منتديات سبيس باور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
دراج الشبح
 سعة مغفرة الله عز وجل     Vote_rcap سعة مغفرة الله عز وجل     Voting_bar سعة مغفرة الله عز وجل     Vote_lcap 
乂دامي سبيس باور乂
 سعة مغفرة الله عز وجل     Vote_rcap سعة مغفرة الله عز وجل     Voting_bar سعة مغفرة الله عز وجل     Vote_lcap 
alkhaiq99
 سعة مغفرة الله عز وجل     Vote_rcap سعة مغفرة الله عز وجل     Voting_bar سعة مغفرة الله عز وجل     Vote_lcap 

 

  سعة مغفرة الله عز وجل

اذهب الى الأسفل 
+6
تقوى القلوب
ɱiracles ɱaker
Killer
كازوها
* مسلمة *
hitsugaya
10 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hitsugaya
شمس المنتدى
شمس المنتدى
hitsugaya


الأوسمة :
 سعة مغفرة الله عز وجل     V7nw1u سعة مغفرة الله عز وجل     37589959 سعة مغفرة الله عز وجل     O23QB

ذكر عدد الرسائل : 28849
العمر : 27
الإقامة : في أآآع ـــمــ آآآآآآآآقــ ...آآآلـــ ــ ـــظــلــا مــــــ
الدولة :  سعة مغفرة الله عز وجل     Jazaer
الجنسية :  سعة مغفرة الله عز وجل     Gzaery
تاريخ التسجيل : 15/10/2011
السٌّمعَة : 0

 سعة مغفرة الله عز وجل     Empty
مُساهمةموضوع: سعة مغفرة الله عز وجل     سعة مغفرة الله عز وجل     Emptyالأحد ديسمبر 30, 2012 5:00 pm

عن أنسٍ رضي اللهُ عنه قال : سمِعْتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقول:"قال اللهُ تعالى: يا ابنَ آدَمَ، إنَّكَ ما دَعَوْتَني ورجَوْتَني غَفَرْتُ لَكَ على ما كانَ مِنْكَ ولا أُبالي . يا ابنَ آدَمَ، لَوْ بلغت ذنوبُك عَنَان السماء، ثم استغفرتني غَفَرْتُ لكَ. يا ابن آدَمَ، إنَّك لَو أَتَيْتَني بقُرَاب اْلأَرْضِ خَطَايا، ثُمَّ لَقِيَتني لا تُشْرِكُ بي شَيْئاً، لأتَيْتُكَ بقُرَابِها مَغْفِرَةً". رواه الترمذي، وقال حديث حسن صحيح.



مفردات الحديث:

"ما دعوتني": ما دمت تسألني مغفرة ذنوبك وغيرها.

و "ما": زمانية ظرفية أي مدة دوام دعائك.

"رجوتني": خفت من عقوبتي ورجوت مغفرتي، وطمعت في رحمتي، وخشيت من عظمتي.

"على ما كان منك" : مع ما وقع منك من الذنوب الكثيرة، الصغيرة والكبيرة.

و "لا أبالي": أي لا تعظم كثرتها عَلَيَّ.

"بلغت": وصلت من كثرة كميتها، أو من عظمة كيفيتها.

"عنان": هو السحاب، وقيل ما انتهى إليه البصر منها.

"استغفرتني": طلبت مني المغفرة.

"قراب الأرض": ملؤها، أو ما يقارب ملأها.

"لقيتني": أي مت ولقيتني يوم القيامة.

"لا تشرك بي شيئاً": اعتقاداً ولا عملاً، أي تعتقد أنه لا شريك لي في ملكي ولا ولد لي ولا والد، ولا تعمل عملاً تبتغي به غيري.

"مغفرة": هي إزالة العقاب وإيصال الثواب.

المعنى العام:

هذا الحديث أرجى حديث في السنة، لما فيه من بيان كثرة مغفرته تعالى، لئلا ييأس المذنبون منها بكثرة الخطايا، ولكن لا ينبغي لأحد أن يغتر به فينهمك في المعاصي : فربما استولت عليه، وحالت بينه وبين مغفرة الله عز وجل. وإليك بيان ما فيه:

أسباب المغفرة:

الدعاء مع رجاء الإجابة: الدعاء مأمور به وموعود عليه بالإجابة، قال تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} [غافر: 60]، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "إن الدعاء هو العبادة. رواه الترمذي.

أخرج الطبراني مرفوعاً: "من أعطي الدعاء أعطي الإجابة، لأن الله تعالى يقول: ادعوني أستجب لكم". وفي حديث آخر: "ما كان الله ليفتح على عبد باب الدعاء ويغلق عنه باب الإجابة".

شرائط الإجابة وموانعها وآدابها: الدعاء سبب مقتض للإجابة عند استكمال شرائطه وانتفاء موانعه، وقد تتخلف الإجابة لانتفاء بعض شروطه أو آدابه، أو وجود بعض موانعه:

الحضور والرجاء: ومن أعظم شرائطه حضور القلب مع رجاء الإجابة من الله تعالى.

أخرج الترمذي من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، وإن الله تعالى لا يقبل دعاء من قلب غافل لاهٍ".

العزم في المسألة والدعاء: أي أن يدعو العبد بصدق وحزم وإبرام، ولا يكون تردد في قلبه أو قوله، فقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقول الداعي أو المستغفر في دعائه واستغفاره: "اللهم اغفر لي إن شئت، اللهم ارحمني إن شئت، ولكن ليعزم في الدعاء، فإن الله صانعٌ ما شاء لا مُكْرِه له". رواه مسلم.

الإلحاح في الدعاء: إن الله تعالى يحب من عبده أن يعلن عبوديته له وحاجته إليه حتى يستجيب له ويلبي سؤله، فما دام العبد يلح في الدعاء، ويطمع في الإجابة، من غير قطع الرجاء، فهو قريب من الإجابة، ومن قرع الباب يوشك أن يُفْتَح له.

الاستعجال وترك الدعاء: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم العبد أن يستعجل ويترك الدعاء لاستبطاء الإجابة، وجعل ذلك من موانع الإجابة، حتى لا يقطع العبد رجاءه من إجابة دعائه ولو طالت المدة، فإنه سبحانه يحب الملحين في الدعاء، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يستجاب لأحدكم ما لم يعجل فيقول: قد دعوت ربي فلم يُسْتَجَب لي" متفق عليه.

الرزق الحلال: إن من أهم أسباب استجابة الدعاء أن يكون رزق الإنسان حلالاً، ومن طريق مشروع، ومن موانع الاستجابة أن لا يبالي الإنسان برزقه: أمن حلال أو حرام. ثبت عنه عليه الصلاة والسلام: "الرجل يمد يديه إلى السماء، يقول: يا رب، يا رب، ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحرام، فأنى يستجاب لذلك" رواه مسلم. وقال: "يا سعد، أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة". رواه الطبراني في "الصغير".

صرف طلب العبد إلى ما فيه خيره: من رحمة الله تعالى بعبده أن العبد قد يدعوه بحاجة من حوائج الدنيا، فإما أن يستجيب له أو يعوضه خيراً منها : بأن يصرف عنه بذلك سوءاً، أو يدخرها له في الآخرة، أو يغفر له بها ذنباً. روى أحمد والترمذي، من حديث جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما من أحد يدعو بدعاء إلا آتاه الله ما سأل، أو كف عنه من السوء مثله، ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم" . وفي المسند عن أبي سعيد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم أو قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن يعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يكشف عنه من السوء مثلها". قالوا: إذاً نكثر ؟ قال: "الله أكثر". وعند الطبراني: "أو يغفر له بها ذنباً قد سلف" بدل قوله: "أو يكشف عنه عن السوء مثلها".

من آداب الدعاء: تحري الأوقات الفاضلة. _ تقديم الوضوء والصلاة . _ التوبة. _ استقبال القبلة ورفع الأيدي. _ افتتاحه بالحمد والثناء والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم. _جعل الصلاة في وسطه وختمه بها وبآمين. _لا يخص نفسه بالدعاء بل يعم. _يحسن الظن بالله ويرجو منه الإجابة. _ الاعتراف بالذنب. _ خفض الصوت.

الاستغفار مهما عظمت الذنوب: إن ذنوب العبد مهما عظمت فإن عفو الله تعالى ومغفرته أوسع منها وأعظم، فهي صغيرة في جنب عفو الله تعالى ومغفرته. أخرج الحاكم، عن جابر رضي الله عنه: "أن رجلاً جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول: واذنوباه، مرتين أو ثلاثاً، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: قل: اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي، ورحمتك أرجى عندي من عملي، فقالها، ثم قال به: عد، فعاد، ثم قال له: عد، فعاد، فقال له : قم، قد غفر الله لك".

الاستغفار وعدم والإصرار: في الصحيحين: عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم: "إن عبداً أذنب فقال: رب أذنبت ذنباً فاغفر لي، قال الله تعالى: علم عبدي أن له رباً يغفر الذنب ويأخذ به، غفرت لعبدي، ثم مكث ما شاء الله، ثم أذنب ذنباً آخر ... فذكر مثل الأول مرتين أخرين". وفي رواية لمسلم أنه قال في الثالثة: "قد غفرت لعبدي، فليعمل ما شاء". والمعنى: ما دام على هذا الحال، كلما أذنب استغفر. والظاهر: أن مراده الاستغفار المقرون بعدم الإصرار، فالاستغفار التام الموجب للمغفرة هو ما قارن عدم الإصرار.

وأما الاستغفار باللسان مع إصرار القلب على الذنب، فهو دعاء مجرد، إن شاء الله أجابه وإن شاء رده، وقد يرجى له الإجابة، ولا سيما إذا خرج عن قلب منكسر بالذنوب، أو صادف ساعة من ساعات الإجابة، كالأسحار وعقب الأذان والصلوات المفروضة ونحو ذلك. وقد يكون الإصرار مانعاً من الإجابة، ففي المسند من حديث عبد الله مرفوعاً : "ويل للذين يصرون على ما فعلوا وهم يعلمون".

توبة الكذابين: من قال: أستغفر الله وأتوب إليه، وهو مصر بقلبه على المعصية، فهو كاذب في قوله، آثم في فعله لأنه غير تائب، فلا يجوز له أن يخبر عن نفسه بأنه تائب وهو غير تائب، والأشبه بحاله أن يقول : اللهم إني أستغفرك فتب علي.

الإكثار من الاستغفار: في البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة".

سيد الاستغفار: يستحب أن يزيد في الاستغفار على قوله: أستغفر الله وأتوب إليه، توبة من لا يملك لنفسه نفعاً ولا ضراً، ولا موتاً ولا حياة ولا نشوراً.

روى البخاري عن شداد بن أوس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "سيد الاستغفار أن يقول العبد : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليَّ وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت".

الاستغفار لما جهله من الذنوب: من كثرت ذنوبه وسيئاته وغفل عن كثير منها، حتى فاقت العدد والإحصاء، فليستغفر الله عز وجل مما علمه الله تعالى من ذنبه، روى شداد بن أوس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم: "أسألك من خير ما تعلم وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب".

من ثمرات الاستغفار: في سنن أبي داود عن ابن عباس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من أكثر من الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجاً، ومن كل ضيق مخرجاً، ورزقه من حيث لا يحتسب".

الخوف والرجاء: ولا بد لتحقيق الرجاء من الخوف، فيجب على الشخص أن يجمع بينهما ليسلم، ولا يقتصر على أحدهما دون الآخر، لأنه ربما يفضي الرجاء إلى المكر والخوف إلى القنوط، وكل منهما مذموم.

والمختار عند المالكية تغليب الخوف إن كان صحيحاً والرجاء إن كان مريضاً، والراجح عند الشافعية استواؤهما في حق الصحيح : بأن ينظر تارة إلى عيوب نفسه فيخاف، وتارة ينظر إلى كرم الله تعالى فيرجو. وأما المريض : فيكون رجاؤه أغلب من خوفه، لقوله صلى الله عليه وسلم: "لا يموتن أحدكم إلا وهو يُحسن الظن بالله تعالى".

وقال الإمام الشافعي رضي الله عنه في مرض موته:

ولما قَسَا قَلبي وضاقتْ مذاهبي جعلتُ الرَّجَا مني لعفوِك سُلَّمَا

تَعاظَمنَي ذنبي فلمَّا قرنتُــه بعفوِكَ ربِّي كانَ عفوك أعظمَا

ولعل هذه هي الحكمة في ختم هذه الأحاديث المختارة بهذا الحديث وزيادته على الأربعين.

التوحيد أساس المغفرة: من أسباب المغفرة التوحيد، وهو السبب الأعظم، فمن فقده فقد المغفرة، ومن جاء به فقد أتى بأعظم أسباب المغفرة، قال الله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ} [النساء : 116]. وإن الذنوب لتتصاغر أمام نور توحيد الله عز وجل، فمن جاء مع التوحيد بقراب الأرض خطايا لقيه الله عز وجل بقرابها مغفرة، على أنه موكول إلى مشيئة الله تعالى وفضله: فإن شاء غفر له، وإن شاء أخذه بذنوبه.

النجاة من النار : إذا كمل توحيد العبد وإخلاصه لله فيه، وقام بشروطه كلها، بقلبه ولسانه وجوارحه، أو بقلبه ولسانه عند الموت، أوجب ذلك مغفرة ما سلف من الذنوب كلها ومنعه من دخول النار بالكلية. قال صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل رضي الله عنه: "أتدري ما حق الله على العباد ؟ قال: الله ورسوله أعلم، قال: أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئاً. أتدري ما حقهم عليه ؟ قال: الله ورسوله أعلم، قال: أن لا يعذبهم" رواه البخاري وغيره. وفي المسند وغيره: عن أم هانئ رضي الله عنها، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا إله إلا الله لا تترك ذنباً ولا يسبقها عمل".

التوحيد الخالص : من تحقق بكلمة التوحيد قلبه أخرجت منه كل ما سوى الله تعالى، محبة وتعظيماً، وإجلالاً ومهابة، وخشية ورجاء وتوكلاً، وحينئذ تحرق ذنوبه وخطاياه كلها ولو كانت مثل زبد البحر، وربما قلبتها حسنات وأحرق نور محبته لربه كل الأغيار من قلبه: "لا يؤمن أحدكم حتى يكون الله ورسوله أحب إليه من سواهما" رواه البخاري وغيره. ومحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم من محبة الله عز وجل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
* مسلمة *
مراقبة قسم الفن الملتزم
مراقبة قسم الفن الملتزم
* مسلمة *


الأوسمة :
 سعة مغفرة الله عز وجل     JFyn9U سعة مغفرة الله عز وجل     749335370 سعة مغفرة الله عز وجل     AgW76799



انثى عدد الرسائل : 12874
الإقامة : العراق
الدولة :  سعة مغفرة الله عز وجل     Iraq
الجنسية :  سعة مغفرة الله عز وجل     Iraqy
تاريخ التسجيل : 11/07/2011
السٌّمعَة : 2

 سعة مغفرة الله عز وجل     Empty
مُساهمةموضوع: رد: سعة مغفرة الله عز وجل     سعة مغفرة الله عز وجل     Emptyالإثنين ديسمبر 31, 2012 3:49 pm

مَوضْوع قيّم وَ طَرح جَمِيل
تِسلَم ألأيادْي وَ دام يارَب هذا ألتَميّز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كازوها
مشرفة منتدى الأنمي القديم
مشرفة منتدى الأنمي القديم
كازوها


الأوسمة :
 سعة مغفرة الله عز وجل     1434606867371 سعة مغفرة الله عز وجل     I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 65926
العمر : 38
الإقامة : العـــراق
الدولة :  سعة مغفرة الله عز وجل     Iraq
الجنسية :  سعة مغفرة الله عز وجل     Iraqy
تاريخ التسجيل : 05/02/2009
السٌّمعَة : 48

 سعة مغفرة الله عز وجل     Empty
مُساهمةموضوع: رد: سعة مغفرة الله عز وجل     سعة مغفرة الله عز وجل     Emptyالجمعة يناير 04, 2013 1:55 pm

بوركت على الموضوع الجميل








 سعة مغفرة الله عز وجل     P_2192hjtyz1

شوفوا مشاركاتي عيني عيني ☺️  سعة مغفرة الله عز وجل     P_844lpawx1
شوفوا مشاركاتي شلون حلوات  سعة مغفرة الله عز وجل     P_1143yz4n41
شوفوا مشاركاتي يابة شلون صارو  سعة مغفرة الله عز وجل     P_2141nss8x1
شوفوا مشاركاتي شلون حلوات  سعة مغفرة الله عز وجل     P_2142c52dp1
شوفوا مشاركاتي عيني عيني ☺️  سعة مغفرة الله عز وجل     P_2174ts6cj1
شوفوا مشاركاتي شلون صارو  سعة مغفرة الله عز وجل     P_218316oao1
شوفوا مشاركاتي يابة يخبلن  سعة مغفرة الله عز وجل     P_2183qitls1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Killer
نجم المنتدى
نجم المنتدى
Killer


ذكر عدد الرسائل : 4098
العمر : 39
الإقامة : بين الآلام
الدولة :  سعة مغفرة الله عز وجل     Iraq
الجنسية :  سعة مغفرة الله عز وجل     Iraqy
تاريخ التسجيل : 12/02/2008
السٌّمعَة : 3

 سعة مغفرة الله عز وجل     Empty
مُساهمةموضوع: رد: سعة مغفرة الله عز وجل     سعة مغفرة الله عز وجل     Emptyالأربعاء يناير 16, 2013 3:07 pm

بوركت على جميل ما انتقته يداك








غَسَق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.spacepoweriq.net
ɱiracles ɱaker
شمس المنتدى
شمس المنتدى
ɱiracles ɱaker


الأوسمة :
عدد الرسائل : 15706
الدولة :  سعة مغفرة الله عز وجل     3oman
الجنسية :  سعة مغفرة الله عز وجل     3omany
تاريخ التسجيل : 21/01/2013
السٌّمعَة : 0

 سعة مغفرة الله عز وجل     Empty
مُساهمةموضوع: رد: سعة مغفرة الله عز وجل     سعة مغفرة الله عز وجل     Emptyالثلاثاء يناير 22, 2013 6:30 pm

ـألسسًلـآمـ عليكًمـ ورحمًةة ـأللهـ وبرًكًآتهـ

مًوؤضوعًـ رًآقي ججدًآ •• بآركًـ ـأللهـ فيكًـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تقوى القلوب
نجم المنتدى
نجم المنتدى
تقوى القلوب


الأوسمة :
انثى عدد الرسائل : 3047
العمر : 30
الإقامة : ..
الدولة :  سعة مغفرة الله عز وجل     Kuwit
الجنسية :  سعة مغفرة الله عز وجل     Kuity
تاريخ التسجيل : 01/01/2013
السٌّمعَة : 0

 سعة مغفرة الله عز وجل     Empty
مُساهمةموضوع: رد: سعة مغفرة الله عز وجل     سعة مغفرة الله عز وجل     Emptyالجمعة فبراير 01, 2013 4:01 pm

يسلموووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Parting moan
شمس المنتدى
شمس المنتدى
Parting moan


الأوسمة :
 سعة مغفرة الله عز وجل     4QE2h سعة مغفرة الله عز وجل     1342544799725 سعة مغفرة الله عز وجل     Domain-0aa1def8b4 سعة مغفرة الله عز وجل     102135.imgcache سعة مغفرة الله عز وجل     LEy84916

انثى عدد الرسائل : 10920
العمر : 27
الإقامة : في القلوب الصافية
الدولة :  سعة مغفرة الله عز وجل     Jordan
الجنسية :  سعة مغفرة الله عز وجل     Palestinian
تاريخ التسجيل : 23/01/2012
السٌّمعَة : 0

 سعة مغفرة الله عز وجل     Empty
مُساهمةموضوع: رد: سعة مغفرة الله عز وجل     سعة مغفرة الله عز وجل     Emptyالسبت فبراير 02, 2013 5:06 pm

بوركت على الطرح الراقي الطيب
يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
iraqi
شمس المنتدى
شمس المنتدى
iraqi


الأوسمة :
 سعة مغفرة الله عز وجل     1434607027571 سعة مغفرة الله عز وجل     I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 13714
العمر : 34
الإقامة : iraq
الدولة :  سعة مغفرة الله عز وجل     Iraq
الجنسية :  سعة مغفرة الله عز وجل     Iraqy
تاريخ التسجيل : 30/08/2012
السٌّمعَة : 46

 سعة مغفرة الله عز وجل     Empty
مُساهمةموضوع: رد: سعة مغفرة الله عز وجل     سعة مغفرة الله عز وجل     Emptyالأحد فبراير 03, 2013 12:36 pm

شكر جزيلا لك لهذا الطرح الجميل
ننتظر المزيد من الابداع والتميز من اقلامكم الرائعه

تحيتي وتقديري لكم
وددي قبل ردي .....!!

 سعة مغفرة الله عز وجل     19037alsh3er








 سعة مغفرة الله عز وجل     2jadlaf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنين الذكرى
شمس المنتدى
شمس المنتدى
أنين الذكرى


الأوسمة :
 سعة مغفرة الله عز وجل     O23QB سعة مغفرة الله عز وجل     1342544799143 سعة مغفرة الله عز وجل     102135.imgcache


انثى عدد الرسائل : 16478
العمر : 27
الإقامة : دار جآبر
الدولة :  سعة مغفرة الله عز وجل     Kuwit
الجنسية :  سعة مغفرة الله عز وجل     Kuity
تاريخ التسجيل : 02/12/2011
السٌّمعَة : 0

 سعة مغفرة الله عز وجل     Empty
مُساهمةموضوع: رد: سعة مغفرة الله عز وجل     سعة مغفرة الله عز وجل     Emptyالخميس فبراير 07, 2013 7:24 pm

بارك الله فيك وابقاااك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.animespacetoon.com/
ينبوع الأماني
شمس المنتدى
شمس المنتدى
ينبوع الأماني


الأوسمة :
 سعة مغفرة الله عز وجل     1434607027571 سعة مغفرة الله عز وجل     I_307868c13b1 سعة مغفرة الله عز وجل     SoHQyw سعة مغفرة الله عز وجل     O23QB سعة مغفرة الله عز وجل     PPSui سعة مغفرة الله عز وجل     Nu6T1

انثى عدد الرسائل : 68976
العمر : 27
الإقامة : غــــــــــــــــزة
الدولة :  سعة مغفرة الله عز وجل     Palestine
الجنسية :  سعة مغفرة الله عز وجل     Palestinian
تاريخ التسجيل : 30/04/2012
السٌّمعَة : 5

 سعة مغفرة الله عز وجل     Empty
مُساهمةموضوع: رد: سعة مغفرة الله عز وجل     سعة مغفرة الله عز وجل     Emptyالجمعة مارس 29, 2013 8:13 am

بارك الله فيك
وجزاك الله كل خير
بوركت على حسن

انتقائك
بانتظار المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100002548988578
 
سعة مغفرة الله عز وجل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما فائدة قراءة سورة الكهف يوم الجمعه
» تريد ان تصبح مصمم
» قوانين منتديات سبيس باور
»  دروس في استخدام المنتديات مع صديقكم *صراع الاطياف*
» هام(قوانين المنتدى العام)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: