منتديات سبيس باور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
دراج الشبح
معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Vote_rcapمعرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Voting_barمعرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Vote_lcap 
رياح وردة الليل
معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Vote_rcapمعرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Voting_barمعرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Vote_lcap 
Kaiito
معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Vote_rcapمعرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Voting_barمعرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Vote_lcap 

 

 معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا

اذهب الى الأسفل 
+8
لحن حزين
شموخ العراق
اطياف حائرة
دموع الحروف
الليدي لين
سانـــدي بل
روح الصداقة
كاورو
12 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كاورو
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
كاورو


الأوسمة :
معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  I_5b2274d1fd1معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  1434606728541معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  I_e8385f594d1

انثى عدد الرسائل : 70859
العمر : 100
الإقامة : الرمادي
الدولة : معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Iraq
الجنسية : معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Iraqy
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
السٌّمعَة : 187

معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Empty
مُساهمةموضوع: معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا    معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Emptyالأربعاء أكتوبر 28, 2015 11:43 pm

معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  I_4bbf5d3bba1





معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا
حدثنا أبو عبد الله محمد بن خليفة رحمه الله قال حدثنا محمد بن الحسين البغدادي بمكة قال حدثنا أبو جعفر حدثنا محمد بن خالد البرذعي قال حدثنا بحر ابن نصر الخولاني وحدثنا عبد الرحمن بن يحيى قال حدثنا علي بن محمد قال حدثنا أحمد بن أبي سليمان قال حدثنا سحنون قال حدثنا عبد الله بن وهب قال حدثنا عبد الرحمن بن زياد بن أنعم المعافري عن عبد الرحمن بن رافع التنوخي عن عبد الله ابن عمرو بن العاصي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال العلم ثلاثة فما سوى ذلك فهو فضل آية محكمة وسنة قائمة وفريضة عادلة ورواه عبدالرحمن بن زياد جماعة كما رواه ابن وهب وفيما أجاز لنا أبو ذر عبد الله بن أحمد الهروي قال حدثنا عبد الوهاب بن الحسن بن الوليد الكلابي بدمشق قال أخبرنا أبو أيوب سليمان بن محمد الخزاعي قال حدثنا هشام بن خالد أبو مروان القرشي قال حدثنا بقية عن ابن جريح عن عطاء عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل المسجد فرأى جمع من الناس على رجل فقال وما هذا قالوا يا رسول الله رجلا علامة قال وما العلامة قالوا أعلم الناس بأنساب العرب وأعلم الناس بعربية وأعلم الناس بشعر وأعلم الناس بما اختلف فيه العرب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا علم لا ينفع وجهل لا يضر وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم العلم ثلاثة وما خلا فهو فضل علم آية محكمة أو سنة قائمة أو فريضة عاجلة قال أبو عمر في اسناد هذا الحديث رجلان لا يحتج بهما وهما سليمان وبقية فإن صح كان معناه أنه علم لاينفع مع الجهل بالآبة المحكمة والسنة القائمة ولافريضة العادلة ولا ينفع في وجه ما وكذالك لا يضر جهله في ذلك المعنى وشبهه وقد ينفع ويضر في بعض المعاني لأن العربية والنسب عنصرا أعلم الأدب حدثنا أحمد بن فتح بن عبد الله قال حدثنا أحمد بن الحسن بن عتبة الرازي بمصر قال حدثنا عبيد الله بن محمد بن عبد العزبز العمري قال حدثنا الزبير بن بكار قال حدثنا سعيد ابن داود بن أبي زبير عن مالك بن أنس عن داود بن الحصين عن طاوس عن عبد الله ابن عمر قال العلم ثلاثة أشياء كتاب ناطق وسنة ماضية ولا أدري رواه ابو حذافة عن مالك عن نافع عن ابن نافع عن ابن عمر قال العلم ثلاثة فذكره حدثنا خلف بن سعيد قال حدثنا عبد الله بن محمد قال حدثا أحمد بن خالد قال حدثا علي ابن عبدالعزيز قال حدثنا محمد بن عمار القرظي عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إنما الأمور ثلاثة أمر تبين لك رشده فاتبعه وأمر تبين لك زيغه فاجتنبه وأمر اختلفت فيه فكله إلى عالمه حدثنا سعيد بن عثمان قال حدثنا أحمد بن دحيم قال حدثنا محمد بن ابراهيم الدؤلي قال حدثنا علي بن زيد الفرائضي قال حدثنا الحسني عن كثير بن عبد الله بن عمر بن عوف عن أبيه عن جده قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم حدثنا عبد الوراث بن سفيان قال حدثنا قاسم الأصبغ قال حدثنا أحمد بن زهير قال حدثنا عاصم بن علي قال حدثنا ليث بن سعد عن أبي هانئ الخولاني عن رجل عن أبي نظرة الغفاري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال سألت ربي الا تجتمع أمتي على ضلالة فاعطانيها وفي كتاب عمر بن عبدالعزبز إلي عروة كتبت إلي تسألني عن القضاء بين الناس وأن راس القضاء اتباع ما في كتاب الله ثم القضاء بسنة رسول الله ثم بحكم أتمة الهدي ثم إستشارة ذوي العلم والرأي وذكر ابن عمر عن سفيان ابن عيينة قال كان ابن شبرمة يقول ما في القضاء شفاعة لمخاصم عند اللبيب ولا الفقيه العالم هون علي إذا قضيت بسنة أو بالكتاب برغم أنف راغم وقضيت فيما لم أجد أثرا به بنظائر معروفة ومعالم حدثنا عبد الله بن محمد قال حدثنا يحيى بن مالك قال حدثنا محمد بن سليمان بن أبي الشريق قال حدثنا أبو الحسين بن المنتاب القاضي المالكي قال حدثنا اسماعيل ابن اسحاق القاضي قال حدثنا ابو ثابت عن ابن وهب قال قال مالك الحكم حكمان حكم جاء به كتاب الله وحكم أحكمته السنة قال ومجتهد رأيه فلعله يوفق قال ومتكلف فطعن عليه أخبرنا أحمد بن سعيد بن بشر قال حدثنا ابن دليم ووهب بن مسرة قال حدثنا ابن وضاح قال حدثنا محمد بن يحيى عن ابن وهب قال قال لي مالك الحكم الذي يحكم به بين الناس حكمان ما في كتاب الله أو أحكمته السنة فذلك الحكم الواجب لك الصواب والحكم الذي يجتهد فيه العالم برأيه فلعله يوفق وثالث متكلف فما أحراه الا يوفق وقال مالك الحكمة والعلم نور يهدي به الله من يشاء وليس بكثرة المسائل وقال في موضع آخر من ذلك الكتاب سمعت مالكا يقول ليس الفقه بكثرة المسائل ولكن الفقه يؤتيه الله من يشاء من خلقه قال ابن وضاح وسئل سحنون أيسع العالم أن يقول لا أدري فيما يدري فقال أما ما في كتاب قائم أو سنة ثابتة فلا يسعه ذلك وأما ما كان من هذا الرأي فإنه يسعه ذلك لانه لا يدري أمصيب هو أم مخطئ وذكر ابن وهب في كتاب العلم من جامعه قال سمعت مالكا يقول أن العلم ليس بكثرة الرواية ولكنه نور جعله الله في القلوب وقال في موضع آخر من ذلك الكتاب وقال مالك العلم والحكمة نور يهدي به الله من يشاء وليس بكثرة السؤال أخبرنا أحمد بن محمد قال حدثنا أحمد بن الفضل قال حدثنا محمد بن أحمد بن منير قال حدثنا أبو بكر بن جناد قال حدثنا مسلم بن ابراهيم قال حدثنا قرة عن عون بن عبد الله قال قال عبد الله بن مسعود ليس العلم عن كثرة الحديث إنما العلم خشية الله وذكر ابن وهب عن ابن مهدي عن قرة بن خالد عن عون بن عبد الله قال قال ابن مسعود ليس العلم بكثرة الرواية إنما العلم خشية الله حدثنا خلف بن أحمد وعبد الرحمن بن يحيى وعبد العزيز بن عبد الرحمن قالوا حدثنا أحمد بن سعيد قال حدثنا اسحاق بن ابراهيم بن نعمان بالقيروان وإن قال حدثنا محمد بن علي بن مروان البغدادي بالاسكندرية قال حدثنا عفان قال حدثنا عبد الرحمن ابن زياد قال حدثنا الحسن بن عمر الفقيمي عن أبي فزارة قال قال ابن عباس إنما هو كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فمن قال بعد ذلك شيئا برأيه فما أدري أفي حسناته يجده أم في سيئاته وحدثنا ابراهيم بن شاكر قال حدثنا محمد بن يحيى بن عبدالعزبز قال حدثنا أسلم بن عبد العزبز قال حدثنا المزني والربيع بن سليمان قالا قال الشافعي ليس لأحد أن يقول في شيء حلالة ولا حرام إلا من جهة العلم وجهة العمل ما نص في الكتاب أو في السنة أو في الاجماع أو القياس على هذه الأصول ما في معناها قال قال ابن عمر أما الاجماع فمأخوذ من قول الله ومن يتبع غير سبيل المؤمنين لأن الاختلاف لايصح معه هذا الظاهر وقول النبي صلى الله عليه وسلم لا تجتمع امتي على ضلالة وعندي أن أجماع الصحابة لا يجوز خلافهم والله أعلم لأنه لا يجوز على جميعهم جهل التأويل وفي قول الله تعالىوكذلك جعلناكم امة وسطا لتكونوا شهداء علىالناس دليل علىأن جماعتهم إذا اجتمعوا حجة على من خالفهم كما أن الرسول حجة علي جميعهم ودلائل الاجماع من الكتاب والسنة كثير ليس كتابنا هذا موضعا لتقصيها وبالله التوفيق وقال محمد بن الحسن العلم على أربعة أوجه ما كان في كتاب الله الناطق وما أشبه وما كان في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم المأثورة عليها وما أشبهها وما كان فيما أجمع عليه الصحابة رحمهم الله وما أشبه وكذلك ما اختلفوا فيه لا يخرج عن جميعه فإن أوقع الاختيار فيه على قول فهو علم تقيس عليه ما أشبه وما استحسن عامة فقهاء المسلمين وما أشبه وكان نظيرا له قال ولا يخرج العلم عن هذه الوجوه الأربعة قال أبو عمر قول محمد بن الحسن وما أشبه يعني ما أشبه الكتاب وكذلك قوله في السنة واجماع الصحابة يعني ما أشبه ذلك كله فهو القياس المختلف فيه الأحكام وكذلك قول الشافعي أو كان في معنى الكتاب والسنة هو نحو قول محمد بن الحسن ومراده من ذلك القياس عليها وليس هذا الموضع القول في القياس وسنفرد لذلك بابا كافيا في كتابنا هذا إن شاء الله وانكار العلماء للاستحسان أكثر من انكارهم للقياس وليس هذا موضع بيان ذلك حدثنا سعيد بن نصر قال حدثنا قاسم قال حدثنا اسماعيل بن اسحاق القاضي قال حدثنا ابراهيم بن حمزة والقعنبي قالا حدثنا عبد الغزبز بن محمد عن عمرو بن أبي عمرو عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة أنه قال يارسول الله من أسعد الناس بشفاعتك يوم القيامة قال ظننت يا أبا هريرة أنه لايسألني عن هذا الحديث أحد أولى منك لما رأيت من حرصك على الحديث أن أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال لا إله إلا الله خالصا من قبل نفسه وذكره البخاري قال حدثنا عبد العزبز بن عبد الله قال حدثا سليمان بن بلال عن عمرو بن ابي عمرو بإسناده مثله أخبرنا سعيد قال أخبرنا قاسم قال أخبرنا اسماعيل بن اسحاق قال حدثنا عاصم ليث بن سعد عن يزيد ابن حبيب عن سالم بن أبي سالم عن معاوية الهذلي عن ابي هريرة قال قلت يا رسول الله صلى الله عليه وسلم ماذا رد إليك ربك في الشفاعة فقال والذي نفس محمد بيده لقد ظننت أنك أول من يسألني عن ذلك لما رأيت من حرصك على العلم وذكر الحديث قال أبو عمر في الخبر الأول لما رأيت من حرصك على الحديث وفي هذا لما رأيت من حرصك على العلم فمسي الحديث علما على الاطلاق ومثل ذلك قوله صلى الله عليه وسلم نضر الله عبدا سمع مقالتي فوعاها ثم بلغها غيره فرب حامل فقه غير فقيه ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه فسمى الحديث فقها مطلقا وعلما وقد ذكرنا أسانيد هذا الخبر فيما تقدم من كتابنا هذا وكذلك قوله صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عمرو بن العاصي إذ أذن له أن يكتب حديثه قيد العلم فقال له يا رسول الله وما تقييده قال الكتاب فأطلق على حديثه إسم العلم لمن تدبره وفهمه حدثنا سعيد بن نصر قال حدثنا ناصر بن أصبغ قال حدثنا محمد بن وضاح قال حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال حدثنا عبد الأعلى عن الجرير عن أبي سليم عن عبدالله بن رباح الأنصاري عن أبي بن كعب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أبي المنذر أبا آية معك في كتاب الله أعظم مرتين قال قلت الله لا إله إلا هو الحي القيوم قال فضرب في في صدري وقال ليهنك بالعلم أبا المنذر وذكر تمام الحديث أخبرنا خلف ابن أحمد بن سعيد بن حزم وحدثنا عبد الرحمن بن عبد الله قال حدثنا ابراهيم بن علي قال حدثنا محمد بن الربيع بن سليمان قال حدثنا يوسف بن سعيد قال حدثنا حجاج بن محمد عن ابن جريح قال أخبرني بن أبي عاصم أن أبا سلمة بن عبد الرحمن قال بينما أنا وأبو هريرة عند ابن عباس جاءته امرأة فقالت توفى عنها زوجها وهي حامل فذكرت أنها وضعت لأدنى من أربعة أشهر من يوم فات عنها زوجها فقال ابن عباس أنت لآخر الأجلين قال أبو سلمة فقلت أن عندي من هذا علما وذكر حديث سبيعة الاسلمية وروي مالك عن محمد بن شهاب عن عبد الحميد ابن عبد الرحمن عن عبدالله بن عبدالله بن الحارث عن ابن عباس أن عمر بن الخطاب حين خرج إلى الشام فأخبر أن الوبا قد وقع فيها واختلف عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء عبد الرحمن بن عوف فقال إن عندي من هذا علما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا سمعتم به بأرض وذكر الحديث أخبرنا محمد بن خليفة قال حدثنا محمد بن الحسين قال حدثنا أحمد بن سهل الأسناني قال حدثنا الحسين بن علي بن الأسود قال حدثنا يحيى بن آدم قال حدثنا ابن المبارك عن عبد الملك بن أبي سليمان عن عطاء بن أبي رباح في قول الله عز وجل فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول قال إلى الله إلى كتاب الله وإلى الرسول قال مادام حيا فإذا قبض قال سنته حدثنا عبد الرحمن بن يحيى وخلف بن أحمد و يحيى بن عبد الرحمن قالوا أخبرنا أحمد بن سعيد قال حدثنا ابن الزراد وأحمد بن خالد قالا حدثنا ابن وضاح قال حدثنا يعقوب بن كعيب وقاسم بن عيسى قالا حدثنا عبد الواحد ابن سليمان قال سمعت ابن عون يقول ثلاث أحبهن لي ولأخواني هذا القرآن يتدبره الرجل ويتفكر فيه فيوشك أن يقع علي علم لم يكن يعلمه وهذه السنة يتطلبها ويسال عنها ويذر الناس إلا من خير قال أحمد بن خالد هذا هو الحق الذي لا شك فيه قال وكان ابن وضاح يعجبه هذا الخبر ويقول جيد جيد وذكر أبو بكر محمد بن الحسن النقاش قال حدثنا عبد الله بن محمود قال سمعت يحيى بن أكثم يقول ليس من العلوم كلها علم هو واجب على العلماء وعلى المتعلمين وعلى كافة المسلمين من علم ناسخ القرآن ومنسوخه لأن الأخذ بناسخه واجب فرضا والعمل به واجب لازم ديانة والمنسوخ لا يعمل به ولاينتهى إليه فالواجب على كل عالم علم ذلك لئلا يوجب على نفسه وعلى عباد الله أمرا لم يوجبه الله أو يضع عنهم فرضا أوجبه الله قرأت على سعيد بن نصر ان قاسم بن أصبغ حدثهم قال حدثنا ابن وضاح قال حدثني موسى بن معاوية قال حدثنا عبد الرحمن بن مهدي قال حدثنا ابن المبارك عن عبد الملك بن أبي سليمان عن عطاء في قوله عز وجل أطيعوا الله وأطيعوا الرسول قال طاعة الله ورسوله اتباع الكتاب والسنة وأولي الأمر منكم قال أولي العلم والفقه قال وحدثنا ابن مهدي عن الحسن بن جعفر عن ليث عن مجاهد قال أولى الفقه قال ابن مهدي وأخبرنا الحسن ابن صالح عن عبدالله بن محمد بن عقيل عن جابر بن عبدالله قال أولي الخير أخبرنا أحمد ابن فتح قال حدثنا أبو احمد عبد الله بن محمد بن ناصح الفقيه الشافعي المعروف بابن المفسر في داره بمصر قال حدثنا أبو الحسن محمد بن يزيد عن عبد الصمد قال حدثنا موسى بن أيوب النصيبي قال حدثنا بقية بن الوليد قال قال لي الأوزاعي يا بقية العلم ما جاء عن أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم وما لم يجيء عن أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فليس بعلم يا بقية لا تذكر أحدا من أصحاب محمد نبيك صلى الله عليه وسلم إلا بخير ولا أحدا من أمتك وإذا سمعت أحدا يقع في غيره فاعلم أنه إنما يقول أنا خير منه أخبرنا عبدا لوارث قال حدثني قاسم قال حدثنا محمد بن عبد السلام الخشني قال حدثنا المسيب بن واضح قال حدثنا بقية قال سمعت الأوزاعي يقول العلم ما جاء عن أصحاب محمد وما لم يجيء عن واحد منهم فليس بعلم حدثني خلف ابن القاسم قال حدثنا أبو أحمد عبد الله بن محمد بن ناصح المعروف بابن المفسر الدمشقي بمصر قال حدثنا أبو بكر أحمد بن علي بن سعيد القاضي قال حدثنا أبو هشام الرفاعي قال حدثنا روح بن عبادة عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة في قوله عز وجل ويرى الذين أوتواالعلم الذي أنزل إليك من ربك هو الحق قال أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم حدثنا عبد الوارث بن سفيان قال حدثنا قاسم بن أصبغ قال حدثنا محمد بن وضاح قال حدثنا دحيم قال حدثنا عمر بن عبد الواحد قال سمعت الأوزاعي عن ابن المسيب أنه سئل عن شيء فقال اختلفت فيه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أرى لي معهم قولا قال ابن وضاح هذا هو الحق قال أبو عمر معناه ليس له أن يأتي بقول يخالفهم به وحدثني خلف بن القاسم قال حدثنا أبو أحمد المفسر قال حدثنا أحمد بن علي قال حدثنا أبو هشام الرفاعي وهارون بن اسحاق قالا حدثنا المحاربي عن ليث عن مجاهد قال العلماء أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم حدثنا خلف بن قاسم حدثنا ابن شعبان حدثنا اسحاق بن ابراهيم بن يونس حدثنا منصور حدثنا شجاع بن الوليد حدثنا خصيف عن سعيد بن جبير قال مالم يعرف البدريون فليس من الدين حدثنا محمد بن خليفة قال حدثنا محمد ابن الحسين أبو بكر البغدادي بمكة قال حدثنا أبو بكر عبد الله بن محمد بن عبدالحميد الواسطي قال حدثنا زيد بن أخزم قال حدثنا أبو قتيبة قال حدثنا اسرائيل عن سماك ابن حرب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قول الله عز وجل كنتم خير امة أخرجت للناس هم الدين هاجروا مع محمد صلى الله عليه وسلم وذكر أبو يوسف بعقوب بن شيبة قال حدثنا محمد بن حاتم بن ميمون قال حدثني يعقوب بن ابراهيم ابن سعد قال قال حدثني أبي عن ابن اسحاق قال حدثني يحيى بن عباد بن عبدالله ابن الزبير عن عبد الله بن الزبير قال أنا والله لمع عثمان بالجحفة ومعه رهط من أهل الشام وفيهم حبيب بن مسلمة الفهري إذ قال عثمان وذكر له التمتع بالعمرة إلى الحج أن أتموا الحج وخلصوه في أشهر الحج فلو أخرتم هذه العمرة حتى تزوروا هذا البيت زورتين كان أفضل فإن الله قد وسع في الخير فقال له على عمدت إلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ورخصة رخص للعباد بها في كتابه تضيق عليهم فيها وتنهي عنها وكانت لذى الحاجة ولنائي الدار ثم أهل بعمرة وحجة معا فأقبل عثمان على الناس فقال وهل نهيت عنها أني لم أنه عنها إنما كان رأيا أشرت به فمن شاء أخذ به ومن شاء تركه قال فما انسى قول رجل من أهل الشام مع مع حبيب بن مسلمة انظر إلى هذا كيف يخالف أمير المؤمنين والله لو أمرني لضربت عنقه قال فرفع حبيب يده فضرب بها في صدره وقال اسكت فض الله فاك فإن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أعلم بما يختلفون فيه أخبرنا خلف بن سعيد قال حدثنا عبد الله بن محمد قال حدثنا أحمد بن خالد قال حدثنا عبيد بن محمد قال حدثنا محمد بن يوسف وابراهيم بن عباد قالا حدثنا عبد الرزاق قال أخبرنا ابن جريج قال سئل عطاء عن المستحاضة فقال تصلي وتصوم وتقرأ القرآن وتستثفر بثوب ثم تطوف فقال له سليمان بن موسى أيحل لزوجها أن يصيبها قال نعم قال سليمان أرأي أم علم قال بل سمعنا أنها إذا صامت وصلت حل لزوجها أن يصيبها وذكر عبد الرزاق أيضا عن ابن جريج قال سألت عطاء عن رجل غريب قدم في غير أشهر الحج معتمرا ثم بدا له أن يحج في أشهر الحج أيكون متمتعا قال يكون متمتعا حتى يأتي من ميقاته في أشهر الحج قلت أرأي أم علم قال بل علم وذكر سنيد عن محمد بن كثير عن ابن شوذب عن ايوب عن ابن سيرين أنه سئل عن المتعة بالعمرة إلى الحج قال كرهها عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان فإن يكن علما فهما أعلم مني وإن يكن رايا فرأيهما أفضل حدثنا سعيد بن نصر قال حدثنا قاسم بن أصبغ قال حدثنا محمد بن اسماعيل قال حدثنا الحميدي قال حدثنا سفيان قال سمعت الأعمش يقول سمعت أبا وائل شقيق بن سلمة يقول لما كان يوم صفين وحكم الحكمان سمعت سهل ابن حنيف يقول يا ايها الناس اتهموا رأيكم فلقد رأيتنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أبي جندل ولو نستطيع أن نرد على رسول الله صلى الله عليه وسلم أمره لرددناه وذكر الحديث أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد المؤمن قال حدثنا عبد الباقي بن قانع أبو الحسين القاضي ببغداد قال حدثنا محمد بن عبدوس بن كامل قال حدثنا عبد الرحمن بن صالح قال حدثنا طلق بن غنام قال أبطأ حفص بن غياث في قضية فقلت له فقال إنما هو رأيي ليس فيه كتاب ولا سنة وإنما أحز في لحمى فما عجلني أخبرنا أبو محمد عبد الله بن محمد بن عبد المؤمن قال حدثنا عبد الحميد بن أحمد الوراق قال حدثنا الخضر بن داود قال حدثني أحمد بن محمد بن هانئ أبو بكر الأثرم قال سمعت أبا عبد الله يعني أحمد بن حنبل وقد عاوده السائل في عشرة دنانير ومائة درهم فقال أبو عبد الله برأي استعفي منها واخبرك أن فيها اختلافا وإن من الناس من قال يزكي كل نوع على حدة ومنهم من يرى أن يجمع بينهما وتلح على تقول فما تقول أنت فيها وما عسى أن أقول فيها أنا أستعفي منها كل قد اجتهد فقال له رجل ولا بد أن نعرف مذهبك في هذه المسئلة لحاجتنا إليها فغضب وقال أي شيء بدا إذا هاب الرجل شيئا أيحمل على أن يقول فيه ثم قال وإن قلت فإنما هو رأي وإنما العلم ما جاء من فوق ولعلنا أن نقول القول ثم نرى بعده غيره ثم ذكر أبو عبد الله حديث عمر بن دينار عن جابر بن زيد أنه قيل له يكتبون رأيك قال تكتبون ما عسى أن أرجح عنه غدا قال أبو بكر الأثرم ولم يزل به السائل حتى جعل يجنح لقول من لايرى الجمع بينهما وكأني رأيت مذهبه أن يزكي كل نوع مهما على حدته وذكر اسماعيل القاضي قال قال محمد بن مسلمة إنما على الحاكم الاجتهاد فيما يجوز فيه الرأي وليس أحد في رأى على حقيقة أنه الحق وإنما حقيقته الاجتهاد أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد المؤمن قال حدثنا أبو عبد الله محمد بن أحمد القاضي المالكي قال حدثنا موسى ابن اسحاق قال حدثنا ابراهيم بن المنذر قال حدثنا معن بن عيسى قال سمعت مالك ابن أنس يقول إنما أنا بشر أخطئ واصيب فانظروا في رأي فكلما وافق الكتاب والسنة فخذوا به وكلما لم يوافق الكتاب والسنة فاتركوه وذكر أحمد بن مروان المالكي عن ابي جعفر بن رشد عن ابراهيم بن المنذر عن معن عن مالك مثله أخبرنا عبد الرحمن بن يحيى قال حدثنا أحمد بن سعيد قال حدثنا عبد الملك بن بحر قال حدثنا محمد بن اسماعيل الصايغ قال حدثنا ابراهيم بن المنذر قال حدثنا مطرف قال سمعت مالكا يقول قال لي ابن هرمز لا تمسك على شيء مما سمعت مني من هذا الرأي فإنما أفتجرته أنا وربيعة فلا تتمسك أخبرنا خلف بن سعيد قال حدثنا عبد الله بن محمد قال حدثنا أحمد بن خالد قال أخبرنا اسحاق بن ابراهيم قال أخبرنا عبد الرزاق قال حدثنا معمر والثوري عن ابن أبجر قال قال لي الشعبي ما حدثوك أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فخذ به وما قالوا فيه برأيهم فبل عليه رواه مالك بن مغول عن الشعبي مثله سواء حدثنا عبد الوارث قال حدثنا قاسم قال حدثنا أحمد بن زهير قال حدثنا محمد بن الصابح الدولابي قال حدثنا اسماعيل بن زكريا عن عصام الأحول قال كان ابن سيرين إذا سئل عن شيء قال ليس عندي فيه إلا رأي أتهمه فيقال له قل فيه على ذلك برأيك فيقول لو أعمل أن رأيي يثبت لقلت فيه ولكني أخاف أن أرى اليوم رأيا وأرى غدا غيره فاحتاج أن اتبع الناس في دروهم وذكر وهب عن ابن لهيعة عن خالد بن أبي عمران عن سالم بن عبدالله بن عمر أن رجلا سأله عن شيء فقال له سالم لم أسمع في هذا بشيء فقال له الرجل إني أرضى برأيك فقال له سالم لعلي أخبرك برأي ثم تذهب فأرى بعدك رأيا آخر غيره فلا أجدك قال ابن وهب وأخبرني عمرو بن الحارث أن عمرو بن دينار أخبره أنا طاوسا أخبره عن عبد الله بن عمرو أنه كان إذا سئل عن شيء لم يبلغه فيه شيء قال إن شئتم أخبرتكم بالظن وقد تقدم ذكر قول أبي السمح رحمه الله أنه سيأتي على الناس زمان يسمن الرجل راحلته ثم يسير عليها حتى تهزل يلتمس من يفتيه بسنة فلا يجد من يفتيه بالظن وروى عن مالك رحمه الله أنه كان يقول إن نظن إلا ظنا وما نحن بمستيقنين وذكر خالد بن الحارث عن عبيد الله بن الحسن العنبري قاضي البصرة ومفتيها أنه قال في نفقة الولد البالغ المدرك أنه لا تلزم الوالد قيل له أفيعطهيم الوالد من زكاة ماله قال إنما قولي لا تلزمه نفقتهم رأى ولا أدري لعله خطأ وأكره أن يغرر بزكاته فيعطيها ولده الكبار وهو يجد موضعا لا شك فيه وأخبرنا أحمد بن سعيد قال حدثنا ابن أبي دليم قال حدثنا ابن وضاح قال حدثنا ابراهيم بن محمد ابن يوسف الفريابي قال حدثنا ضمرة بن ربيعة عن عثمان عن عطاء عن أبيه قال سئل بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم عن شيء فقال إني لأستحي من ربي أن أقول في أمتي محمد برأي وقال عطاء وأضعف العلم أيضا علم النظر أن يقول الرجل رأيت فلانا يفعل كذا ولعله قد فعله ساهيا ومن فصل لإبن المقفع في اليتيمة قال ولعمري أن لقولهم ليس الدين خصومة أصلا يثبت وصدقوا ماالدين بخصومة ولو كان خصومة لكان موكولا إلى الناس يثبتونهم بآرائهم وظنهم وكل موكول إلى الناس رهينة ضياع وما ينقم على أهل البدع إلا أنهم ااتخذوا الدين رأي وليس الرأي ثقة ولا حتما ولم يتجاوز الرأي منزلة الشك والظن إلا قريبا ولم يبلغ أن يكون يقينا ولا ثبتا ولستم سامعين أحدا يقول لأمر قد استيقنه وعلمه أرى أنه كذا وكذا فلا أجد أحدا استخفافا بدينه ممن اتخذ رأيه ورأي الرجال دينا مفروضا قال أبو عمر إلى هذا المعنى والله أعلم أشار مصعب الزبيري في قوله فاترك ما علمت لرأي غيري وليس الرأي كالعلم اليقين وهي أبيات كثيرة أنشدها مصعب ثم ذكر ابن أبي خيثمة أنها شعره وسنذكر الأبيات بتمامها في باب ما تكره المناظرة والجدال من هذا الكتاب إن شاء الله تعالى ولا أعلم بين متقدمي علماء هذه الأمة وسلفها خلافا أن الرأي ليس بعلم حقيقة وافضل ما روي عنهم في الرأي أنهم قالوا نعم وزير العلم الرأي الحسن وأما أصول العلم فالكتاب والسنة فتنقسم السنة قسمين أحدهما اجماع تنقله الكافة عن الكافة فهذا من الحجج القاطعة للأعذار إذا لم يوجد هناك خلاف ومن رد إجماعهم فقد رد نصا من نصوص الله يجب استتابته عليه واراقة دمه إن لم يتب لخروجه عما أجمع عليه المسلمون وسلوكه غير سيل جميعهم والضرب الثاني من السنة خبر الآحاد الثقات الأثبات المتصل الإسناد فهذا يوجب العمل عند جماعة علماء الأمة الذين هم الحجة والقدوة ومنهم من يقول أنه يوجب العلم والعمل جميعا وللكلام في ذلك موضع غير هذا حدثنا عبد الوارث قال حدثنا قاسم قال حدثنا عبيد بن عبد الواحد بن شريك قال حدثنا علي بن المديني قال حدثنا جرير يعني ابن عبد الحميد عن عاصم الأحول عن مورق العجلي قال قال عمر بن الخطاب تعلموا الفرائض والسنة كما تتعلموا القرآن حدثنا عبد الوارث قال حدثنا قاسم قال حدثنا أحمد بن زهير قال حدثنا عبد الله بن جعفر قال حدثنا عبيد بن عمرو قال لي اسحاق بن راشد كان الزهري إذا ذكر أهل العراق ضعف علمهم فقلت له إن بالكوفة مولى لبني أسد يعني الأعمش يروي أربعة آلاف حديث قال أربعة آلاف حديث قلت نعم إن شئت حدثنك ببعض حديثه أو قال بعض علمه قال فجيء به فجئت به فملا قرأه قال والله إن هذا لعلم وما كنت أرى أن بالعراق أحدا يعلم هذا حدثنا عبد الوارث قال حدثنا قاسم قال حدثنا أحمد ابن زهير قال حدثنا أبي قال حدثنا اسماعيل بن ابراهيم عن أيوب عن محمد قال قال شريح إما اقتفى الأثر فما وجدت في الأثر حدثتكم به وحدثنا عبد الوارث حدثنا قاسم حدثنا أحمد بن زهير حدثنا الحوطي حدثنا اسماعيل بن عياش عن سوادة ابن زياد وعمرو بن مهاجر عن عمر بن عبد العزيز أنه كتب إلى النسا أنه لا رأي لأحد مع سنة سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا عبد الرحمن بن يحيى حدثنا اسحاق بن ابراهيم حدثنا محمد بن علي بن مروان حدثنا محمد بن عبد العزيز بن أبي رزمة قال سمعت عبدان بن عثمان يقول سمعت ابن المبارك يقول ليكن الأمر الذي يعتمدون عليه هذا الأثر وخذوا من الرأي ما يفسر لكم الحديث قال وحدثنا ابن أبي رزمة قال اخبرني أبي قال حدثنا عبد الله بن المبارك عن سفيان قال إنما الدين بالآثار أنشدني عبد الرحمن بن يحيى قال أنشدنا أبو علي بن الخضر الأسيوطي بمكة قال أنشدنا أبو القاسم محمد بن جعفر الأخباري قال أنشدنا أبو عبد الرحمن عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه دين النبي محمد أخبار نعم المطية للفتى آثار لا ترغبن عن الحديث وآله فالرأي ليل والحديث نهار ولربما جهل الفتي أثر الهدى والشمس بازغة لها أنوار قال بشر بن السرى السقطي نظرت في العلم فإذا هو الحديث والراي فوجدت في الحديث ذكر النبيين والمرسلين وذكر الموت وذكر ربوبية الرب وجلاله وعظمته وذكر الجنة والنار وذكر الحلال والحارم والحث على صلة الأرحام وجمام الخير ونظرت في الرأي فإذا فيه المكر والخديعة والتشاح واستقصاء الحق والمماكسة في الدين واستعمال الحيل والبعث على قطع الأرحام والتجري على الحرام أخبرني عبد الوارث قال حدثنا قاسم قال حدثنا أحمد بن زهير قال حدثنا عبيد الله بن عمر قال حدثنا أزهر عن ابن عون عن محمد بن سيرين قال كانوا يرون أنهم على الطريق ما داموا على الأثر وقد زدنا هذا المعنى بيانا في باب الرأي وقلت أنا مقالة ذي نصح وذات فوائد إذا من ذوي الألباب كان استماعها عليكم بآثار النبي فإنها من أفضل أعمال الرشاد اتباعها أخبرني عبد الله بن محمد بن يوسف قال حدثنا أحمد بن محمد بن اسماعيل قال حدثنا أبو بشر الدولابي قال حدثنا اسحاق بن سيار قال حدثنا عمرو بن عاصم قال حدثنا سلام أبو الهيثم قال سمعت أبا بكر الهذلي يقول قال لي الزهري يا هذلي يعجبك الحديث قلت نعم قال أما أنه يعجب ذكور الرجال ويكرهه مؤنثوهم وذكر أبو جعفر الطبري في التاريخ الكبير أنه بلغه عن المبارك الطبري أنه سمع أبا عبيد الله الوزير يقول سمعت أبا جعفر المنصور يقول للمهدي يا أبا عبد الله لا تجلس وقتا إلا ومعك من أهل العلم من يحدثك فإن محمد بن شهاب الزهري قال الحديث ذكر ولا يحبه إلا ذكور الرجال وصدق أخو زهرة وروى حماد بن زيد عن أيوب السختياني قال قلت لعثمان البتي دلني على باب من ابواب الفقه قال اسمع الاختلاف أخبرنا أبو ذر عبد ابن أحمد بن محمد الهروي فيما كتب إلى إجازة قال اخبرنا ابراهيم بن أحمد البلخي قال حدثنا أبو العباس محمود بن عنبر بن نعيم النسفي بنسف قال حدثنا أبو نصر فتح بن عمرو الوراق قال حدثنا أبو أسامة قال سمعت سفيان الثوري يقول إنماالعلم عندنا الرخصة من ثقة فأما التشديد فيحسنة كل أحد أخبرنا أبو عمر أحمد بن عبد الله ابن محمد بن علي قال أخبرني أبي قال حدثنا محمد بن قاسم قال حدثنا محمد بن علي البجلي قال حدثنا يونس بن عبد الأعلى عن سفيان بن عيينة عن معمر قال إنما العلم أن تسمع بالرخصة من ثقة فأما التشديد فيحسنة كل أحد أخبرني أبو القاسم خلف بن القاسم قال حدثنا الحسن بن رشيق قال حدثنا ذو النون أحمد بن ابراهيم بن صالح قال حدثنا عبد الباري بن اسحاق بن أخي ذي النون عن عمه أبي الفيض ذي النون بن ابراهيم أنه سمعه يقول من أعلام البصر بالدين معرفة الأصول لتسلم من البدع والخطأ والأخذ بالأوثق من الفروع احتياطا لتأمن وأخبرني أبو عمر أحمد بن محمد بن أحمد عن أبي القاسم عبيد الله بن عمر بن أحمد قال ان من حق البحث والنظر والاضطراب عن الكلام في فروع لم تحكم أصولها والتماس ثمرة لم تغرس شجرتها وطلب نتيجة لم تعرف مقدماتها قال ابو عمر ولقد أحسن القائل وكل علم غامض رفيع فإنه بالموضع المنيع لا يرتقي إليه إلا عن درج من دونها بحر طموح ولجج ولا ينال ذروة الغايات إلا عليم بالمقدمات وقال صالح بن عبد القدوس لن تبلغ الفرع الذي رمته إلا ببحث منك عن أسه وقال الأصمعي سمعت اعرابيا يقول إذا ثبتت الأصول في القلوب نطقت الألسن بالفروع والله يعلم أن قلبي لك شاكر ولساني لك ذاكر وهيهات أن يظهر الود المستقيم من القلب السقيم



جامع بيان العلم وفضله_يوسف بن عبد البر النمري


حصريا لمنتديات سبيس باور



معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  I_146642376e1








معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  P_13821nmcx1


شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا


معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الصداقة
مراقبة قسم الانمي
مراقبة قسم الانمي
روح الصداقة


الأوسمة :
معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  P_59jyzp1معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  P_239rakx1معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  I_eb4744df221معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  2ivbojrمعرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  1434607027571معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 59752
العمر : 29
الإقامة : ·♥ في وطني المجروح ♥·
الدولة : معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Iraq
الجنسية : معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Iraqy
تاريخ التسجيل : 19/07/2013
السٌّمعَة : 224

معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا    معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Emptyالجمعة أكتوبر 30, 2015 12:00 pm

شُـ?ْرآ بًحًجّـمً آلَحًروٌفُـ آلَتٌـيِ وٌضًـعٌتٌـْ?ّـآ
وٌعٌآشُـتٌـ آﻻيِآدٍيِ آلَتٌـيِ ?ْتٌـبًتٌـّـتٌـْ?ّـآ
بًآر?ْ آلَلَهّـ فُـيِ?ْ ?ْمًآ نِثًـرتٌـْ?ّـآ
بًحًجّـمً عٌطِآء?ْ وٌجّـهّـوٌدٍ?ْ شُـ?ْرآ
لَ?ْ وٌعٌبًيِر وٌردٍيِ








معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  P_1597e7nxy1
معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  1557228125161
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.spacepoweriq.net
سانـــدي بل
شمس المنتدى
شمس المنتدى
سانـــدي بل


الأوسمة :
معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  1434607027571معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 11768
العمر : 27
الإقامة : ببيتي
الدولة : معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Iraq
الجنسية : معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Iraqy
تاريخ التسجيل : 21/03/2013
السٌّمعَة : 12

معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا    معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Emptyالجمعة أكتوبر 30, 2015 1:47 pm

اشكُرَك الشكرَ الجَزيِل لِرَوْعَة مَجُهُوْدك
لَاعَدَمَنَاك








اللهم زد وباركـ
معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  P_676vxtb11
معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  P_1012k5cbn1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الليدي لين
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
الليدي لين


الأوسمة :
معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  XCq77148

انثى عدد الرسائل : 56848
تاريخ التسجيل : 18/02/2008
السٌّمعَة : 141

معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا    معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Emptyالجمعة أكتوبر 30, 2015 2:49 pm

عشتي حبيبتي على جهدك
وماتقدميه لنا من اروع الطروحات
ماننحرمك يارب








معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  P_1614jiy3j1

معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Fzagb2h8uoru
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع الحروف
مشرفة منتدى القرآن الكريم
مشرفة منتدى القرآن الكريم
دموع الحروف


الأوسمة :
معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  10pdid0معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  1434607027571معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 11816
العمر : 31
الإقامة : جزيرة وسط بحرالدموع
الدولة : معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Iraq
الجنسية : معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Iraqy
تاريخ التسجيل : 08/03/2013
السٌّمعَة : 32

معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا    معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Emptyالجمعة أكتوبر 30, 2015 11:12 pm


أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ
دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ
أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ
لك الشكر من كل قلبى








[center]معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  I_1c99ca825d1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اطياف حائرة
مشرفة مطبخ سبيس باور
مشرفة مطبخ سبيس باور
اطياف حائرة


الأوسمة :
معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  1434607027571معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 37794
العمر : 65
الإقامة : بين الاطياف
الدولة : معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Iraq
الجنسية : معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Iraqy
تاريخ التسجيل : 10/03/2013
السٌّمعَة : 42

معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا    معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Emptyالجمعة أكتوبر 30, 2015 11:22 pm


كل الشكر والإمتنان لك على روعة انتقائك 
وروعة اختيارك لمواضيعك التي تزين بها منتدانا
سلمت على روعة ماوضعت
نترقب المزيد والجديد والمفيد منك
دمت ودامت لنا روعة مواضيعك
لكـ خالص إحترامى









معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  P_220461opy1
شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا

معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموخ العراق
نجم المنتدى
نجم المنتدى
شموخ العراق


الأوسمة :
عدد الرسائل : 4572
العمر : 30
الإقامة : العراق
الدولة : معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Iraq
الجنسية : معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Iraqy
تاريخ التسجيل : 27/01/2014
السٌّمعَة : 10

معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا    معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Emptyالجمعة أكتوبر 30, 2015 11:43 pm

بارك فيـك رب الارض والسماء
وجزاكـ عــنـــا خــيـر الجــــــزاء
ورفـــع عنــك كـل هـــم وبــــــــلاء
وحشـــرك مــع الانبيـــــاء والشهـــــداء








معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  7zhXIC
اشكر اخي iraqi عالتوقيع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لحن حزين
صديق ذهبي
صديق ذهبي
لحن حزين


الأوسمة :
عدد الرسائل : 2498
العمر : 25
الإقامة : العراق
الدولة : معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Sirya
الجنسية : معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Syrian
تاريخ التسجيل : 27/01/2014
السٌّمعَة : 17

معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا    معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Emptyالسبت أكتوبر 31, 2015 12:00 am


موضوع ممتاز سلمت يمناك
على هذا الجهد المبذول
بارك الله فيك وبكل مامساعيك لتوفير لنا
الجديد والمفيد








معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  P_153ha8z1
شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا


معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبودي العراقي
نجم المنتدى
نجم المنتدى
عبودي العراقي


الأوسمة :
ذكر عدد الرسائل : 3781
العمر : 104
الإقامة : في العراق
الدولة : معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Iraq
الجنسية : معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Iraqy
تاريخ التسجيل : 04/11/2013
السٌّمعَة : 21

معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا    معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Emptyالسبت أكتوبر 31, 2015 4:52 pm

ﺗﺴﻠﻢ ﺍﻻﻧﺎﻣﻞ ﺍﻟﺮﻗﻴﻘﺔ ﻭﺍﻟﺬﻭﻕ ﺍﻟﺮﻓﻴﻊ
ﺍﻻﺑﺪﺍﻉ ﻭﺍﻟﺘﻤﻴﺰ ﻣﻦ ﻣﻨﺎﺭﺓ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻨﺘﺪﻯ
ﺩﺍﺋﻤﺎ ﺍﺟﺪ ﻓﻲ ﻣﺸﺎﺭﻛﺎﺗﻚ ﻓﺎﺋﺪﻩ
ﻭﺩﺍﺋﻤﺎ ﺍﺭﻯ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺿﻴﻌﻚ ﻧﻈﺮﻩ ﺛﺎﻗﺒﻪ
ﻫﻨﻴﺌﺎ ﻟﻴﺲ ﻟﻚ
ﺑﻞ ﻟﻨﺎ ﺑﻚ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كازوها
مشرفة منتدى الأنمي القديم
مشرفة منتدى الأنمي القديم
كازوها


الأوسمة :
معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  1434606867371معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 65926
العمر : 38
الإقامة : العـــراق
الدولة : معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Iraq
الجنسية : معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Iraqy
تاريخ التسجيل : 05/02/2009
السٌّمعَة : 48

معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا    معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Emptyالسبت أكتوبر 31, 2015 7:01 pm

مشكورة حبيبتي كاورو
على همتك العالية هنا وهناك وكل الصفحات
يعطيك مليون عافية








معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  P_2192hjtyz1

شوفوا مشاركاتي عيني عيني ☺️ معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  P_844lpawx1
شوفوا مشاركاتي شلون حلوات معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  P_1143yz4n41
شوفوا مشاركاتي يابة شلون صارو معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  P_2141nss8x1
شوفوا مشاركاتي شلون حلوات معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  P_2142c52dp1
شوفوا مشاركاتي عيني عيني ☺️ معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  P_2174ts6cj1
شوفوا مشاركاتي شلون صارو معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  P_218316oao1
شوفوا مشاركاتي يابة يخبلن معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  P_2183qitls1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
iraqi
شمس المنتدى
شمس المنتدى
iraqi


الأوسمة :
معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  1434607027571معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 13714
العمر : 34
الإقامة : iraq
الدولة : معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Iraq
الجنسية : معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Iraqy
تاريخ التسجيل : 30/08/2012
السٌّمعَة : 46

معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا    معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Emptyالسبت أكتوبر 31, 2015 7:24 pm


شكر جزيلا لك لهذا الطرح الجميل
ننتظر المزيد من الابداع والتميز من مجهوداتكم الرائعه

تحيتي وتقديري لكم
وددي قبل ردي .....!!









معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  2jadlaf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاورو
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
كاورو


الأوسمة :
معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  I_5b2274d1fd1معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  1434606728541معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  I_e8385f594d1

انثى عدد الرسائل : 70859
العمر : 100
الإقامة : الرمادي
الدولة : معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Iraq
الجنسية : معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Iraqy
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
السٌّمعَة : 187

معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا    معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Emptyالسبت أكتوبر 31, 2015 10:52 pm

اسعدني وافرحني ونورني احلى مرور








معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  P_13821nmcx1


شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا


معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صدى الآهات
صديق برونزي
صديق برونزي
صدى الآهات


الأوسمة :
انثى عدد الرسائل : 1376
العمر : 25
الإقامة : العراق
الدولة : معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Iraq
الجنسية : معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Iraqy
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
السٌّمعَة : 14

معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا    معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا  Emptyالأحد نوفمبر 01, 2015 1:59 am


جزيت من الخير اكثره
ومن العطـاء
منبعـه
لاحرمنـا البآري وإيـاك
ـأوسـع جنانـه
دمت بسعاده مدى الحياه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معرفة أصول العلم وحقيقته وما الذي يقع عليه إسم الفقه والعلم مطلقا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صور من معرفة النبي صلى الله عليه وسلم بربه
» هل تريد معرفة فائدته اذن ادخل هنا وتعرف عليه
» صفة القلب الذي يقبل العلم
» إذا نزل عيسى عليه السلام في زمن المهدي فأيهما الذي يحكم ؟
» من هو الصحابي الذي عُوتب فيه النبي صلى الله عليه وسلم من فوق سبع سماوات ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: