منتديات سبيس باور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
دراج الشبح
التعقيبات القرآنية Vote_rcapالتعقيبات القرآنية Voting_barالتعقيبات القرآنية Vote_lcap 
رياح وردة الليل
التعقيبات القرآنية Vote_rcapالتعقيبات القرآنية Voting_barالتعقيبات القرآنية Vote_lcap 
Kaiito
التعقيبات القرآنية Vote_rcapالتعقيبات القرآنية Voting_barالتعقيبات القرآنية Vote_lcap 

 

 التعقيبات القرآنية

اذهب الى الأسفل 
+4
شموخ العراق
دموع الحروف
روح الصداقة
كاورو
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كاورو
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
كاورو


الأوسمة :
التعقيبات القرآنية I_5b2274d1fd1التعقيبات القرآنية 1434606728541التعقيبات القرآنية I_e8385f594d1

انثى عدد الرسائل : 70859
العمر : 100
الإقامة : الرمادي
الدولة : التعقيبات القرآنية Iraq
الجنسية : التعقيبات القرآنية Iraqy
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
السٌّمعَة : 187

التعقيبات القرآنية Empty
مُساهمةموضوع: التعقيبات القرآنية   التعقيبات القرآنية Emptyالخميس يوليو 28, 2016 11:33 pm

تمثل التعقيبات التي ترد في خواتم الآيات القرآنية سمة بارزة من سمات الأسلوب القرآني، ووجهاً فائقاً من أوجه بلاغته؛ وذلك أنها تزيد معاني الآيات بياناً وإيضاحاً، فضلاً عن أثرها الإيقاعي في أُذن القارئ والسامع لكتاب الله العزيز.




أخرج ابن أبي حاتم عن زيد بن ثابت رضي الله عنه، قال: أملى علي رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية: {ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين} إلى قوله: {خلقاً آخر}، قال معاذ: {فتبارك الله أحسن الخالقين}، فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال له معاذ: مما ضحكت يا رسول الله؟ قال: (بها خُتمت).




وقد روي عن الأصمعي أنه قال: كنت أقرأ: (والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالاً من الله والله غفور رحيم)، وبجنبي أعرابي، فقال: كلام مَن هذا؟ قلت: كلامُ الله، قال: ليس هذا كلام الله. فانتبهتُ، فقرأتُ: {والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله والله عزيز حكيم} (المائدة:38)، فقال: أصبتَ، هذا كلام الله. فقلت: أتقرأ القرآن؟ قال: لا، قلتُ: من أين علمت؟ قال: يا هذا! عَزَّ، فَحَكَم، فقطع، ولو غفر ورحم، لما قطع.




وذكر ابن عطية في "تفسيره"، أن كعب الأحبار لما أسلم كان يتعلم القرآن، فأقرأه الذي كان يعلمه: (فإن زللتم من بعد ما جاءتكم البينات فاعلموا أن الله غفور رحيم)، فقال كعب: إني لأستنكر أن يكون هكذا، ومر بهما رجل، فقال كعب : كيف تقرأ هذه الآية؟ فقرأ الرجل: {فإن زللتم من بعد ما جاءتكم البينات فاعلموا أن الله عزيز حكيم} (البقرة:209)، فقال كعب: هكذا ينبغي.




والذي لا شك فيه، أن ختام الآية في القرآن دائم التناسق مع مبدئها، وظاهر التناغم مع مضمونها. ونحن نذكر أمثلة على ذلك توضح المراد، وتكشف هذا المَعْلَم القرآني.




أولاً: قوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم ومما أخرجنا لكم من الأرض ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون ولستم بآخذيه إلا أن تغمضوا فيه واعلموا أن الله غني حميد} (البقرة:267)، لما كان المقام مقاماً لطلب الإنفاق من الكسب الطيب، وكان سبحانه غنياً عن الطيب والخبيث من المال، فلا يقبل سبحانه الرديء من مال عبده، يُقدمه عبده لنفسه، فالله أحق من يُختَار له خِيارُ الأشياء وأنفَسُها؛ لأن قابل الرديء إما أن يقبله لحاجته إليه، والله غير محتاج لأحد، وإما أن نفسه غير كريمة ولا شريفة، والله هو الكريم الحميد، المستحق للحمد كله بداية ونهاية، فلا يقبل غير الطيب، لما كان ذلك كذلك، ناسب خَتْمُ الآية بقوله سبحانه: {غني حميد}. فالله غني عن الخبيث من مال عباده، فيخرجونه كصدقات! بينما هو سبحانه يحمد لهم الكسب الطيب، ويجزيهم عليه جزاء الراضي الشاكر. وهو الله الرازق الوهاب، يجزيهم عليه جزاء الحمد، وهو الذي أعطاهم إياه من قبل.




ثانياً: قوله سبحانه: {قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى والله غني حليم} (البقرة:286)، لما كان المقام مقام تهديد لأولئك المتصدقين، الذين يُتْبعون ما أنفقوا منًّا وأذى، وهو أيضاً مقام إشعار لهم، بأن الكلام الطيب، والاعتذار الحسن مع العفو عمن أساء، خير من صدقاتهم تلك، بيَّن الله سبحانه أنه غني عن الصدقات، لن يناله منها شيء، وإنما النفع يعود عليهم، والله مع غناه الكامل حليم على المانِّ بالصدقات، حيث لم يوقع عليه العقوبة التي يستحقها لمنِّه، ولكنه تعالى حليم يصفح مع عطائه الواسع عمن يمنُّ بمال الله الذي استودعه إياه.




فالله سبحانه غني عن الصدقة المؤذية. حليم يعطي عباده الرزق فلا يشكرونه {وقليل من عبادي الشكور} (سبأ:13)، فلا يعجلهم بالعقاب، ولا يبادرهم بالإيذاء؛ وهو معطيهم كل شيء، معطيهم وجودهم ذاته قبل أن يعطيهم أي شيء - فليتعلم عباده من حلمه سبحانه، فلا يعجلوا بالأذى والغضب على من يعطونهم جزءاً مما أعطاه الله لهم . حين لا يروقهم منهم أمر، أو لا ينالهم منهم شكر.




ثالثاً: قوله عز وجل: {وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الإنسان لظلوم كفار} (إبراهيم:34)، وقوله سبحانه: {وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الله لغفور رحيم} (النحل:18)، فقد خولف بين ختام آية سورة إبراهيم وختام آية سورة النحل؛ لأن آية إبراهيم جاءت في سياق وعيد وتهديدٍ عقب قوله تعالى: {ألم تر إلى الذين بدلوا نعمة الله كفرا} (إبراهيم:28)، فكان المناسب لها تسجيل ظلمهم وكفرهم بنعمة الله. أما آية سورة النحل فقد جاءت خطاباً للفريقين، كما كانت النعم المعدودة عليهم منتفعاً بها كلاهما.




ثم كان من اللطائف أن قوبل الوصفان اللذان في آية سورة إبراهيم: {لظلوم كفار} بوصفين في آية سورة النحل: {لغفور رحيم}، إشارة إلى أن تلك النعم كانت سبباً لظلم الإنسان وكفره، وهي سبب لغفران الله ورحمته. والأمر في ذلك معلق بعمل الإنسان.




رابعاً: أورد السيوطي في "إتقانه" قوله تعالى: {هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سماوات وهو بكل شيء عليم} (البقرة:29)، وقوله سبحانه: {قل إن تخفوا ما في صدوركم أو تبدوه يعلمه الله ويعلم ما في السماوات وما في الأرض والله على كل شيء قدير} (آل عمران:29)، قال: فإن المتبادر إلى الذهن في آية البقرة الختم بـ (القدرة)، وفي آية آل عمران الختم بـ (العلم). والجواب أن آية البقرة لما تضمنت الإخبار عن خلق الأرض وما فيها على حسب حاجات أهلها ومنافعهم ومصالحهم وخلق السموات خلقاً مستوياً محكماً من غير تفاوت، والخالق على الوصف المذكور يجب أن يكون عالماً بما فعله كلياً وجزئياً مجملاً ومفصلاً، ناسب ختمها بصفة (العلم)، وآية آل عمران لما كانت في سياق الوعيد على موالاة الكفار، وكان التعبير بالعلم فيها كناية عن المجازاة بالعقاب والثواب ناسب ختمها بصفة (القدرة).




خامساً: قال الآلوسي عند تفسيره لقوله سبحانه: {ينبت لكم به الزرع والزيتون والنخيل والأعناب ومن كل الثمرات إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون} (النحل:11)، قال: حيث كان الاستدلال بما ذكر لاشتماله على أمر خفي محتاج إلى التفكر والتدبر لمن له نظر سديد ختم الآية بالتفكر.




والمتحصل، أن نهايات الآيات القرآنية متناسب مع سياقها، ومنسجم مع مضمونها، لا يشذ عن ذلك شيء من القرآن؛ ولذلك أنت تقرأ قوله سبحانه: {فانظروا كيف كان عاقبة المكذبين} (آل عمران:137)، وتقرأ قوله تعالى: {فانظر كيف كان عاقبة المجرمين} (الأعراف:84)، وتقرأ قوله سبحانه: {فانظر كيف كان عاقبة المفسدين} (الأعراف:103)، وتقرأ قوله تعالى: {فانظر كيف كان عاقبة الظالمين} (يونس:39)، وتقرأ قوله عز وجل: {فانظر كيف كان عاقبة المنذرين} (يونس:73)، كل ذلك جاء بحسب سياق الآية ومضمونها، ولا معنى لهذا الاختلاف إلا ما تقدم بيانه.








التعقيبات القرآنية P_13821nmcx1


شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا


التعقيبات القرآنية I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الصداقة
مراقبة قسم الانمي
مراقبة قسم الانمي
روح الصداقة


الأوسمة :
التعقيبات القرآنية P_59jyzp1التعقيبات القرآنية P_239rakx1التعقيبات القرآنية I_eb4744df221التعقيبات القرآنية 2ivbojrالتعقيبات القرآنية 1434607027571التعقيبات القرآنية I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 59752
العمر : 29
الإقامة : ·♥ في وطني المجروح ♥·
الدولة : التعقيبات القرآنية Iraq
الجنسية : التعقيبات القرآنية Iraqy
تاريخ التسجيل : 19/07/2013
السٌّمعَة : 224

التعقيبات القرآنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعقيبات القرآنية   التعقيبات القرآنية Emptyالجمعة يوليو 29, 2016 2:45 pm

السلام عليكم
هلا حبيبتي الغالية
ربي يبارك بيك وبكلشي تقدميه للمنتدى
جزاك الله عنا كل خير
ربي يزيدك رقي اكثر واكثر








التعقيبات القرآنية P_1597e7nxy1
التعقيبات القرآنية 1557228125161
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.spacepoweriq.net
دموع الحروف
مشرفة منتدى القرآن الكريم
مشرفة منتدى القرآن الكريم
دموع الحروف


الأوسمة :
التعقيبات القرآنية 10pdid0التعقيبات القرآنية 1434607027571التعقيبات القرآنية I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 11816
العمر : 31
الإقامة : جزيرة وسط بحرالدموع
الدولة : التعقيبات القرآنية Iraq
الجنسية : التعقيبات القرآنية Iraqy
تاريخ التسجيل : 08/03/2013
السٌّمعَة : 32

التعقيبات القرآنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعقيبات القرآنية   التعقيبات القرآنية Emptyالجمعة يوليو 29, 2016 9:42 pm


أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ
دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ
أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ
لك الشكر من كل قلبى








[center]التعقيبات القرآنية I_1c99ca825d1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموخ العراق
نجم المنتدى
نجم المنتدى
شموخ العراق


الأوسمة :
عدد الرسائل : 4572
العمر : 30
الإقامة : العراق
الدولة : التعقيبات القرآنية Iraq
الجنسية : التعقيبات القرآنية Iraqy
تاريخ التسجيل : 27/01/2014
السٌّمعَة : 10

التعقيبات القرآنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعقيبات القرآنية   التعقيبات القرآنية Emptyالجمعة يوليو 29, 2016 10:00 pm

بارك فيـك رب الارض والسماء
وجزاكـ عــنـــا خــيـر الجــــــزاء
ورفـــع عنــك كـل هـــم وبــــــــلاء
وحشـــرك مــع الانبيـــــاء والشهـــــداء








التعقيبات القرآنية 7zhXIC
اشكر اخي iraqi عالتوقيع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاورو
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
كاورو


الأوسمة :
التعقيبات القرآنية I_5b2274d1fd1التعقيبات القرآنية 1434606728541التعقيبات القرآنية I_e8385f594d1

انثى عدد الرسائل : 70859
العمر : 100
الإقامة : الرمادي
الدولة : التعقيبات القرآنية Iraq
الجنسية : التعقيبات القرآنية Iraqy
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
السٌّمعَة : 187

التعقيبات القرآنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعقيبات القرآنية   التعقيبات القرآنية Emptyالأحد يوليو 31, 2016 12:00 am

جزيتم كل الخير على مروركم العطر








التعقيبات القرآنية P_13821nmcx1


شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا


التعقيبات القرآنية I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنجليك
مشرفة المنتدى العـام
مشرفة المنتدى العـام
أنجليك


الأوسمة :
التعقيبات القرآنية 10pdid0التعقيبات القرآنية 1434607027571التعقيبات القرآنية I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 13321
العمر : 34
الإقامة : سوريا
الدولة : التعقيبات القرآنية Sirya
الجنسية : التعقيبات القرآنية Iraqy
تاريخ التسجيل : 08/03/2009
السٌّمعَة : 35

التعقيبات القرآنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعقيبات القرآنية   التعقيبات القرآنية Emptyالأحد يوليو 31, 2016 10:16 pm

بارك الله فيك ومن نهر الكوثر يسقيك
ويجزيك عنا وعن الاسلام والمسلمين كل خير
على ماتقدمه لنامن مواضيع تنثر عبيراها
في صفحات وزوايا منتدانا الحبيب









 
التعقيبات القرآنية P5h8G
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لحن حزين
صديق ذهبي
صديق ذهبي
لحن حزين


الأوسمة :
عدد الرسائل : 2498
العمر : 25
الإقامة : العراق
الدولة : التعقيبات القرآنية Sirya
الجنسية : التعقيبات القرآنية Syrian
تاريخ التسجيل : 27/01/2014
السٌّمعَة : 17

التعقيبات القرآنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعقيبات القرآنية   التعقيبات القرآنية Emptyالإثنين أغسطس 01, 2016 11:47 pm


موضوع ممتاز سلمت يمناك
على هذا الجهد المبذول
بارك الله فيك وبكل مامساعيك لتوفير لنا
الجديد والمفيد








التعقيبات القرآنية P_153ha8z1
شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا


التعقيبات القرآنية I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
iraqi
شمس المنتدى
شمس المنتدى
iraqi


الأوسمة :
التعقيبات القرآنية 1434607027571التعقيبات القرآنية I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 13714
العمر : 34
الإقامة : iraq
الدولة : التعقيبات القرآنية Iraq
الجنسية : التعقيبات القرآنية Iraqy
تاريخ التسجيل : 30/08/2012
السٌّمعَة : 46

التعقيبات القرآنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعقيبات القرآنية   التعقيبات القرآنية Emptyالأربعاء أغسطس 31, 2016 1:41 pm


شكر جزيلا لك لهذا الطرح الجميل
ننتظر المزيد من الابداع والتميز من مجهوداتكم الرائعه

تحيتي وتقديري لكم
وددي قبل ردي .....!!









التعقيبات القرآنية 2jadlaf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن البلد
شمس المنتدى
شمس المنتدى
ابن البلد


الأوسمة :
التعقيبات القرآنية 1434606728541التعقيبات القرآنية I_6748d8318a1التعقيبات القرآنية JR1pBالتعقيبات القرآنية 37589959

عدد الرسائل : 22103
العمر : 31
الإقامة : بالبلد
الدولة : التعقيبات القرآنية Iraq
الجنسية : التعقيبات القرآنية Unknow
تاريخ التسجيل : 13/02/2013
السٌّمعَة : 39

التعقيبات القرآنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعقيبات القرآنية   التعقيبات القرآنية Emptyالسبت نوفمبر 05, 2016 6:18 pm

بارك الله فيك على الجهد القيم والمميز
وفي انتظار جديدك الأروع والاجمل
لك مني أجمل التحيات








 ██████████   الله اكبر   ██████████
التعقيبات القرآنية P_3282kgg61
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعقيبات القرآنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعقيبات القرآنية
» الفاصلة القرآنية
» من التربية القرآنية
» علم المناسبات القرآنية
» الفاصلة القرآنية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: المنتديات الاسلامية :: منتدى القرآن الكريم-
انتقل الى: