منتديات سبيس باور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
دراج الشبح
قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام Vote_rcapقصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام Voting_barقصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام Vote_lcap 
رياح وردة الليل
قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام Vote_rcapقصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام Voting_barقصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام Vote_lcap 
Kaiito
قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام Vote_rcapقصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام Voting_barقصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام Vote_lcap 

 

 قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام

اذهب الى الأسفل 
+5
الليدي لين
كازوها
nah.
دراج الشبح
$~~ HISOKA~~$
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
$~~ HISOKA~~$
شمس المنتدى
شمس المنتدى
$~~ HISOKA~~$


الأوسمة :
ذكر عدد الرسائل : 17084
العمر : 28
الإقامة : !!! EVERYWHERE
الدولة : قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام Soudiarabian
الجنسية : قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام Unknow
تاريخ التسجيل : 04/11/2017
السٌّمعَة : 35

قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام Empty
مُساهمةموضوع: قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام   قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام Emptyالأحد أغسطس 26, 2018 12:05 am

 من الصيحات التي انتشرت في زماننا انتشارًا واسعًا يلفتُ الأنظار، ويدعو للتعجُّب والاستغراب، هذه الأنواع المتعدِّدة من حلاقة الشعر التي اكتسحَتْ صفوفَ أطفالِنا وشبابِنا، حتى ذهبَتْ بألْبابِهم، وأخَذَتْ بتلابيبهم، بعد أن انفتحوا على شبكة الإنترنت انفتاحَ المبهوت المنبهر، وتقصَّوا آثار المواقع الإلكترونية تقصُّص المسلوب المنبطح، ليقَعَ بصرُهم على رؤوس النجوم والفنانين والرياضيِّين، قد غزتها هذه القَصَّات المريبة، والتحاليق الغريبة، التي دخلت عالم الموضة والأزياء والتجميل، حتى صار ثُلُثا تلاميذ الثانويَّات والمتوسط يُفضِّلُون قصَّات شَعَر معينة عند حلَّاقين خاصِّين بهم، قد يزورونهم مرتين في الأسبوع، وصارت القصَّات لها عشرات الأسماء، وبـ"كتالوجات" متعدِّدة، اعتمادًا على نمط الحياة الذي يعيشه المعني بالأمر، وحسب نوع الشَّعر الذي يمتلكه، وحسب شكل الرأس، واستدارة الوجه، ولون البشرة؛ فصِرْنا أمام القَصَّات الرومانسية، والرياضية، والكلاسيكية، والقَصَّة البريطانية، والكندية، والبوهيمية، والقيصرية، والقنفذية... وغيرها.
 


بل بلغ التعجب بهؤلاء أنْ صَنَعُوا من شَعرِهم صورًا بشعة لحشرات مُرْعبة، وحيوانات مَخوِّفة، وجماجم مُقزِّزة، وارتأى بعضُهم أن يرسم وجوه نجوم الفن، ومشاهير الرياضة، وأبطال الأفلام والمسلسلات، ومتزعِّمي الحروب، وذهب بعضُهم إلى رسم علامات ورموز تُشير إلى مذهب فكري معين، أو تصوُّر عَقَدي.


 
بل لم يكتفِ بعضُ الحلَّاقين باستعمال المقصِّ والموسى، حتى خرج علينا مَنْ يحلق بإشعال النار في رأس المحلوق، ومَنْ يستعمل السواطير والسيوف والمطارق والمناشير في إزالة الشعر، ومَنْ يُفضِّل الحَلْق باستعمال الشمع، وغير ذلك من الأغاريب.


 
وزادوا الصيحة تكثيفًا حين استعملوا الألوان، الأحمر منها والأزرق والأخضر والبنفسجي وغيرها، فرسموا على رؤوسهم خرائط البلدان، والسهول والجبال ومسيل الوديان، والزخارف المزركشة بخليط الألوان، وغير ذلك من أعاجيب هذا الزمان.


 
واختلطت كل هذه الوصفات الغريبة، بوضْع أعراف مصبوغة مرفوعة، تشبُّهًا بالدِّيَكة، أو ذيول خلفية مُنسابة كذيول الأحْصِنة، أو تعاقيص فوقية مكوَّمة كأسنمة الجمال المائلة.


 
وربما حلقوا النصف الأيمن من الرأس وتركوا الأيسر، أو حلَقُوا الأيسر وتركُوا الأيمن، أو حلَقوا الجانبين وتركوا الأعلى، أو حلَقُوا الوسط وتركوا الأطراف، أو حلَقُوا القافية وتركوا الناصية، أو حَلَقُوا الناصية وتركوا القافية.


 
بل أمعن بعضُهم في تشويه صورته بأن أضاف إلى ذلك حَلْق حاجبيه، وَدَهْن وجنتَيه، وتزيين عينيه، وتلوين شفتيه، ووَشْم عطفيه، واقفًا أمام المرآة الساعات ذوات العدد، معتقدًا أنه بذلك استطاع أن يلفت إليه الأنظار، وأن يتحدَّى أعراف المجتمع، وأن يثور على التقاليد، وأن يأتي بما لم يأتِ به الأوائل، وكلُّ ذلك تكلُّفٌ زائد، وعمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول: "نُهِينا عَنِ التَّكَلُّفِ"؛ البخاري.


 
فهل هذا هو التجمُّل الحقيقي الذي أراده منا شرعُنا؟


جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن الرجل يُحِبُّ أن يكون ثَوْبُهُ حَسَنًا، وَنَعْلُهُ حَسَنةً، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: ((إنَّ اللهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمالَ))؛ مسلم، هذا في المظهر الغالب، وهو الثوب والنعل، أما الشَّعر ففيه من الشَّرْع تفصيل لا يدع مجالًا للتغاضي عن هديه، وادِّعاء الحرية الشخصية في مقارفة ضده؛ فعن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما: "أنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم نَهَى عَنِ الْقَزَعِ، قال عمر بن نافع لنافع: وما الْقَزَعُ؟ قال: يُحْلَقُ بَعْضُ رَأْسِ الصَّبيِّ وَيُتْرَكُ بَعْضٌ"؛ متفق عليه، وفي مسند أحمد: "قال عُبَيْدُالله: وَالْقَزَعُ التَّرْقِيعُ في الرَّأْسِ، وفيه أيضًا: "قال حَمَّاد: تَفْسِيرُهُ أنْ يُحْلَقَ بَعْضُ رَأْسِ الصَّبيِّ، وَيُتْرَكَ مِنْهُ ذُؤابةٌ"، وفيه أيضًا: "قال عبدالصمد: وهي الْقَزَعةُ: الرُّقْعةُ في الرَّأْسِ".


 
فإمَّا أن يُحلَق الشَّعرُ كاملًا، وإما أن يُترَكَ كاملًا؛ فعن ابن عمر رضي الله عنهما أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم رَأَى صَبِيًّا قَدْ حُلِقَ بَعْضُ شَعرِهِ وَتُرِكَ بَعْضُهُ، فَنَهاهُمْ عَنْ ذلك، وقال: ((احْلِقُوهُ كُلَّهُ، أَو اتْرُكُوهُ كُلَّهُ))؛ صحيح سنن أبي داود، قال ابن الهمام رحمه الله: "مقتضى الدليل في الحَلْق، وجوب الاستيعاب كما هو قول مالك"، ويُعضِّده قوله تعالى: ﴿ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لا تَخَافُونَ ﴾ [الفتح: 27]، وقوله صلى الله عليه وسلم: ((رَحِمَ اللهُ الْمُحَلِّقِينَ))؛ متفق عليه.


 
أما حَلْق القفا من غير حجامة، فهو تشبُّه بالمجوس والنصارى؛ قال ابن عبدالبر في التمهيد: "روينا عن مالك أنه قال: أول مَنْ حلق قفاه عندنا دراقس النصراني"، وقال فيه أحمد بن حنبل: "هو من فعل المجوس، مَنْ تشبَّه بقومٍ فهو منهم"، ولقد فصَّل شيخ الإسلام رحمه الله في أحكام حَلْق شعر الرأس، وجعلها أربعة، قال: "حلق الرأس على أربعة أنواع:
أحدها: حلقه في الحجِّ والعمرة، فهذا ممَّا أمر الله به ورسوله، وهو مشروع ثابت بالكتاب والسنة، وإجماع الأمة؛ قال تعالى: ﴿ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ ﴾ [الفتح: 27]، وقد تواتَرَ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه حَلَقَ رأسَه في حجه وفي عُمَره، وكذلك أصحابه، منهم من حلق، ومنهم من قصَّر، والحَلْقُ أفضل من التقصير.


 
النوع الثاني: حلق الرأس للحاجة، مثل أن يحلقه للتداوي، فهذا أيضًا جائزٌ بالكتاب والسُّنَّة والإجماع، فإن الله رخَّص للمُحْرِم الذي لا يجوز له حَلْقُ رأسِه أن يحلقه إذا كان به أذًى.


 
النوع الثالث: حلقه على وجه التعبُّد والتديُّن والزُّهْد، من غير حجٍّ ولا عُمْرة؛ مثل ما يأمر بعض الناس التائبَ إذا تاب بحَلْق رأسِه، ومثل أن يُجعَل حَلْقَ الرأس شعارَ أهل النُّسُك والدين، أو من تمام الزُّهْد والعبادة، أو يُجعَل مَنْ يحلق رأسه أفضل ممَّن لم يحلقه، أو أدينَ أو أزهدَ، أو أن يُقصر من شَعر التائب، كما يفعل بعض المنتسبين إلى المشيخة إذا تَوَّب أحدًا أن يقصَّ بعض شعره، ويُعيِّن الشيخ صاحب مقصٍّ وسجَّادة، فيجعل صلاته على السجادة، وقصَّه رؤوس الناس من تمام المشيخة التي يصلح بها أن يكون قدوةً يتوِّب التائبين، فهذا بدعةٌ لم يأمر الله بها ولا رسولُه، وليست واجبةً ولا مستحبةً عند أحد من أئمة الدين، ولا فعلها أحدٌ من الصحابة والتابعين لهم بإحسان، ولا شيوخ المسلمين المشهورين بالزهد والعبادة، لا من الصحابة، ولا من التابعين، ولا تابعيهم ومن بعدهم.


 
والنوع الرابع: أن يحلق رأسَه في غير النُّسُك لغير حاجة، ولا على وجه التقرُّب والتديُّن، فهذا فيه قولان للعلماء هما: روايتان عن أحمد، أحدهما: أنه مكروه، وهو مذهب مالك وغيره، والثاني: أنه مباح، وهو المعروف عند أصحاب أبي حنيفة والشافعي؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم رأى غلامًا قد حلق بعض رأسه، فقال: ((احلقُوه كُلَّه، أو دعوه كُلَّه))، وأُتي بأولاد صغار بعد ثلاث، فحلق رؤوسهم، ولأنه نهي عن القَزَع، والقَزَع: حَلْقُ البعض، فدلَّ على جواز حَلْق الجميع، والأولون يقولون: حَلْق الرأس شعارُ أهل البِدَع، فإن الخوارج كانوا يحلقون رؤوسهم، وبعض الخوارج يعدُّون حَلْقَ الرأس من تمام التوبة والنُّسُك، وقد ثبَت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم لما كان يُقسِّم، جاءَه رجل عامَ الفتح كثُّ اللحية محلوق"؛ انتهى كلامه رحمه الله.
 


أما من ترك شعره، فليُكرِمْه بالتمشيط، وليتزيَّن به بما دأب عليه أهلُ بلده بلا تشبُّه بشَرْق أو بغَرْب، غير قاصد التفات الناس إليه بما يخرج عن أعرافهم التي لا تخالف شرعًا أو هديًا؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((مَنْ كان لَهُ شَعْرٌ فَلْيُكْرِمْهُ))؛ صحيح سنن أبي داود، قال المناوي رحمه الله: "فليُكرِمْه بتعهُّدِه بالتسريح والترجيل والدهن، ولا يُهمله حتى يتشعَّثَ، لكن لا يُبالغ".


 
وقال ابن القيم رحمه الله: "فإن العبد مأمورٌ بإكرام شعره، ومنهيٌّ عن المبالغة والزيادة في الرفاهية والتنعُّم، فيُكرِمُ شَعْرَه، ولا يتَّخِذ الرفاهية والتنعُّم دَيْدَنَه".


 
وعن عطاء بن رباح قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد، فدخل رجل ثائرَ الرأس واللحية، فأشار رسول الله صلى الله عليه وسلم بيَدِهِ أَنِ اخْرُجْ، كأنه يعني إصلاح شعر رأسه ولحيته، ففعل الرجل، ثم رجع فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أليسَ هذا خيرًا من أن يأتيَ أحدُكم ثائرَ الرأس كأنه شيطان))؛ مالك في الموطأ وهو في الصحيحة.


 
هذا هو الهدي النبوي في التعامُل مع الشَّعر، تجمُّل معتدل، وقَصْد حَسَن، وحِفْظ لِخَلْق الله من التغيير، وحفاظ على طبيعة الإنسان الذي خلَقه الله في أحسن تقويم، ونهي عن التشبُّه بمن يملؤون الفراغ بالفراغ، فيُضيِّعُون الأوقات الثمينة في غير طائل، ويصرفون الأموال الباهظة من غير نائل، ويتباهون أمام الجنس الآخر بتزييف زائل، لا يُقدِّم ولا يُؤخِّر، ولا يزيد في الهيبة ولا يرفع من القَدْر، إلَّا أن يذهب بالدِّين، ويمحق الأجر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دراج الشبح
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت
دراج الشبح


الأوسمة :
ذكر عدد الرسائل : 44467
العمر : 25
الإقامة : ليبيا
الدولة : قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام Lybia
الجنسية : قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام Lybian
تاريخ التسجيل : 12/09/2016
السٌّمعَة : 73

قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام   قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام Emptyالأحد أغسطس 26, 2018 2:27 am


_
_______
-
بارك الله فيك على مجهودك الرائع
لك مني كل شكر وتقدير
بإنتظار الجديد









قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام P_1649f171j0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
nah.
صديق برونزي
صديق برونزي
nah.


الأوسمة :
انثى عدد الرسائل : 1379
العمر : 25
الإقامة : الجحيم
الدولة : قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام Palestine
الجنسية : قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام Palestinian
تاريخ التسجيل : 23/10/2017
السٌّمعَة : 0

قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام   قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام Emptyالثلاثاء سبتمبر 18, 2018 10:29 pm

كالعادة ابداع رائع 
وطرح يستحق المتابعة
شكراً لك 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كازوها
مشرفة منتدى الأنمي القديم
مشرفة منتدى الأنمي القديم
كازوها


الأوسمة :
قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام 1434606867371قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 65926
العمر : 38
الإقامة : العـــراق
الدولة : قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام Iraq
الجنسية : قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام Iraqy
تاريخ التسجيل : 05/02/2009
السٌّمعَة : 48

قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام   قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام Emptyالإثنين ديسمبر 30, 2019 10:18 pm

يعطيك العافية على حسن الانتقاء
لاحرمنا الله جهودك








قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام P_2192hjtyz1

شوفوا مشاركاتي عيني عيني ☺️ قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام P_844lpawx1
شوفوا مشاركاتي شلون حلوات قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام P_1143yz4n41
شوفوا مشاركاتي يابة شلون صارو قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام P_2141nss8x1
شوفوا مشاركاتي شلون حلوات قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام P_2142c52dp1
شوفوا مشاركاتي عيني عيني ☺️ قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام P_2174ts6cj1
شوفوا مشاركاتي شلون صارو قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام P_218316oao1
شوفوا مشاركاتي يابة يخبلن قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام P_2183qitls1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الليدي لين
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
الليدي لين


الأوسمة :
قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام XCq77148

انثى عدد الرسائل : 56848
تاريخ التسجيل : 18/02/2008
السٌّمعَة : 141

قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام   قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام Emptyالخميس يناير 02, 2020 10:08 pm

يبارك بوقتك على جهدك الجميل
جزيت عنا الخير كله








قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام P_1614jiy3j1

قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام Fzagb2h8uoru
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إيڤا ديوركس
صديق نشيط
صديق نشيط



الأوسمة :
عدد الرسائل : 343
العمر : 24
الإقامة : iraq
الدولة : قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام Iraq
الجنسية : قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام Unknow
تاريخ التسجيل : 15/10/2019
السٌّمعَة : 0

قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام   قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام Emptyالأحد يناير 05, 2020 8:13 pm

بارك الله فيك وجزاك خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
spacepower
مشرف منتدى الأنمي الحديث
مشرف منتدى الأنمي الحديث
spacepower


الأوسمة :
قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام P_239r5101قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام 1434606728541قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام I_c3c0f377bf1

ذكر عدد الرسائل : 50292
العمر : 35
الإقامة : spacepower
الدولة : قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام Iraq
الجنسية : قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام Iraqy
تاريخ التسجيل : 20/05/2009
السٌّمعَة : 94

قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام   قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام Emptyالإثنين يناير 06, 2020 10:45 pm





كالعادة إبداع رائع


وطرح يستحق المتابعة

شكراً لك

بإنتظار الجديد القادم











قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام I_f69603c0251
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كايـــ كيد ـــتـــو
قمر المنتدى
قمر المنتدى
كايـــ كيد ـــتـــو


ذكر عدد الرسائل : 7874
العمر : 36
الإقامة : بين مآسي الماضي وأحزان الحاضر
الدولة : قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام Iraq
الجنسية : قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام Iraqy
تاريخ التسجيل : 27/10/2009
السٌّمعَة : 0

قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام   قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام Emptyالأربعاء فبراير 19, 2020 9:57 am

يعطيك العافية على الطرح الرائع
ننتظر القادم بشوق
مودتي









قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام P_561vq0l91
__ اشكر اختي لين على التوقيع الجميل __
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسمو بأخلاقي
شمس المنتدى
شمس المنتدى
أسمو بأخلاقي


الأوسمة :
قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام 1434607027571قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 14584
العمر : 27
الإقامة : في وطنـــي
الدولة : قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام Iraq
الجنسية : قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام Iraqy
تاريخ التسجيل : 09/03/2013
السٌّمعَة : 9

قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام   قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام Emptyالخميس فبراير 20, 2020 2:27 pm


طرح لآمس الجمآل
وتسلل إلى الآعمآق

لــ يسقينآ من روعته مآ يكفي
جمال في كل نآحية

شآكرة لك من القلب
ودام ذوقك ينزف اعذب ما لديه
بين طيات هذه الواحة

في شوق مستمر لجهدك وتميزكـ










قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام I_e6ed0689871
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصات الشعر المعاصرة أوهام وأحكام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  علاج متنوع لتساقط و تكثيف الشعر لجميع انواع الشعر
» الفوضى المعرفية المعاصرة
» فوائد وأحكام في قصة خَوْلَةَ بِنْتِ ثَعْلَبَة ـ الْمُجَادَلَة ـ
» هل الحب أوهام ام حقيقة وألام ؟؟
» أوهام - منهزم - حول الإعجاز العلمي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: (¯`·._.·[المنتديات الاسرية]·._.·`¯) :: منتدى عالم آدم-
انتقل الى: