| ابن بطوطة | |
|
+9spacepower iraqi هيمورا كينشن الليدي لين أسمو بأخلاقي كازوها اطياف حائرة ينبوع الأماني كاورو 13 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
كاورو (¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)


الأوسمة : عدد الرسائل : 70349 العمر : 98 الإقامة : الرمادي الدولة :  الجنسية :  تاريخ التسجيل : 24/01/2009 السٌّمعَة : 187
 | موضوع: ابن بطوطة الخميس أبريل 18, 2013 5:37 pm | |
|
ابن بطوطة ولد ابن بطوطة في طنجة بالمغرب عام 1304 لعائلة عرف عنها عملها في القضاء. وفي فتوته درس الشريعة وقرر عام 1325, وهو ابن 21 عاماً, أن يخرج حاجاً. كما أمل من سفره أن يتعلم المزيد عن ممارسة الشريعة في أنحاء بلاد العرب. في أول رحلة له مر ابن بطوطة في الجزائر وتونس ومصر وفلسطين وسوريا ومنها إلى مكة. وفيما يلي مقطع مما سجله عن هذه الرحلة:
"كان خروجي من طنجة مسقط رأسي... معتمداً حج بيت الله الحرام وزيارة قبر الرسول عليه الصلاة والسلام, منفرداً عن رفيق آنس بصحبته, وركب أكون في جملته, لباعث على النفس شديد العزائم, وشوق إلى تلك المعاهد الشريفة... فجزمت نفسي على هجر الأحباب من الإناث والذكور, وفارقت وطني مفارقة الطيور للوكور, وكان والداي بقيد الحياة فتحملت لبعدهما وصباً, ولقيت كما لقيا نصباً." في تلك الأيام الخوالي, كان السفر عبر هذه المسافات الشاسعة والمغامرة بدخول أراض غريبة مجازفة. غير أن ابن بطوطة كانت لديه الجرأة, أو على الأقل العزم, بما يكفي للشروع في رحلته وحيداً على حمار. وفي الطريق, التحق بقافلة من التجار, ربما بدافع السلامة, وكانت القافلة تتكاثر مع الطريق بانضمام المزيد إليها. ومع وصولهم القاهرة كان تعداد القافلة قد بلغ عدة آلاف من الرجال ولم يتوقف بعد عن الازدياد. ولابد أن ابن بطوطة قد أحس بإثارة بالغة لتقدم رحلته. فقد كانت أول تجاربه المباشرة في تعلم المزيد عن أكثر ما يهواه, وهو دار الإسلام. فقد قابل علماء المسلمين واكتسب مزيداً من المعارف الدينية والشرعية. الجزائر وليبيا حين وصولهم إلى الجزائر, أمضت القافلة بعض الوقت خارج أسوار المدينة لينضم إليها مزيد من الحجيج. وعند مدينة بجاية, تدهورت صحة ابن بطوطة. غير أنه بقي عازماً على مواصلة المسير وعدم التخلف عن الركب بسبب صحته. ومشيراً إلى هذا الحادث يقول: "إذا ما قضى الله أجلي, فسيكون موتي على الطريق, ميمماً وجهي شطر مكة." وأثناء مسيرة القافلة في أراضي ليبيا, وجد ابن بطوطة أن من المناسب له أن يتزوج ابنة تاجر تونسي مسافر معهم في القافلة إلى الحج. وقد تزوجها ابن بطوطة في مدينة طرابلس, غير أن الزواج لم يعمر طويلاً بسبب خصومته مع حميه الجديد. لكن على ما يبدو لم يزعج هذا ابن بطوطة كثيراً فسرعان ما خطب فتاة أخرى هي ابنة حاج من فاس. وفي هذه المرة كان حفل الزفاف يوماً كاملاً من الاحتفالات
مصر وسوريا بدأت القافلة تقترب من مصر. وقد أذهلت القاهرة ابن بطوطة, إذ كانت كما هي اليوم, أكثر المدن العربية صخباً ونشاطاً ولهذا قرر أن يمضي فيها بضعة شهور. إذ لا يزال على موعد الحج على أية حال ثمانية شهور. كانت القاهرة كما وصفها ابن بطوطة "أم المدن, سيدة الأرياف العريضة والأراضي المثمرة, لا حدود لمبانيها الكثيرة, لا نظير لجمالها وبهائها, ملتقى الرائح والغادي, سوق الضعيف والقوي... تمتد كموج البحر بما فيها من خلق بالكاد تسعهم..."
بقي ابن بطوطة في القاهرة قرابة شهر. وحين رحيله عنها قرر أن يسلك طريقاً غير مباشر إلى مكة مادامت شهور عديدة تفصله عن موعد الحج. ومضى إلى دمشق, التي كانت حينها العاصمة الثانية للدولة المملوكية في مصر. لم يكن هذا الجزء من رحلة ابن بطوطة مليئاً بالأحداث, ربما لاستتباب الأمن فيه نسبياً في عهد المماليك. لكن دمشق سحرت ابن بطوطة بجو التسامح والتعاضد الذي يسود فيها. وعنها يقول: "تنوع ونفقات الأوقاف الدينية في دمشق تتجاوز كل حساب. هناك أوقاف للعاجزين عن الحج إلى مكة, ومنها تدفع نفقات من يخرجون للحج نيابة عنهم. وهناك أوقاف أخرى توفر أثواب الزفاف للعرائس اللائي تعجز عوائلهن عن شرائها, وأوقاف أخرى لعتق رقاب السجناء. وهناك أوقاف لعابري السبيل تدفع من ريعها أثمان طعامهم وكسائهم ونفقات سفرهم لبلدانهم. كما أن هناك أوقافاً لتحسين ورصف الدروب, لأن كل الدروب في دمشق لها أرصفة على جانبيها يمشي عليها الراجلون, أما الراكبون فيمضون في وسط الدرب." أخيراً مضى ابن بطوطة للحج. وبعد قضائه مناسك الحج, أدرك أن نفسه تواقة أكثر من أي وقت مضي لمواصلة الترحال. ولم يكن لديه بلاد بعينها يريد أن يقصدها, بل كان هدفه الوحيد هو زيارة قدر ما يستطيع من البلدان, لكنه توخي أن يعبر دروباً مختلفة. وهكذا تنقل في الشرق الأوسط بأكمله, من إثيوبيا جنوباً إلى فارس شمالاً. "ثم سافرنا إلى بغداد, دار السلام وعاصمة الإسلام. فيها شاهدت جسرين كالذي في الحلة, يعبرهما الناس صباح مساء, رجالاً ونساء. الدروب إلى بغداد كثيرة ومعمرة بإتقان, معظمها مطلي بالزفت من نبع بين الكوفة والبصرة يفيض منه بلا انقطاع. ويتجمع على جوانب النبع كالطين فيجرف من هناك ويؤتى به إلى بغداد. في كل معهد ببغداد عدد من الحمامات الخاصة به, وفي كل منها جرن اغتسال عند أحد أركانها يتدفق الماء فوقه من صنبورين أحدهما للماء الساخن والآخر للبارد. ويعطى كل مغتسل ثلاث مناشف, واحدة ليلفها حول خصره حينما يدخل والأخرى ليلفها حول خصره حينما يخرج والثالثة ليجفف بها جسده."
ثم توجه ابن بطوطة شمالاً ليستطلع بحر قزوين والبحر الأسود وجنوب روسيا. لكن أسفاره اللاحقة الأكثر متعة كانت إلى الشرق في آسيا. فقد قصد الهند حيث نال هناك إعجاب الإمبراطور المغولي لمعارفه وقصصه. وعرض الإمبراطور على ابن بطوطة منصباً في بلاطه فقبله. وهذا ما أتاح له الفرصة ليجوب كل أنحاء الهند. وبعد اكتسابه معرفة وفيرة ببلاد الهند لكثرة أسفاره فيها, أرسله الإمبراطور سفيراً للهند إلى الصين. وكان مقدراً لهذه الرحلة أن تكون الأخيرة قبل عودته ابن بطوطة لوطنه. فرغم بعد المسافة قرر أن يقصد المغرب. وقد وصل شمال غرب إفريقيا عام 1351. وقبل عودته أخيراً إلى فاس في المغرب عام 1353 خرج في رحلة صغيرة إلى إسبانبا ثم في سفرة جنوبية إلى الصحراء الكبرى. الوطن وكتاب الرحلات في فاس, أعجب سلطان المغرب ابن عنان (1348- 1358 تقريباً) جداً بأوصاف البلاد التي قصها عليه ابن بطوطة وأمره بأن يلزم فاس ويضع هذه القصص في كتاب. وفعلاً, بمساعدة كاتب طموح هو ابن الجوزي الكلبي (1321- 1356 تقريباً), ألف ابن بطوطة كتابه الشهير "الرحلات" في أربعة أجزاء منفصلة. وربما كان ابن الجوزي قد أضاف للكتاب قليلاً من العنصر القصصي بين الحين والآخر بهدف التشويق وسهولة التواصل مع القراء, لكن يعتقد عموماً أنه التزم تماماً بما سرده ابن بطوطة عليه. غير أن الغريب هو أن كتاب "الرحلات" لم يكتسب شعبية في الغرب إلا مؤخراً نسبياً, في القرن التاسع عشر, حينما ازداد التواصل مع أوروبا وقدم الكتاب هناك ليترجم إلى الإنجليزية والفرنسية واللغات الأوروبية الأخرى. ويقدر الباحثون الأوروبيون كتاب الرحلات عالياً باعتباره وثيقة تاريخية مهمة.
بعد انتهائه من كتاب الرحلات. لم يخرج ابن بطوطة, الذي تقدم في السن, بأي رحلة مطولة لا إلى الصحاري ولا غيرها. بل أخذ يعمل في القضاء ويواصل نشر ما اكتسبه من حكمة خلال أسفاره. ورغم عدم توفر معلومات وافية عن السنوات الأخيرة من عمره, إلا أننا نعرف أنه توفي عن عمر 65 عاماً. وبعد سنين طويلة من وفاته ظل ابن بطوطة صاحب أطول أسفار في العالم. واليوم حصل ابن بطوطة على التقدير الذي يستحقه بجدارة في عالم الاستكشاف. فلتخليد انجازاته الفريدة في الأسفار, أطلق علماء العصر اسم ابن بطوطة على إحدى الفوهات البركانية على سطح القمر. بعض المعلومات
الكعبة لم تخل من طائف
ويبدي ابن بطوطة دهشته وإعجابه بمكانة الكعبة المشرفة حين يكتب في رحلته "من عجائبها أنها لا تخلو من طائف أبدا ليلا ونهارا، ولم يذكر أحد أنه رآها قط دون طائف..." بعد ذلك عرج على ذكر أبواب المسجد الحرام ثم وصف الصفا والمروة والمسافة بينهما، ولم يفته ذِكْر وجود سوق تجارية كبرى إلى جانب الطريق. وأشار ابن بطوطة إلى فضائل أهل مكة فوصفهم بأنهم أصحاب (المكارم التامة والأخلاق الحسنة والإيثار للضعفاء والمنقطعين وحسن الجوار للغرباء) كما أشار إلى نساء مكة فقال إنهن (ذات صلاح وعفاف)، ولاحظ توجههن للطواف بالمسجد الحرام في كل ليلة جمعة وهن في أحسن زي وأبهى زينة وأطيب رائحة. وتحدث ابن بطوطة في كتابه عن العديد من علماء مكة ومنهم قاضي المدينة نجم الدين محمد الطبري وخطيب مكة بهاء الدين الطبري. كما أشار إلى إمام المالكية بالحرم الشريف، الفقيه أبو عبد الله محمد، وإلى إمام الحنفية شهاب الدين أحمد بن علي وإمام الحنابلة محمد بن عثمان. الأكل مرة كل يوم ونظرا لمكوث ابن بطوطة فترة طويلة في مكة المكرمة بانتظار الحج فقد لاحظ بعض العادات الاجتماعية لسكانها من ذلك قوله (وأهل مكة لا يأكلون في اليوم إلا مرة واحدة ويقتصرون عليها إلى مثل ذلك الوقت ومن أراد الأكل في سائر النهار أكل التمر ولذلك صحت أبدانهم وقلت فيهم الأمراض والعاهات). ولاحظ أنه بمجرد ثبات رؤية هلال رجب، أمر أمير مكة بضرب الطبول والأبواق إيذانا بدخول الشهر وتوجه وركبه للطواف بالبيت الحرام. كما احتفل أهل مكة بعمرة رجب احتفالا مهيبا، وذكر ابن بطوطة أنه شاهد شوارع مكة المكرمة ليلة السابع والعشرين من رجب وقد غصت بالهوادج وجِمَال المعتمرين وهي تخرج إلى التنعيم وأمامها الشموع والمشاعل. ولم ينس ابن بطوطة الإشارة إلى حضور أهالي المناطق القريبة من مكة لعمرة رجب بعد أن يجلبوا معهم الحبوب والسمن والعسل وغيرها من السلع، الأمر الذي يسهم في توفير السلع للمعتمرين وفي رخص الأسعار أيضا. حضر ابن بطوطة ليلة النصف من شعبان في مكة المكرمة فذكر أنها ليلة مباركة عند أهالي مكة، حيث يبادرون فيها إلى الطواف والصلاة جماعات في المسجد الحرام بعد إيقاد السرج والمصابيح فضلا عن ضوء القمر، ويقومون بأداء مائة ركعة وبعضهم يطوفون بالبيت الحرام، والبعض الآخر خرج من أجل أداء العمرة. قرع الدبادب لاستقبال رمضان وذكر ابن بطوطة أنه عند حلول شهر رمضان لعام 726 هـ أمر أمير مكة بقرع الطبول والدبادب (آلات خشبية عالية الصوت)، وإقامة احتفال بالمسجد الحرام الذي تم تجديد الحصر به، وزيادة الشمع والمشاعل به، كما لاحظ إقامة الصلاة وراء أئمة المذاهب المختلفة حول الكعبة فضلا عن وجود العديد من قراء القرآن الكريم حتى (.. لا تبقى في الحرم زاوية ولا ناحية إلا وفيها قارئ يصلي لجماعته فيرتج المسجد لأصوات القراء، وترق النفوس، وتحضر القلوب). كما تحدث عن وقت السحور في رمضان بمكة المكرمة فأشار إلى قيام (المؤذن الزمزمي) في الصومعة الموجودة في الركن الشرقي من الحرم الشريف بالدعاء والذكر والتحريض على السحور بالإضافة إلى العديد من المؤذنين الآخرين. وفي أعلى كل صومعة خشبية في مكة تم نصب خشبة كبيرة بحيث يعلق فيها قنديلان من الزجاج طوال وقت السحور بحيث إذا اقترب آذان الفجر يتم إطفاء هذين القنديلين مرة بعد أخرى وبعد ذلك يبدأ المؤذنون في الأذان. أما سكان مكة الذين لا يصل الأذان إليهم نتيجة ابتعاد بيوتهم فإنهم ينظرون من أعلى سطوح منازلهم فإذا شاهدوا القنديلين مضاءين فإنهم يقومون بالتسحر وإذا رأوهما مطفأين يقلعون عن الطعام. ويذكر ابن بطوطة أن أهالي مكة يحتفلون بالعشر الأوائل من رمضان فيقوم في كل ليلة أحد أبناء كبار رجال مكة بختم القرآن أمام القاضي وكبار الفقهاء وبعد الانتهاء من ذلك يقام له منبر مزين بالحرير ليخطب للناس من فوقه، وبعد الانتهاء من الخطبة يقوم والده بدعوة الحاضرين إلى وليمة بمنزله. ويشير ابن بطوطة بشكل خاص إلى أن ليلة السابع والعشرين هي أعظم من احتفالهم بسائر الليالي بحيث يتم أيضا ختم القرآن بحيث تكثر فيها قراءة القرآن فضلا عن زيادة كبيرة في الشموع والقناديل. تشابه روايات الرحالة مع مرور الزمن ويمكننا أن نلاحظ هنا تشابها بين رواية الرحالة ابن جبير الأندلسي ورواية ابن بطوطة المغربي على الرغم من اختلاف زمان أدائهم لفريضة الحج (القرن السادس إلى القرن الثامن الهجري) حول كيفية استقبال أمير وسكان مكة لرمضان وكيفية التسحير واستخدام القناديل المضاءة لذلك، وكذلك ما يرجى في ختم القرآن في الليالي العشر الأخيرة منه وقيام أبناء كبراء سكان مكة بختم القرآن في تلك الليالي أمام قاضي مكة وفقهائها، ثم قيامهم بالخطبة وقيام آبائهم الميسورين بإقامة ولائم لسكان مكة. واحتفالهم الكبير بليلة السابع والعشرين من رمضان ويمكننا أن نفهم مما سبق أن تلك العادات الطيبة استمرت طول قرنين من الزمان كما هي. ويصف ابن بطوطة استعداد المكيين لاستقابل عيد الفطر المبارك فيذكر أنهم يقومون بإيقاد الشمع والمشاعل والمصابيح بحيث يضاء سطح الحرم كله ويقضي المؤذنون هذه الليلة في تهليل وتكبير وتسبيح، بينما يأخذ الموجودن في الصلاة والطواف والذكر والدعاء. وبعدما يفرغ أهالي مكة من أداء صلاة الصبح يلبسون أحسن ما لديهم من ثياب ويتوجهون لأداء صلاة العيد بالحرم الشريف وبعدها يقبل الناس على السلام والمصافحة ويتوجهون لدخول الكعبة المشرفة، وبعد ذلك يخرجون إلى مقبرة باب المعلى لزيارة قبور الصحابة والسلف الصالح. قرع الطبول للصلاة! مكث ابن بطوطة في مكة بعد ذلك حتى موعد حجته الأولى 726 هـ فيذكر أنه تم تشمير (رفع) أستار الكعبة أو إحرام الكعبة يوم السابع والعشرين من ذي القعدة صونا لها من الشد والجذب الذي يمكن أن تتعرض له من قبل الحجاج ولهفتهم عليها. كما ذكر أنه بمجرد حلول أول أيام شهر ذي الحجة يتم قرع الطبول في أوقات الصلاة حتى يوم الصعود إلى عرفات وفي اليوم السابع من الشهر يلقي الإمام خطبة المسجد الحرام بعد الانتهاء من صلاة الظهر لكي يعلم الناس فيها كيفية أداء مناسك الحج. ويصعد الذين حضروا لأداء الفريضة إلى منى في اليوم الثامن برفقة أمراء مصر والشام والعراق وفي اليوم التاسع من ذي الحجة رحل الجميع من منى بعد الصلاة الصبح إلى عرفات. وذكر أن وقفة العيد كانت يوم خميس، ولم يفته الإشارة إلى بعض الشخصيات الهامة التي قامت بأداء شعيرة الحج ذلك العام منهم الأمير أرغون الدوادار نائب الملك الناصر محمد بن قلاوون المملوكي، وزوجته. غادر ابن بطوطة والحجاج وعرفات بعد غروب الشمس إلى مزدلفة متأخرين، حيث جمعوا بين صلاة المغرب والعشاء كسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وبعد أن صلوا الصبح في مزدلفة توجهوا نحو منى، حيث رمى جمرة العقبة، وقام الحجاج بالذبح والنحر، ثم حلقوا وحلوا من كل شيء باستثناء النساء والطيب حتى طواف الإفاضة، وأشار ابن بطوطة إلى أن كسوة الكعبة المشرفة وصلت من مصر وقاموا بتغطية الكعبة بها يوم النحر ووصفها بأنها من الحرير حالكة السواد ومكتوب عليها العديد من الآيات القرآنية. ولم يفته أن يشير إلى أن الملك الناصر هو الذي يتولى أمر كسوة الكعبة فضلا عن تكفله بمعاش القاضي والخطيب والأئمة والمؤذنين والفراشين وما يحتاج إليه الحرم الشريف من الشمع والزيت كل سنة. وبعد الانتهاء من فريضة الحج لأول مرة غادر ابن بطوطة مكة المكرمة باتجاه العراق في العشرين من شهر ذي الحجة 726 هـ.

شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا
| |
|
 | |
ينبوع الأماني شمس المنتدى


الأوسمة : عدد الرسائل : 68976 العمر : 25 الإقامة : غــــــــــــــــزة الدولة :  الجنسية :  تاريخ التسجيل : 30/04/2012 السٌّمعَة : 5
 | موضوع: رد: ابن بطوطة الخميس أبريل 18, 2013 7:43 pm | |
| بارك الله فيك وجزاك الله خيرا بوركت على حسن انتقائك بانتظار المزيد | |
|
 | |
كاورو (¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)


الأوسمة : عدد الرسائل : 70349 العمر : 98 الإقامة : الرمادي الدولة :  الجنسية :  تاريخ التسجيل : 24/01/2009 السٌّمعَة : 187
 | موضوع: رد: ابن بطوطة الجمعة أبريل 19, 2013 5:29 pm | |
| تـوآجدكم المميز وردكم اللطيف على موضوعي هو الأبداع والجمال بــنفسه
يــســعدني ويــشرفني مروورك الرائع وردك وكلمااتك الأرووع لاحرمت من طلتكم البهيه والعطره

شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا
| |
|
 | |
اطياف حائرة مشرفة مطبخ سبيس باور


الأوسمة : عدد الرسائل : 37794 العمر : 62 الإقامة : بين الاطياف الدولة :  الجنسية :  تاريخ التسجيل : 10/03/2013 السٌّمعَة : 42
 | موضوع: رد: ابن بطوطة الجمعة أبريل 19, 2013 5:43 pm | |
|
O.o°•سلمت يمنآكـ على مآحملتهـ لنآ O.o°• O.o°• موضوع عآلي بذوقهـ رفيع بشآنهـ O.o°• O.o°• كلمآتـ كآنت وسوف تزآل بآلقلبـ ,, O.o°• O.o°• يــ ع ـطيكـ الــ ع ـآآفيهـ على مآطرحتي لنآآ يـآآلــ غ ـلآآآ ,, O.o°• O.o°• ولاتحرمينامن جديدكـ ,,, لآعدمتي ,,, ولآهنتي O.o°• O.o°•

شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا
| |
|
 | |
كازوها مشرفة منتدى الأنمي القديم


الأوسمة : عدد الرسائل : 65926 العمر : 35 الإقامة : العـــراق الدولة :  الجنسية :  تاريخ التسجيل : 05/02/2009 السٌّمعَة : 48
 | موضوع: رد: ابن بطوطة السبت أبريل 20, 2013 12:43 pm | |
| | |
|
 | |
أسمو بأخلاقي شمس المنتدى


الأوسمة : عدد الرسائل : 14584 العمر : 24 الإقامة : في وطنـــي الدولة :  الجنسية :  تاريخ التسجيل : 09/03/2013 السٌّمعَة : 8
 | موضوع: رد: ابن بطوطة السبت أبريل 20, 2013 3:01 pm | |
| جهود طيبة ~ يعطيك الف عافية
| |
|
 | |
الليدي لين نائبة المدير العام


الأوسمة : عدد الرسائل : 56646 تاريخ التسجيل : 18/02/2008 السٌّمعَة : 141
 | موضوع: رد: ابن بطوطة الأحد أبريل 21, 2013 10:39 am | |
| بارك الله فيك على روعة الاختيار لاحرمنا الله تميزك وتألق مواضيعك
| |
|
 | |
كاورو (¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)


الأوسمة : عدد الرسائل : 70349 العمر : 98 الإقامة : الرمادي الدولة :  الجنسية :  تاريخ التسجيل : 24/01/2009 السٌّمعَة : 187
 | موضوع: رد: ابن بطوطة الأحد أبريل 21, 2013 4:46 pm | |
| تـوآجدكم المميز وردكم اللطيف على موضوعي هو الأبداع والجمال بــنفسه يــســعدني ويــشرفني مروورك الرائع وردك وكلمااتك الأرووع لاحرمت من طلتكم البهيه والعطره

شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا
| |
|
 | |
هيمورا كينشن مشرف منتدى التسالي والطرائف


الأوسمة : عدد الرسائل : 53473 العمر : 38 الإقامة : الرمادي الدولة :  الجنسية :  تاريخ التسجيل : 01/05/2008 السٌّمعَة : 60
 | موضوع: رد: ابن بطوطة الثلاثاء أبريل 23, 2013 12:09 pm | |
| | |
|
 | |
iraqi شمس المنتدى


الأوسمة : عدد الرسائل : 13714 العمر : 32 الإقامة : iraq الدولة :  الجنسية :  تاريخ التسجيل : 30/08/2012 السٌّمعَة : 46
 | |
 | |
spacepower مشرف منتدى الأنمي الحديث


الأوسمة : عدد الرسائل : 50161 العمر : 33 الإقامة : spacepower الدولة :  الجنسية :  تاريخ التسجيل : 20/05/2009 السٌّمعَة : 94
 | موضوع: رد: ابن بطوطة السبت أبريل 27, 2013 2:23 pm | |
| كالعادة ابداع رائع وطرح يستحق المتابعة شكراً لك بانتظار جديدك | |
|
 | |
كاورو (¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)


الأوسمة : عدد الرسائل : 70349 العمر : 98 الإقامة : الرمادي الدولة :  الجنسية :  تاريخ التسجيل : 24/01/2009 السٌّمعَة : 187
 | موضوع: رد: ابن بطوطة الخميس مايو 02, 2013 5:28 pm | |
| تـوآجدكم المميز وردكم اللطيف على موضوعي هو الأبداع والجمال بــنفسه
يــســعدني ويــشرفني مروورك الرائع وردك وكلمااتك الأرووع لاحرمت من طلتكم البهيه والعطره

شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا
| |
|
 | |
* مسلمة * مراقبة قسم الفن الملتزم


الأوسمة :
عدد الرسائل : 12874 الإقامة : العراق الدولة :  الجنسية :  تاريخ التسجيل : 11/07/2011 السٌّمعَة : 2
 | موضوع: رد: ابن بطوطة الإثنين مايو 06, 2013 1:05 pm | |
| موضوع مميز سلمت اناملكي وبارك الله في جهودكي | |
|
 | |
كاورو (¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)


الأوسمة : عدد الرسائل : 70349 العمر : 98 الإقامة : الرمادي الدولة :  الجنسية :  تاريخ التسجيل : 24/01/2009 السٌّمعَة : 187
 | موضوع: رد: ابن بطوطة الأربعاء مايو 08, 2013 7:11 pm | |
| تـوآجدكم المميز وردكم اللطيف على موضوعي هو الأبداع والجمال بــنفسه
يــســعدني ويــشرفني مروورك الرائع وردك وكلمااتك الأرووع لاحرمت من طلتكم البهيه والعطره

شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا
| |
|
 | |
ابن البلد شمس المنتدى


الأوسمة : عدد الرسائل : 22088 العمر : 28 الإقامة : بالبلد الدولة :  الجنسية :  تاريخ التسجيل : 13/02/2013 السٌّمعَة : 39
 | موضوع: رد: ابن بطوطة الأربعاء سبتمبر 11, 2013 11:00 pm | |
|
سلمت عالجهد المميز.. جزيت الخير

██████████ ★ الله ★ اكبر ★ ██████████  | |
|
 | |
كاورو (¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)


الأوسمة : عدد الرسائل : 70349 العمر : 98 الإقامة : الرمادي الدولة :  الجنسية :  تاريخ التسجيل : 24/01/2009 السٌّمعَة : 187
 | موضوع: رد: ابن بطوطة الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 5:00 pm | |
| تـوآجدكم المميز وردكم اللطيف على موضوعي هو الأبداع والجمال بــنفسه
يــســعدني ويــشرفني مروورك الرائع وردك وكلمااتك الأرووع لاحرمت من طلتكم البهيه والعطره

شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا
| |
|
 | |
جون سلفر مشرف منتدى المكتبة


الأوسمة : عدد الرسائل : 4903 العمر : 24 الإقامة : غير محدد الدولة :  الجنسية :  تاريخ التسجيل : 25/01/2014 السٌّمعَة : 5
 | موضوع: رد: ابن بطوطة السبت فبراير 22, 2014 7:02 pm | |
| بارك الله في جهودك وأسال الله لك التوفيق دائما وأن يجمعنا على الود والإخاء والمحبة وأن يثبت الله أجرك ونفعا الله وإياك بما تقدمه | |
|
 | |
اطياف حائرة مشرفة مطبخ سبيس باور


الأوسمة : عدد الرسائل : 37794 العمر : 62 الإقامة : بين الاطياف الدولة :  الجنسية :  تاريخ التسجيل : 10/03/2013 السٌّمعَة : 42
 | موضوع: رد: ابن بطوطة الإثنين فبراير 24, 2014 8:34 pm | |
| شكرا لك على الجهد الجميل و المفيد
جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى
ننتظر إبداعاتك الجميلة بفارغ الصبر

شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا
| |
|
 | |
chouchou ٱپـﮕـۓ ξـڷ? شَآ۾ْ آلْـﮩۋىْ


الأوسمة :
عدد الرسائل : 26683 العمر : 32 الإقامة : .. حتى آنآ تهت ويني .. ! الدولة :  الجنسية :  تاريخ التسجيل : 12/08/2010 السٌّمعَة : 64
 | موضوع: رد: ابن بطوطة الإثنين مارس 03, 2014 1:18 pm | |
| طَرِحْ ممُيَّز جِدَاً وَرآِئعْ تِسَلّمْ الأيَادِي ولآحُرمِناْ مِنْ جَزيلِ عَطّائِها | |
|
 | |
| ابن بطوطة | |
|