منتديات سبيس باور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
Hinataa
دار السلملك في القدس Vote_rcapدار السلملك في القدس Voting_barدار السلملك في القدس Vote_lcap 
乂دامي سبيس باور乂
دار السلملك في القدس Vote_rcapدار السلملك في القدس Voting_barدار السلملك في القدس Vote_lcap 
دراج الشبح
دار السلملك في القدس Vote_rcapدار السلملك في القدس Voting_barدار السلملك في القدس Vote_lcap 
alkhaiq99
دار السلملك في القدس Vote_rcapدار السلملك في القدس Voting_barدار السلملك في القدس Vote_lcap 

 

 دار السلملك في القدس

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اطياف حائرة
مشرفة مطبخ سبيس باور
مشرفة مطبخ سبيس باور
اطياف حائرة


الأوسمة :
دار السلملك في القدس 1434607027571دار السلملك في القدس I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 37794
العمر : 64
الإقامة : بين الاطياف
الدولة : دار السلملك في القدس Iraq
الجنسية : دار السلملك في القدس Iraqy
تاريخ التسجيل : 10/03/2013
السٌّمعَة : 42

دار السلملك في القدس Empty
مُساهمةموضوع: دار السلملك في القدس   دار السلملك في القدس Emptyالسبت مارس 22, 2014 4:54 pm

دار السلملك في القدس 0814_f3d11a7ae7bb2




دار السلملك في القدس
 
 
 
الموقع:
 
يقع هذا الأثر في أول عقبة المملوك المتممة لعقبة ريحان على يسار الصاعد في هذه العقبة. ويحدها من الجنوب البائكة الكائنة فوق الشارع الرئيسي، ومن الشرق ساحة المدرسة الميلوية، ومن الغرب عقبة المملوك. ومن الشمال العقبة المحمدية، ثم دار الجبريني.
 
 
تاريخ دار السلملك:
 
تؤكد سجلات القدس الشرعية أن تاريخ إنشاء الطبقة الأولى من دار (سلملك الرجال) تعود إلى أوائل العهد العثماني في مدينة القدس. ويُلاحظ المدقق في الواجهتين الشمالية والجنوبية لهذه الدار وضوح مراحل الإنشاء المختلفة وطُرزها المعمارية، حيث كان السيد خليل بك عقل قد وقف الطبقة السفلية من هذه الدار في سنة 1182هـ وفق 1768م، ثم جرى تحكيرها في سنة 1218هـ وفق 1803م وسكنها محافظ قلعة القدس سيرزلي محمد آغا. وقد تحولت هذه الدار فيما بعد إلى سلملك للرجال، وعُرفت بائكتها باسم قنطرة الأوطة فعرفتا معاً بدار " الأوطة المعدة سلملك للرجال"، ثم سكنها إبراهيم آغا أباظة متسلم القدس وزوجته فاطمة بنت عثمان آغا الألفي متسلم الرملة، ثم اشتراها سليمان آغا الموره لي الشهير بالمملوك في سنة 1258هـ وفق 1842م.
 
لقد أخذت هذه الدار أسميهما التركيين من وظيفة استقبال الرجال والسلام عليهم كما يترجمها الأنسي، أو من إهدائهم السلام والتحية كما يفسّرها الخوري، ومن معنى الأوطة وهي الغرفة أو (الأوضة) عند العوام؛ فيما يبدو أن مبناها كان يشكل إحدى قاعات الاستقبال في القدس. ومن دور السلملك أيضاً في مدينة القدس، الدار التي خصّصها علي جلبي في محلة باب حطة "سلملك للرجال"، وهي الدار نفسها التي نزل فيها الشيخ مصطفى البكري الصديقي وأطلق عليها اسم دار الأوضة بعد خروجه من خلوته البيرمية.
 
 
وتؤكد سجلات القدس الشرعية إنشاء قاسم بك جمال الدين متسلم القدس داراً له فوق دار خربة في نحو سنة 1235هـ/1819م. وقد أطلقت السجلات الشرعية على هذه الدار: دار قاسم بك جمال الدين الجديدة. وهكذا أصبحت قنطرة الأوطة ودار السلملك تُعرفان باسمه.
 
 
لقد وصفت حجة شرعية الدار التي انشأها قاسم بك جمال الدين قبل إنشائه الطابق الثاني بأنها " الدار الخربة التحتية السفلية مع الحوش الملاصق لها الكائن ذلك كله في القدس الشريف بخط باب العمود قرب المولوية ". أما حدودها آنذاك فكانت " قبلة من العلوي – أي الطابق الثاني – دار فاطمة والدة قاسم بك جمال الدين وشمالاً دار الاوطة وشرقاً دهليز الدار وغرباً الحوش المشتمل على ساحة ومرتفق واسطبل كبير .. "؛ في حين ورد وصف قنطرة الأوطة "المعدة سلملك للرجال التي لها شهرة محلها وحدودها قبلة الدار السـفلية وشرقاً الطريق السالك وشمالاً وغرباً ساحة قاسم بك الجديدة ".
 
لقد استمر استعمال تسمية "الدار الجديدة " في عددٍ غير قليل من السـجلات الشـرعية دلالةً على استمرار تسميتها. ولم تغب صفة "الجديدة " بعد وفاة قاسم بك جمال الدين، رغم أن داره أخذت تعرف بـِ " دار قاسم بك جمال الدين سابقاً "، وهذه العادة كانت متبعة في سجلات القدس الشرعية حيث أن لها من الفوائد ما يجعلنا نتعرف على مساكن أهل القدس في أواخر العصر المملوكي ودخول العهد العثماني.
 
ويبدو أن 6 و 2/3 قيراط من هذه الدار دخلت في وقف فاطمة بنت قاسم بك الترجمان، فاستبدل قاسم بك جمال الدين هذه الحصة ليمتلكها بموافقة متولي الوقف الشيخ إبراهيم افندي بن محمد آغا هندية حفيد فاطمة بنت قاسم بك الترجمان في العام 1423هـ وفق 1827م. وقد آلت هذه الدار الجميلة بعد وفاة قاسم بك جمال الدين إلى إبراهيم آغا أباظة، متسلم القدس، وزوجته فاطمة بنت عثمان آغا الألفي متسلم الرملة. وأشارت حجة شرعية في العام 1258هـ وفق 1842م إلى شراء سليمان آغا بن عبد الله آغا الموره لي المملوك من هذين الأخيرين هذه الدار بستة آلاف غرشٍ أسدي صاغ ميري وصُرّة من الدراهم والدنانير.
 
لقد كانت عائلة الموره لي الشهيرة بالمملوك من العائلات الموره لية التي سكنت مدينة القدس بُعيد دخول إبراهيم باشا إلى هذه المدينة في 1247هـ/1830م، حيث عهد إلى سليمان آغا الموره لي بمهمة مالية رفيعة لتنظيم جنود الباشا أثناء حملته العسكرية. وقد أعجب سليمان آغا الموره لي بمدينة القدس، فأرسل إلى أهله في موره يخبرهم أنه سيقيم في هذه المدينة، وطلب منهم أن يرسلوا إليه بضاعة من بلادهم مثل حرير وشاي وبسطرما ومصاحف مذهبة وتنباك. وتزوج من خانوم بنت إسماعيل القباني. وقد أطلق عليه تجار القدس لقب " أبو الذهب "، ثم عادوا وأطلقوا عليه " المملوك " حيث أنه كان أبيض اللون يشبه المماليك. وقد أعجبه اللقب الجديد، وكان أكبر أبنائه الشاب الرشيد الموره لي الذي تزوج من عائشة خانم بنت خليل آغا بن عبد الله آغا رصاص القدسي. ووقف العقارات التي اشتراها والده، وكانت في محلتي باب العمود وباب حطة.
 
 
الدراسة المعمارية والتحليل الأثري:
 
أنشأ قاسم بك جمال الدين هذه الدار فوق دار خربة كان قد وقفها خليل بك عقل سنة 1182هـ وفق 1768م، لترتبط منذ إنشائها بمصطلح الدار الجديدة. أما الطبقة الثالثة فهي من إنشاء رشيد آغا المملوك بن سليمان آغا المورلي، وهي تتألف من بلكون حجرية محمولة على جسر حجري مطروشة بقصارة حمراء، وفيها ثلاث نوافذ: إحداها غربية والأخرتين جنوبيتين.
 
وقد اشتملت هذه الدار بعد إنشاء قاسم بك جمال الدين على " أربعة بيوت وساحة سماوية مبلطة وعلى بيت كبير راكب على القنطرة المعروفة بالأوطة سابقاً، يصعد لذلك بسلم من حجر المستطرق منه لباب الدار وعلى صهريج ماء ومرتفق واصطبل وبيت ومنافـع ومرافق وحقـوق شرعية .. ".
 
 
الواجهة الرئيسة الغربية للدار:
 
تتألف هذه الواجهة من ثلاث طبقات مختلفة الطراز وتاريخ الإنشاء، ومنها مدخل الدار التييبلغ ارتفاع قوسها المعقود 3.10م، ويعلوها إفريز زخرفي حامل للطبقة الثانية من الدار، ومشربيّة خشبية جميلة مفتوحة من جانبيها بشباكين أحدهما غير محكم التثبيت. أما عرض قوس المدخل فيبلغ 1.70م؛ في حين أن الباب 1.90م، وعرضه 94 سم، ويعلوه طاقة نصف دائرية قاعدتها نحو الأرض مشبّكة بحديد دائري.
 
لقد ألحقت واجهة البناء التي أمر بإنشائها المملوك إلى الجدار الرئيس للدار، وألصقت بواجهة قديمة يُشير طراز بنائها وزخرفتها إلى تأثرها بالعمارة العثمانية المبكرة في القدس؛ ذلك أنها تبعد عن الزاوية الشمالية الغربية للدار بنحو 40 سم مما يؤكد أنها من العناصر التي ألحقت في فترة متأخرة.
 
ويعلو باب الدار أربعة عشر مدماكاً حجرياً وإطار أخدودي ثم ثلاثة مداميك أخرى يرتكز عليها مشربية خشبية معلقة تخرج بنحو 30 سم وتمتد على إطار الشباكين الشمالي والشرقي الواقعين إلى الأسفل. وتتألف الطبقة الثالثة من هذه الدار من سبعة مداميك حجرية تحمل إطاراً يحف الغرفة العلوية بارتفاع مدماك واحد.
 
 
مكسلتا / مسطبتا الباب:
 
يدل وجود مكسلتين صغيرتين على جانبي الباب الرئيس لدار السلمك، (دار المملوك اليوم) على تأثرها بنمط العمارة المملوكية أو العثمانية المبكرة، وتبرز المكاسل أو المساطب في الغالب على جانبي العمائر العثمانية في القدس التي تعود ملكيتها إلى أثرياء القدس، مثل: شيخ التجار، أو محافظ المدينة، أو متسلمها. ويبدو أن هاتين المكسلتين من صُنع قاسم بك جمال الدين حتى يجلس عليهما حُرّاسه أثناء استراحته في داره.
 
 
قوس الباب:
 
يعلو الباب قوس مموجة تُشبه الأقواس المموجة التي ظهرت في العمارة الأيوبية في القدس وازدهرت من جديد في العمارة العثمانية المبكرة. ويبلغ عمق التموج في هذه القوس المحيطة بعقد مدخل الدار نحو 10 سم ويتألف هذا العقد من إثني عشر حجراً، إضافةً إلى الحجر الثالث عشر الواقع في مركز الغلق، والذي يبدو أكثر تموجاً عن غيره. وتتشابه قوس الباب بقوس مدخل المسجد العمري المجاور لكنيسة القيامة، وواجهة سبيلي السلطان سليمان القانوني في المسجد الأقصى وفي باب السلسلة.
 
 
الواجهة الشمالية للدار من الخارج:
 
تطل هذه الواجهة على مجمع دار الجبريني اليوم، ويبلغ عرضها تسعة أمتار تقريباً. وهناك حاجز استنادي لرفع الثقل يخرج بعمق 20 سم يساهم في حمل الطبقة الوسطى من الدار. وتتألف الواجهة الشمالية من إثني عشر مدماكاً حجرياً منتظماً ومُهذباً، ويظهر في الواجهة نفسها شقوق تدل على فتحة لعلها شكلّت في الزمان الماضي شبابيكاً شمالية، وقد سُدّ أوسع هذه الفتحات بحاجز حديدي يأكله الصدأ.
 
ويعلو الطبقة الأولى طبقة ثانية مؤلفة من عددٍ من المداميك الحجرية غير المنتظمة، تحتوي على أربعة شبابيك دائرية يتوسط كل إثنين منها مداميك حجرية بارزة بشكل رأسي منظم، في حين ترتفع الغرفة العلوية فوق الوسطى ويخرج منها بلكون حجرية من الطراز العثماني المتأخر ذات اللون الأحمر. ويُفتح منها شباك شمالي وشبّاكين غربيين، ثم يعلو النافذة خمسة مداميك أخرى تحمل قرميداً أحمر اللون.
 
 
الواجهة الجنوبية للبائكة من الخارج:
 
لا يكاد طراز إنشاء الواجهة الجنوبية من هذه البائكة يختلف كثيراً عن طرز واجهات البوائك الشعبية في مدينة القدس؛ فهي تتألف من طبقة واحدة يتوسطها شباك، وترتفع نحو أربعة أمتار تقريباً، على عكس الواجهة الشمالية للبائكة نفسها والتي يبلغ ارتفاعها أكثر من عشرة أمتار تقريباً. ويبدو من خلال التحليل الأثري والمعماري لهذه الواجهة أنها قد تعرّضت للخراب فأُعيد بناؤها على نحو شعبي لا يليق بتاريخ هذه البائكة أو الدار التي تناوب في سكنها عدد من أثرياء أهل القدس في العهد العثماني.
 
 
الواجهة الشمالية للبائكة من الخارج:
 
تشير السجلات الشرعية إلى أن إنشاء البائكة يسبق إنشاء الطبقة الوسطى من دار السلمك، وتتألف الواجهة الشمالية للبائكة من صفيّن من الأقواس تحمل عقد البائكة لتوزيع الثقل على الركبتين وحمل البناء، ويتوسط شبّاكان يقعان في الطبقة الوسطى من الواجهة الشمالية للأوطة، ويعلوهما طاقة أو مشكاة دائرية يحيطها عدد من الأخاديد الغائرة داخل إطار مربع في أركانه الأربعة في داخلها زهرة سداسية التوريق؛ في حين يحيط بالشباكين إطار نصف دائري في داخله أخاديد غائرة تصل حجر الغلق، بينما ينقسم حجر الغلق الأوسط فوق مركز الشبّاك إلى عدد آخر من الأخاديد الغائرة المتوجة بثلاثة مثلّثات معكوسة. وفي الطبقة الثالثة شبّاكان شبيهان بشبّاكي وطاقة الطبقة الوسطى. ولا يكاد يختلف شكل وطراز الواجهة الجنوبية للبائكة عن مثيلاتها من بوائك القدس ذات العمارة الشعبية.
 
 
ساحة الدار والغرف التي تحيطها:
 
بعد الدخول مباشرة من باب يفتح إلى الغرب، ويُصعد إليه عبر استطراق من سلم حجري، يصل المرء إلى ساحة دار المملوك التي يتوسطها شادروان جميلة عليها أعلام السلطنة العثمانية وزخارف هندسية حلزونية تمثل فن الأرابسك العثماني المتأخر. وهناك توصل إلى بائكة المملوك (الأوطة سابقاً) صالة قبلية مفتوحة على الساحة السماوية بينما تتوزع غرف شرقية يسكنها اليوم الحاج علي المملوك، متولي وقف المملوك. أما الطبقة الثالثة، فهي غربية يصعد إليها بسلم حجري من الساحة السماوية، وبناؤها جميل ومزخرف بالألوان الذهبية لم نتمكن من دخولها بسبب غياب أصحابها.
 
لقد شكلت دار المملوك نموذجاً جميلاً من العمارة العثمانية في مدينة القدس، حيث أن طبقاتها الثلاث تشكل مستويات أثرية وتاريخية متكاملة لمختلف فترات العهد العثماني، وشكلت كذلك دار سكن لعدد من الأسر الثرية التي سكنت القدس في مراحل مختلفة، إضافة إلى أنها تقع في موقع عُرف في أواخر العصر العثماني باسم محلة القناصل. وعادةً ما يكون الشارع أو الحي الذي تتزاحم فيه قناصل الدول المهمة من أرقى أحياء المدينة.
 
 
الفسقية العثمانية:
 
تتوسط فسقية عثمانية جميلة الشكل والتكوين ساحة الدار السماوية، وهي عبارة عن مثمن يرتكز على قاعدة حجرية ترتفع نحو 30 سم عن أرضية الساحة، وتعلوها قاعدة حجرية أخرى تتألف من مدماك حجري واحد؛ حيث يقوم على أطرافها ستة عشر عموداً رخامياً مضفّرةً، ولها تيجان متنامية تحمل إفريزاً رخامياً وكأنها أوراق الأرضي شوكي. وقد أستعملت الفسقية اليوم حوضاً لزراعة الزهور بدلاً من وظيفتها السابقة.
 
وتتوسط ثمانية أعلام كل ضلع من أضلاع المثمن ترمز إلى علم السلطنة العثمانية وهي عبارة عن النجمة والهلال. ومما يذكر أن الهلال أصبح رمزاً إسلامياً قبل قدوم العثمانيين؛ فقد عقد النبي عليه الصلاة والسلام لسعد بن مالك رايةً فيها هلال، ثم نقش المسلمون الهلال على مسكوكاتهم المبكرة. ويحيط الساحة السماوية عددٌ من الغرف أبرزها البيت المحمول على بائكة المملوك إضافة إلى البيت العلوي الذي زُيّنت حوائطه بلون الذهب وأشكال الأرابسك الجميلة، ويُصعد إليه بسلم حجري يتجه صوب الشمال، بينما يوجد أسفله فسقية أخرى مغطاة ببعض حوائج الدار مما منع من التدقيق في طرازها الذي يتوقع أن لا يختلف عن طراز سابقته.


__________________




دار السلملك في القدس 0814_a35ff001e9981









دار السلملك في القدس P_220461opy1
شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا

دار السلملك في القدس I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنين الذكرى
شمس المنتدى
شمس المنتدى
أنين الذكرى


الأوسمة :
دار السلملك في القدس O23QBدار السلملك في القدس 1342544799143دار السلملك في القدس 102135.imgcache


انثى عدد الرسائل : 16478
العمر : 26
الإقامة : دار جآبر
الدولة : دار السلملك في القدس Kuwit
الجنسية : دار السلملك في القدس Kuity
تاريخ التسجيل : 02/12/2011
السٌّمعَة : 0

دار السلملك في القدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: دار السلملك في القدس   دار السلملك في القدس Emptyالأحد مارس 23, 2014 8:26 pm

سلمت أناملك على طرحك الراقي
لا حرمناها ولا حرمنا مواضيعك
باقة ورد تعبيراً عن شكري لك
ننتظر المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.animespacetoon.com/
لحن الحيـاة
مشرفة المنتدى العـام
مشرفة المنتدى العـام
لحن الحيـاة


الأوسمة :
انثى عدد الرسائل : 2709
العمر : 24
الإقامة : في قلب عالم الانمي
الدولة : دار السلملك في القدس Jordan
الجنسية : دار السلملك في القدس Palestinian
تاريخ التسجيل : 16/07/2012
السٌّمعَة : 0

دار السلملك في القدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: دار السلملك في القدس   دار السلملك في القدس Emptyالسبت مارس 29, 2014 7:29 pm

تٌبًعٌثًرتٌ ?لَمًاتٌيِ حًيِنِ حًاوٌلَتٌ أنِ أ?تٌبً لَ? شُ?را عٌلَى هّذِا الَمًوٌضوٌعٌ
لَأنِ سِطِوٌر مًوٌضوٌعٌ? تٌأخِذِ ?لَ وٌاحًدٍ لَعٌالَمً لَيِسِ لَهّ نِهّايِة هّنِيِئا لَ?
عٌلَى هّذِا الَتٌمًيِزٍ وٌالَإبًدٍاعٌ وٌهّنِيِئا لَأسِرة سِبًيِسِ بًاوٌر لَأنِهّا تٌمًتٌلَ? أمًثًالَ?
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الصداقة
مراقبة قسم الانمي
مراقبة قسم الانمي
روح الصداقة


الأوسمة :
دار السلملك في القدس P_59jyzp1دار السلملك في القدس P_239rakx1دار السلملك في القدس I_eb4744df221دار السلملك في القدس 2ivbojrدار السلملك في القدس 1434607027571دار السلملك في القدس I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 59752
العمر : 28
الإقامة : ·♥ في وطني المجروح ♥·
الدولة : دار السلملك في القدس Iraq
الجنسية : دار السلملك في القدس Iraqy
تاريخ التسجيل : 19/07/2013
السٌّمعَة : 224

دار السلملك في القدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: دار السلملك في القدس   دار السلملك في القدس Emptyالإثنين يونيو 02, 2014 1:08 pm

دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ


يُسع ـدني أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم


وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ


تـقبلـوٍ خ ـآلص احترامي


لآرٍوٍآح ـكُم أإلجمـيله








دار السلملك في القدس P_1597e7nxy1
دار السلملك في القدس 1557228125161
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.spacepoweriq.net
 
دار السلملك في القدس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القدس
» القدس
»  قرى القدس ومعالمها
» اسورا القدس 10
» القدس تجمعنا ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: المنتديات العامة :: منتدى وطني العربي :: منتدى المسجد الاقصى-
انتقل الى: