منتديات سبيس باور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 التربية الإيمانية للطفل

اذهب الى الأسفل 
+4
ابن البلد
كاورو
emily star
$~~ HISOKA~~$
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
$~~ HISOKA~~$
شمس المنتدى
شمس المنتدى
$~~ HISOKA~~$


الأوسمة :
ذكر عدد الرسائل : 17084
العمر : 25
الإقامة : !!! EVERYWHERE
الدولة : التربية الإيمانية للطفل Soudiarabian
الجنسية : التربية الإيمانية للطفل Unknow
تاريخ التسجيل : 04/11/2017
السٌّمعَة : 35

التربية الإيمانية للطفل Empty
مُساهمةموضوع: التربية الإيمانية للطفل   التربية الإيمانية للطفل Icon_minitimeالسبت سبتمبر 29, 2018 8:33 pm

إن مسألة تربية الأطفال في حقيقة أمرها تدور في فلك الضرورات الخمس في الشريعة الإسلامية: وهي حفظ الدين، والعقل، والجسد، والمال، والعرض، ومجال التربية للطفل قبل بلوغه عامين هو المحافظة على جسده برعايته صحيًّا، فإن ذلك الأمر يتسع بعد بلوغه عامين ليشمل مجالات أخرى في الرعاية والتربية. فإذا أخذ الطفل نصيبه وحقه من الحب والحنان والعطف؛ فقد جاءت المرحلة الثانية من مراحل تربية الوليد، وهي تعويده على الضبط.
 



لذلك مجالات تربية الطفل في هذه المرحلة تشبه البناء؛ فبعد أن أحسنت وضع الأساس بقي لك أن تشيد أركانه بصورة سليمة ومتوازنة، حتى يكبر هذا البناء وهو قوي متماسك، لا عوج فيه ولا خلل، فما يغني الأساس القوي، والقواعد الراسية عن بناء شيد من تراب ورمال؛ فهو كالسراب يحسبه الرائي بناءً وهو فناء.


 
مجالات تربية الطفل: إما أن تكون لحفظ دينه، وذلك بتربيته على العقيدة السليمة، والإيمان الراسخ، والعبادة الخالصة، والأخلاق الفاضلة، وإما أن تكون لحفظ جسده وعقله، وذلك عن طريق تربيته على العادات الصحية السليمة، والتغذية المفيدة، والعادات الاجتماعية الحسنة، والتفكير العلمي السليم، والفهم الصحيح للعواطف والأحاسيس والمشاعر النفسية البشرية، أما حفظ المال والعرض فهما قبل البلوغ مسؤولية الأب والأم؛ لأنه ما زال في رعايتهما، وفي الحديث: (كفى بالمرء إثمًا أن يضيع من يقوت)، وفي رواية: (من يعول)، وفي الحديث الآخر: (من ولي يتيماً له مال فليتجر له، ولا يتركه حتى تأكله الصدقة)؛ ومفهوم الحديث أن العائل مسؤول عن مال من يعول...


 
التربية الإيمانية:


التربية الإيمانية: هي تربية الطفل منذ نشأته على الارتباط بالله عز وجل في كل حركاته وسكناته، ومعرفة أركان الإيمان، وتعويده على أركان الإسلام، وتعليمه ما يناسب سنه من مبادئ الشريعة السمحة، وهذه التربية هي أهم بل وأول ما يبدأ به المربي مع ولده في تعليمه؛ لأنها تمثل قاعدة الانطلاق، والأساس لما بعدها من مجالات تربية الطفل.


 
والإيمان كما عرفه أهل العلم: (تصديق بالجنان، وقول باللسان، وعمل بالأركان)، وهو مركب من قول وعمل، لذلك فإن مجال التربية الإيمانية يشمل في ذاته نوعين من التربية، أو قل البناء: التربية العقدية، والتربية العبادية.


 
التربية العقدية:
لا يستطيع الإنسان أن يحيا حياة مستقرة وصالحة بدون عقيدة يؤمن بها؛ فهو بطبيعته وفطرته يحتاج للإيمان بالله، والطفل في أصل خلقته يولد على ذلك، ولكن إذا ترك دون رعاية أو عناية فسوف ينشأ بدون أساس عقدي سليم، وقد ثبت في الحديث القدسي الصحيح الذي فيه يقول الله تعالى: (إني خلقت عبادي حنفاء؛ فجاءتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم، وحرمت عليهم ما أحللت لهم). فالطفل إذا ترك على أصل خلقته، ولم يهوده أو ينصره أحد، فسوف تأتيه الشياطين، فلا بد أن يكون هناك من يعلمه ويربيه، ويغرس فيه الأصول الصحيحة للعقيدة، ليقاوم أثر الشيطان، وهذه التربية تأخذ ثلاثة أشكال، وكل شكل مترتب على ما قبله:


1- شكل الوقاية الإيمانية:


من آكد مسؤوليات الآباء والمربين تجاه أطفالهم وقايتهم إيمانيًّا من أية عوامل للانحراف الديني، وخاصة في مجال العقيدة، هذا الانحراف الذي قد يقوم به الآباء أنفسهم؛ كما جاء في الحديث: (ما من مولود إلا يولد على الفطرة؛ فأبواه يهودانه وينصرانه ويمجسانه). وذلك بطريق مباشر ومتعمد، وقد يقوم به الآباء بطريق غير مباشر، فالأب الذي يدفع بطفله إلى المدارس الأجنبية، والمعاهد التنصيرية: يرضع من لبنها، يأخذ التوجيه على يد منصريها، والأب الذي يعهد بولده لأساتذة ملحدين: يلقنونه مبادئ الكفر، والأب الذي يجعل ولده يقرأ ما شاء من كتب الإلحاد والزندقة والفساد الديني، كل هؤلاء يسهمون بشكل غير مباشر في إفساد أولادهم وأطفالهم في عقيدتهم؛ فمسؤولية الآباء في وقاية أطفالهم إيمانيًّا هامة وحتمية حتى يستطيعوا إقامة البناء الإيماني دون خوف من أية مؤثرات خارجية، بل تزيد في أنها على نفس الدرجة من أهمية البناء نفسه.




2- شكل البناء الإيماني:


ويستهدف ترسيخ الإيمان بأركانه في قلوب الأطفال حتى يكبروا وقد تأصل ذلك الأمر في نفوسهم، وركائز هذا البناء إنما تكون عن طريق أركان الإيمان الستة: الإيمان بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، والقضاء خيره وشره، وربما يظن البعض أن ذلك الأمر يصعب فهمه على الطفل، وقد أورد الغزالي نصًّا ينفي ذلك؛ يقول في إحيائه: (واعلم أن ما ذكرناه في ترجمة العقيدة ينبغي أن يقدم إلى الصبي في أول نشوئه؛ ليحفظه حفظًا، ثم لا يزال ينكشف له معناه في كبره شيئًا فشيئًا، فابتداؤه الحفظ، ثم الفهم).
 


وبذلك يتضح السر وراء الأذان في أذن المولود اليمنى؛ ليكون أول ما يقرع أسماعه، وتهز أوتار قلبه كلمات التوحيد والإيمان بالله ورسوله صلى الله عليه وسلم.


 
البرنامج العملي لشكل البناء الإيماني يكون في عدة نقاط:


أ- تعويد الطفل منذ بلوغه عامين على كلمة التوحيد، وكثرة ترديدها في كل مناسبة؛ حتى تترسخ هذه الكلمة في لسانه وقلبه.




ب- تحفيظ الولد حديث جبريل عليه السلام المذكور فيه أركان الإيمان، وحديث ابن عمر رضي الله عنهما المذكور فيه أركان الإسلام، ويمكن أن يكون في صورة منظومة؛ ليسهل حفظه.
 


جـ- إرشاد الطفل للإيمان بالله، وقدرته المعجزة، وإبداعه الرائع عن طريق التأمل والتفكر في خلق السموات والأرض، واستغلال الفرص المناسبة، وخلوات الطفل مع أبويه لإجراء حوار مناسب يلائم عقل الصغير، يعمل على تركيز معاني الفطرة في نفسه.


 
د- عدم إهمال أي سؤال من الطفل في جانب العقيدة، ورد كل ذلك لقدرة الله عز وجل، وعلمه ومشيئته جل وعلا، والعمل على تبسيط الإجابات دون التعمق فيها؛ كيلا يتشتت ذهنه، وكي يصل للإجابة المطلوبة.


 
هـ- تعريفه بنعم الله عز وجل في الكون والخلق والإنسان؛ كي يرتبط قلب الصبي بربه عز وجل فيعظمه، ويشكره على كل شيء، ومن المناسب استغلال أوقات الرحلات والنزهات في الحدائق والأماكن المفتوحة للتأمل في نعم الله، مع قراءة بعض سور القرآن المشتملة على نعم الله الكثيرة، والآيات الكونية: مثل سورة النحل، والروم، والنمل، وقراءة بعض الكتب: مثل كتاب (التبيان في علوم القرآن) لابن القيم رحمه الله.




و- العمل على غرس روح الخشوع والتقوى، والمراقبة لله عز وجل في كل تصرفاته، وذلك عن طريق قراءة بعض آيات القرآن التي تتحدث عن معية الله، وجزاء المتقين، وأثر الخشوع، متأسيًا في ذلك بالرسول صلى الله عليه وسلم عندما علَّم ابن عباس رضي الله عنهما وهو غلام يركب خلفه هذه المعاني الإيمانية، ويمكن استخدام أسلوب الترغيب والترهيب لمن يفعل شيئًا يحبه الله، أو شيئًا يبغضه، وهو أسلوب اتبعه آباؤنا قديمًا، وذلك عندما كانوا يقولون لنا: من يكذب مثلًا سوف يدخل النار، مع مراعاة عدم الإفراط في هذا الأسلوب كيلا تختل شخصية الطفل، وهذا الأمر يصاحبه تعليم الطفل أنه سيكون هناك حساب في اليوم الآخر، ومن يعمل صالحًا يدخله الله الجنة، ويقرب له المعنى بأن يقول له إذا فعلت كذا وكذا: كأن يقرأ سورة من القرآن، أو يطيع أمه طوال الأسبوع، فسوف يعطيه جائزة وهكذا، ثم يقول له: الله عز وجل -ولله المثل الأعلى- يجزي من أطاعه من عباده خيراً... فيقوى قلبه بذلك على الاستعداد لليوم الآخر.


 
ز- تربية الطفل على وجود خلق آخرين هم الملائكة، وهم حقيقة رغم أننا لا نراهم، هكذا يقرب المعنى في ذهن الولد، ويعلمه أن لهم وظيفة مثل وظيفة الناس؛ فيقول له هذا مثلًا طبيب، وهذا مهندس، أما الملائكة: فملك يكتب الحسنات، وآخر للسيئات، وآخر للموت، وآخر للمطر، وهكذا ويقرأ المربي لولده الأحاديث والآيات التي تصف الملائكة، ويرسخ وجودهم في ذهن الطفل، كي يستشعر معيتهم له؛ فإذا شعر الطفل بخوف في الظلام، أو أحس بالوحدة ذكره أبوه بوجود الملائكة المحبين للمؤمنين، وأنهم يحفظونه ويحمونه مما يؤذيه؛ فيكبر الولد وهذه العقيدة ثابتة في قلبه، راسخة رسوخ الجبال.


 
ح- تربية الطفل على الرضا بقضاء الله وقدره، ويقرأ له الآيات والأحاديث التي تتكلم عن ذلك، على أن يتم ذلك بصورة مبسطة؛ لأنها من الأمور الشائكة، وذلك عن طريق خطوط عريضة مثل القول له:
1- الله خلق العباد كلهم على الفطرة، وهو عالم بما سوف يكونون عليه من الهدى والضلالة.


2- كل ما يحدث، وما سوف يحدث بإذن الله ومشيئته.


3- الموت هو نهاية كل مخلوق مهما طال عمره.


4- الله إذا أخذ من العبد شيئًا، أو أعطاه شيئًا؛ فهو خير له.


 
ويقرأ له حديث: (عجبًا لأمر المؤمن...) الحديث، وحديث ابن عباس رضي الله عنهما: (يا غلام ألا أعلمك كلمات...)الحديث.


 
ط- ترسيخ حب النبي صلى الله عليه وسلم في قلوب الأطفال، وبذلك يتحقق الشطر الثاني من شهادة التوحيد، وذلك عن طريق سرد قصة حياته صلى الله عليه وسلم بصورة سهلة جميلة، محببة للنفوس، وهو من أكثر الأمور المؤثرة في نفس الأطفال؛ فالإنسان مفطور على حب المثل الأعلى، أو القدوة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emily star
شمس المنتدى
شمس المنتدى
emily star


الأوسمة :
انثى عدد الرسائل : 12870
العمر : 17
الإقامة : .
الدولة : التربية الإيمانية للطفل Jazaer
الجنسية : التربية الإيمانية للطفل Gzaery
تاريخ التسجيل : 28/07/2016
السٌّمعَة : 48

التربية الإيمانية للطفل Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية الإيمانية للطفل   التربية الإيمانية للطفل Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 01, 2018 12:16 pm

سلمت الايادي على الابداع والتميز الدائم
بارك الله فيك وجزاك خيرا
ننتظر جديدك 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاورو
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
كاورو


الأوسمة :
التربية الإيمانية للطفل I_5b2274d1fd1التربية الإيمانية للطفل 1434606728541التربية الإيمانية للطفل I_e8385f594d1

انثى عدد الرسائل : 70349
العمر : 98
الإقامة : الرمادي
الدولة : التربية الإيمانية للطفل Iraq
الجنسية : التربية الإيمانية للطفل Iraqy
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
السٌّمعَة : 187

التربية الإيمانية للطفل Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية الإيمانية للطفل   التربية الإيمانية للطفل Icon_minitimeالسبت نوفمبر 10, 2018 9:10 pm

الله يجزيك كل خير
على اجمل انتقاء وارقى مواضيع
ربي يزيد ابداعاتك








التربية الإيمانية للطفل P_13821nmcx1


شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا


التربية الإيمانية للطفل I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن البلد
شمس المنتدى
شمس المنتدى
ابن البلد


الأوسمة :
التربية الإيمانية للطفل 1434606728541التربية الإيمانية للطفل I_6748d8318a1التربية الإيمانية للطفل JR1pBالتربية الإيمانية للطفل 37589959

عدد الرسائل : 22088
العمر : 28
الإقامة : بالبلد
الدولة : التربية الإيمانية للطفل Iraq
الجنسية : التربية الإيمانية للطفل Unknow
تاريخ التسجيل : 13/02/2013
السٌّمعَة : 39

التربية الإيمانية للطفل Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية الإيمانية للطفل   التربية الإيمانية للطفل Icon_minitimeالأحد نوفمبر 11, 2018 2:56 pm

بارك الله فيك على الجهد القيم والمميز
وفي انتظار جديدك الأروع والاجمل
لك مني أجمل التحيات









 ██████████   الله اكبر   ██████████
التربية الإيمانية للطفل P_3282kgg61
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الصداقة
مراقبة قسم الانمي
مراقبة قسم الانمي
روح الصداقة


الأوسمة :
التربية الإيمانية للطفل P_59jyzp1التربية الإيمانية للطفل P_239rakx1التربية الإيمانية للطفل I_eb4744df221التربية الإيمانية للطفل 2ivbojrالتربية الإيمانية للطفل 1434607027571التربية الإيمانية للطفل I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 59714
العمر : 27
الإقامة : ·♥ في وطني المجروح ♥·
الدولة : التربية الإيمانية للطفل Iraq
الجنسية : التربية الإيمانية للطفل Iraqy
تاريخ التسجيل : 19/07/2013
السٌّمعَة : 224

التربية الإيمانية للطفل Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية الإيمانية للطفل   التربية الإيمانية للطفل Icon_minitimeالأحد نوفمبر 11, 2018 6:38 pm

دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ
يُسع ـدني أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم
وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ
تـقبلـوٍآ خ ـآلص احترامي
لآرٍوٍآح ـكُم أإلجمـيله








التربية الإيمانية للطفل P_1597e7nxy1
التربية الإيمانية للطفل 1557228125161
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.spacepoweriq.net
* بقايا روح *
مراقبة قسم المنتديات الاسلامية
مراقبة قسم المنتديات الاسلامية
* بقايا روح *


الأوسمة :
التربية الإيمانية للطفل 1434607027571التربية الإيمانية للطفل I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 17288
العمر : 29
الإقامة : دنيا الاحزان
الدولة : التربية الإيمانية للطفل Iraq
الجنسية : التربية الإيمانية للطفل Iraqy
تاريخ التسجيل : 04/03/2013
السٌّمعَة : 40

التربية الإيمانية للطفل Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية الإيمانية للطفل   التربية الإيمانية للطفل Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 12, 2018 9:36 pm

بارك الله فيك وجزاك كل الخير








شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا

التربية الإيمانية للطفل P_220417ck92

التربية الإيمانية للطفل I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هيمورا كينشن
مشرف منتدى التسالي والطرائف
مشرف منتدى التسالي والطرائف
هيمورا كينشن


الأوسمة :
التربية الإيمانية للطفل 1434606867371التربية الإيمانية للطفل I_c3c0f377bf1

ذكر عدد الرسائل : 53473
العمر : 38
الإقامة : الرمادي
الدولة : التربية الإيمانية للطفل Iraq
الجنسية : التربية الإيمانية للطفل Iraqy
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
السٌّمعَة : 60

التربية الإيمانية للطفل Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية الإيمانية للطفل   التربية الإيمانية للطفل Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 14, 2018 2:54 pm

شكري وامتناني لك على جمالية انتقائك
..
ربي يجزيك الخير ويبارك بجهودك الطيبة








التربية الإيمانية للطفل P_219kssc1
التربية الإيمانية للطفل P_906utrti1

التربية الإيمانية للطفل I_f69603c0251
قال عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) :
" العراق جمجمة العرب وكنزالرجال ومادة الامصار ورمح الله في الارض فاطمئنوا فإن رمح الله لا ينكسر "
فليخسئ من يتكلم عن العراق بسوء

___
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لحن حزين
صديق ذهبي
صديق ذهبي
لحن حزين


الأوسمة :
عدد الرسائل : 2498
العمر : 23
الإقامة : العراق
الدولة : التربية الإيمانية للطفل Sirya
الجنسية : التربية الإيمانية للطفل Syrian
تاريخ التسجيل : 27/01/2014
السٌّمعَة : 17

التربية الإيمانية للطفل Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية الإيمانية للطفل   التربية الإيمانية للطفل Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 16, 2018 11:48 pm

التربية الإيمانية للطفل P_1012ql9ys3








التربية الإيمانية للطفل P_153ha8z1
شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا


التربية الإيمانية للطفل I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التربية الإيمانية للطفل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عصائر للطفل نصائح عند عمل عصائر الفواكه للطفل
» تجربة قياس القدرات الإيمانية
» خطورة التربية
» خواطر في التربية
» أنظروا الى هذه التربية !!!‏

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: (¯`·._.·[المنتديات الاسرية]·._.·`¯) :: منتدى عـالم الطفوله-
انتقل الى: