منتديات سبيس باور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
دراج الشبح
من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Vote_rcapمن حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Voting_barمن حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Vote_lcap 
乂دامي سبيس باور乂
من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Vote_rcapمن حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Voting_barمن حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Vote_lcap 
alkhaiq99
من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Vote_rcapمن حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Voting_barمن حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Vote_lcap 

 

 من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم)

اذهب الى الأسفل 
+10
spacepower
هيمورا كينشن
كازوها
iraqi
روح الصداقة
دموع الحروف
اطياف حائرة
* بقايا روح *
دراج الشبح
كاورو
14 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كاورو
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
كاورو


الأوسمة :
من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) I_5b2274d1fd1من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) 1434606728541من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) I_e8385f594d1

انثى عدد الرسائل : 70859
العمر : 100
الإقامة : الرمادي
الدولة : من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Iraq
الجنسية : من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Iraqy
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
السٌّمعَة : 187

من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Empty
مُساهمةموضوع: من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم)   من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Emptyالسبت نوفمبر 11, 2017 10:18 pm

تعددت أسماء سورة الفاتحة المباركة حتى أوصلها السيوطي إلى خمسة وعشرين اسماً، ومن أشهر أسمائها: أم القرآن، وأم الكتاب.




تسمية الفاتحة بـ(الأم)




ورد ذلك فيما رواه البخاري عن أبي هريرةَ -رضي اللَّه عنه- قال: قال رسول اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم: (أم القرآن هي السبع المثاني والقرآن العظيم). وما رواه أحمد والترمذي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: (الحمد لله أمُّ القرآن، وأمُّ الكتاب، والسبعُ المثاني)، وهذان الاسمان اسمان متواتران على ألسنة الصحابة رضي الله عنهم وفقهاء الأمة.




من حِكَم تسميتها بأم القرآن وأم الكتاب والقرآن العظيم




الحكمة الأولى: لأن أصول مقاصد القرآن موجودةٌ فيها




أولاً: تجمع أصول مقاصد التنزيل القرآني:




فقد لخصت هذه السورة المباركة على قصرها مقاصدَ القرآن، ومحاورَه الكلية، وأجملت معالمه ومنائره، كما تضمنت أسراره وذخائره؛ ونبهت إلى أصول الدين من الإلهيات، والنبوات، وعمارة الحياة، وقدمت أسس التصورات عن الآخرة والاستعداد لها، وقسمت العالم إلى الأقسام الحقيقية لسكانه، وأسست للتربية، والتخلية، والتصفية، والتزكية، وما جاء بعدها من سورٍ، فهو توسيعٌ لأسسها؛ وتبيينٌ لمجملها وأصول دروسها، وذلك لحاجة النفس الإنسانية للتفصيل، ولزيادة البيان، ولهذا تسمى أم القرآن؛ ولذا قال القرطبي: "وفي الفاتحة من الصفات ما ليس لغيرها؛ حتى قيل: إن جميع القرآن فيها".




ثانياً: تجمع كليات المشاعر التي يبنيها القرآن الكريم في النفس والمجتمع:




حوت الفاتحة أُسس العلوم وأصول الأعمال، وكما تضمنت دقائق المعرفة، فقد تضمنت ما يسمو بالبشر عقلاً وعاطفة، وقد لمح سيد قطب رحمه الله في أثناء تأمله في سورة الفاتحة هذه الأنوار العظيمة الخاطفة، فقال بصدق يقينٍ مستشعراً ظلالها الوارفة: "إن في هذه السورة من كليات العقيدة الإسلامية، وكليات التصور الإسلامي، وكليات المشاعر والتوجهات ما يشير إلى طَرَفٍ من حكمة اختيارها للتكرار في كل ركعة، وحكمة بطلان كل صلاةٍ لا تُذكر فيها".




وقد اختلفت عبارات أهل العلم في تحديد مقاصد القرآن مع اتفاقهم في المضمون غالباً، فبعضهم قرر بأنها ثلاث مقاصد، وبعضهم جعلها أربعاً، وبعضهم زاد على ذلك، ولنأخذ ثلاثة نماذج لذلك:




النموذج الأول: مقاصد القرآن عند الرازي أربعة: الإلهيات، والمعاد، وإثبات القضاء والقدر للَّه تعالى، والنبوات:




فقوله سبحانه: {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ، الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ} يدل على الإِلهيات، وهذا هو المقصد الأول، وقوله: {مالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} يدل على المعاد، وهذا هو المقصد الثاني، وقوله: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} يدل على نفي الجبر والقدر وإثبات الاختيار وعلى إثبات أن الكل بقَضاء اللَّه وقدره، وهذا هو المقصد الثالث، وقَوله: {اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ، صِراطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ} يدل على النبوات، وهذا هو المقصد الرابع.




النموذج الثاني: مقاصد القرآن عند محمد رشيد رضا: جعل الأصول الكلية والمقاصد العامة التي نزل القرآن لأجلها خمسة مقاصد كلية:




المقصد الأول: التوحيد لِأن الناس كانوا كلهم وثنيين، وإن كان بعضهم يدعي التوحيد، وهذا المقصد نجده في قوله تعالى: {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} [الفاتحة:2]، ولذلك لم يكتف  في الفاتحة بمجرد الإشارة إليه بل استكمله بقوله: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} فاجتث بذلك جذور الشرك والوثنية التي كانت فاشية في جميع الأمم، وهي اتخاذ أولياء من دون الله تعتقد لهم السلطة الغيبية، ويدعون لذلك من دون الله، ويستعان بهم في قضاء الحوائج.




المقصد الثاني: الوعد والوعيد: وعد المستقيم بحسن المثوبة، ووعيد المجرمين بسوء العقوبة. والوعد يشمل ما للأمة وما لِلأَفراد فَيعم نعم الدّنيا والآخرة وسعادتهما، والوعيد كذلك يشمل نقمهما وشقاءهما، فقد وعد الله المؤمنين بالِإستخلاف في الأرض، والعزة والسلطان والسيادة، وأوعد المخالفين بِالخزي والشقاء في الدّنيا، كما وعد بِالنعيم. وأوعد بنار الجحيم في الْآخرة، ونجد ذلك في ذكر الرحمة في الفاتحة مرتين وهي الّتي وسعت كل شيءٍ؛ بياناً بأن الشرع لمصلَحتنا ومنفعتنا، وقوله تعالى: {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} يتضمن الوعد والوعيد معاً.




المقصد الثالث: العبادة التي تحيي التوحيد في القلوب وتثبته في النفوس، ونجد ذلك في قوله تعالى: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} [الفاتحة:5].




المقصد الرابع: بيان سبيل السعادة وكيفية السير فيه الموصل إلى نعم الدنيا والآخرة، ونجد ذلك في قوله تعالى: {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ} [الفاتحة:6-7].




المقصد الخامس: قَصص من وقف عند حدود الله تعالى وأخذ بأحكام دينه، وأخبار الذين تعدوا حدوده، ونبذوا أحكام دينه ظهريًّا لأجل الاعتبار، واختيار طريق المحسنين، ومعرفة سنن الله في البشرِ، ونجد ذلك في قوله تعالى: {غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ} [الفاتحة:7].




النموذج الثالث: نموذج الطاهر بن عاشور فقد قرر مقاصد القرآن الكلية بصورةٍ أخرى وجعلها ثلاثة أنواع:




النوع الأول: الثناء على اللَّه ثناء جامعاً لوصفه بجميع المحامد، وتنزيهه عن جميع النقَائص، ولإثبات تفرده بالإلهية، وإثبات البعث والجزاء، وذلك من قوله: {الْحَمْدُ لِلَّهِ} إلى قوله: {مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ}.




النوع الثاني: الأوامر والنواهي من قَوله: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ}.




النوع الثالث: الوعد والوعيد من قَوله: {صِراطَ الَّذِينَ} إلى آخرها.




فهذه هي أنواع مقاصد القرآن كلّه، وغيرها تكملات لها؛ لأن الأهداف الغائية الكبرى ترجع إلى صلاح الدارين، وذلك يحصل بالأوامرِ والنواهي، ولما توقفت الأوامر والنواهي على معرفة الآمر، وأنه اللَّه الواجب الوجود خالق الخلق، لزم تحقيق معنى الصفات، ولما توقف تمام الامتثال على الرجاء في الثّواب والخوف من الْعقاب لزم تحقق الوعد والوعيد.




وقد يؤيد هذا النموذج في تقسيم المقاصد بما ورد في الصحيح في: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} [الإخلاص:1] أنها تعدل ثلث القرآن؛ لأن ألفاظها كلها ثناء على اللَّه تعالى.




الحكمة الثانية: لأنها أساس جميعِ تفصيلات القرآن ومرجعها:




فمواعظه، ونظمه، وتشريعاته، وقصصه، وأخباره، وأحكامه، وسائر سوره جميعاً ترجع إليها؛ فإن أمَّ كلِ شيءٍ هي أصله، وسميت مكة: (أمَّ القرى)؛ لأنها الأم التي ترجع إليها جميع القرى، وقد قيل: إن الأرض دُحيت منها، وعندما نقول: (أُمَّاً) لا يمكن للشخص أن يكون لديه أكثر من أم، ولذلك لا يمكن أن يوجد في المصحف، ولا في الكتب السابقة سورةٌ مثل الفاتحة، و(الأم) أيضاً هي الراية التي يجتمع عليها وحولها الناس، كما قال ذي الرمة يصف الرمح الذي تُرفع عليه الراية:




                 وأســمر، قَــــوام إذا نـــام صـحــبتــِي     خفيف الثياب لا تواري لَــــه أزرا




                 عـلى رأســـه أمٌّ لــنا نقتــدي بهـــــا     جمــاع أمور لا نعــــــاصي لها أمرا




                 إذَا نزلت قيـــل: انزلوا، وإذا غــدت   غـــدت ذات برزيق ننـــال بهـــا فخرا




الحكمة الثالثة: لأنها هي المقدمة التي افتتح بها القرآن الكريم في الترتيب المصحفي لتدل على بقية سوره:




كما قال البخاري: "وسميت (أم الكتاب) لأنه يبدأ بكتابتها في المصاحف، ويبدأ بقراءتها في الصلاة"، وبها وفيها تظهر براعة الاستهلال، وجمال التقدمة لما في القرآن من أخبارٍ وأحكامٍ وأمثال، وهي تؤسس لما حوته سوره من تربيةٍ وتحلية للأقوال والأعمال؛ ولذلك فإن كل سورةٍ في القرآن الكريم لا بد أن تجد إشارةً لها في الفاتحة، وهذا إعجازٌ عجيب، وجمالٌ واسعٌ رحيب نتحدى أن يوجد في كتابٍ آخر بالاختصار والجمال اللفظي والمعنوي الذي يوجد في الفاتحة:




ففي (سورة البقرة): كلامٌ عن خلافة الإنسان في الأرض، وكيفية بناء ذلك وفق التشريعات والنظم الإيمانية والحياتية، وأقسام العالمين في التصور الإيماني لبناء الحياة، وقد مَهَّد الله لذلك في الفاتحة، فذكر الله سبحانه (العالمين) في قوله تعالى: {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} [الفاتحة:2]، وذكر أسس الخلافة في الأرض في الفاتحة من خلال التعريف به سبحانه وتعالى، وبصراطه، وبطريق أوليائه، وبسبل أعدائه.




وفي (سورة البقرة)، و(سورة المائدة) حديثٌ تفصيلي عن الأحكام، والشرائع في العبادات، والمعاملات وأمور الحياة، وهذا تفصيل لقوله تعالى: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} [الفاتحة:5].




وفي (البقرة)، و(آل عمران) و(المائدة) و(براءة) حديثٌ عن العالَم، ومنهم: المسلمون، واليهود، والنصارى، فهو تفصيلٌ للمنعَم عليهم، والمغضوب عليهم، والضالين ممن ذكرهم الله في الفاتحة في قوله سبحانه وتعالى: {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ} [الفاتحة:7].




وفي سور الأنبياء، والمؤمنون، والشعراء حديث ٌعن الأنبياء، فهو حديثٌ عن المنعم عليهم.




وفي سور القيامة، والتكوير، والانفطار، والانشقاق حديثٌ عن القيامة، فهو تفصيلٌ لقوله تعالى: {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} [الفاتحة:4].




وفي سورة النساء حديثٌ عن حقوق الضعفاء من الأطفال، والرجال، والنساء، وجنسُ الإنسان كغيره من المخلوقات ضعيفٌ؛ فهو محتاجٌ إلى الاستعانة بالعظيم الكريم اللطيف سبحانه وتعالى ليتقوى ويتحرك، فهو تفصيلٌ لكيفية الاستعانة القلبية والشرعية والحقوقية المشار إليها في قوله -تعالى ذكره- {وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} [الفاتحة:5]؛ فمن عون الله له تشريعُه للعبادات والمعاملات، التي يشكل الالتزام بها الخطة الحقيقية للنجاح في هذه الحياة، ومن خلال ذلك بين الله واجبات الأفراد والمجتمعات وحقوقهم، ليجدوا السعادة الحقيقية الماتعة في الدارين: الدنيا والآخرة.




فكل سورةٍ في القرآن الكريم تجد الفاتحة قد قدمت لها، وأشير فيها إلى أساس موضوعاتها.








من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) P_13821nmcx1


شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا


من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دراج الشبح
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت
دراج الشبح


الأوسمة :
ذكر عدد الرسائل : 44430
العمر : 25
الإقامة : ليبيا
الدولة : من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Lybia
الجنسية : من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Lybian
تاريخ التسجيل : 12/09/2016
السٌّمعَة : 73

من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم)   من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Emptyالسبت نوفمبر 11, 2017 11:12 pm


‏_
‏_______ 
بارك الله فيك على مجهودك الرائع
لك مني كل شكر وتقدير
بإنتظار الجديد









من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) P_1649f171j0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
* بقايا روح *
مراقبة قسم المنتديات الاسلامية
مراقبة قسم المنتديات الاسلامية
* بقايا روح *


الأوسمة :
من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) 1434607027571من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 17288
العمر : 31
الإقامة : دنيا الاحزان
الدولة : من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Iraq
الجنسية : من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Iraqy
تاريخ التسجيل : 04/03/2013
السٌّمعَة : 40

من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم)   من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Emptyالأحد نوفمبر 12, 2017 8:15 pm

بارك الله فيك وبجهودك
المباركة القيمة أسال لك التوفيق والسداد
وأن يجمعنا الله ويبقينا على الود والمحبة والإخاء
وان يجزيك خير الجزاء








شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا

من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) P_220417ck92

من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اطياف حائرة
مشرفة مطبخ سبيس باور
مشرفة مطبخ سبيس باور
اطياف حائرة


الأوسمة :
من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) 1434607027571من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 37794
العمر : 65
الإقامة : بين الاطياف
الدولة : من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Iraq
الجنسية : من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Iraqy
تاريخ التسجيل : 10/03/2013
السٌّمعَة : 42

من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم)   من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Emptyالأحد نوفمبر 12, 2017 8:42 pm


كل الشكر والإمتنان لك على روعة انتقائك 
وروعة اختيارك لمواضيعك التي تزين بها منتدانا
سلمت على روعة ماوضعت
نترقب المزيد والجديد والمفيد منك
دمت ودامت لنا روعة مواضيعك
لكـ خالص إحترامى









من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) P_220461opy1
شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا

من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع الحروف
مشرفة منتدى القرآن الكريم
مشرفة منتدى القرآن الكريم
دموع الحروف


الأوسمة :
من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) 10pdid0من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) 1434607027571من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 11816
العمر : 31
الإقامة : جزيرة وسط بحرالدموع
الدولة : من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Iraq
الجنسية : من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Iraqy
تاريخ التسجيل : 08/03/2013
السٌّمعَة : 32

من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم)   من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Emptyالأحد نوفمبر 12, 2017 8:51 pm


أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ
دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ
أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ
لك الشكر من كل قلبى








[center]من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) I_1c99ca825d1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الصداقة
مراقبة قسم الانمي
مراقبة قسم الانمي
روح الصداقة


الأوسمة :
من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) P_59jyzp1من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) P_239rakx1من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) I_eb4744df221من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) 2ivbojrمن حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) 1434607027571من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 59752
العمر : 29
الإقامة : ·♥ في وطني المجروح ♥·
الدولة : من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Iraq
الجنسية : من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Iraqy
تاريخ التسجيل : 19/07/2013
السٌّمعَة : 224

من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم)   من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Emptyالأحد نوفمبر 12, 2017 9:15 pm


تسلمي حبيبتي كاورو على جهدك اللي تبذليه
ربي يديمك خير قدوة النا وما يحرم المنتدى طلتك








من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) P_1597e7nxy1
من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) 1557228125161
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.spacepoweriq.net
iraqi
شمس المنتدى
شمس المنتدى
iraqi


الأوسمة :
من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) 1434607027571من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 13714
العمر : 34
الإقامة : iraq
الدولة : من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Iraq
الجنسية : من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Iraqy
تاريخ التسجيل : 30/08/2012
السٌّمعَة : 46

من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم)   من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Emptyالأحد نوفمبر 12, 2017 9:26 pm


شكر جزيلا لك لهذا الطرح الجميل
ننتظر المزيد من الابداع والتميز من مجهوداتكم الرائعه

تحيتي وتقديري لكم
وددي قبل ردي .....!!









من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) 2jadlaf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كازوها
مشرفة منتدى الأنمي القديم
مشرفة منتدى الأنمي القديم
كازوها


الأوسمة :
من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) 1434606867371من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 65926
العمر : 38
الإقامة : العـــراق
الدولة : من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Iraq
الجنسية : من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Iraqy
تاريخ التسجيل : 05/02/2009
السٌّمعَة : 48

من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم)   من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Emptyالأحد نوفمبر 12, 2017 10:11 pm

.


مشكورة غاليتي كاورو
على المواضيع الرائعة التي تنشريها
يعطيك العافية ويسلمك










من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) P_2192hjtyz1

شوفوا مشاركاتي عيني عيني ☺️ من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) P_844lpawx1
شوفوا مشاركاتي شلون حلوات من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) P_1143yz4n41
شوفوا مشاركاتي يابة شلون صارو من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) P_2141nss8x1
شوفوا مشاركاتي شلون حلوات من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) P_2142c52dp1
شوفوا مشاركاتي عيني عيني ☺️ من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) P_2174ts6cj1
شوفوا مشاركاتي شلون صارو من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) P_218316oao1
شوفوا مشاركاتي يابة يخبلن من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) P_2183qitls1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هيمورا كينشن
مشرف منتدى التسالي والطرائف
مشرف منتدى التسالي والطرائف
هيمورا كينشن


الأوسمة :
من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) 1434606867371من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) I_c3c0f377bf1

ذكر عدد الرسائل : 53554
العمر : 40
الإقامة : الرمادي
الدولة : من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Iraq
الجنسية : من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Iraqy
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
السٌّمعَة : 60

من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم)   من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Emptyالأحد نوفمبر 12, 2017 11:16 pm

شكري وامتناني لك على جمالية انتقائك
..
ربي يجزيك الخير ويبارك بجهودك الطيبة








من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) P_219kssc1
من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) P_906utrti1

من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) I_f69603c0251
قال عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) :
" العراق جمجمة العرب وكنزالرجال ومادة الامصار ورمح الله في الارض فاطمئنوا فإن رمح الله لا ينكسر "
فليخسئ من يتكلم عن العراق بسوء

___
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
spacepower
مشرف منتدى الأنمي الحديث
مشرف منتدى الأنمي الحديث
spacepower


الأوسمة :
من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) P_239r5101من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) 1434606728541من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) I_c3c0f377bf1

ذكر عدد الرسائل : 50292
العمر : 35
الإقامة : spacepower
الدولة : من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Iraq
الجنسية : من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Iraqy
تاريخ التسجيل : 20/05/2009
السٌّمعَة : 94

من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم)   من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Emptyالإثنين نوفمبر 13, 2017 8:31 pm





كالعادة إبداع رائع


وطرح يستحق المتابعة

شكراً لك

بإنتظار الجديد القادم











من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) I_f69603c0251
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسمو بأخلاقي
شمس المنتدى
شمس المنتدى
أسمو بأخلاقي


الأوسمة :
من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) 1434607027571من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 14584
العمر : 27
الإقامة : في وطنـــي
الدولة : من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Iraq
الجنسية : من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Iraqy
تاريخ التسجيل : 09/03/2013
السٌّمعَة : 9

من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم)   من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Emptyالإثنين نوفمبر 13, 2017 8:42 pm


طرح لآمس الجمآل
وتسلل إلى الآعمآق

لــ يسقينآ من روعته مآ يكفي
جمال في كل نآحية

شآكرة لك من القلب
ودام ذوقك ينزف اعذب ما لديه
بين طيات هذه الواحة

في شوق مستمر لجهدك وتميزكـ










من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) I_e6ed0689871
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بغـــــداد
شمس المنتدى
شمس المنتدى
بغـــــداد


الأوسمة :
من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) 1434607027571من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 12950
العمر : 30
الإقامة : بالعراق والعراق باعماقي وفلسطين وطني ويسكن قلبي ووجداني
الدولة : من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Iraq
الجنسية : من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Iraqy
تاريخ التسجيل : 06/02/2013
السٌّمعَة : 9

من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم)   من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Emptyالثلاثاء نوفمبر 14, 2017 8:04 pm


آنتقآء يقطر روعة وتفردآ ..

طبت وطآب مقآمكــ هنآ..



وفي كل مكآن يسقط فيه آسمكـــ..

لروحك آكآليل آلورد..


دمت بـ نقآء..
||









من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) P_6099b4721

شكرا :. عالتوقيع اللي يجنن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.spacepoweriq.net
كايـــ كيد ـــتـــو
قمر المنتدى
قمر المنتدى
كايـــ كيد ـــتـــو


ذكر عدد الرسائل : 7874
العمر : 36
الإقامة : بين مآسي الماضي وأحزان الحاضر
الدولة : من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Iraq
الجنسية : من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Iraqy
تاريخ التسجيل : 27/10/2009
السٌّمعَة : 0

من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم)   من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Emptyالخميس نوفمبر 16, 2017 2:45 pm

يعطيك العافية على الطرح الرائع
ننتظر القادم بشوق
مودتي









من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) P_561vq0l91
__ اشكر اختي لين على التوقيع الجميل __
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنجليك
مشرفة المنتدى العـام
مشرفة المنتدى العـام
أنجليك


الأوسمة :
من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) 10pdid0من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) 1434607027571من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 13321
العمر : 33
الإقامة : سوريا
الدولة : من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Sirya
الجنسية : من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Iraqy
تاريخ التسجيل : 08/03/2009
السٌّمعَة : 35

من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم)   من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) Emptyالإثنين نوفمبر 20, 2017 9:17 pm

بارك الله فيك ومن نهر الكوثر يسقيك
ويجزيك عنا وعن الاسلام والمسلمين كل خير
على ماتقدمه لنامن مواضيع  تنثر عبيراها
في صفحات وزوايا منتدانا الحبيب









 
من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم) P5h8G
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من حكم تسمية الفاتحة بـ(الأم)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اصل تسمية الجزائر
» تاريخ تسمية العراق
» تسمية ملك الموت بعزرائيل
» سبب تسمية سورة الرعد
» أسباب تسمية الصلوات باسمائها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: المنتديات الاسلامية :: منتدى القرآن الكريم-
انتقل الى: