| .•°« المفكرة الإسلامية || لنتعرف أكثر على ديننا »°•. | |
|
+4عاااااشق الانمي الليدي لين لحـظة وفـا Tear 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Tear صديق نشيط
عدد الرسائل : 466 العمر : 34 الإقامة : في الغربـــة بعيــدا عن الوطـــن الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 07/03/2009 السٌّمعَة : 0
| موضوع: .•°« المفكرة الإسلامية || لنتعرف أكثر على ديننا »°•. الجمعة نوفمبر 27, 2009 7:57 pm | |
| اخواني أعضاء المنتدىالموضوع عبارة عن مفكرة تجمع كل ما يهم المنتدى الإسلامي
أدعيةوأذكار >> معلومات أو صور أوعبارات دينية >> السيرة النبوية الشريفة >> الصحابة و أهل البيت >> شخصيات اسلامية >> في رحاب آية :من شرح وتفسير >> غزوات أو فتوحات اسلامية >> أسماء مساجد ومواقعهم أوأي معلم إسلامي
وكل ما يتعلق بالدين الإسلامي .. بشرط أن يكون صحيحا
ونبدأ في كل مرة بالصلاة و السلام على خير الأنام صلى الله عليه و سلم ،،، وأيضا ذكر الله و الإستغفار
و السلام عليكم و رحمةالله تعالى و بركاته | |
|
| |
Tear صديق نشيط
عدد الرسائل : 466 العمر : 34 الإقامة : في الغربـــة بعيــدا عن الوطـــن الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 07/03/2009 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: .•°« المفكرة الإسلامية || لنتعرف أكثر على ديننا »°•. الجمعة نوفمبر 27, 2009 7:58 pm | |
| فلنبدأ على بركة الله والصلاة والسلام على خير الانام سيرة الصحابي أبو بكر الصديـــــــــــــــــــــــــــق اسمه – على الصحيح - : عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي القرشي التيمي .
كنيته : أبو بكر
لقبه : عتيق ، والصدِّيق . قيل لُقّب بـ " عتيق " لأنه : = كان جميلاً = لعتاقة وجهه = قديم في الخير = وقيل : كانت أم أبي بكر لا يعيش لها ولد ، فلما ولدته استقبلت به البيت ، فقالت : اللهم إن هذا عتيقك من الموت ، فهبه لي . وقيل غير ذلك
ولُقّب بـ " الصدّيق " لأنه صدّق النبي صلى الله عليه وسلم ، وبالغ في تصديقه كما في صبيحة الإسراء وقد قيل له : إن صاحبك يزعم أنه أُسري به ، فقال : إن كان قال فقد صدق ! وقد سماه الله صديقا فقال سبحانه : ( وَالَّذِي جَاء بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ ) جاء في تفسيرها : الذي جاء بالصدق هو النبي صلى الله عليه وسلم ، والذي صدّق به هو أبو بكر رضي الله عنه . ولُقّب بـ " الصدِّيق " لأنه أول من صدّق وآمن بالنبي صلى الله عليه وسلم من الرجال .
وسماه النبي صلى الله عليه وسلم " الصدّيق " روى البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم صعد أُحداً وأبو بكر وعمر وعثمان ، فرجف بهم فقال : اثبت أُحد ، فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان .
وكان أبو بكر رضي الله عنه يُسمى " الأوّاه " لرأفته
مولده : ولد بعد عام الفيل بسنتين وستة أشهر
صفته : كان أبو بكر رضي الله عنه أبيض نحيفاً ، خفيف العارضين ، معروق الوجه ، ناتئ الجبهة ، وكان يخضب بالحناء والكَتَم . وكان رجلاً اسيفاً أي رقيق القلب رحيماً .
فضائله : ما حاز الفضائل رجل كما حازها أبو بكر رضي الله عنه
• فهو أفضل هذه الأمة بعد نبيها صلى الله عليه وسلم قال ابن عمر رضي الله عنهما : كنا نخيّر بين الناس في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ، فنخيّر أبا بكر ، ثم عمر بن الخطاب ، ثم عثمان بن عفان رضي الله عنهم . رواه البخاري .
وروى البخاري عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ أقبل أبو بكر آخذا بطرف ثوبه حتى أبدى عن ركبته فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أما صاحبكم فقد غامر . وقال : إني كان بيني وبين ابن الخطاب شيء ، فأسرعت إليه ثم ندمت فسألته أن يغفر لي فأبى عليّ ، فأقبلت إليك فقال : يغفر الله لك يا أبا بكر - ثلاثا - ثم إن عمر ندم فأتى منزل أبي بكر فسأل : أثَـمّ أبو بكر ؟ فقالوا : لا ، فأتى إلى النبي فجعل وجه النبي صلى الله عليه وسلم يتمعّر ، حتى أشفق أبو بكر فجثا على ركبتيه فقال : يا رسول الله والله أنا كنت أظلم - مرتين - فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إن الله بعثني إليكم فقلتم : كذبت ، وقال أبو بكر : صَدَق ، وواساني بنفسه وماله ، فهل أنتم تاركو لي صاحبي – مرتين - فما أوذي بعدها .
فقد سبق إلى الإيمان ، وصحب النبي صلى الله عليه وسلم وصدّقه ، واستمر معه في مكة طول إقامته رغم ما تعرّض له من الأذى ، ورافقه في الهجرة .
• وهو ثاني اثنين في الغار مع نبي الله صلى الله عليه وسلم قال سبحانه وتعالى : ( ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا ) قال السهيلي : ألا ترى كيف قال : لا تحزن ولم يقل لا تخف ؟ لأن حزنه على رسول الله صلى الله عليه وسلم شغله عن خوفه على نفسه . وفي الصحيحين من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه حدّثه قال : نظرت إلى أقدام المشركين على رؤوسنا ونحن في الغار فقلت : يا رسول الله لو أن أحدهم نظر إلى قدميه أبصرنا تحت قدميه . فقال : يا أبا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما .
ولما أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يدخل الغار دخل قبله لينظر في الغار لئلا يُصيب النبي صلى الله عليه وسلم شيء . ولما سارا في طريق الهجرة كان يمشي حينا أمام النبي صلى الله عليه وسلم وحينا خلفه وحينا عن يمينه وحينا عن شماله .
ولذا لما ذكر رجال على عهد عمر رضي الله عنه فكأنهم فضّـلوا عمر على أبي بكر رضي الله عنهما ، فبلغ ذلك عمر رضي الله عنه فقال : والله لليلة من أبي بكر خير من آل عمر ، وليوم من أبي بكر خير من آل عمر ، لقد خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم لينطلق إلى الغار ومعه أبو بكر ، فجعل يمشي ساعة بين يديه وساعة خلفه ، حتى فطن له رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا أبا بكر مالك تمشي ساعة بين يدي وساعة خلفي ؟ فقال : يا رسول الله أذكر الطلب فأمشي خلفك ، ثم أذكر الرصد فأمشي بين يديك . فقال :يا أبا بكر لو كان شيء أحببت أن يكون بك دوني ؟ قال : نعم والذي بعثك بالحق ما كانت لتكون من مُلمّة إلا أن تكون بي دونك ، فلما انتهيا إلى الغار قال أبو بكر : مكانك يا رسول الله حتى استبرئ الجحرة ، فدخل واستبرأ ، قم قال : انزل يا رسول الله ، فنزل . فقال عمر : والذي نفسي بيده لتلك الليلة خير من آل عمر . رواه الحاكم والبيهقي في دلائل النبوة .
• ولما هاجر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ ماله كله في سبيل الله .
• وهو أول الخلفاء الراشدين
وقد أُمِرنا أن نقتدي بهم ، كما في قوله عليه الصلاة والسلام : عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ . رواه الإمام أحمد والترمذي وغيرهما ، وهو حديث صحيح بمجموع طرقه .
واستقر خليفة للمسلمين دون مُنازع ، ولقبه المسلمون بـ " خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم "
• وخلافته رضي الله عنه منصوص عليها فقد أمره النبي صلى الله عليه وسلم وهو في مرضه أن يُصلي بالناس في الصحيحين عن عائشةَ رضي اللّهُ عنها قالت : لما مَرِضَ النبيّ صلى الله عليه وسلم مرَضَهُ الذي ماتَ فيه أَتاهُ بلالٌ يُؤْذِنهُ بالصلاةِ فقال : مُروا أَبا بكرٍ فلْيُصَلّ . قلتُ : إنّ أبا بكرٍ رجلٌ أَسِيفٌ [ وفي رواية : رجل رقيق ] إن يَقُمْ مَقامَكَ يبكي فلا يقدِرُ عَلَى القِراءَةِ . قال : مُروا أَبا بكرٍ فلْيُصلّ . فقلتُ مثلَهُ : فقال في الثالثةِ - أَوِ الرابعةِ - : إِنّكنّ صَواحبُ يوسفَ ! مُروا أَبا بكرٍ فلْيُصلّ ، فصلّى . ولذا قال عمر رضي الله عنه : أفلا نرضى لدنيانا من رضيه رسول الله صلى الله عليه وسلم لديننا ؟!
وروى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرضه : ادعي لي أبا بكر وأخاك حتى اكتب كتابا ، فإني أخاف أن يتمنى متمنٍّ ويقول قائل : أنا أولى ، ويأبى الله والمؤمنون إلا أبا بكر .
وجاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فكلمته في شيء فأمرها بأمر ، فقالت : أرأيت يا رسول الله إن لم أجدك ؟ قال : إن لم تجديني فأتي أبا بكر . رواه البخاري ومسلم .
• وقد أُمرنا أن نقتدي به رضي الله عنه قال عليه الصلاة والسلام : اقتدوا باللذين من بعدي أبي بكر وعمر . رواه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه ، وهو حديث صحيح .
• وكان أبو بكر ممن يُـفتي على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولذا بعثه النبي صلى الله عليه وسلم أميراً على الحج في الحجّة التي قبل حجة الوداع روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : بعثني أبو بكر الصديق في الحجة التي أمره عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل حجة الوداع في رهط يؤذنون في الناس يوم النحر : لا يحج بعد العام مشرك ، ولا يطوف بالبيت عريان .
وأبو بكر رضي الله عنه حامل راية النبي صلى الله عليه وسلم يوم تبوك .
• وأنفق ماله كله لما حث النبي صلى الله عليه وسلم على النفقة قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نتصدق ، فوافق ذلك مالاً فقلت : اليوم أسبق أبا بكر إن سبقته يوما . قال : فجئت بنصف مالي ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما أبقيت لأهلك ؟ قلت : مثله ، وأتى أبو بكر بكل ما عنده فقال : يا أبا بكر ما أبقيت لأهلك ؟ فقال : أبقيت لهم الله ورسوله ! قال عمر قلت : والله لا أسبقه إلى شيء أبدا . رواه الترمذي .
• ومن فضائله أنه أحب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عمرو بن العاص لرسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الناس أحب إليك ؟ قال : عائشة . قال : قلت : من الرجال ؟ قال : أبوها . رواه مسلم .
• ومن فضائله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم اتخذه أخـاً له . روى البخاري ومسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس وقال : إن الله خير عبدا بين الدنيا وبين ما عنده فاختار ذلك العبد ما عند الله . قال : فبكى أبو بكر ، فعجبنا لبكائه أن يخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عبد خير ، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم هو المخير ، وكان أبو بكر أعلمنا . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن مِن أمَنّ الناس عليّ في صحبته وماله أبا بكر ، ولو كنت متخذاً خليلاً غير ربي لاتخذت أبا بكر ، ولكن أخوة الإسلام ومودته ، لا يبقين في المسجد باب إلا سُـدّ إلا باب أبي بكر .
• ومن فضائله رضي الله عنه أن الله زكّـاه قال سبحانه وبحمده : ( وَسَيُجَنَّبُهَا الأَتْقَى * الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى * وَمَا لأَحَدٍ عِندَهُ مِن نِّعْمَةٍ تُجْزَى * إِلا ابْتِغَاء وَجْهِ رَبِّهِ الأَعْلَى * وَلَسَوْفَ يَرْضَى ) وهذه الآيات نزلت في ابي بكر رضي الله عنه . وهو من السابقين الأولين بل هو أول السابقين قال سبحانه : ( وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ )
• وقد زكّـاه النبي صلى الله عليه وسلم فلما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من جرّ ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة . قال أبو بكر : إن أحد شقي ثوبي يسترخي إلا أن أتعاهد ذلك منه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنك لست تصنع ذلك خيلاء . رواه البخاري في فضائل أبي بكر رضي الله عنه .
• ومن فضائله رضي الله عنه أنه يُدعى من أبواب الجنة كلها قال عليه الصلاة والسلام : من أنفق زوجين من شيء من الأشياء في سبيل الله دُعي من أبواب الجنة : يا عبد الله هذا خير ؛ فمن كان من أهل الصلاة دعي من باب الصلاة ، ومن كان من أهل الجهاد دُعي من باب الجهاد ، ومن كان من أهل الصدقة دُعي من باب الصدقة ، ومن كان من أهل الصيام دُعي من باب الصيام وباب الريان . فقال أبو بكر : ما على هذا الذي يدعى من تلك الأبواب من ضرورة ، فهل يُدعى منها كلها أحد يا رسول الله ؟ قال : نعم ، وأرجو أن تكون منهم يا أبا بكر . رواه البخاري ومسلم .
• ومن فضائله أنه جمع خصال الخير في يوم واحد روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أصبح منكم اليوم صائما ؟ قال أبو بكر رضي الله عنه : أنا . قال : فمن تبع منكم اليوم جنازة ؟ قال أبو بكر رضي الله عنه : أنا . قال : فمن أطعم منكم اليوم مسكينا ؟ قال أبو بكر رضي الله عنه : أنا . قال : فمن عاد منكم اليوم مريضا ؟ قال أبو بكر رضي الله عنه : أنا . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما اجتمعن في امرىء إلا دخل الجنة .
• ومن فضائله رضي الله عنه أن وصفه رجل المشركين بمثل ما وصفت خديجة رضي الله عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم . لما ابتلي المسلمون في مكة واشتد البلاء خرج أبو بكر مهاجراً قِبل الحبشة حتى إذا بلغ بَرْك الغماد لقيه ابن الدغنة وهو سيد القارَة ، فقال : أين تريد يا أبا بكر ؟ فقال أبو بكر : أخرجني قومي فأنا أريد أن أسيح في الأرض فأعبد ربي . قال ابن الدغنة : إن مثلك لا يخرج ولا يخرج فإنك تكسب المعدوم وتصل الرحم وتحمل الكَلّ وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق ، وأنا لك جار فارجع فاعبد ربك ببلادك ، فارتحل ابن الدغنة فرجع مع أبي بكر فطاف في أشراف كفار قريش فقال لهم : إن أبا بكر لا يَخرج مثله ولا يُخرج ، أتُخرجون رجلا يكسب المعدوم ويصل الرحم ويحمل الكل ويقري الضيف ويعين على نوائب الحق ؟! فأنفذت قريش جوار ابن الدغنة وآمنوا أبا بكر وقالوا لابن الدغنة : مُر أبا بكر فليعبد ربه في داره فليصل وليقرأ ما شاء ولا يؤذينا بذلك ولا يستعلن به ، فإنا قد خشينا أن يفتن أبناءنا ونساءنا قال ذلك ابن الدغنة لأبي بكر فطفق أبو بكر يعبد ربه في داره ولا يستعلن بالصلاة ولا القراءة في غير داره ، ثم بدا لأبي بكر فابتنى مسجدا بفناء داره وبرز فكان يصلي فيه ويقرأ القرآن فيتقصف عليه نساء المشركين وأبناؤهم يعجبون وينظرون إليه وكان أبو بكر رجلاً بكّاءً لا يملك دمعه حين يقرأ القرآن فأفزع ذلك أشراف قريش من المشركين فأرسلوا إلى ابن الدغنة فقدم عليهم فقالوا له : إنا كنا أجرنا أبا بكر على أن يعبد ربه في داره وإنه جاوز ذلك فابتنى مسجدا بفناء داره وأعلن الصلاة والقراءة وقد خشينا أن يفتن أبناءنا ونساءنا فأته فإن أحب أن يقتصر على أن يعبد ربه في داره فعل وإن أبى إلاّ أن يعلن ذلك فَسَلْهُ أن يرد إليك ذمتك فإنا كرهنا أن نخفرك ، ولسنا مقرين لأبي بكر الاستعلان . قالت عائشة فأتى ابن الدغنة أبا بكر فقال : قد علمت الذي عقدت لك عليه فإما أن تقتصر على ذلك وإما أن ترد إلي ذمتي فإني لا أحب أن تسمع العرب أني أخفرت في رجل عقدت له قال أبو بكر : إني أرد إليك جوارك وأرضى بجوار الله . رواه البخاري .
• وكان عليّ رضي الله عنه يعرف لأبي بكر فضله قال محمد بن الحنفية : قلت لأبي – علي بن أبي طالب رضي الله عنه - : أي الناس خير بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : أبو بكر . قلت : ثم من ؟ قال : ثم عمر ، وخشيت أن يقول عثمان قلت : ثم أنت ؟ قال : ما أنا إلا رجل من المسلمين . رواه البخاري .
وقال عليّ رضي الله عنه : كنت إذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا نفعني الله به بما شاء أن ينفعني منه ، وإذا حدثني غيره استحلفته ، فإذا حلف لي صدقته ، وحدثني أبو بكر وصدق أبو بكر . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما من عبد مؤمن يذنب ذنبا فيتوضأ فيحسن الطهور ثم يصلي ركعتين فيستغفر الله تعالى إلا غفر الله له ثم تلا : ( والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ) الآية . رواه أحمد وأبو داود .
• ولم يكن هذا الأمر خاص بعلي رضي الله عنه بل كان هذا هو شأن بنِيـهقال الإمام جعفر لصادق : أولدني أبو بكر مرتين . وسبب قوله : أولدني أبو بكر مرتين ، أن أمَّه هي فاطمة بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر ، وجدته هي أسماء بنت عبد الرحمن بن أبي بكر . فهو يفتخر في جّـدِّه ثم يأتي من يدّعي اتِّباعه ويلعن جدَّ إمامه ؟ قال جعفر الصادق لسالم بن أبي حفصة وقد سأله عن أبي بكر وعمر ، فقال : يا سالم تولَّهُما ، وابرأ من عدوهما ، فإنهما كانا إمامي هدى ، ثم قال جعفر : يا سالم أيسُبُّ الرجل جده ؟ أبو بكر جدي ، لا نالتني شفاعة محمد صلى الله عليه وسلم يوم القيامة إن لم أكن أتولاهما وأبرأ من عدوهما . وروى جعفر بن محمد – وهو جعفر الصادق - عن أبيه – وهو محمد بن علي بن الحسين بن علي – رضي الله عنهم أجمعين ، قال : جاء رجل إلى أبي – يعني علي بن الحسين ، المعروف والمشهور بزين العابدين - فقال : أخبرني عن أبي بكر ؟ قال : عن الصديق تسأل ؟ قال : وتسميه الصديق ؟! قال : ثكلتك أمك ، قد سماه صديقا من هو خير مني ؛ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم والمهاجرون والأنصار ، فمن لم يُسمه صدِّيقا ، فلا صدّق الله قوله ، اذهب فأحب أبا بكر وعمر وتولهما ، فما كان من أمـر ففي عنقي .
ولما قدم قوم من العراق فجلسوا إلى زين العابدين ، فذكروا أبا بكر وعمر فسبوهما ، ثم ابتـركوا في عثمان ابتـراكا ، فشتمهم . وابتركوا : يعني وقعوا فيه وقوعاً شديداً . وما ذلك إلا لعلمهم بمكانة وزيري رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبمكانة صاحبه في الغار ، ولذا لما جاء رجل فسأل زين العابدين : كيف كانت منزلة أبي بكر وعمر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فأشار بيده إلى القبر ثم قال : لمنزلتهما منه الساعة .
قال بكر بن عبد الله المزني رحمه الله : ما سبقهم أبو بكر بكثرة صلاة ولا صيام ، ولكن بشيء وَقَـرَ في قلبه .
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : يا سَائِلي عَنْ مَذْهَبِي وعَقيدَتِي = رُزِقَ الهُدى مَنْ لِلْهِدايةِ يَسأَلُ اسمَعْ كَلامَ مُحَقِّقٍ في قَولِه = لا يَنْثَني عَنهُ ولا يَتَبَدَّل حُبُّ الصَّحابَةِ كُلُّهُمْ لي مَذْهَبٌ = وَمَوَدَّةُ القُرْبى بِها أَتَوَسّل وَلِكُلِّهِمْ قَدْرٌ وَفَضْلٌ ساطِعٌ = لكِنَّما الصِّديقُ مِنْهُمْ أَفْضَل
• وجمع بيت أبي بكر وآل أبي بكر من الفضائل الجمة الشيء الكثير الذي لم يجمعه بيت في الإسلام فقد كان بيت أبي بكر رضي الله عنه في خدمة النبي صلى الله عليه وسلم ، كما في الاستعداد للهجرة ، وما فعله عبد الله بن أبي بكر وأخته أسماء في نقل الطعام والأخبار لرسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبه في الغار وعائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم هي بنت أبي بكر رضي الله عنه وعنها
قال ابن الجوزي رحمه الله : أربعة تناسلوا رأوا رسول الله صلى الله عليه وسلم : أبو قحافة وابنه أبو بكر وابنه عبد الرحمن وابنه محمد
أعماله : من أعظم أعماله سبقه إلى الإسلام وهجرته مع النبي صلى الله عليه وسلم ، وثباته يوم موت النبي صلى الله عليه وسلم . ومن أعماله قبل الهجرة أنه أعتق سبعة كلهم يُعذّب في الله ، وهم : بلال بن أبي رباح ، وعامر بن فهيرة ، وزنيرة ، والنهدية وابنتها ، وجارية بني المؤمل ، وأم عُبيس . ومن أعظم أعماله التي قام بها بعد تولّيه الخلافة حرب المرتدين فقد كان رجلا رحيما رقيقاً ولكنه في ذلك الموقف ، في موقف حرب المرتدين كان أصلب وأشدّ من عمر رضي الله عنه الذي عُرِف بالصلابة في الرأي والشدّة في ذات الله روى البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : لما توفى النبي صلى الله عليه وسلم واستُخلف أبو بكر وكفر من كفر من العرب قال عمر : يا أبا بكر كيف تقاتل الناس وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أمِرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله ، فمن قال لا إله إلا الله عصم مني ماله ونفسه إلا بحقه وحسابه على الله ؟ قال أبو بكر : والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة ، فإن الزكاة حق المال ، والله لو منعوني عناقا كانوا يؤدونها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم على منعها . قال عمر : فو الله ما هو إلا أن رأيت أن قد شرح الله صدر أبي بكر للقتال فعرفت أنه الحق .
لقد سُجِّل هذا الموقف الصلب القوي لأبي بكر رضي الله عنه حتى قيل : نصر الله الإسلام بأبي بكر يوم الردّة ، وبأحمد يوم الفتنة . فحارب رضي الله عنه المرتدين ومانعي الزكاة ، وقتل الله مسيلمة الكذاب في زمانه . ومع ذلك الموقف إلا أنه أنفذ جيش أسامة الذي كان النبي صلى الله عليه وسلم أراد إنفاذه نحو الشام .
وفي عهده فُتِحت فتوحات الشام ، وفتوحات العراق
وفي عهده جُمع القرآن ، حيث أمر رضي الله عنه زيد بن ثابت أن يجمع القرآن
وكان عارفاً بالرجال ، ولذا لم يرضَ بعزل خالد بن الوليد ، وقال : والله لا أشيم سيفا سله الله على عدوه حتى يكون الله هو يشيمه . رواه الإمام أحمد وغيره .
وفي عهده وقعت وقعة ذي القَصّة ، وعزم على المسير بنفسه حتى أخذ عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه بزمام راحلته وقال له : إلى أين يا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ أقول لك ما قال لك رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أُحد : شِـمْ سيفك ولا تفجعنا بنفسك . وارجع إلى المدينة ، فو الله لئن فُجعنا بك لا يكون للإسلام نظام أبدا ، فرجع أبو بكر رضي الله عنه وأمضى الجيش .
وكان أبو بكر رضي الله عنه أنسب العرب ، أي أعرف العرب بالأنساب .
زهـده : مات أبو بكر رضي الله عنه وما ترك درهما ولا دينارا
عن الحسن بن علي رضي الله عنه قال : لما احتضر أبو بكر رضي الله عنه قال : يا عائشة أنظري اللقحة التي كنا نشرب من لبنها والجفنة التي كنا نصطبح فيها والقطيفة التي كنا نلبسها فإنا كنا ننتفع بذلك حين كنا في أمر المسلمين ، فإذا مت فاردديه إلى عمر ، فلما مات أبو بكر رضي الله عنه أرسلت به إلى عمر رضي الله عنه فقال عمر رضي الله عنه : رضي الله عنك يا أبا بكر لقد أتعبت من جاء بعدك .
ورعـه : كان أبو بكر رضي الله عنه ورعاً زاهداً في الدنيا حتى لما تولى الخلافة خرج في طلب الرزق فردّه عمر واتفقوا على أن يُجروا له رزقا من بيت المال نظير ما يقوم به من أعباء الخلافة
قالت عائشة رضي الله عنها : كان لأبي بكر غلام يخرج له الخراج ، وكان أبو بكر يأكل من خراجه ، فجاء يوماً بشيء ، فأكل منه أبو بكر ، فقال له الغلام : تدري ما هذا ؟ فقال أبو بكر : وما هو ؟ قال : كنت تكهّنت لإنسان في الجاهلية وما أحسن الكهانة إلا أني خدعته ، فلقيني فأعطاني بذلك فهذا الذي أكلت منه ، فأدخل أبو بكر يده فقاء كل شيء في بطنه . رواه البخاري .
وفاته : توفي في يوم الاثنين في جمادى الأولى سنة ثلاث عشرة من الهجرة ، وه ابن ثلاث وستين سنة .
فرضي الله عنه وأرضاه وجمعنا به في دار كرامته
أعلم بأنني لم أوفِّ أبا بكر حقّـه
فقد أتعب من بعده حتى من ترجموا له ، فكيف بمن يقتطف مقتطفات من سيرته ؟؟ | |
|
| |
لحـظة وفـا صديق ذهبي
الأوسمة : عدد الرسائل : 2582 العمر : 34 الإقامة : فــي مكــااان مــااا وسط آحزاني الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 28/07/2009 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: .•°« المفكرة الإسلامية || لنتعرف أكثر على ديننا »°•. السبت نوفمبر 28, 2009 1:06 am | |
| بسمه تعالى نبدأ ~~ اللهم صلي وسلم ع أشرف الخلق محمد إبن عبدالله ~~ اقدم لكم هذا العبارات الرائعه والحقيقه
· لن ترتوي يا قلب إلا بنفحة إيمان و لن تكتحلي يا عين إلا برؤية الرحمن.
· قول يا الله و أنا أقول يا الله عسى دمعتك ما تنزل إلا من خشية الله.
· يكفيك من نعيم الدنيا نعمة الإسلام ومن الشغل الطاعة ومن العبرة الموت.
· اللهم اجعلني والقارئ ممن قلت فيهم:وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا.
· أخي في الله إن اتقيت الله وأكثرت النوافل أحبك الله ثم الخلق.
· لتكن خطواتك في دروب الخير على رمل ندي لا يسمع لها وقع ولكن آثارها بينة.
· ما تحسر أهل الجنة على شيء كما تحسروا على ساعة لم يذكروا فيها الله.
· خير ما أتمنى في الوجود دعائك لي عند السجود ومرافقتك في جنة الخلود.
· ذكر الله يرضي الرحمن ويسعد الإنسان ويذهب الأحزان ويملأ الميزان.
· أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه و نفخه و نفثه.
· ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا أنك أنت الوهاب.
· سبحان الله وبحمده عدد خلقه وزنة وعرشه ورضى نفسه ومداد كلماته.
· اكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا وخياركم خياركم لنسائهم.
· بسم الله الرحمن الرحيم إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب.
· إذا ساومتك النفس لتنام فلا تنسى همة مؤمن تناطح السحاب استعن بالله.
· خير المسلمين من سلم المسلمون من لسانه ويده.
· من قرأ سورة الدخان في ليله اصبح يستغفر له 70 الف ملك.
· من قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلة في الجنة.
· إذا غلبك آمر فقل "ياحي يا قيوم برحمتك استغيث".
· اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
· اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه فى قلوبنا.
· الهم لك الحمد كله واليك المشتكى و أنت المستعان.
· اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا.
· حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وزنوا أعمالكم قبل أن توزن لكم.
· سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنت عرشه ومداد كلماته.
· اكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا وخياركم خياركم لنسائهم.
· قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم.
· ربّنا أننا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار.
· أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه و نفخه و نفثه.
· لاتجد حلوة العباده حتى تجعل بينك وبين الشهوات سدا.
· ربنا لاتزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا أنك أنت الوهاب.
· اللهم إني أسألك أن تجمع بيني و بين قاريء هذا المسج في الجنة.
· بحثت .. ما لقيت أجمل من لفظة أدخلك الله جنة الفردوس.
· ربي اغفرلي و لوالدي و للمؤمنين يوم يقوم الحساب.
· من أراد السعادة الأبديه فليلزم عتبة العبودية.
· ذكر الله يرضي الرحمن ويسعد الإنسان ويذهب الأحزان ويملأ الميزان.
· الشتاء ربيع المؤمن طال ليله فقامه وقصر نهاره فصامه.
· من قراء في ليلة سورة الدخان أصبح يستغفر له سبعين ألف ملك.
· من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يكن بينه وبين الجنة إلا الموت.
· الموت لم يترك لصاحب العقل التفريط فوقته كله لربه عز وجل طاعة وعبادة.
· الله إني أحبه فيك فأحببه وأرض عنه وأعطه حتى يرضى وأدخله جنتك آمين.
· أخي في الله إن اتقيت الله وأكثرت النوافل أحبك الله ثم الخلق.
· نظرة فابتسامة فكلام فموعد فلقاء فخيانة فمصيبة فعذاب فهل تستحق التضحية.
· ودي أوصلك رسالة تسبق الريح أكون فيها صريح و بعدها أستريح أحبك في الله.
· حكمة غالية اهديها لك: من و جد الله فماذا فقد و من فقد الله فماذا وجد.
· قف تذكرحاسب نفسك لا يراك الله حيث نهاك ولا يفقدك حيث أمرك.
· ما تحسر أهل الجنة على شيء كما تحسروا على ساعة لم يذكروا فيها الله.
· لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون (آل عمران 92).
· المؤمن كالنحلة تأكل طيبا وتضع طيبا.
· الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر.
· فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين (آل عمران 159).
· لئن باعدت بيننا الدنيا ففي جنات عدن للأحبة مجمع.
· قال ابن القيم من أدمن قول ياحي يا قيوم كتبت له حياة القلب.
· يا من يشتري الدار الفردوس يعمرها بركعة في ظلام الليل يخفيها.
· عمر هذه الأمة قصير لكن أبواب الخير كثيرة و الأعمال مضاعفة.
· فرصة ذهبية لتكفير الذنوب ومحو السيئات ومضاعفة الحسنات صيام عرفة.
· رفع الله قدرك وبلغك شهرك المحرم الذي أحبه ربك ودمتم من يحبك.
· تمنى أهل القبور أن يعودوا ليدركوها وهي ساعة استجابة في آخر نهار الجمعة.
· عندما تبحث عن النور في زمن الظلمة أدعوك لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة.
· قمة السعادة أن تجمع بين سعادة الدنيا و الآخرة إنها في طريق الالتزام.
· إن للقلوب صدأ كصدأ الحديد و جلاؤها الاستغفار.
· هل تعرف أين سعادة الدنيا و سعادة الآخرة إنها في طريق الالتزام.
· إن المعصية تورث ضيق النفس و المعصية تجر الأخرى فراجع نفسك.
· الأقصى ينادي أيها المسلمون أريد الدعاء أسألك بالله تدعي.
· أهديك نخلة ردد معاي سبحان الله والحمد لله والله أكبر ستجدهافي الجنة.
· قال عليه الصلاة و السلام (طوبى لمن وجد في صحيفته استغفارا كثيرا).
· في كل لحظة لك على البال طاري و في كل سجدة لك من القلب دعوة.
· ارفع رصيدك اقرأ وأرسل سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم .
· تمنى أهل القبور أن يعودوا ليدركوها وهي ساعة استجابة في آخر نهار الجمعة.
· بحثت ما لقيت أجمل من كلمة أدخلك الله جنة الفردوس بلا حساب.
· أسأل الله الذي جمعنا في دنيا فانيه أن يجمعنا ثانيه في جنة قطوفها دانيه.
· من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا و كل ضيق مخرجا.
· كل عام و انت الى الله أقرب ومنه أخوف وبه أعرف وإلى دار كرامته أسبق.
· أجمل من الورد و أحلى من الشهد ولا تحتاج لجهد (سبحان الله وبحمده).
· قد مضى العمر وفات يا أسير الغفلات فاغنم العمر و بادر بالتقى قبل الممات.
· اللهم اجعلنا ممن يورثون الجنان و يبشرون بروح وريحان ورب غير غضبان آمين.
· اللهم كما حفظت قرآنك إلى يوم الدين احفظ قارئ هذه الرسالة يارب آمين.
· أروع القلوب قلب يخشى الله و أجمل الكلام ذكر الله و أنقى الحب في الله.
· قل لا حول ولا قوة إلا بالله ، فإنها كنز من كنوز الجنة.
· ولا خير في الدنيا اذا أنت لم تزر خليلا ولم ينظر إليك حبيب.
· يوم بتحس بفراغ وضيق ردد لااله الا أنت سبحانك أنى كنت من الظالمين.
· هل تريد حلا لعطش الصيف اذاً رطب لسانك بذكر الله.
· المستأنس بالله جنته في صدره وبستانه في قلبه ونزهته في رضى ربه.
· تبي تضحك وتنبسط وتحقق أحلامك وتزيل همومك عليك بصلاة الليل.
· إن كان الله معك فمن تخاف وان كان عليك فمن ترجوا.
· أكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الجمعة ويومها.
· الله يكتب لك كل خطوة سعادة وكل نظرة عباده وكل بسمة شهادة وكل رزق زيادة.
· من وجد الله فماذا فقد؟ومن فقد الله فماذا وجد؟
· أهديكم دعوتين من قلب ما ينساكم الله يرعاكم وفي الجنة نلقاكم.
· قل يالله وأنا أقول يالله عسى دمعتك ما تنزل إلا من خشية الله.
· يا ابن آدم أفنيت عمرك في طلب الدنيا فمتى تطلب الآخرة.
· اسأل الذي جمعنا في دنيا فانية أن يجمعنا ثانية في جنة قطوفها دانية.
· قاربت صحيفة العام أن تطوى ولن تفتح إلا يوم القيامة فأكثر الإستغفار.
· طابت لك الأيام والليالي واسكنك الله في المقام العالي. شـكرا لكِ من الاعماق ع الطرح الرائع بارك الله فيكِ | |
|
| |
الليدي لين نائبة المدير العام
الأوسمة : عدد الرسائل : 56848 تاريخ التسجيل : 18/02/2008 السٌّمعَة : 141
| موضوع: رد: .•°« المفكرة الإسلامية || لنتعرف أكثر على ديننا »°•. السبت نوفمبر 28, 2009 4:41 pm | |
| بارك الله فيك وجزاك كل خير | |
|
| |
عاااااشق الانمي نجم نجوم المنتدى
الأوسمة : عدد الرسائل : 5448 العمر : 34 الإقامة : لــــبـــــنان .. الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 21/02/2009 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: .•°« المفكرة الإسلامية || لنتعرف أكثر على ديننا »°•. السبت نوفمبر 28, 2009 8:28 pm | |
| | |
|
| |
إَבـسَآسـ? طَفَـلَـ نجم المنتدى
الأوسمة : عدد الرسائل : 3062 العمر : 30 الإقامة : http://im42.gulfup.com/z3CzS.gif الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 08/05/2009 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: .•°« المفكرة الإسلامية || لنتعرف أكثر على ديننا »°•. الأحد نوفمبر 29, 2009 11:47 am | |
| في رحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاب آيـة قال تعالى :/
{ وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ. ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ. يَوْمَ لَا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِّنَفْسٍ شَيْئًا وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ}
لما كان يوم الدين هو موضع التكذيب ، فإنه يعود إليه بعد تقرير ما يقع فيه . يعود إليه ليقرر حقيقته الذاتية في تضخيم وتهويل بالتجهيل وبما يصيب النفوس فيه من عجز كامل وتجرد من كل شبهة في عون أو تعاون . وليقرر تفرد الله بالأمر في ذلك اليوم العصيب : ( وما أدراك ما يوم الدين ؟ ثم ما أدراك ما يوم الدين ؟ يوم لا تملك نفس لنفس شيئا ، والأمر يومئذ لله ) .. والسؤال للتجهيل مألوف في التعبير القرآني . وهو يوقع في الحس أن الأمر أعظم جدا وأهول جدا من أن يحيط به إدراك البشر المحدود .. وتكرار السؤال يزيد في الاستهوال ..ثم يجيء البيان بما يتناسق مع هذا التصوير : ( يوم لا تملك نفس لنفس شيئا ) .. فهو العجز الشامل . وهو الشلل الكامل ..( والأمر يومئذ لله ) .. يتفرد به سبحانه . وهو المتفرد بالأمر في الدنيا والآخرة . ولكن في هذا اليوم - يوم الدين - تتجلى هذه الحقيقة التي قد يغفل عنها في الدنيا الغافلون المغرورون .
| |
|
| |
كنده صديق مجتهد
عدد الرسائل : 760 العمر : 33 الإقامة : الاردن الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 24/05/2009 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: .•°« المفكرة الإسلامية || لنتعرف أكثر على ديننا »°•. الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 5:34 pm | |
| شكراا جزيلاا اختي بصراحه موضوعك جميل ومفيد تسلم ايدك يامبدعه يعطيك العافيه | |
|
| |
miss tiger شمس المنتدى
الأوسمة : عدد الرسائل : 17618 العمر : 28 الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 20/11/2009 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: .•°« المفكرة الإسلامية || لنتعرف أكثر على ديننا »°•. الجمعة ديسمبر 04, 2009 8:25 pm | |
| شكرا لك اخي موضوع اكثر من رائع وفيه فائدة كثير لاعضاء المنتدى تسلم يا ملك العراق | |
|
| |
Killer نجم المنتدى
عدد الرسائل : 4098 العمر : 39 الإقامة : بين الآلام الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 12/02/2008 السٌّمعَة : 3
| موضوع: رد: .•°« المفكرة الإسلامية || لنتعرف أكثر على ديننا »°•. الإثنين ديسمبر 14, 2009 5:43 pm | |
| | |
|
| |
Tear صديق نشيط
عدد الرسائل : 466 العمر : 34 الإقامة : في الغربـــة بعيــدا عن الوطـــن الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 07/03/2009 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: .•°« المفكرة الإسلامية || لنتعرف أكثر على ديننا »°•. الأحد ديسمبر 20, 2009 2:29 am | |
| حياكم الله اخوتي الاكارم
لا شكر على واجب نورتم الموضوع | |
|
| |
| .•°« المفكرة الإسلامية || لنتعرف أكثر على ديننا »°•. | |
|