بسم الله الرحمن الرحيم
بحوث مقترحة في علوم القرآن
نشأة علوم القرآن
مصطلح ( علوم القرآن ) ومرادفاته في أحاديث النبي - - ، وكذا في آثار الصحابة والتابعين وأتباعهم ، ويكون ذلك باستقراء تفسيراتهم ، وكتبهم المتعلقة بنوع من أنواع علوم القرآن ، وكلام بعضهم في تقويم الرجال ، حيث تجد وصفهم لبعض الأعلام بأنهم من العلماء العارفين بعلوم القرآن . وهذا النظر في الأحاديث والآثار سيبين مراداتهم في إطلاق هذا المركب أو أحد مرادفاته .
مصطلح علوم القرآن في كتب تراجم الأئمة الأعلام ، وهو بحث كثير المواضع ؛ لأنه سيكون فيه تتبع لكتب التراجم عبر القرون ، واستخلاص هذا المصطلح ومفرداته ، والنظر في مراد من أطلقه . ينظر مثلا : التراجم الآتية من كتاب تاريخ بغداد ( 6 : 248 ) ، ( 7 : 341 ) ، ( 10 : 123 ) ، ( 12 : 34 ) .
تتبع مقدمات المفسرين لمعرفة أنواع علوم القرآن التي ذكروها في مقدماتهم ، ومعرفة علاقتها بالتفسير عموما ، وأثرها في تفسير المفسر الذي ذكرها على وجه الخصوص .
معرفة المفسرين الذين قصدوا ترتيب كتبهم في التفسير على بعض أنواع علوم القرآن .
النظر في كتب علوم القرآن وتدرجها في ذكر أنواع علوم القرآن ، والموازنة فيها بين ذكر هذه الموضوعات ، فعلى سبيل المثال : الموازنة بين الموضوعات التي ذكرها ابن الجزري ( ت 597 هـ ) في كتابه ( فنون الأفنان في علوم القرآن ) ، والموضوعات التي طرحها السخاوي ( ت 643 هـ ) في كتابه ( جمال القراء وكمال الإقراء ) .
الوحي
نزول القرآن
دراسة أثر ابن عباس في النزول الجملي . وتكون دراسته من جهة السند ، ومن جهة دلالة المتن وفوائده العلمية .
دراسة الأوليات والآخريات النسبية ، من قولهم : أول ما نزل ، وقولهم : آخر ما نزل .
ومن موضوعات نزول القرآن الاختلاف في أول ما نزل من القرآن ، وقد بحثه كثيرون ، وخلصوا إلى أن أول ما نزل على الإطلاق هو أول سورة العلق . وهناك أوليات نسبية مرتبطة ببعض الأحكام ، وهي كثيرة ، وفائدتها تظهر في معرفة ( الناسخ والمنسوخ ) ، وفي معرفة ( التدرج في التشريع ) .
الأحرف السبعة
الاعتناء بالأحاديث الواردة في الأحرف السبعة ، واستنباط الفوائد منها .
تطبيق أوجه الاختلاف بين القراء في سورة من السور للخلوص إلى عدد الأوجه القرائية المختلف فيها في السورة ، وتصنيف هذه الاوجه .
دراسة العلاقة بين اللهجات العربية والأحرف السبعة .
أسباب النزول
استقراء الصيغ التي يُعبَّر بها عن أسباب النزول في كتب الحديث كتابا كتابا ، فمثلا : يُستقرأ ( صحيح البخاري ) ، ويُنظر فيما يصدق عليه أنه سبب نزول مباشر أو لا من خلال قرائن النص ، وهكذا غيره من كتب الحديث المسندة من الصحاح والسنن والمسانيد وغيرها .
دراسة صيغة سبب النزول الواردة على أسلوب ( نزلت في كذا ) من جهة نزولها في شخص ، أو في قوم ، أو في حدث معين . [ ينظر كتاب : ( أسباب النزول وأثرها في بيان النصوص ) ( ص 75 وما بعدها ) ، فقد قام الدكتور عماد الدين محمد الرشيد بعمل إحصائي لكتاب ( لباب النقول ) وغيره لمعرفة عدد الروايات التي وردت بها صيغة أسباب النزول ، واستنبط منها فوائد جميلة جدا ، ويمكن السير على منواله في غير ما كتاب ] .
دراسة الآثار الصريحة التي ثبت أنها سبب نزول ، لكن لم يرد فيها صيغة السببية ، ومثال ذلك ما رواه البخاري عن ابن عباس - - ( إن كان بكم أذى من مطر أو كنتم مرضى ) [ النساء 102 ] ، قال : ( عبد الرحمن بن عوف كان جريحا ) . قال الحافظ ابن حجر ( ت 852هـ ) : ( أي : فنزلت الآية فيه ) [ وينظر إفادة ذلك من كتاب ( أسباب النزول وأثرها في النصوص ) ] .
دراسة أسباب النزول من خلال كتب مصطلح الحديث وشروحها ، مثل كتاب ( النكت على مقدمة الصلاح ) لابن حجر ، و ( فتح المغيث ) للسخاوي ( ت 902 هـ ) ، وغيرها ، ففي هذه الكتب تحريرات متعلقة بأسباب النزول يحسن جمعها وتحليلها ودراستها .
دراسة النزول دراسة تطبيقية على تفسير من التفاسير ، ومن أمثلة ذلك ما قام به الباحث سعيد بن محمد بن سعد الشهراني في رسالته التي أعدها لنيل درجة الماجستير بقسم الثقافة من كلية التربية في جامعة الملك سعود ، وهي بعنوان : ( استدراكات الإمام محمد الطاهر بن عاشور في تفسيره على من سبقه في أسباب النزول ) .
جمع القواعد المتعلقة بأسباب النزول رواية ودراية ودراستها دراسة تحليلية . فمن قواعد الرواية مثلا : تقديم السبب الذي يكون راويه صاحب القصة . وفي هذا الموضوع يحسن النظر فيما أصّله السيوطي ( ت 911 هـ ) مما يتعلق بالرواية في أسباب النزول ، فقد جمع فيها ما لم يُسبق إلى جمعه ، كما قال : ( تأمل ما ذكرته لك في هذه المسألة [ يقصد المسألة الخامسة وما معها من تنبيهات ] ، واشدد به يديك ، فإني قد حررته واستخرجته بفكري من استقراء صنيع الأئمة ومتفرقات كلامهم ، ولم أُسبق إليه ) . ومن قواعد الدراية : قاعدة ( العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب ) ، وقاعدة ( الأصل عدم تكرر النزول ) .
جمع الأسباب المتعلقة بالعادات مما يحسن بحثه ودراسته دراسة مستقلة ؛ لما يحمل من فوائد عديدة ، منها : إبطال العادات الجاهلية التي لا توافق شرع الله ، وتصحيح بعض العادات المغلوطة ، وغيرها من الفوائد .
جمع القرآن
موقف ابن مسعود - - من ( جمع المصحف ) ، وموقفه من ( سورة الفلق والناس ) في كونهما من القرآن ، وهل يؤثر موقف ابن مسعود - لو لم يرجع عنه - في جمع القرآن بعد اتفاق الصحابة عليه ؟
كيفية الرد على من أراد الاستفادة من موقف ابن مسعود في الانتقاص من جمع القرآن وتدوينه ، وما ظهر من زعمهم الباطل بنقص القرآن .
تحرير عمل عثمان في المصاحف ، وما حصل من حرق المصاحف ، وكيفية بقاء بعض القراءات المنسوبة للصحابة بعد هذا الحرق ، وأثر هذه القراءات المنسوبة لهم علميا .
ومن البحوث التي تتعلق بحفظه في الصدور :
جمع الآيات المتعلقة بقراءته وحفظه ، ودراستها دراسة تحليلية .
دراسة حال الصحابة المعتنين بالقراءة ( قراء الصحابة ) ، ومعرفة سيرهم المتعلقة بقراءة القرآن وحفظه ؛ كالصحابة الذين ماتوا في سَرِيَّة القراء ، وغيرهم من الصحابة المعتنين بالقرآن .
أسماء السور
عد الآي
هذا الموضوع من العلوم التي يندر التطبيق عليها ، بل يُكتفى بذكر مواطن الاختلاف ، ونسب كل عد إلى أصحابه ، وذلك علم لا مقنع فيه لو وقف على هذا الوضع . ومن البحوث التي يمكن أن تفترع في هذا الموضوع :
علاقة الفاصلة برأس الآية وأثر ذلك في البلاغة القرآنية وإعجاز نظمه .
رؤوس الآيات التي تتعلق بما بعدها من جهة اللفظ ؛ كقوله تعالى ( قال إني أشهد الله واشهدوا أني بريء مما تشركون * من دونه فكيدوني جميعا ثم لا تنظرون ) [ سورة هود : 54-55 ] جمع ودراسة من خلال الاختلاف في عد الآي ، وأثره على الوقف والابتداء .
محاولة الوقوف على العلة الصحيحة الدالة على موجب الاختلاف في عد الآي بين العلماء ، حيث إن ما ذكروه من علل لا يكاد يسلم .
موضوعات السور ومقاصدها
البحث عن المناسبة في الآيات التي نزلت لأسباب ، ووضعت في مكان من آيات سابقة لها ؛ كآية ( إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمنت إلى أهلها ) [ النساء : 58 ] .
موازنة موضوعات الشعر الجاهلي وأغراضه ، بموضوعات القرآن ، وما أحدثته من تغيير في أفكار أولئك القوم لما أسلموا ، وموضوعات الشعر ومقاصده عندهم .
رسم المصحف
قال الداني ( ت 444 هـ ) بابا بعنوان ( ما اتفقت على رسمه مصاحف أهل الأمصار من أول القرآن إلى آخره ) في كتابه ( المقنع في معرفة مرسوم مصاحف أهل الأمصار ) ، وقد خالفت قراءة بعض الأئمة هذه المرسومات المتفق عليها ، مثل قراءة ( الصراط ) بالسين ، وقراءة ( بظنين ) ، وقراءة ( لأهب ) بالياء ، وهذه يمكن أن يعمل عليها بحث ودراسة .
موازنة رسم المصحف بالخطوط القديمة المقاربة له في الزمن ، لمعرفة المتغيرات التي حدثت للرسم .
دراسة رسم المصحف من المصاحف القديمة لمعرفة مطابقتها للرسم العثماني ، ليتدرب الباحث تطبيقيا على معرفة الرسم ، وتكون مسائله مستحضَرة في ذهنه من خلال هذا التطبيق .
ضبط المصحف
دراسة علامات الضبط عند النحويين وعلماء ضبط المصحف .
دراسة موازنة بين علامات الضبط في المصاحف التي كتبت على قراءات متعددة ، مثل : موازنة ضبط مصحف حفص بمصحف ورش ، وهكذا غيرها .
دراسة علل الضبط ، مثلا : سبب اختيار الصفر الصغير إشارة للسكون .
أثر علماء المغرب العربي في علم الضبط .
الوقف والابتداء
موضوع وقوف القرآن من الموضوعات النفيسة التي يحتاج إليها قارئ القرآن ، فضلا عن معلميه ، وفيه موضوعات كثيرة جدا تحتاج إلى بحث وتجلية ، ويمكن افتراع بحوث كثيرة في هذا الموضوع ، منها :
قواعد في الوقف والابتداء . مثل كل جملة مبدوءة بالنداء ( يا أيها ) ، فإنها تصلح للابتداء .
جمع مصطلحات علماء الوقف والابتداء والموازنة بينها .
إجراء تطبيقات عملية على أنواع الوقف والابتداء على سور من القرآن ، أو على مواضع منه .
دراسة علل وقوف المصاحف المعاصرة .
دراسة رؤوس الآيات التي يتعلق ما بعدها بها من جهة اللفظ .
دراسة منهج كتاب من كتب الوقف والابتداء .
وغيرها من البحوث الكثيرة التي يمكن أن يقوم بها الطلاب لتثبيت هذا العلم والاستفادة من موضوعاته المتنوعة . ولا يخفى على الباحث ما كتبه علماء الوقف والابتداء في هذا العلم من كتب كثيرة ، وقد طُبع منها مجموعة قليلة ، كما كان للمعاصرين مشاركة في الكتابة في هذا العلم .
ا.هـ
نقلا عن ( المحرر في علوم القرآن ) للدكتور مساعد الطيار - وفقه الله وجزاه خيرا - ، بتصرف يسير . وهو تتميم لموضوع القراءات المقترحة . نسأل الله أن ينفع بهما . وهو الموفق والمستعان .