< ابنائنا بين التربيه الحديثه والقديمه >
مثلما عودتنا الحياه من خلال التجارب ان الاحداث لا تخلو من سلبيات وايجابيات وتناقضات
قد تكون ظاهره وخفيه في بعض الاحيان ولابد لنا من الخوض فيها وتعريتها من كل التباس.
ما الفرق بين التربيتين القديمه والحديثه ؟
التربيه القديمه دينيه وتعتمد على افكار ومفاهيم وقيم تنبع من عقليه دينيه وكان في احترام بين الابن وابوه وماكان يرفع الابن صوته على والديه وكانوا يتفقدون الجيران وابناء الحارة ويسألون عنهم اذا غابوا وايضا في احترام بين الطالب واستاذه في المدرسة
اما التربيه الحديثه فقد دخلت فيها مفاهيم ورؤى وافكار علميه واهدافها اخراج جيل واعي فكريا
وان كان يداخلها شيء من من الافكار الغربيه والغريبه على معتقداتنا وتقاليدنا الدينيه مما جعلها مهيمنه
في بعض الاحيان على الجيال القادمه ولذا يجب الحرص من عدم الافراط والانسياق ورائها خوفا من تاثر ابنائنا بها خصوصا في عصر العولمه وأيضا أصبح الإنسان لا يهتم بجاره ولا يسأل عنه اذا مرض وما همه الا راحة نفسه وغيرها كثير مما لا حصر له
في ظل التربيه القديمه نجد الطالب يحترم المدرس ويعتبره بمثابة والده في المدرسه
ويهابه لاي خطأ قد يحدث منه < وان كان احتراما اجباريا اذا صح القول في بعض الاحيان >
اما في ظل التربيه الحديثه فان الطالب قد يواجه المدرس بألفاظ لا تمت الى الاحترام باي صله حتى
صار المعلم وكانه شخص عادي في نظر الطالب وليس له السيطره على الطالبه كون ان الضرب
في حدود الادب اصبح ممنوعا حتى وان كانت السلوكيات خاطئه وخرجت من اذهان الطالب قول
امير الشعراء احمد شوقي :
قم للمعلم وفه التبجيلا .... كاد المعلم ان يكون رسولا
وبعد هذا الحواراترك لكم المجال لسماع آرآئكم واي اسئله يمكن طرحها ومناقشتها على بساط البحث
وبيننا الآن مجموعه من االنبضات من يؤيد التربيه القديمه ومن يؤيد التربيه الحديثة ومن يؤيد التربيتين
مع بعض التحفظ على بعض التصرفات .
اتمنى اكون خفيف الظل على قلوبكم واقدر اخترق سماء افكاركم ونتعايش في جو من النقاش المثمر .
س : ما هو واقع الجيل في ظل التربيه الحديثه ؟
ما هي سلبيات وايجابيات التربيتين القديمه والحديثه ؟
س : هل لسلوكيات اولياء الامور دور في التربيتين ؟
س : ولماذا اختلف الحال في التربية هل الزمن الذي تغير ام نحن الذين تغيرنا ؟
واترك لكم المجال والحرية للتقاش في هذا الموضوع
ارجوا التفاعل من الأعضاء