منتديات سبيس باور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
دراج الشبح
مفهوم الاخلاق Vote_rcapمفهوم الاخلاق Voting_barمفهوم الاخلاق Vote_lcap 
乂دامي سبيس باور乂
مفهوم الاخلاق Vote_rcapمفهوم الاخلاق Voting_barمفهوم الاخلاق Vote_lcap 
alkhaiq99
مفهوم الاخلاق Vote_rcapمفهوم الاخلاق Voting_barمفهوم الاخلاق Vote_lcap 

 

 مفهوم الاخلاق

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
روح الصداقة
مراقبة قسم الانمي
مراقبة قسم الانمي
روح الصداقة


الأوسمة :
مفهوم الاخلاق P_59jyzp1مفهوم الاخلاق P_239rakx1مفهوم الاخلاق I_eb4744df221مفهوم الاخلاق 2ivbojrمفهوم الاخلاق 1434607027571مفهوم الاخلاق I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 59752
العمر : 29
الإقامة : ·♥ في وطني المجروح ♥·
الدولة : مفهوم الاخلاق Iraq
الجنسية : مفهوم الاخلاق Iraqy
تاريخ التسجيل : 19/07/2013
السٌّمعَة : 224

مفهوم الاخلاق Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم الاخلاق   مفهوم الاخلاق Emptyالجمعة مايو 17, 2019 12:26 pm




يقول ول ديورانت: "ما الأخلاق سوى تعاون الجزء مع الكلِّ، ثُمَّ تعاون كلِّ جماعةٍ مع كلٍّ أعظم؛ فالمدنيَّة -بطبيعة الحال- كانت تستحيل بغير أخلاق"[1].
وصحيحٌ من غير شكٍّ أنَّ وجود المدنيَّة ونشأة الحضارات هي إحدى ثمرات الأخلاق التي يتمتَّع بها الكائن الإنساني؛ فالمدنيَّة دليلٌ على وجود الأخلاق، إلَّا أنَّ العكس ليس صحيحًا؛ فلا يُمثِّل انعدام وجود الحضارة دليلًا على انتفاء الأخلاق، فثَمَّة أقوام لم يستطيعوا بناء حضارة أو إيجاد مدنيَّة وكانوا يتمتَّعون بأخلاق؛ بل يحلو للفلاسفة والمؤرِّخين أن يُؤَكِّدوا على أنَّ الأخلاق الفاضلة أرسخ عند البسطاء والهمج والبدائيِّين منها لدى أبناء المدنيَّات الحديثة؛ ينقل ديورانت أنَّ الهمج البدائيِّين في أبسط صورهم كانوا أكثر الناس أمانة؛ فالكلمة يقولونها مقدَّسة، وهم لا يصطنعون شيئًا ممَّا تعرفه أوربَّا من وسائل الفساد والخيانة، وأنَّ الرجل البدائي كان كريمًا إلى حدٍّ غريب؛ حيث كان مستعدًّا لاقتسام ما معه حتى مع الغرباء، ولتقديم الهدايا لأضيافه[2].
ولم يُشَكِّك أحدٌ من الفلاسفة وعلماء الأخلاق -فيما نعلم- في أنَّ الإنسان يتمتَّع بـ"وجود الأخلاق"، ولكنَّهم سلكوا في تفسير هذا الوجود ومحاولة فهمه مسالك شتى؛ فحتى القرن التاسع عشر الميلادي كان علم الأخلاق يبحث عن المبادئ وترتيبها واستنباطها، والكشف عن أهميَّتها للحياة الأخلاقيَّة، مع بيان الواجبات التي يلتزم بها الإنسان؛ بمعنى أن يتَّجه البحث نحو سلوك الإنسان قياسًا إلى مَثَل أعلى؛ حتى يُمكن وضع قواعد عامَّة للسلوك والأفعال؛ تُعين على فعل الخير والابتعاد عن الشرِّ[3]، وبهذا كان علم الأخلاق من العلوم المعياريَّة؛ بمعنى أنَّه لا يدرس ما هو كائن، بل ما ينبغي أن يكون[4]؛ ولذا فمهمَّته هي وضع الشروط التي يجب توافرها في الإرادة الإنسانيَّة وفي الأفعال الإنسانيَّة؛ لكي تُصبح موضوعًا لأحكامنا الأخلاقيَّة[5].
كان هذا التعريف مستقرًّا إلى ما قبل القرن التاسع عشر الميلادي، حتى ظهرت في فرنسا مدرسة من علماء الاجتماع اتَّجهت اتجاهًا اجتماعيًّا، صَوَّرت فيه علم الأخلاق كفرعٍ من علم الاجتماع موضوعًا ومنهجًا؛ أي: نظرتْ إلى علم الأخلاق باعتباره تفسير ما هو كائن، لا باعتباره معيارًا لما ينبغي أن يكون[6]، لقد فَصَل ليفي بريل وأستاذه دور كايم -ومن تابعهما- علم الاجتماع عن الفلسفة، وأطلقَا عليه اسم "علم العادات"؛ حيث جعلوا الأخلاق دراسةً موضوعيَّةً تجريبيَّةً لقوانين العادات الخُلقية عند الإنسان، وبهذا تحوَّلت الأخلاق لديهم إلى "القواعد السلوكيَّة التي تُسَلِّم بها جماعة من الناس في حقبةٍ من حقب التاريخ"، فنزعوا عن القيم الأخلاقيَّة فكرة الثبات والدوام[7].
لكن على أيَّة حال، ومهما كان تباعد ما بين التعريفين، فإنَّ جوهر الموضوع يُرَسِّخ أنَّ الأخلاق مكوِّن أساسي من مكوِّنات الإنسان، يُمارسها ويخضع لها، ويُدير بها حياته (عند مَنْ يتَّجِه نحو تفسير ما هو كائن)، أو يتطلَّع نحو صورةٍ أعلى من الواقع (عند مَنْ يتَّجِه نحو إقرار ما ينبغي أن يكون).
كانت تلك مقدِّمة موجزة لموضعٍ كبيرٍ ومهمٍّ في موضوعنا عن المشترك الإنساني؛ حيث سنحاول تحديد الأخلاق التي يُمكن أن يتَّفق عليها البشر، فتُشَكِّل قاعدةً أساسيَّةً للحياة فيما بينهم.




الإنسان والأخلاق
اختلفت تعريفات الأخلاق عند الفلاسفة والمفكِّرِين كلٌّ بحسب اتِّجاهه ورؤيته وزاوية نظره إلى الموضوع، لكن كلمة "الأخلاق" احتفظت لنفسها بمعانٍ متشابهةٍ إلى حدِّ التطابق في اللغات المختلفة؛ ففي أشهر معاجم اللغة العربيَّة وأوسعها نرى أنَّ الخُلُق هو "الطَّبْعُ وَالسَّجِيَّةُ، وَحَقِيقَتُهُ أَنَّهُ لِصُورَةِ الإِنْسَانِ البَاطِنَةِ، وَهِيَ نَفْسُهُ وَأَوْصَافُهَا، وَمَعَانِيهَا المُخْتَصَّة بهَا بمَنْزِلَةِ الخَلْقِ لِصُورَتِهِ الظَّاهِرَةِ وَأَوْصَافِها وَمَعَانِيهَا، وَلَهُمَا أَوْصَافٌ حَسَنَةٌ وَقَبِيحَةٌ"[8].
فالمعاني اللغويَّة لكلمة "الأخلاق" تدلُّ على أنَّ للأخلاق جانبين؛ أحدهما: نفسي باطني، والآخر سلوكي ظاهري؛ أي أنَّ الأخلاق نفسيَّة معنويَّة، ومظهرها الخارجي هو ما نُسَمِّيه المعاملة أو السلوك؛ فالأخلاق مصدر والسلوك مظهر[9].
وحول هذا المعنى دار الفلاسفة في تعريفهم للأخلاق، ونلتقط من هذه التعاريف ما قاله أرسطو في "الأخلاق النيقوماخيَّة"[10]؛ حيث قال: "إن الفضيلة الخلقيَّة تنشأ عن العادة".
ويُوافق هذا ما قاله -من بعدُ- الإمام الفيلسوف الإسلامي أبو حامد الغزالي، قال: "الخُلق هيئة في النفس راسخة عنها تصدر الأفعال بسهولة ويُسر، من غير حاجةٍ إلى فكرٍ ورويَّة، فإن كانت الهيئة بحيث تصدر عنها الأفعال الجميلة المحمودة عقلًا وشرعًا سُمِّيت تلك الهيئة خلقًا حسنًا، وإن كان الصادر عنها الأفعال القبيحة سُمِّيَت الهيئة التي هي المصدر خلقًا سيئًا"[11].

المصدر:
كتاب المشترك الإنساني.. نظرية جديدة للتقارب بين الشعوب، للدكتور راغب السرجاني.

[1] ول ديورانت: قصة الحضارة 1/65.
[2] ول ديورانت: قصة الحضارة 1/91، 94.
[3] مصطفى حلمي: الأخلاق بين الفلاسفة وعلماء الإسلام، ص15.
[4] زكريا إبراهيم: مشكلة الفلسفة، ص205.
[5] مصطفى حلمي: الأخلاق بين الفلاسفة وعلماء الإسلام، ص15.
[6] زكريا إبراهيم: مشكلة الفلسفة، ص210، وما بعدها.
[7] مصطفى حلمي: الأخلاق بين الفلاسفة وعلماء الإسلام، ص17، 18.
[8] ابن منظور: لسان العرب، مادة خلق 10/85، والزبيدي: تاج العروس، باب القاف فصل الخاء 25/257، 258.
[9] محفوظ عزام: الأخلاق في الإسلام بين النظريَّة والتطبيق، ص12.
[10] وهو كتاب الأخلاق الذي كتبه أرسطو لابنه نيقوماخوس؛ فلهذا نسب إليه ويعرف بـ"الأخلاق النيقوماخيَّة".
[11] أبو حامد الغزالي: إحياء علوم الدين 3/53.








مفهوم الاخلاق P_1597e7nxy1
مفهوم الاخلاق 1557228125161
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.spacepoweriq.net
دراج الشبح
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت
دراج الشبح


الأوسمة :
ذكر عدد الرسائل : 44430
العمر : 25
الإقامة : ليبيا
الدولة : مفهوم الاخلاق Lybia
الجنسية : مفهوم الاخلاق Lybian
تاريخ التسجيل : 12/09/2016
السٌّمعَة : 73

مفهوم الاخلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الاخلاق   مفهوم الاخلاق Emptyالأحد أكتوبر 13, 2019 5:18 pm


بارك الله فيك
على مجهودك الرائع

لك مني كل شكر وتقدير
بإنتظار جديدك‏‎









مفهوم الاخلاق P_1649f171j0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
كازوها
مشرفة منتدى الأنمي القديم
مشرفة منتدى الأنمي القديم
كازوها


الأوسمة :
مفهوم الاخلاق 1434606867371مفهوم الاخلاق I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 65926
العمر : 38
الإقامة : العـــراق
الدولة : مفهوم الاخلاق Iraq
الجنسية : مفهوم الاخلاق Iraqy
تاريخ التسجيل : 05/02/2009
السٌّمعَة : 48

مفهوم الاخلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الاخلاق   مفهوم الاخلاق Emptyالخميس ديسمبر 30, 2021 10:53 pm

يعطيك العافية على طيب جهودك








مفهوم الاخلاق P_2192hjtyz1

شوفوا مشاركاتي عيني عيني ☺️ مفهوم الاخلاق P_844lpawx1
شوفوا مشاركاتي شلون حلوات مفهوم الاخلاق P_1143yz4n41
شوفوا مشاركاتي يابة شلون صارو مفهوم الاخلاق P_2141nss8x1
شوفوا مشاركاتي شلون حلوات مفهوم الاخلاق P_2142c52dp1
شوفوا مشاركاتي عيني عيني ☺️ مفهوم الاخلاق P_2174ts6cj1
شوفوا مشاركاتي شلون صارو مفهوم الاخلاق P_218316oao1
شوفوا مشاركاتي يابة يخبلن مفهوم الاخلاق P_2183qitls1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم الاخلاق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قمة الاخلاق
» قوة الاخلاق
» الاخلاق كالازهار لها رائحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
» الاخلاق الاسلامية
» التغافل من محاسن الاخلاق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: المنتديات العامة :: المنتدى العام :: مواضيع التحدي-
انتقل الى: