منتديات سبيس باور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
乂دامي سبيس باور乂
شرح ظن وأخواتها  Vote_rcapشرح ظن وأخواتها  Voting_barشرح ظن وأخواتها  Vote_lcap 
alkhaiq99
شرح ظن وأخواتها  Vote_rcapشرح ظن وأخواتها  Voting_barشرح ظن وأخواتها  Vote_lcap 

 

 شرح ظن وأخواتها

اذهب الى الأسفل 
+6
spacepower
الليدي لين
كازوها
جون سلفر
دراج الشبح
$~~ HISOKA~~$
10 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
$~~ HISOKA~~$
شمس المنتدى
شمس المنتدى
$~~ HISOKA~~$


الأوسمة :
ذكر عدد الرسائل : 17084
العمر : 27
الإقامة : !!! EVERYWHERE
الدولة : شرح ظن وأخواتها  Soudiarabian
الجنسية : شرح ظن وأخواتها  Unknow
تاريخ التسجيل : 04/11/2017
السٌّمعَة : 35

شرح ظن وأخواتها  Empty
مُساهمةموضوع: شرح ظن وأخواتها    شرح ظن وأخواتها  Emptyالأحد أغسطس 26, 2018 1:30 am

(ظن) وأخواتها هي القسم الثالث مِن نواسخ المبتدأ والخبر، وهي كلها أفعال كـ(كان) وأخواتها، وليست أحرفًا كـ(إن) وأخواتها.



 
و(ظن) وأخواتها من النواسخ التي تدخل على جملة المبتدأ والخبر، بعد استيفاء فاعلها، فتنصبهما على أنهما مفعولان لها، وعليه فإن الأفعال (ظن) وأخواتها مع ما تدخل عليه تشتمل على أمور ثلاثة؛ هي:


1 - الفاعل، فمرفوعها يسمى فاعلًا لها، لا اسمًا لها، كما قلنا في (كان) وأخواتها.


2 - والمبتدأ، وهي تنصبه، ويسمى مفعولَها الأول.


3 - والخبر، وهي تنصبه أيضًا، ويُسمَّى مفعولَها الثاني.


 
ومثال ذلك قوله تعالى: ﴿ وَمَا نَرَى لَكُمْ عَلَيْنَا مِنْ فَضْلٍ بَلْ نَظُنُّكُمْ كَاذِبِينَ ﴾ [هود: 27]، فالفعل (نظنُّ) هنا قد رفع فاعلًا، هو الضمير المستتر فيه (نحن)، ونصب المبتدأ الذي هو كاف المخاطب على أنه مفعولٌ به أول له، ونصب الخبر الذي هو (كاذبين) على أنه مفعول به ثانٍ له.
 
وإنما قلنا: إن الكاف مبتدأٌ، و(كاذبين) خبر، قلنا ذلك باعتبار أصلهما؛ لأن أصل هذه الجملة قبل دخول الفعل (نظن) عليها هو: أنتم كاذبون؛ فـ(أنتم) مبتدأ، و(كاذبون) خبر؛ ولذلك يقولون: إن الأفعال (ظن) وأخواتها تنصب مفعولينِ أصلُهما المبتدأ والخبر.
 
وبالنظر إلى عمل (ظنَّ) وأخواتها في المبتدأ والخبر، وإلى ما مضى من عمل (كان) وأخواتها، و(إن) وأخواتها فيهما، وبالنظر كذلك إلى تجرُّد جملة المبتدأ والخبر عن النواسخ مطلقًا، نجد أن للمبتدأ والخبر من حيث إعرابهما أحوالًا إعرابية أربعة؛ هي:


1 - أن يكون كلٌّ من المبتدأ والخبر مرفوعًا، وذلك إذا لم يدخل عليهما ناسخٌ من هذه النواسخ الثلاثة المذكورة؛ نحو قوله تعالى: ﴿ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ ﴾ [الفتح: 29].


 
2 - أن يكون كل من المبتدأ والخبر منصوبًا، وذلك إذا دَخَلَ عليهما الناسخ (ظن) وأخواتها؛ نحو قوله تعالى: ﴿ وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً ﴾ [الكهف: 36].


 
3 - أن يكون المبتدأ مرفوعًا والخبر منصوبًا، وذلك إذا دخل عليهما (كان) وأخواتها؛ نحو قوله تعالى: ﴿ مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ ﴾ [الأحزاب: 40].


 
4 - أن يكون المبتدأ منصوبًا والخبر مرفوعًا، وذلك إذا دخل عليهما (إن) وأخواتها؛ نحو قوله تعالى: ﴿ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ﴾ [البقرة: 220].


 
والأفعال (ظن) وأخواتها تنقسم من حيث معناها إلى:


1 - أفعال القلوب، وسميت بذلك؛ لأنها إما أفعال يقين، وإما أفعال ظن، كما سيأتي إن شاء الله تعالى، وكلٌّ من اليقين والظن إنما يُدركان بالحس الباطن، فمعاني هذه الأفعال قائمة بالقلب متصلة به؛ كالعلم، والظن، والزعم، ونحوها، وهذه الأفعال تنقسم إلى قسمين:


القسم الأول: أفعال الرجحان، وهي التي تفيد ترجيح وقوع الخبر (المفعول الثاني)، وقد ذكر ابن آجروم منها هنا أربعة أفعال؛ وهي: (ظن، حسِب، خال، زعم).


 
والقسم الثاني؛ أفعال اليقين، وهي التي تفيد اليقين وتحقيق وقوع الخبر (المفعول الثاني)، وقد ذكر ابن آجروم منها ثلاثة أفعال؛ هي: (رأَى، علِم، وجَد).


 
2 - أفعال التحويل والتصيير، وهي التي تدل على تحول الشيء وانتقاله من حالة إلى حالة أخرى، وقد ذكر ابن آجروم هنا منها فعلين؛ هما: (اتخذ، وجعل).


 
3 - ما يفيد حصول النسبة في السمع، وهو فعل واحد؛ هو: (سمع).


 
وإليك الكلام على هذه الأفعال العشرة بالتفصيل:


أولًا: أفعال القلوب:


1 - أفعال الرجحان:


ذكرنا في الصفحة الماضية أن أفعال الرجحان التي ذكرها ابن آجروم رحمه الله؛ هي:


1 - ظن، ومثال رفعها فاعلًا، ونصبها لمفعولين أصلهما المبتدأ والخبر، قوله تعالى: ﴿ وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً ﴾ [الكهف: 36]، فالفعل (أظن) هنا رفع فاعلًا، هو الضمير المستتر (أنا)، ونصب مفعولينِ، أصلهما المبتدأ والخبر، هما: (الساعة)، وهي المفعول الأول، و(قائمة)، وهي المفعول الثاني.


 
وكان أصل هذين المفعولين المبتدأ والخبر؛ لأن أصل الكلام هو: الساعة قائمة.


 
2 - (حسب)، وهي أيضًا بنفس معنى (ظن)، ومثال رفعها فاعلًا ونصبها لمفعولين أصلهما المبتدأ والخبر قوله تعالى: ﴿ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ ﴾ [النور: 11]، فالفعل (تحسب) هنا رفع فاعلًا، هو واو الجماعة، ونصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر، هما: (الهاء)، وهي المفعول الأول، و(شرًّا) وهي المفعول الثاني.


 
وكان أصل هذين المفعولين المبتدأ والخبر؛ لأن أصل الكلام هو: هو شر لكم.


 
3 - (خال)، وهي أيضًا بمعنى (ظن)، ولم يَرِدْ هذا الفعل في القرآن الكريم، ومثال رفع (خال) فاعلًا ونصبه مفعولين، أصلهما المبتدأ والخبر: قول الشاعر:


إخالُك إِنْ لم تغضُضِ الطرفَ ذا هوًى *** يسومُكَ ما لا يستطاعُ مِن الوجدِ




فالفعل (إخال) هنا فعل مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره (أنا)، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به أول، والمفعول الثاني هو قوله: (ذا)، منصوب بالألف؛ لأنه مِن الأسماء الخمسة، وهو مضافٌ، و(هوى) مضاف إليه.


 
وكان أصل هذين المفعولينِ المبتدأ والخبر؛ لأن أصل الكلام؛ أنت ذو هوًى.


 
4 - (زعم)، وهي أيضًا بمعنى (ظن)، ومثال رفعها فاعلًا ونصبها لمفعولين، أصلهما المبتدأ والخبر، قول الشاعر:


زعمَتْني شيخًا ولستُ بشيخٍ *** إنما الشيخُ مَن يدبُّ دبيبَا




فالفعل (زعم) هنا قد رفع فاعلًا، هو الضمير المستتر (هي)، ونصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر، أولهما: ياء المتكلم من (زعمتني)، والثاني كلمة (شيخًا).


 
وكان أصل هذين المفعولين المبتدأ والخبر؛ لأن أصل الكلام: أنا شيخ.


 
2 - أفعال اليقين:


ذكرنا فيما تقدم أن أفعال اليقين التي ذكرها ابن آجروم؛ هي:


1 - (علم)، ومثال رفعه فاعلًا، ونصبه لمفعولين أصلهما المبتدأ والخبر، قولك: علمتُ الغِيبةَ محرَّمةً، فالفعل (علم) هنا رفع فاعلًا، هو الضمير (تاء الفاعل)، ونصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر؛ هما: (الغِيبة) وهي المفعول الأول، و(محرمة) وهي المفعول الثاني.


 
وكان أصل هذين المفعولين المبتدأ والخبر؛ لأن أصل الكلام قبل دخول الفعل والفاعل (علمت): الغيبة محرمة[8].


 
2 - (وجد)، وهو بمعنى (علم واعتقد)، ومثال رفعه فاعلًا، ونصبه لمفعولين أصلهما المبتدأ والخبر، قوله تعالى:﴿ وَإِنْ وَجَدْنَا أَكْثَرَهُمْ لَفَاسِقِينَ ﴾ [الأعراف: 102]، فالفعل (وجد) هنا رفع فاعلًا، هو الضمير (نا)، ونصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر، هما: (أكثرهم)، وهي المفعول به الأول، و(لَفاسقين)، وهي المفعول به الثاني.


 
3 - (رأى)، وهو أيضًا بمعنى (علم)، وليس المراد هنا (رأى) التي بمعنى (أبصر بعينيه)، فالمراد هنا رؤية القلب التي تفيد العلم، لا رؤية العين الباصرة التي تفيد المشاهدة، فالذي ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر هو الفعل (رأى)، الذي بمعنى (علم)، وتسمى (رأى) هذه (رأى) العلمية.


 
ومثال عملها الرفع في الفاعل، والنصب في المفعولين، قوله تعالى: {﴿ وَنَرَاهُ قَرِيبًا ﴾ [المعارج: 7]، فإن المعنى: ونعلَمُه قريبًا، وليس المعنى أننا نُبصِره بأعيننا قريبًا، فإن هذا ليس مرادًا بلا شك، ولذلك فقد تعدَّى الفعل (نرى) هنا إلى مفعولين، هما الهاء، وهي المفعول الأول، و(قريبًا)، وهي المفعول الثاني، وكان أصلهما المبتدأ والخبر؛ لأن أصل الكلام قبل دخول الفعل (نرى): هو قريب.




ثانيًا: أفعال التحويل والتصيير:


ذكرنا فيما تقدَّم أن أفعال التحويل والتصيير التي ذكرها ابن آجروم رحمه الله؛ هي:


1 - (اتخذ)، ومثال رفعه فاعلًا ونصبه مفعولين: أصلهما المبتدأ والخبر، قوله تعالى: ﴿ وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا ﴾ [النساء: 125]، فإن الفعل (اتخذ) هنا قد رفع فاعلًا هو لفظ الجلالة (الله)، وقد نصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر، هما (إبراهيم) وهو المفعول به الأول، و(خليلًا) وهو المفعول به الثاني.


 
وكان أصل هذين المفعولين المبتدأ والخبر؛ لأن أصل الكلام: إبراهيم خليل.


 
2 - (جعل)، ومثال رفعه فاعلًا ونصبه مفعولين، أصلهما المبتدأ والخبر، قوله تعالى: ﴿ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا ﴾ [الفرقان: 23]، فإن الفعل (جعل) هنا قد رفع فاعلًا هو الضمير (نا)، وقد نصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر، هما الضمير الهاء، وهو المفعول به الأول، و(هباء)، وهو المفعول به الثاني، وكان أصل هذين المفعولين المبتدأ والخبر؛ لأن أصل الكلام: هو هباء منثور.


 
ثالثًا: ما يفيد حصول النسبة في السمع:


ذكرنا فيما تقدم أن الذي يفيد حصول النسبة في السمع فعل واحد، هو: (سمع)، وهذا الفعل إما أن يدخل على:


ما يُسمَع، وفي هذه الحالة لا يتعدى إلا إلى مفعول واحد فقط باتفاق النحاة؛ نحو قوله تعالى: ﴿ يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ ﴾ [ق: 42]، فـ(الصيحة) مفعول به، ولا نقول: إنها مفعول به أول؛ لأن الفعل (يسمعون) هنا إنما دخل على ما يسمع، وهو (الصيحة)، فلا يتعدى إلا إلى مفعول به واحد، وهذا بالاتفاق، كما ذكرت آنفًا.
 


ومثال ذلك أيضًا؛ أن تقول: سمعت كلام زيد.


 
وإما أن يدخل على ما لا يُسمع؛ نحو: سمعت النبيَّ صلى الله عليه وسلم يقول، فإنه إلى الآن لم يذكر الشيء المسموع.


 
فإذا كان الفعل (سمع) داخلًا على ما لا يسمع، فإنه قد اختلف فيه النحاة: هل يتعدى إلى مفعولين أو إلى مفعول واحد؟


 
على قولين:


القول الأول: قول أبي علي الفارسي، وتبعه عليه ابن آجروم، وهو أن الفعل (سمع) إذا دخل على ما لا يسمع، فإنه يتعدى إلى مفعولين، ولكن هذا القول ضعيف، بل قد نسبه بعض النحويين إلى الشذوذ.
 


والقول الثاني: قول جمهور النحاة، وهو أن (سمع) لا يتعدى إلا إلى مفعول واحد فقط، سواء دخل على ما يسمع، أم على ما لا يسمع، وذلك لأنه من أفعال الحواس، وأفعال الحواس لا تتعدى إلا إلى مفعول واحد.


 
وبِناءً على هذين القولين، فإن لك في هذا المثال المذكور - سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول - إعرابين:


الإعراب الأول: أن تكون كلمة (النبي) مفعولًا به أول، وتكون جملة (يقول) المكونة من الفعل (يقول) والفاعل الضمير المستتر (هو) في محل نصب: مفعولًا به ثانيًا، وهذا قد ذكرت أنه قول ضعيف.
 



والإعراب الثاني: أن تكون كلمة (النبي) مفعولًا به، بينما تكون جملة (يقول) في محل نصب، حالًا من المفعول به (النبي)، وهذا هو الذي عليه جمهور النحاة، وهو الصحيح.


 
وإنما قلنا في الإعراب الثاني: إن جملة (يقول) في محل نصب حال؛ لأن القاعدة عند النحاة أن الجمل بعد المعارف أحوال، وبعد النكرات صفات، وجملة (يقول) هنا قد أتت بعد معرفة، وهي كلمة (النبي)صلى الله عليه وسلم، فأعربت حالًا.


 
وبِناءً على ذلك، فإنه إذا كان مكان جملة (يقول) اسمٌ، فإنه يكون منصوبًا، ولكن لا يكون نصبه على أنه مفعول به ثانٍ، وإنما يكون نصبه على الحالية، فيما إذا كان قد أتى بعد معرفة، ومثال ذلك أن تقول: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم قائلًا.


 
ويكون نصبه على الوصفية فيما إذا أتى بعد نكرة؛ كأن تقول مثلًا: سمعت رجلًا قائلًا، فـ(قائلًا) هنا صفة لـ(رجلًا)، وليست حالًا منه؛ لأن (رجلًا) نكرة.


 
وإنما قلنا في الإعراب الثاني: إن جملة (يقول) في محل نصب حال؛ لأن القاعدة عند النحاة أن الجمل بعد المعارف أحوال، وبعد النكرات صفات، وجملة (يقول) هنا قد أتت بعد معرفة، وهي كلمة (النبي) صلى الله عليه وسلم، فأعربت حالًا.


 
وبِناءً على ذلك فإنه إذا كان مكان جملة (يقول) اسم فإنه يكون منصوبًا، ولكن لا يكون نصبه على أنه مفعول به ثان، وإنما يكون نصبه على الحالية فيما إذا كان قد أتى بعد معرفة، ومثال ذلك أن تقول: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم قائلًا.


 
ويكون نصبه على الوصفية، فيما إذا أتى بعد نكرة؛ كأن تقول مثلًا: سمعت رجلًا قائلًا، فـ(قائلًا) هنا صفة لـ(رجلًا)، وليست حالًا منه؛ لأن (رجلًا) نكرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دراج الشبح
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت
دراج الشبح


الأوسمة :
ذكر عدد الرسائل : 44273
العمر : 25
الإقامة : ليبيا
الدولة : شرح ظن وأخواتها  Lybia
الجنسية : شرح ظن وأخواتها  Lybian
تاريخ التسجيل : 12/09/2016
السٌّمعَة : 60

شرح ظن وأخواتها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح ظن وأخواتها    شرح ظن وأخواتها  Emptyالأحد أغسطس 26, 2018 3:43 am


_
_______
-
بارك الله فيك على مجهودك الرائع
لك مني كل شكر وتقدير
بإنتظار الجديد









شرح ظن وأخواتها  P_1649f171j0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جون سلفر
مشرف منتدى المكتبة
مشرف منتدى المكتبة
جون سلفر


الأوسمة :
عدد الرسائل : 4903
العمر : 26
الإقامة : غير محدد
الدولة : شرح ظن وأخواتها  Iraq
الجنسية : شرح ظن وأخواتها  Unknow
تاريخ التسجيل : 25/01/2014
السٌّمعَة : 5

شرح ظن وأخواتها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح ظن وأخواتها    شرح ظن وأخواتها  Emptyالسبت ديسمبر 14, 2019 10:32 pm

موضوع طيب يبارك بجههودك








شرح ظن وأخواتها  QT098

مشكور اخوية عراقي على التواقيع الروعة
................................................................................................

شرح ظن وأخواتها  F89aYl

اشكر ادارتي الغالية على شهادة التكريم . تشرفت بها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كازوها
مشرفة منتدى الأنمي القديم
مشرفة منتدى الأنمي القديم
كازوها


الأوسمة :
شرح ظن وأخواتها  1434606867371شرح ظن وأخواتها  I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 65926
العمر : 37
الإقامة : العـــراق
الدولة : شرح ظن وأخواتها  Iraq
الجنسية : شرح ظن وأخواتها  Iraqy
تاريخ التسجيل : 05/02/2009
السٌّمعَة : 48

شرح ظن وأخواتها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح ظن وأخواتها    شرح ظن وأخواتها  Emptyالأربعاء ديسمبر 18, 2019 7:30 pm

يبارك فيك المولى عز وجل
ويجزيك الخير على جهودك الراقية








شرح ظن وأخواتها  P_2192hjtyz1

شوفوا مشاركاتي عيني عيني ☺️ شرح ظن وأخواتها  P_844lpawx1
شوفوا مشاركاتي شلون حلوات شرح ظن وأخواتها  P_1143yz4n41
شوفوا مشاركاتي يابة شلون صارو شرح ظن وأخواتها  P_2141nss8x1
شوفوا مشاركاتي شلون حلوات شرح ظن وأخواتها  P_2142c52dp1
شوفوا مشاركاتي عيني عيني ☺️ شرح ظن وأخواتها  P_2174ts6cj1
شوفوا مشاركاتي شلون صارو شرح ظن وأخواتها  P_218316oao1
شوفوا مشاركاتي يابة يخبلن شرح ظن وأخواتها  P_2183qitls1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الليدي لين
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
الليدي لين


الأوسمة :
شرح ظن وأخواتها  XCq77148

انثى عدد الرسائل : 56848
تاريخ التسجيل : 18/02/2008
السٌّمعَة : 141

شرح ظن وأخواتها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح ظن وأخواتها    شرح ظن وأخواتها  Emptyالخميس ديسمبر 19, 2019 10:19 am

يعطيك العافية ويبارك بعمرك
على طيب الانتقاءات وروائع الطرح
لاحرمنا الله جهودك








شرح ظن وأخواتها  P_1614jiy3j1

شرح ظن وأخواتها  Fzagb2h8uoru
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
spacepower
مشرف منتدى الأنمي الحديث
مشرف منتدى الأنمي الحديث
spacepower


الأوسمة :
شرح ظن وأخواتها  P_239r5101شرح ظن وأخواتها  1434606728541شرح ظن وأخواتها  I_c3c0f377bf1

ذكر عدد الرسائل : 50292
العمر : 35
الإقامة : spacepower
الدولة : شرح ظن وأخواتها  Iraq
الجنسية : شرح ظن وأخواتها  Iraqy
تاريخ التسجيل : 20/05/2009
السٌّمعَة : 94

شرح ظن وأخواتها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح ظن وأخواتها    شرح ظن وأخواتها  Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2019 10:12 pm





كالعادة إبداع رائع


وطرح يستحق المتابعة

شكراً لك

بإنتظار الجديد القادم











شرح ظن وأخواتها  I_f69603c0251
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emily star
شمس المنتدى
شمس المنتدى
emily star


الأوسمة :
انثى عدد الرسائل : 13076
العمر : 19
الإقامة : :)
الدولة : شرح ظن وأخواتها  Jazaer
الجنسية : شرح ظن وأخواتها  Unknow
تاريخ التسجيل : 28/07/2016
السٌّمعَة : 48

شرح ظن وأخواتها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح ظن وأخواتها    شرح ظن وأخواتها  Emptyالخميس يناير 09, 2020 7:57 pm

السلام عليكم
اسعد الله اوقاتك بالخير
موضوع قيم وجميل شكرا 
سلمـت الايادي على هذا الطرح المتميز
بارك الله فيكـ وجزاكـ كل خير 
لك مني كـل الشكــر 
ننتظر جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العرب جرب
مشرف المنتدي الطبي
مشرف المنتدي الطبي
العرب جرب


الأوسمة :
شرح ظن وأخواتها  P_239il2l1شرح ظن وأخواتها  1434607027571شرح ظن وأخواتها  I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 9412
العمر : 33
الإقامة : في الوطن العربي للاسف
الدولة : شرح ظن وأخواتها  Iraq
الجنسية : شرح ظن وأخواتها  Unknow
تاريخ التسجيل : 03/08/2013
السٌّمعَة : 5

شرح ظن وأخواتها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح ظن وأخواتها    شرح ظن وأخواتها  Emptyالإثنين يناير 27, 2020 3:29 pm




ـاشكركـ كثيرـا على طيبـ ـالانتقاء










شرح ظن وأخواتها  P_239fjyj1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسمو بأخلاقي
شمس المنتدى
شمس المنتدى
أسمو بأخلاقي


الأوسمة :
شرح ظن وأخواتها  1434607027571شرح ظن وأخواتها  I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 14584
العمر : 26
الإقامة : في وطنـــي
الدولة : شرح ظن وأخواتها  Iraq
الجنسية : شرح ظن وأخواتها  Iraqy
تاريخ التسجيل : 09/03/2013
السٌّمعَة : 8

شرح ظن وأخواتها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح ظن وأخواتها    شرح ظن وأخواتها  Emptyالخميس فبراير 20, 2020 11:30 am


طرح لآمس الجمآل
وتسلل إلى الآعمآق

لــ يسقينآ من روعته مآ يكفي
جمال في كل نآحية

شآكرة لك من القلب
ودام ذوقك ينزف اعذب ما لديه
بين طيات هذه الواحة

في شوق مستمر لجهدك وتميزكـ










شرح ظن وأخواتها  I_e6ed0689871
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إسطورة النسر
قمر المنتدى
قمر المنتدى
إسطورة النسر


الأوسمة :
شرح ظن وأخواتها  AgW76799

عدد الرسائل : 7826
العمر : 33
الإقامة : بمنتديات سبيس باور
الدولة : شرح ظن وأخواتها  Iraq
الجنسية : شرح ظن وأخواتها  Iraqy
تاريخ التسجيل : 05/08/2009
السٌّمعَة : 0

شرح ظن وأخواتها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح ظن وأخواتها    شرح ظن وأخواتها  Emptyالثلاثاء مارس 17, 2020 10:43 am

لك كل الشكر والامتنان على جهودك المثمرة
..
ربي يجزيك الخير ويبارك بوقتك








شرح ظن وأخواتها  S5j71
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح ظن وأخواتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: المنتديات العامة :: المنتدى الطلابي-
انتقل الى: