كاورو (¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
الأوسمة : عدد الرسائل : 70859 العمر : 100 الإقامة : الرمادي الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 24/01/2009 السٌّمعَة : 187
| موضوع: الظلم الجمعة يوليو 03, 2009 6:03 pm | |
|
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه ، أما بعد : فإن ظاهرة انتشرت في بعض الناس ذكرها القرآن الكريم والسنة النبوبة المطهرة ، إما على سبيل الذم ، أو على سبيل بيان سوء عاقبة من فعلها أو على بيان سوء من أقر فعل الظالم وأعانه على ظلمه ولو بشطر كلمة ولم ينصر المظلوم قال تعالى ( ياايها الذين امنوا ان جائكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على مافعلتم نادمين) وقال ايضا(ياايها الذين امنوا كونوا قوامين لله بالقسط ولايجرمنكم شنئان قوم على أن لاتعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى واتقوا الله ان الله خبير بما تعملون) وقال ايضا(ولاتلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وانتم تعلمون) ولو استمريت في ذكر كلمات الله سبحانه وتعالى لن تنتهي ......... وقد ورد في بعض الكلمات المأثورة في النصوص النبوية وأثار الصحابة الكرام عظيم خوفهم من الظلم نسوق منها ماتيسر .... ورد في الحديث يقول صلى الله عليه وسلم ( من اعان ظالما ولو بشطر كلمة ياتي يوم القيامة ومكتوب على جبينة ايس من رحمة الله وصاحب السنة المطهرة يقول صلى الله عليه وسلم (لتاخذن على يدي الظالم اخذا ولتسوقنه الى الحق سوقا او ليضربن قلوب بعضكم ببعض فيلعنكم كما لعنهم) وورد في الحديث: «من أكل من مال أخيه ظلماً ولم يردّه إليه، أكل جذوةً من النار يوم القيامة». وفي الأثر «من عَذَر ظالماً بظلمه، سلّط الله عليه من يظلمه، فإن دعا لم يُستجب له ولم يأجره الله على ظُلامته». وفي الأثر أيضاً ( لعن الله قوما اضاعوا الحق بينهم ) . وفي الأثر أيضاً من اعان ظالما سلطه الله عليه ). وفي الأثر: ما من مظلمة اشد من مظلمة من لا يجد صاحبها عليها عونا الا الله . وهي مظلمة الضعيف، فإن ظلم الضعيف هو أقسى الظلم وأشدّه وأفحشه وفي الأثر أيضاً : من ظلم مظلمة اخذ بها في نفسه او في ماله او في ولده . وفي الأثر أيضاً (العامل بالظلم والمعين له والراضي به شركاء ثلاثتهم). ولو استمريت بذكر كلمات من لاينطق عن الهوى والصحابة الكرام فلن استطيع الانتهاء من هذه المقالة. وبعد ان ذكرت كلام الله ورسوله والذي لا يحتاج الى عناء كثير لفهمه وتفسيره الان لنرى كيف نتعامل مع هذه النصوص وهل نتخذها سلوكا مهجورا ...أم سلوكا عمليا مأجورا .... وانتم اعرف الناس بهذه الايات وهذه الاحاديث لكننا نقولها من باب الذكرى حيث ان الذكرى تنفع المؤمنين ونعذر لله رب العالمين يوم نعرض عليه جميعا حيث مايلفظ من قول الا لدبه رقيب عتيد يوم لاتخفى على الله خافية وظاهرة الظلم، وما أدراك ما الظلم ، الذي حرمه الله سبحانه وتعالى على نفسه وحرمه على الناس ، فقال سبحانه وتعالى فيما رواه رسول الله صلي الله عليه وسلم في الحديث القدسي : { يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً ، فلا تظالموا } [رواه مسلم] . وعن جابر أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : { أتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة ، واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم } [رواه مسلم] . والظلم : هو وضع الشيء في غير محله باتفاق أئمة اللغة . وهو ثلاثة أنواع : النوع الأول : ظلم الإنسان لربه، وذلك بكفره بالله تعالى، قال تعالى : وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ [البقرة:254] . ويكون بالشرك في عبادته وذلك بصرف بعض عبادته لغيره سبحانه وتعالى ، قال عز وجل : إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ [لقمان : 13 ] . النوع الثاني : ظلم الإنسان نفسه ، وذلك باتباع الشهوات وإهمال الواجبات ، وتلويث نفسه بآثار أنواع الذنوب والجرائم والسيئات ، من معاصي لله ورسوله. قال جل شأنه : وَمَا ظَلَمَهُمُ اللّهُ وَلـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ [النحل : 33] . النوع الثالث : ظلم الإنسان لغيره من عباد الله ومخلوقاته ، وذلك بأكل أموال الناس بالباطل ، وظلمهم بالضرب والشتم والتعدي والاستطالة على الضعفاء ، والظلم يقع غالباً بالضعيف الذي لا يقدر على الانتصار . أو حين يظن الظالم أنه في مأمن من القصاص وينسى أن عين الله لن تنم .. صور من ظلم الإنسان لغيره من عباد الله ومخلوقاته : غصب الأرض : عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : { من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه من سبع أرضين } [متفق عليه] . مماطلة من له عليه حق : عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : { مطل الغني ظلم } [متفق عليه] . منع أجر الأجير : عن أبي هريرة عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : { قال الله تعالى : ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة... ،... ، ورجل أستأجر أجيراً فاستوفى منه ولم يعطه أجره } [رواه البخاري] . وأذكر هنا قصة ذكرها أحد المشايخ في كلمة له في أحد المساجد ، قال : ( كان رجل يعمل عند كفيله فلم يعطه راتب الشهر الأول والثاني والثالث ، وهو يتردد إليه ويلح وأنه في حاجة إلى النقود ، وله والدان وزوجة وأبناء في بلده وأنهم في حاجة ماسة، فلم يستجب له وكأن في أذنيه وقر ، والعياذ بالله . فقال له المظلوم: حسبي الله ، بيني وبينك ، والله سأدعو عليك ، فقال له: أذهب وأدعوعلي عند الكعبة ( انظر هذه الجرأة ) وشتمه وطرده . وفعلا استجاب لرغبته ودعا عليه عند الكعبة بتحري أوقات الإجابة ، على حسب طلبه ، وبريد الله عز وجل أن تكون تلك الأيام من أيام رمضان المبارك وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ [الشعراء:227] ، ومرت الأيام ، فإذا بالكفيل مرض مرضاً شديداً لا يستطيع تحريك جسده وانصب عليه الألم صباً حتى تنوم في إحدى المستشفيات فترة من الزمن . فعلم المظلوم بما حصل له، وذهب يعاوده مع الناس . فلما رآه قال : أدعوت علي؟ قال له: نعم وفي المكان الذي طلبته مني . فنادى على ابنه وقال : أعطه جميع حقوقه ، وطلب منه السماح وأن يدعو له بالشفاء ) . الحلف كذباً لإغتصاب حقوق العباد : عن أبي أمامة إياس بن ثعلبة الحارثي أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: { من اقتطع حق امرىء مسلم بيمينه ، فقد أوجب الله له النار، وحرم عليه الجنة } ، فقال رجل : وإن كان شيـئاً يسيراً يا رسول الله ؟ فقال : { وإن قضيباً من أراك } [رواه مسلم] . السحر بجميع أنواعه : وأخص سحر التفريق بين الزوجين ، قال تعالى : فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ [البقرة :102] . وعن أبي هريرة عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : { اجتنبوا السبع الموبقات } ، قالوا: يا رسول الله وما هن ؟ قال: { ... والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات } [رواه البخاري ومسلم] . عدم العدل بين الأبناء: عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما أنه قال : { نحلني أبى نحلاً فقالت أمى عمرة بنت رواحة : لا أرضى حتى تشهد عليه رسول الله ، فجاءه ليشهده على صدقتى فقال : " أكل ولدك نحلت مثله " قال : لا، فقال : "اتقوا الله واعدلوا في أولادكم " ، وقال : " إني لا أشهد على جور" ، قال : فرجع أبي فرد تلك الصدقة } [متفق عليه] . حبس الحيوانات والطيور حتى تموت : عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : { عذبت امرأة في هرة حبستها حتى ماتت جوعًا فدخلت فيها النار} [رواه البخاري ومسلم] . حبستها : أي بدون طعام . شهادة الزور : أي الشهادة بالباطل والكذب والبهتان والافتراء ، وانتهاز الفرص للإيقاع بالأبرار والانتقام من الخصوم ، فعن انس قال: ذكر رسول الله صلي الله عليه وسلم الكبائر فقال : { الشرك بالله ، وعقوق الوالدين وقتل النفس ، وقال : ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ؟ قول الزور، أو قال : "شهادة الزور" } [متفق عليه] . وأكل صداق الزوجة بالقوة ظلم.. والسرقة ظلم.. وأذيه المؤمنين والمؤمنات والجيران ظلم... والغش ظلم... وكتمان الشهادة ظلم... والتعريض للآخرين ظلم، وطمس الحقائق ظلم، والغيبة ظلم، ومس الكرامة ظلم، والنميمة ظلم، وخداع الغافل ظلم، ونقض العهود وعدم الوفاء ظلم، وانتقاص حقوق الأخرين ظلم ، والسكوت عن قول الحق ظلم، وعدم رد الظالم عن ظلمه ظلم...وعدم احترام مشاعر الجيران والزملاء في العمل والإعتداء عليهم بالألفظ ظلم والتكبر عن رد الحق ظلم إلى غير ذلك من أنواع الظلم الظاهر والخفيى التي أصبحت صور كثيرة ومنتشرة هنا وهناك لكل من لايخاف ربه ويأمن مكر الله به . فيا أيها الظالم لغيره : اعلم أن دعوة المظلوم مستجابة لا ترد مسلماً كان أو كافراً ، ففي حديث أنس قا ل: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : { اتقوا دعوة المظلوم وإن كان كافراً؛ فإنه ليس دونها حجاب } . فالجزاء يأتي عاجلاً من رب العزة تبارك وتعالى ، وقد أجاد من قال: لاتظلمن إذا ما كنت مقتدراً *** فالظلم آخره يأتيك بالندم نامت عيونك والمظلوم منتبه *** يدعو عليك وعين الله لم تنم فتذكر أيها الظالم : قول الله عز وجل : وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء [ابراهيم :43، 42] . وقوله سبحانه : أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى [القيامة :36] . وقوله تعالى : سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ (44) وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ [القلم :45،44] . وقوله : { إن الله ليملي للظالم فإذا أخذه لم يفلته } ، ثم قرأ : وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ [هود:102] ، وقوله تعالى : وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ [الشعراء:227] . وتذكر أيها الظالم : الموت وسكرته وشدته، والقبر وظلمته وضيقه، والميزان ودقته، والصراط وزلته، والحشر وأحواله، والنشر وأهواله. تذكر إذا نزل بك ملك الموت ليقبض روحك، وإذا أنزلت في القبر مع عملك وحدك، وإذا استدعاك للحساب ربك، وإذا طال يوم القيامة وقوفك. وتذكر أيها الظالم: قول الرسول صلي الله عليه وسلم : { لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء } [رواه مسلم] . والاقتصاص يكون يوم القيامة بأخذ حسنات الظالم وطرح سيئات المظلوم، فعن أبي هريرة عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : { من كانت عنده مظلمة لأخيه؛ من عرضه أو من شيء، فليتحلله من اليوم قبل أن لا يكون دينار ولا درهم ، إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته، وإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه } [رواه البخاري] . وعن أبي هريرة أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : { أتدرون ما المفلس، قالوا : المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع فقال : إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي قد شتم هذا، وقذف هذا وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه، أخذ من خطاياهم وطرحت عليه، ثم طرح في النار } [رواه مسلم] . ولكن أبشر أيها الظالم: فما دمت في وقت المهلة فباب التوبة مفتوح ، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : { إن الله تعالى يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها } [رواه مسلم] . وفي رواية للترمذي وحسنه : { إن الله عز وجل يقبل توبة العبد ما لم يغرغر } . ولكن تقبل التوبة بأربعة شروط : 1- الندم على الذنب . 2- الإقلاع عن الذنب. 3- العزم على أن لا يعود للذنب . 4- إرجاع الحقوق إلى أهلها أو التحلل مما ظلمت فيعفو أو يقتص منك . وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم منقول
شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا
| |
|
تايــ المقاتل القطب ـــتو مشرف منتدى وطني العربي
الأوسمة : عدد الرسائل : 3653 العمر : 35 الإقامة : العراق الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 05/06/2009 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: الظلم الجمعة يوليو 03, 2009 8:16 pm | |
| موضوع غاية في الروعة شكرا لجهودك | |
|
الليدي لين نائبة المدير العام
الأوسمة : عدد الرسائل : 56848 تاريخ التسجيل : 18/02/2008 السٌّمعَة : 141
| موضوع: رد: الظلم السبت يوليو 04, 2009 11:38 am | |
| | |
|
كاورو (¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
الأوسمة : عدد الرسائل : 70859 العمر : 100 الإقامة : الرمادي الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 24/01/2009 السٌّمعَة : 187
| موضوع: رد: الظلم السبت يوليو 04, 2009 4:41 pm | |
|
شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا
| |
|
× زهرة × نجم المنتدى
الأوسمة : عدد الرسائل : 4229 العمر : 37 الإقامة : بلاد الشام الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 07/06/2009 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: الظلم الثلاثاء أغسطس 04, 2009 7:05 pm | |
| | |
|
hinata مشرفة سابقة
الأوسمة : عدد الرسائل : 12218 العمر : 29 الإقامة : ! الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 24/07/2009 السٌّمعَة : 1
| موضوع: رد: الظلم الخميس أغسطس 06, 2009 6:49 pm | |
| موضوع مميز شكرا لجهودك url=http://www.0zz0.com] [/url] | |
|
يامن مراقب قسم المنتديات العامة
الأوسمة : عدد الرسائل : 17984 العمر : 31 الإقامة : غزة الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 02/10/2009 السٌّمعَة : 63
| موضوع: رد: الظلم السبت نوفمبر 21, 2009 12:15 am | |
| بارك الله فيك علي الموضوع الجميل | |
|