منتديات سبيس باور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 الشافعي

اذهب الى الأسفل 
+9
spacepower
iraqi
هيمورا كينشن
الليدي لين
أسمو بأخلاقي
كازوها
اطياف حائرة
ينبوع الأماني
كاورو
13 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كاورو
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
كاورو


الأوسمة :
الشافعي I_5b2274d1fd1الشافعي 1434606728541الشافعي I_e8385f594d1

انثى عدد الرسائل : 70349
العمر : 98
الإقامة : الرمادي
الدولة : الشافعي Iraq
الجنسية : الشافعي Iraqy
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
السٌّمعَة : 187

الشافعي Empty
مُساهمةموضوع: الشافعي   الشافعي Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 5:38 pm



الشافعي


وكان أبوه قد هاجر من مكة إلى غزة بفلسطين بحثا عن الرزق لكنه مات بعد ولادة محمد بمدة قصيرة فنشأ محمد يتيما فقيرا . وشافع بن السائب هو الذي ينتسب إليه الشافعي لقي النبي صلى الله عليه وسلم ، واسر أبوه السائب يوم بدر في جملة من أسر وفدى نفسه ثم اسلم . ويلتقي نسبه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في عبد مناف.

إما أمه فهي يمانية من الازد وقيل من قبيلة الأسد وهي قبيلة عربية لكنها ليست قرشية، قيل إن ولادة الشافعي كانت في عسقلان وقيل بمنى لكن الأصح إن ولادته كانت في غزة عام 150 هجرية وهو نفس العام الذي توفى فيه أبو حنيفة .
ولما بلغ سنتين قررت آمه العودة وابنها إلى مكة لأسباب عديدة منها حتى ليضيع نسبه ، ولكي ينشأ على ما ينشأ عليه اقرأنه ، فأتم حفظ القران وعمره سبع سنين . عرف الشافعي بشجو صوته في القراءة ، قال ابن نصر : كنا إذا أردنا إن نبكي قال بعضنا لبعض : قوموا إلى هذا الفتى المطلبي يقرأ القران ، فإذا أتيناه (يصلي في الحرم ) استفتح القران حتى يتساقط الناس ويكثر عجيجهم بالبكاء من حسن صوته فإذا رأى ذلك امسك من القراءة . ولحق بقبيلة هذيل العربية لتعلم اللغة والفصاحة . وكانت هذيل أفصح العرب ، ولقد كانت لهذه الملازمة اثر في فصاحته وبلاغة ما يكتب، وقد لفتت هذه البراعة أنصار معاصريه من العلماء بعد إن شب وكبر ، حتى الأصمعي وهو من أئمة اللغة المعدودين يقول : ( صححت إشعار هذيل على فتى من قريش يقال له محمد بن ادريس ) وبلغ من اجتهاده في طلب العلم إن أجازه شيخه مسلم بن خالد الزنجي بالفتيا وهو لا يزال صغير .

حفظ الشافعي وهو ابن ثلاث عشرة سنة تقريبا كتاب الموطأ للإمام مالك ورحلت به أمه الىالمدينة ليتلقى العلم عند الإمام مالك . ولازم الشافعي الإمام مالك ست عشرة سنة حتى توفى الإمام مالك (179 هجرية ) وبنفس الوقت تعلم على يد إبراهيم بن سعد الأنصاري ، ومحمد بن سعيد بن فديك وغيرهم .
وبعد وفاة الإمام مالك (179 هجرية ) سافر الشافعي إلى نجران واليا عليها ورغم عدالته فقد وشى البعض به إلى الخليفة هارون الرشيد فتم استدعائه إلى دار الخلافة سنة (184هجرية ) وهناك دافع عن موقفه بحجة دامغة وظهر للخليفة براءة الشافعي مما نسب إليه وأطلق سراحه .
وإثناء وجوده في بغداد أتصل بمحمد بن الحسن لشيباني تلميذ أبي حنيفة وقرأ كتبه وتعرف على علم أهل الرأي ثم عاد بعدها إلى مكة وأقام فيها نحوا من تسع سنوات لينشر مذهبه من خلال حلقات العلم التي يزدحم فيها طلبة العلم في الحرم المكي ومن خلال لقاءه بالعلماء إثناء مواسم الحج . وتتلمذ عليه في هذه الفترة الإمام احمد بن حنبل .
ثم عاد مرة أخرى إلى بغداد سنة ( 195 هجرية )، وكان له بها مجلس علم يحضره العلماء ويقصده الطلاب من كل مكان. مكث الشافعي سنتين في بغداد ألف خلالها كتابه (الرسالة ) ونشر فيها مذهبه القديم ولازمه خلال هذه الفترة أربعة من كبار اصطحابه وهم احمد بن حنبل ، وأبو ثور ، والزعفراني ، والكرابيسي . ثم عاد الإمام الشافعي إلى مكة ومكث بها فترة قصيرة غادرها بعد ذلك إلى بغداد سنة (198هجرية ) وأقام في بغداد فترة قصيرة ثم غادر بغداد إلى مصر.
قدم مصر سنة ( 199 هجرية ) تسبقه شهرته وكان في صحبته تلاميذه الربيع بن سليمان المرادي ، وعبدا لله بن الزبير الحميدي ، فنزل بالفسطاط ضيفا على عبد الله بن عبد الحكم وكان من أصحاب مالك . ثم بدأ بإلقاء دروسه في جامع عمرو بن العاص فمال إليه الناس وجذبت فصاحته وعلمه كثيرا من إتباع الإمامين أبي حنيفة ومالك . وبقي في مصر خمس سنوات قضاها كلها في التأليف والتدريس والمناظرة والرد على الخصوم. وفي مصر وضع الشافعي مذهبه الجديد وهو الأحكام والفتاوى التي استنبطها بمصر وخالف في بعضها فقهه الذي وضعه في العراق، وصنف في مصر كتبه الخالدة التي رواها عنه تلاميذه.

وتطرق احمد تمام في كتابه (الشافعي ملامح وآثار ) كيفية ظهور شخصية الشافعي ومنهجه في الفقه. هذا المنهج الذي هو مزيج من فقه الحجاز وفقه العراق ، هذا المنهج الذي أنضجه عقل متوهج ، عالم بالقران والسنة ، بصير بالعربية وآدابها خبير بأحوال الناس وقضاياهم ، قوي الرأي والقياس .
فلو عدنا إلى القرن الثاني الميلادي لوجدنا انه ظهر في هذا القرن مدرستين أساسيتين في الفقه الإسلامي هما مدرسة الرأي ، ومدرسة الحديث ، نشأت المدرسة الأولى في العراق وهي امتداد لفقه عبدا لله بن مسعود الذي قام هناك ، وحمل أصحابه علمه وقاموا بنشره . وكان ابن مسعود متأثرا بمنهج عمر بن الخطاب في الأخذ بالرأي والبحث في علل الإحكام حين لا يوجد نص من كتاب الله آو سنة رسوله صلى الله عليه وسلم . ومن أشهر تلامذة ابن مسعود الذين أخذوا عنه : علقمة بن قيس النخعي ، والأسود بن يزيد النخعي ، ومسروق بن الأجدع الهمداني ، وشريح القاضي ، وهؤلاء كانوا من ابرز فقهاء القرن الأول الهجري . ثم تزعم مدرسة الرأي بعدهم إبراهيم بن يزيد النخعي فقيه العراق بلا منازع وعلى يديه تتلمذ حماد بن سليمان ، وخلفه في درسه ، وكان إماما مجتهدا وكانت له بالكوفة حلقة عظيمة يؤمها طلاب العلم وكان بينهم أبو حنيفة النعمان الذي فاق أقرانه وانتهت إليه رئاسة الفقه ، وتقلد زعامة مدرسة الرأي من بعد شيخه ، والتف حوله الراغبون في تعلم الفقه وبرز منهم تلاميذ بررة على رأسهم أبو يوسف القاضي ، ومحمد بن الحسن ، وزفر والحسن بن زياد وغيرهم ،وعلى يد هؤلاء تبلورت طريقة مدرسة الرأي واستقر أمرها ووضح منهجها .
وأما مدرسة الحديث فقد نشأت بالحجاز وهي امتداد لمدرسة عبد الله بن عباس ، وعبد الله بن عمر ، وعائشة وغيرهم من فقهاء الصحابة الذين أقاموا بمكة والمدينة ، وكان يمثلها عدد كبير من كبار الأئمة منهم سعد بن المسيب ، وعروة بن الزبير ، والقاسم بن محمد ، وابن شهاب الزهري ، والليث بن سعد ، ومالك بن انس . وتمتاز تلك المدرسة بالوقوف عند نصوص الكتاب والسنة ، فان لم تجد التمست اثأر الصحابة ، ولم تلجئهم مستجدات الحوادث التي كانت قليلة في الحجاز إلى التوسع في الاستنباط بخلاف ما كان عليه الحال في العراق .
وجاء الشافعي والجدل مشتعل بين المدرستين فأخذ موقفا وسطا ، وحسم الجدل الفقهي القائم بينهما بما تيسر له من الجمع بين المدرستين بعد أن تلقى العلم وتتلمذ على كبار إعلامهما مثل مالك بن انس من مدرسة الحديث ومحمد بن الحسن لشيباني من مدرسة الرأي .
دون الشافعي الأصول التي اعتمد عليها في فقهه ، والقواعد التي التزمنا في اجتهاده في رسالته الاصولية "الرسالة " وطبق هذه الأصول في فقهه ، وكانت أصولا عملية لا نظرية ، ويظهر هذا واضحا في كتابه " إلام " الذي يذكر فيه الشافعي الحكم مع دليله ، ثم يبين وجه الاستدلال بالدليل وقواعد الاجتهاد وأصول الاستنباط التي اتبعت في استنباطه ، فهو يرجع أولا إلى القران وما ظهر له منه ، إلا إذا قام دليل على وجوب صرفه عن ظاهره ،ثم إلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى الخبر الواحد الذي ينفرد راو واحد بروايته ، وهو ثقة في دينه ، معروف بالصدق ، مشهور بالضبط . وهو يعد السنة مع القران في منزلة واحدة ، فلا يمكن النظر في القران دون النظر في السنة التي تشرحه وتبينه ، فالقران يأتي بالإحكام العامة والقواعد الكلية ، والسنة هي التي تفسر ذلك ،فهي التي تخصص عموم القران أو تقيد مطلقه ، أو تبين مجمله .
ولم يشترط الشافعي في الاحتجاج بالسنة غير اتصال سند الحديث وصحته ، فإذا كان كذلك صح عنده وكان حجة عنده ، ولم يشترط في قبول الحديث عدم مخالفته لعمل أهل المدينة مثلما اشترط الإمام مالك ، أو إن يكون الحديث مشهورا ولم يعمل راويه بخلافه . ووقف الشافعي حياته على الدفاع عن السنة، وإقامة الدليل على صحة الاحتجاج بالخبر الواحد، وكان هذا الدفاع سببا في علو قدر الشافعي عند أهل الحديث حتى سموه ( ناصر السنة ). ولعل الذي جعل الشافعي يأخذ بالحديث أكثر من أبي حنيفة حتى انه يقبل خبر الواحد متى توافرت فيه الشروط ، انه كان حافظا للحديث بصيرا بعلله ، ليقبل منه إلا ما ثبت عنده ، وربما صح عنده من الأحاديث ما لم يصح عند أبي حنيفة وأصحابه . وبعد الرجوع إلى القران والسنة يأتي الإجماع إن لم يعلم له مخالف، ثم القياس شريطة أن يكون له أصل من الكتاب والسنة، ولم يتوسع فيه مثلما توسع الإمام أبو حنيفة.

ولنتطرق الآن إلى بعضا من أقوال الشافعي التي تبين عقيدته :
في جزء الاعتقاد المنسوب للشافعي من رواية أبي طالب العشاري ما نصه قال وقد سئل عن صفات الله عز وجل وما ينبغي أن يؤمن به فقال : " لله تبارك وتعالى أسماء وصفات جاء بها كتابه وخبر بها نبيه صلى الله عليه وسلم أمته لا يسع احد من خلق الله عز وجل قامت لديه الحجة إن القران نزل به وصحيح عنده قول النبي صلى الله عليه وسلم فيما روى عنه العدل خلافه فان خالف ذلك بعد ثبوت الحجة عليه فهو كافر بالله عز وجل فأما قبل ثبوت الحجة عليه من جهة الخبر فمعذور بالجهل لان علم ذلك لا يدرك بالعقل ولا بالدراية والفكر ، ونحو ذلك إخبار الله عز وجل انه سميع وأن له يدين بقوله عز وجل : [ بل يداه مبسوطتان ] وأن له يمينا بقوله عز وجل : [ والسموات مطويات بيمينه ] وأن له وجها بقوله عز وجل : [ كل شيء هالك إلا وجهه ] وقوله : [ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ] وأن له قدما بقوله صلى الله عليه وسلم : (حتى يضع الرب عز وجل فيها قدمه ) يعني جهنم . وقوله صلى الله عليه وسلم للذي قتل في سبيل الله عز وجل : ( أنه لقي الله عز وجل وهو يضحك أليه ) وأنه يهبط كل ليلة إلى السماء الدنيا بخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك ، وأنه ليس بأعور لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذ ذكر الدجال فقال انه أعور وان ربكم ليس بأعور وأن المؤمنين يرون ربهم عز وجل يوم القيامة بأبصارهم كما يرون القمر ليلة البدر ) وأن له أصبعا بقوله صلى الله عليه وسلم : ( ما من قلب إلا هو بين أصبعين من أصابع الرحمن عز وجل ) ، وأن هذه المعاني التي وصف الله بها نفسه ووصفه بها رسوله صلى الله عليه وسلم لا يدرك حقه ذلك بالذكر والدراية ويكفر بجهلها أحد إلا بعد انتهاء الخبر إليه وان كان الوارد بذلك خبرا يقوم في الفهم مقام المشاهدة في ا لسماع "وجبت الدينونة " على سامعه بحقيقته والشهادة عليه كمن عاين وسمع من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن نثبت هذه الصفات وننفي التشبيه كما نفى ذلك عن نفسه تعالى ذكره فقال : ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ] ……….. "
وأخرج اللالكائي عن الربيع بن سليمان قال الشافعي : " من قال القران مخلوق فهو كافر " .
وأورد البيهقي في مناقب الشافعي أن الشافعي قال : "إن مشيئة العباد هي الى الله تعالى ولا يشاؤن إلا إن يشاء الله رب العالمين فان الناس لم يخلقوا إعمالهم وهي خلق من خلق الله تعالى أفعال العباد وان القدر خيره وشره من الله عز وجل وان عذاب القبر حق ومساءلة أهل القبور حق والبعث حق والحساب حق والجنة والنار حق وغير مما جاءت به السنن " .
وأخرج ابن عبد البر عن الربيع قال: سمعت الشافعي يقول " الإيمان قول وعمل واعتقاد بالقلب ألا ترى قول الله عز وجل: [وما كان الله ليضيع إيمانكم ] يعني صلاتكم إلى بيت المقدس فسمى الصلاة إيمانا وهي قول وعمل وعقد ". كما واخرج البيهقي عن أبي محمد الزبيري قال : قال رجل للشافعي : أي الإعمال عند الله أفضل ؟ قال الشافعي: " ما لا يقبل عملا إلا به " قال وما ذاك ؟ قال : " الإيمان بالله الذي لا اله إلا هو أعلى الإعمال درجة وأشرفها منزلة وأسناها حظا " قال الرجل : ألا تخبرني عن الإيمان قول وعمل أو قول بلا عمل ؟ قال الشافعي: " الأيمان عمل لله والقول بعض ذلك العمل " قال الرجل: صف لي ذلك حتى أفهمه. قال الشافعي : "إن للأيمان حالات ودرجات وطبقات فمنها التام المنتهي تمامه والناقص البين نقصانه والراجح الزائد رجحانه " قال الرجل : وان الإيمان لايتم وينقص ويزيد ؟ قال الشافعي: " نعم " قال الرجل: وما الدليل على ذلك ؟ قال الشافعي : " إن الله جل ذكره فرض الإيمان على جوارح بني ادم فقسمه فيها وفرقه عليها فليس من جوارحه جارحة إلا وقد وكلت من الإيمان بغير ما وكلت به أختها بفرض من الله تعالى فمنها : قلبه الذي يعقل به ويفقه ويفهم وهو أمير بدنه الذي لا ترد الجوارح ولا تصدر إلا عن رأيه وأمره ومنها : عيناه اللتان ينظر بهما وأذناه اللتان يسمع بهما ويداه اللتان يبطش بهما ورجلاه اللتان يمشي بهما وفرجه الذي ألباه من قبله ولسانه الذي ينطق به ورأسه الذي فيه وجهه. فرض على القلب غير ما فرض على اللسان وفرض على السمع غير ما فرض على العينين وفرض على اليدين غير ما فرض على الرجلين وفرض على الفرج غير ما فرض على الوجه. فأما فرض الله على القلب من الإيمان : فالإقرار والمعرفة والعقد والرضي والتسليم بأن الله لا اله إلا هو وحده لا شريك له لم يتخذ صاحبة ولا ولدا وأن محمدا صلى الله عليه وسلم عبده ورسوله والإقرار بما جاء من عند الله من نبي أو كتاب فذلك ما فرض الله جل ثناؤه على القلب وهو عمله [إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ولكن من شرح بالكفر صدرا ] وقال : [ ألا بذكر الله تطمئن القلوب ] وقال : [ من الذين قالوا أمنا بأفواههم ولم تؤمن قلوبهم ] وقال : [ وان تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله ] فذلك ما فرض الله على القلب من إيمان وهو عمله وهو رأس الإيمان . وفرض الله على اللسان القول والتعبير عن القلب بما عقد وأقر به فقال في ذلك: [ قولوا أمنا بالله ] وقال: [ وقولوا للناس حسنا ] فذلك ما فرض الله على اللسان من القول والتعبير عن القلب وهو عمله والفرض عليه من الأيمان. وفرض الله على السمع إن يتنزه عن الاستماع إلى ما حرم الله وان يغض عن ما نهى الله عنه فقال في ذلك : [وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره أنكم إذا مثلهم ] ثم استثنى موضع النسيان فقال جل وعز :[وإما ينسينك الشيطان ] أي : فقعدت معهم [فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين ] وقال : [ فبشر عباد الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولوا الألباب ] وقال : [ قد أفلح المؤمنون الذين هم قي صلاتهم خاشعون ] إلى قوله : [ والذين هم للزكاة فاعلون ] وقال : [ وإذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه ] وقال : [ وإذا مروا باللغو مروا كراما ] فذلك ما فرض الله جل ذكره على السمع من التنزيه عما لا يحل له وهو عمله وهو من الإيمان . وفرض على العينين ألا ينظر بهما ما حرم الله وأن يغضهما عما نهاه عنه فقال تبارك وتعالى في ذلك: [قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ] الآيتين: إن ينظر احدهم إلى فرج أخيه ويحفظ فرجه من أن ينظرا ليه . وقال : كل شيْ من حفظ الفرج في كتاب الله فهو من الزنا إلا هذه الآية فإنها من النظر . فذلك ما فرض الله على العينين من غض البصر وهو عملهما وهو من الإيمان. ثم أخبر عما فرض على القلب والسمع والبصر في آية واحدة فقال سبحانه وتعالى في ذلك : [ ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤلا ]
قال : يعني وفرض على الفرج : أن لا يهتكه بما حرم الله عليه : [ والذين هم لفروجهم حافظون ] وقال : [ وما كنتم تسترون إن يشهد عليكم سمعكم ولا إبصاركم ولا جلودكم ] الراية يعني بالجلود : الفرج والأفخاذ فذلك ما فرض الله على الفروج من حفظهما عما لا يحل له وهو عملهما .
وفرض على اليدين ألا يبطش بهما إلى ما حرم الله تعالى وأن يبطش بهما إلى ما أمر الله من الصدقة وصلة الرحم والجهاد في سبيل الله والطهور للصلوات فقال في ذلك : [ياأيها الذين امنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق ] إلى أخر الآية وقال :[فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب حتى إذا أثخنتموهم فشدوا الوثاق فإما منا بعد وإما فداء ] لآن الضرب والحرب وصلة الرحم والصدقة من علاجها .
وفرض على الرجلين ألا يمشي بهما إلى ما حرم الله جل ذكره فقال في ذلك: [ولا تمش في الأرض مرحا انك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولا ].
وفرض على الوجه السجود لله بالليل والنهار ومواقيت الصلاة فقال في ذلك : [ ياايها الذين امنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون ] وقال :[(وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا ] يعني المساجد :ما يسجد عليه ابن ادم في صلاته من الجبهة وغيرها .
قال : فذلك ما فرض الله على هذه الجوارح وسمى الطهور والصلوات إيمانا في كتابه وذلك حين صرف الله تعالى وجه نبيه صلى الله عليه وسلم من الصلاة إلى بيت المقدس وأمره بالصلاة إلى الكعبة وكان المسلمون قد صلوا إلى بيت المقدس ستة عشر شهرا فقالوا يارسول الله أرأيت صلاتنا التي كنا نصليها إلى بيت المقدس ما حالها وحالنا ؟ فانزل الله تعالى : [ وما كان الله ليضيع إيمانكم إن الله بالناس لرؤف رحيم ] فسمى الصلاة ابمانا فمن لقي الله حافظا لصلواته حافظا لجوارحه مؤديا بكل جارحة من جوارحه ما أمر الله به وفرض عليها - لقي الله مستكمل الإيمان من أهل الجنة ومن كان لشيء منها تاركا متعمدا مما أمر الله به – لقي الله ناقص الإيمان " .
قال عرفت نقصانه وتمامه فمن أين جاءت زيادته ؟ قال الشافعي : " قال الله جل ذكره : [ وإذا ما أنزلت سورة فمنهم من يقول أيكم زادته هذه أيمانا فأما الذين امنوا فزادتهم إيمانا وهم يستبشرون وإما الذين في قلوبهم مرض فزادتهم رجسا إلى رجسهم وماتوا وهم كافرون ] وقال : [ أنهم فتية امنوا بربهم وزدناهم هدى ] .
قال الشافعي : ولو كان هذا الإيمان كله واحدا لا نقصان فيه ولا زيادة - لم يكن لأحد فيه فضل واستوي الناس وبطل التفضيل ولكن بتمام الإيمان دخل المؤمنون الجنة وبالزيادة في الإيمان تفاضل المؤمنون بالدرجات عند الله (في الجنة ) وبالنقصان من الإيمان دخل المفرطون النار .
قال الشافعي : إن الله جل وعز سابق بين عباده كما سوبق بين الخيل يوم الرهان ثم أنهم على درجاتهم من سبق عليه فجعل كل امرئ على درجة سبقه لا ينقصه فيه حقه ولا يقدم مسبوق على سابق ولا مفصول على فاضل وبذلك فضل أول هذه الأمة على أخرها ولو لم يكن لمن سبق الى الإيمان فضل على من أبطأ عنه – للحق أخر هذه الأمة بأولها










الشافعي P_13821nmcx1


شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا


الشافعي I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ينبوع الأماني
شمس المنتدى
شمس المنتدى
ينبوع الأماني


الأوسمة :
الشافعي 1434607027571الشافعي I_307868c13b1الشافعي SoHQywالشافعي O23QBالشافعي PPSuiالشافعي Nu6T1

انثى عدد الرسائل : 68976
العمر : 25
الإقامة : غــــــــــــــــزة
الدولة : الشافعي Palestine
الجنسية : الشافعي Palestinian
تاريخ التسجيل : 30/04/2012
السٌّمعَة : 5

الشافعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشافعي   الشافعي Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 7:43 pm

بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا
بوركت على حسن

انتقائك
بانتظار المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100002548988578
كاورو
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
كاورو


الأوسمة :
الشافعي I_5b2274d1fd1الشافعي 1434606728541الشافعي I_e8385f594d1

انثى عدد الرسائل : 70349
العمر : 98
الإقامة : الرمادي
الدولة : الشافعي Iraq
الجنسية : الشافعي Iraqy
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
السٌّمعَة : 187

الشافعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشافعي   الشافعي Icon_minitimeالجمعة أبريل 19, 2013 5:29 pm

تـوآجدكم المميز وردكم اللطيف
على موضوعي هو الأبداع والجمال بــنفسه

يــســعدني ويــشرفني مروورك الرائع وردك وكلمااتك
الأرووع
لاحرمت من طلتكم البهيه والعطره









الشافعي P_13821nmcx1


شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا


الشافعي I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اطياف حائرة
مشرفة مطبخ سبيس باور
مشرفة مطبخ سبيس باور
اطياف حائرة


الأوسمة :
الشافعي 1434607027571الشافعي I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 37794
العمر : 62
الإقامة : بين الاطياف
الدولة : الشافعي Iraq
الجنسية : الشافعي Iraqy
تاريخ التسجيل : 10/03/2013
السٌّمعَة : 42

الشافعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشافعي   الشافعي Icon_minitimeالجمعة أبريل 19, 2013 5:44 pm



O.o°•سلمت يمنآكـ على مآحملتهـ لنآ O.o°•
O.o°• موضوع عآلي بذوقهـ رفيع بشآنهـ O.o°•
O.o°• كلمآتـ كآنت وسوف تزآل بآلقلبـ ,, O.o°•
O.o°• يــ ع ـطيكـ الــ ع ـآآفيهـ على مآطرحتي لنآآ يـآآلــ غ ـلآآآ ,, O.o°•
O.o°• ولاتحرمينامن جديدكـ ,,, لآعدمتي ,,, ولآهنتي O.o°•

O.o°•









الشافعي P_220461opy1
شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا

الشافعي I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كازوها
مشرفة منتدى الأنمي القديم
مشرفة منتدى الأنمي القديم
كازوها


الأوسمة :
الشافعي 1434606867371الشافعي I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 65926
العمر : 35
الإقامة : العـــراق
الدولة : الشافعي Iraq
الجنسية : الشافعي Iraqy
تاريخ التسجيل : 05/02/2009
السٌّمعَة : 48

الشافعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشافعي   الشافعي Icon_minitimeالسبت أبريل 20, 2013 12:43 pm

بوركت على الموضوع الجميل








الشافعي P_2192hjtyz1

شوفوا مشاركاتي عيني عيني ☺️ الشافعي P_844lpawx1
شوفوا مشاركاتي شلون حلوات الشافعي P_1143yz4n41
شوفوا مشاركاتي يابة شلون صارو الشافعي P_2141nss8x1
شوفوا مشاركاتي شلون حلوات الشافعي P_2142c52dp1
شوفوا مشاركاتي عيني عيني ☺️ الشافعي P_2174ts6cj1
شوفوا مشاركاتي شلون صارو الشافعي P_218316oao1
شوفوا مشاركاتي يابة يخبلن الشافعي P_2183qitls1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسمو بأخلاقي
شمس المنتدى
شمس المنتدى
أسمو بأخلاقي


الأوسمة :
الشافعي 1434607027571الشافعي I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 14584
العمر : 24
الإقامة : في وطنـــي
الدولة : الشافعي Iraq
الجنسية : الشافعي Iraqy
تاريخ التسجيل : 09/03/2013
السٌّمعَة : 8

الشافعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشافعي   الشافعي Icon_minitimeالسبت أبريل 20, 2013 3:01 pm


جهود طيبة ~ يعطيك الف عافية








الشافعي I_e6ed0689871
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الليدي لين
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
الليدي لين


الأوسمة :
الشافعي XCq77148

انثى عدد الرسائل : 56646
تاريخ التسجيل : 18/02/2008
السٌّمعَة : 141

الشافعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشافعي   الشافعي Icon_minitimeالأحد أبريل 21, 2013 10:38 am


بارك الله فيك على روعة الاختيار

لاحرمنا الله تميزك وتألق مواضيعك








الشافعي P_1614jiy3j1

الشافعي Fzagb2h8uoru
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاورو
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
كاورو


الأوسمة :
الشافعي I_5b2274d1fd1الشافعي 1434606728541الشافعي I_e8385f594d1

انثى عدد الرسائل : 70349
العمر : 98
الإقامة : الرمادي
الدولة : الشافعي Iraq
الجنسية : الشافعي Iraqy
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
السٌّمعَة : 187

الشافعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشافعي   الشافعي Icon_minitimeالأحد أبريل 21, 2013 4:47 pm

تـوآجدكم المميز وردكم اللطيف
على موضوعي هو الأبداع والجمال بــنفسه
يــســعدني ويــشرفني مروورك الرائع وردك وكلمااتك
الأرووع
لاحرمت من طلتكم البهيه والعطره








الشافعي P_13821nmcx1


شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا


الشافعي I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هيمورا كينشن
مشرف منتدى التسالي والطرائف
مشرف منتدى التسالي والطرائف
هيمورا كينشن


الأوسمة :
الشافعي 1434606867371الشافعي I_c3c0f377bf1

ذكر عدد الرسائل : 53473
العمر : 38
الإقامة : الرمادي
الدولة : الشافعي Iraq
الجنسية : الشافعي Iraqy
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
السٌّمعَة : 60

الشافعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشافعي   الشافعي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 23, 2013 12:07 pm

كل الشكر والامتنان على روعه طرحك
..


وروعه مانــثرت .. وجمالية بوحك









الشافعي P_219kssc1
الشافعي P_906utrti1

الشافعي I_f69603c0251
قال عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) :
" العراق جمجمة العرب وكنزالرجال ومادة الامصار ورمح الله في الارض فاطمئنوا فإن رمح الله لا ينكسر "
فليخسئ من يتكلم عن العراق بسوء

___
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
iraqi
شمس المنتدى
شمس المنتدى
iraqi


الأوسمة :
الشافعي 1434607027571الشافعي I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 13714
العمر : 32
الإقامة : iraq
الدولة : الشافعي Iraq
الجنسية : الشافعي Iraqy
تاريخ التسجيل : 30/08/2012
السٌّمعَة : 46

الشافعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشافعي   الشافعي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 23, 2013 8:29 pm

شكر جزيلا لك لهذا الطرح الجميل
ننتظر المزيد من الابداع والتميز من اقلامكم الرائعه

تحيتي وتقديري لكم
وددي قبل ردي .....!!

الشافعي 19037alsh3er








الشافعي 2jadlaf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
spacepower
مشرف منتدى الأنمي الحديث
مشرف منتدى الأنمي الحديث
spacepower


الأوسمة :
الشافعي P_239r5101الشافعي 1434606728541الشافعي I_c3c0f377bf1

ذكر عدد الرسائل : 50161
العمر : 33
الإقامة : spacepower
الدولة : الشافعي Iraq
الجنسية : الشافعي Iraqy
تاريخ التسجيل : 20/05/2009
السٌّمعَة : 94

الشافعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشافعي   الشافعي Icon_minitimeالسبت أبريل 27, 2013 2:24 pm

كالعادة ابداع رائع

وطرح يستحق المتابعة

شكراً لك

بانتظار جديدك








الشافعي I_f69603c0251
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاورو
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
كاورو


الأوسمة :
الشافعي I_5b2274d1fd1الشافعي 1434606728541الشافعي I_e8385f594d1

انثى عدد الرسائل : 70349
العمر : 98
الإقامة : الرمادي
الدولة : الشافعي Iraq
الجنسية : الشافعي Iraqy
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
السٌّمعَة : 187

الشافعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشافعي   الشافعي Icon_minitimeالخميس مايو 02, 2013 5:25 pm

تـوآجدكم المميز وردكم اللطيف
على موضوعي هو الأبداع والجمال بــنفسه

يــســعدني ويــشرفني مروورك الرائع وردك وكلمااتك
الأرووع
لاحرمت من طلتكم البهيه والعطره









الشافعي P_13821nmcx1


شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا


الشافعي I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
* مسلمة *
مراقبة قسم الفن الملتزم
مراقبة قسم الفن الملتزم
* مسلمة *


الأوسمة :
الشافعي JFyn9Uالشافعي 749335370الشافعي AgW76799



انثى عدد الرسائل : 12874
الإقامة : العراق
الدولة : الشافعي Iraq
الجنسية : الشافعي Iraqy
تاريخ التسجيل : 11/07/2011
السٌّمعَة : 2

الشافعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشافعي   الشافعي Icon_minitimeالإثنين مايو 06, 2013 1:05 pm

موضوع مميز
سلمت اناملكي
وبارك الله في جهودكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاورو
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
كاورو


الأوسمة :
الشافعي I_5b2274d1fd1الشافعي 1434606728541الشافعي I_e8385f594d1

انثى عدد الرسائل : 70349
العمر : 98
الإقامة : الرمادي
الدولة : الشافعي Iraq
الجنسية : الشافعي Iraqy
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
السٌّمعَة : 187

الشافعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشافعي   الشافعي Icon_minitimeالأربعاء مايو 08, 2013 6:44 pm

تـوآجدكم المميز وردكم اللطيف
على موضوعي هو الأبداع والجمال بــنفسه

يــســعدني ويــشرفني مروورك الرائع وردك وكلمااتك
الأرووع
لاحرمت من طلتكم البهيه والعطره









الشافعي P_13821nmcx1


شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا


الشافعي I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن البلد
شمس المنتدى
شمس المنتدى
ابن البلد


الأوسمة :
الشافعي 1434606728541الشافعي I_6748d8318a1الشافعي JR1pBالشافعي 37589959

عدد الرسائل : 22088
العمر : 28
الإقامة : بالبلد
الدولة : الشافعي Iraq
الجنسية : الشافعي Unknow
تاريخ التسجيل : 13/02/2013
السٌّمعَة : 39

الشافعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشافعي   الشافعي Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 11, 2013 11:03 pm


سلمت عالجهد المميز.. جزيت الخير








 ██████████   الله اكبر   ██████████
الشافعي P_3282kgg61
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاورو
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
كاورو


الأوسمة :
الشافعي I_5b2274d1fd1الشافعي 1434606728541الشافعي I_e8385f594d1

انثى عدد الرسائل : 70349
العمر : 98
الإقامة : الرمادي
الدولة : الشافعي Iraq
الجنسية : الشافعي Iraqy
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
السٌّمعَة : 187

الشافعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشافعي   الشافعي Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 22, 2013 4:58 pm

تـوآجدكم المميز  وردكم اللطيف
على  موضوعي هو الأبداع والجمال بــنفسه

يــســعدني ويــشرفني مروورك الرائع وردك وكلمااتك
الأرووع
لاحرمت من طلتكم البهيه والعطره








الشافعي P_13821nmcx1


شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا


الشافعي I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جون سلفر
مشرف منتدى المكتبة
مشرف منتدى المكتبة
جون سلفر


الأوسمة :
عدد الرسائل : 4903
العمر : 24
الإقامة : غير محدد
الدولة : الشافعي Iraq
الجنسية : الشافعي Unknow
تاريخ التسجيل : 25/01/2014
السٌّمعَة : 5

الشافعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشافعي   الشافعي Icon_minitimeالسبت فبراير 22, 2014 7:00 pm


بارك الله في جهودك
وأسال الله لك التوفيق دائما
وأن يجمعنا على الود والإخاء والمحبة
وأن يثبت الله أجرك
ونفعا الله وإياك بما تقدمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اطياف حائرة
مشرفة مطبخ سبيس باور
مشرفة مطبخ سبيس باور
اطياف حائرة


الأوسمة :
الشافعي 1434607027571الشافعي I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 37794
العمر : 62
الإقامة : بين الاطياف
الدولة : الشافعي Iraq
الجنسية : الشافعي Iraqy
تاريخ التسجيل : 10/03/2013
السٌّمعَة : 42

الشافعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشافعي   الشافعي Icon_minitimeالإثنين فبراير 24, 2014 8:27 pm



شكرا لك على الجهد الجميل و المفيد

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى

ننت
ظر إبداعاتك الجميلة بفارغ الصبر









الشافعي P_220461opy1
شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا

الشافعي I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chouchou
ٱپـﮕـۓ ξـڷ? شَآ۾ْ آلْـﮩۋىْ
ٱپـﮕـۓ ξـڷ? شَآ۾ْ آلْـﮩۋىْ
chouchou


الأوسمة :
الشافعي 1434606728541الشافعي YQ2VuWالشافعي P_473irh161


انثى عدد الرسائل : 26683
العمر : 32
الإقامة : .. حتى آنآ تهت ويني .. !
الدولة : الشافعي Magreeb
الجنسية : الشافعي Magrppy
تاريخ التسجيل : 12/08/2010
السٌّمعَة : 64

الشافعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشافعي   الشافعي Icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 1:01 pm

طَرِحْ ممُيَّز جِدَاً وَرآِئعْ
تِسَلّمْ الأيَادِي
ولآحُرمِناْ مِنْ جَزيلِ عَطّائِها









الشافعي P_609me0mw1
شووكراً بززافف ع تصميمكم اللطيف ♥


الشافعي I_5c6c2aa3d91

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشافعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قال الشافعي
» الامام الشافعي
» من مقولات الشافعي
» أجمل ما كتب الشافعي
» أسماعيل الشافعي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الإسلامي :: منتدى الشخصيات الاسلامية-
انتقل الى: