منتديات سبيس باور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
دراج الشبح
إشكال في فهم الغاية من الخلق Vote_rcapإشكال في فهم الغاية من الخلق Voting_barإشكال في فهم الغاية من الخلق Vote_lcap 
رياح وردة الليل
إشكال في فهم الغاية من الخلق Vote_rcapإشكال في فهم الغاية من الخلق Voting_barإشكال في فهم الغاية من الخلق Vote_lcap 
Kaiito
إشكال في فهم الغاية من الخلق Vote_rcapإشكال في فهم الغاية من الخلق Voting_barإشكال في فهم الغاية من الخلق Vote_lcap 

 

 إشكال في فهم الغاية من الخلق

اذهب الى الأسفل 
+7
رياح وردة الليل
سيموني
spacepower
ابن البلد
هيمورا كينشن
شموخ العراق
كاورو
11 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كاورو
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
كاورو


الأوسمة :
إشكال في فهم الغاية من الخلق I_5b2274d1fd1إشكال في فهم الغاية من الخلق 1434606728541إشكال في فهم الغاية من الخلق I_e8385f594d1

انثى عدد الرسائل : 70859
العمر : 100
الإقامة : الرمادي
الدولة : إشكال في فهم الغاية من الخلق Iraq
الجنسية : إشكال في فهم الغاية من الخلق Iraqy
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
السٌّمعَة : 187

إشكال في فهم الغاية من الخلق Empty
مُساهمةموضوع: إشكال في فهم الغاية من الخلق   إشكال في فهم الغاية من الخلق Emptyالثلاثاء يونيو 27, 2017 10:47 pm

هي الغاية الحميدة، والمقصد الجليل، والذي به يحصل كمالُ بني آدم وسعادتهم ونجاتهم، ولأجله بعث الله جميع الأنبياء والرسل، وأنزل جميع الكتب، ومن خلاله حصل تمايز الناس إلى فسطاطين: مؤمنين وجاحدين، وتمايزت مصائر الناس إلى جنّة أو نار، إنه مقام العبوديّة التي قال فيه ربنا : {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون} (الذاريات: 56).

هذه الغاية المحبوبة لله سبحانه والمرضية له والتي عبّرت عنها الآية الكريمة، قد أشكل فهمها على بعض الناس قديماً وحديثاً، وتمثّل وجه الإشكال عندهم في ملاحظة أسلوب القصْرِ في الآية، بمعنى أنها جعلت السبب الأوحد لخلق الثقلين في العبادة، ثم اضطرابهم في فهم دلالة الفعل المذكورِ في الآية {ليعبدون}، فإذا كان السببُ في خلق الجن والإنس وإيجادهم هو العبادة، ومع ذلك نرى في الواقع من يستنكفُ عن هذه العبادة ويستكبر عن الإيمان، فكيفَ وقع الكفرُ منهم بالرغم من كونِهم وُجدوا للعبادة؟

وكان هذا التساؤل سبباً لضلال القدريّة –وهم الذين ينفون القدر- وذلك حين لم يفهموا كيف يخلق الله الخلق لغاية، مع علمه أنها لا تحصل؟ أو كما عبّر عنها الإمام الثعلبي نقلاً عنهم: " كيف كفروا، وقد خلقهم للإقرار بربوبيته والتذلل لأمره ومشيئته؟" وهو الأمر الذي دعاهم إلى إنكار أن يكون ما صدر من المعاصي والكفر داخلاً تحت مشيئة الله وقدره.

وللإجابة عن هذا اللبس الحاصل عند القدريّة وعند غيرِهم، ينبغي تسليط الضوء على عدّة أمورٍ، هي بمثابة مفاتيح يحصل بمجموعها التصوّر الصحيح للمسألة:

المفتاح الأول: المعنى الصحيح للآية

أن الآية الكريمة: {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون} (الذاريات: 56)، بما فيها من الاستثناء، وأسلوب القَصْر، وما تضمّنته من التعليل، تعني وبشكلٍ دقيق: أن الله سبحانه وتعالى ما خلق الجن والإنس إلا ليأمرهم بالعبادة، أو ليريد منهم بالإرادة الشرعية العبادة، وذلك على جهة الابتلاء والاختبار، فمن أطاعه استحق الثواب من الله والجزاء بالحسنى، ومن عصاه استحق العقاب على سيئاته.

والعبادة المقصودة هنا هي العبادة الشرعية التي هي مقتضى التكليف، وهي الاسم الجامع لكل ما يحبّه الله ويرضاه من الأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة، والتي جاء بها خطاب الشارع سبحانه.

وهذا المعنى والتصوّر يُعتبر الأدقّ والأشمل من بين التفسيرات التي ذكرها المفسّرون في معنى الآية الكريمة.

ومما يُستند إليه في هذا التفسير قول علي بن أبي طالب رضي الله عنه: إلا ليعبدون. أي: "إلا لآمرهم أن يعبدوني وأدعوهم إلى عبادتي" ويؤيده قوله عز وجل: {وما أمروا إلا ليعبدوا إلها واحدا} (التوبة: 31)، وقول مجاهد: "يعني: ما خلقتهم إلا لآمرهم، وأنهاهم"، وقال الواحدي في الوجيز: " {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون} أي: إلا لآمرهم بعبادتي وأدعوهم إليها"، وبنحوِه قال البغوي وابن كثير.

وليس المراد من الآية وقوع الفعل، لأن الفعل المذكور في الآية {يعبدون} قُصِدَ به إرادة الفعل –حدوث العبادة من الناس ومحبّتها- لا وقوعه، وبهذا المعنى يقول السمرقندي: " يعني: ما خلقتهم، إلا أمرتهم بالعبادة، فلو أنهم خلقوا للعبادة لما عصوا طرفة عين" ومقصودُ قولِه أن الله سبحانه لو شاء لأجبر خلقَه لعبادته، فلا رادّ لقضائه، وهو القاهر فوق عبادِه، ولكنّه أراد من خلقِه العبوديّة ودعاهم إليها، فمن أطاع استحقّ الثواب، ومن عصا استحقّ العقاب.

المفتاح الثاني: كلام العرب عن أنواع الفعل

معلومٌ أن لغة العرب لا تُفهم إلا من خلال أهل اللغة أنفسهم؛ لأنهم الأعلم بمرادات الألفاظ ودلائلها، وأنواع التراكيب والأساليب، فهم الحجّة في هذا الباب.

ولو عدنا إلى كلام اللغوين وجدنا أن ابن هشام في كتابه "مغني اللبيب" ذكر أن العرب يعبّرون عن الفعل بعدّة أمور:

أولاً: وقوع الفعل، وهو الأصل، ومثالُه أن نقول: ذهبتُ إلى الجامعةِ وشربتُ كأساً من الشاي. فالفعلُ هنا قد وقع، وهو المراد من القائل.

ثانياً: مشارفة وقوع الفعل، أي أن الفعل على وشك الحدوث، مثالُه قولُه تعالى:{وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فأمسكوهن} (البقرة: 231)، أي: فشارفن انقضاء العدة، وقولُه تعالى: {والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا وصية لأزواجهم} (البقرة: 240)، أي: والذين يوشكون على الموت.

ثالثاً:إرادة الفعل، ومثلُه قول الحق سبحانه: {فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله} (النحل:98)، أي: فإذا أردت قراءة القرآن، وقولُه سبحانه: {إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا} (المائدة:6)، بمعنى: إذا أردتم القيام إلى الصلاة، وقولِه سبحانه: {إذا قضى أمرا فإنما يقول له كن} (آل عمران:47)، أي: إذا أراد أن يقضي أمراً، ومثلُها كذلك: {وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به} (النحل:126)، إذا جعلتها تعبيراً عن وقوع الفعل ولم تجعلها تعبيراً عن إرادتِه اختلّ المعنى بالكليّة، وأما من كلام العرب:

            فارقنا قبل أن نفارقه* لما قضى من جماعنا وطرا


أي: أراد فراقنا

رابعاً: القدرة على الفعل، نحو قولِ الله تعالى: {وعدا علينا إنا كنا فاعلين} (الأنبياء:104)، أي: قادرين على الإعادة.

وحين نعود إلى الآية ونتساءل: في أي الاستعمالات الأربعة تندرج الآية؟ سنجدُ أن المتعيّن هو: الثالث، لدلالة السياق عليه، ولننظر إلى الآية التي تليها: {ما أريد منهم من رزقٍ وما أريد أن يطعمون} فقد علّق فعل الرزق والإطعام بالإرادة، مما يدلّ على أن الفعل{يعبدون} قُصد به إرادة الفعل، كأنّه يقول : أريد منهم أن يعبدونِ ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون.

والآية لا تحتمل غرضَ الوقوع، لأن أكثر الخلق لم تقع منهم عبادة الله: {وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين} (يوسف:103)، والسورة كلّها تعريضٌ وتنديد بسلوك الكافرين حين خرجوا عن مقتضى العبودية، ولا الغّرض الثاني –المشارفة على الوقوع- لعدم مناسبتِه للمعنى، ولا الرابع؛ لأن الله تعالى وإن كان قادراً على جعل الخلق كلهم عابدين له إلا أنه لم يشأ أن يهديهم أجمعين: {ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعاً أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين} (يونس: 99)، فلم يبقَ إلا الثالث، وهو إرادة وقوع الفعل.

وانظر إلى قول الكفوي في الكليات: "وما وصف بكونه مرادا بلا وقوع له فليس المراد به إلا إرادة التكليف به فقط... وليس المراد بقوله تعالى { وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون } وقوع العبادة بل الأمر بها".

المفتاح الثالث: بين الإرادة الشرعيّة والأمر الشرعي

سنجد في ثنايا البحث في هذه المسألة من يعبّر عن معنى الآية بأن الغاية من الخلق هو الأمر بالعبادة، ومنهم من يقول: إرادة العبادة، وليس بين القولين تعارض، وقول العلماء: إلا ليريد منهم العبادة، هو نفسه: إلا ليأمرهم بالعبادة؛ لأن العلماء يقصدون بالإرادة: الإرادة الشرعية التي هي وفق مقتضى محبة الله، والأمر الشرعي هو التعبير عن هذه العبادة.

فإذا أدركت ذلك، واستحضرت الفرق بين الإرادة الشرعيّة والإرادة الكونيّة، أدركتَ وجهاً آخر لأسباب الضلال في فهم هذه الآية، فإن الله يحب من عبادِه أن يعبدوه، وهو مقتضى الإرادة الشرعيّة، والتي قد تقع وقد لا تقع، بخلاف الإرادة الكونيّة حتميّة الوقوع، وهذه الإرادة هي المطابقة لقولنا ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، أي لا يقع في الكون خير أو شر إلا بمشيئة الله.

المفتاح الرابع: الغاية المرادة من العباد، والمرادة بالعباد

وفي هذه المسألة جوابٌ مباشرٌ عن قول المعتزلة: " كيف يخلق الله الخلق لغاية، مع علمه أنها لا تحصل؟"، وهو ما يقودنا بالضرورة إلى التفريق بين الغاية المرادة من العباد، وهي أن يعبدوا ربهم وحده، وذلك موافقٌ للإرادة الدينية الشرعيّة لله، وبين الغاية المرادة بهم : وهو الجزاء بالعدل والفضل، والثواب والعقاب، وذلك موافق للإرادة الكونية، والمتعلّقة بالابتلاء، قال تعالى: {ولله ما في السموات وما في الأرض ليجزي الذين أساءوا بما عملوا ويجزي الذين أحسنوا بالحسنى} (النجم: 31)، وقال سبحانه: {الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا} (الملك: 2).

وبما تقدم تعلم أن وجود كفار غير عابدين لا يتعارض مع ما قررته الآية؛ إذ الآية قررت أن الغاية من الخلق التي يجب أن يتجه إليها المخلوقون هي عبادة الله دون سواه، وليس فيها أن المخلوقين كلهم سيحصل منهم هذه الغاية وبالله التوفيق.








إشكال في فهم الغاية من الخلق P_13821nmcx1


شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا


إشكال في فهم الغاية من الخلق I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموخ العراق
نجم المنتدى
نجم المنتدى
شموخ العراق


الأوسمة :
عدد الرسائل : 4572
العمر : 30
الإقامة : العراق
الدولة : إشكال في فهم الغاية من الخلق Iraq
الجنسية : إشكال في فهم الغاية من الخلق Iraqy
تاريخ التسجيل : 27/01/2014
السٌّمعَة : 10

إشكال في فهم الغاية من الخلق Empty
مُساهمةموضوع: رد: إشكال في فهم الغاية من الخلق   إشكال في فهم الغاية من الخلق Emptyالثلاثاء يونيو 27, 2017 11:15 pm

بارك فيـك رب الارض والسماء
وجزاكـ عــنـــا خــيـر الجــــــزاء
ورفـــع عنــك كـل هـــم وبــــــــلاء
وحشـــرك مــع الانبيـــــاء والشهـــــداء








إشكال في فهم الغاية من الخلق 7zhXIC
اشكر اخي iraqi عالتوقيع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هيمورا كينشن
مشرف منتدى التسالي والطرائف
مشرف منتدى التسالي والطرائف
هيمورا كينشن


الأوسمة :
إشكال في فهم الغاية من الخلق 1434606867371إشكال في فهم الغاية من الخلق I_c3c0f377bf1

ذكر عدد الرسائل : 53554
العمر : 40
الإقامة : الرمادي
الدولة : إشكال في فهم الغاية من الخلق Iraq
الجنسية : إشكال في فهم الغاية من الخلق Iraqy
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
السٌّمعَة : 60

إشكال في فهم الغاية من الخلق Empty
مُساهمةموضوع: رد: إشكال في فهم الغاية من الخلق   إشكال في فهم الغاية من الخلق Emptyالأربعاء يونيو 28, 2017 12:12 am

شكري وامتناني لك على جمالية انتقائك
..
ربي يجزيك الخير ويبارك بجهودك الطيبة








إشكال في فهم الغاية من الخلق P_219kssc1
إشكال في فهم الغاية من الخلق P_906utrti1

إشكال في فهم الغاية من الخلق I_f69603c0251
قال عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) :
" العراق جمجمة العرب وكنزالرجال ومادة الامصار ورمح الله في الارض فاطمئنوا فإن رمح الله لا ينكسر "
فليخسئ من يتكلم عن العراق بسوء

___
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن البلد
شمس المنتدى
شمس المنتدى
ابن البلد


الأوسمة :
إشكال في فهم الغاية من الخلق 1434606728541إشكال في فهم الغاية من الخلق I_6748d8318a1إشكال في فهم الغاية من الخلق JR1pBإشكال في فهم الغاية من الخلق 37589959

عدد الرسائل : 22103
العمر : 31
الإقامة : بالبلد
الدولة : إشكال في فهم الغاية من الخلق Iraq
الجنسية : إشكال في فهم الغاية من الخلق Unknow
تاريخ التسجيل : 13/02/2013
السٌّمعَة : 39

إشكال في فهم الغاية من الخلق Empty
مُساهمةموضوع: رد: إشكال في فهم الغاية من الخلق   إشكال في فهم الغاية من الخلق Emptyالأربعاء يونيو 28, 2017 11:59 am

بارك الله فيك على الجهد القيم والمميز
وفي انتظار جديدك الأروع والاجمل
لك مني أجمل التحيات








 ██████████   الله اكبر   ██████████
إشكال في فهم الغاية من الخلق P_3282kgg61
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
spacepower
مشرف منتدى الأنمي الحديث
مشرف منتدى الأنمي الحديث
spacepower


الأوسمة :
إشكال في فهم الغاية من الخلق P_239r5101إشكال في فهم الغاية من الخلق 1434606728541إشكال في فهم الغاية من الخلق I_c3c0f377bf1

ذكر عدد الرسائل : 50292
العمر : 35
الإقامة : spacepower
الدولة : إشكال في فهم الغاية من الخلق Iraq
الجنسية : إشكال في فهم الغاية من الخلق Iraqy
تاريخ التسجيل : 20/05/2009
السٌّمعَة : 94

إشكال في فهم الغاية من الخلق Empty
مُساهمةموضوع: رد: إشكال في فهم الغاية من الخلق   إشكال في فهم الغاية من الخلق Emptyالأربعاء يونيو 28, 2017 2:04 pm





كالعادة إبداع رائع


وطرح يستحق المتابعة

شكراً لك

بإنتظار الجديد القادم











إشكال في فهم الغاية من الخلق I_f69603c0251
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيموني
شمس المنتدى
شمس المنتدى
سيموني


الأوسمة :
إشكال في فهم الغاية من الخلق 7BD76543

عدد الرسائل : 21439
العمر : 33
الإقامة : ســـوراقيـــا
الدولة : إشكال في فهم الغاية من الخلق Iraq
الجنسية : إشكال في فهم الغاية من الخلق Iraqy
تاريخ التسجيل : 03/12/2009
السٌّمعَة : 14

إشكال في فهم الغاية من الخلق Empty
مُساهمةموضوع: رد: إشكال في فهم الغاية من الخلق   إشكال في فهم الغاية من الخلق Emptyالأربعاء يونيو 28, 2017 3:06 pm




اجد الابداع والتواصل الجميل
في اختياركم الراقي
لك مني باقات من الورود









إشكال في فهم الغاية من الخلق P_11590y04z1
اشكر ليونة عالتوقيع اللي يجنن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رياح وردة الليل
شمس المنتدى
شمس المنتدى
رياح وردة الليل


الأوسمة :

إشكال في فهم الغاية من الخلق P_551epa2d1إشكال في فهم الغاية من الخلق 10pdid0

انثى عدد الرسائل : 15305
العمر : 23
الإقامة : بلد مليون ونصف مليون شهيد
الدولة : إشكال في فهم الغاية من الخلق Jazaer
الجنسية : إشكال في فهم الغاية من الخلق Gzaery
تاريخ التسجيل : 04/09/2014
السٌّمعَة : 62

إشكال في فهم الغاية من الخلق Empty
مُساهمةموضوع: رد: إشكال في فهم الغاية من الخلق   إشكال في فهم الغاية من الخلق Emptyالأربعاء يونيو 28, 2017 6:47 pm

سلمت يدآك..




على جميل طرحك وحسن ذآئقتك
يعطيك ربي ألف عافيه




بإنتظار جديدك بكل شوق
لك مني جزيل الشكر والتقدير...




مودتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
الليدي لين
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
الليدي لين


الأوسمة :
إشكال في فهم الغاية من الخلق XCq77148

انثى عدد الرسائل : 56848
تاريخ التسجيل : 18/02/2008
السٌّمعَة : 141

إشكال في فهم الغاية من الخلق Empty
مُساهمةموضوع: رد: إشكال في فهم الغاية من الخلق   إشكال في فهم الغاية من الخلق Emptyالخميس يونيو 29, 2017 3:06 pm







مشكورة حبيبة قلبي
على جهودك الطيبة التي بذلتيها
ربي يبارك بعمرك ومايحرمنا همتك














إشكال في فهم الغاية من الخلق P_1614jiy3j1

إشكال في فهم الغاية من الخلق Fzagb2h8uoru
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كازوها
مشرفة منتدى الأنمي القديم
مشرفة منتدى الأنمي القديم
كازوها


الأوسمة :
إشكال في فهم الغاية من الخلق 1434606867371إشكال في فهم الغاية من الخلق I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 65926
العمر : 38
الإقامة : العـــراق
الدولة : إشكال في فهم الغاية من الخلق Iraq
الجنسية : إشكال في فهم الغاية من الخلق Iraqy
تاريخ التسجيل : 05/02/2009
السٌّمعَة : 48

إشكال في فهم الغاية من الخلق Empty
مُساهمةموضوع: رد: إشكال في فهم الغاية من الخلق   إشكال في فهم الغاية من الخلق Emptyالجمعة يونيو 30, 2017 7:07 pm




طرح جميل منك حبيبتي
يبارك فيك ربي من عالي سماه
ويجزيك عنا كل الخير












إشكال في فهم الغاية من الخلق P_2192hjtyz1

شوفوا مشاركاتي عيني عيني ☺️ إشكال في فهم الغاية من الخلق P_844lpawx1
شوفوا مشاركاتي شلون حلوات إشكال في فهم الغاية من الخلق P_1143yz4n41
شوفوا مشاركاتي يابة شلون صارو إشكال في فهم الغاية من الخلق P_2141nss8x1
شوفوا مشاركاتي شلون حلوات إشكال في فهم الغاية من الخلق P_2142c52dp1
شوفوا مشاركاتي عيني عيني ☺️ إشكال في فهم الغاية من الخلق P_2174ts6cj1
شوفوا مشاركاتي شلون صارو إشكال في فهم الغاية من الخلق P_218316oao1
شوفوا مشاركاتي يابة يخبلن إشكال في فهم الغاية من الخلق P_2183qitls1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بغـــــداد
شمس المنتدى
شمس المنتدى
بغـــــداد


الأوسمة :
إشكال في فهم الغاية من الخلق 1434607027571إشكال في فهم الغاية من الخلق I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 12950
العمر : 30
الإقامة : بالعراق والعراق باعماقي وفلسطين وطني ويسكن قلبي ووجداني
الدولة : إشكال في فهم الغاية من الخلق Iraq
الجنسية : إشكال في فهم الغاية من الخلق Iraqy
تاريخ التسجيل : 06/02/2013
السٌّمعَة : 9

إشكال في فهم الغاية من الخلق Empty
مُساهمةموضوع: رد: إشكال في فهم الغاية من الخلق   إشكال في فهم الغاية من الخلق Emptyالثلاثاء يوليو 04, 2017 11:12 pm


آنتقآء يقطر روعة وتفردآ ..

طبت وطآب مقآمكــ هنآ..



وفي كل مكآن يسقط فيه آسمكـــ..

لروحك آكآليل آلورد..


دمت بـ نقآء..
||









إشكال في فهم الغاية من الخلق P_6099b4721

شكرا :. عالتوقيع اللي يجنن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.spacepoweriq.net
جون سلفر
مشرف منتدى المكتبة
مشرف منتدى المكتبة
جون سلفر


الأوسمة :
عدد الرسائل : 4903
العمر : 27
الإقامة : غير محدد
الدولة : إشكال في فهم الغاية من الخلق Iraq
الجنسية : إشكال في فهم الغاية من الخلق Unknow
تاريخ التسجيل : 25/01/2014
السٌّمعَة : 5

إشكال في فهم الغاية من الخلق Empty
مُساهمةموضوع: رد: إشكال في فهم الغاية من الخلق   إشكال في فهم الغاية من الخلق Emptyالخميس يوليو 06, 2017 11:45 am

طرح شيق ورائع

اعجبني ورآق لي

شكراً جزيلاً لك

وبالتوفيق الدائم








إشكال في فهم الغاية من الخلق QT098

مشكور اخوية عراقي على التواقيع الروعة
................................................................................................

إشكال في فهم الغاية من الخلق F89aYl

اشكر ادارتي الغالية على شهادة التكريم . تشرفت بها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاورو
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
كاورو


الأوسمة :
إشكال في فهم الغاية من الخلق I_5b2274d1fd1إشكال في فهم الغاية من الخلق 1434606728541إشكال في فهم الغاية من الخلق I_e8385f594d1

انثى عدد الرسائل : 70859
العمر : 100
الإقامة : الرمادي
الدولة : إشكال في فهم الغاية من الخلق Iraq
الجنسية : إشكال في فهم الغاية من الخلق Iraqy
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
السٌّمعَة : 187

إشكال في فهم الغاية من الخلق Empty
مُساهمةموضوع: رد: إشكال في فهم الغاية من الخلق   إشكال في فهم الغاية من الخلق Emptyالجمعة يوليو 07, 2017 10:07 pm

اسعدني مروركم ياطيبين








إشكال في فهم الغاية من الخلق P_13821nmcx1


شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا


إشكال في فهم الغاية من الخلق I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إشكال في فهم الغاية من الخلق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الغاية من الأخلاق
» || كيف بدأ الخلق ||
» الغاية والثمرة من قراءة القرآن
» سيد الخلق
» حسن الخلق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: