منتديات سبيس باور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
دراج الشبح
٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح Vote_rcap٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح Voting_bar٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح Vote_lcap 
رياح وردة الليل
٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح Vote_rcap٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح Voting_bar٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح Vote_lcap 
Kaiito
٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح Vote_rcap٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح Voting_bar٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح Vote_lcap 

 

 ٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عذراً رسول الله
مشرفة المنتدى الاسلامي
مشرفة المنتدى الاسلامي
عذراً رسول الله


الأوسمة :
انثى عدد الرسائل : 3337
العمر : 25
الإقامة : بأم الدنيا
الدولة : ٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح Egypt
الجنسية : ٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح Egyption
تاريخ التسجيل : 29/09/2013
السٌّمعَة : 7

٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح Empty
مُساهمةموضوع: ٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح   ٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح Emptyالجمعة يونيو 10, 2016 2:21 am

Very Happy

مبارك عليكم الشهر  إخوتى

خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج

د/ علي الصلابي

هذه ٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح، فينبغي التنبه والإستفادة للمعنى الصحيح للآيات، وتنبيه وتنوير الآخرين لذلك .

آل عمران
١) ولقد صدقكم الله وعده إذ تَحُسّونهم بإذنه : ليست من الإحساس كما يتبادر بل من الحَسّ : وهو القتل ، أي إذ تقتلونهم بإذنه ، وذلك في غزوة أحد

الفجر
٢) "جابوا الصخر بالواد" : أي قطعوا الصخر ونحتوه وليس أحضروه كما في اللهجة العامية .

الفجر
٣) "فَقَدر عليه رزقه" : قدر يعني ضيق عليه رزقه وقلله وليس من القدرة والاستطاعة .

آل عمران
٤) " إذ تُصعدون... " : أي تركضون ؛ من الإصعاد وهو الركض على الأرض"الصعيد" ، وليس ترقون من الصعود

التين
٥) "فلهم أجر غير ممنون" : أي غير مقطوع عنهم ، وليس معناها: بغير منّة عليهم، فلله المنّة على أهل الجنة دائماً وأبداً إذ لم يدخلوها إلا برحمته .

الأعراف
٦) "فجاءها بأسنا بياتاً أو هم قائلون": من القيلولة أي في وقت القائلة ، وليست من القول .

الأعراف
٧) "ثم بدلنا مكان السيئة الحسنة حتى عفوا" : أي تعافوا ؛ من العافية وتحسن الأحوال وليس من العفو والمغفرة .

النساء
٨) "أو جاء أحد منكم من الغائط" : الغائط هنا هو مكان قضاء الحاجة وليس الحاجة المعروفة نفسها

الحج
٩) "إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته" : أي إذا قرأ القرآن ألقى الشيطان الوساوس في قراءته ، وليست من الأماني .

النساء
١٠) "يستنبطونه منهم" : ليس معناها استخراج المعاني الدقيقة من كلام ما، بل المعنى : يتبينون الخبر الصحيح ويتحققونه من معدنه

النساء
١١) "وألقوا إليكم السلم" : لا تعني أنهم بدؤوكم بالتحية "السلام" وإنما : انقادوا لكم طائعين مستسلمين، ومنه قوله :" وألقوا إلى الله يومئذ السلم" ، بخلاف قوله تعالى: لمن ألقى إليكم السلام : فهي تعني إلقاء التحية

النساء
١٢) "مراغماً كثيراً وسعة" : أي منعة وحفظاً وليس ضيقاً وإرغاماً مقابلة للسعة .

القارعة
١٣) "فأمه هاوية" : أي رأسه هاوية بالنار ، لا كما يتبادر .

البقرة
١٤) "ويستحيون نساءكم" : أي يتركونهن على قيد الحياة ولا يقتلونهن كفعلهم بقتل الصبيان ، لا من الحياء .

البقرة
١٥) "وما كان الله ليضيع إيمانكم" : هنا إيمانكم بمعنى صلاتكم ، وذلك بعد أن خشي المسلمون على صلاتهم التي صلوها إلى جهة بيت المقدس

الأعراف
١٦) "إن تحمل عليه يلهث" : أي تطرده وتزجره وليس من وضع الأحمال عليه ؛ إذ الكلاب لا يحمل عليها بهذا المعنى .

النمل
١٧) "فلما رآها تهتز كأنها جانّ" : نوع من الحيات سريع الحركة وليس من الجنّ قسيم الإنس .

الزخرف
١٨) "ولما ضُرب ابن مريم مثلاً إذا قومك منه يصِدون" : بكسر الصاد أي يضحكون ويضجون لما ظنوه تناقضاً ، وليس بضمها من الصدود

سورة ق
١٩) "فنقبوا في البلاد" : أي طافوا بالبلاد وليس بحثوا وفتشوا .

يوسف
٢٠) "قالوا يا أبانا مانبغي" : أي ماذا نطلب أكثر من هذا فهذا العزيز وقد رد ثمن بضاعتنا فكن مطمئنا على أخينا ، وليس من البغي والعدوان .

البقرة
٢١) "يظنون أنهم ملاقوا ربهم" : أي يتيقنون وهذه من الاستعمالات العربية المندثرة لهذه الكلمة وليس معناها هنا: يشكّون

البقرة
٢٢) "ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة" : ليست التهلكة هنا الموت .. بل بالعكس هو ترك الجهاد والانشغال بالملذات .

البقرة
٢٣) "وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة" : الفتنة أي الكفر وليس النزاع والخصومة على الدنيا

البقرة
٢٤) "وكذلك جعلناكم أمة وسطاً" : الوسط هو الخيار والأفضل وليس المراد به ما كان بين شيئين متفاوتين .

الأنفال
٢٥) "إذا ذُكر الله وجلت قلوبهم" : ليس المراد ذكر اللسان إنما المراد تذكر الله ومراقبته فيوجل العبد ويجتنب المعصية ومنه قوله: والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا...

الأنفال
٢٦) "واضربوا منهم كل بنان" : البنان هنا لا يختص ببنان الأصابع بل المراد كل مفصل وطرف .

الحجر
٢٧) "قال أنظرني إلى يوم يبعثون" : بمعنى أخّرني وأمهلني إلى يوم القيامة ، وليس المراد انظُر إليّ.

الأعراف
٢٨) "وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين" : من القسَم أي حلف لهما الشيطان ، وليست من القسمة .

الأعراف
٢٩) "هل ينظرون إلا تأويله" : أي هل ينظرون إلا ما وُعدوا في القرآن وما يؤول إليه أمرهم وهو يوم القيامة، وليس معناها "تفسيره" .

الأعراف
٣٠) "كأن لم يغنوا فيها" : أي لم يقيموا فيها - أي في ديارهم - وليس معناها يغتنوا وتكثر أموالهم

التوبة
٣١) "ولكنهم قوم يفرقون" : أي يخافون ؛ من الفَرَق وليس من الفُرقة .

هود
٣٢) "ويتلوه شاهدٌ منه" : أي يتبعه وليس من التلاوة .

يوسف
٣٣) "اقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضاً" : أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأرض

يوسف
٣٤) "فجاءت سيارة" : السيارة نفرٌ من المارة المسافرين

النحل
٣٥) "أيمسكه على هون أم يدسه في التراب" : أي يبقيها حية على هوان وذل وليس على "مهل"٠

النحل
٣٦) "أن لهم النار وأنهم مفرَطون" : أي متروكون منسيون في النار ، وليس من التفريط والإهمال .

الإسراء
٣٧) "فإذا جاء وعد الآخرة" : أي وعد الإفساد الثاني لبني اسرائيل ، وليس المقصود به وعد يوم القيامة .

الحج
٣٨) "فإذا وجبت جنوبها" : أي سقطت جنوبها بعد نحرها "أي الإبل" وليس الوجوب الذي بمعنى الإلزام .

النور
٣٩) "ليس عليكم جناح أن تدخلوا بيوتاً غير مسكونة فيها متاع لكم" : المتاع أي الانتفاع والتمتع والمصلحة وليس المراد بها الأغراض أو"العفش" ، وذلك كدور الضيافة .

النور
٤٠) "وليضربن بخمرهن على جيوبهن" : الجيوب أي فتحات صدورهن ، فينسدل الخمار من الوجة إلى أن يغطي الصدر.

الشعراء
٤١) "وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون" : المصانع هنا أي القصور والحصون ، وليست المصانع المعروفة الآن .

القصص
٤٢) "ولقد وصلنا لهم القول" : أي بيّنا وفصلنا القرآن ، وليس المراد إيصاله إليهم .

سبأ
٤٣) "وأنى لهم التناوش من مكان بعيد" : أي التناول والمعنى : كيف لهم تناول الإيمان وهم في الآخرة، وليس التناوش من المناوشة أي الاشتباك والإقتتال .

الشورى
٤٤) "أو يزوجهم ذكراناً وإناثا" : أي يهب من يشاء أولاداً منوعين "إناث وذكور" ، وليس معناه يُنكحهم .

الانشقاق
٤٥) "وأذنت لربها وحقت" : أي سمعت وانقادت وخضعت ، وليس الإذن من السماح .

الجن
٤٦) "وأنه تعالى جد ربنا" : أي تعالت عظمة ربنا وجلاله وغناه ، لا كما يتبادر تنزّه الله وتقدس .

المدثر
٤٧) "لواحة للبشر" أي محرقة للجلد مسودة للبشرة - أي نار جهنم - ، وليس معناها هنا أنها تلوح للناس وتبرز لهم .

الإنسان
٤٨) "وسبحه ليلاً طويلا" : أي صلّ له ، وليس معناها ذكر اللسان .

الدخان
٤٩) "أن أدوا إلي عباد الله" أي سلّم إلي يافرعون عباد الله من بني اسرائيل كي يذهبوا معي ، وليس معناها اعطوني ياعباد الله

الرحمن
٥٠) "خلق الإنسان من صلصال" : أي الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة ، وليس الصلصال المعروف .

الرحمن
٥١) وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام : الأعلام هي الجبال ، أي تسير السفن في البحر كالجبال ، وليس كالرايات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رياح وردة الليل
شمس المنتدى
شمس المنتدى
رياح وردة الليل


الأوسمة :

٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح P_551epa2d1٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح 10pdid0

انثى عدد الرسائل : 15305
العمر : 23
الإقامة : بلد مليون ونصف مليون شهيد
الدولة : ٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح Jazaer
الجنسية : ٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح Gzaery
تاريخ التسجيل : 04/09/2014
السٌّمعَة : 62

٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح Empty
مُساهمةموضوع: رد: ٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح   ٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح Emptyالجمعة مايو 04, 2018 10:59 pm

بسم الله الرحمن الرحيم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 اهلا غاليتي اسعد الله اوقاتك كيف حالك ؟
*"الموضوع قديم لكنه راق لي ههه"


يااه فعلا توجد الكثير من الكلمات القرانية التي تتبادر الى اذهاننا بشكل خاطئ


جزاك الله خيرا 
اريغاتوو


تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دراج الشبح
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت
دراج الشبح


الأوسمة :
ذكر عدد الرسائل : 44467
العمر : 25
الإقامة : ليبيا
الدولة : ٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح Lybia
الجنسية : ٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح Lybian
تاريخ التسجيل : 12/09/2016
السٌّمعَة : 73

٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح Empty
مُساهمةموضوع: رد: ٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح   ٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح Emptyالسبت مايو 05, 2018 6:04 am


‏_
‏_______
‏-
بارك الله فيك على مجهودك الرائع
لك مني كل شكر وتقدير
بإنتظار الجديد









٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح P_1649f171j0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معنى كلمة ( باي )
» صحيح فضائل بعض سور القرآن الكريم
» ﴿وَإِذ فَرَقنا بِكُمُ البَحرَ فَأَنجَيناكُم وَأَغرَقنا آلَ فِرعَونَ وَأَنتُم تَنظُرونَ﴾ [البقرة: ٥٠]
» معنى كلمة لاب توب
» معنى كلمة طز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: