منتديات سبيس باور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
دراج الشبح
وإن منكم إلا واردها Vote_rcapوإن منكم إلا واردها Voting_barوإن منكم إلا واردها Vote_lcap 
رياح وردة الليل
وإن منكم إلا واردها Vote_rcapوإن منكم إلا واردها Voting_barوإن منكم إلا واردها Vote_lcap 
Kaiito
وإن منكم إلا واردها Vote_rcapوإن منكم إلا واردها Voting_barوإن منكم إلا واردها Vote_lcap 

 

 وإن منكم إلا واردها

اذهب الى الأسفل 
+9
الليدي لين
بغـــــداد
أسمو بأخلاقي
كازوها
spacepower
* بقايا روح *
عبودي العراقي
ميناتـو
دموع الحروف
13 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دموع الحروف
مشرفة منتدى القرآن الكريم
مشرفة منتدى القرآن الكريم
دموع الحروف


الأوسمة :
وإن منكم إلا واردها 10pdid0وإن منكم إلا واردها 1434607027571وإن منكم إلا واردها I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 11816
العمر : 31
الإقامة : جزيرة وسط بحرالدموع
الدولة : وإن منكم إلا واردها Iraq
الجنسية : وإن منكم إلا واردها Iraqy
تاريخ التسجيل : 08/03/2013
السٌّمعَة : 32

وإن منكم إلا واردها Empty
مُساهمةموضوع: وإن منكم إلا واردها   وإن منكم إلا واردها Emptyالسبت أكتوبر 01, 2016 1:15 am



وإن منكم إلا واردها


كان من دأب السلف الصالح قراءة القرآن، وكأنه يتنـزل عليهم؛ فكانوا يقفون عند كل آية من آياته ويتفكرون فيها، فإن كانت آية خوف سألوا الله النجاة والعافية، وإن كانت آية رجاء حمدوا الله على ما أسبغ عليهم من نِعَم ظاهرة وباطنة، وسألوه من فضله ورحمته؛ وهكذا كان حالهم بين الرجاء في رحمة الله، والخوف من عذابه، وهذه المعادلة التي ينبغي على المسلم أن لا ينفك عنها في أحواله كافة.

وقد روي عن بعض السلف، أنه كان إذا قرأ آيات الخوف أو استمع إليها، ارتعدت مفاصله، وغشاه الخوف، وذرفت عيناه بالدموع؛ كما روي عن عبد الله بن رواحة رضي الله عنه، أنه كان واضعاً رأسه في حِجر امرأته، فبكى فبكت امرأته، فقال: ما يبكيك ؟ قالت: رأيتك تبكي فبكيت، قال: إني ذكرت قول الله عز وجل: {وإن منكم إلا واردها} (مريم:71)، فلا أدري أأنجو منها أم لا؟

وكان أبو ميسرة إذا أوى إلى فراشه قال: يا ليت أمي لم تلدني ! ثم يبكي، فقيل له: ما يبكيك يا أبا ميسرة؟ قال: أُخبرنا أنا واردوها، ولم نُخبر أنا صادرون عنها؛ وذلك إشارة منه لقول الله تعالى: {وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا}، ومن مأثور دعائهم في هذا: اللهم أخرجني من النار سالماً، وأدخلني الجنة غانماً.

وليس الغرض هنا بيان أحوال السلف، وموقفهم من آيات الخوف، وإنما جعلنا ذلك تقدمة للحديث عن قوله تعالى: {وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا}، فقد يرى البعض أن في هذه الآية معارضة لآيات أخرى، تفيد خلاف ما تفيده هذه الآية.

وذلك أن ظاهر قوله تعالى: {وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا} يفيد أنه سبحانه سوف يُدخل النار المؤمن وغير المؤمن؛ لأن قوله تعالى: {منكم} يعم جميع الناس. لكن في الوقت نفسه، وردت آية أخرى تفيد أن المؤمنين لن يدخلوا النار، وأنه سبحانه سوف يبعدهم عنها، كما في قوله تعالى: {إن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعدون} (الأنبياء:101). إذن، نحن أمام آيتين ظاهرهما التعارض؛ فكيف السبيل للتوفيق والجمع بينهما؟

لقد اتفق المفسرون على أن (المتقين) لا تنالهم نار جهنم بأذى، ثم هم بعد ذلك اختلفوا في بعض التفاصيل؛ فذهب أكثر المفسرين -وفي مقدمتهم الطبري- إلى أن قوله تعالى: {وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا} خطاب عام، يدخل فيه المؤمن وغير المؤمن؛ غير أن القائلين بهذا، اختلفوا في معنى (الورود) الذي جاء في الآية على أقوال ثلاثة:

القول الأول: أن المقصود من (الورود)، هو (الدخول)، أي دخول جهنم؛ والقائلون بهذا يستدلون لقولهم بالعديد من الآيات التي ورد فيها لفظ (الورود) بمعنى (الدخول)، كقوله تعالى: {يقدم قومه يوم القيامة فأوردهم النار وبئس الورد المورود} (هود:98)، وقوله سبحانه: {ونسوق المجرمين إلى جهنم وردا} (مريم:86)، وقوله تعالى: {إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم أنتم لها واردون} (الأنبياء:98)، حيث أتى لفظ ( الورود ) فيها بمعنى (الدخول) بالاتفاق؛ ولأجل هذا استدل ابن عباس رضي الله عنهما أن (الورود) في آية مريم هو (الدخول)؛ لأن أفضل ما يفسر به القرآن هو القرآن.

فقد ذكر الطبري فيما يرويه عن ابن عباس رضي الله عنهما، قوله: {وإن منكم إلا واردها}، قال: يدخلها. ومثل ذلك روي عن ابن مسعود ، قوله: {وإن منكم إلا واردها}، قال: داخلها.

ويشهد لهذا التفسير للآية، ما حدَّث به جابر بن عبد الله رضي الله عنه، وقد اختلف في مجلسه حول معنى (الورود)، فمن قائل: لا يدخل النار مؤمن؛ ومن قائل: يدخلها المؤمن وغير المؤمن، فوضع جابر رضي الله عنه أصبعيه على أذنيه، وقال: (...صُمَّتا ! إن لم أكن سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (الورود): الدخول؛ لا يبقي بر ولا فاجر إلا دخلها؛ فتكون على المؤمن بردًا وسلامًا، كما كانت على إبراهيم، حتى إن للنار ضجيجًا من بردهم، ثم ينجي الله الذين اتقوا ويذر الظالمين فيها جثياً. رواه أحمد وغيره، قال ابن كثير: حديث غريب؛ وقال الشنقيطي: إسناده لا يقل عن درجة الحسن.

وروي عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال في قوله تعالى: {وإن منكم إلا واردها}: قال: (يدخلونها، أو يلجونها، ثم يصدرون منها بأعمالهم)، رواه أحمد.

والذي يقوي القول بأن المراد بـ (الورود) هو (الدخول)، قوله تعالى في الآية التالية للآية موضع الحديث: {ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فيها جثيا} (مريم:72).

وقد أجاب القائلون: إن (الورود) هو (الدخول) على قوله تعالى: {أولئك عنها مبعدون}، بأنهم مبعدون عن عذابها وألمها، فلا ينافي ذلك ورودهم إياها، من غير شعورهم بألم ولا حر منها، كما حدث مع إبراهيم الخليل عليه السلام؛ واستدلوا لهذا بحديث جابر رضي الله عنه المتقدم.

القول الثاني: أن المراد بـ (الورود) هو (المرور) على الصراط المضروب المقام فوق جهنم؛ ودليل من قال بهذا حديث أبي هريرة رضي الله عنه، وفيه: (...ويضرب جسر جهنم ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فأكون أول من يجيز، ودعاء الرسل يومئذ: اللهم سلِّم سلِّم، وبه كلاليب مثل شوك السعدان، غير أنها لا يعلم قدر عظمها إلا الله، فتخطف الناس بأعمالهم) متفق عليه؛ وأيضًا ما جاء عند مسلم من حديث جابر رضي الله عنه، وفيه: (...وعلى جسر جهنم كلاليب وحسك، تأخذ من شاء الله، ثم يطفأ نور المنافقين، ثم ينجو المؤمنون...).

وفي رواية ثانية لـ مسلم، جاء فيها: (...فيأتون محمدًا صلى الله عليه وسلم، فيقوم فيؤْذن له، وترسل الأمانة والرحم، فتقومان جنبتي الصراط يمينًا وشمالاً، فيمر أولكم كالبرق ، قال: قلت: بأبي أنت وأمي! أي شيء كمر البرق؟ قال: ألم تروا إلى البرق كيف يمر، ويرجع في طرفة عين، ثم كمر الريح، ثم كمر الطير، وشد الرجال تجري بهم أعمالهم، ونبيكم قائم على الصراط، يقول: رب سلم سلم، حتى تعجز أعمال العباد، حتى يجيء الرجل، فلا يستطيع السير إلا زحفًا، قال: وفي حافتي الصراط كلاليب، معلقة مأمورة بأخذ من أُمرت به ...)؛ فهذه الأحاديث وما في معناها، تدل على أن المراد بـ (الورود) هو (المرور) وليس (الدخول).

وذكر الشيخ الشنقيطي في تفسيره، أنه قد روي عن ابن مسعود رضي الله عنه، والحسن البصري، وقتادة، أنهم فسروا (الورود) في الآية بـ (المرور).

القول الثالث: أن المراد بـ (الورود) هو (المشارفة) و(المقاربة) وليس (الدخول) ولا (المرور)، ودليل من فسر الآية بهذا بعض آيات ورد فيها لفظ (الورود) بمعنى (المشارفة) و(المقاربة)، كقوله تعالى: {وجاءت سيارة فأرسلوا واردهم} (يوسف:19)، وقوله سبحانه: {ولما ورد ماء مدين} (القصص:23)، قالوا: (ورود) الماء لا يلزم منه الدخول فيه؛ لأن (الورود) في الآيتين، لو كان يعني (الدخول) فيه، لكان معناهما غير مستقيم، فتعين أن يكون المقصود بـ (الورود) فيهما (ورود) مقاربة ومشارفة؛ والذي يؤيد أن (الورود) بمعنى (المشارفة) و(المقاربة) قولك: وردت الماء إذا جئته، وليس يلزم أن تدخل فيه. ومن هذا القبيل قول زهير بن أبي سلمة:

فلما وردن الماء زرقا جمامه      وضعن عصي الحاضر المتخيم

قالوا: والعرب تقول: وردت القافلة البلد، وإن لم تدخله، ولكن قربت منه.  

وقد ذهب بعض أهل العلم إلى أن الخطاب في الآية خاص بالكافرين ولا يشمل المؤمنين؛ ودليل من قال بهذا، أن السياق الذي وردت فيه الآية وارد في أهل النار، والحديث عنهم دون غيرهم، وإذا كان الأمر كذلك، كان الأنسب -بحسب رأي هذا الفريق- حمل الآية على الكافرين دون المؤمنين؛ لأن حمل الآية على أنها خطاب للمؤمنين والكافرين في آن معًا -كما يقول ابن عاشور- "معنى ثقيل ينبو عنه السياق، إذ لا مناسبة بينه وبين سياق الآيات السابقة؛ ولأن فضل الله على المؤمنين بالجنة وتشريفهم بالمنازل الرفيعة، ينافي أن يسوقهم مع المشركين مساقًا واحدًا"؛ لكن، يجاب على من استدل بالسياق، بالسياق نفسه، حيث جاء فيه ما يفيد نجاة المؤمنين من هذا (الورود)، وذلك في قوله تعالى: {ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فيها جثيا}.  

وقد تقدم أن الذي عليه أكثر أهل التفسير، أن الآية عامة في المؤمنين وغير المؤمنين، لكن الخلاف وقع بينهم في تفسير هذا (الورود) هل هو دخول إلى النار، أم هو مرور على جسر منصوب عليها، أم هو اقتراب منها؛ وكل هذه المعاني يحتملها معنى (الورود)، وعلى ضوئها يمكن فهم الآيتين الكريمتين والجمع بينهما، ويزول ما يبدو بينهما من تعارض.








[center]وإن منكم إلا واردها I_1c99ca825d1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميناتـو
صديق جديد
صديق جديد



الأوسمة :
ذكر عدد الرسائل : 128
العمر : 24
الإقامة : ♥
الدولة : وإن منكم إلا واردها Jazaer
الجنسية : وإن منكم إلا واردها Gzaery
تاريخ التسجيل : 07/11/2013
السٌّمعَة : 0

وإن منكم إلا واردها Empty
مُساهمةموضوع: رد: وإن منكم إلا واردها   وإن منكم إلا واردها Emptyالسبت أكتوبر 01, 2016 1:23 am

شكرا على الموضوع بارك الله فيك اختي دموع الحروف موضوع في القمة جعله الله في ميزان حسناتك ان شاء الله ننتضر المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبودي العراقي
نجم المنتدى
نجم المنتدى
عبودي العراقي


الأوسمة :
ذكر عدد الرسائل : 3781
العمر : 104
الإقامة : في العراق
الدولة : وإن منكم إلا واردها Iraq
الجنسية : وإن منكم إلا واردها Iraqy
تاريخ التسجيل : 04/11/2013
السٌّمعَة : 21

وإن منكم إلا واردها Empty
مُساهمةموضوع: رد: وإن منكم إلا واردها   وإن منكم إلا واردها Emptyالسبت أكتوبر 01, 2016 4:12 pm


جزاك الله الخير اختي دموع
ودام ابداعك في صفحات المنتدى
وجعله في موازين حسناتك
تحياتي الك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
* بقايا روح *
مراقبة قسم المنتديات الاسلامية
مراقبة قسم المنتديات الاسلامية
* بقايا روح *


الأوسمة :
وإن منكم إلا واردها 1434607027571وإن منكم إلا واردها I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 17288
العمر : 31
الإقامة : دنيا الاحزان
الدولة : وإن منكم إلا واردها Iraq
الجنسية : وإن منكم إلا واردها Iraqy
تاريخ التسجيل : 04/03/2013
السٌّمعَة : 40

وإن منكم إلا واردها Empty
مُساهمةموضوع: رد: وإن منكم إلا واردها   وإن منكم إلا واردها Emptyالأحد أكتوبر 02, 2016 1:01 pm

بارك الله فيك وبجهودك
المباركة القيمة أسال لك التوفيق والسداد
وأن يجمعنا الله ويبقينا على الود والمحبة والإخاء
وان يجزيك خير الجزاء








شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا

وإن منكم إلا واردها P_220417ck92

وإن منكم إلا واردها I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
spacepower
مشرف منتدى الأنمي الحديث
مشرف منتدى الأنمي الحديث
spacepower


الأوسمة :
وإن منكم إلا واردها P_239r5101وإن منكم إلا واردها 1434606728541وإن منكم إلا واردها I_c3c0f377bf1

ذكر عدد الرسائل : 50292
العمر : 35
الإقامة : spacepower
الدولة : وإن منكم إلا واردها Iraq
الجنسية : وإن منكم إلا واردها Iraqy
تاريخ التسجيل : 20/05/2009
السٌّمعَة : 94

وإن منكم إلا واردها Empty
مُساهمةموضوع: رد: وإن منكم إلا واردها   وإن منكم إلا واردها Emptyالأحد أكتوبر 02, 2016 1:17 pm





كالعادة إبداع رائع


وطرح يستحق المتابعة

شكراً لك

بإنتظار الجديد القادم











وإن منكم إلا واردها I_f69603c0251
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كازوها
مشرفة منتدى الأنمي القديم
مشرفة منتدى الأنمي القديم
كازوها


الأوسمة :
وإن منكم إلا واردها 1434606867371وإن منكم إلا واردها I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 65926
العمر : 38
الإقامة : العـــراق
الدولة : وإن منكم إلا واردها Iraq
الجنسية : وإن منكم إلا واردها Iraqy
تاريخ التسجيل : 05/02/2009
السٌّمعَة : 48

وإن منكم إلا واردها Empty
مُساهمةموضوع: رد: وإن منكم إلا واردها   وإن منكم إلا واردها Emptyالأحد أكتوبر 02, 2016 3:16 pm




موضوع جميل كجمال صاحبته
عاشت ايدك غاليتي وادامك عطرا ونورا










وإن منكم إلا واردها P_2192hjtyz1

شوفوا مشاركاتي عيني عيني ☺️ وإن منكم إلا واردها P_844lpawx1
شوفوا مشاركاتي شلون حلوات وإن منكم إلا واردها P_1143yz4n41
شوفوا مشاركاتي يابة شلون صارو وإن منكم إلا واردها P_2141nss8x1
شوفوا مشاركاتي شلون حلوات وإن منكم إلا واردها P_2142c52dp1
شوفوا مشاركاتي عيني عيني ☺️ وإن منكم إلا واردها P_2174ts6cj1
شوفوا مشاركاتي شلون صارو وإن منكم إلا واردها P_218316oao1
شوفوا مشاركاتي يابة يخبلن وإن منكم إلا واردها P_2183qitls1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسمو بأخلاقي
شمس المنتدى
شمس المنتدى
أسمو بأخلاقي


الأوسمة :
وإن منكم إلا واردها 1434607027571وإن منكم إلا واردها I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 14584
العمر : 27
الإقامة : في وطنـــي
الدولة : وإن منكم إلا واردها Iraq
الجنسية : وإن منكم إلا واردها Iraqy
تاريخ التسجيل : 09/03/2013
السٌّمعَة : 9

وإن منكم إلا واردها Empty
مُساهمةموضوع: رد: وإن منكم إلا واردها   وإن منكم إلا واردها Emptyالأحد أكتوبر 02, 2016 3:34 pm


طرح لآمس الجمآل
وتسلل إلى الآعمآق

لــ يسقينآ من روعته مآ يكفي
جمال في كل نآحية

شآكرة لك من القلب
ودام ذوقك ينزف اعذب ما لديه
بين طيات هذه الواحة

في شوق مستمر لجهدك وتميزكـ










وإن منكم إلا واردها I_e6ed0689871
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بغـــــداد
شمس المنتدى
شمس المنتدى
بغـــــداد


الأوسمة :
وإن منكم إلا واردها 1434607027571وإن منكم إلا واردها I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 12950
العمر : 30
الإقامة : بالعراق والعراق باعماقي وفلسطين وطني ويسكن قلبي ووجداني
الدولة : وإن منكم إلا واردها Iraq
الجنسية : وإن منكم إلا واردها Iraqy
تاريخ التسجيل : 06/02/2013
السٌّمعَة : 9

وإن منكم إلا واردها Empty
مُساهمةموضوع: رد: وإن منكم إلا واردها   وإن منكم إلا واردها Emptyالأحد أكتوبر 02, 2016 3:53 pm


آنتقآء يقطر روعة وتفردآ ..

طبت وطآب مقآمكــ هنآ..



وفي كل مكآن يسقط فيه آسمكـــ..

لروحك آكآليل آلورد..


دمت بـ نقآء..
||









وإن منكم إلا واردها P_6099b4721

شكرا :. عالتوقيع اللي يجنن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.spacepoweriq.net
الليدي لين
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
الليدي لين


الأوسمة :
وإن منكم إلا واردها XCq77148

انثى عدد الرسائل : 56848
تاريخ التسجيل : 18/02/2008
السٌّمعَة : 141

وإن منكم إلا واردها Empty
مُساهمةموضوع: رد: وإن منكم إلا واردها   وإن منكم إلا واردها Emptyالأحد أكتوبر 02, 2016 6:48 pm





مشكورة اختي الغالية
على بذلك هذه الجهود الراقية
يعطيك العافية ويسلم ايديك ياجميلة











وإن منكم إلا واردها P_1614jiy3j1

وإن منكم إلا واردها Fzagb2h8uoru
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاورو
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
كاورو


الأوسمة :
وإن منكم إلا واردها I_5b2274d1fd1وإن منكم إلا واردها 1434606728541وإن منكم إلا واردها I_e8385f594d1

انثى عدد الرسائل : 70859
العمر : 100
الإقامة : الرمادي
الدولة : وإن منكم إلا واردها Iraq
الجنسية : وإن منكم إلا واردها Iraqy
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
السٌّمعَة : 187

وإن منكم إلا واردها Empty
مُساهمةموضوع: رد: وإن منكم إلا واردها   وإن منكم إلا واردها Emptyالأحد أكتوبر 02, 2016 11:08 pm

الله يبارك فيك
ويسدد خطاك ويحقق مناك
على انتقائك الرائع للمواضيع








وإن منكم إلا واردها P_13821nmcx1


شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا


وإن منكم إلا واردها I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموخ العراق
نجم المنتدى
نجم المنتدى
شموخ العراق


الأوسمة :
عدد الرسائل : 4572
العمر : 30
الإقامة : العراق
الدولة : وإن منكم إلا واردها Iraq
الجنسية : وإن منكم إلا واردها Iraqy
تاريخ التسجيل : 27/01/2014
السٌّمعَة : 10

وإن منكم إلا واردها Empty
مُساهمةموضوع: رد: وإن منكم إلا واردها   وإن منكم إلا واردها Emptyالإثنين أكتوبر 03, 2016 11:00 pm

بارك فيـك رب الارض والسماء
وجزاكـ عــنـــا خــيـر الجــــــزاء
ورفـــع عنــك كـل هـــم وبــــــــلاء
وحشـــرك مــع الانبيـــــاء والشهـــــداء








وإن منكم إلا واردها 7zhXIC
اشكر اخي iraqi عالتوقيع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صدى الابداع
صديق ذهبي
صديق ذهبي
صدى الابداع


الأوسمة :
عدد الرسائل : 2709
العمر : 24
الإقامة : العراق العظيم
الدولة : وإن منكم إلا واردها Iraq
الجنسية : وإن منكم إلا واردها Iraqy
تاريخ التسجيل : 27/01/2014
السٌّمعَة : 15

وإن منكم إلا واردها Empty
مُساهمةموضوع: رد: وإن منكم إلا واردها   وإن منكم إلا واردها Emptyالإثنين أكتوبر 03, 2016 11:11 pm

مجهود رائع
بارك الله فيكـ
ولا حرمكـ الأجر
دمت برضى الله وفضله








وإن منكم إلا واردها P_153ha8z1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
iraqi
شمس المنتدى
شمس المنتدى
iraqi


الأوسمة :
وإن منكم إلا واردها 1434607027571وإن منكم إلا واردها I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 13714
العمر : 34
الإقامة : iraq
الدولة : وإن منكم إلا واردها Iraq
الجنسية : وإن منكم إلا واردها Iraqy
تاريخ التسجيل : 30/08/2012
السٌّمعَة : 46

وإن منكم إلا واردها Empty
مُساهمةموضوع: رد: وإن منكم إلا واردها   وإن منكم إلا واردها Emptyالثلاثاء أكتوبر 11, 2016 1:21 pm


شكر جزيلا لك لهذا الطرح الجميل
ننتظر المزيد من الابداع والتميز من مجهوداتكم الرائعه

تحيتي وتقديري لكم
وددي قبل ردي .....!!









وإن منكم إلا واردها 2jadlaf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وإن منكم إلا واردها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وإن منكم إلا واردها
» تعلمت منكم ؟
» هل راى منكم العقرب كيف يلد ؟؟؟
» بدي ترحيب منكم
» ارجو منكم الترحيب بي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: المنتديات الاسلامية :: منتدى القرآن الكريم-
انتقل الى: