عدد الرسائل : 70859 العمر : 100 الإقامة : الرمادي الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 24/01/2009 السٌّمعَة : 187
موضوع: إسلام ثقيف الإثنين سبتمبر 07, 2015 10:05 pm
إسلام ثقيف
ولما كان في رمضان سنة تسع من الهجرة منصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم من تبوك أتاه وفد ثقيف وقد كان عروة بن مسعود الثقفي لحق برسول الله صلى الله عليه وسلم في حين انصرافه من حصار الطائف فأدركه قبل أن يدخل المدينة فأسلم وسأله أن يرجع إلى قومه بالإسلام وكان سيد قومه ثقيف فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم إنهم قاتلوك وعرف رسول الله صلى الله عليه وسلم امتناعهم ونخوتهم فقال يا رسول الله إني أحب إليهم من أبكارهم ووثق بمكانه منهم فانصرف إليهم ودعاهم إلى الإسلام وأخبرهم أنه قد أسلم فرموه بالنبل فأصابه سهم فقتله فزعمت بنو مالك أنه قتله رجل منهم فقيل له ما ترى في دمك فقال كرامة أكرمني الله بها وشهادة ساقها إلي فليس في إلا ما في الشهداء الذين قتلوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يدخل إليكم وأوصى أن يدفن معهم فهو مدفون خارج الطائف مع الشهداء وذكروا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال مثله في قومه مثل صاحب ياسين في قومه ثم إن ثقيفا رأوا أن لا طاقة لهم بما هم فيه من خلاف جميع العرب ومغاورتهم لهم والتضييق عليهم فاجتمعوا على أن يرسلوا من أنفسهم رسولا كما أرسلوا عروة فكلموا عبد يا ليل بن عمرو بن عمير وكان في سن عروة بن مسعود في ذلك فأبى أن يفعل وخشي أن يصنع به ما صنع بعروة بن مسعود وقال لست فاعلا إلا أن ترسلوا معي رجالا فأجمعوا على أن يبعثوا معه رجلين من الأحلاف وثلاثة من بني مالك فيكونوا ستة فبعثوا مع عبد ياليل الحكم بن عمرو بن وهب بن معتب وشرحبيل بن غيلان بن سلمة من بني معتب ومن بني مالك عثمان بن أبي العاصي بن بشر بن عبد دهمان وأوس بن عوف أخا بني سالم وقد قيل إنه قاتل عروة ونمير بن خرشة بن ربيعة فخرجوا حتى قدموا المدينة فأول من رآهم بقناة المغيرة بن شعبة وكان يرعى ركاب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في نوبته وكانت رعيتها نوبا عليهم فترك عندهم الركاب ونهض مسرعا ليبشر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقدومهم فلقي أبا بكر الصديق فاستخبره عن شأنه فأخبره بقدوم وفد قومه ثقيف للإسلام فأقسم عليه أبو بكر أن يؤثره بتبشير رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك فأجابه المغيرة إلى ذلك فكان أبو بكر هو الذي بشر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك ثم رجع إليهم المغيرة ورجع معهم وأخبرهم كيف يحيون رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يفعلوا وحيوه بتحية الجاهلية فضرب لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم قبة في ناحية المسجد وكان خالد بن سعيد بن العاص هو الذي يختلف بينهم وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الذي كتب الكتاب لهم وكان الطعام يأتيهم من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا يأكلون حتى يأكل منه خالد بن سعيد وسألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يكتب كتابهم أن يترك لهم الطاغية وهي اللات لا يهدمها ثلاث سنين فأبى رسول الله إلا هدمها وسأوله أن لا يهدموا أوثانهم ولا يكسروها بأيديهم فأعفاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم من كسرها بأيديهم وأبي أن يدع لهم وثنا وقالوا إنما أردنا أن نسلم بتركها من سفهائنا ونسائنا وخفنا أن نروع قومنا بهدمها حتى ندخلهم الإسلام وقد كانوا سألوه مع ترك الطاغية أن يعفيهم من الصلاة فقال لهم لا خير في دين لا صلاة فيه فلما كتب لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابهم أمر عليهم عثمان بن أبي العاصي وكان أحدثهم سنا ورآه أحرصهم على تعلم القرآن وشرائع الإسلام وأمر أن يصلي بهم وأن يقدرهم بأضعفهم ولا يطول عليهم وأمره أن يتخذ مؤذنا لا يأخذ على أذانه أجرا وبعث معهم أبا سفيان بن حرب والمغيرة بن شعبة لهدم الأوثان والطاغية وغيرها فأقام أبو سفيان في ماله بذي الهزم وقال للمغيرة ادخل أنت على قومك فدخل المغيرة وشرع في هدم الطاغية وهي اللات وقام دونه قومه بنو معتب خشية أن يرمى كما رمى عروة بن مسعود وخرج نساء ثقيف يبكين اللات حسرا وينحن عليها فهدمها المغيرة وأخذ مالها وحليها وقد كان أبو مليح بن عروة بن مسعود وقارب بن الأسود قدما على رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل وفد ثقيف حين قتل عروة بن مسعود يريدان فراق ثقيف وأن لا يجامعاهم على شيء أبدا فأسلما وقال لهما توليا من شئتما فقالا نتولى الله ورسوله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وخالكما أبا سفيان بن حرب فقالا وخالنا أبا سفيان بن حرب فلما أسلم أهل الطائف ووجه رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا سفيان المغيرة إلى هدم الطاغية سأل أبو مليح بن عروة بن مسعود رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقضي دين أبيه عروة من مال الطاغية وسأل قارب بن الأسود بن مسعود مثل ذلك والأسود وعروة أخوان لأب وأم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للمغيرة وأبي سفيان اقضيا دين عروة من مال الطاغية فقال قارب يا رسول الله ودين الأسود فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الأسود مات مشركا فقال قارب يا رسول الله لكن تصل مسلما ذا قرابة يعني نفسه إنما الدين علي وأنا الذي أطلب به فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقضاء دين الأسود بن مسعود من مال الطاغية فقضى أبو سفيان والمغيرة دين الأسود وعروة ابني مسعود من مال الطاغية حجة أبي بكر الصديق رضي الله عنه سنة تسع وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا بكر بالخروج إلى الحج وإقامته للناس فخرج أبو بكر لذلك ونزل صدر سورة براءة بعده فقيل له يا رسول الله لو بعثت بها إلى أبي بكر يقرؤها على الناس في الموسم فقال إنه لا يؤديها عني إلا رجل من أهل بيتي ثم دعا عليا فقال له اخرج بهذه القصة من صدر براءة وأذن بها في الناس يوم النحر إذا جتمعوا بمنى وأمره بما ينادي به في الموسم فخرج على ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم العضباء حتى أدرك أبا بكر بالطريق فقال له أبو بكر لما رآه أميرا أو مأمورا قال بل مأمورا ثم نهضا فأقام أبو بكر للناس الحج سنة تسع على منازلهم التي كانوا عليها في الجاهلية وقد قيل إن حجة أبي بكر وقعت حينئذ في ذي القعدة على ما كانوا عليه من النسييء في الجاهلية وروى معمر عن ابن أبي نجيح عن مجاهد في قوله تعالى إنما النسيىء زيادة في الكفر قال كانوا يحجون في كل شهر عامين حجوا في ذي الحجة عامين ثم حجوا في المحرم عامين ثم حجوا في صفر عامين حتى وافت حجة أبي بكر في الآخر من العامين في ذي القعدة قبل حجة النبي صلى الله عليه وسلم ثم حج النبي صلى الله عليه وسلم من قابل في ذي الحجة فذلك قوله صلى الله عليه وسلم حيث يقول إن الزمن قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض قال معمر قال الزهري عن سعيد بن المسيب لما قفل رسول الله صلى الله عليه وسلم من حنين اعتمر من الجعرانة وأمر أبا بكر على تلك الحجة وذكر ابن جريج عن مجاهد قال لما انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم من تبوك أراد الحج ثم قال إنه يحضر البيت عراة مشركون يطوفون بالبيت ولا أحب أن أحج حتى لا يكون ذلك فأرسل أبا بكر ثم أردفه عليا قال أبو عمر بعث عليا ينبذ إلى كل ذي عهد عهده ويعهد إليهم أن لا يحج بعد العام مشرك ولا يطوف بالبيت عريان مع سائر ما أمره أن ينادي به في كل موطن من مواطن الحج فأقام الحج ذلك العام سنة تسع أبو بكر ثم حج رسول الله صلى الله عليه وسلم من قابل حجته التي لم يحج من المدينة غيرها فوقعت حجة رسول الله صلى الله عليه وسلم في العام المقبل في ذي الحجة فقال إن الزمان قد استدار الحديث وثبت الحج في ذي الحجة إلى يوم القيامة فلما كان يوم النحر في حجة أبي بكر قام علي فأذن في الناس بالذي أمره به رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أيها الناس إنه لا يدخل الجنة كافر روي في حديثه هذا لا يدخل الجنة إلا نفس مؤمنة ولا يحج بعد هذا العام مشرك ولا يطوف بالبيت عريان ومن كان له عند رسول الله عهد فهو إلى مدته وأجل الناس أربعة أشهر من يوم أذن فيهم ليرجع كل قوم إلى مأمنهم وبلادهم ثم لا عهد لمشرك ولا ذمة لأحد كانت له عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يحج بعد ذلك العام مشرك ولم يطف بالبيت عريان حدثنا عبدالوارث بن سفيان قال حدثنا قاسم بن أصبغ قال حدثنا أحمد بن زهير بن حرب قال حدثنا سعيد بن سليمان قال حدثنا عباد بن العوام قال حدثنا سفيان بن حصين قال حدثني أبو بشر عن مجاهد أن أبا بكر حج في ذي القعدة قال حدثنا سعيد بن سليمان قال حدثنا عباد بن عباد قال قال سفيان بن حصين قال وأخبرني إياس بن معاوية عن عكرمة بن خالد المخزومي أن أبا بكر حج في ذي القعدة فلما كان العام المقبل حج رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذي الحجة فخطب الناس وذكر الحديث حدثنا عبدالوارث قال حدثنا قاسم قال حدثنا بكر بن حماد وحدثنا عبدالله بن محمد قال حدثنا محمد بن بكر قال حدثنا أبو داود قال حدثنا مسدد قال حدثنا إسماعيل بن علية قال حدثنا أيوب عن محمد عن أبي بكرة أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب في حجته فقال إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض السنة اثنا عشر شهر منها أربعة حرم ثلاثة متواليات ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب مفرد الذي بين جمادى وشعبان
شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا
روح الصداقة مراقبة قسم الانمي
الأوسمة :
عدد الرسائل : 59752 العمر : 29 الإقامة : ·♥ في وطني المجروح ♥· الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 19/07/2013 السٌّمعَة : 224
موضوع: رد: إسلام ثقيف الإثنين سبتمبر 07, 2015 10:21 pm
عدد الرسائل : 13321 العمر : 34 الإقامة : سوريا الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 08/03/2009 السٌّمعَة : 35
موضوع: رد: إسلام ثقيف الإثنين سبتمبر 07, 2015 10:44 pm
بارك الله فيك ومن نهر الكوثر يسقيك ويجزيك عنا وعن الاسلام والمسلمين كل خير على ماتقدمه لنامن مواضيع تنثر عبيراها في صفحات وزوايا منتدانا الحبيب
* بقايا روح * مراقبة قسم المنتديات الاسلامية
الأوسمة :
عدد الرسائل : 17288 العمر : 31 الإقامة : دنيا الاحزان الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 04/03/2013 السٌّمعَة : 40
موضوع: رد: إسلام ثقيف الثلاثاء سبتمبر 08, 2015 9:37 pm
بارك الله فيك وبجهودك
المباركة القيمة أسال لك التوفيق والسداد
وأن يجمعنا الله ويبقينا على الود والمحبة والإخاء
وان يجزيك خير الجزاء
شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا
دموع الحروف مشرفة منتدى القرآن الكريم
الأوسمة :
عدد الرسائل : 11816 العمر : 31 الإقامة : جزيرة وسط بحرالدموع الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 08/03/2013 السٌّمعَة : 32
موضوع: رد: إسلام ثقيف الثلاثاء سبتمبر 08, 2015 9:51 pm
أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ لك الشكر من كل قلبى
[center]
كاورو (¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
الأوسمة :
عدد الرسائل : 70859 العمر : 100 الإقامة : الرمادي الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 24/01/2009 السٌّمعَة : 187
موضوع: رد: إسلام ثقيف الثلاثاء سبتمبر 08, 2015 10:41 pm
افرحني جدا مرور هذي الوجوه الطيبه
شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا
اطياف حائرة مشرفة مطبخ سبيس باور
الأوسمة :
عدد الرسائل : 37794 العمر : 65 الإقامة : بين الاطياف الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 10/03/2013 السٌّمعَة : 42
موضوع: رد: إسلام ثقيف الأربعاء سبتمبر 09, 2015 9:59 pm
كل الشكر والإمتنان لك على روعة انتقائك وروعة اختيارك لمواضيعك التي تزين بها منتدانا سلمت على روعة ماوضعت نترقب المزيد والجديد والمفيد منك دمت ودامت لنا روعة مواضيعك لكـ خالص إحترامى
شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا
اطياف حائرة مشرفة مطبخ سبيس باور
الأوسمة :
عدد الرسائل : 37794 العمر : 65 الإقامة : بين الاطياف الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 10/03/2013 السٌّمعَة : 42
موضوع: رد: إسلام ثقيف الأربعاء سبتمبر 09, 2015 10:01 pm
كل الشكر والإمتنان لك على روعة انتقائك وروعة اختيارك لمواضيعك التي تزين بها منتدانا سلمت على روعة ماوضعت نترقب المزيد والجديد والمفيد منك دمت ودامت لنا روعة مواضيعك لكـ خالص إحترامى
شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا
نطق الصمت قمر المنتدى
الأوسمة :
عدد الرسائل : 8390 العمر : 32 الإقامة : بالعالم الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 31/08/2013 السٌّمعَة : 22
موضوع: رد: إسلام ثقيف الأربعاء سبتمبر 09, 2015 11:50 pm