منتديات سبيس باور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
دراج الشبح
أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Vote_rcapأسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Voting_barأسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Vote_lcap 
رياح وردة الليل
أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Vote_rcapأسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Voting_barأسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Vote_lcap 
Kaiito
أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Vote_rcapأسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Voting_barأسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Vote_lcap 

 

 أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة

اذهب الى الأسفل 
+10
princess sad
سيموني
spacepower
(HSOON) واوي بغداد
غروب الشمس
الليدي لين
أنين الذكرى
ايريا
* سايا *
هيمورا كينشن
14 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Empty
مُساهمةموضوع: أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة    أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Emptyالإثنين يونيو 04, 2012 12:50 am

أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة


أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  45126201191627




بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ..
منذ بداية القرن الثالث الهجري حتى الآن والأسماء الحسنى المشهورة التي يحفظها الناس هي الأسماء المدرجة
في حديث الترمذي من رواية الوليد بن مسلم (ت:195هـ) ،
وهي باتفاق أهل العلم والمعرفة بالحديث ليست من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ، ولكنها اجتهاد من الوليد جمع به من القرآن والسنة تسعة وتسعين اسما
وكذلك اجتهد بعض العلماء في جمع ما استطاع منها كعبد الملك الصنعاني في رواية ابن ماجة وعبد العزيز بن الحصين في رواية الحاكم ،
لكن أشهرهم في التاريخ الإسلامي هو الوليد بن مسلم لانتشار جمعه وإحصائه منذ أكثر من ألف ومائتي عام
قال ابن تيمية : (لم يرد في تعيينها حديث صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم وأشهر ما عند الناس فيها حديث الترمذي الذي رواه الوليد بن مسلم عن شعيب عن أبي حمزة ، وحفاظ أهل الحديث يقولون هذه الزيادة مما جمعه الوليد بن مسلم عن شيوخه من أهل الحديث ) (الفتاوى1/217)
وقال ابن حجر : ( والتحقيق أن سردها من إدراج الرواة ) (بلوغ المرام 346) ، فهذا حال الأسماء الحسنى التي حفظها الناس لأكثر من ألف ومائتي عام وأنشدها كل عابد وزينت بها أغلب المساجد ، ليست نصا من كلام النبي النبي صلى الله عليه وسلم وإنما هي مدرجة في الأحاديث ،
والسؤال الذي يطرح نفسه ولا زال يؤرق العامة والمتخصصين : ما هي الأسماء الحسنى التي ندعو الله بها ؟
وكيف يمكن جمعها وإحصاؤها وفق أصول علمية وشروط منهجية ؟
قال ابن الوزير اليماني : ( تمييز التسعة والتسعين يحتاج إلى نص متفق على صحته أو توفيق رباني ، وقد عدم النص المتفق على صحته في تعيينها ،
فينبغي في تعيين ما تعين منها الرجوع إلى ما ورد في كتاب الله بنصه أو ما ورد في المتفق على صحته من الحديث ) (العواصم 7/228) ،
وهذه مسألة أكبر من طاقة فرد وأوسع من دائرة مجد ، فالأمر كما أشار ابن الوزير يتطلب استقصاء شاملا لكل اسم ورد في القرآن ، وكذلك كل نص ثبت في السنة ، ويلزم من هذا بالضرورة فرز عشرات الآلاف من الأحاديث النبوية وقراءتها كلمة كلمة للوصول إلى اسم واحد .
لكن الله عز وجل لما يسر الأسباب في هذا العصر أصبح من الممكن إنجاز مثل هذا البحث ، وذلك من خلال استخدام الموسوعات الالكترونية التي حملت آلاف الكتب العلمية وحفظت بها السنة النبوية ،
ولم تكن هذه التقنية قد ظهرت منذ عشر سنوات تقريبا أو بصورة أدق لم يكن ما صدر منها كافيا لإنجاز مثل هذا البحث
وبعد جهد شاق وبحث طويل قطعته في استخراج الشروط المنهجية أو القواعد الأساسية لإحصاء الأسماء الإلهية التي تعرف الله بها إلى عباده بدت قواعد الحصر في خمسة شروط لازمة لإحصاء كل اسم ، دل عليها بوضوح شديد
قوله تعالى : { وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا } ، أما كيفية استخراج الشروط من هذا الدليل فبيانه كالتالي :
الشرط الأول ثبوت النص في القرآن والسنة ، فطالما أنه لم يصح عن النبي النبي صلى الله عليه وسلم حديث في تعينها وسردها فلا بد لإحصائها من وجود الاسم نصا في القرآن أو صحيح السنة ،
وهذا الشرط مأخوذ من قوله : { وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى } ، ولفظ الأسماء يدل على أن أنها معهودة موجودة ، فالألف واللام فيها للعهد ،
ولما كان دورنا حيال الأسماء هو الإحصاء دون الاشتقاق والإنشاء فإن الإحصاء لا يكون إلا لشيء موجود معهود ولا يعرف ذلك إلا بما نص عليه القرآن والسنة ، قال ابن تيمية : (الأسماء الحسنى المعروفة هي التي وردت في الكتاب والسنة ) (الأصفهانية 19) ،
ومن المعلوم أن الأسماء توقيفية على ولا بد فيها من تحري الدليل بطريقة علمية تضمن لنا مرجعية الاسم إلى كلام الله ورسوله النبي صلى الله عليه وسلم ،
ولا يكون ذلك إلا بالرجوع إلى ما ورد في القرآن بنصه أو صح في السنة على طريقة المحدثين ؛
فمحيط الرسالة لا تخرج عن هذه الدائرة ، وعلى ذلك ليس من أسماء الله النظيف ولا السخي ولا الواجد ولا الماجد ولا الحنان ولا القيام لأنها جميعا لم تثبت إلا في روايات ضعيفة أو قراءة شاذة .
أما الشرط الثاني فهو علمية الاسم ؛ فلا بد أن يرد الاسم في النص مرادا به العلمية ومتميزا بعلامات الاسمية المعروفة في اللغة ،
كأن يدخل عليه حرف الجر كقوله : }{ وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لا يَمُوتُ } [الفرقان:58] ،
أو يرد الاسم منونا كقوله : { سَلامٌ قَوْلاً مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ } [يس:58] ،
أو تدخل عليه ياء النداء كما ثبت في الدعاء المرفوع : ( يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ ) (صحيح أبي داود 1326) ،
أو يكون الاسم معرفا بالألف واللام كقوله : { سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى } [الأعلى:1] ،
أو يكون المعنى محمولا عليه كقوله : { الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيراً }[الفرقان:59] ،
فهذه خمس علامات يتميز بها الاسم عن الفعل والحرف وقد جمعها ابن مالك في قوله : بالجر والتنوين والندا وأل : ومسند للاسم تمييز حصل (شرح ابن عقيل1/21) ، وهذا الشرط مأخوذ من قوله : (وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ) ، ولم يقل الأوصاف أو الأفعال فالوصف أو الفعل لا يقوم بنفسه كالسمع والبصر
وهي بخلاف الأسماء الدالة علي المسمى بها كالسميع والبصير ،
كما أن معنى الدعاء بالأسماء في قوله : ( فادعوه بها ) أن تدخل علي الأسماء أداة النداء سواء ظاهرة أو مضمرة والنداء من علامات الاسمية ،
قال ابن تيمية : ( الأسماء الحسنى المعروفة هي التي يدعى الله بها ) (الأصفهانية ص19) ،
وعليه فإن كثيرا من الأسماء المشتهرة على ألسنة الناس هي في الحقيقة أوصاف أو أفعال لا تقوم بنفسها وليست من الأسماء الحسنى ،
فكثير من العلماء لاسيما من أدرج الأسماء في حديث الترمذي وابن ماجة والحاكم جعلوا المرجعية في علمية الاسم إلى أنفسهم وليس إلى النص الثابت
فاشتقوا أسماء كثيرة من الأوصاف والأفعال وهذا يعارض ما اتفق عليه السلف الصالح في كون الأسماء الحسنى توقيفية على النص ،
فالمعز المذل اسمان اشتهرا بين الناس شهرة واسعة وهما وإن كان معناهما صحيحا لكنهما لم يردا في القرآن أو السنة ، وحجتهم في إثبات الاسمين هو
قوله تعالى : { تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ } [آل عمران:26] ،
فالله أخبر أنه يُؤْتِي وَيَنْزِعُ وَيُعِزُّ وَيُذِلُّ ويشاء ولم يذكر سوى صفات الأفعال ، فهؤلاء اشتقوا لله اسمين من فعلين وتركوا باقي الأفعال
فيلزمهم تسميته بالمُؤْتِي وَالمنْزِعُ والمشيء ،
وكذلك الخافض الرافع لم يردا في القرآن ولا السنة لكن من أدرجهما استند إلى الحديث المرفوع : ( يَخْفِضُ الْقِسْطَ وَيَرْفَعُهُ ) (مسلم :179) ،
وقس على ذلك المبديء المعيد الضار النافع العدل الجليل الباعث المحصي المقسط المانع الدافع الباقي .
أما الشرط الثالث من شروط الإحصاء فهو الإطلاق ، وذلك بأن يرد الاسم مطلقا دون تقييد ظاهر أو إضافة مقترنة بحيث يفيد المدح والثناء بنفسه ،
لأن الإضافة والتقييد يحدان من إطلاق الحسن والكمال على قدر المضاف وشأنه ، وقد ذكر الله أسماءه باللانهائية في الحسن
فقال : { وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى } ، أي البالغة مطلق الحسن بلا حد أو قيد ، ويدخل في الإطلاق أيضا اقتران الاسم بالعلو المطلق فوق الكل
لأن معاني العلو هي في حد ذاتها إطلاق ، فالعلو يزيد الإطلاق كمالا على كمال ،
قال ابن تيمية : ( الأسماء الحسنى المعروفة هي التي تقتضي المدح والثناء بنفسها ) (الأصفهانية ص19) ،
وإذا كانت الأسماء الحسنى لا تخلو في أغلبها من تصور التقييد العقلي بالممكنات وارتباط آثارها بالمخلوقات كالخالق والخلاق والرازق والرزاق ؛
أو لا تخلو من تخصيص ما يتعلق ببعض المخلوقات دون بعض ؛ كالأسماء الدالة على صفات الرحمة والمغفرة ؛
فإن ذلك التقييد لا يدخل تحت الشرط المذكور ، وإنما المقصود هو التقييد بالإضافة الظاهرة في النص فليس من أسماء الله البالغ لقوله :
{ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ } [الطلاق:3] ، ولا يصح إطلاقه في حق الله ، ولا المخزي لقوله : { وَأَنَّ اللَّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ } [التوبة:2] ،
ولا الفالق والمخرج لقوله : { إِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى ..الآية } [الأنعام:95] ،
وقس كذلك الغافر والقابل والشديد والفاطر والجاعل والمنزل والسريع والمحيي والرفيع والنور والبديع والمحيط والكاشف والصاحب
والخليفة والقائم والزارع والماهد والهادي والطبيب والفاعل ،
فهذه أسماء مقيدة تذكر في حق الله على الوضع الذي قيدت به فتقول : يا مقلب القلوب ولا نقل يا مقلب فقط .
الشرط الرابع دلالة الاسم على الوصف : فلا بد أن يكون اسما على مسمى لأن القرآن بين أن أسماء الله أعلام وأوصاف
فقال تعالى :{ وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا } ، فدعاء الله بها مرتبط بحال العبد ومطلبه وما يناسب حاجته واضطراره من ضعف أو فقر أو ظلم أو قهر أو مرض أو جهل أو غير ذلك من أحوال العباد ،
فالضعيف يدعو الله باسمه القادر المقتدر القوي ، والفقير يدعوه باسمه الرازق الرزاق الغني ، والمقهور المظلوم يدعوه باسمه الحي القيوم إلى غير ذلك مما يناسب أحوال العباد والتي لا تخرج على اختلاف تنوعها عما أظهر الله لهم من أسمائه الحسنى ،
فلو كانت الأسماء جامدة لا تدل على وصف ولا معنى لم تكن حسنى لأن الله أثنى بها على نفسه ،
والجامد لا مدح فيه ولا دلالة له على الثناء ، كما أنه يلزم أيضا من كونها جامدة أنه لا معنى لها ، ولا قيمة لتعدادها أو الدعوة إلى إحصائها ،
ويترتب على ذلك أيضا رد حديث الصحيحين : ( إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمَا ) ،
أما مثال ما لم يتحقق فيه الدلالة على الوصف من الأسماء الجامدة ما ورد في الحديث القدسي :
( يُؤْذِينِي ابْنُ آدَمَ ، يَسُبُّ الدَّهْرَ وَأَنَا الدَّهْرُ ، بِيَدِي الأَمْرُ أُقَلِّبُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ ) (البخاري :4549) ،
فالدهر اسم لا يحمل معنى يلحقه بالأسماء الحسنى كما أنه في حقيقته اسم للوقت والزمن (انظر القواعد المثلى ص10) ،
ويلحق بذلك أيضا الحروف المقطعة في أوائل السور والتي اعتبرها البعض من أسماء الله فلا يصح أن تدعو الله بها فتقول في ألم :
اللهم يا ألف ويا لام ويا ميم اغفري لي
الشرط الخامس أن يكون الوصف الذي دل عليه الاسم في غاية الجمال والكمال فلا يكون المعنى عند تجرد اللفظ منقسما إلى كمال أو نقص أو يحتمل شيئا يحد من إطلاق الكمال والحسن ، وذلك الشرط مأخوذ من قوله تعالى :
{ وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى } ، وكذلك قوله : { تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ } [الرحمن:78] ، فالآية تعني أن اسم الله تنزه وتمجد وتعظم وتقدس عن كل معاني النقص ،
فليس من أسمائه الحسنى الماكر والخادع والفاتن والمضل والمستهزيء والكايد ونحوها لأن ذلك يكون كمالا في موضع ونقصا في آخر،
فلا يتصف به الله إلا في موضع الكمال فقط كما ورد به نص القرآن والسنة
هذه هي الشروط التي تضمنها قوله تعالى :{ وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا } ، وعندما تتبعت ما ورد في الكتاب والسنة من خلال الكمبيوتر ،
وما ذكره مختلف العلماء الذين تكلموا في إحصاء الأسماء على 280 اسما تقريبا ، ثم مطابقة هذه الشروط على ما جمعوه ،
فإن النتيجة التي يمكن لأي باحث أن يصل إليها هي تسعة وتسعون اسما فقط دون لفظ الجلالة ، أكرر 99 اسما فقط ،
وهو إعجاز جديد بتقنية الكمبيوتر يصدق قول النبي النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث : ( إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمَا مِائَةً إِلاَّ وَاحِدًا ) متفق عليه ،
وقد كانت مفاجأة لي كما هو الحال لدى القارئ ، فالتقنية الحديثة وقدرة الحاسوب على استقصاء الاسم ومشتقات المعنى اللغوي في الموسوعات الإلكترونية الضخمة ساعدت بشكل مذهل في إظهار ما ذكره نبينا النبي صلى الله عليه وسلم ،

وأكرر يمكن لأي باحث الآن أن يصل إلى النتيجة ذاتها إذا استخدم هذه التقنية والتزم الضوابط والشروط السابقة ،


وقد حان الآن عرض الأسماء بأدلتها :

1-الرَّحْمَنُ 2-الرَّحِيمُ لقوله :{ تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ }{ [فصلت:2] ،
3-المَلِك 4-القُدُّوسُ 5-السَّلامُ 6-المُؤْمِنُ 7-المُهَيْمِنُ 8-العَزِيزُ 9-الجَبَّارُ 10-المُتَكَبِّرُ لقوله : { هُوَ اللهُ الذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ المَلِكُ القُدُّوسُ السَّلامُ المُؤْمِنُ المُهَيْمِنُ العَزِيزُ الجَبَّارُ المُتَكَبِّرُ } [الحشر:23] ،
11-الخَالِقُ 12-البَارِئُ 13-المُصَوِّرُ لقوله : { هُوَ اللهُ الخَالِقُ البَارِئُ المُصَوِّرُ } [الحشر:24] ،
14-الأَوَّلُ 15-الآخِرُ 16-الظَّاهِرُ 17-البَاطِنُ لقوله : { هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالبَاطِنُ } [الحديد:3] ،
18-السَّمِيعُ 19-البَصِيرُ : { وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ } [الشورى:11] ،
20-المَوْلَى 21-النَّصِيرُ :{ فَنِعْمَ المَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ } [الحج: 78] ،
22-العفو 23-القَدِيرُُ : { فَإِنَّ اللهَ كَانَ عَفُوّاً قَدِيراً } [النساء:149] ،
24-اللطيف 25-الخَبِير : { وَهُوَ اللطِيفُ الخَبِيرُ } [الملك:14] ،
26-الوِتْرُ : حديث ( وَإِنَّ اللَّهَ وِتْرٌ يُحِبُّ الْوِتْرَ ) (مسلم :2677) ،
27- الجَمِيلُ : حديث : (إِنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ ) (مسلم:91) ،
28- الحَيِيُّ 29-السِّتيرُ حديث (إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ حَيِىٌّ سِتِّيرٌ يُحِبُّ الْحَيَاءَ وَالسَّتْرَ) (صحيح أبي داود:3387) ،
30- الكَبِيرُ 31- المُتَعَالُ لقوله : { الكَبِيرُ المُتَعَالِ } [الرعد:9] ،
32- الوَاحِد ُ33- القَهَّارُ لقوله : { وَهُوَ الوَاحِدُ القَهَّار } [الرعد:16] ،
34- الحَقُّ 35- المُبِينُ لقوله : { وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللهَ هُوَ الحَقُّ المُبِينُ } [النور:25] ،
36- القَوِيُِّ لقوله : { إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ } [هود:66] ،
37- المَتِينُ لقوله : { ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ } [الذاريات:58]
، 38-الحَيُّ 39-القَيُّومُ 40-العَلِيُّ 41-العَظِيمُ ، آية الكرسي [البقرة:255] ،
42-الشَّكُورُ 43-الحَلِيمُ ، لقوله : { وَاللَّهُ شَكُورٌ حَلِيمٌ } [التغابن:17] ،
44-الوَاسِعُ 45-العَلِيمُ ، قال تعالى : { إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ } [البقرة:115] ،
46-التَّوابُ 47-الحَكِيمُ لقوله : { وَأَنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ حَكِيم ٌ} [النور:10] ،
48-الغَنِيُّ 49-الكَريمُ لقوله : { فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ } [النمل:40] ،
50-الأَحَدُ 51- الصَُّمَدُ لقوله : { قُل هُوَ اللهُ أَحَد اللهُ الصَّمَدُ } ،
52-القَرِيبُ 53-المُجيبُ لقوله : { إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ } [هود:61] ،
54-الغَفُورُ 55-الوَدودُ لقوله : { وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُود }[البروج:14] ،
56-الوَلِيُّ 57-الحَميدُ لقوله : { وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ } [الشورى:28] ،
58-الحَفيظُ لقوله : { وَرَبُّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ } [سبأ:21] ،
59-المَجيدُ لقوله : { ذُو العَرْشِ المَجِيدُ } [البروج:15] ،
60-الفَتَّاحُ لقوله : { وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيم ُ} [سبأ :26] ،
61-الشَّهيدُ لقوله : { وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ } [سبأ:47] ،
62-المُقَدِّمُ 63-المُؤِّخرُ حديث : (أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ) (البخاري :1069) ،
64-المَلِيكُ 65-المَقْتَدِرُ لقوله : { فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِر } [القمر:55] ،
66-المُسَعِّرُ 67-القَابِضُ 68-البَاسِطُ 69-الرَّازِقُ ، حديث: (إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمُسَعِّرُ الْقَابِضُ الْبَاسِطُ الرَّازِقُ) (الترمذي:1314) ،
70-القَاهِرُ لقوله : { وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ } [الأنعام:18] ،
71-الديَّانُ : ورد في الحديث القدسي: (أَنَا الْمَلِكُ أَنَا الدَّيَّانُ ) (البخاري 6/2719) ،
72-الشَّاكِرُ ، قال تعالى :{ وَكَانَ اللَّهُ شَاكِراً عَلِيماً } [النساء:147] ،
73-المَنَانُ : حديث ( لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ الْمَنَّانُ) (صحيح أبي داود:1325) ،
74-القَادِرُ لقوله : { فَقَدَرْنَا فَنِعْمَ القَادِرُونَ } [المرسلات:23] ،
75-الخَلاَّقُ لقوله : { إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْخَلاقُ الْعَلِيم ُ} [الحجر:86] ،
76-المَالِكُ ، حديث: ( لاَ مَالِكَ إِلاَّ اللّهُ ) (مسلم :2143) ،
77-الرَّزَّاقُ لقوله : { إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ } [الذاريات:58] ،
78-الوَكيلُ لقوله : { وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ } [آل عمران:173] ،
79-الرَّقيبُ لقوله : { وَكَانَ اللهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ رَقِيباً } [الأحزاب:52] ،
80-المُحْسِنُ : حديث: ( إن الله محسن يحب الإحسان) (المعجم الكبير :7114) ،
81-الحَسيبُ لقوله : { إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيباً } [النساء:86] ،
82-الشَّافِي : حديث: (اشْفِ وَأَنْتَ الشَّافِي ) (البخاري:5351) ،
83-الرِّفيقُ : حديث : (إن الله رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفْقَ فِي الأَمْرِ كُلِّهِ) (البخاري :5901) ،
84-المُعْطي حديث وَاللَّهُ الْمُعْطِي وَأَنَا الْقَاسِمُ) (البخاري :2948) ،
85-المُقيتُ لقوله : { وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتاً } [النساء:85] ،
86-السَّيِّدُ : حديث : (السَّيِّدُ الله ) (صحيح أبي داود :4021) ،
87-الطَّيِّبُ حديث: (إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لاَ يَقْبَلُ إِلاَّ طَيِّبًا ) (مسلم :8330) ،
88-الحَكَمُ : حديث: (إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَكَمُ وَإِلَيْهِ الْحُكْمُ ) (صحيح أبي داود:4145) ،
89-الأَكْرَمُ لقوله : { اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ }{ [العلق:3] ،
90-البَرُّ لقوله : { إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ } [الطور:28] ،
91-الغَفَّارُ لقوله : { الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ } [ص:66] ،
92-الرَّءوفُ لقوله : { وَأَنَّ اللهَ رءوف رَحِيم ٌ} [النور:20] ،
93-الوَهَّابُ لقوله : { الْعَزِيزِ الْوَهَّابِ }[ص:9] ،
94-الجَوَادُ حديث: ( إن الله جواد يحب الجود) (صحيح الجامع :1744)
95-السُّبوحُ : حديث: ( سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ رَبُّ الْمَلاَئِكَةِ وَالرُّوحِ ) (مسلم :487) ،
96-الوَارِثُ : قوله : { وَنَحْنُ الْوَارِثُون } [الحجر:23] ،
97-الرَّبُّ لقوله : { سَلامٌ قَوْلاً مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ } [يس:58] ،
98-الأعْلى لقوله : { سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى}[الأعلى:1] ،
99-الإِلَهُ لقوله : { وَإِلهُكُمْ إِلهٌ وَاحِدٌ } [البقرة:163] ،
هذه تسعة وتسعون اسما هي التي توافقت مع شروط الإحصاء بلا مزيد ، ويجدر التنبيه على أن هذا العدد لا يعنى أن الأسماء الكلية لله محصورة في هذا العدد
فقد جاء في الحديث الصحيح في دعاء الكرب :
( أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيتَ بِهِ نَفْسَكَ أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَداً مِنْ خَلْقِكَ ، أَوْ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ ) (السلسلة الصحيحة 1/383) ، فهذا يدل على أن العدد الكلى لأسمائه الحسنى انفراد الله عز وجل بعلمه ،
أما التسعة والتسعون فالمقصود بها الأسماء التي تعرف الله بها إلى عباده في كتابه وسنة نبيه النبي صلى الله عليه وسلم
وتجدر الإشارة أن ترتيب الأسماء الحسنى بأدلتها المذكورة مسألة اجتهادية راعينا في معظمها ترتيب اقتران الأسماء حسب ورودها في الآيات مع تقارب الألفاظ على قدر المستطاع ليسهل حفظها بأدلتها والأمر في ذلك متروك للمسلم وطريقته في حفظها ،
وإتماما للفائدة فإن الأسماء التي لم تثبت أو توافق شروط الإحصاء فيما اشتهر على ألسنة العامة من إدراج الوليد بن مسلم عند الترمذي
عددها تسعة وعشرون اسما وهي :
الخافضُ الرَّافِعُ المعزُّ المذِل العَدْلُ الجَلِيلُ البَاعِثُ المُحْصِي المُبْدِيءُ المُعِيدُ المُحْيِي المُمِيتُ الوَاجِدُ المَاجِدُ الوَالِي المنتَقِمُ ذُو الجَلاَلِ وَالإكْرَامِ
المُقْسِط الجَامِعُ المُغْنِي المَانِعُ الضَّارُّ النَّافِعُ النُّورُ الهَادِي البَدِيعُ البَاقِي الرَّشِيدُ الصَّبُور .
وأما ما أدرجه عبد الملك الصنعاني عند ابن ماجة واشتهر في بعض البلدان الإسلامية فالأسماء التي لم تثبت أو توافق شروط الإحصاء عنده
عددها تسعة وثلاثون اسما وهي :
الْبَارُّ الْجَلِيلُ الْمَاجِدُ الْوَاجِدُ الْوَالِي الرَّاشِدُ الْبُرْهَانُ الْمُبْدِئُ الْمُعِيدُ الْبَاعِثُ الشَّدِيدُ الضَّارُّ النَّافِعُ الْبَاقِي الْوَاقِي الْخَافِضُ الرَّافِعُ الْمُعِزُّ الْمُذِلُّ الْمُقْسِطُ ذُو الْقُوَّةِ الْقَائِمُ الدَّائِمُ الْحَافِظُ الْفَاطِرُ السَّامِعُ الْمُحْيِي الْمُمِيتُ الْمَانِعُ الْجَامِعُ الْهَادِي الْكَافِي الأَبَدُ الْعَالِمُ الصَّادِقُ النُّورُ الْمُنِيرُ التَّامُّ الْقَدِيمُ .
وبخصوص ما أدرجه عبد العزيز بن حصين عند الحاكم فالأسماء التي لم تثبت أو توافق شروط الإحصاء عددها سبعة وعشرون اسما هي :
الحنان البديع المبديء المعيد النور الكافي الباقي المغيث الدائم ذو الجلال والإكرام الباعث المحيي المميت الصادق القديم الفاطر العلام المدبر الهادي الرفيع ذو الطول ذو المعارج ذو الفضل الكفيل الجليل البادي المحيط .
هذه جملة الأسماء التي لم تثبت أو توافق شروط الإحصاء ،
ويمكن معرفة العلة في عدم إحصائها في الأسماء الحسنى بالرجوع إلى كتاب أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة .

هذا وبالله التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هيمورا كينشن
مشرف منتدى التسالي والطرائف
مشرف منتدى التسالي والطرائف
هيمورا كينشن


الأوسمة :
أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  1434606867371أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  I_c3c0f377bf1

ذكر عدد الرسائل : 53554
العمر : 40
الإقامة : الرمادي
الدولة : أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Iraq
الجنسية : أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Iraqy
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
السٌّمعَة : 60

أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة    أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Emptyالإثنين يونيو 04, 2012 12:31 pm

بوركت عالموضوع الاكثر من رائع








أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  P_219kssc1
أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  P_906utrti1

أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  I_f69603c0251
قال عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) :
" العراق جمجمة العرب وكنزالرجال ومادة الامصار ورمح الله في الارض فاطمئنوا فإن رمح الله لا ينكسر "
فليخسئ من يتكلم عن العراق بسوء

___
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة    أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Emptyالإثنين يونيو 04, 2012 1:12 pm

شكراً لمرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
* سايا *
نجم نجوم المنتدى
نجم نجوم المنتدى
* سايا *


الأوسمة :
أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  AgW76799

انثى عدد الرسائل : 6130
العمر : 34
الإقامة : بجوار أخي كاي
الدولة : أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Iraq
الجنسية : أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Iraqy
تاريخ التسجيل : 27/10/2009
السٌّمعَة : 0

أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة    أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Emptyالثلاثاء يونيو 05, 2012 11:06 am

بوركت على الانتقاء الجميل








إلا رسول الله

أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  8FL50503


أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Iraqimap بغداد إنتي الأمل !! بغــــــــداد إنتي الحيل
لازم يجيـــلج صبح مهما يطول الليــــــــل أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Iraqimap
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايريا
صديق مجتهد
صديق مجتهد
ايريا


عدد الرسائل : 881
العمر : 38
الإقامة : بين كتبي
الدولة : أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Iraq
الجنسية : أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Unknow
تاريخ التسجيل : 01/12/2009
السٌّمعَة : 0

أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة    أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Emptyالثلاثاء يونيو 05, 2012 11:23 am

بارك الله فيك وجزاك خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنين الذكرى
شمس المنتدى
شمس المنتدى
أنين الذكرى


الأوسمة :
أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  O23QBأسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  1342544799143أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  102135.imgcache


انثى عدد الرسائل : 16478
العمر : 27
الإقامة : دار جآبر
الدولة : أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Kuwit
الجنسية : أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Kuity
تاريخ التسجيل : 02/12/2011
السٌّمعَة : 0

أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة    أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Emptyالثلاثاء يونيو 05, 2012 12:14 pm

جزاااك الله خيرا أخي

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.animespacetoon.com/
زائر
زائر




أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة    أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Emptyالثلاثاء يونيو 05, 2012 12:31 pm

مشكورين ع المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الليدي لين
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
الليدي لين


الأوسمة :
أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  XCq77148

انثى عدد الرسائل : 56848
تاريخ التسجيل : 18/02/2008
السٌّمعَة : 141

أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة    أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Emptyالثلاثاء يونيو 05, 2012 2:23 pm

الله يجزيك الخير عالطرح الرائع








أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  P_1614jiy3j1

أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Fzagb2h8uoru
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غروب الشمس
شمس المنتدى
شمس المنتدى
غروب الشمس


الأوسمة :
أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  2usiyauأسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  1342544799156أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  AgW76799

انثى عدد الرسائل : 17846
العمر : 30
الإقامة : مملكـــة العــــز
الدولة : أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Soudiarabian
الجنسية : أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Soudian
تاريخ التسجيل : 05/08/2010
السٌّمعَة : 21

أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة    أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Emptyالثلاثاء يونيو 05, 2012 10:52 pm

مشكور اخوي
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
(HSOON) واوي بغداد
صديق برونزي
صديق برونزي
(HSOON) واوي بغداد


الأوسمة :
ذكر عدد الرسائل : 1167
الإقامة : بغداد
الدولة : أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Iraq
الجنسية : أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Iraqy
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
السٌّمعَة : 0

أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة    أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Emptyالأربعاء يونيو 06, 2012 12:00 pm

مشكور اخي على المجهود

من جد رووووعه

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.spacepoweriq.net/profile?mode=editprofile
spacepower
مشرف منتدى الأنمي الحديث
مشرف منتدى الأنمي الحديث
spacepower


الأوسمة :
أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  P_239r5101أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  1434606728541أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  I_c3c0f377bf1

ذكر عدد الرسائل : 50292
العمر : 35
الإقامة : spacepower
الدولة : أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Iraq
الجنسية : أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Iraqy
تاريخ التسجيل : 20/05/2009
السٌّمعَة : 94

أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة    أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Emptyالأربعاء يونيو 06, 2012 2:08 pm

شكرا لك على الموضوع الرائع








أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  I_f69603c0251
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة    أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Emptyالأحد يونيو 10, 2012 12:44 am

شكراً لكم على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيموني
شمس المنتدى
شمس المنتدى
سيموني


الأوسمة :
أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  7BD76543

عدد الرسائل : 21439
العمر : 33
الإقامة : ســـوراقيـــا
الدولة : أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Iraq
الجنسية : أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Iraqy
تاريخ التسجيل : 03/12/2009
السٌّمعَة : 14

أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة    أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Emptyالثلاثاء يونيو 19, 2012 1:10 pm

الله يبارك فيك ويجزيك الخير








أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  P_11590y04z1
اشكر ليونة عالتوقيع اللي يجنن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
princess sad
صديق برونزي
صديق برونزي
princess sad


الأوسمة :
أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  541575554

انثى عدد الرسائل : 1100
العمر : 25
الإقامة : The world of Sadness
الدولة : أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Jazaer
الجنسية : أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Gzaery
تاريخ التسجيل : 23/12/2011
السٌّمعَة : 0

أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة    أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Emptyالثلاثاء يونيو 19, 2012 5:26 pm

شكرا على الموضوع الجميل
يسلمو على الانتقاء الرااااااااااااااائع

يعطيك العافية
لك مني خالص الشكر و التقدير

Razz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Son of Baghdad
نجم المنتدى
نجم المنتدى



الأوسمة :
أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  102135.imgcache


ذكر عدد الرسائل : 3859
الدولة : أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Iraq
الجنسية : أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Iraqy
تاريخ التسجيل : 22/05/2010
السٌّمعَة : 0

أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة    أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Emptyالأربعاء يونيو 20, 2012 4:37 pm

موضوع رائع جزاك الله خيرا ع الطرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
asola
صديق برونزي
صديق برونزي
asola


الأوسمة :
انثى عدد الرسائل : 1051
العمر : 27
الإقامة : مسقط
الدولة : أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  3oman
الجنسية : أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  3omany
تاريخ التسجيل : 16/12/2010
السٌّمعَة : 0

أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة    أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Emptyالأربعاء يونيو 20, 2012 6:59 pm

جزاكـ ربي جنان الخلد

ع الطرح المتميز

جزيت خيرا

وديـ ,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amuto
نجم نجوم المنتدى
نجم نجوم المنتدى
amuto


الأوسمة :
أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Nu6T1

انثى عدد الرسائل : 6942
العمر : 74
الإقامة : منتدي سبيس باور
الدولة : أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Jazaer
الجنسية : أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Gzaery
تاريخ التسجيل : 12/07/2011
السٌّمعَة : 1

أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة    أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Emptyالخميس يونيو 21, 2012 2:19 pm

بوركت علي الطرح الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ينبوع الأماني
شمس المنتدى
شمس المنتدى
ينبوع الأماني


الأوسمة :
أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  1434607027571أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  I_307868c13b1أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  SoHQywأسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  O23QBأسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  PPSuiأسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Nu6T1

انثى عدد الرسائل : 68976
العمر : 27
الإقامة : غــــــــــــــــزة
الدولة : أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Palestine
الجنسية : أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Palestinian
تاريخ التسجيل : 30/04/2012
السٌّمعَة : 5

أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة    أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة  Emptyالجمعة مارس 29, 2013 7:05 pm

بارك الله فيك
وجزاك الله كل خير
بوركت على حسن

انتقائك
بانتظار المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100002548988578
 
أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الرقية الشرعية من الكتاب والسنة
» هل الكبير من أسماء الله ؟
» كتاب الرقية الشرعية من الكتاب والسنة
» مفتي المملكة: استنكار المحاولة الإجرامية في الفيلم المسيء تكون وفق الكتاب والسنة
» حلقة جديدة من برنامج في طريق الله بعنوان الشفاعة الثابتة والمنفية مع الشيخ عمر القرشي.mkv

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: