مهمات وواجبات المرشد الطلابي
يقوم المرشد الطلابي بمساعدة الطالب لفهم ذاته، ومعرفة قدراته، والتغلب على ما يواجهه من صعوبات، ليصل إلى تحقيق التوافق النفسي و التربوي والاجتماعي والمهني لبناء شخصية سوية في إطار التعاليم الإسلامية، وذلك عن طريق الآتي :
1. إعداد الخطة العامة السنوية لبرامج التوجيه والإرشاد في ضوء التعليمات المنظمة لذلك
واعتمادها من مدير المدرسة.
2. تبصير المجتمع المدرسي بأهداف التوجيه والإرشاد وخططه وبرامجه وخدماته لضمان
قيام كل عضو بمسئوليته في تحقيق أهداف التوجيه والإرشاد بالمدرسة على أفضل وجه.
3. تهيئة الإمكانيات اللازمة للعمل الإرشادي من سجلات وأدوات بتطلبها تنفيذ البرامج
الإرشادية في المدرسة.
4. تشكيل لجان التوجيه والإرشاد وفقاً للتعليمات المنظمة لذلك ومتابعة تنفيذ توصياتها وتقويم نتائجها.
5. تنفيذ برامج التوجيه والإرشاد وخدماته الإنمائية و الوقائية والعلاجية والتي تشمل الآتي:
• مساعدة الطالب في استغلال ما لديه من قدرات واستعدادات إلى أقصى درجة ممكنة في تحقيق النمو السوي في شخصيته.
• تنمية السمات الإيجابية وتعزيزها لدى الطالب في ضوء مبادئ الدين الإسلامي الحنيف.
• تنمية الدافعية لدى الطالب نحو التعليم والارتقاء بمستوى طموحه.
• متابعة مستوى التحصيل الدراسي لفئات الطلاب جميعاً للارتقاء بمستوياتهم إلى أقصى درجة تمكنهم قدراتهم منها.
• تحديد الطلاب المتفوقين دراسياً وتعهد تفوقهم بالرعاية والتشجيع والتكريم.
• استثمار الفرص جميعها في تكوين اتجاهات إيجابية نحو العمل المهني لدى الطلاب وفقاً لأهداف التوجيه والإرشاد المهني في ضوء حاجة التنمية في المجتمع.
• التعرف على الطلاب ذوي المواهب والقدرات الخاصة ورعايتهم.
• مساعدة الطالب المستجد على التكيف مع البيئة المدرسية وتكوين اتجاهات إيجابية نحو المدرسة.
• العمل على اكتشاف الإعاقات المختلفة والحالات الخاصة في وقت مبكر لاتخاذ الإجراء الملائم.
• العمل على تحقيق مبادئ التوعية الوقائية السلمية في الجوانب الصحية والتربوية والنفسية والاجتماعية.
• توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة على خير وجه في رعاية الطالب من مختلف الجوانب.
• التعرف على حاجات الطلاب ومطالب نموهم في ضوء خصائص النمو لديهم والعمل على تلبيتها.
• التعرف على أحوال الطلاب الصحية والنفسية والاجتماعية والتحصيلية قبل بدء العام الدراسي، وتحديد من يحتمل أنهم بحاجة إلى خدمات وقائية فردية أو اجتماعية ولاسيما الطلاب المستجدين في كل مرحلة من المراحل الثلاث.
• تصميم البرامج والخطط العلاجية المبنية على الدراسة العلمية للحالات الفردية والظواهر الجماعية للمشكلات السلوكية والتحصيلية وتنفيذها.
6. تنمية القدرات المعرفية الذاتية والخبرات العلمية للمرشد الطلابي وبخاصة في الجانب المهني التطبيقي في ميدان التربية والتعليم عامة، وفي مجال التوجيه والإرشاد خاصة للارتقاء بمستوى أدائه.
7. بناء علاقات مهنية مثمرة مع أعضاء هيئة التدريس جميعهم ومع الطلاب وأولياء أمورهم مبنية على الثقة والكفاية في العمل والاحترام المتبادل بما يحقق الهدف من العمل الإرشادي.
8. إجراء البحوث والدراسات التربوية التي يتطلبها عمل المرشد الميداني ذاتياً, أو بالتعاون مع زملائه المشرفين بقسم التوجيه والإرشاد، أو للمرشدين في المدارس الأخرى.
9. إعداد التقرير الختامي للإنجازات في ضوء الخطة التي وضعها المرشد الطلابي لبرامج التوجيه والإرشاد متضمناً التقويم والمرئيات حول الخدمات المقدمة