منتديات سبيس باور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

  أبو مسلم الخراسانى

اذهب الى الأسفل 
+5
spacepower
بغـــــداد
دموع الحروف
كاورو
ينبوع الأماني
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ينبوع الأماني
شمس المنتدى
شمس المنتدى
ينبوع الأماني


الأوسمة :
 أبو مسلم الخراسانى 1434607027571 أبو مسلم الخراسانى I_307868c13b1 أبو مسلم الخراسانى SoHQyw أبو مسلم الخراسانى O23QB أبو مسلم الخراسانى PPSui أبو مسلم الخراسانى Nu6T1

انثى عدد الرسائل : 68976
العمر : 25
الإقامة : غــــــــــــــــزة
الدولة :  أبو مسلم الخراسانى Palestine
الجنسية :  أبو مسلم الخراسانى Palestinian
تاريخ التسجيل : 30/04/2012
السٌّمعَة : 5

 أبو مسلم الخراسانى Empty
مُساهمةموضوع: أبو مسلم الخراسانى    أبو مسلم الخراسانى Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 03, 2014 6:36 am

أبو مسلم الخراسانى

عبد الرحمن بن مسلم أحد كبار قادة الثورة العباسية ودعاتها، تضاربت الروايات حول أصله، ومما زاد في غموض الأمر عدم تصريح أبي مسلم نفسه عن أصله بقوله كما يُعزى إليه: «إنّ ديني الإسلام، وولائي لآل محمد، وأنا على الطريق الصحيح»، وقيل: إنه ادّعى النسب العربي أيضاً إلا أن هذا الادعاء جاء متأخراً، أما الرواية التي يتناقلها كثير من المؤرخين؛ فتذكر أن أبا مسلم ولد في ماه البصرة قرية قرب أصبهان لأب فارسي مسلم وأم أَمَة، اضطر والده تحت ظروف مالية قاهرة إلى بيع الأَمَة وكانت حاملاً بأبي مسلم إلى عيسى العجلي الذي كان يمتلك بعض الأراضي في ضواحي أصبهان، فوضعت طفلاً ذكراً سُمِّي إبراهيم، ونشأ مع أولاد العجلي، وبدأ يخدمهم حينما شبّ يجمع الأموال من مزارعهم المنتشرة في أصبهان والكوفة، وأصبح مولى لهم.
في الكوفة تعرّف أول مرة على بعض الأتباع من الشيعة العلوية، وجذبه العمل من أجل أهل البيت، وظلّ ملازماً أبا موسى السرّاج يعمل معه في صناعة السروج، ويتلقى منه الآراء الشيعية والولاء لأهل البيت، وحينما التقى بعض الدعاة العباسيين رأوا فيه كفاءة وذكاء، فكسبوه إلى دعوتهم، وأخذوه معهم إلى إبراهيم الإمام بعد أن أذن لهم بذلك أبو موسى السرّاج، وقد رأى إبراهيم الإمام فيه الكفاءة والذكاء والقدرة، فأخبر الشيعة العباسية بأنه قد «تأمل فيه شمايل الذي يقوم بهذا الأمر (أي الثورة)، فاحفظوا به…» وبدل اسمه إلى عبد الرحمن، وكنَّاه بأبي مسلم.
بقي أبو مسلم في خدمة الإمام إبراهيم يستعمله في حمل رسائله إلى خراسان والكوفة حتى سنة 128هـ/745م، وحينما اختمرت الدعوة، وضعف أمر السلطة الأموية في خراسان طلب النقباء الخراسانيون من إبراهيم الإمام إرسال من ينوب عنه من أهل البيت؛ ليمثله في خراسان، فأرسل أبا مسلم، بعد أن أخفق في إقناع عدد من الرجال مثل سليمان الخزاعي وقحطبة الطائي، وإبراهيم بن سلمه.
كان أبو مسلم على معرفة بأحوال خراسان إذ زارها عدة مرات قبل ذلك، على أن إبراهيم الإمام حين أرسل أبا مسلم هذه المرّة قال له: «أنت رجل منا أهل البيت»، تلك العبارة التي تدل على ثقته التامة به؛ والتي رفعت كثيراً من منزلته بين شخصيات خراسان العربية، وهي تُذكِّر بموقف الرسولr من سلمان الفارسي الذي عده من أهل بيته.
لم يكن موقف سليمان الخزاعي من أبي مسلم ودياً في بادئ الأمر؛ لأنه عندما طلب من إبراهيم الإمام ممثلاً له من «أهل البيت» أي من الهاشميين ـ خاصة العباسيين ـ لم يكن يتخيل أنه سيرسل له مولى له؛ ليمثّله في خراسان، ولكن موقف أبي مسلم كان مرناً، ويدل على ذكاء حيث تقرّب من سليمان، وأعلمه بأن الإمام أوصاه بألا يعصي له أمراً، وأنه أطوع له من يمينه، ولم يكن شيعة العباسيين في قرى خراسان ومدنها يطيعون إلا سليمان الخزاعي «صاحبهم والمنظور إليه منهم»؛ ولذلك كتب إليهم سليمان يخبرهم بأمر إبراهيم الإمام وإرساله أبا مسلم الخراساني ممثلاً عنه.
اتفق أمر النقباء في الاجتماع الذي عقدوه للنظر في أمر المكان الملائم لإعلان الثورة، أن مرو أصلح مكان لإعلانها، وأُرسِل الدعاة؛ ليخبروا الشيعة بالالتقاء والتجمع في مرو في الوقت المحدد، وكان يوم عيد الفطر سنة 129هـ. فلما سمع نصر بن سيار والي خراسان بنبأ تجمع الشيعة في مرو وضواحيها؛ قرر أن يكمن لهم، ويلتقطهم جماعة جماعة، ويقضي عليهم، ولكن سليمان الخزاعي وأبا منصور كامل بن المظفر علما بالأمر، وأشارا على أبي مسلم بضرورة التجمع وإعلان الظهور قبل الموعد المحدد، وإلا «تشتت الشيعة، وفشلت الحركة»، فأعلنها أبو مسلم، ولمّا يبق من رمضان إلا خمسة أيام، وعسكر في مكان حصين تابع لسليمان الخزاعي الذي أصبح نقطة تجمع أنصار الدعوة لآل البيت، وحين فشا خبر أبي مسلم أقبلت الشيعة من كل جانب إلى مرو، وكثر جمعهم، وسودوا ثيابهم، ونصبوا أعلامهم، ونشروا راياتهم، فصلى بهم سليمان بن كثير الخزاعي يوم العيد، وهي أول جماعة كانت لأهل الدعوة.
نجح أبو مسلم في وقت قصير في أن يسيطر على زمام الموقف في خراسان، وأن يهزم نصر بن سيار، وأن يستولي على مدينة مرو قاعدة خراسان سنة 131هـ، واضطر نصر بن سيار إلى الانسحاب تتبعه الجيوش العباسية، ولكنه مات في الطريق في قرية ساوة بنواحي الري ربيع الأول 131هـ/تشرين الأول 748م.
وفي حين كان أبو مسلم يقوم بإتمام السيطرة على خراسان، واصلت الجيوش زحفها نحو العراق بقيادة قحطبة بن شبيب، واضطر عامل العراق يزيد بن هبيرة إلى الانسحاب والتقهقر نحو مدينة واسط جنوبي العراق والتحصن بها، وفي ربيع الأول سنة 132هـ بويع أبو العباس السفاح بالخلافة في الكوفة، وهُزم الخليفة الأموي مروان بن محمد في موقعة الزاب، ثم قتل في أواخر سنة 132هـ، وزالت الدولة الأموية، ولم يبق للأمويين من مدافع سوى يزيد بن هبيرة الفزاري، فلما قُتل مروان رأى أن لا فائدة من المقاومة، فاتفق مع أبي جعفر المنصور على التسليم مقابل التأمين على حياته.
توطّدت سلطة أبي مسلم الخراساني بعد قضائه على منافسيه من رجال العرب الذين كانوا يطمحون في نيل ولاية خراسان، كما أنه خرج منتصراً بعد سحقه كثيراً من الانتفاضات التي قادها إما دعاة عباسيون انقلبوا على الثورة أو أنصار العلويين. وأصبح أبو مسلم زعيم خراسان غير المنافس، وازدادت سلطته اتساعاً، ولم يستطع الخليفة أبو العباس عمل شيء تجاه ازدياد نفوذ أبي مسلم في الجناح الشرقي من الدولة، وبذلك بدأت بوادر التصادم في السلطة تظهر، وتتبلور تدريجياً، ولكي يتعرف الخليفة أبو العباس من قرب على نفوذ أبي مسلم ونواياه أرسل أخاه أبا جعفر إلى خراسان، والظاهر أن هذه الزيارة زادت في شكوك أبي جعفر بنوايا أبي مسلم الذي قتل سليمان بن كثير الخزاعي نقيب النقباء دون أخذ رأي أبي جعفر كما أنه لم يبد الاحترام المطلوب لأبي جعفر أخي الخليفة، حيث كان يستأذن مثلاً قبل دخوله مجلس أبي مسلم كما يروي الطبري؛ ولذلك كان رأي أبي جعفر في أبي مسلم قوله للخليفة: «لستَ خليفة ولا أمرك بشيء؛ إن تركت أبا مسلم ولم تقتله»، ولكن الخليفة رفض أن يتعرض له بسوء خوفاً من المتاعب التي قد تنجم عن قتله ولاسيما أن الدولة لازالت بحاجة إلى جهود أبي مسلم وإلى جنوده الخراسانيين الذين كانوا في ذلك الوقت دعامة الدولة العباسية.
إن حقد أبي جعفر المنصور على أبي مسلم لم يمنعه بعد أن تولى الخلافة من الاستعانة به في القضاء على عمه عبد الله بن علي الذي خرج عن طاعته، وبايع لنفسه بالخلافة في مدينة حرّان بالجزيرة.
دامت الحرب بين أبي مسلم وعبد الله بن علي نحو ستة أشهر، تمكّن فيها أبو مسلم من الانتصار على خصمه سنة 137هـ، وازداد اعتداد أبي مسلم بنفسه بعد انتصاره على عبد الله حتى إنه كان كما يروي الطبري: «يأتيه الكتاب من أمير المؤمنين، فيقرأه، ثم يلوي شدقه على سبيل السخرية منه». أما المنصور فإنه أراد أن يُشعر أبا مسلم بأنه أحد عماله؛ فأرسل إليه رسولاً ليحصي الغنائم التي غنمها في الحرب مع عمه عبد الله، فأثار هذا غضب أبي مسلم، وقال: «أؤتمن على الأرواح، ولا أؤتمن على الأموال؟» ثم خرج من الجزيرة غاضباً متجهاً إلى خراسان. ويبدو أنه كان عازماً على الخلاف والعصيان بدليل أنه لم يمر على الخليفة بالعراق لاستئذانه في العودة كما جَرت العادة بذلك.
رأى المنصور أن عودة أبي مسلم إلى خراسان معناه اعتصامه بأهلها واستقلاله بحكمها، فيصعب بذلك إخضاعه والتغلب عليه، فكتب إليه أنه ولاه الشام ومصر؛ فهي خير له من خراسان، غير أن أبا مسلم فطن لغرض المنصور إذ علّق على ذلك بقوله: «يولّيني الشام ومصر، وخراسان لي»، ثم واصل سيره إلى خراسان، عندئذ لجأ المنصور إلى سياسة اللين وأساليب الدهاء، فأخذ يؤمّنه ويستميله ويسترضيه، كما أرسل إليه من يخوفه من مغبة معصية الإمام والرجوع دون إذنه، وما زال المنصور يستعمل سياسة الترغيب والتهديد حتى انخدع أبو مسلم، وذهب للقائه في مدينة المدائن التي كان المنصور قد انتقل إليها من هاشمية الكوفة حيث قُتل.
اضطربت خراسان لمقتل أبي مسلم، وظهرت من جرّاء ذلك فرق دينية غريبة عن الإسلام كان أصحابها يظهرون الإسلام، ويبطنون ديانتهم، فلما قتل أبو مسلم أعلنوا الثورة، واتخذوا من مأساته وسيلة لإحياء ديانتهم القديمة وعدّوه رمزاً لحركاتهم الدينية.
كان أبو مسلم فصيحاً بالعربية والفارسية؛ مقداماً داهية حازماً راوية للشعر، كان خافض الصوت في حديثه، قاسي القلب، سوطه سيفه. وفي «الروض المعطار»: «كان إذا خرج رفع أربعة آلاف أصواتهم بالتكبير، وكان بين طرفي موكبه أكثر من فرسخ». وفي «البدء والتاريخ»: «كان أقل الناس طمعاً مات ليس له دار ولا عقار ولا أَمَة ولا دينار».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100002548988578
كاورو
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
كاورو


الأوسمة :
 أبو مسلم الخراسانى I_5b2274d1fd1 أبو مسلم الخراسانى 1434606728541 أبو مسلم الخراسانى I_e8385f594d1

انثى عدد الرسائل : 70349
العمر : 98
الإقامة : الرمادي
الدولة :  أبو مسلم الخراسانى Iraq
الجنسية :  أبو مسلم الخراسانى Iraqy
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
السٌّمعَة : 187

 أبو مسلم الخراسانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو مسلم الخراسانى    أبو مسلم الخراسانى Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 03, 2014 8:52 pm

مأاروع اناملك المبدعة عندما تصول وتجول في بساتين الابداع
لتقطف لنا اجمل الازهار لتنثرها بين صفحات هذا المنتدى
ليفوح عبيرها وياخنا الى عالم الرقي
فنحتار ونقف بين
الكلمات ونبحت عن ما
يليق بهذا الكلمات لكن نضيع
بين السطور
لان جمال ما انتقيت قد جعلنا حائرين ومبهورين
عن وصف هذا الابداع فدمت لنا مبدعة








 أبو مسلم الخراسانى P_13821nmcx1


شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا


 أبو مسلم الخراسانى I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع الحروف
مشرفة منتدى القرآن الكريم
مشرفة منتدى القرآن الكريم
دموع الحروف


الأوسمة :
 أبو مسلم الخراسانى 10pdid0 أبو مسلم الخراسانى 1434607027571 أبو مسلم الخراسانى I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 11816
العمر : 29
الإقامة : جزيرة وسط بحرالدموع
الدولة :  أبو مسلم الخراسانى Iraq
الجنسية :  أبو مسلم الخراسانى Iraqy
تاريخ التسجيل : 08/03/2013
السٌّمعَة : 32

 أبو مسلم الخراسانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو مسلم الخراسانى    أبو مسلم الخراسانى Icon_minitimeالخميس نوفمبر 06, 2014 9:14 pm


أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ
دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ
أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ
لك الشكر من كل قلبى








[center] أبو مسلم الخراسانى I_1c99ca825d1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ينبوع الأماني
شمس المنتدى
شمس المنتدى
ينبوع الأماني


الأوسمة :
 أبو مسلم الخراسانى 1434607027571 أبو مسلم الخراسانى I_307868c13b1 أبو مسلم الخراسانى SoHQyw أبو مسلم الخراسانى O23QB أبو مسلم الخراسانى PPSui أبو مسلم الخراسانى Nu6T1

انثى عدد الرسائل : 68976
العمر : 25
الإقامة : غــــــــــــــــزة
الدولة :  أبو مسلم الخراسانى Palestine
الجنسية :  أبو مسلم الخراسانى Palestinian
تاريخ التسجيل : 30/04/2012
السٌّمعَة : 5

 أبو مسلم الخراسانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو مسلم الخراسانى    أبو مسلم الخراسانى Icon_minitimeالأحد نوفمبر 09, 2014 3:43 pm

أشكركن من أعماق قلبي على

المتابعه والرد

زدتن مواضيعي نورا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100002548988578
بغـــــداد
شمس المنتدى
شمس المنتدى
بغـــــداد


الأوسمة :
 أبو مسلم الخراسانى 1434607027571 أبو مسلم الخراسانى I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 12950
العمر : 28
الإقامة : بالعراق والعراق باعماقي وفلسطين وطني ويسكن قلبي ووجداني
الدولة :  أبو مسلم الخراسانى Iraq
الجنسية :  أبو مسلم الخراسانى Iraqy
تاريخ التسجيل : 06/02/2013
السٌّمعَة : 9

 أبو مسلم الخراسانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو مسلم الخراسانى    أبو مسلم الخراسانى Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 19, 2014 1:38 pm


آنتقآء يقطر روعة وتفردآ ..
طبت وطآب مقآمكــ هنآ..
وفي كل مكآن يسقط فيه آسمكـــ..
لروحك آكآليل آلورد..

دمت بـ نقآء..
||








 أبو مسلم الخراسانى P_6099b4721

شكرا :. عالتوقيع اللي يجنن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.spacepoweriq.net
ينبوع الأماني
شمس المنتدى
شمس المنتدى
ينبوع الأماني


الأوسمة :
 أبو مسلم الخراسانى 1434607027571 أبو مسلم الخراسانى I_307868c13b1 أبو مسلم الخراسانى SoHQyw أبو مسلم الخراسانى O23QB أبو مسلم الخراسانى PPSui أبو مسلم الخراسانى Nu6T1

انثى عدد الرسائل : 68976
العمر : 25
الإقامة : غــــــــــــــــزة
الدولة :  أبو مسلم الخراسانى Palestine
الجنسية :  أبو مسلم الخراسانى Palestinian
تاريخ التسجيل : 30/04/2012
السٌّمعَة : 5

 أبو مسلم الخراسانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو مسلم الخراسانى    أبو مسلم الخراسانى Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 19, 2014 4:41 pm

أشكرك أختي بغداد على ردك

وتنويرك موضوعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100002548988578
spacepower
مشرف منتدى الأنمي الحديث
مشرف منتدى الأنمي الحديث
spacepower


الأوسمة :
 أبو مسلم الخراسانى P_239r5101 أبو مسلم الخراسانى 1434606728541 أبو مسلم الخراسانى I_c3c0f377bf1

ذكر عدد الرسائل : 50161
العمر : 33
الإقامة : spacepower
الدولة :  أبو مسلم الخراسانى Iraq
الجنسية :  أبو مسلم الخراسانى Iraqy
تاريخ التسجيل : 20/05/2009
السٌّمعَة : 94

 أبو مسلم الخراسانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو مسلم الخراسانى    أبو مسلم الخراسانى Icon_minitimeالسبت نوفمبر 22, 2014 11:45 am

كالعادة ابداع رائع
وطرح يستحق المتابعة
شكراً لك
بانتظار جديدك








 أبو مسلم الخراسانى I_f69603c0251
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ينبوع الأماني
شمس المنتدى
شمس المنتدى
ينبوع الأماني


الأوسمة :
 أبو مسلم الخراسانى 1434607027571 أبو مسلم الخراسانى I_307868c13b1 أبو مسلم الخراسانى SoHQyw أبو مسلم الخراسانى O23QB أبو مسلم الخراسانى PPSui أبو مسلم الخراسانى Nu6T1

انثى عدد الرسائل : 68976
العمر : 25
الإقامة : غــــــــــــــــزة
الدولة :  أبو مسلم الخراسانى Palestine
الجنسية :  أبو مسلم الخراسانى Palestinian
تاريخ التسجيل : 30/04/2012
السٌّمعَة : 5

 أبو مسلم الخراسانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو مسلم الخراسانى    أبو مسلم الخراسانى Icon_minitimeالأحد نوفمبر 23, 2014 4:03 pm

يسلمو أخي باور عالمرور

والرد الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100002548988578
هيمورا كينشن
مشرف منتدى التسالي والطرائف
مشرف منتدى التسالي والطرائف
هيمورا كينشن


الأوسمة :
 أبو مسلم الخراسانى 1434606867371 أبو مسلم الخراسانى I_c3c0f377bf1

ذكر عدد الرسائل : 53473
العمر : 38
الإقامة : الرمادي
الدولة :  أبو مسلم الخراسانى Iraq
الجنسية :  أبو مسلم الخراسانى Iraqy
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
السٌّمعَة : 60

 أبو مسلم الخراسانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو مسلم الخراسانى    أبو مسلم الخراسانى Icon_minitimeالأحد نوفمبر 23, 2014 5:25 pm

شكري وامتناني لك على جمالية انتقائك
..
ربي يجزيك الخير ويبارك بجهودك الطيبة








 أبو مسلم الخراسانى P_219kssc1
 أبو مسلم الخراسانى P_906utrti1

 أبو مسلم الخراسانى I_f69603c0251
قال عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) :
" العراق جمجمة العرب وكنزالرجال ومادة الامصار ورمح الله في الارض فاطمئنوا فإن رمح الله لا ينكسر "
فليخسئ من يتكلم عن العراق بسوء

___
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ينبوع الأماني
شمس المنتدى
شمس المنتدى
ينبوع الأماني


الأوسمة :
 أبو مسلم الخراسانى 1434607027571 أبو مسلم الخراسانى I_307868c13b1 أبو مسلم الخراسانى SoHQyw أبو مسلم الخراسانى O23QB أبو مسلم الخراسانى PPSui أبو مسلم الخراسانى Nu6T1

انثى عدد الرسائل : 68976
العمر : 25
الإقامة : غــــــــــــــــزة
الدولة :  أبو مسلم الخراسانى Palestine
الجنسية :  أبو مسلم الخراسانى Palestinian
تاريخ التسجيل : 30/04/2012
السٌّمعَة : 5

 أبو مسلم الخراسانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو مسلم الخراسانى    أبو مسلم الخراسانى Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 26, 2014 9:08 am

شرفتني أخي هيمورا بمرورك وردك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100002548988578
بدّوره
شمس المنتدى
شمس المنتدى
بدّوره


الأوسمة :
انثى عدد الرسائل : 9395
العمر : 21
الإقامة : بّــوِطٌــنٌــيّ الـجَــريّــحً
الدولة :  أبو مسلم الخراسانى Palestine
الجنسية :  أبو مسلم الخراسانى Palestinian
تاريخ التسجيل : 27/03/2013
السٌّمعَة : 78

 أبو مسلم الخراسانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو مسلم الخراسانى    أبو مسلم الخراسانى Icon_minitimeالسبت ديسمبر 13, 2014 1:11 pm

ربي يبارك فيك على المجهود القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ينبوع الأماني
شمس المنتدى
شمس المنتدى
ينبوع الأماني


الأوسمة :
 أبو مسلم الخراسانى 1434607027571 أبو مسلم الخراسانى I_307868c13b1 أبو مسلم الخراسانى SoHQyw أبو مسلم الخراسانى O23QB أبو مسلم الخراسانى PPSui أبو مسلم الخراسانى Nu6T1

انثى عدد الرسائل : 68976
العمر : 25
الإقامة : غــــــــــــــــزة
الدولة :  أبو مسلم الخراسانى Palestine
الجنسية :  أبو مسلم الخراسانى Palestinian
تاريخ التسجيل : 30/04/2012
السٌّمعَة : 5

 أبو مسلم الخراسانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو مسلم الخراسانى    أبو مسلم الخراسانى Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 15, 2014 4:10 pm

ألف شكر على المرور الجميل

نوور موضوعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100002548988578
روح الصداقة
مراقبة قسم الانمي
مراقبة قسم الانمي
روح الصداقة


الأوسمة :
 أبو مسلم الخراسانى P_59jyzp1 أبو مسلم الخراسانى P_239rakx1 أبو مسلم الخراسانى I_eb4744df221 أبو مسلم الخراسانى 2ivbojr أبو مسلم الخراسانى 1434607027571 أبو مسلم الخراسانى I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 59714
العمر : 27
الإقامة : ·♥ في وطني المجروح ♥·
الدولة :  أبو مسلم الخراسانى Iraq
الجنسية :  أبو مسلم الخراسانى Iraqy
تاريخ التسجيل : 19/07/2013
السٌّمعَة : 224

 أبو مسلم الخراسانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو مسلم الخراسانى    أبو مسلم الخراسانى Icon_minitimeالأربعاء مارس 25, 2015 12:08 pm


~دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ
يُسع ـدن? أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم
وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ
تـقبلـوٍا خ ـآلص احترام?
لآرٍوٍآح ـكُم أإلجمـيل?~








 أبو مسلم الخراسانى P_1597e7nxy1
 أبو مسلم الخراسانى 1557228125161
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.spacepoweriq.net
* هيناتا *
صديق جديد
صديق جديد
* هيناتا *


الأوسمة :
عدد الرسائل : 104
العمر : 21
الإقامة : بغداد
الدولة :  أبو مسلم الخراسانى Iraq
الجنسية :  أبو مسلم الخراسانى Unknow
تاريخ التسجيل : 12/11/2015
السٌّمعَة : 0

 أبو مسلم الخراسانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو مسلم الخراسانى    أبو مسلم الخراسانى Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 13, 2015 12:29 am


 أبو مسلم الخراسانى I_aeee122ba31
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أبو مسلم الخراسانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شعب الجزائر مسلم ........
» هدية لكل مسلم
»  :: رسالة إلى شاب مسلم ::
» مجموعة أنا مسلم [ سجل الآن ] ....
» يا مسلم / .. هنا السعادة هنا العبادة .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الإسلامي :: منتدى الشخصيات الاسلامية-
انتقل الى: