| ما هي الأوزار | |
|
+6* مسلمة * لحــ الاشواق ــن amuto ص??ق??ر ال??ع??راق بامبى عراقي وأفتخر 10 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
عراقي وأفتخر صديق متميز
الأوسمة : عدد الرسائل : 550 العمر : 28 الإقامة : في البيت الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 18/04/2012 السٌّمعَة : 0
| موضوع: ما هي الأوزار الأربعاء أبريل 25, 2012 10:01 pm | |
| المعلوم بالضرورة في شرائع السماء عموماً، وفي شريعة الإسلام على وجه الخصوص، أن الإنسان لا يعاقب على ذنب فعله غيره، ولا يحاسب على جرم اقترفه إنسان آخر؛ ونصوص القرآن في تقرير هذا المعنى عديدة، من ذلك قوله تعالى: { لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت } (البقرة:286)، وقوله سبحانه: { ولا تكسب كل نفس إلا عليها ولا تزر وازرة وزر أخرى } (الأنعام:164)، وقوله تعالى: { لتجزى كل نفس بما تسعى } (طه:15)، ونحو ذلك من الآيات .
ومقابل هذه الآيات التي تقرر أن المسؤولية العقابية لا يتحملها إلا الفاعل نفسه، نجد من الآيات التي تقرر أن صاحب الذنب قد يعاقب على ذنب فعله غيره؛ من ذلك قوله تعالى: { ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم } (النحل:25)، وقوله سبحانه: { وليحملن أثقالهم وأثقالا مع أثقالهم } (العنكبوت:13)، فهاتان الآيتان يفيد ظاهرهما أن بعض الناس سوف يعاقبون على أفعال ارتكبها غيرهم، ولم يرتكبوها أنفسهم، الأمر الذي يوحي بأن ثمة تعارضاً بين الآيات النافية لتحمل آثام الآخرين، والآيات المثبتة لذلك .
ولا شك، فإن كتاب الله أجلُّ وأعظم من أن يتضمن تعارضاً بين آياته؛ إذ هو من عند الله سبحانه، { لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه } (فصلت:42). وما يبدو من تعارض بين آياته إنما مرده لمحدودية عقل الإنسان فحسب، وواقع الأمر ألا تعارض .
وقد أجاب العلماء على ما يبدو من تعارض بين الآيات بأن قالوا: إن الأصل في الحساب والعقاب يوم القيامة أن لا يحمل الإنسان تبعات غيره؛ لأن هذا يتنافى مع مبدأ العدل الذي أقرته شرائع السماء كافة، غير أن هذا الأصل قد يطرأ عليه ما يكون استثناء منه لسبب يقتضي ذلك، على ما سنبينه قريباً .
ونحن نمثل لذلك بمثال من واقع الناس فنقول: لو أن شخصاً ما حرَّض شخصاً آخر على قتل إنسان ما، فاستجاب هذا الشخص لهذا التحريض، وقام بقتل ذلك الإنسان، فإن القضاء هنا يعاقب الفاعل المباشر وهو القاتل، ويعاقب الفاعل غير المباشر أيضاً، وهو المحرض على القتل. وليس من العدل أن يقال هنا: إن العقاب يجب أن ينصب على الفاعل المباشر دون المحرض؛ لأن المحرض - باعتبار ما - يُعتبر متسبباً في القتل من جهة أنه حرض ذلك الشخص، ودفعه إلى مباشرة القتل، ولولا ذلك التحريض لما وقع القتل. وعليه فلا يصح إسناد فعل القتل هنا للفاعل المباشر دون المحرض؛ إذ لو صح ذلك لكان ذلك الحكم جائراً غير عادل .
وما نحن فيه من الآيات لا يبعد كثيراً عما مثلنا به آنفاً؛ وذلك أن تلك الآيات تفيد تحمل العقاب على فعل فعله آخرون؛ وذلك باعتبار أن هؤلاء الحاملين لأوزار غيرهم إنما نالوا هذا العقاب من جهة أنهم كانوا السبب وراء من ضل عن سبيل الله، فنالهم العقاب بهذا الاعتبار، فكان العدل تحميلهم تبعات ما قاموا به من إضلال لغيرهم .
ولا ينبغي أن يُفهم من هذا أن ما يحمله المضلون من أوزار غيرهم يعفي الضالين من الحساب والعقاب، بل كلا الفريقين محاسب جراء عمله، فالمضلون يحملون أوزار من أضلوهم، ويعاقبون على ذلك بسبب إضلالهم إياهم، والضالون يحملون أوزار أنفسهم جراء اتباعهم لأولئك المضلين .
وقد روي عن مجاهد في قوله تعالى: { وليحملن أثقالهم وأثقالا مع أثقالهم }، قال: ذنوبهم وذنوب من أطاعهم، ولا يخفف عمن أطاعهم من العذاب شيئاً .
على أننا لو دققنا النظر في الأمر لتبين لنا أن ما يحمله المضلون من أوزار الضالين هو في الواقع نتيجة عملهم وكسبهم؛ إذ لما كان هؤلاء المضلون سبباً مباشراً لضلال أولئك الأتباع، صح أن يعاقبوا ويحاسبوا على فعل كانوا هم السبب في وجوده وتحقيقه، فكان ما حملوه من عقاب ليس بسبب فعل قام به غيرهم، وإنما بسبب فعل قاموا به بأنفسهم، فوضح بذلك أن العقاب نالهم بما كسبت أيديهم، لا بما كسبه غيرهم .
وقد ورد في السنة ما يدل على ما تقدم بيانه؛ فقد روى مسلم في "صحيحه" من حديث جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال: جاء ناس من الأعراب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم عليهم الصوف، فرأى سوء حالهم قد أصابتهم حاجة، فحث الناس على الصدقة فأبطؤوا عنه، حتى رئي ذلك في وجهه، ثم إن رجلاً من الأنصار جاء بصرة من وَرِق - فضة -، ثم جاء آخر، ثم تتابعوا حتى عُرف السرور في وجهه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من سنَّ في الإسلام سنة حسنة فعُمل بها بعده كُتب له مثل أجر من عمل بها، ولا ينقص من أجورهم شيء؛ ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعُمل بها بعده كُتب عليه مثل وزر من عمل بها، ولا ينقص من أوزارهم شيء ) .
وفي رواية أخرى من حديث أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً قال: ( من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه، لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً ) رواه مسلم .
فهذا الحديثان يدلان دلالة واضحة على ما كنا بيناه سابقاً، من أن الإنسان يتحمل مسؤولية عمله، إذا كان لعمله أثر مباشر أو غير مباشر على غيره .
وتأسيساً على ما سبق بيانه، فمن كان إماماً في الضلالة ودعا إليها، واتبعه الناس عليها، فإنه يحمل يوم القيامة وزر نفسه، ووزر من أضله من الأتباع، من غير أن ينقص من وزر الضالين شيء .
وعلى ضوء ما تقدم، يتبين أن الأصل الذي ذكرناه بخصوص الحساب والعقاب ليس على إطلاقه، وإنما هو مقيد بحيث لا يكون لفعل الإنسان أثر على غيره، فإن كان ذلك كذلك كان مشتركاً في الحساب والعقاب، من جهة أنه كان سبباً. فوضح بهذا التقرير ألا تعارض حقيقي بين تلك الآيات .
| |
|
| |
بامبى مشرفة منتدى الاناشيد العربية
الأوسمة : عدد الرسائل : 20867 العمر : 29 الإقامة : فى ام الدنيا الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 18/02/2012 السٌّمعَة : 88
| موضوع: رد: ما هي الأوزار السبت مايو 05, 2012 12:43 am | |
| مشكور اخى عالطرح الرائع مشكور | |
|
| |
عراقي وأفتخر صديق متميز
الأوسمة : عدد الرسائل : 550 العمر : 28 الإقامة : في البيت الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 18/04/2012 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: ما هي الأوزار الأحد مايو 06, 2012 3:12 pm | |
| [center] شكرا على مروركي نورتي الموضوع | |
|
| |
ص??ق??ر ال??ع??راق عضو موقوف
الأوسمة :
عدد الرسائل : 1561 العمر : 28 الإقامة : وانته شعليك..؟ الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 24/10/2011 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: ما هي الأوزار الثلاثاء يونيو 05, 2012 3:53 pm | |
| | |
|
| |
amuto نجم نجوم المنتدى
الأوسمة : عدد الرسائل : 6942 العمر : 73 الإقامة : منتدي سبيس باور الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 12/07/2011 السٌّمعَة : 1
| موضوع: رد: ما هي الأوزار الأحد يونيو 24, 2012 2:25 pm | |
| بارك الله فيك و جزاك خيرا علي الطرح الراقي | |
|
| |
لحــ الاشواق ــن صديق ذهبي
الأوسمة : عدد الرسائل : 2669 العمر : 27 الإقامة : كويت العز الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 23/06/2011 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: ما هي الأوزار الجمعة يوليو 06, 2012 5:17 pm | |
| يسسلموؤ ع المـــــوؤضوع الرائــع والراقي ـي ... ^^ !!
دأإآام إبدأإآاعكـ ... ^^ !! ... بإنتظأإآار جديدكـ ... ^^ !!
تقـــــــبلــ مرؤوري ـي ... ^^ !! | |
|
| |
* مسلمة * مراقبة قسم الفن الملتزم
الأوسمة :
عدد الرسائل : 12874 الإقامة : العراق الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 11/07/2011 السٌّمعَة : 2
| موضوع: رد: ما هي الأوزار الأحد مارس 03, 2013 7:16 pm | |
| جعله الله في موازين اعمالك الصالحة وجزاك عنه كل الخير | |
|
| |
كاورو (¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
الأوسمة : عدد الرسائل : 70859 العمر : 100 الإقامة : الرمادي الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 24/01/2009 السٌّمعَة : 187
| موضوع: رد: ما هي الأوزار الأحد أبريل 07, 2013 5:25 pm | |
|
مأراوع اناملك المبدعة عندما تصول وتجول في بساتين الابداع لتقطف لنا اجمل الازهار لتنثرها بيت صفحات هذا المنتدى ليفوح عبيرها وياخنا الى عالم الرقي فنحتار ونقف بين الكلمات ونبحت عن ما يليق بهذا الكلمات لكن نضيع بين السطور لان جمال ما انتقيت قد جعلنا حائرين ومبهورين عن وصف هذا الابداعفدمت لنا مبدعة
| |
|
| |
جوهرة بحجابي نجم نجوم المنتدى
الأوسمة : عدد الرسائل : 5048 العمر : 30 الإقامة : ( ارض الله واسعة ) الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 05/09/2012 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: ما هي الأوزار الأحد أبريل 07, 2013 6:58 pm | |
| | |
|
| |
ɱiracles ɱaker شمس المنتدى
الأوسمة : عدد الرسائل : 15706 الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 21/01/2013 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: ما هي الأوزار الأحد أبريل 07, 2013 10:56 pm | |
| يروق لي مآ تنتقيهـ ـأنآملگ ـألمتميزةة
بآرگ ـأللهـ فيگ ~ | |
|
| |
ينبوع الأماني شمس المنتدى
الأوسمة : عدد الرسائل : 68976 العمر : 27 الإقامة : غــــــــــــــــزة الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 30/04/2012 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: ما هي الأوزار الخميس أبريل 18, 2013 10:27 pm | |
| بارك الله فيك وجزاك الله خيرا بوركت على حسن انتقائك بانتظار المزيد | |
|
| |
| ما هي الأوزار | |
|