منتديات سبيس باور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
دراج الشبح
 تفسير سورة الطلاق  Vote_rcap تفسير سورة الطلاق  Voting_bar تفسير سورة الطلاق  Vote_lcap 
乂دامي سبيس باور乂
 تفسير سورة الطلاق  Vote_rcap تفسير سورة الطلاق  Voting_bar تفسير سورة الطلاق  Vote_lcap 
alkhaiq99
 تفسير سورة الطلاق  Vote_rcap تفسير سورة الطلاق  Voting_bar تفسير سورة الطلاق  Vote_lcap 

 

  تفسير سورة الطلاق

اذهب الى الأسفل 
+10
احلى زهرة
بغـــــداد
iraqi
السنفورة ناني
اطياف حائرة
ابن البلد
كازوها
الليدي لين
اميره الاحـزان
كاورو
14 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كاورو
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
كاورو


الأوسمة :
 تفسير سورة الطلاق  I_5b2274d1fd1 تفسير سورة الطلاق  1434606728541 تفسير سورة الطلاق  I_e8385f594d1

انثى عدد الرسائل : 70859
العمر : 100
الإقامة : الرمادي
الدولة :  تفسير سورة الطلاق  Iraq
الجنسية :  تفسير سورة الطلاق  Iraqy
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
السٌّمعَة : 187

 تفسير سورة الطلاق  Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الطلاق     تفسير سورة الطلاق  Emptyالأحد ديسمبر 22, 2013 4:11 pm


{ 12 } { اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا }



ومع عذاب الدنيا، فإن الله أعد لهم في الآخرة عذابا شديدًا، { فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ } أي: يا ذوي العقول، التي تفهم عن الله آياته وعبره، وأن الذي أهلك القرون الماضية، بتكذيبهم، أن من بعدهم مثلهم، لا فرق بين الطائفتين.




{ 8-11 } { وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهَا وَرُسُلِهِ فَحَاسَبْنَاهَا حِسَابًا شَدِيدًا وَعَذَّبْنَاهَا عَذَابًا نُكْرًا * فَذَاقَتْ وَبَالَ أَمْرِهَا وَكَانَ عَاقِبَةُ أَمْرِهَا خُسْرًا * أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ الَّذِينَ آمَنُوا قَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْرًا * رَسُولًا يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِ اللَّهِ مُبَيِّنَاتٍ لِيُخْرِجَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا قَدْ أَحْسَنَ اللَّهُ لَهُ رِزْقًا }


{ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا } وهذا مناسب للحكمة والرحمة الإلهية حيث جعل كلا بحسبه، وخفف عن المعسر، وأنه لا يكلفه إلا ما آتاه، فلا يكلف الله نفسًا إلا وسعها، في باب النفقة وغيرها. { سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا } وهذه بشارة للمعسرين، أن الله تعالى سيزيل عنهم الشدة، ويرفع عنهم المشقة، { فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا }




{ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ } أي: ضيق عليه { فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ } من الرزق.




أي: لينفق الغني من غناه، فلا ينفق نفقة الفقراء.




{ وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ } بأن لم يتفقوا  على إرضاعها لولدها، فلترضع  له أخرى غيرها { فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُمْ مَا آتَيْتُمْ بِالْمَعْرُوفِ } وهذا حيث كان الولد يقبل ثدي غير أمه، فإن لم يقبل إلا ثدي أمه، تعينت لإرضاعه، ووجب عليها، وأجبرت إن امتنعت، وكان لها أجرة المثل إن لم يتفقا على مسمى، وهذا مأخوذ من الآية الكريمة من حيث المعنى، فإن الولد لما كان في بطن أمه مدة الحمل، ليس له خروج منه  عين تعالى على وليه النفقة، فلما ولد، وكان يمكن  أن يتقوت من أمه، ومن غيرها، أباح تعالى، الأمرين، فإذا، كان بحالة لا يمكن أن يتقوت إلا من أمه، كان بمنزلة الحمل، وتعينت أمه طريقًا لقوته، ثم قدر تعالى النفقة، بحسب حال الزوج فقال: { لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ }




فكل منهما يؤمر بالمعروف، والمعاشرة الحسنة، وعدم المشاقة والمخاصمة  وينصح على ذلك.




تقدم أن الله نهى عن إخراج المطلقات عن البيوت وهنا أمر بإسكانهن وقدر الإسكان  بالمعررف، وهو البيت الذي يسكنه مثله ومثلها، بحسب وجد الزوج وعسره، { وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ } أي: لا تضاروهن، عند سكناهن بالقول أو الفعل، لأجل أن يمللن، فيخرجن من البيوت، قبل تمام العدة، فتكونوا، أنتم المخرجين لهن، وحاصل هذا أنه نهى عن إخراجهن، ونهاهن عن الخروج، وأمر بسكناهن، على وجه لا يحصل به عليهن، ضرر ولا مشقة، وذلك راجع إلى العرف، { وَإِنْ كُنَّ } أي: المطلقات { أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ } وذلك لأجل الحمل الذي في بطنها، إن كانت بائنًا، ولها ولحملها إن كانت رجعية، ومنتهى النفقة حتى يضعن حملهن  فإذا وضعن حملهن، فإما أن يرضعن أولادهن أو لا، { فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ } المسماة لهن، إن كان مسمى، وإلا فأجر المثل، { وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ } أي: وليأمر كل واحد من الزوجين ومن غيرهما، الآخر بالمعروف، وهو كل ما فيه منفعة ومصلحة في الدنيا والآخرة، فإن الغفلة عن الائتمار بالمعروف، يحصل فيه  من الشر والضرر، ما لا يعلمه إلا الله، وفي الائتمار، تعاون على البر والتقوى، ومما يناسب هذا المقام، أن الزوجين عند الفراق وقت العدة، خصوصًا إذا ولد لهما  ولد في الغالب يحصل من التنازع والتشاجر لأجل النفقة عليها وعلى الولد مع الفراق، الذي في الغالب ما يصدر إلا عن بغض، ويتأثر منه البغض شيء كثير 




{ 6-7 } { أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى * لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا }




{ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا } أي: يندفع عنه المحذور، ويحصل له المطلوب.




{ ذَلِكَ } [أي:] الحكم الذي بينه الله لكم { أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ } لتمشوا عليه، [وتأتموا] وتقوموا به وتعظموه.




{ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ } أي: الصغار، اللائي لم يأتهن الحيض بعد، و البالغات  اللاتي لم يأتهن حيض بالكلية، فإنهن كالآيسات، عدتهن ثلاثة أشهر، وأما اللائي يحضن، فذكر الله عدتهن في قوله: { وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ } [وقوله:] { وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ } أي: عدتهن { أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ } أي: جميع ما في بطونهن، من واحد، ومتعدد، ولا عبرة حينئذ، بالأشهر ولا غيرها، { وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا } أي: من اتقى الله تعالى، يسر له الأمور، وسهل عليه كل عسير.




{ وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْْ } بأن كن يحضن، ثم ارتفع حيضهن، لكبر أو غيره، ولم يرج رجوعه، فإن عدتها ثلاثة أشهر، جعل لكل شهر، مقابلة حيضة.






لما ذكر تعالى أن الطلاق المأمور به يكون لعدة النساء، ذكر تعالى العدة، فقال:




{ 4-5 } { وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا * ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا }



































{ 1-3 } { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا * فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا }

يقول تعالى مخاطبًا لنبيه صلى الله عليه وسلم وللمؤمنين:

{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ } أي: أردتم طلاقهن { فـ } التمسوا لطلاقهن الأمر المشروع، ولا تبادروا بالطلاق من حين يوجد سببه، من غير مراعاة لأمر الله.

بل { طَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ } أي: لأجل عدتهن، بأن يطلقها زوجها وهي طاهر، في طهر لم يجامعها فيه، فهذا الطلاق هو الذي تكون العدة فيه واضحة بينة، بخلاف ما لو طلقها وهي حائض، فإنها لا تحتسب تلك الحيضة، التي وقع فيها الطلاق، وتطول عليها العدة بسبب ذلك، وكذلك لو طلقها في طهر وطئ فيه، فإنه لا يؤمن حملها، فلا يتبين و [لا] يتضح بأي عدة تعتد، وأمر تعالى بإحصاء العدة، أي: ضبطها بالحيض إن كانت تحيض، أو بالأشهر إن لم تكن تحيض، وليست حاملاً، فإن في إحصائها أداء لحق الله، وحق الزوج المطلق، وحق من سيتزوجها بعد، [وحقها في النفقة ونحوها] فإذا ضبطت عدتها، علمت حالها على بصيرة، وعلم ما يترتب عليها من الحقوق، وما لها منها، وهذا الأمر بإحصاء العدة، يتوجه [للزوج]  وللمرأة، إن كانت مكلفة، وإلا فلوليها، وقوله: { وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ } أي: في جميع أموركم، وخافوه في حق الزوجات المطلقات، فـ { لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ } مدة العدة، بل يلزمن بيوتهن  الذي طلقها زوجها وهي فيها.

{ وَلَا يَخْرُجْنَ } أي: لا يجوز لهن الخروج منها، أما النهي عن إخراجها، فلأن  المسكن، يجب على الزوج للزوجة  ، لتكمل فيه عدتها التي هي حق من حقوقه.

وأما النهي عن خروجها، فلما في خروجها، من إضاعة حق الزوج وعدم صونه.

ويستمر هذا النهي عن الخروج من البيوت، والإخراج إلى تمام العدة.

{ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ } أي: بأمر قبيح واضح، موجب لإخراجها، بحيث يدخل على أهل البيت الضرر من عدم إخراجها، كالأذى بالأقوال والأفعال الفاحشة، ففي هذه الحال يجوز لهم إخراجها، لأنها هي التي تسببت لإخراج نفسها، والإسكان فيه جبر لخاطرها، ورفق بها، فهي التي أدخلت الضرر على نفسها  ، وهذا في المعتدة الرجعية، وأما البائن، فليس لها سكنى واجبة، لأن السكن تبع للنفقة، والنفقة تجب للرجعية دون البائن، { وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ } [أي:] التي حددها لعباده وشرعها لهم، وأمرهم بلزومها، والوقوف معها، { وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ } بأن لم يقف معها، بل تجاوزها، أو قصر عنها، { فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ } أي: بخسها حظها، وأضاع نصيبه من اتباع حدود الله التي هي الصلاح في الدنيا والآخرة. { لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا } أي: شرع الله العدة، وحدد الطلاق بها، لحكم عظيمة: فمنها: أنه لعل الله يحدث في قلب المطلق الرحمة والمودة، فيراجع من طلقها، ويستأنف عشرتها، فيتمكن من ذلك مدة العدة، أولعله يطلقها لسبب منها، فيزول ذلك السبب في مدة العدة، فيراجعها لانتفاء سبب الطلاق.

ومن الحكم: أنها مدة التربص، يعلم براءة رحمها من زوجها.

وقوله: { فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ } أي: إذا قاربن انقضاء العدة، لأنهن لو خرجن من العدة، لم يكن الزوج مخيرًا بين الإمساك والفراق. { فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ } أي: على وجه المعاشرة [الحسنة]، والصحبة الجميلة، لا على وجه الضرار، وإرادة الشر والحبس، فإن إمساكها على هذا الوجه، لا يجوز، { أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ } أي: فراقًا لا محذور فيه، من غير تشاتم ولا تخاصم، ولا قهر لها على أخذ شيء من مالها.

{ وَأَشْهِدُوا } على طلاقها ورجعتها { ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ } أي: رجلين مسلمين عدلين، لأن في الإشهاد المذكور، سدًا لباب المخاصمة، وكتمان كل منهما ما يلزمه بيانه.

{ وَأَقِيمُوا } أيها الشهداء { الشَّهَادَةَ لِلَّهِ } أي: ائتوا بها على وجهها، من غير زيادة ولا نقص، واقصدوا بإقامتها وجه الله وحده  ولا تراعوا بها قريبًا لقرابته، ولا صاحبًا لمحبته، { ذَلِكُمْ } الذي ذكرنا لكم من الأحكام والحدود { يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ } فإن من يؤمن بالله، واليوم الآخر، يوجب له ذلك  أن يتعظ بمواعظ الله، وأن يقدم لآخرته من الأعمال الصالحة، ما يتمكن منها، بخلاف من ترحل الإيمان عن قلبه، فإنه لا يبالي بما أقدم عليه من الشر، ولا يعظم مواعظ الله لعدم الموجب لذلك، ولما كان الطلاق قد يوقع في الضيق والكرب والغم، أمر تعالى بتقواه، وأن  من اتقاه في الطلاق وغيره فإن الله يجعل له فرجًا ومخرجًا.

فإذا أراد العبد الطلاق، ففعله على الوجه الشرعي، بأن أوقعه طلقة واحدة، في غير حيض ولا طهر قد وطئ فيه  فإنه لا يضيق عليه الأمر، بل جعل الله له فرجًا وسعة يتمكن بها من مراجعة النكاح  إذا ندم على الطلاق، والآية، وإن كانت في سياق الطلاق والرجعة، فإن العبرة بعموم اللفظ، فكل من اتقى الله تعالى، ولازم مرضاة الله في جميع أحواله، فإن الله يثيبه في الدنيا والآخرة.

ومن جملة ثوابه أن يجعل له فرجًا ومخرجًا من كل شدة ومشقة، وكما أن من اتقى الله جعل له فرجًا ومخرجًا، فمن لم يتق الله، وقع في الشدائد والآصار والأغلال، التي لا يقدر على التخلص منها والخروج من تبعتها، واعتبر ذلك بالطلاق، فإن العبد إذا لم يتق الله فيه، بل أوقعه على الوجه المحرم، كالثلاث ونحوها، فإنه لا بد أن يندم ندامة لا يتمكن من استدراكها  والخروج منها.

وقوله { وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ } أي: يسوق الله الرزق للمتقي، من وجه لا يحتسبه ولا يشعر به.

{ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ } أي: في أمر دينه ودنياه، بأن يعتمد على الله في جلب ما ينفعه ودفع ما يضره، ويثق به في تسهيل ذلك { فَهُوَ حَسْبُهُ } أي: كافيه الأمر الذي توكل عليه به، وإذا كان الأمر في كفالة الغني القوي [العزيز] الرحيم، فهو أقرب إلى العبد من كل شيء، ولكن ربما أن الحكمة الإلهية اقتضت تأخيره إلى الوقت المناسب له؛ فلهذا قال تعالى: { إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ } أي: لا بد من نفوذ قضائه وقدره، ولكنه { قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا } أي: وقتًا ومقدارًا، لا يتعداه ولا يقصر عنه.


[ثم] أخبر [تعالى] أنه خلق الخلق من السماوات السبع ومن فيهن والأرضين السبع ومن فيهن، وما بينهن، وأنزل الأمر، وهو الشرائع والأحكام الدينية التي أوحاها إلى رسله لتذكير العباد ووعظهم، وكذلك الأوامر الكونية والقدرية التي يدبر بها الخلق، كل ذلك لأجل أن يعرفه العباد ويعلموا إحاطة قدرته بالأشياء كلها، وإحاطة علمه بجميع الأشياء فإذا عرفوه بأوصافه المقدسة وأسمائه الحسنى وعبدوه وأحبوه وقاموا بحقه، فهذه الغاية المقصودة من الخلق والأمر معرفة الله وعبادته، فقام بذلك الموفقون من عباد الله الصالحين، وأعرض عن ذلك، الظالمون المعرضون.



ثم ذكر عباده المؤمنين بما أنزل عليهم من كتابه، الذي أنزله على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، ليخرج الخلق من ظلمات الكفر والجهل والمعصية، إلى نور العلم والإيمان والطاعة، فمن الناس، من آمن به، ومنهم من لم يؤمن [به]، { وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا } من الواجبات والمستحبات. { يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ } فيها من النعيم المقيم، ما لا عين رأت ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر، { خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا قَدْ أَحْسَنَ اللَّهُ لَهُ رِزْقًا } [أي:] ومن لم يؤمن بالله ورسوله، فأولئك أصحاب النار، هم فيها خالدون.





يخبر تعالى عن إهلاكه الأمم العاتية، والقرون المكذبة للرسل أن كثرتهم وقوتهم، لم تنفعهم  شيئًا، حين جاءهم الحساب الشديد، والعذاب الأليم، وأن الله أذاقهم من العذاب ما هو موجب أعمالهم السيئة.





[تم تفسيرها والحمد لله]












 تفسير سورة الطلاق  P_13821nmcx1


شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا


 تفسير سورة الطلاق  I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميره الاحـزان
نجم نجوم المنتدى
نجم نجوم المنتدى
اميره الاحـزان


الأوسمة :
انثى عدد الرسائل : 6863
العمر : 27
الإقامة : ^_^
الدولة :  تفسير سورة الطلاق  Iraq
الجنسية :  تفسير سورة الطلاق  Palestinian
تاريخ التسجيل : 02/05/2013
السٌّمعَة : 0

 تفسير سورة الطلاق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الطلاق     تفسير سورة الطلاق  Emptyالأحد ديسمبر 22, 2013 4:11 pm

 تفسير سورة الطلاق  On215fhkraydpzw5ysnc


تَحية تلطفهآ قلوب طيبة ونقٌية

آ‘لتميزٍ لآ يقفٌ عندْ أولْ خطوٍة إبدآعٌ

بلْ يتعدآه في إستمرآرٍ آلعَطآءْ


ووآصلي فيٌ وضعٌ بصمـتكـ بكل

حرٍفٌ تزخرفيه لنآ‘

مِنْ هنآ أقدمٌ لكـ بآقـة وردْ ومحبـة خآلصـة لله تعآلىٌ

وٍنحن دوٍمآ نترٍقبٌ آلمَزٍيدْ

ودٍيٌ قبْلٌ رٍدْيٌ

وسَلآإميٌ

[url=http://www.7lwthom.com/vb/t3797/] تفسير سورة الطلاق  13612226336
[/url]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الليدي لين
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
الليدي لين


الأوسمة :
 تفسير سورة الطلاق  XCq77148

انثى عدد الرسائل : 56848
تاريخ التسجيل : 18/02/2008
السٌّمعَة : 141

 تفسير سورة الطلاق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الطلاق     تفسير سورة الطلاق  Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 2:14 pm


تسلمي غاليتي كاورو
على انتقاءك كل ماهو جميل ورائع
الله يبارك فيك ويجزيك خير الجزاء








 تفسير سورة الطلاق  P_1614jiy3j1

 تفسير سورة الطلاق  Fzagb2h8uoru
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كازوها
مشرفة منتدى الأنمي القديم
مشرفة منتدى الأنمي القديم
كازوها


الأوسمة :
 تفسير سورة الطلاق  1434606867371 تفسير سورة الطلاق  I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 65926
العمر : 38
الإقامة : العـــراق
الدولة :  تفسير سورة الطلاق  Iraq
الجنسية :  تفسير سورة الطلاق  Iraqy
تاريخ التسجيل : 05/02/2009
السٌّمعَة : 48

 تفسير سورة الطلاق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الطلاق     تفسير سورة الطلاق  Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 2:38 pm


موضوع اكثر من     رائـع

 سَــلمت على      الجهود الطيبة

لاعدمنا ك









 تفسير سورة الطلاق  P_2192hjtyz1

شوفوا مشاركاتي عيني عيني ☺️  تفسير سورة الطلاق  P_844lpawx1
شوفوا مشاركاتي شلون حلوات  تفسير سورة الطلاق  P_1143yz4n41
شوفوا مشاركاتي يابة شلون صارو  تفسير سورة الطلاق  P_2141nss8x1
شوفوا مشاركاتي شلون حلوات  تفسير سورة الطلاق  P_2142c52dp1
شوفوا مشاركاتي عيني عيني ☺️  تفسير سورة الطلاق  P_2174ts6cj1
شوفوا مشاركاتي شلون صارو  تفسير سورة الطلاق  P_218316oao1
شوفوا مشاركاتي يابة يخبلن  تفسير سورة الطلاق  P_2183qitls1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن البلد
شمس المنتدى
شمس المنتدى
ابن البلد


الأوسمة :
 تفسير سورة الطلاق  1434606728541 تفسير سورة الطلاق  I_6748d8318a1 تفسير سورة الطلاق  JR1pB تفسير سورة الطلاق  37589959

عدد الرسائل : 22103
العمر : 30
الإقامة : بالبلد
الدولة :  تفسير سورة الطلاق  Iraq
الجنسية :  تفسير سورة الطلاق  Unknow
تاريخ التسجيل : 13/02/2013
السٌّمعَة : 39

 تفسير سورة الطلاق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الطلاق     تفسير سورة الطلاق  Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 1:16 pm



بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

وفي انتظار جديدك الأروع والاجمل

لك مني أجمل التحيات










 ██████████   الله اكبر   ██████████
 تفسير سورة الطلاق  P_3282kgg61
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اطياف حائرة
مشرفة مطبخ سبيس باور
مشرفة مطبخ سبيس باور
اطياف حائرة


الأوسمة :
 تفسير سورة الطلاق  1434607027571 تفسير سورة الطلاق  I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 37794
العمر : 65
الإقامة : بين الاطياف
الدولة :  تفسير سورة الطلاق  Iraq
الجنسية :  تفسير سورة الطلاق  Iraqy
تاريخ التسجيل : 10/03/2013
السٌّمعَة : 42

 تفسير سورة الطلاق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الطلاق     تفسير سورة الطلاق  Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 5:09 pm


شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى

ننت
ظر إبداعاتك الجميلة بفارغ الصبر









 تفسير سورة الطلاق  P_220461opy1
شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا

 تفسير سورة الطلاق  I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاورو
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
كاورو


الأوسمة :
 تفسير سورة الطلاق  I_5b2274d1fd1 تفسير سورة الطلاق  1434606728541 تفسير سورة الطلاق  I_e8385f594d1

انثى عدد الرسائل : 70859
العمر : 100
الإقامة : الرمادي
الدولة :  تفسير سورة الطلاق  Iraq
الجنسية :  تفسير سورة الطلاق  Iraqy
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
السٌّمعَة : 187

 تفسير سورة الطلاق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الطلاق     تفسير سورة الطلاق  Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 8:38 pm


تـوآجدكم المميز وردكم اللطيف
على موضوعي هو الأبداع والجمال بــنفسه









 تفسير سورة الطلاق  P_13821nmcx1


شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا


 تفسير سورة الطلاق  I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاورو
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
كاورو


الأوسمة :
 تفسير سورة الطلاق  I_5b2274d1fd1 تفسير سورة الطلاق  1434606728541 تفسير سورة الطلاق  I_e8385f594d1

انثى عدد الرسائل : 70859
العمر : 100
الإقامة : الرمادي
الدولة :  تفسير سورة الطلاق  Iraq
الجنسية :  تفسير سورة الطلاق  Iraqy
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
السٌّمعَة : 187

 تفسير سورة الطلاق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الطلاق     تفسير سورة الطلاق  Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 8:40 pm

 تـوآجدكم المميز  وردكم اللطيف
على  موضوعي هو الأبداع والجمال بــنفسه









 تفسير سورة الطلاق  P_13821nmcx1


شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا


 تفسير سورة الطلاق  I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السنفورة ناني
شمس المنتدى
شمس المنتدى
السنفورة ناني


الأوسمة :
 تفسير سورة الطلاق  MbNSQ تفسير سورة الطلاق  7BD76543

انثى عدد الرسائل : 9687
العمر : 26
الإقامة : في بلادي الحبيبة
الدولة :  تفسير سورة الطلاق  Jazaer
الجنسية :  تفسير سورة الطلاق  Gzaery
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
السٌّمعَة : 0

 تفسير سورة الطلاق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الطلاق     تفسير سورة الطلاق  Emptyالجمعة ديسمبر 27, 2013 5:50 pm

 الموضوع قيم ومميز
وفي انتظار جديدك الأروع والمميز
لك مني أجمل التحيات
وكل التوفيق لك يا رب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
iraqi
شمس المنتدى
شمس المنتدى
iraqi


الأوسمة :
 تفسير سورة الطلاق  1434607027571 تفسير سورة الطلاق  I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 13714
العمر : 34
الإقامة : iraq
الدولة :  تفسير سورة الطلاق  Iraq
الجنسية :  تفسير سورة الطلاق  Iraqy
تاريخ التسجيل : 30/08/2012
السٌّمعَة : 46

 تفسير سورة الطلاق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الطلاق     تفسير سورة الطلاق  Emptyالسبت ديسمبر 28, 2013 1:49 pm

شكر جزيلا لك لهذا الطرح الجميل
ننتظر المزيد من الابداع والتميز من اقلامكم الرائعه

تحيتي وتقديري لكم
وددي قبل ردي .....!!









 تفسير سورة الطلاق  2jadlaf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاورو
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
كاورو


الأوسمة :
 تفسير سورة الطلاق  I_5b2274d1fd1 تفسير سورة الطلاق  1434606728541 تفسير سورة الطلاق  I_e8385f594d1

انثى عدد الرسائل : 70859
العمر : 100
الإقامة : الرمادي
الدولة :  تفسير سورة الطلاق  Iraq
الجنسية :  تفسير سورة الطلاق  Iraqy
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
السٌّمعَة : 187

 تفسير سورة الطلاق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الطلاق     تفسير سورة الطلاق  Emptyالسبت ديسمبر 28, 2013 5:44 pm

تـوآجدكم المميز  وردكم اللطيف
على  موضوعي هو الأبداع والجمال بــنفسه









 تفسير سورة الطلاق  P_13821nmcx1


شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا


 تفسير سورة الطلاق  I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بغـــــداد
شمس المنتدى
شمس المنتدى
بغـــــداد


الأوسمة :
 تفسير سورة الطلاق  1434607027571 تفسير سورة الطلاق  I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 12950
العمر : 30
الإقامة : بالعراق والعراق باعماقي وفلسطين وطني ويسكن قلبي ووجداني
الدولة :  تفسير سورة الطلاق  Iraq
الجنسية :  تفسير سورة الطلاق  Iraqy
تاريخ التسجيل : 06/02/2013
السٌّمعَة : 9

 تفسير سورة الطلاق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الطلاق     تفسير سورة الطلاق  Emptyالإثنين ديسمبر 30, 2013 6:51 pm




آنتقآء يقطر روعة وتفردآ ..

طبت وطآب مقآمكــ هنآ..

وفي كل مكآن يسقط فيه آسمكـــ.. 

لروحك آكآليل آلورد..

دمت بـ نقآء..
||




 








 تفسير سورة الطلاق  P_6099b4721

شكرا :. عالتوقيع اللي يجنن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.spacepoweriq.net
كاورو
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
كاورو


الأوسمة :
 تفسير سورة الطلاق  I_5b2274d1fd1 تفسير سورة الطلاق  1434606728541 تفسير سورة الطلاق  I_e8385f594d1

انثى عدد الرسائل : 70859
العمر : 100
الإقامة : الرمادي
الدولة :  تفسير سورة الطلاق  Iraq
الجنسية :  تفسير سورة الطلاق  Iraqy
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
السٌّمعَة : 187

 تفسير سورة الطلاق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الطلاق     تفسير سورة الطلاق  Emptyالإثنين ديسمبر 30, 2013 7:58 pm

تـوآجدك المميز  وردك اللطيف
على  موضوعي هو الأبداع والجمال بــنفسه








 تفسير سورة الطلاق  P_13821nmcx1


شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا


 تفسير سورة الطلاق  I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلى زهرة
نجم المنتدى
نجم المنتدى
احلى زهرة


الأوسمة :
 تفسير سورة الطلاق  37589959

عدد الرسائل : 4114
العمر : 34
الإقامة : بالحديقة
الدولة :  تفسير سورة الطلاق  Iraq
الجنسية :  تفسير سورة الطلاق  Unknow
تاريخ التسجيل : 18/10/2012
السٌّمعَة : 2

 تفسير سورة الطلاق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الطلاق     تفسير سورة الطلاق  Emptyالخميس يناير 02, 2014 2:50 pm


هنا حضرت لأستقي من جمال وروعة وجاذبية بوحك

ماأعذب الحرف وما أرقى الموضوع الجميل..

ود بلا حد

 تفسير سورة الطلاق  004


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساكورا
مراقبة المنتديات الأسرية
مراقبة المنتديات الأسرية
ساكورا


الأوسمة :
 تفسير سورة الطلاق  P_551x2nav1 تفسير سورة الطلاق  1434606867371 تفسير سورة الطلاق  I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 58523
العمر : 31
الإقامة : في منزلي
الدولة :  تفسير سورة الطلاق  Jazaer
الجنسية :  تفسير سورة الطلاق  Gzaery
تاريخ التسجيل : 30/05/2009
السٌّمعَة : 44

 تفسير سورة الطلاق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الطلاق     تفسير سورة الطلاق  Emptyالأربعاء يناير 15, 2014 9:38 am


تسلمي حبي كاورو
الله يبارك فيك ويجزيك خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ينبوع الأماني
شمس المنتدى
شمس المنتدى
ينبوع الأماني


الأوسمة :
 تفسير سورة الطلاق  1434607027571 تفسير سورة الطلاق  I_307868c13b1 تفسير سورة الطلاق  SoHQyw تفسير سورة الطلاق  O23QB تفسير سورة الطلاق  PPSui تفسير سورة الطلاق  Nu6T1

انثى عدد الرسائل : 68976
العمر : 27
الإقامة : غــــــــــــــــزة
الدولة :  تفسير سورة الطلاق  Palestine
الجنسية :  تفسير سورة الطلاق  Palestinian
تاريخ التسجيل : 30/04/2012
السٌّمعَة : 5

 تفسير سورة الطلاق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الطلاق     تفسير سورة الطلاق  Emptyالخميس فبراير 27, 2014 5:12 pm

السلام عليكم ورحمة الله

طرح راقي ومميز

بوركت على حسن الانتقاء

لا حرمنا جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100002548988578
روح الصداقة
مراقبة قسم الانمي
مراقبة قسم الانمي
روح الصداقة


الأوسمة :
 تفسير سورة الطلاق  P_59jyzp1 تفسير سورة الطلاق  P_239rakx1 تفسير سورة الطلاق  I_eb4744df221 تفسير سورة الطلاق  2ivbojr تفسير سورة الطلاق  1434607027571 تفسير سورة الطلاق  I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 59752
العمر : 29
الإقامة : ·♥ في وطني المجروح ♥·
الدولة :  تفسير سورة الطلاق  Iraq
الجنسية :  تفسير سورة الطلاق  Iraqy
تاريخ التسجيل : 19/07/2013
السٌّمعَة : 224

 تفسير سورة الطلاق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الطلاق     تفسير سورة الطلاق  Emptyالخميس أبريل 17, 2014 1:29 pm

دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ

يُسع ـدن? أإلـرٍد على مـوٍأإضيع?ـم

وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ

تـقبلـوٍ خ ـآلص إحترامـ?

لآرٍوٍآح ـكُم أإلجمـيل?








 تفسير سورة الطلاق  P_1597e7nxy1
 تفسير سورة الطلاق  1557228125161
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.spacepoweriq.net
برجوازية
شمس المنتدى
شمس المنتدى
برجوازية


الأوسمة :
 تفسير سورة الطلاق  37589959

انثى عدد الرسائل : 15658
العمر : 25
الإقامة : الجزائر بلد الشهداء
الدولة :  تفسير سورة الطلاق  Jazaer
الجنسية :  تفسير سورة الطلاق  Gzaery
تاريخ التسجيل : 13/01/2010
السٌّمعَة : 0

 تفسير سورة الطلاق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الطلاق     تفسير سورة الطلاق  Emptyالسبت أبريل 19, 2014 2:31 pm

يّعَطٌيّك أِلَفُ عَافُيّهِ عَلَى الَإنتًقآء الَرٌائعَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الطلاق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسرار ترتيب القران -سورة الطلاق والتحريم
» تفسير سورة البقرة : الآية 169 - تفسير السعدي
» تفسير سورة البقرة : الآية 168 - تفسير السعدي
» تفسير سورة البقرة من الآية 170 الى الآية 171 - تفسير السعدي
» تفسير سورة البقرة من الآية 166 الى الآية 167 - تفسير السعدي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: المنتديات الاسلامية :: منتدى القرآن الكريم-
انتقل الى: