عدد الرسائل : 65926 العمر : 37 الإقامة : العـــراق الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 05/02/2009 السٌّمعَة : 48
موضوع: سلسلة تأملات قرآنية قصيرة الإثنين سبتمبر 21, 2015 7:47 pm
سلسلة تأملات قرآنية قصيرة
حين فقد سيدنا يعقوب ابناءه الثلاثة قال " عسى الله ان يأتيني بهم جميعا إنه هو (العليم)(الحكيم) " أى : العليم بحالى ...الحكيم فى قضائه وقدره وهكذا فى كل ضيق وهم يكفى يقين القلب بمعنى (العليم بحالى والحكيم فى فعله)... الا يكفيك علمه بحالك ؟! سيجبر... فصبرا جميل
*( ونزعنا ما في صدورهم من غل ) عندما نطهر قلوبنا من الغل فنحن نعيش في نعيم يعيشه أهل الجنة *(ولقد نادانا نوح فلنعم المجيبون) عند حلول المصائب،،اعرف من تنادي ، فليس الكل يسمعك
( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون ) رحمة الله قريبة ، اطلبها ولو بالإنصات !
(يأخذون عرض هذا الأدنى ويقولون سيُغفرُ لنا!) بدل أن يشكروامغفرته ، تجرأوا على معصيته،ثق تماماً أن المحروم دائماً يفكر بهذه الطريقة المخذولة
*قال تعالى ( فما كان جواب قومه إلا إن قالوا اقتلوه أو حرّقوه ) ,, المؤامرة على دعاة الحق والتضييق عليهم قديمة .
*قال تعالى ( ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم ) . من أعظم العقوبات نسيانك إصلاح نفسك التي بين جنبيك ..... أصلح الله حالنا . *( ولو كنت فظّاً غليظ القلب لانفضوا من حولك ) ...تذكّر أن هذه الآية خطاب لرسول الله ! فكيف بغيره ..؟!
المتتبع في القرآن لعقوبات الله للأمم يجد أن معظمها وقع بسبب ترك النهي عن المنكر،لا بسبب ترك اﻷمر بالمعروف (كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه).
"حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه" هذه شوكة القدم كيف بأشواك القلوب وآلامها!! أحزانك لا تذهب هباء . وردت كلمة "ثقيلا" في القرآن مرتين، "يوما ثقيلا" يوم القيامة، "قولا ثقيلا" القرآن، فمن أراد أن ينجو من اليوم الثقيل، فليتمسك بالقول الثقيل. المراد بالقول الثقيل ، القرآن وما فيه من الأوامر والنواهي التي هي تكاليف شاقة ثقيلة على المكلفين عامة ، وعلى رسول الله خاصة ؛ لأنه يتحملها بنفسه ويبلغها إلى أمته ، وحاصله أن ثقله راجع إلى ثقل العمل به ، فإنه لا معنى للتكليف إلا إلزام ما في فعله كلفة ومشقة
"على أن تأجرني ثماني حجج" كان يعيش في القصر، ولكنه لم يجد بأسا في رعي الغنم حين تغيرت الظروف السعادة هي القدرة على البهجة مع تغير ظروفنا
قال تعالى " وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا " .. وفرق بين الابداء والظهور كبير ! .. فالإبداء فعل مقصود بارادة الرغبة في ابراز مواطن الزينة أو التنبيه عليها ! .. والظهور المعفو عنه هو كل ماظهر بغير قصد ولا إرادة مما تقتضيه طبيعة الحياة أو المعاش أو طبيعة حركة المرأة في السعي والاياب .. وبين الفعلين في السلوك كما بين المشرق والمغرب .. إذ القرآن بليغ ودقيق في تعابيره فقد وصف تماما حركة المرأة في أمر زينتها .. فالمرأة في أعماقها نعلم تماما متى تكون بعض الحركات في المشية او اختيار الألوان أو تصاميم اللباس أو نبرات الصوت أو اشارات الجسد قد تقدم رسائل هائلة مقصود منها ابداء مواطن الفتنة ولفت النظر اليها .. وتعلم هي أيضا متى يكون ظهور زينتها ظهورا غير مقصود بسبب حركة الحياة .. والله وحده في هذا الشأن من يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور ..
"إن الله يمسك السموات والأرض أن تزولا" أمسكها رحمة بك وأنت تقلق من أشياء صغيرة نم متوكلا سيمسكها الله عنك.
{ وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَ*بِّ لِتَرْ*ضَىٰ } [طه84] قال ابن القيم : وظاهر الآية أن الحامل لموسى على العجلة هو طلب رضى ربِّه ، وأن رضاه في المبادرة إلى أوامره والعجلة إليه ، ولهذا احتج السلف بهذه الآية على أن الصلاة في أول الوقت أفضل ، سمعت شيخ الإسلام ابن تيمية يذكر يقول : إن رضى الرب في العجلة إلى أوامراه . [مدارج السالكين (3/59)]
(قَالُوا لِفِرْعَوْنَ أَئِنَّ لَنَا لَأَجْرًا إِنْ كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ) ثم سجد السحرة لا أجر ولاراتب يساوي راحة الضمير
"إذ أوى الفتية إلى الكهف فقالوا ربنا" لم يذكر القرآن مكانهم ولا زمانهم ولا أسماءهم ومن هم قومهم وذكر دعاءهم الدعاء هو أساس التحولات الكبرى
*حين يتكلم بكلام العلماء ويتصرف تصرف الجهال فإنه يضيف اسمه بجدارة في قائمة الممقوتين عند الله: "كبر مقتا عند الله أن تقولوا مالاتفعلون"
*"الذين (يحملون العرش) ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به (ويستغفرون للذين آمنوا) " ...... مهما كانت مهماتك جسيمة وجدولك مكتظا امنح إخوانك دعوة صالحة .
*{وضاقت عليهم أنفسهم وظنوا أن لا ملجأَ من اللهِ إلا إليه ثم تاب عليهم ليتوبوا} ضيقة بلا سبب؟ ربما هي ذنوب تطلب منا استغفارا!
*لا نريد منكم جزاء ولا شكورا".....لن تذوق الراحة إلا حين تستقر لديك هذه القناعة، لا تنتظر شيئا أبدا فيؤلمك الانتظار.
*"وأوفوا بعهدي أوف بعهدكم " ... ترى هل تحقق فيك عهد الله ؟ أم ليس بعد ؟ إن لم يتحقق فالاية واضحة وأنت السبب ،، اختر
*﴿ ولَقد نعلَمُ أنَّك يضيقُ صدرُكَ بما يقولُون فسبِّح بحمدِ رَبّكَ وكُن مِن الساجدين ﴾ تؤكد هذه الآيات أن علاج ضيق الصدر في • التسبيح .. • السجود .
﴿أَليْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ ﴾ مهما اجتمعت عليك المخاوف استشعر معية الله معك، آمان وطمأنينة تبدد المخاوف والآحزان
عدد الرسائل : 11816 العمر : 31 الإقامة : جزيرة وسط بحرالدموع الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 08/03/2013 السٌّمعَة : 32
موضوع: رد: سلسلة تأملات قرآنية قصيرة الأربعاء سبتمبر 23, 2015 7:59 pm
أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ لك الشكر من كل قلبى
[center]
صدى الآهات صديق برونزي
الأوسمة : عدد الرسائل : 1376 العمر : 25 الإقامة : العراق الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 18/11/2010 السٌّمعَة : 14
موضوع: رد: سلسلة تأملات قرآنية قصيرة الأربعاء سبتمبر 23, 2015 10:02 pm
جزيت من الخير اكثره ومن العطـاء منبعـه لاحرمنـا البآري وإيـاك ـأوسـع جنانـه دمت بسعاده مدى الحياه
صدى الابداع صديق ذهبي
الأوسمة : عدد الرسائل : 2709 العمر : 24 الإقامة : العراق العظيم الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 27/01/2014 السٌّمعَة : 15
موضوع: رد: سلسلة تأملات قرآنية قصيرة الأربعاء سبتمبر 23, 2015 10:29 pm
مجهود رائع بارك الله فيكـ ولا حرمكـ الأجر دمت برضى الله وفضله
اطياف حائرة مشرفة مطبخ سبيس باور
الأوسمة :
عدد الرسائل : 37794 العمر : 64 الإقامة : بين الاطياف الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 10/03/2013 السٌّمعَة : 42
موضوع: رد: سلسلة تأملات قرآنية قصيرة الأربعاء سبتمبر 23, 2015 11:22 pm
كل الشكر والإمتنان لك على روعة انتقائك وروعة اختيارك لمواضيعك التي تزين بها منتدانا سلمت على روعة ماوضعت نترقب المزيد والجديد والمفيد منك دمت ودامت لنا روعة مواضيعك لكـ خالص إحترامى
شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا
شموخ العراق نجم المنتدى
الأوسمة : عدد الرسائل : 4572 العمر : 30 الإقامة : العراق الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 27/01/2014 السٌّمعَة : 10
موضوع: رد: سلسلة تأملات قرآنية قصيرة الخميس سبتمبر 24, 2015 12:13 am