منتديات سبيس باور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
دراج الشبح
مبدأ التدرج في العلاج Vote_rcapمبدأ التدرج في العلاج Voting_barمبدأ التدرج في العلاج Vote_lcap 
乂دامي سبيس باور乂
مبدأ التدرج في العلاج Vote_rcapمبدأ التدرج في العلاج Voting_barمبدأ التدرج في العلاج Vote_lcap 
alkhaiq99
مبدأ التدرج في العلاج Vote_rcapمبدأ التدرج في العلاج Voting_barمبدأ التدرج في العلاج Vote_lcap 

 

 مبدأ التدرج في العلاج

اذهب الى الأسفل 
+7
أسمو بأخلاقي
كاورو
أنجليك
دموع الحروف
* بقايا روح *
روح الصداقة
رسمتك حلم
11 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رسمتك حلم
صديق تحت الإختبار
صديق تحت الإختبار



الأوسمة :
عدد الرسائل : 18
العمر : 30
الإقامة : الرياض
الدولة : مبدأ التدرج في العلاج Soudiarabian
الجنسية : مبدأ التدرج في العلاج Soudian
تاريخ التسجيل : 05/03/2015
السٌّمعَة : 0

مبدأ التدرج في العلاج Empty
مُساهمةموضوع: مبدأ التدرج في العلاج   مبدأ التدرج في العلاج Emptyالثلاثاء سبتمبر 01, 2015 4:59 am

الإصلاح بالتدرج في العلاج


والإصلاح بالتدريج لا يعنى التفريط في شرع الله، وإنما هو من شرع الله ولكنه يحتاج لجراح ماهر يعلم كيف يأخذ بأيدي الناس خطوة خطوة إلى التمسك بالكتاب والسنة، فهو يدعو لترك المحرَّمات جملة واحدة، ويعلم أنّ الطاعات فرائض وسنن، والسنن درجات، والأحاديث مراتب، وعلى ذلك يملك الداعي البصير والحصيف والفطن أداة الإصلاح بالتدريج والتي قال فيها الله في أسلوب الحكمة في العلاج: {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} النحل125

والتى قال فيها صلى الله عليه وسلم في حديث معجز يبين كيف أن التدريج هو السنة الطبيعية لإصلاح الأمور وكذلك لإفسادها فقال صلى الله عليه وسلم: {لا يَلْبَثُ الجَوْرُ بَعْدِي إلاَّ قَليلاً حَتَّى يَطْلُعَ، فَكُلَّما طَلَعَ مِنَ الجَوْرِ شَيْءٌ ذَهَبَ مِنَ العَدْلِ مِثْلُهُ، حتى يُوْلَدُ في الجَوْرِ مَنْ لا يَعْرِفُ غَيْرَهُ، ثُمَّ يأتِي الله تَبَارَكَ وَتَعالى بالعَدْلِ، فَكُلَّمَا جاءَ مِنَ العَدْلِ شَيْءٌ ذَهَبَ مِنَ الجَوْرِ مِثْلُهُ، حَتَّى يُوْلَدَ في العَدْلِ مَنْ لا يَعْرِفُ غَيْرَهُ}{1}

فكيف استخدم القرآن والنبي العدنان مبدأ التدرج في العلاج؟ نأخذ مثالاً على ذلك كلكم تعرفونه وهو موضوع تحريم الخمر.

وجد صلى الله عليه وسلم في مجتمع يغلب على سكانه شرب الخمر ويعدونها علامة على الصواب والقوة والفتوة، وينشدون الشعر فخراً بذلك ويتباهون بهذا الصنيع ولم يكن عندهم الكثير غيرها فكيف قضى عليها القرآن الكريم؟ بالتدرج الإلهي الذي طالب الله المسلمين بإتباعه عند أي أمر.

ولذلك يقول أمير الشعراء أحمد شوقي عند وصفه لرسولكم الكريم صلى الله عليه وسلم: {دَاوَيْتَ مُتَّئِدًا وَدَاوَوْا طَفْرَةً}، أي: دَاويت بالتُّؤدة والتَّروِّي والأناة، وهم يريدون أن يقضوا على الداء بمشرط، وليس كُلُّ داءٍ ينفع معه المشرط، فالداء إذا وصل إلى النَّفس وتلذذت به، تحتاج إلى التمهل في استئصاله، ولا يستطيع الإنسان أن يقضي عليه بقانون، لأنه مَرَضَ مرضًا اشتدت وطأته على نفوس متعاطيه، لكن يحتاجون إلى هذا العلاج القرآني.

فكان أول ما بدأهم الله - وقد حدث في الصلاة - أن بعضهم كان يؤم رفاقه، فقرأ بعد قراءة الفاتحة: {قل يا أيها الكافرون. أعبد ما تعبدون}، وَصِحَّتُهَا: {لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ} الكافرون2
فنزلت: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ} النساء43
كأنه أعطِ نفسك وقتًا تفيق فيه من سكرتك لتؤدي الصلاة لربِّك، فمن شرب الخمر عصراً لابد أن يعطي نفسه وقتاً يفيق منها لصلاة المغرب، وبعد المغرب هناك صلاة العشاء، ثم هناك الفجر والظهر والعصر، فأصبحت الأوقات التي يسمح فيها بتعاطي الخمر ضيقة وقليلة فقلت كمية تعاطيها منهم، ثم بعد ذلك حدث خلاف بين بعضهم وكان يشرب الخمر فلم يدر ما قال.

والله من حكمته في شريعة الإسلام أنه جعل كل أحكام الشريعة تدور حول خمسة مقاصد للشريعة، أو أحكام، في الصلاة والصيام والميراث والزواج والطلاق وفي الحرب والسلم, فالغاية من جميع الأحكام: حفظ العقل، وحفظ النسل، وحفظ المال، وحفظ العرض، وحفظ الوطن، وكلُّ أحكام الإسلام تدور حول هذه الكليات الخمس:

فالعقل هبةٌ من الله، ولذلك أمر الله المؤمنين بالإبتعاد عما يغيب هذا العقل، وكان ذلك هو السبب والعلة في تحريم الخمر والمسكرات، والإسلام يحفظ النسل، ويريد من الناس أن يتناسلوا بالطرق الحلال الشرعية، ولذلك حرَّم الزِّنا وحرَّم حتَّى الإقتراب منه، حتى لا يقع الإنسان في المحظور بعد دخول هذا الحمى الذي حرَّمه الله بالكُليَّة.

وأمر الله بحفظ المال لكل فرد، ولذلك حرَّم السرقة والإختلاس والرشوة والنهب، ووضع القواعد الشرعية الإلهية لقسمة الميراث حفظاً لهذه الأموال، حتى لا يتعرض الناس للمشاحنات والتقاتل والتخاصم، لأن هذا المال هو موضع الداء وهو سرُّ الشحناء والبغضاء بينهم، وكذا العرض والوطن وهى أمور لا تحتاج لبيان.

هذه الأمور الكلية هي التي يدور عليها كل الأحكام التشريعية في الديانة الإسلامية فلما أراد الله أن يحفظ العقل منع المؤمن من الإقتراب من الخمر في البداية عند الصلاة، ثم لما وقع الشجار بعد شربها وغياب عقل شاربه وتطورت الحوادث، والمسلمون بين أمر وآخر حتى رغبوا في البيان القاطع فيها، وسأروى لكم الحديث الكامل عن سيدنا عمر لتروا كيف تدرج الله معهم في تحريمها خطوة خطوة

قال عُمَرَ رضي الله عنه: {لَمَّا نَزَلَ تَحْرِيمُ الْخَمْرِ قَالَ عُمَرُ: اللَّهُمَّ بَيِّنْ لَنَا فِي الْخَمْرِ بَيَانا شَافِيا فَنَزَلَتِ الآيَةُ الَّتِي فِي الْبَقَرَةِ {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ}البقرة219
فَدُعِيَ عُمَرُ فَقُرِئَتْ عَلَيْهِ فَقَالَ: اللَّهُمَّ بَيِّنْ لَنَا فِي الْخَمْرِ بَيَانا شَافِيا فَنَزَلَتِ الآيَةُ الَّتِي فِي النِّسَاءِ: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ} النساء43
فَكَانَ مُنَادِي رَسُولُ اللَّهِ إذَا أَقَامَ الصَّلاَةَ نَادَى: {لاَ تَقْرَبُوا الصَّلاَةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حتى تعلموا ما تقولون}، فَدُعِيَ عُمَرُ فَقُرِئَتْ عَلَيْهِ فَقَالَ: اللَّهُمَّ بَيِّنْ لَنَا فِي الْخَمْرِ بَيَانا شَافِيا؛ فَنَزَلَتِ الآيَةُ الَّتِي فِي الْمَائِدَةِ فَدُعِيَ عُمَرُ فَقُرِئَتْ عَلَيْهِ فَلَمَّا بَلَغَ: {فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ}، قَالَ: انْتَهَيْنَا انْتَهَيْنَا}{2}

فمنع رسول الله صلى الله عليه وسلم المؤمنين من شربها وجعلها من الخبائث ونهى عنها وقال فيها صلى الله عليه وسلم: {الخَمْرُ أُمُّ الخَبَائِثِ}{3}
يعنى لا تقربوها وابتعدوا عنها حتى لا تقعوا في الخبائث، ونهى عن عصرها، وعن بيعها، وعن الإتجار فيها، وعن حملها، وعن تقديمها، وعن الجلوس حتى على مائدة تدار عليها الخمور، فقال صلى الله عليه وسلم: {لَعَنَ اللهُ الخَمْرَ وَعَاصِرَهَا وَبَائِعَهَا وَمُبْتَاعَهَا وَحَامِلَهَا وَالمَحْمُولَةُ إِلَيْهِ}{4}

وقد جمع في سبب تحريمها عشرة أشياء جمعها الأئمة الأعلام من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجعل الخمر والميسر - يعني القمار، والأنصاب- يعنى الأصنام التي تصنع من الحجارة،- والأزلام - وهى الأصنام التي تصنع من الخشب، كلَّها شيئًا واحداً، وهي أربعة، فكان الواجب طبقًا لقواعد اللغة العربية أن يقول: إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوهم، لكن الله قال: {فَاجْتَنِبُوهُ}، يعني جعل الأربعة لهم حرمة واحدة، أي أن شرب الخمر يعادل عبادة الأصنام بأنواعها، ويعادل القمار بأصنافه ودروبه وأشكال، إذاً حرَّم الله الخمر في هذه الآية كتحريمه لعبادة الأصنام وهذا ما اجتمع عليه المسلمون.

ولذلك لما نزلت هذه الآية وصاح المنادى بتحريمها؛ روت كتب السنة أن أهل المدينة لما سمعوا النداء أراقوا كل ما عندهم من دنان الخمر بأصنافها في الطرقات فى ساعة واحدة بلا سؤال ولا تثبُّت، ومما روى روى فى ذلك: {حرِّمت ولم يكن للعرب يومئذ عيش أعجب منها، وما حرِّم عليهم شيء أشد من الخمر، فأخرجنا الحباب إلى الطريق فصببنا ما فيها، فمنا من كسر حبه، ومنا من غسله بالماء والطين، ولقد غودرت أزقة المدينة بعد ذلك حيناً، كلما مطرت استبان فيها لون الخمر وفاحت ريحها}{5}
 وقيل: {فو الله ما سألوا عنها ولا راجعوها بعد خبر الرجل، فجرت في سكك المدينة فانصبت حتى استنقعت في بطن الوادي}{6}

فلم يحتاجوا إلى قانون جنائي، ولا إلى مكاتب للمتابعة أو للقبض على المخالفين، لأن تشريع الله مُبَجَّلٌ من الجميع، وفيه النفع والشفاء للجميع، وقد نزل لهم مع بيان الحكمة الشافية، فكان علاجًا لهذا الأمر ناجعاً إلى يوم الدين، وكذلك موقفهم من كل المنكرات.

وأنتم تعلمون من كتابنا هذا في الباب الأول كيف أن أمريكا حرَّمت الخمر ثم عادت وأباحتها مرة ثانية لما لم تستطع أن تجبر الناس على تركها بالقانون، ولكن مجتمع الإسلام في المدينة المنورة كان مجتمع التربية الإيمانية.

{1} رواه أحمد فى مسنده عن معقل بن يسار، مجمع الزوائد {2} آية المائدة: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ{90} إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ{91} الحديث فى سنن النسائي الكبرى عن عمر رضي الله عنه {3} رواه الطبرانى فى الأوسط وابن النجار عن ابن عمرو {4} رواه أحمد وأبو داوود والبيهقي عن ابن عمر {5} الأول: عن أنس: نهاية الأرب في فنون الأدب وكثير من التفاسير والسنة {6} فتح الباري شرح صحيح البخاري.

http://www.fawzyabuzeid.com/%D9%83%D8%AA%D8%A8/%D8%A7%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%81%D8%B1%D8%A7%D8%AF-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%AA-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85

منقول من كتاب {إصلاح الأفراد والمجتمعات فى الإسلام} لفضيلة الشيخ فوزي محمد أبوزيد
اضغط هنا لقراءة أو تحميل الكتاب مجانا}





مبدأ التدرج في العلاج Book_Eslah_Alfraad_Walmogtmaat
[/frame]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الصداقة
مراقبة قسم الانمي
مراقبة قسم الانمي
روح الصداقة


الأوسمة :
مبدأ التدرج في العلاج P_59jyzp1مبدأ التدرج في العلاج P_239rakx1مبدأ التدرج في العلاج I_eb4744df221مبدأ التدرج في العلاج 2ivbojrمبدأ التدرج في العلاج 1434607027571مبدأ التدرج في العلاج I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 59752
العمر : 29
الإقامة : ·♥ في وطني المجروح ♥·
الدولة : مبدأ التدرج في العلاج Iraq
الجنسية : مبدأ التدرج في العلاج Iraqy
تاريخ التسجيل : 19/07/2013
السٌّمعَة : 224

مبدأ التدرج في العلاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبدأ التدرج في العلاج   مبدأ التدرج في العلاج Emptyالثلاثاء سبتمبر 01, 2015 1:07 pm


شُـ?ْرآ بًحًجّـمً آلَحًروٌفُـ آلَتٌـيِ وٌضًـعٌتٌـْ?ّـآ
وٌعٌآشُـتٌـ آﻻيِآدٍيِ آلَتٌـيِ ?ْتٌـبًتٌـّـتٌـْ?ّـآ
بًآر?ْ آلَلَهّـ فُـيِ?ْ ?ْمًآ نِثًـرتٌـْ?ّـآ
بًحًجّـمً عٌطِآء?ْ وٌجّـهّـوٌدٍ?ْ شُـ?ْرآ
لَ?ْ وٌدٍيِ وٌعٌبًيِر وٌردٍيِ








مبدأ التدرج في العلاج P_1597e7nxy1
مبدأ التدرج في العلاج 1557228125161
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.spacepoweriq.net
* بقايا روح *
مراقبة قسم المنتديات الاسلامية
مراقبة قسم المنتديات الاسلامية
* بقايا روح *


الأوسمة :
مبدأ التدرج في العلاج 1434607027571مبدأ التدرج في العلاج I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 17288
العمر : 31
الإقامة : دنيا الاحزان
الدولة : مبدأ التدرج في العلاج Iraq
الجنسية : مبدأ التدرج في العلاج Iraqy
تاريخ التسجيل : 04/03/2013
السٌّمعَة : 40

مبدأ التدرج في العلاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبدأ التدرج في العلاج   مبدأ التدرج في العلاج Emptyالثلاثاء سبتمبر 01, 2015 10:11 pm

بارك الله فيك وبجهودك
المباركة القيمة أسال لك التوفيق والسداد
وأن يجمعنا الله ويبقينا على الود والمحبة والإخاء
وان يجزيك خير الجزاء








شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا

مبدأ التدرج في العلاج P_220417ck92

مبدأ التدرج في العلاج I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع الحروف
مشرفة منتدى القرآن الكريم
مشرفة منتدى القرآن الكريم
دموع الحروف


الأوسمة :
مبدأ التدرج في العلاج 10pdid0مبدأ التدرج في العلاج 1434607027571مبدأ التدرج في العلاج I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 11816
العمر : 31
الإقامة : جزيرة وسط بحرالدموع
الدولة : مبدأ التدرج في العلاج Iraq
الجنسية : مبدأ التدرج في العلاج Iraqy
تاريخ التسجيل : 08/03/2013
السٌّمعَة : 32

مبدأ التدرج في العلاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبدأ التدرج في العلاج   مبدأ التدرج في العلاج Emptyالثلاثاء سبتمبر 01, 2015 10:58 pm


أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ
دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ
أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ
لك الشكر من كل قلبى








[center]مبدأ التدرج في العلاج I_1c99ca825d1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنجليك
مشرفة المنتدى العـام
مشرفة المنتدى العـام
أنجليك


الأوسمة :
مبدأ التدرج في العلاج 10pdid0مبدأ التدرج في العلاج 1434607027571مبدأ التدرج في العلاج I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 13321
العمر : 33
الإقامة : سوريا
الدولة : مبدأ التدرج في العلاج Sirya
الجنسية : مبدأ التدرج في العلاج Iraqy
تاريخ التسجيل : 08/03/2009
السٌّمعَة : 35

مبدأ التدرج في العلاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبدأ التدرج في العلاج   مبدأ التدرج في العلاج Emptyالأربعاء سبتمبر 02, 2015 1:15 am

بارك الله فيك ومن نهر الكوثر يسقيك
ويجزيك عنا وعن الاسلام والمسلمين كل خير
على ماتقدمه لنامن مواضيع  تنثر عبيراها
في صفحات وزوايا منتدانا الحبيب









 
مبدأ التدرج في العلاج P5h8G
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاورو
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
كاورو


الأوسمة :
مبدأ التدرج في العلاج I_5b2274d1fd1مبدأ التدرج في العلاج 1434606728541مبدأ التدرج في العلاج I_e8385f594d1

انثى عدد الرسائل : 70859
العمر : 100
الإقامة : الرمادي
الدولة : مبدأ التدرج في العلاج Iraq
الجنسية : مبدأ التدرج في العلاج Iraqy
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
السٌّمعَة : 187

مبدأ التدرج في العلاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبدأ التدرج في العلاج   مبدأ التدرج في العلاج Emptyالأربعاء سبتمبر 02, 2015 9:42 pm

الله يبارك فيك ويطول عمرك
على مميزك وجميل انتقائك
لاحرمنا الله ولاحرم منتدانا منك








مبدأ التدرج في العلاج P_13821nmcx1


شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا


مبدأ التدرج في العلاج I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسمو بأخلاقي
شمس المنتدى
شمس المنتدى
أسمو بأخلاقي


الأوسمة :
مبدأ التدرج في العلاج 1434607027571مبدأ التدرج في العلاج I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 14584
العمر : 27
الإقامة : في وطنـــي
الدولة : مبدأ التدرج في العلاج Iraq
الجنسية : مبدأ التدرج في العلاج Iraqy
تاريخ التسجيل : 09/03/2013
السٌّمعَة : 9

مبدأ التدرج في العلاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبدأ التدرج في العلاج   مبدأ التدرج في العلاج Emptyالخميس سبتمبر 03, 2015 1:51 pm


طرح لآمس الجمآل
وتسلل إلى الآعمآق

لــ يسقينآ من روعته مآ يكفي
جمال في كل نآحية

شآكرة لك من القلب
ودام ذوقك ينزف اعذب ما لديه
بين طيات هذه الواحة

في شوق مستمر لجهدك وتميزكـ









مبدأ التدرج في العلاج I_e6ed0689871
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لحن حزين
صديق ذهبي
صديق ذهبي
لحن حزين


الأوسمة :
عدد الرسائل : 2498
العمر : 25
الإقامة : العراق
الدولة : مبدأ التدرج في العلاج Sirya
الجنسية : مبدأ التدرج في العلاج Syrian
تاريخ التسجيل : 27/01/2014
السٌّمعَة : 17

مبدأ التدرج في العلاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبدأ التدرج في العلاج   مبدأ التدرج في العلاج Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 1:32 am


موضوع ممتاز سلمت يمناك
على هذا الجهد المبذول
بارك الله فيك وبكل مامساعيك لتوفير لنا
الجديد والمفيد








مبدأ التدرج في العلاج P_153ha8z1
شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا


مبدأ التدرج في العلاج I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سانـــدي بل
شمس المنتدى
شمس المنتدى
سانـــدي بل


الأوسمة :
مبدأ التدرج في العلاج 1434607027571مبدأ التدرج في العلاج I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 11768
العمر : 27
الإقامة : ببيتي
الدولة : مبدأ التدرج في العلاج Iraq
الجنسية : مبدأ التدرج في العلاج Iraqy
تاريخ التسجيل : 21/03/2013
السٌّمعَة : 12

مبدأ التدرج في العلاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبدأ التدرج في العلاج   مبدأ التدرج في العلاج Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 1:05 pm

اشكُرَك الشكرَ الجَزيِل لِرَوْعَة مَجُهُوْدك
لَاعَدَمَنَاك








اللهم زد وباركـ
مبدأ التدرج في العلاج P_676vxtb11
مبدأ التدرج في العلاج P_1012k5cbn1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هيمورا كينشن
مشرف منتدى التسالي والطرائف
مشرف منتدى التسالي والطرائف
هيمورا كينشن


الأوسمة :
مبدأ التدرج في العلاج 1434606867371مبدأ التدرج في العلاج I_c3c0f377bf1

ذكر عدد الرسائل : 53554
العمر : 40
الإقامة : الرمادي
الدولة : مبدأ التدرج في العلاج Iraq
الجنسية : مبدأ التدرج في العلاج Iraqy
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
السٌّمعَة : 60

مبدأ التدرج في العلاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبدأ التدرج في العلاج   مبدأ التدرج في العلاج Emptyالسبت سبتمبر 05, 2015 7:57 pm

شكري وامتناني لك على جمالية انتقائك
..
ربي يجزيك الخير ويبارك بجهودك الطيبة








مبدأ التدرج في العلاج P_219kssc1
مبدأ التدرج في العلاج P_906utrti1

مبدأ التدرج في العلاج I_f69603c0251
قال عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) :
" العراق جمجمة العرب وكنزالرجال ومادة الامصار ورمح الله في الارض فاطمئنوا فإن رمح الله لا ينكسر "
فليخسئ من يتكلم عن العراق بسوء

___
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نطق الصمت
قمر المنتدى
قمر المنتدى
نطق الصمت


الأوسمة :
مبدأ التدرج في العلاج 1434607027571مبدأ التدرج في العلاج I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 8390
العمر : 32
الإقامة : بالعالم
الدولة : مبدأ التدرج في العلاج Sirya
الجنسية : مبدأ التدرج في العلاج Syrian
تاريخ التسجيل : 31/08/2013
السٌّمعَة : 22

مبدأ التدرج في العلاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبدأ التدرج في العلاج   مبدأ التدرج في العلاج Emptyالإثنين سبتمبر 07, 2015 12:49 am

آللهْ يعطيكِ آلفْ ع ـآفيهْ
جع ـلهُ آللهْ فيّ ميزآنْ حسنآتِك
أنآرَ آللهْ بصيرتِك وَ بصرِك بـ نور آلإيمآنْ شآهِد لِكِ يومـ آلع ـرض وَ آلميزآنْ
وَ ثبتِك علىـآ آلسُنهْ وَ آلقُرآنْ








شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا

مبدأ التدرج في العلاج I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مبدأ التدرج في العلاج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العلاج بالحوار... العلاج بالقصة القرآنية
» العلاج بالحوار... العلاج بالقصة القرآنية
» العلاج بالموسيقى أم العلاج بالقرآن؟
» التدرج في القراءة
» حكاية ايه _ للشيخ عصام الروبي _ التدرج التشريعي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: