عدد الرسائل : 3053 العمر : 30 الإقامة : الأردن الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 30/07/2011 السٌّمعَة : 0
موضوع: تفسير سورة الجن الأربعاء أغسطس 29, 2012 2:47 pm
السلام عليكم
قوله تعالى : ( قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرءانا عجبا ( 1 ) يهدي إلى الرشد فآمنا به ولن نشرك بربنا أحدا ( 2 ) وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ( 3 ) )
يقول جل ثناؤه لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم : قل يا محمد أوحى الله إلي ( أنه استمع نفر من الجن ) هذا القرآن ( فقالوا ) لقومهم لما سمعوه : ( إنا سمعنا قرآنا عجبا يهدي إلى الرشد ) يقول : يدل على الحق وسبيل الصواب ( فآمنا به ) يقول : فصدقناه ( ولن نشرك بربنا أحدا ) من خلقه .
وكان سبب استماع هؤلاء النفر من الجن القرآن ، كما حدثني محمد بن معمر ، قال : ثنا أبو هشام ، يعني المخزومي ، قال : ثنا أبو عوانة ، عن أبي بشر ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : ما قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم على الجن ولا رآهم; انطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم في نفر من أصحابه ، عامدين إلى سوق عكاظ ، قال : وقد حيل بين الشياطين وبين خبر السماء ، وأرسلت عليهم الشهب ، فرجعت الشياطين إلى قومهم ، فقالوا : ما لكم ؟ فقالوا : حيل بيننا وبين خبر السماء ، وأرسلت علينا الشهب ، فقالوا : ما حال بينكم وبين خبر السماء [ ص: 648 ] إلا شيء حدث .
قال : فانطلقوا فاضربوا مشارق الأرض ومغاربها فانظروا ما هذا الذي حدث ، قال : فانطلقوا يضربون مشارق الأرض ومغاربها ، يتتبعون ما هذا الذي حال بينهم وبين خبر السماء; قال : فانطلق النفر الذين توجهوا نحو تهامة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بنخلة ، وهو عامد إلى سوق عكاظ ، وهو يصلي بأصحابه صلاة الفجر; قال : فلما سمعوا القرآن استمعوا له فقالوا : هذا والله الذي حال بينكم وبين خبر السماء ، قال : فهنالك حين رجعوا إلى قومهم ، فقالوا : يا قومنا ( إنا سمعنا قرآنا عجبا يهدي إلى الرشد فآمنا به ولن نشرك بربنا أحدا ) قال : فأنزل الله على نبيه صلى الله عليه وسلم : ( قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن ) وإنما أوحي إليه قول الجن .
حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن عاصم ، عن ورقاء ، قال : قدم رهط زوبعة وأصحابه مكة على النبي صلى الله عليه وسلم فسمعوا قراءة النبي صلى الله عليه وسلم ثم انصرفوا ، فذلك قوله : ( وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن يستمعون القرآن فلما حضروه قالوا أنصتوا ) قال : كانوا تسعة فيهم زوبعة .
حدثت عن الحسين ، قال : سمعت أبا معاذ يقول : ثنا عبيد ، قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : ( قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن ) هو قول الله ( وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن ) لم تحرس السماء في الفترة بين عيسى ومحمد; فلما بعث الله محمدا صلى الله عليه وسلم حرست السماء الدنيا ، ورميت الشياطين بالشهب ، فقال إبليس : لقد حدث في الأرض حدث ، فأمر الجن فتفرقت في الأرض لتأتيه بخبر ما حدث . وكان أول من بعث نفر من أهل نصيبين ، وهي أرض باليمن ، وهم أشراف الجن وسادتهم ، فبعثهم إلى تهامة وما يلي اليمن ، فمضى أولئك النفر ، فأتوا على الوادي وادي نخلة ، وهو من الوادي مسيرة ليلتين ، فوجدوا به نبي الله صلى الله عليه وسلم يصلي صلاة الغداة ، فسمعوه يتلو القرآن; فلما حضروه ، قالوا : أنصتوا ، فلما قضي ، يعني فرغ من الصلاة ، ولوا إلى قومهم منذرين ، يعني مؤمنين ، لم يعلم بهم نبي الله صلى الله عليه وسلم ولم يشعر أنه صرف إليه ، حتى أنزل الله عليه : ( قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن ) .
وقوله : ( وأنه تعالى جد ربنا ) اختلف أهل التأويل في معنى ذلك ، فقال بعضهم : معناه : فآمنا به ولن نشرك بربنا أحدا ، وآمنا بأنه تعالى أمر ربنا وسلطانه وقدرته .
ذكر من قال ذلك :
حدثني علي ، قال : ثنا أبو صالح ، قال : ثنا معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ، في قوله : ( وأنه تعالى جد ربنا ) يقول : فعله وأمره وقدرته .
حدثني محمد بن سعد ، قال : ثنا أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله : ( وأنه تعالى جد ربنا ) يقول : تعالى أمر ربنا . [ ص: 649 ]
حدثنا محمد بن بشار ومحمد بن المثنى قالا ثنا محمد بن جعفر ، قال : ثنا شعبة ، عن قتادة في هذه الآية : ( تعالى جد ربنا ) قال : أمر ربنا .
حدثنا ابن بشار ، قال : ثنا عبد الرحمن ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن السدي : ( تعالى جد ربنا ) قال : أمر ربنا .
حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : ( تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) قال : تعالى أمره أن يتخذ - ولا يكون الذي قالوا - صاحبة ولا ولدا ، وقرأ : ( قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ) قال : لا يكون ذلك منه .
وقال آخرون : عني بذلك جلال ربنا وذكره .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا المعتمر بن سليمان ، عن أبيه ، قال : قال عكرمة ، في قوله : ( جد ربنا ) قال : جلال ربنا .
حدثني محمد بن عمارة ، قال : ثني خالد بن يزيد ، قال : ثنا أبو إسرائيل ، عن فضيل ، عن مجاهد ، في قوله : ( وأنه تعالى جد ربنا ) قال : جلال ربنا .
حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران عن سفيان ، عن سليمان التيمي قال : قال عكرمة : ( تعالى جد ربنا ) جلال ربنا .
حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : ( وأنه تعالى جد ربنا ) : أي تعالى جلاله وعظمته وأمره .
حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ، في قوله : ( تعالى جد ربنا ) قال : تعالى أمر ربنا : تعالت عظمته .
وقال آخرون : بل معنى ذلك : تعالى غنى ربنا .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا المعتمر ، عن أبيه ، قال : قال الحسن ، في قوله : ( تعالى جد ربنا ) قال : غنى ربنا .
حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن سليمان التيمي ، عن الحسن ( تعالى جد ربنا ) قال : غنى ربنا . [ ص: 650 ]
حدثني يعقوب بن إبراهيم ، قال : ثنا ابن علية ، عن أبي رجاء ، عن الحسن ، في قوله : ( تعالى جد ربنا ) قال : غنى ربنا .
حدثنا الحسن بن عرفة ، قال : ثنا هشيم ، عن سليمان التيمي ، عن الحسن وعكرمة ، في قول الله : ( وأنه تعالى جد ربنا ) قال أحدهما : غناه ، وقال الآخر : عظمته .
وقال آخرون : عني بذلك الجد الذي هو أب الأب ، قالوا : ذلك كان من كلام جهلة الجن .
ذكر من قال ذلك :
حدثني أبو السائب ، قال : ثني أبو جعفر محمد بن عبد الله بن أبي سارة ، عن أبيه ، عن أبي جعفر : ( تعالى جد ربنا ) قال : كان كلاما من جهلة الجن .
وقال آخرون : عني بذلك ذكره .
ذكر من قال ذلك :
حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى; وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قول الله : ( تعالى جد ربنا ) قال : ذكره .
وأولى الأقوال في ذلك عندنا بالصواب قول من قال : عني بذلك : تعالت عظمة ربنا وقدرته وسلطانه .
وإنما قلنا ذلك أولى بالصواب لأن للجد في كلام العرب معنيين أحدهما : الجد الذي هو أبو الأب ، أو أبو الأم ، وذلك غير جائز أن يوصف به هؤلاء النفر الذين وصفهم الله بهذه الصفة ، وذلك أنهم قد قالوا : ( فآمنا به ولن نشرك بربنا أحدا ) ومن وصف الله بأن له ولدا أو جدا أو هو أبو أب أو أبو أم ، فلا شك أنه من المشركين .
والمعنى الآخر : الجد الذي بمعنى الحظ; يقال : فلان ذو جد في هذا الأمر : إذا كان له حظ فيه ، وهو الذي يقال له بالفارسية : البخت ، وهذا المعنى قصده هؤلاء النفر من الجن بقيلهم : ( وأنه تعالى جد ربنا ) إن شاء الله .
وإنما عنوا أن حظوته من الملك والسلطان والقدرة والعظمة عالية ، فلا يكون له صاحبة ولا ولد; لأن الصاحبة إنما تكون للضعيف العاجز الذي تضطره الشهوة الباعثة إلى اتخاذها ، وأن الولد إنما يكون عن شهوة أزعجته إلى الوقاع الذي يحدث منه الولد ، فقال النفر من الجن : علا ملك [ ص: 651 ] ربنا وسلطانه وقدرته وعظمته أن يكون ضعيفا ضعف خلقه الذين تضطرهم الشهوة إلى اتخاذ صاحبة ، أو وقاع شيء يكون منه ولد .
وقد بين عن صحة ما قلنا في ذلك إخبار الله عنهم أنهم إنما نزهوا الله عن اتخاذ الصاحبة والولد بقوله : ( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) يقال منه : رجل جدي وجديد ومجدود ، أي ذو حظ فيما هو فيه ، ومنه قول حاتم الطائي :
♥jessica♥ صديق برونزي
الأوسمة : عدد الرسائل : 1134 العمر : 25 الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 26/07/2012 السٌّمعَة : 0
موضوع: رد: تفسير سورة الجن الأربعاء أغسطس 29, 2012 6:58 pm
كالعادة مواضيع رائعة تسلموا
زهرة الربيع 101 نجم المنتدى
الأوسمة :
عدد الرسائل : 3053 العمر : 30 الإقامة : الأردن الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 30/07/2011 السٌّمعَة : 0
موضوع: رد: تفسير سورة الجن الخميس أغسطس 30, 2012 9:41 pm
narruto590 كتب:
كالعادة مواضيع رائعة تسلموا
الله يسلمك أختي ويخليكي انت الاروع منورة الموضوع بوجودك مه انو طويل شوي
amuto نجم نجوم المنتدى
الأوسمة :
عدد الرسائل : 6942 العمر : 74 الإقامة : منتدي سبيس باور الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 12/07/2011 السٌّمعَة : 1
موضوع: رد: تفسير سورة الجن الثلاثاء سبتمبر 04, 2012 1:49 pm
جزاك الخيرات علي الموضوع الرائع و جعل مثواك الجنة
* مسلمة * مراقبة قسم الفن الملتزم
الأوسمة :
عدد الرسائل : 12874 الإقامة : العراق الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 11/07/2011 السٌّمعَة : 2
موضوع: رد: تفسير سورة الجن الإثنين سبتمبر 10, 2012 5:37 pm
سلمت يداكي وجزاكي ربي الجنة
لحــ الاشواق ــن صديق ذهبي
الأوسمة : عدد الرسائل : 2669 العمر : 27 الإقامة : كويت العز الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 23/06/2011 السٌّمعَة : 0
موضوع: رد: تفسير سورة الجن الجمعة أكتوبر 19, 2012 3:40 pm
السسلام عليكم ورحمه الله وبركاته جزاك الله كل الخير يعطيج العافيه ع التميز تقبلي مروري
* RITSU * مشرفة منتدى البحوث
الأوسمة :
عدد الرسائل : 15062 العمر : 27 الإقامة : البليدة الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 11/10/2009 السٌّمعَة : 1
موضوع: رد: تفسير سورة الجن الجمعة أكتوبر 19, 2012 3:47 pm
موضوووووع رووووووووعة مشكوووووووووورة
♥ saya ♥ سابقا
شكراا للادارة الغاالية
kakaro
[center]
تقوى القلوب نجم المنتدى
الأوسمة : عدد الرسائل : 3047 العمر : 30 الإقامة : .. الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 01/01/2013 السٌّمعَة : 0
موضوع: رد: تفسير سورة الجن الجمعة فبراير 01, 2013 2:57 pm
يسلمووووووووووووو في ميزاااان حسنااااتك يارب
ينبوع الأماني شمس المنتدى
الأوسمة :
عدد الرسائل : 68976 العمر : 27 الإقامة : غــــــــــــــــزة الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 30/04/2012 السٌّمعَة : 5
موضوع: رد: تفسير سورة الجن الجمعة أبريل 19, 2013 3:39 pm
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا بوركت على حسن انتقائك بانتظار المزيد
كاورو (¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
الأوسمة :
عدد الرسائل : 70859 العمر : 100 الإقامة : الرمادي الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 24/01/2009 السٌّمعَة : 187
موضوع: رد: تفسير سورة الجن الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 6:29 pm
جزاك الله كل خير ونفع بك الجميع سلمت يمناك ولا عدمناك.. بإنتظارجديدك بكل شوق دمت برضى الله وفضل