منتديات سبيس باور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 تفسير سورة الرحمن

اذهب الى الأسفل 
+7
iraqi
السنفورة ناني
اطياف حائرة
ابن البلد
كازوها
الليدي لين
كاورو
11 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كاورو
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
كاورو


الأوسمة :
تفسير سورة الرحمن  I_5b2274d1fd1تفسير سورة الرحمن  1434606728541تفسير سورة الرحمن  I_e8385f594d1

انثى عدد الرسائل : 70859
العمر : 100
الإقامة : الرمادي
الدولة : تفسير سورة الرحمن  Iraq
الجنسية : تفسير سورة الرحمن  Iraqy
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
السٌّمعَة : 187

تفسير سورة الرحمن  Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الرحمن    تفسير سورة الرحمن  Emptyالأحد ديسمبر 22, 2013 4:27 pm

 تفسير سورة الرحمن عدد آياتها 78 ( آية 1-41 )
وهي مكية

 { 1-13 } { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الرَّحْمَنُ * عَلَّمَ الْقُرْآنَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ * عَلَّمَهُ الْبَيَانَ * الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ * وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ * وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ * أَلَّا تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ * وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ * وَالْأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ * فِيهَا فَاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الْأَكْمَامِ * وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ }

هذه السورة الكريمة الجليلة، افتتحها باسمه "الرَّحْمَنُ" الدال على سعة رحمته، وعموم إحسانه، وجزيل بره، وواسع فضله، ثم ذكر ما يدل على رحمته وأثرها الذي أوصله الله إلى عباده من النعم الدينية والدنيوية [والآخروية وبعد كل جنس ونوع من نعمه، ينبه الثقلين لشكره، ويقول: { فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ } ].

فذكر أنه { عَلَّمَ الْقُرْآنَ } أي: علم عباده ألفاظه ومعانيه، ويسرها على عباده، وهذا أعظم منة ورحمة رحم بها عباده، حيث أنزل عليهم قرآنا عربيا بأحسن ألفاظ، وأحسن تفسير، مشتمل على كل خير، زاجر عن كل شر.

{ خَلَقَ الْإِنْسَانَ } في أحسن تقويم، كامل الأعضاء، مستوفي الأجزاء، محكم البناء، قد أتقن البديع تعالى  البديع خلقه أي إتقان، وميزه على سائر الحيوانات.

بأن { عَلَّمَهُ الْبَيَانَ } أي: التبيين عما في ضميره، وهذا شامل للتعليم النطقي والتعليم الخطي، فالبيان الذي ميز الله به الآدمي على غيره من أجل نعمه، وأكبرها عليه.

{ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ } أي: خلق الله الشمس والقمر، وسخرهما يجريان بحساب مقنن، وتقدير مقدر، رحمة بالعباد، وعناية بهم، وليقوم بذلك من مصالحهم ما يقوم، وليعرف العباد عدد السنين والحساب.

{ وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ } أي: نجوم السماء، وأشجار الأرض، تعرف ربها وتسجد له، وتطيع وتخشع  وتنقاد لما سخرها له من مصالح عباده ومنافعهم.

{ وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا } سقفها للمخلوقات الأرضية، ووضع الله الميزان أي: العدل بين العباد، في الأقوال والأفعال، وليس المراد به الميزان المعروف وحده، بل هو كما ذكرنا، يدخل فيه الميزان المعروف، والمكيال الذي تكال به الأشياء والمقادير، والمساحات التي تضبط بها المجهولات، والحقائق التي يفصل بها بين المخلوقات، ويقام بها العدل بينهم، ولهذا قال: { أَلَّا تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ } أي: أنزل الله الميزان، لئلا تتجاوزوا الحد في الميزان، فإن الأمر لو كان يرجع إلى عقولكم وآرائكم، لحصل من الخلل ما الله به عليم، ولفسدت السماوات والأرض.

{ وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ } أي: اجعلوه قائما بالعدل، الذي تصل إليه مقدرتكم وإمكانكم، { وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ } أي: لا تنقصوه وتعملوا بضده، وهو الجور والظلم والطغيان.

{ وَالْأَرْضَ وَضَعَهَا } الله على ما كانت عليه من الكثافة والاستقرار واختلاف [أوصافها و] أحوالها { لِلْأَنَامِ } أي: للخلق، لكي يستقروا عليها، وتكون لهم مهادا وفراشا يبنون بها، ويحرثون ويغرسون ويحفرون ويسلكون سبلها فجاجا، وينتفعون بمعادنها وجميع ما فيها، مما تدعو إليه حاجتهم، بل ضرورتهم.

ثم ذكر ما فيها من الأقوات الضرورية، فقال: { فِيهَا فَاكِهَةٌ } وهي جميع الأشجار التي تثمر الثمرات التي يتفكه بها العباد، من العنب والتين والرمان والتفاح، وغير ذلك، { وَالنَّخْلُ ذَاتُ الْأَكْمَامِ } أي: ذات الوعاء الذي ينفلق عن القنوان التي تخرج شيئا فشيئا حتى تتم، فتكون قوتا يؤكل ويدخر، يتزود منه المقيم والمسافر، وفاكهة لذيذة من أحسن الفواكه.

{ وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ } أي: ذو الساق الذي يداس، فينتفع بتبنه للأنعام وغيرها، ويدخل في ذلك حب البر والشعير والذرة [والأرز] والدخن، وغير ذلك، { وَالرَّيْحَانُ } يحتمل أن المراد بذلك جميع الأرزاق التي يأكلها الآدميون، فيكون هذا من باب عطف العام على الخاص، ويكون الله قد امتن على عباده بالقوت والرزق، عموما وخصوصا، ويحتمل أن المراد بالريحان، الريحان المعروف، وأن الله امتن على عباده بما يسره في الأرض من أنواع الروائح الطيبة، والمشام الفاخرة، التي تسر الأرواح، وتنشرح لها النفوس.

ولما ذكر جملة كثيرة من نعمه التي تشاهد بالأبصار والبصائر، وكان الخطاب للثقلين، الإنس والجن، قررهم تعالى بنعمه، فقال: { فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ } أي: فبأي نعم الله الدينية والدنيوية تكذبان؟

وما أحسن جواب الجن حين تلا عليهم النبي صلى الله عليه وسلم هذه السورة، فما مر بقوله: { فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ } إلا قالوا  ولا بشيء من آلائك ربنا نكذب، فلك الحمد، فهذا الذي ينبغي  للعبد إذا تليت عليه نعم الله وآلاؤه، أن يقر بها ويشكر، ويحمد الله عليها.


{ 14-16 } { خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ * وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ }

وهذا من نعمه تعالى على عباده، حيث أراهم [من] آثار قدرته وبديع صنعته، أن { خَلَقَ } أبا الإنس وهو آدم عليه السلام { مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ } أي: من طين مبلول، قد أحكم بله وأتقن، حتى جف، فصار له صلصلة وصوت يشبه صوت الفخار الذي طبخ على النار  .

{ وَخَلَقَ الْجَانَّ } أي: أبا الجن، وهو إبليس اللعين  { مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ } أي: من لهب النار الصافي، أو الذي قد خالطه الدخان، وهذا يدل على شرف عنصر الآدمي المخلوق من الطين والتراب، الذي هو محل الرزانة والثقل والمنافع، بخلاف عنصر الجان وهو النار، التي هي محل الخفة والطيش والشر والفساد.

ولما بين خلق الثقلين ومادة ذلك  وكان ذلك منة منه [تعالى] على عباده  قال: { فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ }

{ 17-18 } { رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ }

أي: هو تعالى رب كل ما أشرقت عليه الشمس والقمر، والكواكب النيرة، وكل ما غربت عليه، [وكل ما كانا فيه] فهي تحت  تدبيره وربوبيته، وثناهما هنا لإرادة العموم مشرقي الشمس شتاء وصيفا، ومغربها كذلك


{ 19-21 } { مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ * بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ }

المراد بالبحرين: البحر العذب، والبحر المالح، فهما يلتقيان كلاهما، فيصب العذب في البحر المالح، ويختلطان ويمتزجان، ولكن الله تعالى جعل بينهما برزخا من الأرض، حتى لا يبغي أحدهما على الآخر، ويحصل النفع بكل منهما، فالعذب منه يشربون وتشرب أشجارهم وزروعهم، والملح به يطيب الهواء ويتولد الحوت والسمك، واللؤلؤ والمرجان، ويكون مستقرا مسخرا للسفن والمراكب، ولهذا قال:

{ 24-25 } { وَلَهُ الْجَوَارِي الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ }

أي: وسخر تعالى لعباده السفن الجواري، التي تمخر البحر وتشقه بإذن الله، التي ينشئها الآدميون، فتكون من كبرها وعظمها كالأعلام، وهي الجبال العظيمة، فيركبها الناس، ويحملون عليها أمتعتهم وأنواع تجاراتهم، وغير ذلك مما تدعو إليه حاجتهم وضرورتهم، وقد حفظها حافظ السماوات والأرض، وهذه من نعم الله الجليلة، فلذلك قال: { فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ }


{ 26-28 } { كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ * وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ }

أي: كل من على الأرض، من إنس وجن، ودواب، وسائر المخلوقات، يفنى ويموت ويبيد ويبقى الحي الذي لا يموت { ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ } أي: ذو العظمة والكبرياء والمجد، الذي يعظم ويبجل ويجل لأجله، والإكرام الذي هو سعة الفضل والجود، والداعي لأن يكرم أولياءه وخواص خلقه بأنواع الإكرام، الذي يكرمه أولياؤه ويجلونه، [ويعظمونه] ويحبونه، وينيبون إليه ويعبدونه، { فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ }


{ 29-30 } { يَسْأَلُهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ }

أي: هو الغني بذاته عن جميع مخلوقاته، وهو واسع الجود والكرم، فكل الخلق مفتقرون إليه، يسألونه جميع حوائجهم، بحالهم ومقالهم، ولا يستغنون عنه طرفة عين ولا أقل من ذلك، وهو تعالى { كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ } يغني فقيرا، ويجبر كسيرا، ويعطي قوما، ويمنع آخرين، ويميت ويحيي، ويرفع ويخفض، لا يشغله شأن عن شأن، ولا تغلطه المسائل، ولا يبرمه إلحاح الملحين، ولا طول مسألة السائلين، فسبحان الكريم الوهاب، الذي عمت مواهبه أهل الأرض والسماوات، وعم لطفه جميع الخلق في كل الآنات واللحظات، وتعالى الذي لا يمنعه من الإعطاء معصية العاصين، ولا استغناء الفقراء الجاهلين به وبكرمه، وهذه الشئون التي أخبر أنه تعالى كل يوم هو في شأن، هي تقاديره وتدابيره التي قدرها في الأزل وقضاها، لا يزال تعالى يمضيها وينفذها في أوقاتها التي اقتضته حكمته، وهي أحكامه الدينية التي هي الأمر والنهي، والقدرية التي يجريها على عباده مدة مقامهم في هذه الدار، حتى إذا تمت [هذه] الخليقة وأفناهم الله تعالى  وأراد تعالى أن ينفذ فيهم أحكام الجزاء، ويريهم من عدله وفضله وكثرة إحسانه، ما به يعرفونه ويوحدونه، نقل المكلفين من دار الابتلاء والامتحان إلى دار الحيوان.

وفرغ حينئذ لتنفيذ هذه الأحكام، التي جاء وقتها، وهو المراد بقوله:

{ 31-32 } { سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَا الثَّقَلَانِ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ }

{ سَنَفْرُغُ لكم أيها الثقلان فبأي آلاء ربكما تكذبان } أي: سنفرغ لحسابكم ومجازاتكم بأعمالكم التي عملتموها في دار الدنيا.

{ 33 } { يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ }

أي: إذا جمعهم الله في موقف القيامة، أخبرهم بعجزهم وضعفهم، وكمال سلطانه، ونفوذ مشيئته وقدرته، فقال معجزا لهم: { يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ } أي: تجدون منفذا مسلكا تخرجون به عن ملك الله وسلطانه، { فَانْفُذُوا لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ } أي: لا تخرجون عنه إلا بقوة وتسلط منكم، وكمال قدرة، وأنى لهم ذلك، وهم لا يملكون لأنفسهم نفعا ولا ضرا، ولا موتا ولا حياة ولا نشورا؟! ففي ذلك الموقف لا يتكلم أحد إلا بإذنه، ولا تسمع إلا همسا، وفي ذلك الموقف يستوي الملوك والمماليك، والرؤساء والمرءوسون، والأغنياء والفقراء.

{ 35-36 } { يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنْتَصِرَانِ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ }

ثم ذكر ما أعد لهم في ذلك الموقف العظيم  فقال: { يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شواظ من نار [ونحاس فلا تنصران فبأي آلاء ربكما تكذبان } أي: يرسل عليكما] لهب صاف من النار.

{ ونحاس } وهو اللهب، الذي قد خالطه الدخان، والمعنى أن هذين الأمرين الفظيعين يرسلان عليكما يا معشر الجن والإنس، ويحيطان بكما فلا تنتصران، لا بناصر من أنفسكم، ولا بأحد ينصركم من دون الله.

ولما كان تخويفه لعباده نعمة منه عليهم، وسوطا يسوقهم به إلى أعلى المطالب وأشرف المواهب، امتن عليهم  فقال: { فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ }

{ 37 } { فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ }

{ فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّمَاءُ } [أي] يوم القيامة من شدة الأهوال، وكثرة البلبال، وترادف الأوجال، فانخسفت شمسها وقمرها، وانتثرت نجومها، { فَكَانَتْ } من شدة الخوف والانزعاج { وَرْدَةً كَالدِّهَانِ } أي: كانت كالمهل والرصاص المذاب ونحوه { فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ فَيَوْمَئِذٍ لَا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلَا جَانٌّ } أي: سؤال استعلام بما وقع، لأنه تعالى عالم الغيب والشهادة والماضي والمستقبل، ويريد أن يجازي العباد بما علمه من أحوالهم، وقد جعل لأهل الخير والشر يوم القيامة علامات يعرفون بها، كما قال تعالى: { يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ }

{ 41 } { يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالْأَقْدَامِ }

وقال هنا: { يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالْأَقْدَامِ } أي: فيؤخذ بنواصي المجرمين وأقدامهم، فيلقون في النار ويسحبون فيها، وإنما يسألهم تعالى سؤال توبيخ وتقرير بما وقع منهم، وهو أعلم به منهم، ولكنه تعالى يريد أن تظهر للخلق حجته البالغة، وحكمته الجليلة.








تفسير سورة الرحمن  P_13821nmcx1


شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا


تفسير سورة الرحمن  I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الليدي لين
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
الليدي لين


الأوسمة :
تفسير سورة الرحمن  XCq77148

انثى عدد الرسائل : 56848
تاريخ التسجيل : 18/02/2008
السٌّمعَة : 141

تفسير سورة الرحمن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الرحمن    تفسير سورة الرحمن  Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 2:12 pm


تسلمي غاليتي كاورو
على انتقاءك كل ماهو جميل ورائع
الله يبارك فيك ويجزيك خير الجزاء








تفسير سورة الرحمن  P_1614jiy3j1

تفسير سورة الرحمن  Fzagb2h8uoru
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كازوها
مشرفة منتدى الأنمي القديم
مشرفة منتدى الأنمي القديم
كازوها


الأوسمة :
تفسير سورة الرحمن  1434606867371تفسير سورة الرحمن  I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 65926
العمر : 37
الإقامة : العـــراق
الدولة : تفسير سورة الرحمن  Iraq
الجنسية : تفسير سورة الرحمن  Iraqy
تاريخ التسجيل : 05/02/2009
السٌّمعَة : 48

تفسير سورة الرحمن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الرحمن    تفسير سورة الرحمن  Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 2:40 pm


موضوع اكثر من     رائـع

 سَــلمت على      الجهود الطيبة

لاعدمنا ك









تفسير سورة الرحمن  P_2192hjtyz1

شوفوا مشاركاتي عيني عيني ☺️ تفسير سورة الرحمن  P_844lpawx1
شوفوا مشاركاتي شلون حلوات تفسير سورة الرحمن  P_1143yz4n41
شوفوا مشاركاتي يابة شلون صارو تفسير سورة الرحمن  P_2141nss8x1
شوفوا مشاركاتي شلون حلوات تفسير سورة الرحمن  P_2142c52dp1
شوفوا مشاركاتي عيني عيني ☺️ تفسير سورة الرحمن  P_2174ts6cj1
شوفوا مشاركاتي شلون صارو تفسير سورة الرحمن  P_218316oao1
شوفوا مشاركاتي يابة يخبلن تفسير سورة الرحمن  P_2183qitls1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن البلد
شمس المنتدى
شمس المنتدى
ابن البلد


الأوسمة :
تفسير سورة الرحمن  1434606728541تفسير سورة الرحمن  I_6748d8318a1تفسير سورة الرحمن  JR1pBتفسير سورة الرحمن  37589959

عدد الرسائل : 22103
العمر : 30
الإقامة : بالبلد
الدولة : تفسير سورة الرحمن  Iraq
الجنسية : تفسير سورة الرحمن  Unknow
تاريخ التسجيل : 13/02/2013
السٌّمعَة : 39

تفسير سورة الرحمن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الرحمن    تفسير سورة الرحمن  Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 1:18 pm



بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

وفي انتظار جديدك الأروع والاجمل

لك مني أجمل التحيات










 ██████████   الله اكبر   ██████████
تفسير سورة الرحمن  P_3282kgg61
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اطياف حائرة
مشرفة مطبخ سبيس باور
مشرفة مطبخ سبيس باور
اطياف حائرة


الأوسمة :
تفسير سورة الرحمن  1434607027571تفسير سورة الرحمن  I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 37794
العمر : 64
الإقامة : بين الاطياف
الدولة : تفسير سورة الرحمن  Iraq
الجنسية : تفسير سورة الرحمن  Iraqy
تاريخ التسجيل : 10/03/2013
السٌّمعَة : 42

تفسير سورة الرحمن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الرحمن    تفسير سورة الرحمن  Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 5:09 pm


شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى

ننت
ظر إبداعاتك الجميلة بفارغ الصبر









تفسير سورة الرحمن  P_220461opy1
شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا

تفسير سورة الرحمن  I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاورو
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
كاورو


الأوسمة :
تفسير سورة الرحمن  I_5b2274d1fd1تفسير سورة الرحمن  1434606728541تفسير سورة الرحمن  I_e8385f594d1

انثى عدد الرسائل : 70859
العمر : 100
الإقامة : الرمادي
الدولة : تفسير سورة الرحمن  Iraq
الجنسية : تفسير سورة الرحمن  Iraqy
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
السٌّمعَة : 187

تفسير سورة الرحمن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الرحمن    تفسير سورة الرحمن  Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 8:26 pm

 تـوآجدكم المميز  وردكم اللطيف
على  موضوعي هو الأبداع والجمال بــنفسه









تفسير سورة الرحمن  P_13821nmcx1


شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا


تفسير سورة الرحمن  I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاورو
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
كاورو


الأوسمة :
تفسير سورة الرحمن  I_5b2274d1fd1تفسير سورة الرحمن  1434606728541تفسير سورة الرحمن  I_e8385f594d1

انثى عدد الرسائل : 70859
العمر : 100
الإقامة : الرمادي
الدولة : تفسير سورة الرحمن  Iraq
الجنسية : تفسير سورة الرحمن  Iraqy
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
السٌّمعَة : 187

تفسير سورة الرحمن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الرحمن    تفسير سورة الرحمن  Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 8:28 pm

 تـوآجدكم المميز  وردكم اللطيف
على  موضوعي هو الأبداع والجمال بــنفسه









تفسير سورة الرحمن  P_13821nmcx1


شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا


تفسير سورة الرحمن  I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السنفورة ناني
شمس المنتدى
شمس المنتدى
السنفورة ناني


الأوسمة :
تفسير سورة الرحمن  MbNSQتفسير سورة الرحمن  7BD76543

انثى عدد الرسائل : 9687
العمر : 26
الإقامة : في بلادي الحبيبة
الدولة : تفسير سورة الرحمن  Jazaer
الجنسية : تفسير سورة الرحمن  Gzaery
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
السٌّمعَة : 0

تفسير سورة الرحمن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الرحمن    تفسير سورة الرحمن  Emptyالجمعة ديسمبر 27, 2013 5:50 pm

 الموضوع قيم ومميز
وفي انتظار جديدك الأروع والمميز
لك مني أجمل التحيات
وكل التوفيق لك يا رب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
iraqi
شمس المنتدى
شمس المنتدى
iraqi


الأوسمة :
تفسير سورة الرحمن  1434607027571تفسير سورة الرحمن  I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 13714
العمر : 33
الإقامة : iraq
الدولة : تفسير سورة الرحمن  Iraq
الجنسية : تفسير سورة الرحمن  Iraqy
تاريخ التسجيل : 30/08/2012
السٌّمعَة : 46

تفسير سورة الرحمن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الرحمن    تفسير سورة الرحمن  Emptyالسبت ديسمبر 28, 2013 1:52 pm

شكر جزيلا لك لهذا الطرح الجميل
ننتظر المزيد من الابداع والتميز من اقلامكم الرائعه

تحيتي وتقديري لكم
وددي قبل ردي .....!!









تفسير سورة الرحمن  2jadlaf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاورو
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
كاورو


الأوسمة :
تفسير سورة الرحمن  I_5b2274d1fd1تفسير سورة الرحمن  1434606728541تفسير سورة الرحمن  I_e8385f594d1

انثى عدد الرسائل : 70859
العمر : 100
الإقامة : الرمادي
الدولة : تفسير سورة الرحمن  Iraq
الجنسية : تفسير سورة الرحمن  Iraqy
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
السٌّمعَة : 187

تفسير سورة الرحمن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الرحمن    تفسير سورة الرحمن  Emptyالسبت ديسمبر 28, 2013 4:21 pm

تـوآجدكم المميز  وردكم اللطيف
على  موضوعي هو الأبداع والجمال بــنفسه









تفسير سورة الرحمن  P_13821nmcx1


شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا


تفسير سورة الرحمن  I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بغـــــداد
شمس المنتدى
شمس المنتدى
بغـــــداد


الأوسمة :
تفسير سورة الرحمن  1434607027571تفسير سورة الرحمن  I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 12950
العمر : 29
الإقامة : بالعراق والعراق باعماقي وفلسطين وطني ويسكن قلبي ووجداني
الدولة : تفسير سورة الرحمن  Iraq
الجنسية : تفسير سورة الرحمن  Iraqy
تاريخ التسجيل : 06/02/2013
السٌّمعَة : 9

تفسير سورة الرحمن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الرحمن    تفسير سورة الرحمن  Emptyالإثنين ديسمبر 30, 2013 6:54 pm




آنتقآء يقطر روعة وتفردآ ..

طبت وطآب مقآمكــ هنآ..

وفي كل مكآن يسقط فيه آسمكـــ.. 

لروحك آكآليل آلورد..

دمت بـ نقآء..
||




 








تفسير سورة الرحمن  P_6099b4721

شكرا :. عالتوقيع اللي يجنن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.spacepoweriq.net
كاورو
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
كاورو


الأوسمة :
تفسير سورة الرحمن  I_5b2274d1fd1تفسير سورة الرحمن  1434606728541تفسير سورة الرحمن  I_e8385f594d1

انثى عدد الرسائل : 70859
العمر : 100
الإقامة : الرمادي
الدولة : تفسير سورة الرحمن  Iraq
الجنسية : تفسير سورة الرحمن  Iraqy
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
السٌّمعَة : 187

تفسير سورة الرحمن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الرحمن    تفسير سورة الرحمن  Emptyالإثنين ديسمبر 30, 2013 7:51 pm

تـوآجدك المميز  وردك اللطيف
على  موضوعي هو الأبداع والجمال بــنفسه








تفسير سورة الرحمن  P_13821nmcx1


شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا


تفسير سورة الرحمن  I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلى زهرة
نجم المنتدى
نجم المنتدى
احلى زهرة


الأوسمة :
تفسير سورة الرحمن  37589959

عدد الرسائل : 4114
العمر : 33
الإقامة : بالحديقة
الدولة : تفسير سورة الرحمن  Iraq
الجنسية : تفسير سورة الرحمن  Unknow
تاريخ التسجيل : 18/10/2012
السٌّمعَة : 2

تفسير سورة الرحمن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الرحمن    تفسير سورة الرحمن  Emptyالخميس يناير 02, 2014 2:53 pm


هنا حضرت لأستقي من جمال وروعة وجاذبية بوحك

ماأعذب الحرف وما أرقى الموضوع الجميل..

ود بلا حد

تفسير سورة الرحمن  004


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساكورا
مراقبة المنتديات الأسرية
مراقبة المنتديات الأسرية
ساكورا


الأوسمة :
تفسير سورة الرحمن  P_551x2nav1تفسير سورة الرحمن  1434606867371تفسير سورة الرحمن  I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 58523
العمر : 30
الإقامة : في منزلي
الدولة : تفسير سورة الرحمن  Jazaer
الجنسية : تفسير سورة الرحمن  Gzaery
تاريخ التسجيل : 30/05/2009
السٌّمعَة : 44

تفسير سورة الرحمن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الرحمن    تفسير سورة الرحمن  Emptyالأربعاء يناير 15, 2014 9:22 am


تسلمي حبي كاورو
الله يبارك فيك ويجزيك خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ينبوع الأماني
شمس المنتدى
شمس المنتدى
ينبوع الأماني


الأوسمة :
تفسير سورة الرحمن  1434607027571تفسير سورة الرحمن  I_307868c13b1تفسير سورة الرحمن  SoHQywتفسير سورة الرحمن  O23QBتفسير سورة الرحمن  PPSuiتفسير سورة الرحمن  Nu6T1

انثى عدد الرسائل : 68976
العمر : 27
الإقامة : غــــــــــــــــزة
الدولة : تفسير سورة الرحمن  Palestine
الجنسية : تفسير سورة الرحمن  Palestinian
تاريخ التسجيل : 30/04/2012
السٌّمعَة : 5

تفسير سورة الرحمن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الرحمن    تفسير سورة الرحمن  Emptyالخميس فبراير 27, 2014 5:27 pm

السلام عليكم ورحمة الله

طرح راقي ومميز

بوركت على حسن الانتقاء

لا حرمنا جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100002548988578
 
تفسير سورة الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة الرحمن - 1-
» تفسير سورة الرحمن - 2-
» تفسير سورة الرحمن - 3-
» تفسير سورة الرحمن -4-
» تفسير سورة الرحمن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: المنتديات الاسلامية :: منتدى القرآن الكريم-
انتقل الى: