منتديات سبيس باور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
دراج الشبح
المسيح الدجال Vote_rcapالمسيح الدجال Voting_barالمسيح الدجال Vote_lcap 
رياح وردة الليل
المسيح الدجال Vote_rcapالمسيح الدجال Voting_barالمسيح الدجال Vote_lcap 
Kaiito
المسيح الدجال Vote_rcapالمسيح الدجال Voting_barالمسيح الدجال Vote_lcap 

 

 المسيح الدجال

اذهب الى الأسفل 
+5
فاعلة الخير
بلقيس الجزائر
شقاوه بس بحلاوه
هيتومي
pein
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
pein
صديق تحت الإختبار
صديق تحت الإختبار
pein


ذكر عدد الرسائل : 29
العمر : 30
الإقامة : جزائرية
الدولة : المسيح الدجال Jazaer
الجنسية : المسيح الدجال Gzaery
تاريخ التسجيل : 17/10/2009
السٌّمعَة : 0

المسيح الدجال Empty
مُساهمةموضوع: المسيح الدجال   المسيح الدجال Emptyالأربعاء أكتوبر 21, 2009 4:34 pm

المســــــيح الدجـــــــال

سمي الدجال مسيحا؛ لأن إحدى عينيه ممسوحة، وقيل لأنه يمسح الأرض أربعين يوما.
1- معنى الدجال:
وسمي الدجال دجالا: لأنه يغطي الحق بالباطل، أو لأنه يغطي على الناس كفره بكذبه وتمويهه وتلبيسه عليهم.

2- صفة الدجال:
الدجال رجل من بني آدم له صفات كثيرة جاءت بها الأحاديث لتعريف الناس به، وتحذيرهم من شره. وردت صفة الدجال في الأحاديث

وهذه الصفات هي:


أنه رجل شاب أحمر، قصير، أفحج، جعد الرأس، أجلى الجبهة، عريض النحر، ممسوح العين اليمنى، وهذه العين ليست بناتئة (بارزة) ولا جحراء ( ليست غائرة منجحرة في نقرتها) كأنها عنبة طافئة. وعينه اليسرى عليها ظفرة الحمة تنبت عند مقدمة العين) غليظة. ومكتوب بين عينيه ( ك ف ر) بالحروف المقطعة، أو (كافر) بدون تقطيع يقرؤها كل مسلم كاتب وغير كاتب.

ومن صفاته أنه عقيم لا يولد له.

روى الإمام مسلم بسنده إلى عامر بن شرحبيل الشعبي- شعب همدان- أنه سأل فاطمة بنت قيس أخت الضحاك بن قيس- وكانت من المهاجرات الأول- فقال: حدثيني حديثا سمعتيه من رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تسنديه إلى أحد غيره. فقالت: لئن شئت لأفعلن. فقال لها: أجل. حدثيني فذكرت قصة تأيمها من زوجها واعتدادها عند ابن أم مكتوم. ثم قالت: فلما انقضت عدتي سمعت نداء المنادي؟ منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم ينادي: الصلاة جامعة. فخرجت إلى المسجد فصليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فكنت في صف النساء التي تلي ظهور القوم، فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته جلس على المنبر وهو يضحك فقال: "ليلزم كل إنسان مصلاه، ثم قال: أتدرون لم جمعتكم؟ قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: إني والله ما جمعتكم لرغبة ولا لرهبة، ولكن جمعتكم لأن تميما الداري كان رجلا نصرانيا فجاء فبايع وأسلم، وحدثني حديثا وافق الذي كنت أحدثكم عن مسيح الدجال، حدثني أنه ركب في سفينة بحرية مع ثلاثين رجلا من لخم وجذام، فلعب بهم الموج شهرا في البحر، ثم أرفؤا إلى جزيرة... فلقيتهم دابة أهلب كثير الشعر، لا يدرون ما قبله من دبره من كثرة الشعر. فقالوا: ويلك ما أنت؟ فقالت : أنا الجساسة. فقالوا: وما الجساسة؟ قالت: أيها القوم انطلقوا إلى هذا الرجل في الدير فإنه إلى خبركم بالأشواق. قال: لما سمت لنا رجلا فرقنا منها أن تكون شيطانة، قال. فانطلقنا سراعا حتى دخلنا الدير، فإذا فيه أعظم إنسان رأيناه قط خلقا، وأشده وثاقا، مجموعة يداه إلى عنقه ما بين ركبتيه إلى كعبيه بالحديد. قلنا: ويلك ما أنت؟ قال. قد قدرتم على خبري، فأخبروني ما أنتم؟ قالوا: نحن أناس من العرب، ركبنا في سفينة بحرية فصادفنا البحر حين اغتلم (أي هاج) فلعب بنا الموج شهرا ثم أرفأنا إلى جزيرتك هذه، فجلسنا في أقربها، يدخلنا الجزيرة فلقيتنا دابة أهلب كثير الشعر، لا يدري ما قبله من دبره من كثرة الشعر، فقلنا. ويلك ما أنت؟ فقالت: أنا الجساسة، قلنا. وما الجساسة؟ قالت: اعمدوا إلى هذا الرجل في الدير فإنه إلى خبركم بالأشواق، فأقبلنا إليك سراعا وفزعنا منها، ولم نأمن أن تكون شيطانة. قال أخبروني عن نخل بيسان (مدينة بالأردن بالغورالشامي).. قلنا: عن أي شأنها تستخبر؟ قال: أسألكم عن نخلها هل يثمر؟ قلنا له: نعم، قال: أما إنه يوشك ألا تثمر. قال: أخبروني عن بحيرة الطبرية؟ قلنا: عن أي شأنها تستخبر؟ قال: هل فيها ماء؟ قلنا: هي كثيرة الماء. قال: أما إن ماءها يوشك أن يذهب. قال: أخبروني عن عين زغر؟ (في طرف البحيرة المنتهية في واد هناك بينها وبين بيت المقدس ثلاثة أيام وهي من ناحية الحجاز). قالوا: عن أي شأنها تستخبر؟ قال: هل في العين ماء؟ وهل يزرع أهلها بماء العين؟ قلنا له: نعم هي كثيرة الماء، وأهلها يزرعون من مائها. قال: أخبروني عن نبي الأميين ما فعل؟ قالوا: قد خرج من مكة ونزل يثرب. قال: أقاتله العرب؟ قلنا: نعم. قال: كيف صنع بهم؟ فأخبرناه أنه قد ظهر على من يليه من العرب وأطاعوه. قال لهم: قد كان ذلك؟ قلنا: نعم. قال: أما إن ذاك خير لهم أن يطيعوه، وإني مخبركم عني: إني أنا المسيح، وإني أوشك أن يؤذن لي في الخروج فأخرج، فأسير في الأرض فلا أدع قرية إلا هبطتها في أربعين ليلة غير مكة وطيبة، فهما محرمتان علي كلتاهما، كلما أردت أن أدخل واحدة أو واحدا منها استقبلني ملك بيده السيف صلتا يصدني عنها، وإن على كل نقب منها ملائكة يحرسونها. قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وطعن بمخصرته في المنبر: "هذه طيبة، هذه طيبة، هذه طيبة- يعني المدينة- ألا هل كنت حدثتكم ذلك؟ فقال الناس: نعم. فإنه أعجبني حديث تميم أنه وافق الذي كنت أحدثكم عنه وعن المدينة ومكة، ألا إنه في بحر الشام أو بحر اليمن، لا بل من قبل المشرق ما هو: من قبل المشرق ما هو، وأومأ بيده إلى المشرق. قالت: فحفظت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
3- مكان خروج الدجال:

يخرج الدجال من جهة المشرق من خرسان، من يهودية أصبهان ثم يسير في الأرض فلا يترك بلدا إلا دخله إلا مكة والمدينة فلا يستطيع دخولها؟ لأن الملائكة تحرسهما.

4- أتباع الدجال:

أكثر أتباع الدجال من اليهود والعجم والترك، وأخلاط من الناس غالبهم الأعراب والنساء.

روى مسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "
يتبع الدجال من يهود أصبهان سبعون ألفا عليهم الطيالسة". وأما كون أكثر أتباعه من الأعراب فلأن الجهل غالب عليهم، ولما جاء في حديث أبي أمام الطويل قوله صلى الله عليه وسلم: "وإن من فتنته- أي الدجال- أن يقول للأعرابي: أرأيت إن بعثت لك أباك وأمك أتشهد أني ربك فيقول: نعم فيتمثل له الشيطان في صورة أبيه وأمه فيقولان: يا بني اتبعه فإنه ربك " أخرجه ابن ماجه.

وأما النساء فحالهن أشد من حال الأعراب لسرعة تأثرهن وغلبة الجهل عليهن، ففي الحديث عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
ينزل الدجال في هذه السبخة بمرقناة فيكون أكثر من يخرج إليه من النساء، حتى إن الرجل يرجع إلى حميمة وإلى أمه وابنته وأخته وعمته فيوثقها رباطا مخافة أن تخرج إليه " رواه الإمام أحمد.



5- فتنة الدجال:

فتنة الدجال أعظم الفتن منذ خلق الله ادم إلى قيام الساعة، وذلك بسبب ما يخلق الله معه من الخوارق العظيمة التي تبهر العقول وتحير الألباب. فقد ورد أن معه جنة ونارا، وجنته نار وناره جنة، وأن معه أنهار الماء وجبال الخبز، ويأمر السماء أن تمطر فتمطر. والأرض أن تنبت فتنبت، وتتبعه كنوز الأرض، ويقطع الأرض بسرعة عظيمة كسرعة الغيث استدبرته الريح، إلى غير ذلك من الخوارق، وكل ذلك جاءت به الأحاديث الصحيحة.

وسبب افتتان الناس بالدجال أمور:

1-ظهور زهرة الدنيا والخصب معه، واستجابة الجماد لأمره.

فقد ثبت في الحديث الصحيح: أنه قبل خروج الدجال بثلاث سنوات يصيب الناس فيها جوع شديد، حيث يأمر الأرض فتحبس نباتها كله، فلا تنبت خضراء، فلا تبقى ذات ظلف إلا هلكت إلا ما شاء الله، ثم يأتي المسيح الدجال على هذه الحال فتكون من فتنته أنه يأمر السماء فتمطر، والأرض فتنبت، ويأمر خرائب الأرض أن تخرج كنوزها المدفونة فتستجيب له ".
فعن النواس بن سمعان رضي الله عنه قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال ذات غداة.. وفيه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "..
فيأتي على القوم- أي الدجال- فيدعوهم فيؤمنون به ويستجيبون له، فيأمر السماء فتمطر، والأرض فتنبت، فتروح عليهم سارحتهم أطول ما كانت ذرا، وأسبغه ضروعا، وأمده خواصر، ثم يأتي القوم فيدعوهم فيردون عليه قوله، فينصرف عنهم فيصبحون ممحلين ليس بأيديهم شيء من أموالهم، ويمر بالخربة فيقول لها: أخرجي كنوزك فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل... " رواه مسلم.

2- يجيء الدجال معه مثل الجنة والنار يتبعه نهران:

فعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن مع الدجال إذا خرج ماء ونارا، فأما الذي يرى الناس أنه نار فماء بارد، وأما الذي يرى الناس أنه ماء فنار تحرق، فمن أدرك ذلك منكم فليقع في الذي يرى أنه نار، فإنه ماء عذب بارد" رواه البخاري. وعن المغيرة بن شعبة رضى الله عنه قال: ما سأل أحد رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدجال أكثر ممن سألته وإنه قال لي: "ما يضرك منه؟ قلت: إنهم يقولون: إن معه جبل خبز ونهر ماء، قال: هو أهون على الله من ذلك " رواه البخاري ومسلم.

3- سرعة انتقاله في الأرض والبلاد التي لا يستطيع دخولها:

ففي حديث النواس بن سمعان رضي الله عنه- الطويل- قال: "... قلنا: يا رسول الله، وما إسراعه في الأرض؟ قال: كالغيث استدبرته الريح... " رواه مسلم. وعن أبي أمامة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "... وإنه لا يبقى شيء من الأرض إلا وطئه وظهر عليه إلا مكة والمدينة لا يأتيها من نقب من أنقابها إلا لقيته الملائكة بالسيوف صلته حتى ينزل عند الضريب الأحمر عند منقطع السبخة، فترجف المدينة بأهلها ثلاث رجفات، فلا يبقى فيها منافق ولا منافقة إلا خرج إليه؟ فتنفي الخبيث منها كما ينفي الكير خبث الحديد " أخرجه ابن ماجه والحاكم وابن خزيمة.

4- استجابة الشيطان لأوامره:

فعن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "... وإن من فتنته أن يقول للأعرابي: أرأيت إن بعثت لك أباك وأمك أتشهد أني ربك؟ فيقول: نعم، فيتمثل له شيطانان في صورة أبيه وأمه فيقولان: يا بني اتبعه فإنه ربك " حديث صحيح رواه ابن ماجه والحاكم في المستدرك.

5- قتله للشاب المؤمن ثم إحياؤه:

في الصحيحين من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا طويلا عن الدجال فكان فيما حدثنا به أنه قال: "يأتي الدجال وهو محرم عليه أن يدخل نقاب المدينة، فينتهي إلى بعض السباخ التي بالمدينة، فيخرج إليه يومئذ رجل هو خير الناس أو من خير الناس فيقول: أشهد أنك الدجال الذي حدثنا عنك رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثه. فيقول الدجال: أرأيتم إن قتلت هذا ثم أحييته. هل تشكون في الأمر؟ فيقولون: لا، فيقتله ثم يحييه. فيقول حين يحييه: والله ما كنت قط أشد بصيرة مني اليوم. فيقول الدجال: اقتله ولا يسلط عليه ".
ولمسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
يخرج الدجال فيتوجه قبله رجل من المؤمنين فتلقاه المسالح، مسالح الدجال فيقولون له: أين تعمد؟ فيقول: أعمد إلى هذا الذي خرج. قال: فيقولون له: أوما تؤمن بربنا؟ فيقول: ما بربنا خفاء. فيقولون: اقتلوه. فيقول بعضهم لبعض: أليس قد نهاكم ربكم أن تقتلوا أحدا دونه. فينطلقون به إلى الدجال، فإذا رآه المؤمن قال: يا أيها الناس، هذا الدجال الذي ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال: فيأمر الدجال فيشبح فيقول: خذوه وشجوه فيوسع ظهره وبطنه ضربا. قال: فيقول: أو ما تؤمن بي؟ قال: فيقول: أنت المسيح الكذاب. قال: فيؤمر به فيؤشر بالمنشار من مفرقه حيث يفرق بين رجليه. قال: ثم يمشي الدجال بين القطعتين ثم يقول له: قم، فيستوي قائما. قال: ثم يقول: أتؤمن بي؟ فيقول: ما ازددت فيك إلا بصيرة. قال: ثم يقول: يا أيها الناس، إنه لا يفعل بعدي بأحد من الناس. قال: فيأخذه الدجال ليذبحه فيجعل ما بين رقبته إلى ترقوته نحاسا فلا يستطيع إليه سبيلا. قال: فيأخذ بيديه ورجليه فيقذف به فيحسب الناس أنما قذفه إلى النار، وإنما ألقي في الجنة. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هذا أعظم الناس شهادة عند رب العالمين ".

6- الوقاية من فتنة الدجال بأمور:

1- التمسك بالإسلام والتسلح بسلاح الإيمان ومعرفة أسماء الله وصفاته الحسنى التي لا يشاركه فيها أحد، فيعلم أن الدجال بشر يأكل ويشرب، وأن الله تعالى منزه عن ذلك، وأن الدجال أعور والله ليس بأعور، وأنه لا أحد يرى ربه حتى يموت، والدجال يراه الناس عند خروجه مؤمنهم وكافرهم.

2-
التعوذ من فتنة الدجال وخاصة في الصلاة، وقد وردت بذلك الأحاديث الصحيحة، فمنها ما رواه الشيخان والنسائي عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو في الصلاة: " اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال ". وروى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إذا تشهد أحدكم فليستعذ بالله من أربع يقول: اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن شر فتنة المسيح الدجال ". وكان ا لإمام طاوس يأمر إبنه بإعادة الصلاة إذا لم يقرأ بهذا الدعاء في صلاته. وهذا دليل على حرص السلف على تعليم أبنائهم هذا الدعاء العظيم.

قال السفاريني:
مما ينبغي لكل عالم أن يبث أحاديث الدجال بين الأولاد والنساء والرجال، وقد ورد أن من علامات خروجه نسيان ذكره على المنابر .

3-
حفظ آيات من سورة الكهف، فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقراءة فواتح سورة الكهف على الدجال. وفي بعض الروايات خواتيمها، وذلك بقراءة عشر آيات من أولها أو آخرها، ومن الأحاديث الواردة في ذلك ما رواه مسلم من حديث النواس بن سمعان الطويل وفيه قوله صلى الله عليه وسلم : " من أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف ". وروى مسلم أيضا عن أبي الدرداء رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من الدجال " أي من فتنته. قال مسلم: قال شعبة: من آخر الكهف. وقال همام: من أول الكهف.
وقال النووي:
سبب ذلك ما في أولها من العجائب والآيات، فمن تدبرها لم يفتتن بالدجال، وكذا آخرها قوله تعالى: (( أفحسب الذين كفروا أن يتخذوا..)).

4-
الفرار من الدجال والابتعاد منه والأفضل سكنى مكة والمدينة، فقد سبق أن الدجال لا يدخل مكة والمدينة، فينبغي للمسلم إذا خرج الدجال أن يبتعد منه، وذلك لما معه من الشبهات والخوارق العظيمة التي يجريها الله على يديه فتنة للناس، فإنه يأتيه الرجل وهو يظن في نفسه الإيمان والثبات فيتبع الدجال. نسأل الله أن يعيذنا من فتنته وجميع المسلمين.
7- هلاك الدجال:

يكون هلاك الدجال على يدي المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام كما دلت على ذلك الأحاديث الصحيحة، وذلك أن الدجال يظهر على الأرض كلها إلا مكة والمدينة، ويكثر اتباعه وتعم فتنته، ولا ينجو منها إلا قلة من المؤمنين. وعند ذلك ينزل عيسى ابن مريم عليه السلام على المنارة الشرقية بدمشق، ويلتف حوله عباد الله المؤمنون فيسير بهم قاصدا المسيح الدجال، ويكون الدجال عند نزول عيسى متوجها نحو بيت المقدس فيلحق به عيسى عليه السلام عند باب (لد) فإذا رآه الدجال ذاب كما يذوب الملح، فيقول له عيسى عليه السلام: (إن لي فيك ضربة لن تفوتني، فيتداركه عيسى فيقتله بحربته، وينهزم أتباعه فيتبعهم المؤمنون فيقتلونهم حتى يقول الشجر والحجر: يا مسلم، يا عبدالله، هذا يهودي خلفي تعال فاقتله إلا الغرقد؟ فإنه من شجر اليهود).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
pein
صديق تحت الإختبار
صديق تحت الإختبار
pein


ذكر عدد الرسائل : 29
العمر : 30
الإقامة : جزائرية
الدولة : المسيح الدجال Jazaer
الجنسية : المسيح الدجال Gzaery
تاريخ التسجيل : 17/10/2009
السٌّمعَة : 0

المسيح الدجال Empty
مُساهمةموضوع: حادثة الاسراء والمعراج   المسيح الدجال Emptyالأربعاء أكتوبر 21, 2009 4:43 pm

المسيح الدجال T175zs8



كانت رحلة الإسراء اختباراً جديداً للمسلمين في إيمانهم ويقينهم ، وفرصة لمشاهدة النبي – صلى الله عليه وسلم - عجائب القدرة الإلهية ، والوقوف على حقيقة المعاني الغيبيّة ، والتشريف بمناجاة الله في موطنٍ لم يصل إليه بشرٌ قطّ ، إضافةً إلى كونها سبباً في تخفيف أحزانه وهمومه ، وتجديد عزمه على مواصلة دعوته والتصدّي لأذى قومه .



فقد شهدت الأيّام السابقة لتلك الرحلة العديد من الابتلاءات ، كان منها موت زوجته خديجة بنت خويلد رضي الله عنها ، والتي كانت خير عونٍ له في دعوته ، ثم تلاها موت عمّه أبي طالب ، ليفقد بذلك الحماية التي كان يتمتّع بها ، حتى تجرّأت قريشٌ على إيذائه – صلى الله عليه وسلم – والنيل منه ، ثم زادت المحنة بامتناع أهل الطائف عن الاستماع له ، والقيام بسبّه وطرده ، وإغراء السفهاء لرميه بالحجارة ، مما اضطرّه للعودة إلى مكّة حزيناً كسير النفس .


ومع اشتداد المحن وتكاثر الأحزان ، كان النبي – صلى الله عليه وسلم – في أمسّ الحاجة إلى ما يعيد له طمأنينته ، ويقوّي من عزيمته ، فكانت رحلة الإسراء والمعراج ، حيث أُسري به – صلى الله عليه وسلم - إلى بيت المقدس ، ثم عُرج به إلى السماوات العُلى ، ثم عاد في نفس اليوم .



وتبدأ القصّة عندما نزل جبريل إلى النبي – صلى الله عليه وسلم – بصحبة ملكين آخَريْن ، فأخذوه وشقّوا صدره ، ثم انتزعوا قلبه وغسلوه بماء زمزم ، ثم قاموا بملء قلبه إيماناً وحكمة ، وأعادوه إلى موضعه .



ثم جاء جبريل عليه السلام بالبراق ، وهي دابّة عجيبة تضع حافرها عند منتهى بصرها ، فركبه النبي - صلى الله عليه وسلم – وانطلقا معاً ، إلى بيت المقدس .



وفي هذه المدينة المباركة كان للنبي - صلى الله عليه وسلم – موعدٌ للقاء بإخوانه من الأنبياء عليهم السلام ، فقد اصطحبه جبريل عليه السلام إلى المسجد الأقصى ، وعند الباب ربط جبريل البراق بالحلقة التي يربط بها الأنبياء جميعاً ، ثم دخلا إلى المسجد ، فصلّى النبي – صلى الله عليه وسلم – بالأنبياء إماماً ، وكانت صلاته تلك دليلاً على مدى الارتباط بين دعوة الأنبياء جميعاً من جهة ، وأفضليّته عليهم من جهة أخرى .



ثم بدأ الجزء الثاني من الرّحلة ، وهو الصعود في الفضاء وتجاوز السماوات السبع ، وكان جبريل عليه السلام يطلب الإذن بالدخول عند الوصول إلى كلّ سماءٍ ، فيؤذن له وسط ترحيب شديد من الملائكة بقدوم سيد الخلق وإمام الأنبياء – صلى الله عليه وسلم - .



وفي السماء الدنيا ، التقى – صلى الله عليه وسلم – بآدم عليه السلام ، فتبادلا السلام والتحيّة ، ثم دعا آدم له بخيرٍ ، وقد رآه النبي – صلى الله عليه وسلم – جالساً وعن يمينه وشماله أرواح ذريّته ، فإذا التفت عن يمينه ضحك ، وإذا التفت عن شماله بكى ، فسأل النبي – صلى الله عليه وسلم – جبريل عن الذي رآه ، فذكر له أنّ أولئك الذين كانوا عن يمينه هم أهل الجنّة من ذرّيّته فيسعد برؤيتهم ، والذين عن شماله هم أهل النار فيحزن لرؤيتهم .



ثم صعد النبي– صلى الله عليه وسلم – السماء الثانية ليلتقي ب عيسى و يحيى عليهما السلام ، فاستقبلاهُ أحسن استقبالٍ وقالا : " مرحباً بالأخ الصالح والنبيّ الصالح " .



وفي السماء الثالثة ، رأى النبي– صلى الله عليه وسلم – أخاه يوسف عليه السلام وسلّم عليه ، وقد وصفه عليه الصلاة والسلام بقوله : ( ..وإذا هو قد أعطي شطر الحسن ) رواه مسلم .



ثم التقى بأخيه إدريس عليه السلام في السماء الرابعة ، وبعده هارون عليه السلام في السماء الخامسة .



ثم صعد جبريل بالنبي– صلى الله عليه وسلم – إلى السماء السادسة لرؤية أخيه موسى عليه السلام ، وبعد السلام عليه بكى موسى فقيل له : " ما يبكيك ؟ " ، فقال : " أبكي ؛ لأن غلاماً بُعث بعدي ، يدخل الجنة من أمته أكثر ممن يدخلها من أمتي " .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
pein
صديق تحت الإختبار
صديق تحت الإختبار
pein


ذكر عدد الرسائل : 29
العمر : 30
الإقامة : جزائرية
الدولة : المسيح الدجال Jazaer
الجنسية : المسيح الدجال Gzaery
تاريخ التسجيل : 17/10/2009
السٌّمعَة : 0

المسيح الدجال Empty
مُساهمةموضوع: قصة الوقاء بالعهد   المسيح الدجال Emptyالأربعاء أكتوبر 21, 2009 4:47 pm

القصة التي سأرويها اليوم حصلت في حدود عام 1330هـ، وهي قصة نهار الأحمدي (بطل القصة) مع أخيه صالح.

قبل أن يوحد الملك عبدالعزيز غفر الله له الجزيرة العربية، كان لا يستطيع أن يسافر ويمشي بالصحراء إلا القوم الكثيرين الأقوياء بعدتهم الحربية، وإلا فيكون الماشي لقمة سائغة لعرب البادية، ولا سيما طريق مكة والمدينة، فإن ثمة لصوص لا معيشة لهم إلا من هذا السبيل، فهم كما قالوا بمثلهم الذي يعبر لنا عن حياتهم الاجتماعية أوضح التعبير ((رزقنا على الحاج ورزق الحاج على الله)).

والذي يهون الأمر نسبياً هو أن لهم تقاليد عرفية كان فيها من المناعة ما يتقي بها عابر السبيل شر بعضهم ببعض، مثال ذلك أن المسافر إذا شاء أن يذهب إلى جهة ما تحتم عليه أن يأخذ شخصاً من هؤلاء العرب الذي يمر في طريقه على أرضهم، ويسمى هذا الشخص (رفيق)، فهم يعطونه من المال ما جرت العادة به. وهذا الرفيق يتحتم عليه أن يحمي دمائهم وأموالهم ولا يجعل أحدً يمسهم بسوء، لا سيما إذا كان هذا الرفيق شجاعاً قوي الشخصية، أو عميد أسرة، أو له إخوان وأبناء عم شجعان منيعوا الجانب، فإذا توفرت هذه الشروط بالرفيق كان المسافرون في أمان لا يزعزع، وكلما كان الرفيق ضعيفاً في شخصيته كان الخطر على المسافر أكثر.

وهذا الرفيق لا يقدر أن يحمي المسافر إلا من عرب قبيلته فقط، وكثيراً ما يحتاط المسافرون فيكون معهم من كل قبيلة رفيق، خصوصاً إذا كان طريقهم طويل وتلزمهم ضرورة السفر المرور على قبائل متعددة، وهكذا كانت الجزيرة في تلك العهود الغابرة.

قصتنا تحكي أنه كان هناك جماعة من أهل حائل أدوا فريضة الحج وزاروا المسجد النبوي، واستعدوا للعودة إلى بلدهم، فاضطروا أن يأخذوا معهم رفيقاً من بادية المدينة الذين هم قبيلة حرب، فساقهم القدر إلى بطل قصتنا (نهار الأحمدي)، فتم الأمر بينهم وبينه حسب التقاليد المتبعة، وخرج القوم ورفيقهم من المدينة قاصدين حائل. وقبل أن تتوارى عن أعينهم جدران المدينة اصطدم القوم بـ (صالح الأحمدي) شقيق رفيقهم (نهار)، فطلب منهم (صالح) أن يعطوه ((حقته))، ومعنى ذلك أن له حقاً واجباً على المسافر الذي يعبر أرض قبيلته، فعليه أن يسلم له المال، وهذا المبلغ حسب الاصطلاحات الجارية فيما بينهم ((حق)) له، ويجوز له أن يأخذه جبراً. لكن يشترط طبعاً عدم وجود رفيق من قبيلته معهم.

وهنا تبدأ الإثارة في القصة، فـ (صالح) يطلب الحقة من أهل حائل لمرورهم بأرضه على الرغم من أن أخوه (نهار) هو رفيقهم، وطلب (صالح) للحقة يعد تمردا على القوانين والأعراف المتبعة. ويتضح لنا من موقف (صالح) هذا أنه رجل لا يقيم للعهود وزناً، وأنه نظر إلى أخيه من عين طبعه وظن أنه سيوافقه على فعلته هذه، ولكن (نهار) أخلف ظنه.

حاول (نهار) أن يقنع أخاه بالحسنى، وناقشه في ذلك بالمنطق، مؤكداً له بأن هؤلاء القوم أصبحوا في جواره فهو رفيقهم، وأنهم لم يخرجوا من المدينة إلا بعد أن أعطاهم عهداً وثيقاً، وعلى هذا الأساس لا يمكنه إلا أن يفي بوعده ويحميهم مهما كلف الأمر، حاول إقناعه بعبارات رقيقة وأسلوب مهذب إلا أن (صالح) لم يقتنع.

حاول (نهار) أن ينع (صالح) بطريقة أخرى، فعرض عليه أن يعطيه كل ما يملك من المال بما فيه المبلغ الذي أخذه من أهل حائل في مقابل أن يتركهم وشأنهم وأن لا يسيء إليهم. إلا أن (صالح) أجابه بقوله:
- أنا لست بحاجة أن تحسن إلي من مالك، أنا أغنى من مالاً ونفساً، وأنا إن طالبت بشيء فلا أطالب إلا بحقي الذي سآخذه رغم أنفك وأنف رفاقك.

تحول (نهار) إلى أسلوب آخر، فناشده بالله والرحم وهو يقول:
- ناشدتك الله والرحم على أن تخلي سبيل رفاقي، ولا تخزني بين قومي بنقضك عهدي وهتكك لحرمة جواري.

فلم تزد مناشدته هذه أخاه إلا تمرداً وطغياناً.

بذلك رأى (نهار) أن قد بذل شتى الوسائل لإقناع أخيه بالحسنى، فلجأ بعد ذلك إلى تحذيره من سوء عاقبة تمرده هذا، بالتلميح والإشارة، ولكن (صالح) لم يردعه التحذير ولم يأبه له. فرغ صبر (نهار) وقرر تنفيذ أمراً أضمره في نفسه، رأى (نهار) أن في هذا الأمر حل لمشكلته، ولكن هذا الأمر ليس بالأمر اليسير عليه تنفيذه، ولولا أن أخاه قد أرغمه بتصرفاته الطائشة على فعل هذا الأمر ما فعله.

صرّح (نهار) لأخيه بما في نفسه، فقال له:
- يا ابن أمي وأبي، إنه قد نفذ صبري، وأنت بتصرفك هذا ستجبرني على أحد أمرين، إما أن أخلي بينك وبين رفاقي فتنقض عهدي وتهتك حرمة جواري، وهذا شيء مستحيل عليك فعله مادمت حياً معافى. وإما أنك ستضطرني إلى أن أقطع رحمي وبتر ساعدي الأيمن وتيتيم أبناء أخي، وهذا ليس من شيمتي احتماله ولكنه أهون الشرين عندي.

قال (نهار) كلامه هذا وهو شاهر السلاح في وجه أخيه، وكانت الرصاصة في بيت النار ولم يبقى سوى التنفيذ. ومع هذا كله لم يرتدع أخوه وهجم على القوم ليسلب منهم مالهم بالقوة، فلم يسع (نهار) إلا أن يطلق رصاصة اخترقت رأس أخيه فخر ميتاً.

وارى (نهار) جثة أخيه، ثم واصل سيره مع رفاقه حامياً لجواره وفياً بعهده، حتى أوصلهم إلى الجهة التي اتفق مع معهم أن يوصلهم لها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هيتومي
مشرفة منتدى قلم الاعضاء
مشرفة منتدى قلم الاعضاء
هيتومي


الأوسمة :
المسيح الدجال JR1pBالمسيح الدجال Hk376985

عدد الرسائل : 26995
تاريخ التسجيل : 12/02/2008
السٌّمعَة : 1

المسيح الدجال Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسيح الدجال   المسيح الدجال Emptyالأربعاء أكتوبر 21, 2009 5:15 pm

قصص رائعة وجميلة ومؤثرة

الاولى ذكرتنا بالمسيح الدجال وفتنته

والثانية اخبرتنا عن معجزة الاسراء والمعراج

والثالثة قصة الوفاء بالعهد وكانت رائعة ومؤثرة فعلاً

سلمت اناملك ولا عدمنا مواضيعك










المسيح الدجال JA3mb
المسيح الدجال Znad5


أعتذر ممن يرسل  لي رسالة ولا يتلقى جواب فعند الإرسال يظهر
لقد حصل عطب مفاجئ [Error #230], المرجوا الإتصال بالدعم التقني.
http://im47.gulfup.com/cZcRm6.jpg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شقاوه بس بحلاوه
صديق برونزي
صديق برونزي
شقاوه بس بحلاوه


الأوسمة :
المسيح الدجال AgW76799

انثى عدد الرسائل : 1124
العمر : 30
الإقامة : في عاالمي الخااصة
الدولة : المسيح الدجال Soudiarabian
الجنسية : المسيح الدجال Soudian
تاريخ التسجيل : 27/09/2009
السٌّمعَة : 0

المسيح الدجال Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسيح الدجال   المسيح الدجال Emptyالأربعاء أكتوبر 21, 2009 6:52 pm

قصص رائعة وجميلة ومؤثرة

يسلموووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلقيس الجزائر
مشرفة سابقة
مشرفة سابقة
بلقيس الجزائر


الأوسمة :
المسيح الدجال 74086247

انثى عدد الرسائل : 2378
الإقامة : الجزائر
الدولة : المسيح الدجال Jazaer
الجنسية : المسيح الدجال Gzaery
تاريخ التسجيل : 30/06/2009
السٌّمعَة : 0

المسيح الدجال Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسيح الدجال   المسيح الدجال Emptyالأربعاء أكتوبر 21, 2009 7:12 pm

جزاك الله الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاعلة الخير
صديق متميز
صديق متميز
فاعلة الخير


انثى عدد الرسائل : 603
العمر : 28
الإقامة : بلد الاحرااااااااار والشهدااء
الدولة : المسيح الدجال Jazaer
الجنسية : المسيح الدجال Egyption
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
السٌّمعَة : 0

المسيح الدجال Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسيح الدجال   المسيح الدجال Emptyالسبت أكتوبر 24, 2009 1:52 pm

قصص جميلة بارك الله فيك اخي و اتمنى المزيد منك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبة ميمي
نجم المنتدى
نجم المنتدى
محبة ميمي


الأوسمة :
المسيح الدجال 7BD76543

انثى عدد الرسائل : 3260
العمر : 30
الإقامة : طيبه الحبيبه
الدولة : المسيح الدجال Soudiarabian
الجنسية : المسيح الدجال Soudian
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
السٌّمعَة : 0

المسيح الدجال Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسيح الدجال   المسيح الدجال Emptyالسبت أكتوبر 24, 2009 2:38 pm

مشكور قصص فعلا مؤثره ورائعه
بارك الله فيك
ننتظر جديدك

تــــــــحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتاة المغرب
مشرفة منتدى وطني العربي
مشرفة منتدى وطني العربي
فتاة المغرب


انثى عدد الرسائل : 396
العمر : 28
الإقامة : المغرب
الدولة : المسيح الدجال Magreeb
الجنسية : المسيح الدجال Magrppy
تاريخ التسجيل : 29/06/2009
السٌّمعَة : 0

المسيح الدجال Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسيح الدجال   المسيح الدجال Emptyالسبت أكتوبر 24, 2009 3:15 pm

شكرا قصص مؤثرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لحـظة وفـا
صديق ذهبي
صديق ذهبي
لحـظة وفـا


الأوسمة :
المسيح الدجال 541575554المسيح الدجال 7BD76543

انثى عدد الرسائل : 2582
العمر : 34
الإقامة : فــي مكــااان مــااا وسط آحزاني
الدولة : المسيح الدجال Jordan
الجنسية : المسيح الدجال Unknow
تاريخ التسجيل : 28/07/2009
السٌّمعَة : 0

المسيح الدجال Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسيح الدجال   المسيح الدجال Emptyالأحد أكتوبر 25, 2009 12:56 pm

بـاركـ الله فيــــك
اللهم نجنا من عذآبك وفتنة الدجال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
°°علاء°°
صديق ذهبي
صديق ذهبي
°°علاء°°


الأوسمة :
المسيح الدجال AgW76799

ذكر عدد الرسائل : 2737
العمر : 28
الإقامة : المغرب
الدولة : المسيح الدجال Magreeb
الجنسية : المسيح الدجال Magrppy
تاريخ التسجيل : 10/06/2009
السٌّمعَة : 0

المسيح الدجال Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسيح الدجال   المسيح الدجال Emptyالأحد أكتوبر 25, 2009 7:37 pm

المسيح الدجال 6cf0559601zs4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المسيح الدجال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة للمسيح الدجال
» ***وصف كامل للمسيح الدجال***
» المسيح إنسان ورسول
» حديث أبي امامة الباهلي رضى الله تعالى عنه في خروج الدجال
» مما اشتهر عند الناس أن الدجال لا يدخل مكة والمدينة ... ولكن هناك غيرها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: