منتديات سبيس باور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

  قصة يوسف عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
+9
spacepower
iraqi
هيمورا كينشن
الليدي لين
أسمو بأخلاقي
كازوها
اطياف حائرة
ينبوع الأماني
كاورو
13 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كاورو
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
كاورو


الأوسمة :
 قصة يوسف عليه السلام I_5b2274d1fd1 قصة يوسف عليه السلام 1434606728541 قصة يوسف عليه السلام I_e8385f594d1

انثى عدد الرسائل : 70349
العمر : 98
الإقامة : الرمادي
الدولة :  قصة يوسف عليه السلام Iraq
الجنسية :  قصة يوسف عليه السلام Iraqy
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
السٌّمعَة : 187

 قصة يوسف عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: قصة يوسف عليه السلام    قصة يوسف عليه السلام Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 5:46 pm


قصة يوسف عليه السلام

{الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ * إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ * نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ}
قد ذكرنا أن يعقوب كان له من البنين اثنا عشر ولداً ذكراً، وإليهم تنسب أسباط بني إسرائيل كلهم، وكان أشرفهم وأجلهم وأعظمهم يوسف عليه السلام، وقد ذهب طائفة من العلماء إلى أنه لم يكن فيهم نبي غيره، وباقي إخوته لم يوحَ إليهم، وظاهر ما ذكر من فعالهم ومقالهم في هذه القصة يدل على هذا القول.
عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
((الكريم بن الكريم بن الكريم بن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحق بن إبراهيم)).

قال المفسرون وغيرهم: رأى يوسف عليه السلام وهو صغير قبل أن يحتلم كأن {أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً} وهم إشارة إلى بقية أخوته {وَالشَّمْسَ وَالقَمَرَ} هما عبارة عن أبويه قد سجدوا له، فهاله ذلك.
فلما استيقظ قصها على أبيه، فعرف أبوه أنه سينال منزلة عالية، ورفعة عظيمة في الدنيا والآخرة، بحيث يخضع له أبواه وإخوته فيها، فأمره بكتمانها وأن لا يقصها على إخوته كيلا يحسدوه، ويبغوا له الغوائل، ويكيدوه بأنواع الحيل والمكر.
ولهذا جاء في بعض الآثار: استعينوا على قضاء حوائجكم بكتمانها، فإن كل ذي نعمة محسود.
{وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ} أي: وكما أراك هذه الرؤيا العظيمة فإذا كتمتها {يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ} أي: يخصك بأنواع اللطف والرحمة.{وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ} أي: يفهمك من معاني الكلام وتعبير المنام ما لا يفهمه غيرك.
{وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْك وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ َ} أي: بالوحي إليك.
{كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ} أي: ينعم عليك ويحسن إليك بالنبوة كما أعطاها أباك يعقوب، وجدك إسحاق، ووالد جدك إبراهيم الخليل.
لهذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لما سئل أي الناس أكرم؟
قال: ((يوسف نبي الله ابن نبي الله ابن نبي الله ابن خليل الله)).

{لَقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِلسَّائِلِينَ * إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ * اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضاً يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُوا مِنْ بَعْدِهِ قَوْماً صَالِحِينَ * قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ لَا تَقْتُلُوا يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ}
ينبه تعالى على ما في هذه القصة من الآيات والحكم، والدلالات والمواعظ والبينات، ثم ذكر حسد إخوة يوسف له على محبة أبيه له ولأخيه، يعنون شقيقه لأمه بنيامين أكثر منهم، وهم عصبة أي: جماعة يقولون: فكنا نحن أحق بالمحبة من هذين.
{إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ} أي: بتقديمه حبهما علينا. ثم اشتوروا فيما بينهم في قتل يوسف، أو إبعاده إلى أرض لا يرجع منها، ليخلو لهم وجه أبيه أي لتتمحض محبته لهم، وتتوفر عليهم وأضمروا التوبة بعد ذلك، فلما تمالؤا على ذلك، وتوافقوا عليه.{قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ لا تَقْتُلُوا يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ} أي: المارة من المسافرين.
فإن كنتم فاعلين لا محالة، فليكن هذا الذي أقول لكم فهو أقرب حالاً من قتله أو نفيه وتغريبه، فأجمعوا رأيهم على هذا فعند ذلك طلبوا من أبيهم أن يرسل معهم أخاهم يوسف، وأظهروا له أنهم يريدون أن يرعى معهم، وأن يلعب وينبسط، وقد أضمروا له ما الله به عليم، فأجابهم الشيخ عليه من الله أفضل الصلاة والتسليم: يا بني يشق علي أن أفارقه ساعة من النهار، ومع هذا أخشى أن تشتغلوا في لعبكم وما أنتم فيه، فيأتي الذئب فيأكله، ولا يقدر على دفعه عنه لصغره وغفلتكم عنه
{قَالُوا لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا إِذاً لَخَاسِرُونَ} أي: لئن عدا عليه الذئب فأكله من بيننا، أو اشتغلنا عنه حتى وقع هذا ونحن جماعة، إنا إذا لخاسرون أي: عاجزون هالكون.

{فَلَمَّا ذَهَبُوا بِهِ وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُمْ بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ * وَجَاؤوا أَبَاهُمْ عِشَاءً يَبْكُونَ * قَالُوا يَاأَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِنْدَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ وَمَا أَنْتَ بِمُؤْمِنٍ لَنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ * وَجَاؤوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْراً فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ}
لم يزالوا بأبيهم حتى بعثه معهم، فما كان إلا أن غابوا عن عينيه، فجعلوا يشتمونه ويهينونه بالفعال والمقال، وأجمعوا على إلقائه في غيابت الجب أي: في قعره على راعوفته، وهي الصخرة التي تكون في وسطه، يقف عليها المائح - وهو الذي ينزل ليملي الدلاء إذا قل الماء - والذي يرفعها بالحبل يسمى الماتح.
فلما ألقوه فيه، أوحى الله إليه أنه لا بدَّ لك من فرج ومخرج من هذه الشدة التي أنت فيها، ولتخبرن إخوتك بصنيعهم هذا، في حال أنت فيها عزيز وهم محتاجون إليك، خائفون منك

وذكر بكاء إخوة يوسف، وقد جاءوا أباهم عشاء يبكون، أي في ظلمة الليل ليكون أمشى لغدرهم
}قَالُوا يَاأَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِنْدَ مَتَاعِنَا} أي ثيابنا {فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ} أي: في غيبتنا عنه في استباقنا.
وقولهم {وَمَا أَنْتَ بِمُؤْمِنٍ لَنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ} أي: وما أنت بمصدق لنا في الذي أخبرناك من أكل الذئب له، ولو كنا غير متهمين عندك، فكيف وأنت تتهمنا في هذا، فإنك خشيت أن يأكله الذئب، وضمنا لك أن لا يأكله لكثرتنا حوله، فصرنا غير مصدقين عندك، فمعذور أنت في عدم تصديقك لنا والحالة هذه.
{وَجَاؤوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ} أي: مكذوب مفتعل، لأنهم عمدوا إلى سخلة ذبحوها، فأخذوا من دمها فوضعوه على قميصه، ليوهموا أنه أكله الذئب، قالوا ونسوا أن يخرقوه، وآفة الكذب النسيان.
ولما ظهرت عليهم علائم الريبة لم يرُج صنيعهم على أبيهم، فإنه كان يفهم عداوتهم له، وحسدهم إياه على محبته له من بينهم أكثر منهم، لما كان يتوسم فيه من الجلالة والمهابة التي كانت عليه في صغره، لما يريد الله أن يخصه به من نبوته.
ولما راودوه عن أخذه، فبمجرد ما أخذوه أعدموه، وغيبوه عن عينيه، جاؤا وهم يتباكون وعلى ما تمالئوا عليه يتواطئون، ولهذا {قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْراً فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ}.
وعند أهل الكتاب: أن روبيل أشار بوضعه في الجب، ليأخذه من حيث لا يشعرون، ويرده إلى أبيه، فغافلوه وباعوه لتلك القافلة. فلما جاء روبيل من آخر النار ليُخرج يوسف لم يجده، فصاح وشق ثيابه، وعمد أولئك إلى جدي فذبحوه، ولطخوا من دمه جبة يوسف، فلما علم يعقوب شق ثيابه، ولبس مئزراً أسود وحزن على ابنه أياماً كثيرة، وهذه الركاكة جاءت من خطئهم في التعبير والتصوير.
و قال تعالى: {وَجَاءتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ فَأَدْلَى دَلْوَهُ قَالَ يَابُشْرَى هَذَا غُلَامٌ وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَعْمَلُونَ * وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ }
يخبر تعالى عن قصة يوسف حين وضع في الجب:
أنه جلس ينتظر فرج الله ولطفه به، فجاءت سيارة أي: مسافرون. قاصدين ديار مصر من الشام، فأرسلوا بعضهم ليستقوا من ذلك البئر، فلما أدلى أحدهم دلوه تعلق فيه يوسف، فلما رآه ذلك الرجل:
{قَالَ يَابُشْرَى} أي: يا بشارتي
{هَذَا غُلَامٌ وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً} أي: أوهموا أنه معهم غلام من جملة تجارتهم
ولما استشعر إخوة يوسف بأخذ السيارة له لحقوهم وقالوا هذا غلامنا أبق منا، فاشتروه منهم بثمن بخس أي: قليل نزر. وقيل: هو الزيف.
{دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ} قال ابن مسعود: باعوه بعشرين درهماً، اقتسموها درهمين درهمين










 قصة يوسف عليه السلام P_13821nmcx1


شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا


 قصة يوسف عليه السلام I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ينبوع الأماني
شمس المنتدى
شمس المنتدى
ينبوع الأماني


الأوسمة :
 قصة يوسف عليه السلام 1434607027571 قصة يوسف عليه السلام I_307868c13b1 قصة يوسف عليه السلام SoHQyw قصة يوسف عليه السلام O23QB قصة يوسف عليه السلام PPSui قصة يوسف عليه السلام Nu6T1

انثى عدد الرسائل : 68976
العمر : 25
الإقامة : غــــــــــــــــزة
الدولة :  قصة يوسف عليه السلام Palestine
الجنسية :  قصة يوسف عليه السلام Palestinian
تاريخ التسجيل : 30/04/2012
السٌّمعَة : 5

 قصة يوسف عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة يوسف عليه السلام    قصة يوسف عليه السلام Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 7:42 pm

بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا
بوركت على حسن

انتقائك
بانتظار المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100002548988578
كاورو
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
كاورو


الأوسمة :
 قصة يوسف عليه السلام I_5b2274d1fd1 قصة يوسف عليه السلام 1434606728541 قصة يوسف عليه السلام I_e8385f594d1

انثى عدد الرسائل : 70349
العمر : 98
الإقامة : الرمادي
الدولة :  قصة يوسف عليه السلام Iraq
الجنسية :  قصة يوسف عليه السلام Iraqy
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
السٌّمعَة : 187

 قصة يوسف عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة يوسف عليه السلام    قصة يوسف عليه السلام Icon_minitimeالجمعة أبريل 19, 2013 5:30 pm

تـوآجدكم المميز وردكم اللطيف
على موضوعي هو الأبداع والجمال بــنفسه

يــســعدني ويــشرفني مروورك الرائع وردك وكلمااتك
الأرووع
لاحرمت من طلتكم البهيه والعطره









 قصة يوسف عليه السلام P_13821nmcx1


شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا


 قصة يوسف عليه السلام I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اطياف حائرة
مشرفة مطبخ سبيس باور
مشرفة مطبخ سبيس باور
اطياف حائرة


الأوسمة :
 قصة يوسف عليه السلام 1434607027571 قصة يوسف عليه السلام I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 37794
العمر : 62
الإقامة : بين الاطياف
الدولة :  قصة يوسف عليه السلام Iraq
الجنسية :  قصة يوسف عليه السلام Iraqy
تاريخ التسجيل : 10/03/2013
السٌّمعَة : 42

 قصة يوسف عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة يوسف عليه السلام    قصة يوسف عليه السلام Icon_minitimeالجمعة أبريل 19, 2013 5:45 pm



O.o°•سلمت يمنآكـ على مآحملتهـ لنآ O.o°•
O.o°• موضوع عآلي بذوقهـ رفيع بشآنهـ O.o°•
O.o°• كلمآتـ كآنت وسوف تزآل بآلقلبـ ,, O.o°•
O.o°• يــ ع ـطيكـ الــ ع ـآآفيهـ على مآطرحتي لنآآ يـآآلــ غ ـلآآآ ,, O.o°•
O.o°• ولاتحرمينامن جديدكـ ,,, لآعدمتي ,,, ولآهنتي O.o°•

O.o°•









 قصة يوسف عليه السلام P_220461opy1
شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا

 قصة يوسف عليه السلام I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كازوها
مشرفة منتدى الأنمي القديم
مشرفة منتدى الأنمي القديم
كازوها


الأوسمة :
 قصة يوسف عليه السلام 1434606867371 قصة يوسف عليه السلام I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 65926
العمر : 35
الإقامة : العـــراق
الدولة :  قصة يوسف عليه السلام Iraq
الجنسية :  قصة يوسف عليه السلام Iraqy
تاريخ التسجيل : 05/02/2009
السٌّمعَة : 48

 قصة يوسف عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة يوسف عليه السلام    قصة يوسف عليه السلام Icon_minitimeالسبت أبريل 20, 2013 12:46 pm

بوركت على الموضوع الجميل








 قصة يوسف عليه السلام P_2192hjtyz1

شوفوا مشاركاتي عيني عيني ☺️  قصة يوسف عليه السلام P_844lpawx1
شوفوا مشاركاتي شلون حلوات  قصة يوسف عليه السلام P_1143yz4n41
شوفوا مشاركاتي يابة شلون صارو  قصة يوسف عليه السلام P_2141nss8x1
شوفوا مشاركاتي شلون حلوات  قصة يوسف عليه السلام P_2142c52dp1
شوفوا مشاركاتي عيني عيني ☺️  قصة يوسف عليه السلام P_2174ts6cj1
شوفوا مشاركاتي شلون صارو  قصة يوسف عليه السلام P_218316oao1
شوفوا مشاركاتي يابة يخبلن  قصة يوسف عليه السلام P_2183qitls1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسمو بأخلاقي
شمس المنتدى
شمس المنتدى
أسمو بأخلاقي


الأوسمة :
 قصة يوسف عليه السلام 1434607027571 قصة يوسف عليه السلام I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 14584
العمر : 24
الإقامة : في وطنـــي
الدولة :  قصة يوسف عليه السلام Iraq
الجنسية :  قصة يوسف عليه السلام Iraqy
تاريخ التسجيل : 09/03/2013
السٌّمعَة : 8

 قصة يوسف عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة يوسف عليه السلام    قصة يوسف عليه السلام Icon_minitimeالسبت أبريل 20, 2013 2:59 pm


جهود طيبة ~ يعطيك الف عافية








 قصة يوسف عليه السلام I_e6ed0689871
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الليدي لين
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
الليدي لين


الأوسمة :
 قصة يوسف عليه السلام XCq77148

انثى عدد الرسائل : 56646
تاريخ التسجيل : 18/02/2008
السٌّمعَة : 141

 قصة يوسف عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة يوسف عليه السلام    قصة يوسف عليه السلام Icon_minitimeالأحد أبريل 21, 2013 10:36 am


بارك الله فيك على روعة الاختيار

لاحرمنا الله تميزك وتألق مواضيعك








 قصة يوسف عليه السلام P_1614jiy3j1

 قصة يوسف عليه السلام Fzagb2h8uoru
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاورو
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
كاورو


الأوسمة :
 قصة يوسف عليه السلام I_5b2274d1fd1 قصة يوسف عليه السلام 1434606728541 قصة يوسف عليه السلام I_e8385f594d1

انثى عدد الرسائل : 70349
العمر : 98
الإقامة : الرمادي
الدولة :  قصة يوسف عليه السلام Iraq
الجنسية :  قصة يوسف عليه السلام Iraqy
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
السٌّمعَة : 187

 قصة يوسف عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة يوسف عليه السلام    قصة يوسف عليه السلام Icon_minitimeالأحد أبريل 21, 2013 5:09 pm

تـوآجدكم المميز وردكم اللطيف
على موضوعي هو الأبداع والجمال بــنفسه
يــســعدني ويــشرفني مروورك الرائع وردك وكلمااتك
الأرووع
لاحرمت من طلتكم البهيه والعطره








 قصة يوسف عليه السلام P_13821nmcx1


شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا


 قصة يوسف عليه السلام I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هيمورا كينشن
مشرف منتدى التسالي والطرائف
مشرف منتدى التسالي والطرائف
هيمورا كينشن


الأوسمة :
 قصة يوسف عليه السلام 1434606867371 قصة يوسف عليه السلام I_c3c0f377bf1

ذكر عدد الرسائل : 53473
العمر : 38
الإقامة : الرمادي
الدولة :  قصة يوسف عليه السلام Iraq
الجنسية :  قصة يوسف عليه السلام Iraqy
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
السٌّمعَة : 60

 قصة يوسف عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة يوسف عليه السلام    قصة يوسف عليه السلام Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 23, 2013 12:07 pm

كل الشكر والامتنان على روعه طرحك
..


وروعه مانــثرت .. وجمالية بوحك









 قصة يوسف عليه السلام P_219kssc1
 قصة يوسف عليه السلام P_906utrti1

 قصة يوسف عليه السلام I_f69603c0251
قال عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) :
" العراق جمجمة العرب وكنزالرجال ومادة الامصار ورمح الله في الارض فاطمئنوا فإن رمح الله لا ينكسر "
فليخسئ من يتكلم عن العراق بسوء

___
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
iraqi
شمس المنتدى
شمس المنتدى
iraqi


الأوسمة :
 قصة يوسف عليه السلام 1434607027571 قصة يوسف عليه السلام I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 13714
العمر : 32
الإقامة : iraq
الدولة :  قصة يوسف عليه السلام Iraq
الجنسية :  قصة يوسف عليه السلام Iraqy
تاريخ التسجيل : 30/08/2012
السٌّمعَة : 46

 قصة يوسف عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة يوسف عليه السلام    قصة يوسف عليه السلام Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 23, 2013 8:27 pm

شكر جزيلا لك لهذا الطرح الجميل
ننتظر المزيد من الابداع والتميز من اقلامكم الرائعه

تحيتي وتقديري لكم
وددي قبل ردي .....!!

 قصة يوسف عليه السلام 19037alsh3er








 قصة يوسف عليه السلام 2jadlaf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
spacepower
مشرف منتدى الأنمي الحديث
مشرف منتدى الأنمي الحديث
spacepower


الأوسمة :
 قصة يوسف عليه السلام P_239r5101 قصة يوسف عليه السلام 1434606728541 قصة يوسف عليه السلام I_c3c0f377bf1

ذكر عدد الرسائل : 50161
العمر : 33
الإقامة : spacepower
الدولة :  قصة يوسف عليه السلام Iraq
الجنسية :  قصة يوسف عليه السلام Iraqy
تاريخ التسجيل : 20/05/2009
السٌّمعَة : 94

 قصة يوسف عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة يوسف عليه السلام    قصة يوسف عليه السلام Icon_minitimeالسبت أبريل 27, 2013 2:21 pm

كالعادة ابداع رائع

وطرح يستحق المتابعة

شكراً لك

بانتظار جديدك








 قصة يوسف عليه السلام I_f69603c0251
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاورو
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
كاورو


الأوسمة :
 قصة يوسف عليه السلام I_5b2274d1fd1 قصة يوسف عليه السلام 1434606728541 قصة يوسف عليه السلام I_e8385f594d1

انثى عدد الرسائل : 70349
العمر : 98
الإقامة : الرمادي
الدولة :  قصة يوسف عليه السلام Iraq
الجنسية :  قصة يوسف عليه السلام Iraqy
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
السٌّمعَة : 187

 قصة يوسف عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة يوسف عليه السلام    قصة يوسف عليه السلام Icon_minitimeالخميس مايو 02, 2013 5:29 pm

تـوآجدكم المميز وردكم اللطيف
على موضوعي هو الأبداع والجمال بــنفسه

يــســعدني ويــشرفني مروورك الرائع وردك وكلمااتك
الأرووع
لاحرمت من طلتكم البهيه والعطره









 قصة يوسف عليه السلام P_13821nmcx1


شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا


 قصة يوسف عليه السلام I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
* مسلمة *
مراقبة قسم الفن الملتزم
مراقبة قسم الفن الملتزم
* مسلمة *


الأوسمة :
 قصة يوسف عليه السلام JFyn9U قصة يوسف عليه السلام 749335370 قصة يوسف عليه السلام AgW76799



انثى عدد الرسائل : 12874
الإقامة : العراق
الدولة :  قصة يوسف عليه السلام Iraq
الجنسية :  قصة يوسف عليه السلام Iraqy
تاريخ التسجيل : 11/07/2011
السٌّمعَة : 2

 قصة يوسف عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة يوسف عليه السلام    قصة يوسف عليه السلام Icon_minitimeالإثنين مايو 06, 2013 1:03 pm

موضوع مميز
سلمت اناملكي
وبارك الله في جهودكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاورو
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
كاورو


الأوسمة :
 قصة يوسف عليه السلام I_5b2274d1fd1 قصة يوسف عليه السلام 1434606728541 قصة يوسف عليه السلام I_e8385f594d1

انثى عدد الرسائل : 70349
العمر : 98
الإقامة : الرمادي
الدولة :  قصة يوسف عليه السلام Iraq
الجنسية :  قصة يوسف عليه السلام Iraqy
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
السٌّمعَة : 187

 قصة يوسف عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة يوسف عليه السلام    قصة يوسف عليه السلام Icon_minitimeالأحد مايو 12, 2013 6:08 pm

تـوآجدكم المميز وردكم اللطيف
على موضوعي هو الأبداع والجمال بــنفسه

يــســعدني ويــشرفني مروورك الرائع وردك وكلمااتك
الأرووع
لاحرمت من طلتكم البهيه والعطره









 قصة يوسف عليه السلام P_13821nmcx1


شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا


 قصة يوسف عليه السلام I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن البلد
شمس المنتدى
شمس المنتدى
ابن البلد


الأوسمة :
 قصة يوسف عليه السلام 1434606728541 قصة يوسف عليه السلام I_6748d8318a1 قصة يوسف عليه السلام JR1pB قصة يوسف عليه السلام 37589959

عدد الرسائل : 22088
العمر : 28
الإقامة : بالبلد
الدولة :  قصة يوسف عليه السلام Iraq
الجنسية :  قصة يوسف عليه السلام Unknow
تاريخ التسجيل : 13/02/2013
السٌّمعَة : 39

 قصة يوسف عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة يوسف عليه السلام    قصة يوسف عليه السلام Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 11, 2013 10:58 pm


سلمت عالجهد المميز.. جزيت الخير








 ██████████   الله اكبر   ██████████
 قصة يوسف عليه السلام P_3282kgg61
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاورو
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
كاورو


الأوسمة :
 قصة يوسف عليه السلام I_5b2274d1fd1 قصة يوسف عليه السلام 1434606728541 قصة يوسف عليه السلام I_e8385f594d1

انثى عدد الرسائل : 70349
العمر : 98
الإقامة : الرمادي
الدولة :  قصة يوسف عليه السلام Iraq
الجنسية :  قصة يوسف عليه السلام Iraqy
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
السٌّمعَة : 187

 قصة يوسف عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة يوسف عليه السلام    قصة يوسف عليه السلام Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 22, 2013 5:02 pm

تـوآجدكم المميز  وردكم اللطيف
على  موضوعي هو الأبداع والجمال بــنفسه

يــســعدني ويــشرفني مروورك الرائع وردك وكلمااتك
الأرووع
لاحرمت من طلتكم البهيه والعطره








 قصة يوسف عليه السلام P_13821nmcx1


شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا


 قصة يوسف عليه السلام I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جون سلفر
مشرف منتدى المكتبة
مشرف منتدى المكتبة
جون سلفر


الأوسمة :
عدد الرسائل : 4903
العمر : 25
الإقامة : غير محدد
الدولة :  قصة يوسف عليه السلام Iraq
الجنسية :  قصة يوسف عليه السلام Unknow
تاريخ التسجيل : 25/01/2014
السٌّمعَة : 5

 قصة يوسف عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة يوسف عليه السلام    قصة يوسف عليه السلام Icon_minitimeالسبت فبراير 22, 2014 7:04 pm

بارك الله في جهودك
وأسال الله لك التوفيق دائما
وأن يجمعنا على الود والإخاء والمحبة
وأن يثبت الله أجرك
ونفعنا الله وإياك بما تقدمه








 قصة يوسف عليه السلام QT098

مشكور اخوية عراقي على التواقيع الروعة
................................................................................................

 قصة يوسف عليه السلام F89aYl

اشكر ادارتي الغالية على شهادة التكريم . تشرفت بها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اطياف حائرة
مشرفة مطبخ سبيس باور
مشرفة مطبخ سبيس باور
اطياف حائرة


الأوسمة :
 قصة يوسف عليه السلام 1434607027571 قصة يوسف عليه السلام I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 37794
العمر : 62
الإقامة : بين الاطياف
الدولة :  قصة يوسف عليه السلام Iraq
الجنسية :  قصة يوسف عليه السلام Iraqy
تاريخ التسجيل : 10/03/2013
السٌّمعَة : 42

 قصة يوسف عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة يوسف عليه السلام    قصة يوسف عليه السلام Icon_minitimeالإثنين فبراير 24, 2014 8:31 pm



شكرا لك على الجهد الجميل و المفيد

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى

ننت
ظر إبداعاتك الجميلة بفارغ الصبر









 قصة يوسف عليه السلام P_220461opy1
شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا

 قصة يوسف عليه السلام I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chouchou
ٱپـﮕـۓ ξـڷ? شَآ۾ْ آلْـﮩۋىْ
ٱپـﮕـۓ ξـڷ? شَآ۾ْ آلْـﮩۋىْ
chouchou


الأوسمة :
 قصة يوسف عليه السلام 1434606728541 قصة يوسف عليه السلام YQ2VuW قصة يوسف عليه السلام P_473irh161


انثى عدد الرسائل : 26684
العمر : 32
الإقامة : .. حتى آنآ تهت ويني .. !
الدولة :  قصة يوسف عليه السلام Magreeb
الجنسية :  قصة يوسف عليه السلام Magrppy
تاريخ التسجيل : 12/08/2010
السٌّمعَة : 64

 قصة يوسف عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة يوسف عليه السلام    قصة يوسف عليه السلام Icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 1:09 pm

طَرِحْ ممُيَّز جِدَاً وَرآِئعْ
تِسَلّمْ الأيَادِي
ولآحُرمِناْ مِنْ جَزيلِ عَطّائِها









 قصة يوسف عليه السلام P_609me0mw1
شووكراً بززافف ع تصميمكم اللطيف ♥


 قصة يوسف عليه السلام I_5c6c2aa3d91

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة يوسف عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سبب عدم ذكر أم يوسف عليه السلام في قصته
» فلم سيدنا يوسف عليه السلام .... ما هذا
» من وحي قصة يوسف عليه السلام ...غض البصر
» ((دعاء سيدنا يوسف عليه السلام))
» معالم في قصة يوسف عليه السلام مع امرأة العزيز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الإسلامي :: منتدى الشخصيات الاسلامية-
انتقل الى: