حروف الجر؛ هي:
• (مِن) للابتداء، (إلى) للانتهاء؛ مثالهما:
خرجتُ مِن مكة إلى المدينة.
فابتداءُ سفرك من مكة، وانتهاؤه بالمدينة.
• (اللام) للملك؛ نحو قوله تعالى: ﴿ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ﴾ [البقرة: 255].
• (عن) للمجاوزة؛ نحو قوله تعالى: ﴿ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ ﴾ [التوبة: 29]؛ أي: إن الجزية تتجاوز أيديَهم، وتنتقل إلى أيدي المسلمين.
• (في) للظرفية؛ نحو قوله تعالى: ﴿ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ﴾ [البقرة: 187].
• (رُبَّ): وتكون:
للتقليل؛ نحو: رُبَّ مجتهد رسب في الامتحان.
والتكثير؛ نحو: رُبَّ مجتهد نجح في الامتحان.
• (على) للعلو؛ نحو قوله تعالى: ﴿ وَعَلَيْهَا وَعَلَى الْفُلْكِ تُحْمَلُونَ ﴾ [المؤمنون: 22].
• (الكاف) للتشبيه؛ نحو: محمد صلى الله عليه وسلم كالبدرِ.
• (الباء) للسببية؛ نحو قوله تعالى: ﴿ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ﴾ [النحل: 32]، وقوله سبحانه: ﴿ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ ﴾ [البقرة: 54].
ومِن حروف الجر أيضًا: حروف القسم؛ وهي:
1- الواو، وتدخل على الاسم الظاهر فقط - أي: ما ليس ضميرًا؛ نحو (الطور) في قوله تعالى: ﴿ وَالطُّورِ ﴾ [الطور: 1]، ونحو: (العصر) في قوله سبحانه: ﴿ وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴾ [العصر: 1 - 3]، ونحو: (الشمس) في قوله عز وجل: ﴿ وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا ﴾ [الشمس: 1].
2 - الباء: وتدخل على:
الاسم الظاهر؛ نحو قوله تعالى: ﴿ قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ ﴾ [ص: 82].
الضمير؛ نحو: بك يا ربَّنا لأفعلن.
3 - التاء، وتدخل على:
لفظ الجلالة؛ نحو قوله تعالى: ﴿ وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ ﴾ [الأنبياء: 57]، وقوله سبحانه: ﴿ قَالُوا تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ ﴾ [يوسف: 85].
رب الكعبة؛ نحو: ترب الكعبة.
الرحمن؛ نحو: تالرحمن.