منتديات سبيس باور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
دراج الشبح
التفسير بالتمثيل Vote_rcapالتفسير بالتمثيل Voting_barالتفسير بالتمثيل Vote_lcap 
رياح وردة الليل
التفسير بالتمثيل Vote_rcapالتفسير بالتمثيل Voting_barالتفسير بالتمثيل Vote_lcap 
Kaiito
التفسير بالتمثيل Vote_rcapالتفسير بالتمثيل Voting_barالتفسير بالتمثيل Vote_lcap 

 

 التفسير بالتمثيل

اذهب الى الأسفل 
+4
اطياف حائرة
نطق الصمت
دموع الحروف
كاورو
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كاورو
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
كاورو


الأوسمة :
التفسير بالتمثيل I_5b2274d1fd1التفسير بالتمثيل 1434606728541التفسير بالتمثيل I_e8385f594d1

انثى عدد الرسائل : 70859
العمر : 100
الإقامة : الرمادي
الدولة : التفسير بالتمثيل Iraq
الجنسية : التفسير بالتمثيل Iraqy
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
السٌّمعَة : 187

التفسير بالتمثيل Empty
مُساهمةموضوع: التفسير بالتمثيل   التفسير بالتمثيل Emptyالجمعة ديسمبر 02, 2016 10:27 pm

المتأمل في كتب التفسير -المتأخرة منها على وجه الخصوص- يجد أن المفسرين في تفسيرهم للمراد من بعض الآيات، أو الألفاظ القرآنية، ينقلون أقوالاً عديدة في المراد من هذا اللفظ، أو ذاك، أو في تحديد المراد من هذه الآية أو تلك، ويختارون قولاً من تلك الأقوال على أنه المراد من اللفظ أو الآية.




وهذا المسلك في عمومه غير متجه؛ وذلك أن ما ينقله بعض المفسرين على أنه أقوال في تحديد المراد، إنما هو في حقيقة الأمر تفسير بالمثال، فما هو المراد بهذا النوع من التفسير؟




نستبق القول بما يوضح الأمر، وذلك كالمنقول في المراد من الآيات الواردة في قيام الليل، نحو قوله سبحانه: {والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما} (الفرقان:64)، وقوله عز وجل: {تتجافى جنوبهم عن المضاجع} (السجدة:16)، وقوله تعالى: {أمن هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما} (الزمر:9)، وقوله عز من قائل: {كانوا قليلا من الليل ما يهجعون} (الذاريات:17)، فهذه الآيات ونحوها، التي صورت قيام الليل، يدخل فيها مرتبتان: قيام الفرض، كصلاة العشاء، وقيام النفل، كالتهجد...وبعض المفسرين يخطئ في حمل بعض هذه الآيات على أحد المرتبتين، وصحيح القول أنها تشمل المرتبتين، إلا أن بعض السلف يذكر أحد المرتبتين على سبيل (تفسير التمثيل) لا (تفسير الحصر والحد)، والأول هو المشهور عن سلف هذه الأمة.




وقد نبه على هذه القاعدة ابن عطية عند تفسيره لقوله تعالى: {وفي أموالهم حق للسائل والمحروم} (الذاريات:19)، فبعد أن نقل المراد بـ {المحروم} قال: "واختلف الناس في {المحروم} اختلافاً، هو عندي تخليط من المتأخرين؛ إذ المعنى واحد، وإنما عبر علماء السلف في ذلك بعبارات على جهة المثالات، فجعلها المتأخرون أقوالاً". ومن تعامل مع كتب المتأخرين في التفسير، كـ "زاد المسير" أدرك صواب عبارة ابن عطية وأهميتها.




وقد تأثر بعبارة ابن عطية ابنُ تيمية، واستثمرها، وقعَّد عليها قاعدة مهمة من قواعد التفسير، شرحها في مواضع متعددة من كتبه؛ من ذلك ما ذكره عند بيانه أن الاختلاف الثابت عن الصحابة، وعن أئمة التابعين في القرآن أكثره، لا يخرج عن وجوه: وذكر من تلك الوجوه: "أن يذكر كل منهم من تفسير (الاسم) بعض أنواعه، أو أعيانه على سبيل التمثيل للمخاطب؛ لا على سبيل الحصر والإحاطة، كما لو سأل أعجمي عن معنى لفظ (الخبز) فأُريَ رغيفاً، وقيل: هذا هو، فذاك مثال للخبز، وإشارة إلى جنسه؛ لا إلى ذلك الرغيف خاصة". ومثَّل لذلك من القرآن بقوله تعالى: {فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات} (فاطر:32) قال: "فالقول الجامع أن (الظالم لنفسه) هو المفرط بترك مأمور، أو فعل محظور. و(المقتصد) القائم بأداء الواجبات، وترك المحرمات. و(السابق بالخيرات) بمنزلة المقرب، الذي يتقرب إلى الله بالنوافل بعد الفرائض، حتى يحبه الحق. ثم إن كلاً منهم يذكر نوعاً من هذا؛ فإذا قال القائل: إن المراد بـ (الظالم) المؤخر للصلاة عن وقتها. والمراد بـ (المقتصد) المصلي لها في وقتها. والمراد بـ (السابق) المصلي لها في أول وقتها، حيث يكون التقديم أفضل. وينقل قول آخر: (الظالم لنفسه) هو البخيل الذي لا يصل رحمه، ولا يؤدي زكاة ماله. و(المقتصد) القائم بما يجب عليه من الزكاة، وصلة الرحم، وقِرَى الضيف، والإعطاء في النائبة. و(السابق) الفاعل المـُسْتَحَبَّ بعد الواجب، كما فعل أبو بكر الصديق رضي الله عنه حين جاء بماله كله؛ ولم يكن مع هذا يأخذ من أحد شيئاً. وينقل قولاً آخر، وهو أن المراد بـ (الظالم لنفسه) الذي يصوم عن الطعام لا عن الآثام. و(المقتصد) الذي يصوم عن الطعام والآثام. و(السابق) الذي يصوم عن كل ما لا يقربه إلى الله تعالى، وأمثال ذلك، لم تكن هذه الأقوال متنافية، بل كلٌّ ذكر نوعاً مما تناولته الآية.




ومن تأصيله لهذه القاعدة قوله أيضاً: "الخلاف بين السلف في التفسير قليل...وغالب ما يصح عنهم من الخلاف، يرجع إلى اختلاف تنوع، لا اختلاف تضاد؛ وذلك صنفان...ثم ذكر الصنف الثاني: وهو "أن يذكر كل منهم من الاسم العام بعض أنواعه على سبيل التمثيل، وتنبيه المستمع على النوع، لا على سبيل الحد المطابق للمحدود في عمومه وخصوصه"، ومثَّل له أيضاً بالآية المتقدمة، إلى أن يقول: "فكل قول فيه ذكر نوع داخل في الآية، ذكر لتعريف المستمع بتناول الآية له، وتنبيهه به على نظيره؛ فإن التعريف بالمثال قد يسهل أكثر من التعريف بالحد المطلق. والعقل السليم يتفطن للنوع".




ومن هذا الباب أيضاً -باب التفسير بالتمثيل- قول السلف: هذه الآية نزلت في كذا، لا سيما إن كان المذكور شخصاً؛ كقولهم: إن آية الظهار نزلت في امرأة أوس بن الصامت، وإن آية اللعان نزلت في عويمر العجلاني، أو هلال بن أمية، وأن آية الكلالة نزلت في جابر بن عبد الله رضي الله عنهم أجمعين. وأن قوله: {وأن احكم بينهم بما أنزل الله} (المائدة:49) نزلت في بني قريظة والنضير. وأن قوله: {ومن يولهم يومئذ دبره} (الأنفال:16) نزلت في بدر. وأن قوله: {شهادة بينكم إذا حضر أحدكم الموت} (المائدة:106) نزلت في قضية تميم الداري، وعدي بن بداء. وقول أبي أيوب رضي الله عنه: إن قوله: {ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة} (البقرة:195) نزلت فينا معشر الأنصار. ونظائر هذا كثير مما يذكرون أنه نزل في قوم من المشركين بمكة، أو في قوم من أهل الكتاب اليهود والنصارى. أو في قوم من المؤمنين.




فالذين قالوا ذلك، لم يقصدوا أن حكم الآية مختص بأولئك الأعيان دون غيرهم؛ فإن هذا لا يقوله مسلم ولا عاقل على الإطلاق، ولم يقل أحد من علماء المسلمين: إن عمومات الكتاب والسنة تختص بالشخص المعين، وإنما غاية ما يقال: إنها تختص بنوع ذلك الشخص، فيعم ما يشبهه، ولا يكون العموم فيها بحسب اللفظ.




ومن أقوال ابن تيمية المؤصلة لهذه لقاعدة (التفسير بالتمثيل) قوله غير ما تقدم: "ومن الأقوال الموجودة عنهم -عن السلف- ويجعلها بعض الناس اختلافاً، أن يعبروا عن المعاني بألفاظ متقاربة، لا مترادفة؛ فإن الترادف في اللغة قليل، وأما في ألفاظ القرآن، فإما نادر، وإما معدوم، وقلَّ أن يُعَبَّر عن لفظ واحد بلفظ واحد، يؤدي جميع معناه؛ بل يكون فيه تقريب لمعناه".




فهذا النوع من التفسير الذي يذكر فيه بعض المثالات، هو الغالب في تفسير سلف الأمة الذي يظن أنه مختلف، وليس الأمر كذلك.




ثم ها هنا بعض الأمثلة على هذا النوع من التفسير:




* قوله تبارك وتعالى: {الصراط المستقيم} (الفاتحة:6) فقال بعضهم: هو القرآن. وقال آخرون: هو الإسلام. وهناك من قال: هو السنة والجماعة. وقول يقول: هو طريق العبودية. وقول آخر: هو طاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، وأمثال ذلك، فهذه ليست أقوالاً متعددة في تحديد المراد من {الصراط المستقيم}، وإنما هي أمثلة نوعية، يندرج تحتها كل ما يشمله هذا النوع، وقائل كل قول منها إنما أراد المثال لا الحصر.




* قوله سبحانه: {فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه} (المائدة:54) فقد نُقل عن السلف أقوال في المراد من (القوم) الذين أتى الله بهم المؤمنين، وأبدل المؤمنين مكان من ارتد منهم؛ فقيل: أبو بكر الصديق وأصحابه رضي الله عنهم، الذين قاتلوا أهل الردة. وقيل: قوم أبي موسى الأشعري رضي الله عنه. وقيل: أهل اليمن. وقيل: هم الأنصار. وقيل غير ذلك. وليس مراد القائلين بقول من هذه الأقوال حصرَ مراد الآية به، بل قالوا ما قالوه على سبيل المثال لا الحصر.




* قوله عز وجل: {والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير أملا} (الكهف:46) فبعضهم يقول: إن المراد بـ {الباقيات الصالحات} قول: لا إله إلا الله. وبعضهم يقول: سبحان الله والحمد لله. وبعضهم يقول: الصلوات الخمس. وقيل: إنها كل عمل صالح من قول، أو فعل، يبقى للآخرة، وقيل غير ذلك. وليس المراد من هذه الأقوال قولاً بعينه، بل مراد أئمة السلف التمثيل لـ {الباقيات الصالحات} لا التفسير الحاصر لمعناها.




* قوله تعالى: {ستدعون إلى قوم أولي بأس شديد} (الفتح:16) فقد نُقل عن السلف في المراد من (القوم) أنهم: فارس. وقيل: إنهم الروم. وقيل: هوازن وثقيف. وقيل: أهل اليمامة. وقيل غير ذلك. والحق، فإن كل هذه الأقوال المنقولة عن السلف، إنما هي من باب تفسير التمثيل، وليس المراد منها الحصر والتحديد.




* قوله سبحانه: {وآخرين منهم لما يلحقوا بهم} (الجمعة:3) فقد نُقل عن السلف أقوال في المراد بـ (الآخرين) فقيل: من أبناء فارس. وقال عكرمة: هم التابعون. وقال مجاهد: هم الناس كلهم. وقال ابن زيد ومقاتل ابن حيان: هم من دخل في الإسلام بعد النبي صلى الله عليه وسلم إلى يوم القيامة. فهذه الأقوال المنقولة عن السلف في المراد من {وآخرين منهم} ليست أقوالاً مراداً بها الحصر، وإنما قيلت على سبيل المثال؛ لذلك قال ابن عاشور بعد ذكر بعض هذه الأقوال: "والذي يلوح أنه تفسير بالجزئي على وجه المثال؛ ليفيد أن {آخرين} صادق على أمم كثيرة، منها أمة فارس، وأما شموله لقبائل العرب فهو بالأولى؛ لأنهم مما شملهم لفظ الأميين".




* قوله تعالى: {وشاهد ومشهود} (البروج:3) نُقل عن السلف في المراد من (الشاهد) أقوال: فقيل: (الشاهد) يوم الجمعة، و(المشهود) يوم عرفة. وقيل: (الشاهد) يوم التروية، و(المشهود) يوم عرفة. وقيل: (الشاهد) يوم عرفة، و(المشهود) يوم النحر. وقيل: (الشاهد) هذه الأمة، و(المشهود) سائر الأمم. وقيل: (الشاهد) الحفظة، و(المشهود) بنو آدم. وقيل غير ذلك. وكل هذه الأقوال مراد بها النوع، لا التحديد الحصري والحدي.




* قوله عز وجل: {وأما بنعمة ربك فحدث} (الضحى:11) نُقل في المراد بـ (النعمة) القرآن. وقيل: نبوة محمد صلى الله عليه وسلم. وقيل: إذا أصبت خيراً، أو عملت خيراً، فحدِّث به الثقة من إخوانك. فليس المراد {بنعمة ربك} نعمة خاصة، وإنما أريد الجنس؛ فيفيد عموماً.




* قوله عز من قائل: {والذي قدر فهدى} (الأعلى:3) نُقل في المراد بـ (الهداية) هنا أقوال؛ فقيل: هدى المولود عند وضعه إلى مص الثدي. وقيل: هدى الناس للخير والشر والبهائم للمراتع. وقيل: قدَّر الأرزاق، وهدى إلى طلبها. وقيل: قدَّر مدة الجنين في الرحم، ثم هداه للخروج. وقيل غير ذلك. قال ابن عطية بعد أن ذكر هذه الأقوال: "وهذه الأقوال مثالات، والعموم في الآية أصوب في كل تقدير، وفي كل هداية".




وهكذا كثير من تفسير السلف يذكرون من النوع مثالاً؛ لينبهوا به على غيره، أو لحاجة المستمع إلى معرفته، أو لكونه هو الذي يعرفه.




فتحصل أن التفسير بالمثال، أو تفسير التمثيل، والاختلاف فيه يعود إلى قول واحد، وإنما ورد الاختلاف بين السلف بسبب أنهم عمدوا إلى ذكر أمثلة للمعنى العام، ولم يقصدوا حصر المراد بالمثال الذي ذكروه.




ومن أدرك قاعدة (تفسير التمثيل)، واستوعبها جيداً، ضاق أمامه الخلاف في التفسير، وميز بين اختلاف الأقوال، واختلاف الأمثلة.








التفسير بالتمثيل P_13821nmcx1


شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا


التفسير بالتمثيل I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع الحروف
مشرفة منتدى القرآن الكريم
مشرفة منتدى القرآن الكريم
دموع الحروف


الأوسمة :
التفسير بالتمثيل 10pdid0التفسير بالتمثيل 1434607027571التفسير بالتمثيل I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 11816
العمر : 31
الإقامة : جزيرة وسط بحرالدموع
الدولة : التفسير بالتمثيل Iraq
الجنسية : التفسير بالتمثيل Iraqy
تاريخ التسجيل : 08/03/2013
السٌّمعَة : 32

التفسير بالتمثيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: التفسير بالتمثيل   التفسير بالتمثيل Emptyالسبت ديسمبر 03, 2016 7:14 pm


أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ
دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ
أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ
لك الشكر من كل قلبى








[center]التفسير بالتمثيل I_1c99ca825d1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نطق الصمت
قمر المنتدى
قمر المنتدى
نطق الصمت


الأوسمة :
التفسير بالتمثيل 1434607027571التفسير بالتمثيل I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 8390
العمر : 32
الإقامة : بالعالم
الدولة : التفسير بالتمثيل Sirya
الجنسية : التفسير بالتمثيل Syrian
تاريخ التسجيل : 31/08/2013
السٌّمعَة : 22

التفسير بالتمثيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: التفسير بالتمثيل   التفسير بالتمثيل Emptyالسبت ديسمبر 03, 2016 10:33 pm

آللهْ يعطيكِ آلفْ ع ـآفيهْ
جع ـلهُ آللهْ فيّ ميزآنْ حسنآتِك
أنآرَ آللهْ بصيرتِك وَ بصرِك بـ نور آلإيمآنْ شآهِد لِكِ يومـ آلع ـرض وَ آلميزآنْ
وَ ثبتِك علىـآ آلسُنهْ وَ آلقُرآنْ








شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا

التفسير بالتمثيل I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاورو
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
كاورو


الأوسمة :
التفسير بالتمثيل I_5b2274d1fd1التفسير بالتمثيل 1434606728541التفسير بالتمثيل I_e8385f594d1

انثى عدد الرسائل : 70859
العمر : 100
الإقامة : الرمادي
الدولة : التفسير بالتمثيل Iraq
الجنسية : التفسير بالتمثيل Iraqy
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
السٌّمعَة : 187

التفسير بالتمثيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: التفسير بالتمثيل   التفسير بالتمثيل Emptyالسبت ديسمبر 03, 2016 10:51 pm

افرحنني مروركن حببيباتي








التفسير بالتمثيل P_13821nmcx1


شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا


التفسير بالتمثيل I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اطياف حائرة
مشرفة مطبخ سبيس باور
مشرفة مطبخ سبيس باور
اطياف حائرة


الأوسمة :
التفسير بالتمثيل 1434607027571التفسير بالتمثيل I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 37794
العمر : 65
الإقامة : بين الاطياف
الدولة : التفسير بالتمثيل Iraq
الجنسية : التفسير بالتمثيل Iraqy
تاريخ التسجيل : 10/03/2013
السٌّمعَة : 42

التفسير بالتمثيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: التفسير بالتمثيل   التفسير بالتمثيل Emptyالأحد ديسمبر 04, 2016 8:14 pm


كل الشكر والإمتنان لك على روعة انتقائك 
وروعة اختيارك لمواضيعك التي تزين بها منتدانا
سلمت على روعة ماوضعت
نترقب المزيد والجديد والمفيد منك
دمت ودامت لنا روعة مواضيعك
لكـ خالص إحترامى









التفسير بالتمثيل P_220461opy1
شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا

التفسير بالتمثيل I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كازوها
مشرفة منتدى الأنمي القديم
مشرفة منتدى الأنمي القديم
كازوها


الأوسمة :
التفسير بالتمثيل 1434606867371التفسير بالتمثيل I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 65926
العمر : 38
الإقامة : العـــراق
الدولة : التفسير بالتمثيل Iraq
الجنسية : التفسير بالتمثيل Iraqy
تاريخ التسجيل : 05/02/2009
السٌّمعَة : 48

التفسير بالتمثيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: التفسير بالتمثيل   التفسير بالتمثيل Emptyالأحد ديسمبر 04, 2016 11:27 pm




بارك الله فيك اغاتي كاورو
ويجزيك الخير كله على جهدك الحلو مثلك
ومايحرمنا هذا التميز الكبير












التفسير بالتمثيل P_2192hjtyz1

شوفوا مشاركاتي عيني عيني ☺️ التفسير بالتمثيل P_844lpawx1
شوفوا مشاركاتي شلون حلوات التفسير بالتمثيل P_1143yz4n41
شوفوا مشاركاتي يابة شلون صارو التفسير بالتمثيل P_2141nss8x1
شوفوا مشاركاتي شلون حلوات التفسير بالتمثيل P_2142c52dp1
شوفوا مشاركاتي عيني عيني ☺️ التفسير بالتمثيل P_2174ts6cj1
شوفوا مشاركاتي شلون صارو التفسير بالتمثيل P_218316oao1
شوفوا مشاركاتي يابة يخبلن التفسير بالتمثيل P_2183qitls1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الليدي لين
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
الليدي لين


الأوسمة :
التفسير بالتمثيل XCq77148

انثى عدد الرسائل : 56848
تاريخ التسجيل : 18/02/2008
السٌّمعَة : 141

التفسير بالتمثيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: التفسير بالتمثيل   التفسير بالتمثيل Emptyالأربعاء ديسمبر 07, 2016 8:41 pm





يجزيك الخير ويبارك في جهدك الطيب
على انتقاءك المبارك وطرحك العاطر
ماننحرم هالهمة يارب












التفسير بالتمثيل P_1614jiy3j1

التفسير بالتمثيل Fzagb2h8uoru
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
* بقايا روح *
مراقبة قسم المنتديات الاسلامية
مراقبة قسم المنتديات الاسلامية
* بقايا روح *


الأوسمة :
التفسير بالتمثيل 1434607027571التفسير بالتمثيل I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 17288
العمر : 31
الإقامة : دنيا الاحزان
الدولة : التفسير بالتمثيل Iraq
الجنسية : التفسير بالتمثيل Iraqy
تاريخ التسجيل : 04/03/2013
السٌّمعَة : 40

التفسير بالتمثيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: التفسير بالتمثيل   التفسير بالتمثيل Emptyالجمعة ديسمبر 09, 2016 10:48 pm

بارك الله فيك وبجهودك
المباركة القيمة أسال لك التوفيق والسداد
وأن يجمعنا الله ويبقينا على الود والمحبة والإخاء
وان يجزيك خير الجزاء








شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا

التفسير بالتمثيل P_220417ck92

التفسير بالتمثيل I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساكورا
مراقبة المنتديات الأسرية
مراقبة المنتديات الأسرية
ساكورا


الأوسمة :
التفسير بالتمثيل P_551x2nav1التفسير بالتمثيل 1434606867371التفسير بالتمثيل I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 58523
العمر : 31
الإقامة : في منزلي
الدولة : التفسير بالتمثيل Jazaer
الجنسية : التفسير بالتمثيل Gzaery
تاريخ التسجيل : 30/05/2009
السٌّمعَة : 44

التفسير بالتمثيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: التفسير بالتمثيل   التفسير بالتمثيل Emptyالخميس يناير 12, 2017 6:04 pm

جزاكي الله خيرا ونفع بك
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التفسير بالتمثيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهمية علم التفسير
» التفسير السياسي للقرآن
» منهج التضمين في التفسير
» ظاهرة الوضع في التفسير
» التفسير الرقمي للقرآن الكريم..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: المنتديات الاسلامية :: منتدى القرآن الكريم-
انتقل الى: