منتديات سبيس باور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 كيفَ نجدد افكآرنَا

اذهب الى الأسفل 
+5
هيمورا كينشن
الليدي لين
دراج الشبح
Killer
روح الصداقة
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
روح الصداقة
مراقبة قسم الانمي
مراقبة قسم الانمي
روح الصداقة


الأوسمة :
كيفَ نجدد افكآرنَا P_59jyzp1كيفَ نجدد افكآرنَا P_239rakx1كيفَ نجدد افكآرنَا I_eb4744df221كيفَ نجدد افكآرنَا 2ivbojrكيفَ نجدد افكآرنَا 1434607027571كيفَ نجدد افكآرنَا I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 59752
العمر : 28
الإقامة : ·♥ في وطني المجروح ♥·
الدولة : كيفَ نجدد افكآرنَا Iraq
الجنسية : كيفَ نجدد افكآرنَا Iraqy
تاريخ التسجيل : 19/07/2013
السٌّمعَة : 224

كيفَ نجدد افكآرنَا Empty
مُساهمةموضوع: كيفَ نجدد افكآرنَا   كيفَ نجدد افكآرنَا Emptyالإثنين مايو 06, 2019 7:07 pm


الفكر هو المدخل الصحيح للتغيير والإصلاح؛ لأن حركة الإنسان تأتي تاليةً لما يقتنع به ويفكر فيه، والصورة المثلى هي أن تكون الجوارح مُنقادةً للعقل، الذي هو أداة الفكر والفهم والوعي، فبعد الوعي يكون السعي، وعلى قدر استقامة الفكر والوعي، تكون صحة الحركة وفاعليتها، ولذا كان أول ما تنزل من القرآن الكريم {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ}، قبل الحديث عن الواجبات والمنهيات، وبوَّب البخاري في صحيحه: (باب العلم قبل القول والعمل).
وأما التجديد فيمكن أن نقول عنه بشيء من العموم إنه نَفْضٌ للغبار عما لحق بالمفاهيم والتصورات، لتستعيد صحتها وسلامتها، وعما لحق بالخطط والبرامج وكلِّ ما يقوم به الإنسان، ليستعيد فاعليته وإنتاجيته، بحيث يكون ما يعتقده المرء وما يقوم به موافقًا للواجب ومحقِّقًا للمطلوب بكفاءة.
ولا شك أن تجديد الفكر هو أحد الأسئلة الكبرى التي يلح عليها واقعنا المتداخل، وتستدعيها مشكلاتنا المتراكمة، ولا مفر من الاشتباك معها والتماسِّ مع إجاباتها.
ولهذا أعتقد أن سؤال “لماذا نجدد أفكارنا؟” لسنا بحاجة للتفصيل في الإجابة عنه؛ لأن ما نعانيه من مشكلات وتراكمات، على المستويات المتعددة، قد وفرَّ علينا عناء الخوض في هذه الإجابة، لإثبات ضرورة التجديد ولزومه، وبالتالي: أصبحنا مباشرة أمام السؤال الذي يعقبه، وهو “كيف نجدد أفكارنا؟”
وأعتقد أن الإجابة عن هذا السؤال المهم، تكون من خلال ثلاث خطوات أساسية، وهي:

إدراك تغير الواقع:
أي أن ندرك أن واقعنا قد تغير جذريًّا عما عهده أسلافنا، في المجالات كافة؛ تربويًّا وفكريًّا واقتصاديًّا واجتماعيًّا وسياسيًّا، وصرنا أمام مشكلات لم تعرفها الأمم التي قبلنا، وأمام واقع جديد لم تشهد البشرية مثله، ومن ثم فأي قياس لهذا الواقع الجديد على ما سبقه هو قياس يفتقد المعيار الصحيح، ولن يؤدي إلى تصور دقيق.
هذا الواقع الجديد وهذه المشكلات المستحدَثة، لاشك أنهما يستلزمان حلولاً تناسبهما، وتصوراتٍ تتماشى معهما، ومن الخطأ البيِّن أن يحسب البعض أن الزمان توقف عند عهد بعينه من الماضي، أو ينظر إلى أحوال الناس ووقائعهم كأنها لم يصبها مسٌّ من التغيير والتبديل!
أما من يحاول إصلاح الواقع وهو يعتقد أنه لم يتغير ولم يتبدل، فلن يأتي إصلاحه وفق الواجب والمطلوب!

الانتباه إلى تفاوت النصوص وتَناهِي الأحكام:
أي أن ننتبه بوعي إلى تفاوت درجات النصوص فيما بينها، وإلى تناهي ما يترتب عليها من أحكام: أي محدودية هذه الأحكام.
فالأحكام الشرعية لم تَجئ كلها على درجة واحدة من: قطعية الثبوت والدلالة.. بل منها ما هو قطعي الثبوت والدلالة، وما هو قطعي الثبوت ظني الدلالة، وما هو ظني الثبوت قطعي الدلالة، وما هو ظني الثبوت والدلالة معًا.. بل لم تستوعب الأحكام المستخرَجة من هذه النصوص- على درجاتها المتنوعة هذه- كلَّ الوقائع المستجدة.. لأنه النصوص متناهية، أي محدودة، والوقائع غير متناهية أي متجددة.. ومن هنا، جاءت مشروعية الاجتهاد وضرورته، وكان لسؤال تجديد الفكر أهميته وإلحاحه..
يقول الإمام السيوطي: “نعلم قطعًا ويقينا أن الحوادِث والوقائع في العبادات والتصرفات مما لا يقبل الحصر والعد، ونعلم أيضًا أنه لم يرد في كل حادثة نَص ولا يُتصَوَّر ذلك أيضًا. والنصوص إذا كانت متناهية والوقائع غير متناهية، وما لا يتناهى لا يضبطه ما يتناهى؛ عُلِم قطعًا أن الاجتهاد والقياس واجب الاعتبار؛ حتى يكون بصدد كلِّ حادثةٍ اجتهادٌ”.
وبالتالي، فعلينا أن ندرك ما هو ثابت مما هو متغير.. وما يجوز بل يجب استصحابه مع الواقع الجديد، وما لا يجوز.. وما يقع فيه الاجتهاد وما لا يقع.. وإلا جمدنا حيث يجب أن نتحرك، أو تحركنا حيث يجب أن نقف..!
إن ما نراه- للأسف- من خلط بين الثوابت والمتغيرات، أو بين مواطن الاتباع ومواقع الاجتهاد؛ هو ما يُحدث الانحراف يمينًا أو يسارًا، إفراطًا أو تفريطًا، جمودًا أو انفلاتًا، غربةً عن الزمان (نحو قرون مضت) أو غربةً عن المكان (نحو استيراد نماذج من خارج بيئتنا).. وكلا الأمرين غير مقبول.
المقبول هو أن نتصالح مع واقعنا بمثل ما نحترم ماضينا، وأن نجدد أفكارنا فيما يقبل التجديد بمثل ما نحافظ فيما تجب المحافظة عليه.. سواء بسواء..

معرفة الواقع وترتيب أولوياته:
أي أن نعرف واقعنا بدقة، ومشكلاتنا بعمق، ومستجداتنا بوعي، وأن نعلم أن الغربة عن الواقع أو تحاشي التفاعل معه- بدعوى ما يمتلئ به من سوءات- لن تُنتج فَهْمًا صحيحًا له، ولا تصويبًا دقيقًا لمشكلاته، فالحكم على الشيء فرعٌ عن تصوُّرِه، وأي حكم صحيح يمكن أن يَنتج عن تصور غير دقيق؟!

إن البعض- ويا للعجب- مازال يحسب الحياة جاريةً على بساطتها في الزمان الأول، ويمكن إصلاحها بكلمة هنا أو خطبة هناك، أو حتى بضربة عصا كما كانت درَّة عمر تفعل فعلها المبارك!
أمام هذا التصور الساذج عن الحياة، تأتي وسائل التغيير والإصلاح أكثر إغراقًا في السذاجة، وأبعدَ ما تكون عن الفاعلية؟!

ولنسائل أنفسنا: هل نحن نتصور المدى الذي بلغته حركة المرأة في مجتمعاتنا، والذي يصعب- إن لم يكن مستحيلاً- التراجع عنه إلى زمن لم تكن تخرج فيه المرأة من بيتها إلا قليلاً، بل وهل عدم خروجهًا من البيت مطلوب أصلاً ؟!
هل نحن نمتلك معرفة دقيقة عن حركة المال وكيف تدور مع البنوك؟! وكيف يمكن التخلص من ربوياتها؟!
هل استوعبنا ضرورات إشراك الشعوب في تقرير مصائرها، وتحديد ممثليها، ومراقبة من ينوبون عنها، أم ما زال بعضنا يستدعي تجاربَ ونماذجَ خلت، كانت تعبيرًا عن بيئتها لا عن وحي السماء وهدي النبوة؟! وصارت كلمات مثل: (الديمقراطية مستوردة، والغرب لا يأتي منه خير) أقرب إلى اللسان منها إلى العقل؟!
إن معرفة الواقع لا تقل أهميةً وضرورةً عن معرفة النصوص، وإن تنزيل النصوص على غير واقعها، أو جرَّ الواقع إلى غير نصوصه؛ لن يحل إشكالية ولن يخفف أزمة، بل سيزيد الفجوة بينهما، وربما يؤثر سلبًا على النصوص ذاتها عند بعض المتلقين !

يقول الأستاذ عمر عبيد حسنة: “إن فقه المجتمع والواقع يوازي فقه النص؛ وبدون فقه المحل ومعرفة الاستطاعات بشكل علمي وموضوعي فسوف تستمر المجازفات، وهدر الطاقات، والعبث بالأحكام الشرعية، والمساهمة السلبية بالإساءة إليها، ولو عن حسن نية. فلا يمكن أن يسمَّى فقيهًا حامل النصوص؛ لأن فقه أبعاد التكليف قسيم فقه النص ومكمِّل له، فلا فقه لنص بلا فقه لمحله. فالاجتهاد كل الاجتهاد اليوم لا بد أن ينصرف، فيما نرى، إلى محل تنزيل النص ومورده؛ ذلك أن النصوص أصبحت محفوظة وميسور الوصول إليها”.

وبجانب هذه المعرفة الدقيقة بالواقع، لابد أن نرتب أولوياته ومشكلاته الأكثر إلحاحًا؛ حتى لا ننشغل بالمهم عن الأهم، فضلاً عن الانشغال بعديم الجدوى عن المهم والأهم!
وكم حدثت من مشكلات، وضاعت من جهود؛ نتيجة خوض معارك وهمية أو معارك كان يمكن تجنبها والإعراض عنها؛ لعدم فائدتها، أو لقلة أهميتها بالنظر لقضايا أخرى!
ولذا، نستطيع أن نقول في الختام: إذا أدركنا أننا أمام واقع تغيَّر جذريًّا، ويتغير باستمرار، وإذا عرفنا أن النصوص الشرعية تتفاوت فيما بينها، وأن أحكامها محدودة، وإذا اشتبكنا مع واقعنا كما ينبغي، بناءً على المعرفة الدقيقة بمشكلاته، وبترتيب قضاياه من حيث الأولوية، إذا أدركنا ذلك كلَّه، فسينفتح الباب أمامنا عن عشرات القضايا التي تنتظر فكرًا جديدًا وتعاملاً واعيًا، وسنكون على بصيرة بكيفية تجديد فكرنا فيها، على استقامة وبصيرة، وسنتجنب- حينئذٍ- الدورانَ في فلكِ مُعَادٍ من القولِ مكرور!!


مما قرأت









كيفَ نجدد افكآرنَا P_1597e7nxy1
كيفَ نجدد افكآرنَا 1557228125161
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.spacepoweriq.net
Killer
نجم المنتدى
نجم المنتدى
Killer


ذكر عدد الرسائل : 4098
العمر : 39
الإقامة : بين الآلام
الدولة : كيفَ نجدد افكآرنَا Iraq
الجنسية : كيفَ نجدد افكآرنَا Iraqy
تاريخ التسجيل : 12/02/2008
السٌّمعَة : 3

كيفَ نجدد افكآرنَا Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفَ نجدد افكآرنَا   كيفَ نجدد افكآرنَا Emptyالخميس مايو 09, 2019 2:43 pm

بارك الله فيك








غَسَق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.spacepoweriq.net
دراج الشبح
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت
دراج الشبح


الأوسمة :
ذكر عدد الرسائل : 44273
العمر : 25
الإقامة : ليبيا
الدولة : كيفَ نجدد افكآرنَا Lybia
الجنسية : كيفَ نجدد افكآرنَا Lybian
تاريخ التسجيل : 12/09/2016
السٌّمعَة : 60

كيفَ نجدد افكآرنَا Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفَ نجدد افكآرنَا   كيفَ نجدد افكآرنَا Emptyالثلاثاء يوليو 16, 2019 7:09 am


‎ _
‎ ______

‎ -
بارك الله فيك
على مجهودك الرائع

لك مني كل شكر وتقدير
بإنتظار جديدك‏‎









كيفَ نجدد افكآرنَا P_1649f171j0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الليدي لين
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
الليدي لين


الأوسمة :
كيفَ نجدد افكآرنَا XCq77148

انثى عدد الرسائل : 56848
تاريخ التسجيل : 18/02/2008
السٌّمعَة : 141

كيفَ نجدد افكآرنَا Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفَ نجدد افكآرنَا   كيفَ نجدد افكآرنَا Emptyالخميس يوليو 18, 2019 11:34 pm

مشكورة اختي الحبيبة
على جهودك الكبيرة والغير محدودة
سلمتي وبتميز دمتي








كيفَ نجدد افكآرنَا P_1614jiy3j1

كيفَ نجدد افكآرنَا Fzagb2h8uoru
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هيمورا كينشن
مشرف منتدى التسالي والطرائف
مشرف منتدى التسالي والطرائف
هيمورا كينشن


الأوسمة :
كيفَ نجدد افكآرنَا 1434606867371كيفَ نجدد افكآرنَا I_c3c0f377bf1

ذكر عدد الرسائل : 53554
العمر : 39
الإقامة : الرمادي
الدولة : كيفَ نجدد افكآرنَا Iraq
الجنسية : كيفَ نجدد افكآرنَا Iraqy
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
السٌّمعَة : 60

كيفَ نجدد افكآرنَا Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفَ نجدد افكآرنَا   كيفَ نجدد افكآرنَا Emptyالأحد يوليو 21, 2019 2:41 pm

شكري وامتناني لك على جمالية انتقائك
..
ربي يجزيك الخير ويبارك بجهودك الطيبة








كيفَ نجدد افكآرنَا P_219kssc1
كيفَ نجدد افكآرنَا P_906utrti1

كيفَ نجدد افكآرنَا I_f69603c0251
قال عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) :
" العراق جمجمة العرب وكنزالرجال ومادة الامصار ورمح الله في الارض فاطمئنوا فإن رمح الله لا ينكسر "
فليخسئ من يتكلم عن العراق بسوء

___
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاورو
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
كاورو


الأوسمة :
كيفَ نجدد افكآرنَا I_5b2274d1fd1كيفَ نجدد افكآرنَا 1434606728541كيفَ نجدد افكآرنَا I_e8385f594d1

انثى عدد الرسائل : 70859
العمر : 100
الإقامة : الرمادي
الدولة : كيفَ نجدد افكآرنَا Iraq
الجنسية : كيفَ نجدد افكآرنَا Iraqy
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
السٌّمعَة : 187

كيفَ نجدد افكآرنَا Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفَ نجدد افكآرنَا   كيفَ نجدد افكآرنَا Emptyالجمعة يناير 17, 2020 9:09 pm





بسم الله ماشاء الله
دوما مواضيعك تبهرنا فهي غايه في الروعة
الله يديمك ويديم ابداعك











كيفَ نجدد افكآرنَا P_13821nmcx1


شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا


كيفَ نجدد افكآرنَا I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emily star
شمس المنتدى
شمس المنتدى
emily star


الأوسمة :
انثى عدد الرسائل : 13076
العمر : 19
الإقامة : :)
الدولة : كيفَ نجدد افكآرنَا Jazaer
الجنسية : كيفَ نجدد افكآرنَا Unknow
تاريخ التسجيل : 28/07/2016
السٌّمعَة : 48

كيفَ نجدد افكآرنَا Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفَ نجدد افكآرنَا   كيفَ نجدد افكآرنَا Emptyالإثنين مارس 23, 2020 8:21 pm

السلام عليكم
اسعد الله اوقاتك بالخير
شكرا روح على الموضوع
بارك الله فيكـ وجزاكـ كل خير 
لك مني كـل الشكــر 
ننتظر جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كازوها
مشرفة منتدى الأنمي القديم
مشرفة منتدى الأنمي القديم
كازوها


الأوسمة :
كيفَ نجدد افكآرنَا 1434606867371كيفَ نجدد افكآرنَا I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 65926
العمر : 37
الإقامة : العـــراق
الدولة : كيفَ نجدد افكآرنَا Iraq
الجنسية : كيفَ نجدد افكآرنَا Iraqy
تاريخ التسجيل : 05/02/2009
السٌّمعَة : 48

كيفَ نجدد افكآرنَا Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفَ نجدد افكآرنَا   كيفَ نجدد افكآرنَا Emptyالإثنين ديسمبر 20, 2021 9:21 pm


يجزيك الخير على طيب الجهود
لاعدمنـــــاك








كيفَ نجدد افكآرنَا P_2192hjtyz1

شوفوا مشاركاتي عيني عيني ☺️ كيفَ نجدد افكآرنَا P_844lpawx1
شوفوا مشاركاتي شلون حلوات كيفَ نجدد افكآرنَا P_1143yz4n41
شوفوا مشاركاتي يابة شلون صارو كيفَ نجدد افكآرنَا P_2141nss8x1
شوفوا مشاركاتي شلون حلوات كيفَ نجدد افكآرنَا P_2142c52dp1
شوفوا مشاركاتي عيني عيني ☺️ كيفَ نجدد افكآرنَا P_2174ts6cj1
شوفوا مشاركاتي شلون صارو كيفَ نجدد افكآرنَا P_218316oao1
شوفوا مشاركاتي يابة يخبلن كيفَ نجدد افكآرنَا P_2183qitls1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اطياف حائرة
مشرفة مطبخ سبيس باور
مشرفة مطبخ سبيس باور
اطياف حائرة


الأوسمة :
كيفَ نجدد افكآرنَا 1434607027571كيفَ نجدد افكآرنَا I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 37794
العمر : 64
الإقامة : بين الاطياف
الدولة : كيفَ نجدد افكآرنَا Iraq
الجنسية : كيفَ نجدد افكآرنَا Iraqy
تاريخ التسجيل : 10/03/2013
السٌّمعَة : 42

كيفَ نجدد افكآرنَا Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفَ نجدد افكآرنَا   كيفَ نجدد افكآرنَا Emptyالخميس ديسمبر 23, 2021 3:19 pm

بارك الله فيك









كيفَ نجدد افكآرنَا P_220461opy1
شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا

كيفَ نجدد افكآرنَا I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اطياف حائرة
مشرفة مطبخ سبيس باور
مشرفة مطبخ سبيس باور
اطياف حائرة


الأوسمة :
كيفَ نجدد افكآرنَا 1434607027571كيفَ نجدد افكآرنَا I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 37794
العمر : 64
الإقامة : بين الاطياف
الدولة : كيفَ نجدد افكآرنَا Iraq
الجنسية : كيفَ نجدد افكآرنَا Iraqy
تاريخ التسجيل : 10/03/2013
السٌّمعَة : 42

كيفَ نجدد افكآرنَا Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفَ نجدد افكآرنَا   كيفَ نجدد افكآرنَا Emptyالخميس ديسمبر 23, 2021 9:11 pm

بارك الله فيك









كيفَ نجدد افكآرنَا P_220461opy1
شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا

كيفَ نجدد افكآرنَا I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفَ نجدد افكآرنَا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يتسائلُوُن كيفَ يتُوبُون
» *كيفَ تشْـآقُ لـلْصَلـآة..
»   { - كيفَ نتعَامَل مَع أنفُسُنَا !
»  - كيفَ نتعَامَل مَع أنفُسُنَا !

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: المنتديات العامة :: المنتدى العام :: مواضيع التحدي-
انتقل الى: