منتديات سبيس باور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 مشكلات تُقلق الأمهات

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
برجوازية
شمس المنتدى
شمس المنتدى
برجوازية


الأوسمة :
مشكلات تُقلق الأمهات  37589959

انثى عدد الرسائل : 15658
العمر : 23
الإقامة : الجزائر بلد الشهداء
الدولة : مشكلات تُقلق الأمهات  Jazaer
الجنسية : مشكلات تُقلق الأمهات  Gzaery
تاريخ التسجيل : 13/01/2010
السٌّمعَة : 0

مشكلات تُقلق الأمهات  Empty
مُساهمةموضوع: مشكلات تُقلق الأمهات    مشكلات تُقلق الأمهات  Icon_minitimeالخميس مارس 26, 2015 3:02 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكلات تُقلق الأمهات .... الحلّ عند الإختصاصيين


الاستحمام والأنانية والتعلق بالدمية والخوف من الطبيب والدواء والنظافة في المدرسة، وغير ذلك مشكلات تواجهها معظم الأمهات مع أطفالهن. فعالم الطفل معقّد وغامض يصعب أحيانًا على الأم الغوص فيه وحل ألغازه.
هذه المشكلات وغيرها يمكن الأم التخلص منها إذا حاولت اتباع الحلول التي يقترحها الإختصاصيون.


1 طفلي متعلّق جدًا بـ«دبدوبه» فهو يتحدّث إليه باستمرار ولا ينام إلا برفقته. إلامَ يشير هذا التعلّق؟

مشكلات تُقلق الأمهات  2013118112812185
من المعلوم أن الطفل يحاول في مرحلة من حياته أن يبني عالمه الخاص من دون أن يسمح للآخرين بالتدخل فيه. ومن دون شك طفلك يمر بهذه المرحلة.
أما إذا دام تعلّقه بدميته فترة طويلة فهذا مؤشر لكونه يشعر بالوحدة ويبحث عن صديق يتحدّث إليه ويلعب معه كي يخرج من عزلته.
وفي المقابل قد يكون السبب هو أن الطفل في حاجة إلى التحدّث إلى أهله خصوصًا والدته، فغياب الحوار معه والقسوة في التعامل معه يجعلانه يهرب إلى عالمه الخاص.

2 طفلي يرفض تناول الدواء ويصاب بنوبة بكاء حادة رغم أن طعمه لذيذ. ما هو الحل؟
مشكلات تُقلق الأمهات  42717-513x340
يكمن سرّ رفض الطفل تناول الدواء في طريقة تصرّف الأهل الذين عليهم أن يجعلوا منه أمرًا عاديًا وضروريًا من دون أن يسمحوا له برفضه. أي على الطفل أن يدرك أن معارضته ورفضه للدواء لن يجديا نفعًا وأنّه في النهاية سيتناوله.
والحل بسيط جدًا وهو أن يجلس الطفل على كرسيه وتتحدث إليه والدته بحزم وتشرح له أن الدواء جزء من العلاج، فالطفل فضولي بطبعه و يفهم إذا ما فسّرت له والدته أهمية الدواء بالنسبة إلى صحة الإنسان وكيف أن وظيفته شفاؤه من المرض الذي يعانيه. ومن ثم تعطيه الدواء بالملعقة العادية من دون مقاطعة كما لو كانت تطعمه.

3 طفلي لا يسمح لأترابه باللعب بألعابه رغم أنني أحاول كثيرًا إقناعه بذلك. هل هو طفل أناني؟
مشكلات تُقلق الأمهات  %D9%86%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-306x222-306x222
من المعلوم أن الطفل في عمر السنتين يريد أن يحوز كل شيء له وحده. وهذا طبيعي ولا يعتبر تصرفًا أنانيًا. فهو في هذه السن يريد أن تتحقق كل رغباته غير مبالِ بالآخرين لأنه لا يدرك بعد معنى الأخذ والعطاء.
وبعد الرابعة يصبح قادرًا على مشاركة أقرانه في اللعب. وفي المقابل على الأهل أن يتركوا للطفل حرية السماح لأقرانه بمشاركته ألعابه أو طعامه، ويتجنّبوا إرغامه على ذلك أو معاقبته، فهذا ينعكس سلبًا على تصرّفاته مما قد يسبب له قلقًا ويزيد تعلّقه بألعابه وأغراضه الخاصة.

4 كل مساء أواجه مشكلة مع طفلي لأنه لا يريد الخلود إلى النوم مما يضطرني أحيانًا لأن أكون قاسية معه. إلى ماذا يشير هذا الرفض؟ وما الحل؟


مشكلات تُقلق الأمهات  321
بداية عليك أن تدركي أنه لا يمكن إرغام طفلك على النوم، وأن الهدف ليس أن ينام مباشرة مجرد ذهابه إلى السرير، بل أن يصبح قادرًا على البقاء في غرفته هادئًا وأن يشعر بالنعاس أثناء ذلك، ويغط في النوم من دون صراخ أو مشاجرة.
وفي الوقت نفسه عليك أن تحدّدي ساعة ذهابه إلى السرير والثبات عليها. أي تعويده على روتين معيّن للنوم كأن تقولي له: «بعد ساعة ستتحضر للنوم، بعد نصف ساعة يحين وقت النوم...».
فالروتين اليومي يشعر الطفل بالراحة والطمأنينة، لأنه يعرف مسبقًا ما عليه القيام به لاحقًا. كما من الضروري أن يكون نور الغرفة خافتًا جدًا أثناء استلقائه في سريره وتقرأ له قصة إذا لم يكن يشعر بالنعاس. وإذا احتج على النوم عليك أن تشرحي له أن النوم ضروري له وأن جميع أفراد المنزل سيخلدون إلى النوم لاحقًا.
وإذا ناداك يمكنك الدخول إلى غرفته لتضمّيه وتقولي له: «تصبح على خير، أنت في حاجة إلى الراحة هذه آخر مرة أدخل فيها غرفتك» ثم تطفئين النور وتغلقين الباب. ولا تدخلي مرة أخرى إذا عاد وناداك بل ردي عليه من خلف الباب «أنا هنا غدًا سوف نتحدث»، فهذه العبارات تشعره بالراحة والطمأنينة. ويتطلب ذلك منك أن تكوني حاسمة في ذلك و لا تحاولي الانصياع لرغبته.

5 ترفض ابنتي أن أسرّح شعرها وتنتابها نوبة بكاء. لماذا؟


مشكلات تُقلق الأمهات  21nede0
من الممكن بكل بساطة أن تكون تشعر بالألم أثناء تسريح شعرها، لذا يجب تغيير الفرشاة. كما من الضروري التحدث إليها عن أمر يهمها أو إخبارها قصة جميلة.
وفي المقابل، لا يجوز إجبارها على اتخاذ وضعية معينة أثناء التسريح بل معرفة الوضعية التي تريحها وإلا يصبح التسريح عقابًا لها. ومن المستحسن قص شعرها إذا كان طويلاً جدًا لأن هناك احتمالاً أن يتشابك وبالتالي يؤلمها التسريح.

6 ألاحظ أن طفلي يضرب كل من حوله من دون سبب، وإذا حاولت منعه يضربني أيضاً. ما السبب؟
مشكلات تُقلق الأمهات  101222153853-18281-0-20101222-063443
يعتبر الضرب بالنسبة إلى الطفل طريقة للتعبير عن أمر ما خصوصًا إذا كان صغير السن و لا يستطيع الكلام. فالضرب بالنسبة إليه طريقة للتواصل مع الآخرين من دون أن يكون في نيّته أذيتهم .
لذا من الضروري أن يتحاور الأهل معه و يشرحوا له أن الضرب تصرف غير لائق ومؤذ ويتجنبوا ردعه بالضرب لأن ذلك يزيده تعنتًا.
وأحيانًا يتعلّم الطفل هذا التصرف من أترابه في الحضانة، ورد الفعل العنيف يزيد عنده تكرار الأمر خصوصًا إذا كان في عمر السنتين أي سن المعارضة ومحاولة تخطي كل ما هو ممنوع ليعرف قدرة الأهل على الردع.
أما إذا كان الطفل قد تعدى الأربع سنوات فعلى الأهل معاقبته على تصرّفه كأن تحرمه الأم اللعب مدة نصف ساعة أو الجلوس في غرفته وحده، وتجنب مقابلة الضرب بالضرب لأن ذلك يزيده تعنتاً وعناداً.

7 هل من المفيد أن أترك طفلي يلعب ويلهو بالماء أثناء الاستحمام قدر ما يشاء؟
مشكلات تُقلق الأمهات  Str-ly.com_1410471427_325
الاستحمام من الأمور الممتعة بالنسبة إلى الطفل شرط أن تكون المراقبة من الأم متواصلة أي أن لا تتركه وحده في حوض الاستحمام.
فاللعب بالماء بالنسبة إليه يعكس حنينه إلى رحم أمه حيث نما خلال تسعة أشهر في محيط مائي. وعمومًا يحب الطفل الماء، أما إذا تعرّض لطريقة استحمام خاطئة فإنه سوف يخاف من الماء وبالتالي يرفض الاستحمام.
لذا ليس من الخطأ السماح له اللعب بالماء غير أن الطقس له دور في ذلك، ففي فصل الصيف مثلاً لا مانع أن يبقى قدر ما يشاء في الحمام، ولكن في فصل الشتاء قد يصاب بالزكام حتى ولو كان المنزل مجهزاً بوسائل التدفئة المناسبة.


8 طفلي يصاب بنوبة بكاء عند طبيب الأطفال ويرفض أن يلمسه أثناء المعاينة مما يحرجني. ما العمل؟
مشكلات تُقلق الأمهات  How-Make-Your-Child-Doctor-Hospital-Visits-Easier-340x191
عندما يذهب الطفل إلى عيادة الطبيب قد يلتقي أحيانًا أطفالاً يبكون في بهو الانتظار مما يؤثر فيه سلبًا ويفقده الشعور بالراحة والطمأنينة.
فضلاً عن أن هناك بعض الأهل الذين يهدّدون طفلهم بالطبيب إذا تصرّف في شكل غير مرضٍ، فيصبح الطبيب في نظره شخصًا مخيفًا سوف يؤذيه. وعمومًا الخوف من الطبيب يدوم حتى السن الثالثة و يخفّ تدريجًا بعد هذه السن. ولتجنب نوبة البكاء التي يصاب بها الطفل يمكن الأم اتباع الإرشادات الآتية:

   تحضير الطفل نفسيًا لزيارة الطبيب عبر التحدّث إليه عما سيحصل في عيادة الطبيب وسبب زيارته، فالطفل فضولي ويحب الاكتشاف والتعرّف إلى ما يدور حوله. لذا يجب التركيز على هذا الأمر كأن تطلب الأم من الطبيب السماح لطفلها بالإمساك بالسمّاعة أو العود الذي يوضع في فمه.
   على الأم اختيار الطبيب الذي لديه عيادة مجهّزة بوسائل ترفيهية للطفل أي أن يكون ديكور العيادة زاهيًا تتوافر الألعاب في صالة الانتظار.
   اصطحاب الطفل إلى العيادة في الوقت المحدد كي لا ينتظر كثيرًا وتجنبًا للقاء أطفال ربما يبكون طوال الوقت.
   تشجيع الطفل على لعب دور الطبيب. كأن يمسك «دبدوبه» ويفحصه، أو أن تشتري له والدته ألعابًا تشبه أدوات الفحص التي يستعملها الطبيب.
   عدم التحدّث أمام الطفل عن الخوف من المرض أو الطبيب.
   الطلب من الطبيب فحص الطفل وهو في حضن والدته، وأن تبدأ بنزع ثيابه عنه على مهل وأن تكون قرب طفلها وتمسك بيده أثناء قياس طوله ووزنه.





9 لماذا لا تعرف ابنتي أن تطلب شيئًا إلا عن طريق الصراخ؟ وما سبب سلوكها هذا؟ وكيف يمكنني أن أجعلها تطلب بلباقة وهدوء؟


مشكلات تُقلق الأمهات  Images?q=tbn:ANd9GcRqG0J3oft7BHyJ13-jpEaQIRxVWrVEB2MgglwRizpyUKN30R2a
يعكس سلوك الطفل عمومًا الأسلوب التربوي الذي يتبعه الأهل. فإذا كان الصراخ هو أسلوب الحوار المعتمد بين أفراد العائلة، فمن الطبيعي أن يتأثر الطفل بذلك لأنه يظن أنها الطريقة الوحيدة للتعبير عما يشعر به ونَيل ما يريده.
كما أن التعامل معه بقسوة وعدم احترامه وتلبية طلباته إلا بالصراخ قد يكونان السبب أيضًا. وربما تكون طفلتك تشعر بغضب داخلي يدفعها إلى استعمال الصراخ للتعبير عما تشعر به.
لذا عليك التحدّث إليها بهدوء وإفهامها أنها لا يمكنها الحصول عما تريده بالصراخ بل بالهدوء والتهذيب. ويمكن تمرينها على ذلك في المنزل من دون وجود أحد، وستفاجَئين بتجاوبها السريع خصوصاً إذا عرفت ما يزعجها وحاولت طمأنتها.

10 ما الذي على طفلي معرفته في ما يخص النظافة في المدرسة؟
مشكلات تُقلق الأمهات  111660
يتعلم الطفل في المدرسة القواعد الأساسية للنظافة، واحترام جسده وأجساد الآخرين، وهذا مشار إليه في برنامج صفوف الحضانة، كما أن فكرة النظافة هي جزء من المفاهيم التي يتعلّمها.

   غسل اليدين خطوة أساسية وأول مرحلة تعلم النظافة في المدرسة، غسل اليدين في كل مرة يذهب الطفل إلى الحمام وقبل تناول الطعام، والمعلمات المشرفات على صفوف الحضانة يولين هذه النقطة اهتمامهن. فقبل أن يذهب االتلامذة إلى مطعم المدرسة عليهم جمعيًا غسل أيديهم.
   الحمامات المشتركة لا يفضلها كل التلامذة: من المعلوم أن حمامات المدرسة يستعملها كل تلامذة الحضانة . لذا تخضع الحمامات للرقابة لتوكيد أن التلميذ الصغير قادر على استعمال الحمام وحده وكذلك لأجل سلامته وأمانه.
   نظافة الحمامات: يجب أن تخضع الحمامات للتنظيف مرتين في اليوم على الأقل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن البلد
شمس المنتدى
شمس المنتدى
ابن البلد


الأوسمة :
مشكلات تُقلق الأمهات  1434606728541مشكلات تُقلق الأمهات  I_6748d8318a1مشكلات تُقلق الأمهات  JR1pBمشكلات تُقلق الأمهات  37589959

عدد الرسائل : 22088
العمر : 28
الإقامة : بالبلد
الدولة : مشكلات تُقلق الأمهات  Iraq
الجنسية : مشكلات تُقلق الأمهات  Unknow
تاريخ التسجيل : 13/02/2013
السٌّمعَة : 39

مشكلات تُقلق الأمهات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشكلات تُقلق الأمهات    مشكلات تُقلق الأمهات  Icon_minitimeالخميس مارس 26, 2015 7:27 pm

بارك الله فيك على الجهد القيم والمميز
وفي انتظار جديدك الأروع والاجمل
لك مني أجمل التحيات









 ██████████   الله اكبر   ██████████
مشكلات تُقلق الأمهات  P_3282kgg61
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
برجوازية
شمس المنتدى
شمس المنتدى
برجوازية


الأوسمة :
مشكلات تُقلق الأمهات  37589959

انثى عدد الرسائل : 15658
العمر : 23
الإقامة : الجزائر بلد الشهداء
الدولة : مشكلات تُقلق الأمهات  Jazaer
الجنسية : مشكلات تُقلق الأمهات  Gzaery
تاريخ التسجيل : 13/01/2010
السٌّمعَة : 0

مشكلات تُقلق الأمهات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشكلات تُقلق الأمهات    مشكلات تُقلق الأمهات  Icon_minitimeالجمعة مارس 27, 2015 12:23 pm

اهلا اخي ابن البلد
شكرا لك اخي على المرور
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بدّوره
شمس المنتدى
شمس المنتدى
بدّوره


الأوسمة :
انثى عدد الرسائل : 9395
العمر : 21
الإقامة : بّــوِطٌــنٌــيّ الـجَــريّــحً
الدولة : مشكلات تُقلق الأمهات  Palestine
الجنسية : مشكلات تُقلق الأمهات  Palestinian
تاريخ التسجيل : 27/03/2013
السٌّمعَة : 78

مشكلات تُقلق الأمهات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشكلات تُقلق الأمهات    مشكلات تُقلق الأمهات  Icon_minitimeالإثنين يونيو 01, 2015 1:07 pm

جميل جدا
ماطرحت أناملك
لا حرمنا من كل جديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكلات تُقلق الأمهات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لماذا تشعر الأمهات بالارهاق
» 10 أخطاء تقع فيها الأمهات تمنع تناول الأطفال للطعام
» مشكلات المثقف
» مشكلات السَّمع عند الأطفال
»  °لا طعم للحياة بدون مشكلات .♥.°..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: (¯`·._.·[المنتديات الاسرية]·._.·`¯) :: منتدى عـالم الطفوله-
انتقل الى: