منتديات سبيس باور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 حرف العطف: ثُمَّ

اذهب الى الأسفل 
+3
هيمورا كينشن
الليدي لين
$~~ HISOKA~~$
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
$~~ HISOKA~~$
شمس المنتدى
شمس المنتدى
$~~ HISOKA~~$


الأوسمة :
ذكر عدد الرسائل : 17084
العمر : 27
الإقامة : !!! EVERYWHERE
الدولة : حرف العطف: ثُمَّ Soudiarabian
الجنسية : حرف العطف: ثُمَّ Unknow
تاريخ التسجيل : 04/11/2017
السٌّمعَة : 35

حرف العطف: ثُمَّ Empty
مُساهمةموضوع: حرف العطف: ثُمَّ   حرف العطف: ثُمَّ Emptyالجمعة يناير 04, 2019 8:24 pm

(ثم) - بضم الثاء - هي الحرف الثالث مِن حروف العطف، وهي كذلك الحرف الثالث من الحروف التي تدل على مشاركة المعطوف للمعطوف عليه في الإعراب والمعنى، وهي تفيد مع دلالتها على هذه المشاركة:


1- الترتيب؛ فتشترك (ثم) مع الفاء في الدلالة على الترتيب، فيكون المعطوف بها يحصل بعد المعطوف عليه زمنًا.


 
2- والتراخي؛ ومعناه: انقضاء مدة زمنية طويلة بين وقوع المعنى على المعطوف عليه، ووقوعه على المعطوف، ومرجع تقدير المدة للعُرْف.
 


فإذا قلت على سبيل المثال: قام زيد ثم عمرو، فإن حرف العطف (ثم) يدل على:


1- التشريك في المعنى؛ إذ إنه يدل على أن كلًّا من (زيد وعمرو) قد قام.


 
2- والتشريك في الإعراب؛ وذلك لأنه نقل الحكم الإعرابي الذي هو الرفع من كلمة (زيد) إلى كلمة (عمرو)، فأصبحت مرفوعةً مثلها.
 



3- والترتيب، فهو يدل على أن عمرًا قد قام بعد زيد.




4- والتراخي، فهو يدل على أن بين قيامهما مهلةً؛ يعني: تراخيًا في الزمن.
 


ومن أمثلة دلالة (ثم) على هذه المعاني الأربعة: أن تقول: رأيت إنسًا طفلًا، ثم شابًّا جامعيًّا، فقد عطفت (ثم) هنا في هذا المثال كلمة (شابًّا) على كلمة (طفلًا)، فأفادت الترتيب؛ لأن الطفولة سابقة لمرحلة الشباب، ولكن هناك فترة زمنية طويلة، ومراحل مر بها قبل أن يصبح الطفل شابًّا جامعيًّا، وهذا معنى التراخي.


 
ومن شواهد دلالة (ثم) على هذه المعاني الأربعة من كتاب الله قول الله جل شأنه: ﴿ أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا ﴾ [الزمر: 21]؛ فكما ترى فإنَّ المعطوفات بـ(ثم) ترتيبها من حيث الوقوع بعد المعطوفات عليها، وفي كل واحدة منها مدة زمنية أطول، ومن ذلك أيضًا: قول الله تعالى: ﴿ مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ * مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ * ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ * ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ * ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ ﴾ [عبس: 18 - 22]، فقد عطف سبحانه الإقبار على الإماتة بالفاء، والإنشار على الإقبار بـ(ثم)؛ لأن الإقبار يعقب الإماتة، والإنشار يتراخى عن ذلك.


 
وذاكم هي بعض الفوائد التي تتعلق بحرف العطف (ثم):


الفائدة الأولى: تعطف (ثم) الجملة والمفرد: ومثال عطفها الجملة: سافر محمد ثم عاد؛ فقد عطفت (ثم) هنا جملة (عاد) على جملة (سافر)، ومثال عطفها المفرد: زارنا خالدٌ ثم محمدٌ؛ فقد عطفت (ثم) هنا في هذا المثال اسمًا مفردًا، وهو (محمد) على اسم مفرد، وهو (خالد).


 
الفائدة الثانية: ذكر بعض النحويين أن (الفاء، وثم) يحل أحدهما محل الآخر أحيانًا:


فتدل (ثم) على التعقيب، ومما حلت فيه (ثم) محل الفاء، قول أبي دؤاد حارثة بن الحجاج:


كهَزِّ الرُّديني تحت العَجاج *** جرَى في الأنابيبِ ثم اضطرَبْ


 
الرديني: رمح منسوب إلى ردينة، والعَجاج: الغبار، والمراد: ما تثيره أقدام المتحاربين أو خيولهم، والأنابيب: جمع أنبوبة، وهي ما بين كل عقدتين من القصبة، والمعنى: أن اهتزاز هذا الفرس وسرعة عدوه ذهابًا وجيئة أثناء القتال يشبه اهتزاز الرمح واضطرابه في سرعة وخفة في كل ناحية تحت غبار المعركة، ولا شك أن الوقت بين اهتزاز الرمح واضطرابه ليس طويلًا، ومع ذلك استُعمل فيه (ثم)، فدل على أن (ثم) استُعملت مكان الفاء.
 


وتدل الفاء على التراخي، ومن ذلك قول الله تعالى: ﴿ وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعَى * فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى ﴾ [الأعلى: 4، 5] ؛ أي: جافًّا هشيمًا أسودَ، وعلى هذا فالفاء هنا للتراخي بمعنى (ثم)؛ لأنَّ جَعْل المرعى غثاءً أحوى يحتاج إلى وقتٍ طويل، ومِن ذلك أيضًا قول الله تعالى: ﴿ وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ * ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ * ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ﴾ [المؤمنون: 12 - 14]؛ فالفاء مِن (فخلقنا) الأولى والثانية، ومن (فكسونا) واقعة موقع (ثم)؛ لما في معناه مِن المهلة، ولذلك جاءتْ (ثم) بدلها في أول الحج في قوله تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ ﴾ [الحج: 5].
 


الفائدة الثالثة: قد توصل (ثم) العاطفة بتاء مفتوحة؛ لتأنيث لفظها فقط، فيقال: ثمتَ، ويُوقف عليها بالتاء، وإذا أُلحقت بها هذه التاء اختُصت بعطف الجمل دون الأسماء المفردة، ومن ذلك البيت المشهور لشمر بن عمرو الحنفي:


ولقد أمرُّ على اللئيم يسبُّني *** فمضيت ثمتَ قلت لا يعنيني
 


الفائدة الرابعة: يدخل على (ثم) العاطفة همزة الاستفهام، ولكن ينبغي أن يُعلم أنه إذا اجتمعت همزة الاستفهام، وحرف العطف (ثم) - مثله في الحكم حرفا العطف السابق ذكرهما: الواو والفاء - فالاستعمال العربي جارٍ على البدء بحرف الاستفهام، وإتباعه بحرف العطف، ويبدو ذلك جليًّا في الآيات القرآنية الآتية: ﴿ أَفَلَا تَعْقِلُونَ ﴾ [البقرة: 44]، ﴿ أَثُمَّ إِذَا مَا وَقَعَ آمَنْتُمْ بِهِ ﴾ [يونس: 51] ﴿ أَوَلَا يَذْكُرُ الْإِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ يَكُ شَيْئًا ﴾ [مريم: 67]، وبهذا يبدو خطأ من يعكس الترتيب، فيقول: وأليس من الممكن؟ ثم أليس من المعقول؟ وألا يكفي العالم الإسلامي اليوم ما به من تدهور أخلاقي؟!


 
الفائدة الخامسة: قد تُفتح الثاء من (ثُم)، فتقول: ثَم، وتصبح حينئذٍ اسمًا - وليست حرف عطف - يشار به إلى المكان البعيد، ومن ذلك قوله تعالى: ﴿ وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الْآخَرِينَ ﴾ [الشعراء: 64]، وقوله عز وجل: ﴿ وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا ﴾ [الإنسان: 20]، فـ(ثم) في هاتين الآيتين، ظرف مكان للبعيد بمعنى: (هناك)، مبني على الفتح، في موضع نصب على الظرفية، وقد تَلحق (ثم) تاء التأنيث، فيقال: ثمة، ولا يتغير معناها، فهي أيضًا اسم يشار به إلى المكان البعيد، وإنما تكون التاء لتأنيث اللفظ فقط، ويُوقف عليها بالهاء، فيقال: ثمه، وقد تُجر (ثم) بـ(من)، فيقال: من ثم، ويكون معناها حينئذ: من أجل ذلك، ولا يتغير إعرابها، فنقول في إعرابها: ظرف مكان مبني على الفتح، في محل جر بـ(من).






#منقوووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الليدي لين
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
الليدي لين


الأوسمة :
حرف العطف: ثُمَّ XCq77148

انثى عدد الرسائل : 56848
تاريخ التسجيل : 18/02/2008
السٌّمعَة : 141

حرف العطف: ثُمَّ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف العطف: ثُمَّ   حرف العطف: ثُمَّ Emptyالجمعة يناير 04, 2019 10:29 pm

يبارك ربي فيك ويجزيك الخير
على جهدك الطيب الذي تبذله
لاعدمنا تميزك








حرف العطف: ثُمَّ P_1614jiy3j1

حرف العطف: ثُمَّ Fzagb2h8uoru
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هيمورا كينشن
مشرف منتدى التسالي والطرائف
مشرف منتدى التسالي والطرائف
هيمورا كينشن


الأوسمة :
حرف العطف: ثُمَّ 1434606867371حرف العطف: ثُمَّ I_c3c0f377bf1

ذكر عدد الرسائل : 53554
العمر : 39
الإقامة : الرمادي
الدولة : حرف العطف: ثُمَّ Iraq
الجنسية : حرف العطف: ثُمَّ Iraqy
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
السٌّمعَة : 60

حرف العطف: ثُمَّ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف العطف: ثُمَّ   حرف العطف: ثُمَّ Emptyالجمعة يناير 04, 2019 11:09 pm

شكري وامتناني لك على جمالية انتقائك
..
ربي يجزيك الخير ويبارك بجهودك الطيبة








حرف العطف: ثُمَّ P_219kssc1
حرف العطف: ثُمَّ P_906utrti1

حرف العطف: ثُمَّ I_f69603c0251
قال عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) :
" العراق جمجمة العرب وكنزالرجال ومادة الامصار ورمح الله في الارض فاطمئنوا فإن رمح الله لا ينكسر "
فليخسئ من يتكلم عن العراق بسوء

___
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سانـــدي بل
شمس المنتدى
شمس المنتدى
سانـــدي بل


الأوسمة :
حرف العطف: ثُمَّ 1434607027571حرف العطف: ثُمَّ I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 11768
العمر : 26
الإقامة : ببيتي
الدولة : حرف العطف: ثُمَّ Iraq
الجنسية : حرف العطف: ثُمَّ Iraqy
تاريخ التسجيل : 21/03/2013
السٌّمعَة : 12

حرف العطف: ثُمَّ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف العطف: ثُمَّ   حرف العطف: ثُمَّ Emptyالأحد يناير 06, 2019 1:37 pm

اشكُرَك الشكرَ الجَزيِل لِرَوْعَة مَجُهُوْدك
لَاعَدَمَنَاك








اللهم زد وباركـ
حرف العطف: ثُمَّ P_676vxtb11
حرف العطف: ثُمَّ P_1012k5cbn1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الصداقة
مراقبة قسم الانمي
مراقبة قسم الانمي
روح الصداقة


الأوسمة :
حرف العطف: ثُمَّ P_59jyzp1حرف العطف: ثُمَّ P_239rakx1حرف العطف: ثُمَّ I_eb4744df221حرف العطف: ثُمَّ 2ivbojrحرف العطف: ثُمَّ 1434607027571حرف العطف: ثُمَّ I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 59752
العمر : 28
الإقامة : ·♥ في وطني المجروح ♥·
الدولة : حرف العطف: ثُمَّ Iraq
الجنسية : حرف العطف: ثُمَّ Iraqy
تاريخ التسجيل : 19/07/2013
السٌّمعَة : 224

حرف العطف: ثُمَّ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف العطف: ثُمَّ   حرف العطف: ثُمَّ Emptyالأحد يناير 06, 2019 8:40 pm

يسلم ايديك على طيب مجهودك
يعطيك العافية اخي ويسدد خطاك








حرف العطف: ثُمَّ P_1597e7nxy1
حرف العطف: ثُمَّ 1557228125161
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.spacepoweriq.net
spacepower
مشرف منتدى الأنمي الحديث
مشرف منتدى الأنمي الحديث
spacepower


الأوسمة :
حرف العطف: ثُمَّ P_239r5101حرف العطف: ثُمَّ 1434606728541حرف العطف: ثُمَّ I_c3c0f377bf1

ذكر عدد الرسائل : 50292
العمر : 35
الإقامة : spacepower
الدولة : حرف العطف: ثُمَّ Iraq
الجنسية : حرف العطف: ثُمَّ Iraqy
تاريخ التسجيل : 20/05/2009
السٌّمعَة : 94

حرف العطف: ثُمَّ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف العطف: ثُمَّ   حرف العطف: ثُمَّ Emptyالأحد يناير 06, 2019 10:19 pm





كالعادة إبداع رائع


وطرح يستحق المتابعة

شكراً لك

بإنتظار الجديد القادم











حرف العطف: ثُمَّ I_f69603c0251
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emily star
شمس المنتدى
شمس المنتدى
emily star


الأوسمة :
انثى عدد الرسائل : 13076
العمر : 19
الإقامة : :)
الدولة : حرف العطف: ثُمَّ Jazaer
الجنسية : حرف العطف: ثُمَّ Unknow
تاريخ التسجيل : 28/07/2016
السٌّمعَة : 48

حرف العطف: ثُمَّ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف العطف: ثُمَّ   حرف العطف: ثُمَّ Emptyالإثنين يوليو 01, 2019 4:57 pm

السلام عليكم
اسعد الله اوقاتك بالخير
موضوع قيم شكرا جزيلا
سلمـت الايادي على هذا الطرح المتميز
بارك الله فيكـ وجزاكـ كل خير 
لك مني كـل الشكــر 
ننتظر جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حرف العطف: ثُمَّ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ﴿كَيفَ تَكفُرونَ بِاللَّهِ وَكُنتُم أَمواتًا فَأَحياكُم ثُمَّ يُميتُكُم ثُمَّ يُحييكُم ثُمَّ إِلَيهِ تُرجَعونَ﴾ [البقرة: ٢٨]
» حرف العطف: الواو
» وَهُوَ الَّذِي أَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ۗ إِنَّ الْإِنسَانَ لَكَفُورٌ (66)
» أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ
» قُلِ اللَّهُ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يَجْمَعُكُمْ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (26)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: المنتديات العامة :: المنتدى الطلابي-
انتقل الى: