منتديات سبيس باور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
乂دامي سبيس باور乂
ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻌﺒﺎﺳﻲ Vote_rcapﺃﺑﻮ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻌﺒﺎﺳﻲ Voting_barﺃﺑﻮ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻌﺒﺎﺳﻲ Vote_lcap 
alkhaiq99
ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻌﺒﺎﺳﻲ Vote_rcapﺃﺑﻮ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻌﺒﺎﺳﻲ Voting_barﺃﺑﻮ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻌﺒﺎﺳﻲ Vote_lcap 

 

 ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻌﺒﺎﺳﻲ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دراج الشبح
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت
دراج الشبح


الأوسمة :
ذكر عدد الرسائل : 44273
العمر : 25
الإقامة : ليبيا
الدولة : ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻌﺒﺎﺳﻲ Lybia
الجنسية : ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻌﺒﺎﺳﻲ Lybian
تاريخ التسجيل : 12/09/2016
السٌّمعَة : 60

ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻌﺒﺎﺳﻲ Empty
مُساهمةموضوع: ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻌﺒﺎﺳﻲ   ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻌﺒﺎﺳﻲ Emptyالإثنين يوليو 17, 2023 3:17 am


ﻣﻦ ﻫﻮ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ؟
ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﻫﻮ ﺷﺎﻋﺮٌ ﻭﺣﻜﻴﻢٌ ﻋﺮﺑﻲٌّ ﺷﻬﻴﺮٌ، ﻋُﺮﻑ ﺑﺸﺨﺼﻴﺘﻪ ﺍﻟﻤﻤﻴﺰﺓ ﻭﻣﺎ ﻛﺎﻥ
ﻳﻜﺘﻨﻔﻬﺎ ﻣﻦ ﻏﻤﻮﺽ، ﻭﺷﻌﺮ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﺣﻴّﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻭﺍﺳﺘﻌﺼﻰ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻓﻬﻢ
ﻣﻘﺎﺻﺪﻩ، ﻭﻫﻲ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﺩﻋﺖ ﺍﺑﻦ ﺭﺷﻴﻖ ﻟﻴﻠﻘِّﺒﻪ ﺑﺒﻤﺎﻟﺊ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺷﺎﻏﻞ
ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻭﺍﻟﺠﺪﻳﺮ ﺑﺎﻟﺬﻛﺮ ﺃﻥّ ﺷﺎﻋﺮﺍً ﻟﻢ ﻳﺤﻆَ ﺷﻌﺮﻩ ﺑﻤﺎ ﺣﻈﻲ ﺑﻪ ﺷﻌﺮ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ
ﻣﻦ ﺍﻫﺘﻤﺎﻡٍ ﻭﻋﻨﺎﻳﺔٍ، ﺇﺫ ﻗﺎﻡ ﺑﺸﺮﺣﻪ ﺃﻓﺬﺍﺫ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻭﻋﻠﻤﺎﺅﻫﺎ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻨﺤﻮ
ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺍﺑﻦ ﺟﻨّﻲ، ﻭﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺃﺑﻮﻋﻼﺀ ﺍﻟﻤﻌﺮّﻱ، ﻭﺍﻟﻠﻐﻮﻱّ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺍﺑﻦ ﺳﻴّﺪﺓ .
ﻭﻗﺪ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﻭﺭﺍﺀَﻩ ﻋﺪﺩﺍً ﻛﺒﻴﺮﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺼﺎﺋﺪ ﺍﻟﻤﺘﻨﻮّﻋﺔ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺑﻠﻎ ﻋﺪﺩﻫﺎ
ﺛﻼﺛﻤﺎﺋﺔ ﻭﺳﺘﺔ ﻭﻋﺸﺮﻭﻥ ﻗﺼﻴﺪﺓً، ﻭﺗﻌﺘﺒﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﺎﺋﺪ ﺳﺠﻠّﺎً ﺗﺎﺭﻳﺨﻴﺎً ﻷﺣﺪﺍﺙ
ﻋﺼﺮﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﺍﻟﻬﺠﺮﻱّ، ﻛﻤﺎ ﻭﺗﻌﺘﺒﺮ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﺳﻴﺮﺓً ﺫﺍﺗﻴﺔً ﻟﻠﺸﺎﻋﺮ، ﺣﻴﺚ
ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻛﻴﻒ ﺟﺮﺕ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﻟﺴﺎﻧﻪ ﻭﻛﻴﻒ
ﺗﻄﻮﺭﺕ، ﻻ ﺳﻴّﻤﺎ ﻓﻲ ﻗﺼﺎﺋﺪﻩ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﻗﺒﻞ ﻣﻮﺗﻪ .
ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺳﻤﻲ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻻﺳﻢ؟
ﺗﺨﺘَﻠﻒُ ﺍﻷﻗﻮﺍﻝ ﻓﻲ ﺳﺒﺐ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤُﺘﻨﺒّﻲ ﺑﺎﺳﻤﻪ ﻫﺬﺍ، ﻓﻘﺪ ﻗﻴﻞ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ
ﺍﻵﺗﻲ :
ﻟُﻘِّﺐ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒّﻲ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟّﻠﻘﺐ ﻟﻤﺎ ﻗﻴﻞ ﻋﻨﻪ ﻣﻦ ﺍﺩّﻋﺎﺀ ﺍﻟﻨﺒّﻮﺓ ﻓﻲ ﺷﺒﺎﺑﻪ،
ﻭﻗﺪ ﻟﻘﻲَ ﻋِﻘﺎﺏ ﺍﺩّﻋﺎﺋﻪ ﻣﻦ ﻭﺍﻟﻲ ﺣﻤﺺ ﻓﺴُﺠِﻦ؛ ﺇﻟّﺎ ﺃﻥّ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﻣُﻠﻔّﻘﺔ ﻻ ﺻﺤّﺔ ﻟﻬﺎ، ﻭﻗﺪ ﻭُﺿﻌﺖ ﺑﻌﺪ ﺯﻣﻦٍ ﻣﻦ ﻭﻓﺎﺓ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒّﻲ
ﺑﺤﺴﺐ ﺍﻷﺩﻳﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺃﺑﻮ ﻓﻬﺮٍ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻣﺤﻤّﺪ ﺷﺎﻛﺮ، ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺘﺒﻊ
ﺭﻭﺍﻳﺎﺕ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﻛﻠﻬﺎ .
ﻟُﻘِّﺐ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒّﻲ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟّﻠﻘﺐ ﻟﻤﺎ ﻭﺭﺩَ ﻋﻨﻪ ﻣﻦ ﻭﺭﻉٍ ﻓﻲ ﺧُﻠﻘﻪ، ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ
ﺁﺧﺬﺍً ﻧﻔﺴﻪ ﺑﺎﻟﺠﺪّ ﻭﻣُﻨﺼﺮﻓﺎً ﻟﻠﻌﻠﻢ ﻣﺒﺘﻌﺪﺍً ﻋﻦ ﺍﻟﻔﻮﺍﺣﺶ، ﻭﻗﺪ ﺣﻈﻲَ
ﺑﻤﻨﺰﻟﺔٍ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﻋﻨﺪ ﻋُﻠﻤﺎﺀ ﺍﻷﺩﺏ ﻭﺍﻟﻠﻐﺔ ﻭﺍﻟﻨﺤﻮ؛ ﺃﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﺮﺑﻌﻲ ﻭﺍﺑﻦ
ﺟﻨﻲ ﻭﺃﺑﻲ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻔﺎﺭﺳﻲ، ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﻣُﻜﺜﺮﺍً ﻣﻦ ﺫِﻛﺮ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻓﻲ
ﺷﻌﺮﻩ، ﻣُﺸﺒِّﻬﺎ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﻬﻢ، ﻭﻣُﻘﺎﺭﻧﺎً ﺃﺧﻼﻕَ ﻣﻦ ﻳﻤﺪﺣﻬﻢ ﺑﺄﺧﻼﻗﻬﻢ،
ﻭﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻗﻮﻟﻪ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ :
ﻣَﺎ ﻣُﻘﺎﻣﻲ ﺑﺄﺭْﺽِ ﻧَﺨْﻠَﺔَ ﺇﻻّ
ﻛﻤُﻘﺎﻡِ ﺍﻟﻤَﺴﻴﺢِ ﺑَﻴﻦَ ﺍﻟﻴَﻬُﻮﺩِ
ﺃﻧَﺎ ﻓﻲ ﺃُﻣّﺔٍ ﺗَﺪﺍﺭَﻛَﻬَﺎ ﺍﻟﻠّـﻪ
ﻏَﺮﻳﺐٌ ﻛﺼَﺎﻟِﺢٍ ﻓﻲ ﺛَﻤﻮﺩِ
ﻭﺭﺩَ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﻼﺀٍ ﺍﻟﻤﻌﺮّﻱ ﻗﻮﻟﻪ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﻣﻌﺠﺰ ﺃﺣﻤﺪ ﺃﻥّ ﺍﻟﻤُﺘﻨﺒّﻲ
ﻟُﻘّﺐ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻠﻘﺐ ﻧﺴﺒﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨَﺒْﻮَﺓ، ﻭﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥُ ﺍﻟﻤﺮﺗﻔﻊ؛ ﺇﺷﺎﺭﺓً
ﻟﺮﻓﻌﺔ ﺷِﻌﺮﻩ ﻭﻋُﻠﻮّﻩ ﻻ ﺇﺷﺎﺭﺓً ﻻﺩّﻋﺎﺋﻪ ﺍﻟﻨﺒﻮّﺓ .
ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ
ﻛﺎﻧﺖ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﺯﺍﺧﺮﺓ ﺑﺎﻟﻤﺤﻄﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺣﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺻﺎﻏﺖ ﺗﺠﺮﺑﺘﻪ ﺍﻷﺩﺑﻴﺔ،
ﻭﻓﻴﻤﺎ ﻳﻠﻲ ﺃﻫﻢ ﻣﺤﻄﺎﺕ ﺣﻴﺎﺗﻪ .
ﻣﻮﻟﺪ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﻭﻧﺴﺒﻪ
ﻭُﻟﺪ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻓﺔ ﺳﻨﺔ ﺛﻼﺙ ﻭﺛﻼﺛﻤﺎﺋﺔً ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔٍ ﺗُﺴﻤﻰ ﻛِﻨﺪﺓ، ﻭﻗﺪ
ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻤﺆﺭﺧﻮﻥ ﻓﻲ ﻧﺴﺒﻪ، ﻓﻤﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻧﺴﺒﻪ ﺇﻟﻰ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﻛﻨﺪﺓ ﻭﻫﻲ ﺇﺣﺪﻯ
ﺃﺷﻬﺮ ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﻌﺮﺏ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻧﺴﺒﻪ ﺇﻟﻰ ﺣﻲّ ﻛِﻨﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻓﺔ ﻣﻜﺎﻥ ﻭﻻﺩﺗﻪ،
ﻭﺃﻧﻜﺮﻭﺍ ﻧﺴﺒﻪ ﺇﻟﻰ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﻛِﻨﺪﺓ، ﻛﻤﺎ ﻭﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻤﺆﺭﺧﻮﻥ ﺃﻳﻀﺎً ﻓﻲ ﺍﺳﻢ ﻭﺍﻟﺪﻩ،
ﻓﻤﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺃﻥّ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﻫﻮ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﻣﺮّﺓ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺠﺒﺎﺭ
ﺍﻟﺠﻌﻔﻲ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺃﻥ ﺍﺳﻤﻪ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ
ﺍﻟﺼﻤﺪ ﺍﻟﺠﻌﻔﻲ .
ﻭﺃﺧﺒﺮ ﺁﺧﺮﻭﻥ ﺃﻥ ﺍﺳﻤﻪ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺼﻤﺪ
ﺍﻟﺠﻌﻔﻲ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺃﻥ ﻭﺍﻟﺪﻩ ﻛﺎﻥ ﺷﻴﺨﺎً ﻳﺴﻤﻰ ﻋﺒﺪﺍﻥ، ﻭﻟﻢ ﻳﺄﺕِ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ
ﻋﻠﻰ ﺫﻛﺮ ﻭﺍﻟﺪﻩ ﻓﻲ ﺩﻳﻮﺍﻧﻪ ﺃﺑﺪﺍً، ﻓﻠﻢ ﻳﻤﺪﺣﻪ ﺃﻭ ﻳﻔﺘﺨﺮ ﺑﻪ، ﻭﻟﻢ ﻳَﺮْﺛﻪ ﺣﻴﻦ
ﻣﺎﺕ، ﺣﺘﻰ ﻳﺨﺎﻝُ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺃﻧّﻪ ﻻ ﻳﻌﺮﻓﻪ، ﻭﻟﻢ ﻳﺴﺘﻄﻊ ﺍﻟﻤﺆﺭﺧﻮﻥ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺳﺒﺐ
ﺗﺠﺎﻫﻞ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﻟﺬﻛﺮ ﻭﺍﻟﺪﻩ ﻓﻲ ﺷﻌﺮﻩ، ﻓﻬﻞ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﻋﺪﻡ ﻣﻌﺮﻓﺘﻪ ﻟﻪ؟ ﺃﻡ
ﺃﻥّ ﺃﺑﺎﻩ ﻛﺎﻥ ﺭﺟﻼً ﺑﺴﻴﻄﺎً ﻓﻠﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻪ ﻗﻴﻤﺔً ﺗُﺬﻛﺮ؟
ﺃﻣّﺎ ﺃﻣّﻪ ﻓﻼ ﻳُﻌﺮﻑ ﻋﻨﻬﺎ ﺍﺳﻤﻬﺎ ﻭﻻ ﺃﺻﻠﻬﺎ ﻭﻻ ﻣﻦ ﺃﻱ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻫﻲ، ﺇﻻ ﺃﻧّﻪ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺃﻧّﻪ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻬﺎ ﻛﻔﻠﺘﻪ ﺃﻣﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺟﺪّﺗﻪ، ﻭﻋﻄﻔﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺃﺣﺒﺘﻪ
ﺣﺒﺎً ﻛﺒﻴﺮﺍً، ﻭﺭﺑﺘﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﺷﺘﺪ ﻋﻮﺩﻩ ﻭﺃﺻﺒﺢ ﺭﺟﻼً، ﻭﻟﻢ ﻳُﻌﺮﻑ ﺍﺳﻤﻬﺎ ﺃﻳﻀﺎً
ﻭﻻ ﺍﺳﻢ ﺃﺑﻴﻬﺎ، ﻟﻜﻦّ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺮﻭﺍﺓ ﺫﻛﺮﻭﺍ ﺃﻧّﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻮﻓﺔ ﻭﺃﻧﻬﺎ ﺗُﻨﺴﺐ ﺇﻟﻰ
ﺑﻨﻲ ﻫﻤﺪﺍﻥ، ﻭﺃﻧّﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻣﺮﺃﺓً ﺻﺎﻟﺤﺔً، ﻛﻤﺎ ﺃﻥّ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮ ﻋﻦ ﻧﺴﺒﻬﺎ
ﺷﻴﺌﺎً ﻓﻲ ﺩﻳﻮﺍﻧﻪ، ﻟﻜﻨّﻪ ﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﺃﻥّ ﻧﺴﺒﻬﺎ ﻛﺎﻥ ﻛﺮﻳﻤﺎً ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﺬﻱ
ﺭﺛﺎﻫﺎ ﻓﻴﻪ ﺣﻴﻦ ﻣﺎﺗﺖ ﻓﻘﺎﻝ :
ﻟَﻮْ ﻟﻢْ ﺗَﻜُﻮﻧﻲ ﺑِﻨْﺖَ ﺃﻛْﺮَﻡِ ﻭﺍﻟِﺪٍ
ﻟَﻜﺎﻥَ ﺃﺑﺎﻙِ ﺍﻟﻀّﺨْﻢَ ﻛﻮﻧُﻚِ ﻟﻲ ﺃُﻣّﺎ
ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ
ﺍﻟﺘﺤﻖ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﺑﻜُﺘَّﺎﺏٍ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﺃﺑﻨﺎﺀ ﺃﺷﺮﺍﻑ ﺍﻟﻌﻠﻮﻳﻴﻦ ﻟﺘﻠﻘّﻲ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﻠﻐﺔ
ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻣﻦ ﺷﻌﺮ، ﻭﻧﺤﻮ، ﻭﺑﻼﻏﺔ، ﻭﻛﺎﻥ ﺇﺿﺎﻓﺔً ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﻳﻘﻀﻲ ﻣﻌﻈﻢ ﺃﻭﻗﺎﺗﻪ
ﻣﻼﺯﻣﺎً ﻟﻠﻮﺭّﺍﻗﻴﻦ ﻟﻜﻲ ﻳﻘﺮﺃ ﻓﻲ ﻛﺘﺒﻬﻢ ﻓﺎﻛﺘﺴﺐ ﻣﻌﻈﻢ ﻋﻠﻤﻪ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ، ﻭﻗﺪ
ﻋُﺮﻑ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﺣﺒﻪ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ﻟﻠﻌﻠﻢ ﻭﺍﻷﺩﺏ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧّﻪ ﺗﻤﺘﻊ ﻣﻨﺬ ﺻﻐﺮﻩ
ﺑﺎﻟﺬﻛﺎﺀِ ﻭﻗﻮﺓ ﺍﻟﺤﻔﻆٍ، ﻭﻗﺪ ﺃﺧﺒﺮ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺮﻭﺍﺓ ﻗﺼﺔً ﻃﺮﻳﻔﺔً ﻋﻦ ﻗﻮﺓ ﺣﻔﻈﻪ ﻓﻲ
ﺻﺒﺎﻩ، ﻭﻫﻲ ﺃﻥّ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻮﺭﺍﻗﻴﻦ ﺃﺧﺒﺮ ﺃﻥّ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﺟﺎﺀ ﻟﻴﺒﻴﻊ ﻛﺘﺎﺑﺎً ﻳﺤﻮﻱ ﻧﺤﻮ
ﺛﻼﺛﻴﻦ ﺻﻔﺤﺔ .
ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﻋﻨﺪﻩ ﺣﻴﻨﻬﺎ، ﻓﺄﺧﺬ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻭﺻﺎﺭ ﻳﻘﻠّﺐ ﺻﻔﺤﺎﺗﻪ
ﻭﻳﻄﻴﻞ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻴﻬﺎ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺍﻟﺮﺟﻞ : ﻳﺎ ﻫﺬﺍ ﻟﻘﺪ ﻋﻄﻠﺘﻨﻲ ﻋﻦ ﺑﻴﻌﻪ، ﻓﺈﻥ ﻛﻨﺖ
ﺗﺒﻐﻲ ﺣﻔﻈﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺍﻟﻘﺼﻴﺮﺓ ﻓﻬﺬﺍ ﺑﻌﻴﺪٌ ﻋﻠﻴﻚ، ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ : ﻓﺈﻥ
ﻛﻨﺖ ﺣﻔﻈﺘﻪ ﻓﻤﺎ ﻟﻲ ﻋﻠﻴﻚ؟ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ : ﺃﻋﻄﻜﻴﻪ، ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻮﺭﺍﻕ : ﻓﺎﻣﺴﻜﺖ
ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺃﺭﺍﺟﻊ ﺻﻔﺤﺎﺗﻪ ﻭﺍﻟﻐﻼﻡ ﻳﺘﻠﻮ ﻣﺎ ﺑﻪ ﺣﺘﻰ ﺍﻧﺘﻬﻰ ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮﻩ، ﺛﻢ ﺍﺳﺘﻠﺒﻪ
ﻓﺠﻌﻠﻪ ﻓﻲ ﻛُﻤِّﻪ ﻭﻣﻀﻰ ﻟﺸﺄﻧﻪ .
ﺃﻗﺎﻡ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺎﺩﻳﺔ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺳﻨﺘﻴﻦ ﻋﺎﺷﺮ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﺍﻷﻋﺮﺍﺏ ﻭﺃﻓﺎﺩ ﻣﻨﻬﻢ،
ﺣﻴﺚ ﺍﻛﺘﺴﺐ ﺍﻟﻔﺼﺎﺣﺔَ ﻭﺗﻤﻜّﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺑﺸﻜﻞٍ ﻛﺒﻴﺮٍ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺠﺪﻳﺮ
ﺑﺎﻟﺬﻛﺮ ﺃﻥّ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﻛﺎﻥ ﻛﺜﻴﺮ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺟﻴﺪ ﺍﻟﻨﻘﺪ، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻜﺜﺮﻳﻦ ﻣﻦ ﻧﻘﻞ
ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻭﺍﻟﻤﻄّﻠﻌﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻏﺮﻳﺒﻬﺎ ﻭﺣﻮﺷﻴِِّﻬﺎ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧّﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﺘﻒِ ﺑﻤﺎ ﺣﺼﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ
ﻋﻠﻢٍ ﻣﻦ ﻣﺼﺎﺣﺒﺔ ﺍﻷﻋﺮﺍﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺎﺩﻳﺔ، ﻭﻣﻦ ﻣﻼﺯﻣﺔ ﺍﻟﻮﺭّﺍﻗﻴﻦ، ﻭﻻ ﻣﻤّﺎ ﺗﻌﻠّﻤﻪ
ﻓﻲ ﻛﺘّﺎﺏ ﺍﻟﻜﻮﻓﺔ، ﺑﻞ ﺍﺗﺼﻞ ﺃﻳﻀﺎً ﺑﺎﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺳﺎﻓﺮ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﺻﺎﺣﺒﻬﻢ، ﻭﺗﻌﻠّﻢ ﻋﻠﻰ
ﺃﻳﺪﻳﻬﻢ، ﻭﻣﻦ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ : ﺍﻟﺴﻜّﺮﻱ، ﻭﻧﻔﻄّﻮﻳﻪ، ﻭﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺩﺭﻳﺪ،
ﻭﺃﺑﻲ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺳﻴﻒ ﺍﻟﺒﻐﺪﺍﺩﻱّ، ﻭﺃﺑﻲ ﻋﻤﺮﺍﻥ ﻣﻮﺳﻰ .
ﺭﺣﻼﺕ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ
ﺭﺣﻠﺔ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﺇﻟﻰ ﺑﻐﺪﺍﺩ
ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺒﺢ ﺍﻟﻤﻨّﺒﻲ ﺃﻥّ ﺃﺑﺎ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻗﺎﻝ : " ﻭﺭﺩﺕ ﻓﻲ ﺻﺒﺎﻳﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻮﻓﺔ ﺇﻟﻰ
ﺑﻐﺪﺍﺩ" ، ﺇﻟّﺎ ﺃﻧّﻪ ﻟﻢ ﻳﺤﺪﺩ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺮﺣﻴﻞ، ﻛﻤﺎ ﺃﻥّ ﺍﻟﻤﺆﺭﺧﻴﻦ ﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮﻭﺍ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺃﻳﻀﺎً، ﻟﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺍﺟﺢ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻗﺪ ﺭﺣﻞ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺳﻨﺔ ﺗﺴﻊ ﻋﺸﺮﺓ
ﻭﺛﻼﺛﻤﺎﺋﺔ .
ﺭﺣﻠﺔ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﺇﻟﻰ ﺑﻼﺩ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﻭﻟﻘﺎﺋﻪ ﺑﺴﻴﻒ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ
ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻤﻌﺮّﻱ ﻓﻲ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﻐﻔﺮﺍﻥ ﺃﻥّ ﺃﺑﺎ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﺭﺣﻞ ﺇﻟﻰ ﺑﻼﺩ ﺍﻟﺸﺎﻡ
ﺳﻨﺔ ﺇﺣﺪﻯ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﻭﺛﻼﺛﻤﺎﺋﺔ، ﻭﻳﻘﺎﻝ ﺇﻧّﻪ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﺎﻣﻨﺔ ﻋﺸﺮﺓ ﻣﻦ ﻋﻤﺮﻩ
ﺁﻧﺬﺍﻙ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺮﻧﻮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺠﺪ ﻭﺍﻟﻌﻠﻴﺎﺀ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﺟﻌﻠﻪ ﻳﻘﻴﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﻭﻳﻨﻈﻢ
ﺷﻌﺮ ﺍﻟﻤﺪﻳﺢ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺣﻴﻨﻬﺎ ﻗﺪ ﻗﺎﻣﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺣﺮﻭﺏ ﻋﺪّﺓ ﺑﺴﺒﺐ
ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ، ﺍﻧﺘﻬﺖ ﺑﺴﻴﻄﺮﺓ ﺳﻴﻒ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﺤﻤﺪﺍﻧﻲّ ﻋﻠﻰ ﺣﻠﺐ ﺳﻨﺔ
ﺛﻼﺙ ﻭﺛﻼﺛﻴﻦ ﻭﺛﻼﺛﻤﺎﺋﺔ، ﻭﺑﻘﺎﺀ ﺩﻣﺸﻖ ﺗﺤﺖ ﺳﻴﻄﺮﺓ ﺍﻹﺧﺸﻴﺪﻳﻴّﻦ .
ﻣﻤّﺎ ﺩﻓﻊ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﺣﻴﻨﻬﺎ ﻟﻤﺪﺡ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺣﺎﺭﺑﻮﺍ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻙ
ﺃﻣﺜﺎﻝ : ﻣﺴﺎﻭﺭ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺮﻭﻣﻲ، ﻭﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻃﻐﺞ، ﻭﻃﺎﻫﺮ
ﺍﻟﻌﻠﻮﻱ، ﺇﺿﺎﻓﺔً ﺇﻟﻰ ﻣﺪﺣﻪ ﻟﺒﻌﺾ ﺭﺅﺳﺎﺀ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﻟﺘﻘﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻘﻪ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﺸﺎﻡ ﻻ ﺳﻴﻤﺎ ﺣﻴﻦ ﺃﻗﺎﻡ ﻓﻲ ﻣﻨﺒﺞ، ﺃﻣﺜﺎﻝ ﺳﻌﻴﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻛﻼﺏ
ﺍﻟﻤﻨﺒﺠﻲ، ﻭﺗﺠﺪﺭ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﻫﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﺃﻥّ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﺳُﺠﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﺃﻳﺎﻡ
ﺷﺒﺎﺑﻪ - ﻛﻤﺎ ﺳﺒﻖ ﺍﻟﺬﻛﺮ - ﻋﻨﺪ ﺫﻛﺮ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺗﺴﻤﻴﺘﻪ ﺑﺎﻟﻤﺘﻨﺒﻲ، ﻭﻗﺪ ﺃﺟﻤﻊ ﺍﻟﺮُّﻭﺍﺓ
ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ، ﻛﻤﺎ ﺃﻥّ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﻧﻔﺴّﻪ ﺃﺧﺒﺮ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺷﻌﺮﻩ، ﺇﻻ ﺃﻧّﻪ ﻛﺎﻥ ﻗﺪ
ﺍﺧﺘﻠﻒ ﻣﻊ ﺭﻭﺍﺓ ﺳﻴﺮﺗﻪ ﻓﻲ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺴﺠﻦ، ﺇﺿﺎﻓﺔً ﺇﻟﻰ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﺮﻭﺍﺓ ﻓﻴﻤﺎ
ﺑﻴﻨﻬﻢ .
ﺗﻨﻘّﻞ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﻓﻲ ﺑﻼﺩ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﻣﺎﺩﺣﺎً ﺃﻣﺮﺍﺀﻫﺎ، ﻭﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻣﺪﺣﻪ ﻟﻬﻢ ﻳﺤﺜّﻬﻢ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺼﺪﻱ ﻷﻋﺪﺍﺀ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺍﻟﻤﺘﺮﺑّﺼﻴﻦ ﺑﺎﻟﺪﻭﻟﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﻭﺍﻟﺪﺍﺧﻞ، ﻻ ﺳﻴّﻤﺎ
ﺍﻟﺮﻭﻡ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺸﻨّﻮﻥ ﺍﻟﻐﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺤﺮﺑﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻴﻮﺵ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻓﺄﻗﺎﻡ
ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﻋﻨﺪ ﺑﺪﺭ ﺑﻦ ﻋﻤﺎﺭ ﻭﺍﻟﻲ ﻃﺒﺮﻳّﺎ ﻓﺘﺮﺓً ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﺍﻣﺘﺪﺕ ﻣﻦ ﺳﻨﺔ
328ﻫـ ﺇﻟﻰ ﺃﻭﺍﺋﻞ ﺳﻨﺔ 333 ﻫـ، ﺛﻢ ﺍﺗّﺼﻞ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺑﺄﺑﻲ ﺍﻟﻌﺸﺎﺋﺮ ﺍﻟﺤﻤﺪﺍﻧﻲّ
ﻭﺍﻟﻲ ﺃﻧﻄﺎﻛﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﺒﻊ ﻟﻸﻣﻴﺮ ﺳﻴﻒ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﺤﻤﺪﺍﻧﻲّ، ﻭﻣﻨﻪ ﺍﺗﺼﻞ ﺑﺴﻴﻒ
ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﺤﻤﺪﺍﻧﻲ .
ﻓﺸﻌﺮ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﺣﻴﻨﻬﺎ ﺃﻧّﻪ ﻋﺜﺮ ﻋﻠﻰ ﺿﺎﻟّﺘﻪ، ﺇﺫ ﻭﺟﺪ ﻓﻲ ﺳﻴﻒ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺻﻔﺎﺕ
ﺍﻟﻘﺎﺋﺪ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻥ ﻳَﻨﺸُﺪﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲّ، ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﺳﻴﻒ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻓﺎﺭﺳﺎً
ﻫُﻤﺎﻣﺎً، ﻭﻛﺎﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﺑﻨﻲ ﺣﻤﺪﺍﻥ ﻓِﻄﻨﺔً ﻭﺫﻛﺎﺀً، ﻭﺣﺒﺎً ﻭﺇﺧﻼﺻﺎً ﻟﻠﻌﺮﺏ، ﻭﻏﻴﺮﺓً
ﻋﻠﻰ ﺩﻳﻨﻬﻢ، ﻓﻜﺎﻥ ﻳﺴﻌﻰ ﺇﻟﻰ ﺗﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻭﺇﻋﺎﺩﺓ ﻣﺠﺪﻫﻢ ﺍﻟﺴﻠﻴﺐ
ﻭﺳﻠﻄﺘﻬﻢ ﺍﻟﻤُﻨﺘﺰﻋﺔ، ﻭﻛﺎﻥ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺫﻟﻚ ﻳﺘﺼﺪّﻯ ﻟﻬﺠﻤﺎﺕ ﺍﻟﺮﻭﻡ ﺍﻟﻤﺘﻜﺮﺭﺓ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻌﺮﺏ، ﻓﻮﺿﻊ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﺁﻣﺎﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﻌﺎﺩﺓ ﻋﺰّﺓ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ، ﻭﻧﺸﺄﺕ ﺑﻴﻦ
ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻭﺍﻷﻣﻴﺮﻋﻼﻗﺔ ﻭﺩٍ ﻭﻣﺤﺒﺔٍ ﻗﻞّ ﻣﺜﻴﻠﻬﺎ، ﻓﻌﺎﺵ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﻓﻲ ﻛﻨﻒ ﺳﻴﻒ
ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺃﺯﻫﻰ ﺃﻳﺎﻡ ﺣﻴﺎﺗﻪ، ﻭﻧﻈﻢ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﻠّﺪ ﺫﻛﺮﻩ ﻋﻠﻰ ﻣﺮ ﺍﻟﻌﺼﻮﺭ .
ﺃﻗﺎﻡ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﻋﻨﺪ ﺳﻴﻒ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺗﺴﻊ ﺳﻨﻴﻦ ﺍﻧﻘﻄﻊ ﻓﻴﻬﺎ ﻟﻤﺪﺣﻪ، ﻭﻛﺎﻥ ﺃﻭﻝ ﻣﺎ
ﻗﺎﻟﻪ ﻓﻲ ﻣﺪﺣﻪ ﻓﻲ ﺷﻬﺮ ﺟﻤﺎﺩﻯ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺳﻨﺔ 373 ﻫـ، ﺣﻴﺚ ﻣﺪﺣﻪ ﺑﻘﺼﻴﺪﺓٍ
ﻣﻴﻤﻴﺔٍ ﻣﻄﻠﻌﻬﺎ :
ﻭَﻓﺎﺅﻛُﻤﺎ ﻛﺎﻟﺮَّﺑْﻊ ﺃﺷْﺠﺎﻩُ ﻃﺎﺳﻤﻪ
ﺑﺄﻥْ ﺗُﺴﻌِﺪﺍ ﻭﺍﻟﺪّﻣْﻊُ ﺃﺷﻔﺎﻩُ ﺳﺎﺟِﻤُﻪْ
ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺁﺧﺮ ﻣﺮﺓٍ ﺃﻧﺸﺪﻩ ﻣﺎﺩﺣﺎً ﻓﻲ ﺳﻨﺔ 345 ﻫـ، ﻓﻲ ﻗﺼﻴﺪﺓٍ ﻣﻴﻤﻴﺔٍ ﻣﻄﻠﻌﻬﺎ :
ﻋُﻘْﺒَﻰ ﺍﻟﻴَﻤﻴﻦِ ﻋﻠﻰ ﻋُﻘﺒَﻰ ﺍﻟﻮَﻏَﻰ ﻧﺪﻡُ
ﻣﺎﺫﺍ ﻳﺰﻳﺪُﻙَ ﻓﻲ ﺇﻗﺪﺍﻣِﻚَ ﺍﻟﻘَﺴَﻢُ
ﻛﻤﺎ ﺃﻧﺸﺪﻩ ﺃﻳﻀﺎً ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻣﻮﺩّﻋﺎً ﺇﻳّﺎﻩ ﻓﻲ ﻗﺼﻴﺪﺓٍ ﺍﺳﺘﻬﻠّﻬﺎ ﻗﺎﺋﻼً :
ﺃﻳَﺎ ﺭَﺍﻣِﻴﺎً ﻳُﺼْﻤﻲ ﻓُﺆﺍﺩَ ﻣَﺮَﺍﻣِﻪِ
ﺗُﺮَﺑّﻲ ﻋِﺪﺍﻩُ ﺭِﻳﺸَﻬَﺎ ﻟﺴِﻬﺎﻣِﻪِ
ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﻜﺜﻬﺎ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﺳﻴﻒ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺃﻛﺜﺮ ﻓﺘﺮﺍﺕ ﺣﻴﺎﺗﻪ
ﻋﻄﺎﺀً، ﻓﻘﺪ ﻧﻈﻢ ﻓﻲ ﺳﻴﻒ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺃﻛﺜﺮﻣﻦ ﺛﻤﺎﻧﻴﻦ ﻗﺼﻴﺪﺓٍ ﻭﻣﻘﻄﻮﻋﺔٍ، ﻛﺎﻧﺖ
ﻣﻦ ﺃﺟﻮﺩ ﻭﺃﺭﻭﻉ ﺷﻌﺮﻩ، ﺑﻞ ﺗﺴﺘﺤﻖ ﺃﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﻋﻨﻬﺎ ﺇﻧّﻬﺎ ﻣﻦ ﺃﺟﻤﻞ ﻣﺎ ﻧﻈﻢ
ﺍﻟﻌﺮﺏ، ﻭﻗﺪ ﺗﻨّﻮﻉ ﺷﻌﺮ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﻣﻊ ﺗﻨﻮﻉ ﺃﺣﺪﺍﺙ ﺣﻴﺎﺓ
ﺳﻴﻒ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ، ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﺷﻌﺮﻩ ﺧﻼﻝ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺴﻨﻮﺍﺕ ﻳﺪﻭﺭ ﻓﻲ ﻓﻠَﻜﻪ ﺭﻏﻢ ﺗﻨﻮّﻉ
ﻓﻨﻮﻧﻪ، ﻓﺤﻴﻦ ﻛﺎﻥ ﺍﻷﻣﻴﺮ ﻳﺤﺎﺭﺏ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﻳﻤﺪﺣﻪ ﻭﻳﺼﻒ ﺑﻄﻮﻻﺗﻪ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻙ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﻣﻨﺘﺼﺮﺍً ﺃﻡ ﻣﻬﺰﻭﻣﺎً .
ﻭﺣﻴﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺜﻮﺭ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺮّﻋﻴﺔ ﻭﻳﻌﻴﺪﻫﺎ ﺇﻟﻰ ﻃﺎﻋﺘﻪ ﺑﺤﻨﻜﺘﻪ، ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ
ﻳﻤﺪﺣﻪ ﻣﻌﺠﺒﺎً ﺑﺄُﺳﻠﻮﺏ ﺗﻌﺎﻣﻠﻪ ﻣﻊ ﺭﻋﻴﺘﻪ، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﻨﻈﻤﻪ ﻣﻦ
ﺭﺛﺎﺀ ﻋﻨﺪ ﻭﻓﺎﺓ ﺃﺣﺪ ﺧﺎﺻﺘﻪ، ﻭﻻ ﻳﺨﻠﻮ ﺍﻷﻣﺮ ﻣﻦ ﺃﺷﻌﺎﺭ ﻋﺘﺎﺏ ﻭﺍﺳﺘﻌﻄﺎﻑ
ﻛﺎﻥ ﻳﻨﻈﻤﻬﻤﺎ ﺣﻴﻦ ﻳﺸﻲ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻷﻣﻴﺮ ﺍﻟﻮﺷﺎﺓ ﻟﻴﻌﻴﺪ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺇﻟﻰ
ﺻﻔﻮﻫﺎ، ﻭﻟﻢ ﻳﺘﻮﺭّﻉ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﻋﻦ ﻫﺠﺎﺀ ﺣﺴَّﺎﺩﻩ ﻭﺧﺼﻮﻣﻪ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ، ﻭﻛﺎﻥ
ﻫﺬﺍ ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﺍﻫﺘﻤﺎﻣﻪ ﻓﻲ ﻭﺻﻒ ﺟﻬﺎﺩ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺿﺪ ﺍﻟﺮﻭﻡ، ﺣﻴﺚ ﺃﺑﺪﻉ
ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻦ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﻭﻧّﻤﺎﻩ ﻭﻃﻮّﺭﻩ .
ﻟﻢ ﻳﺪُﻡ ﻟﻠﻤﺘﻨﺒﻲ ﻧﻌﻴﻢ ﺍﻟﻮﺩ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺳﻴﻒ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ، ﻓﻘﺪ ﺃﻭﻏﺮ ﺍﻟﺤُﺴّﺎﺩ
ﻭﺍﻟﻮﺷﺎﺓ ﺻﺪﺭ ﺍﻷﻣﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ، ﻓﻜﺎﻥ ﻳﺪﺍﻓﻊ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﺎﻟﻬﺠﻮﻡ ﺗﺎﺭﺓً ﻛﻘﻮﻟﻪ
ﻓﻲ ﻻﻣﻴﺘﻪ :
ﺃﻓﻲ ﻛﻞّ ﻳﻮْﻡٍ ﺗﺤﺖَ ﺿِﺒْﻨﻲ ﺷُﻮَﻳْﻌِﺮٌ
ﺿَﻌﻴﻒٌ ﻳُﻘﺎﻭﻳﻨﻲ ﻗَﺼِﻴﺮٌ ﻳُﻄﺎﻭِﻝُ
ﻟِﺴﺎﻧﻲ ﺑﻨُﻄْﻘﻲ ﺻﺎﻣِﺖٌ ﻋﻨﻪُ ﻋﺎﺩِﻝٌ
ﻭَﻗَﻠﺒﻲ ﺑﺼَﻤﺘﻲ ﺿﺎﺣِﻚٌ ﻣﻨﻪُ ﻫﺎﺯِﻝُ
ﻭﺑﺎﻻﺳﺘﻌﻄﺎﻑ ﺗﺎﺭﺓً ﺃﺧﺮﻯ ﻛﻘﻮﻟﻪ ﻓﻲ ﺩﺍﻟﻴﺘﻪ ﺍﻟﺸﻬﻴﺮﺓ :
ﺃﺯِﻝْ ﺣَﺴَﺪَ ﺍﻟﺤُﺴّﺎﺩِ ﻋَﻨّﻲ ﺑﻜَﺒﺘِﻬﻢْ
ﻓﺄﻧﺖَ ﺍﻟﺬﻱ ﺻَﻴّﺮْﺗَﻬُﻢْ ﻟﻲَ ﺣُﺴّﺪَﺍ
ﺇﺫﺍ ﺷَﺪّ ﺯَﻧْﺪﻱ ﺣُﺴﻦُ ﺭَﺃﻳﻚَ ﻓﻴﻬِﻢُ
ﺿﺮَﺑْﺖُ ﺑﺴَﻴﻒٍ ﻳَﻘﻄَﻊُ ﺍﻟﻬَﺎﻡ ﻣُﻐﻤَﺪَﺍ
ﻭﺑﺎﻻﻓﺘﺨﺎﺭ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻣﺮﺍﺕ ﻋﺪﺓ ﻛﻘﻮﻟﻪ :
ﻭَﻣَﺎ ﺍﻟﺪّﻫْﺮُ ﺇﻻّ ﻣِﻦْ ﺭُﻭﺍﺓِ ﻗَﺼﺎﺋِﺪﻱ
ﺇﺫﺍ ﻗُﻠﺖُ ﺷِﻌﺮﺍً ﺃﺻْﺒَﺢَ ﺍﻟﺪّﻫﺮُ ﻣُﻨﺸِﺪَﺍ
ﻓَﺴَﺎﺭَ ﺑﻪِ ﻣَﻦْ ﻻ ﻳَﺴﻴﺮُ ﻣُﺸَﻤِّﺮﺍً
ﻭَﻏَﻨّﻰ ﺑﻪِ ﻣَﻦْ ﻻ ﻳُﻐَﻨّﻲ ﻣُﻐَﺮِّﺩَﺍ
ﺃﺟِﺰْﻧﻲ ﺇﺫﺍ ﺃُﻧْﺸِﺪْﺕَ ﺷِﻌﺮﺍً ﻓﺈﻧّﻤَﺎ
ﺑﺸِﻌﺮﻱ ﺃﺗَﺎﻙَ ﺍﻟﻤﺎﺩِﺣﻮﻥَ ﻣُﺮَﺩَّﺩَﺍ
ﻭَﺩَﻉْ ﻛﻞّ ﺻَﻮْﺕٍ ﻏَﻴﺮَ ﺻَﻮْﺗﻲ ﻓﺈﻧّﻨﻲ
ﺃﻧَﺎ ﺍﻟﻄّﺎﺋِﺮُ ﺍﻟﻤَﺤْﻜِﻲُّ ﻭَﺍﻵﺧَﺮُ ﺍﻟﺼّﺪَﻯ
ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻓﺘﺨﺎﺭﻩ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻭﺍﺯﺩﺭﺍﺅﻩ ﻟﺨﺼﻮﻣﻪ ﻳﺰﻳﺪﻫﻢ ﺑﻐﻀﺎً ﺑﻪ ﻭﺣﺴﺪﺍً ﻟﻪ،
ﻓﻴﺰﻳﺪﻭﻥ ﻛﻴّﺪﺍً ﻭﻭﺷﺎﻳﺔً ﻟﻺﻳﻘﺎﻉ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻷﻣﻴﺮ، ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻧﺠﺤﺖ ﻣﺴﺎﻋﻴﻬﻢ
ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻣﺮّﺓ ﻓﻐﻀﺐ ﻣﻨﻪ ﻓﻴﻬﺎ ﺳﻴﻒ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻭﺟﺎﻓﺎﻩ، ﻓﺄﻧﺸﺪ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﻗﺼﻴﺪﺓ
ﻳﻌﺎﺗﺒﻪ ﺑﻬﺎ ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻄﻠﻌﻬﺎ :
ﻭَﺍﺣَﺮّ ﻗَﻠْﺒﺎﻩُ ﻣﻤّﻦْ ﻗَﻠْﺒُﻪُ ﺷَﺒِﻢُ
ﻭَﻣَﻦْ ﺑﺠِﺴْﻤﻲ ﻭَﻗﻠﺒﻲ ﻋِﻨﺪَﻩُ ﺳَﻘَﻢُ
ﺛﻢ ﻧﺪﻡ ﻭﺍﻋﺘﺬﺭ ﻣﻨﻪ ﺑﻘﺼﻴﺪﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﻣﻘﺪﻣﺘﻬﺎ :
ﺃﻻ ﻣﺎ ﻟﺴَﻴﻒِ ﺍﻟﺪّﻭْﻟَﺔِ ﺍﻟﻴَﻮْﻡَ ﻋَﺎﺗِﺒَﺎ
ﻓَﺪﺍﻩُ ﺍﻟﻮَﺭَﻯ ﺃﻣﻀَﻰ ﺍﻟﺴّﻴُﻮﻑِ ﻣَﻀَﺎﺭِﺑَﺎ
ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻟﻪ :
ﻭَﺇﻥْ ﻛﺎﻥَ ﺫَﻧْﺒﻲ ﻛﻞَّ ﺫَﻧْﺐٍ ﻓﺈﻧّﻪُ
ﻣَﺤﺎ ﺍﻟﺬّﻧْﺐَ ﻛﻞَّ ﺍﻟﻤَﺤﻮِ ﻣَﻦ ﺟﺎﺀَ ﺗﺎﺋِﺒَﺎ
ﻓﻌﻔﺎ ﻋﻨﻪ ﺍﻷﻣﻴﺮ، ﻭﻫﺪﺃﺕ ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺧﺼﻮﻣﻪ ﻓﺘﺮﺓً ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﻟﻴﺴﺖ
ﺑﻄﻮﻳﻠﺔٍ ﻣﺎ ﻟﺒﺚ ﺃﻥ ﻋﺎﺩ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺍﻟﻜَﺪَﺭ ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ، ﻻ ﺳﻴﻤﺎ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺗﻌﺮّﺽ
ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﻟﻺﻫﺎﻧﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﻠﺲ ﺳﻴﻒ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺤﻮﻱ ﺍﺑﻦ ﺧﺎﻟﻮّﻳﻪ ﺃﺛﻨﺎﺀ
ﻣﻨﺎﻇﺮﺓٍ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ، ﺣﻴﺚ ﺷﺞ ﺍﻷﻭﻝ ﺭﺃﺱ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒّﻲ ﺑﻤﻔﺘﺎﺡ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻳﺪﻩ ﺃﺛﻨﺎﺀﻫﺎ،
ﻓﺨﺮﺝ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﻣﻦ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻷﻣﻴﺮ ﻏﺎﺿﺒﺎً ﻳﺠﺮ ﺃﺫﻳﺎﻝ ﺍﻟﺨﻴﺒﺔ، ﻭﺿﺎﻕ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ
ﻓﻲ ﺣﻠﺐ، ﻓﻌﺰﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺣﻴﻞ ﺇﻟﻰ ﻣﻤﻠﻜﺔ ﺍﻹﺧﺸﻴﺪﻳﻴﻦ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻌﺒﺎﺳﻲ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: (¯`·._.·[المنتديات الادبية]·._.·`¯) :: منتدى الشعــــــر والخواطر-
انتقل الى: