منتديات سبيس باور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !!

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
روح الصداقة
مراقبة قسم الانمي
مراقبة قسم الانمي
روح الصداقة


الأوسمة :
عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! P_59jyzp1عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! P_239rakx1عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! I_eb4744df221عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! 2ivbojrعـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! 1434607027571عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 59714
العمر : 27
الإقامة : ·♥ في وطني المجروح ♥·
الدولة : عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! Iraq
الجنسية : عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! Iraqy
تاريخ التسجيل : 19/07/2013
السٌّمعَة : 224

عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! Empty
مُساهمةموضوع: عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !!   عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! Icon_minitimeالسبت مايو 18, 2019 6:47 pm


عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !!





عبدالله بن صالح الجمعة ، مؤلف سعودي في العشرينيات من عمره ، مؤلف كتابي: "عظماء بلامدارس"

و"أيتام غيروا مجرى التاريخ" عمه الشيخ على عبدالله الجمعه . ولد الجمعة في الرياضعام 1987

وتخرج من كلية القانون في جامعة الملك سعود

وحصل على درجة الماجستيرفي القانون من بريطانيا وحالياً يدرس في جامعة هارفرد

في الولايات المتحدة الأمريكية." عظماء بلا مدارس " أول كتب الجمعة وأوسعها انتشاراً ،

طبع منه عدة طبعات في السنة التي صدر فيها. انتقد الكتاب واقع المدارس التلقينية في

الوطن العربي داعياً إلى إلغائها تماماً واستبدالها بأنظمة تعليمية تحفز للإبداع و تحديد المصير.

وذكر ايضا قصص حياة اشخاص لم يتلقوا التعليم وكانوا مبدعين في مجال اعمالهم

او بمعني أصح عباقره !

"أيتام غيروا مجرى التاريخ " كتاب الجمعة الثاني، طبع منه طبعتين سنة إصداره.

ترجم الكتاب إلى الإندونيسية عام 2009م .

,’من أقواله الواردة في كتابيه

" النجاح هو أن تكون سعيداً في باطن الأرض بينما يضج الناس فوقها بكاءً لموتك "

" الشدائد مصنع العظماء "

" إذا أردنا أن نعرف التاريخ على حقيقته، علينا أن نعرف المؤرخين على حقائقهم "



◘اسم الكتاب: عظماء بلا مدارس

◘ المؤلف: عبدالله صالح الجمعة

◘ دار النشر: دار العبيكان

◘ صفحات الكتاب: 334

,’ لكل من استكان لـ مصاعب هذه الحياة

لكل من ظن أن الحياة تتوقف بعقبة ..

لكل من يبحث عن سير العظماء
لكل من لم يجد له " قبولاً " فـي جامعة ما ،!

.. أهـدي هـذا الكتاب ..

بهذه المقدمة البسيطة .. بدأ الكاتب كتابه .. موضحاً إن الحياة , لا تنتهي بعقبة وخسارة جولة ,

حتماً لا تعني خسارة المعركة بالكامل

!



" قد يستغرب الكثيرون عنوان هذا الكتاب الذي يوحي بأنه دعوة للخروج من المدرسة وإلغائها , وأنني تلميذ في مدرسة إيفان إيليش الذي دعا في كتابه الشهير "مجتمع بلا مدارس " إلى تخليص المجتمعات البشرية من المدارس لأسباب عدة , أهمها أن التأثيرات السلبية لـ المدارس التقليدية التلقينية تحد من قدرات الفرد وإمكانياته الإبداعية وقال إيليش بأن بعض النابغين في التعليم يأتي نبوغهم على رغم من المدارس , لا بـ سببها "

حسناً .. أوافق إيفان إيليش على كثير مما ذكرهـ في كتابه , خاصة فيما يتعلق بـ التأثير السلبي للمدارس , خاصة منها تلك المدارس التلقينيـة التي هي أكثر المدارس انتشاراً في العالم , خاصة فيما يسمى العالم الثالث بما فيه عالمنا العربي , وإن كانت متفاوتة من بلد إلى آخر

فقد أثبتت الدراسات أن الطفل مبدع بطبعه , وأن المجتمع والمدرسة يتحملان جزءاً كبيراً في سبيل تقويض هذا الإبداع ,وهناك دراسة روسية حديثة تشير إلى أن جميع الأطفال يملكون الإبداع وأن 90% منهم يملكون إبداعاً خارقاً وذلك حتى سن الخامسة , ثم تنخفض هذه النسبة بنسبة 10 % في سن السابعة وما إن يصل الطفل إلى سن الثامنة حتى تنحدر موهبة الإبداع لديه إلى 2 % فقط


فالتلقين في المدرسة يعني بتعليم التلاميذ نتاج تفكير آخرين أكثر من أن يفكروا هم بأنفسهم , كما أنه يحصر مجال تفكير الطفل في الحدود التي وضعها الكتاب المدرسي ,


فتتمثل في ذهن الطفل صورة مفادها أن هذه الحدود خطوط حمراء محرّم تجاوزها وبذلك يتقلّص خيال الطفل وتضعف موهبته على الابتكار والإبداع , فيكبر الطفل ويدخل مرحلة المراهقة والشباب وهو على هذه الحالة من الـ جمود الإبداعي والخيالي ..

حتى أن بعض الدراسات تشير إلى أن معدلات الإبداع لدى أولئك الذين تخلفوا عن الدراسة تفوق أقرانهم ممن أتموا دراستهم , وذلك لأن الأخيرين حصروا فكرهم وتحصيلهم في مجال واحد دون غيره ,الأمر الذي لم يطبق على من تخلف عن المدرسة , إذ تحرر هؤلاء من أغلب القيود الفكرية التي فرضت على من أتم دراسته ..

وفي ذلك قال الشاعر آرثر غترمان " الذي يتعلم بالبحث مهارته سبعة أضعاف من يتعلم بالأوامر "


إلا أن ذلك لا يعني أن من يترك المدرسة هو مبدع بالضرورة بل حتى أولئك الذين ترتفع عندهم معدلات الإبداع قد لا يكونون مبدعين , لأن الإبداع ليس مجرد موهبة , بل هو كما عرفه توماس أديسون "1 % إلهام , 99 % جهد وعرق " فـ الإبداع ليس مجرد موهبة بل هو خليط من الموهبة والعمل والتوفيق من الله سبحانه وتعالى

..

وحري بالذكر أن إيفان إيليش ليس وحيداً في صف معارضة المدارس التقليدية ,وهو ليس أول من دعا لهذا بل تعود جذور هذه الدعوى إلى القرن الثامن عشر الميلادي , وظهور حركة التنوير التي مثلّها العلماء والفلاسفة العقلانيون , مثل المفكر الفرنسي جان جاك روسو الذي دعا إلى إغلاق المدارس التلقينية والعودة لـ التفكير الفطري الطبيعي الذي قاد البشرية قروناً طوالاً نحو التقدم والازدهار وأعتبر روسو أن المدارس التلقينية تقوّض مدى التخيل وتؤطره

كما قال بذلك العالم النفسي التربوي د.جلاسر في كتابه "مدارس بلا فشل " : إنها المدرسة , والمدرسة وحدها هي التي تسجل على الأطفال بطاقة الفشل " ويقول : " إن الطفل الذي كان يؤدي عمله بـ صورة مرضية طوال خمس سنوات يكون على ثقة من أنه سيستمر كذلك في المدرسة , وهذه الثقة في تجربة كثير منا , ممن يعملون في المدارس , قد تضعف ولكنها تظل فعالة لمدة خمس سنوات أخرى تقريباً بصرف النظر من عدم كفاية تجربته المدرسيه , ومع ذلك فإذا عانى من الفشل المدرسي إبان هذه السنوات الخمس ( من سن الخامسة حتى العاشرة ) فإنه حي يناهز العاشرة تنهار ثقته ويتحطم حافزه ويأخذ في

التطابق مع الفشل

يقول د . طارق السويدان " أنظمة التعليم , علمتنا ألا نبدع "





عظماء ذكروا فى هذا الكتاب

أغاثا كريستي

صاحبة الملياري إلهام ! وهل هناك أشهر مـن الكاتبة الإنقليزية أغاثا , التي تجاوز مبيعاتها في " فرنسا " في العام 2003 , ما يقارب 20000000 نسخة !

بيل جيتس

أشهر مـن نار على علم , مؤسس شركة "مايكروسوفت" .. أثرى أثرياء العالم الذي تجاوزت أرباحه في العـام 1999 مئة مليار دولار !


أوبرا وينفري

السيدة السوداء الأولى ! , صاحبة برنامج " ذا اوبرا شو " , الذي ينتظر حلقاته الملايين , قيل عنها : إن لها تأثيراً على شعب أمريكا , يتجاوز تأثير رئيس الولايات المتحدة نفسه بـ استثناء " البابا "


ميخائيل كلاشينكوف

مبتكر أشهر الأسلحة النارية التي استخدمت في الحروب , القائد الروسي ! الأسطورة .. المهندس .. الدكتور .. هو من ابتكر هذا السلاح , و عدد الجيوش الي تعتبر هذا السلاح رئيسياً يتجاوز الـ 55 جيش من مختلف البلدان


مايكل ديل

أصغر اثرياء العالم , صاحب شركة " ديـل " العريقة , المهتمة بـ الحواسيب الإلكترونية , أصغر مدير تنفيذي بالنسبة للشركات الكبار

عبدالرحمن علي الجريسي

أول شخصية سعودية تناولها الكتاب ..كيف استطاع هذا اليتيم المسكين , الذي كان يبلغ مرتبه في اول وظيفة له ما يقارب الـ 20 ريال , أن يكون الآن صاحب أشهر الشركات الاقتصادية والعقارية في المملكة العربية السعودية


علامة الجزيرة حمد الجاسر

ابن الفلاّح الفقير , الذي أصبح رائد الفكر السعودي , و أشهر أدباء السعودية داخل المملكة العربية السعودية , وخارجها


عمر المختار

المختار .. ثلاثية الجهاد والإباء والتضحية ! .. أسد الصحـراء , وشيخ المجاهدين.. الذي حارب الإيطاليين حتى تجاوز عمره 70 عاماً !


أدولف هتلر

قائد المانيا النازية .. مؤسس التاريخ الثـالث !.. فـ قصتـه هي قصـة الملايين الذين قاتلوا من أجلـه .. قصـّة كل جندي قتل بسبب حلمه .. فـ سيرتـه هي سيرة شعب كامل !


محمود البارودي

فارس السيف والقـلم , الأديـب المصري .. الفارس .. المنفي إلى جزيره سرنديب " سيرلانكا " !

سليمان بـن عبدالعزيز الراجحي

رجل الأعمال السعودي البارز .. صاحـب القروش التي تحولت لـ مليارات ! وسيرته العظيمه التي تحتوي على اسمى معاني الإيمان والكفاح والإقدام !



إيليا أبو ماضي

الشاعر والصحفي اللبناني , أشهر ادباء وشعراء المهجر ,! الـذي كان في الحادية عشـر مـن عمره يبحث عن لقمة العيش عن طريق التجاره , مخصصاً وقته للمطالعه ونظم الشعر !


جيمـس واط

ابن النجار الذي اصبح اشهر علماء بلده ! ..وقد اختير الشخصية الخامسة والعشرين مـن بيـن الشخصيات المئة التي أثرّت تأثيراً عظيماً في حياة البشرية


الأخوان رايت

أو كما يطلق عليهما ..جناح الطائرة ! صاحبا اول طائرة ناجحة في الجو .. في يوم 17 من شهر ديسمبر في العام 1903 م !


وليام شكسبير

قيل .. " لا يذكر الأدب الإنكليزي.. إلا وشكسبير معه ! " صاحب المسرحية الرائعة

"روميو و جولييت" !


محمود العقاد

العبقري , صاحب العبقريات .. الكاتب و الأديب المصري الرائع .. الذي لم يتوقف إنتاجه الأدبي مطلقاً !


محمد الزبيري

ابي الأحرار و شاعر الثوّار ! .. قيل : " اذا اردت ان تتحدث عـن اليمن , فلا بد لك أن تذكر الزبيري .. واذا اردت أن تتحدث عن شعر اليمن ؟ فلا بد لك من ذكره ايضاً !


نيوتن

ومن منا لم يسمع به وبـ قوانين الحركه لـ نيوتن الشهيره .. وهـو مكتشف قوانين الجاذبية , ومبتكر فرع ( التفاضل والتكامل ) في الرياضيات ! , إختير كـ ثانـي اكثر الشخصيات تأثيراً في مجرى البشريـة - بعد الرسول صلى الله عليه وسلم -



الشيخ أحمد ديدات

بـلا شك هو أبرز الدعاة إلى دين الإسلام في العصر الحديث , صاحب أشهر المناظرات الدينيـة في عصرنا , وكيف كانت بدايته في الدعوة الإسلامية وهو الموظف البسيط في شركة اثاث في جنوب أفريقيا

,’وغيرها من الشخصيات الكثير ،، فقـد تجاوزت السير في هذا الكتاب ما يقارب الـخمسون سيرة

لأشهر العظماء الذين لم يتلقـّوا التعليم في المدارس ,’


,’



لتحميل الكتـاب هنـآ


أيتام غيرو مجري التاريخ واعظمهم سيد الخلق




من هو اليتيم ولماذا ذكر القرأن الكريم أهميه كفالة اليتيم

و تذكير المسلمين بالاهتمام بهذه الفئة الضعيفة من الناس، فقد فقدوا السند المادى والمعنوى
لماذاحرص القرآن فى العديد من آياته على ربط الاهتمام باليتامى
بالإحسان إليهم وتحقيق القسط والعدل فيهم،
لماذا ردعنا الله عز وجل الخوف من ظلم اليتامى،
وابتغاء تحقيق العدل فيهم
هنا طرح يشمل استعراض بسيط لأيتام غيرو مجري التاريخ
أعظمهم سيد الخلق
سيدنا محمدصلي الله وعليه وسلم
عظماء ومشاهير
شعراء وأئمة الفقه وعلوم القرأن
أدباء وسياسين
نبذه قد تكون موجزة لكن العبرة في اتاحه المعلومات


سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

ذاق اليتم بنوعيه مرتان
مات أبوه قبل أن يراه فهو اليتيم قبل أن يولد
وهذه أشد حالات اليتم قسوة وألماً ..
وقد فجر ربه في قلب جده عبد المطلب ينابيع من الرحمة
فوق الينابيع الإنسانية التي يحسها كل جد تجاه حفيده
الذي مات أبوه دون أن يراه ..
ثم ماتت أمه وهو ابن ست سنوات ..
فصار يتيم الأبوين .. ثم مات جده ..
فكفله عمه أبوطالب
وهكذا انتقل النبي من يتم إلى يتم إلى يتم ..
ربما كان من أشد الناس تجرعاً لمذاق اليتم ..


أبو الطيب المتنبي

هو أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبد الصمد الجعفي الكوفي الكندي .
ولد بالكوفة سنة 303 هـ= 915م.
في محلة تسمي كِندة
وتقع حالياً على مسافة عشرة كيلومترات من النجف
وخمسة وستون من كربلاء تقريباً.
يقال إن والده الحسين سماه أحمد و لقبه بأبي الطيب،
ويقال إنه لم يعرف أمه لموتها وهو طفل فربته جدته لأمه.
قضى طفولته في كندة (304-308 هـ= 916-920م).
أعظم شعراء العرب، وأكثرهم تمكناً باللغة العربية
وأعلمهم بقواعدها ومفرداتها،
وله مكانة سامية لم تتح مثلها لغيره من شعراء العربية.
فيوصف بأنه نادرة زمانه، وأعجوبة عصره،
وظل شعره إلى اليوم مصدر إلهام ووحي للشعراء والأدباء.
و هو شاعرحكيم، وأحد مفاخر الأدب العربي..
قال الشعر صبياً.
فنظم أول اشعاره و عمره 9 سنوات .
ظهرت موهبته الشعرية باكراً.
صاحب كبرياء وشجاع طموح محب للمغامرات.


حنا مينا - سر الابداع لديه

الروائي الكبير حنا مينا يكاد يكون أكثر الأدباء العرب
الذين مارسوا مهناً مختلفة قبل الكتابة.
إذ ولد لعائلة فقيرة جداً وبعد ولادته مرض أبوه مرضا شديدا،
وقد حرمه الفقر ومرض الأب من التمتع بأيام الطفولة فذاق طعم
التشرد والتنقل والحاجة وعاني مرارة الفاقة متقلباً في مهن شتي.
خالط عمال البحر في الموانئ السورية،
وعمال التبغ، وعمال الحفر، والعاطلين عن العمل، والمشردين.
وكان لهذه المكابدة المريرة دور كبير في إثراء تجربته
الإبداعية.
يقول في حوار أجرا معه عام 1987:
تعلمت من الناس منذ وعيت الوجود ودفعت ثمناً باهظاً لتلك
الدروس التي تلقيتها في جامعة الحياة.
إن الثقافة هي نتاج الذهن والسلوك البشري،
والمعرفة هي الحصول علي هذه الثقافة بشقيها النظري والتطبيقي،
وقد حصلت علي ثقافة الكتب ولكنني قبل ذلك حصلت علي
ثقافة العيش الذي كنت فيه كالحديدة التي ألقيت في النار.
وعلي مدي عمري كله ظلت حياتي في سعة تجاربها حديدة
تصهرها الحياة في بوتقة بؤسها الشديد .
ويضيف: حين كنت في العشرين من عمري عملت حلاقاً
في دكان صغير علي باب ثكنة عسكرية بالقرب من البحر
بعد أن اضطررت لمغادرة مسقط رأسي في لواء اسكندرون،
وكان زبائني من الفقراء والبحارة الذين كانوا يروون
علي مسامعي قصصهم الأسطورية،
وانعكست هذه الأجواء علي الكثير من أعمالي
ومنها ثلاثية حكاية بحار ثم عملت أجيراً في محل للدراجات،
وعتالاً في المرفأ،
وبحاراً علي أحد المراكب الشراعية التي كانت تنطلق من
اللاذقية إلي الإسكندرية.
وبعد هجرتي إلي دمشق عملت في الصحافة،
ليستقر بي المقام في وظيفة مستشار في وزارة الثقافة
التي أمضيت فيها 23 عاماً قبل أن أحال إلي التقاعد


الإمام سفيان الثوري

هو سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري
توفي والده وهو دون التاسعة من عمره واعتنت به والدته خير اعتناء
فوجهته لدراسة الحديث في المسجد ويروى أن والدته
كانت تغزل بمغزلها ذات يوم وباعت ما غزلته بعشرة دراهم
ثم دعت إليها ابنها سفيان وقالت :-
(( يا سفيان هذه عشرة دراهم اذهب أطلب بها الحديث
في المسجد ثم انظر يا بني إن وجدت أثرا لما تعلمته
على عقلك وقلبك وعملك فتعال أعطك عشرة دراهم أخرى
حتى تطلب بها العلم وان لم تجد أثرا لذلك فاترك العلم يا بني
فانه يأبى أن يكون إلا لمخلص ))
كان- رحمه الله تعالى- شديد الزهد
لا يقبل شيئا من أحد معتمدا على كسب يده
فكان إذا احتاج إلى المال ينقض جذوع بيته ويبيعه
فإذا حصل عل المال أعاد بناء السقف
كل ذلك مخافة أن يسأل أحدا
يروى أن رجلا دخل عليه فحدثه بحديث لم يسمعه
وهو على فراش المرض فأخرج لوحا من تحت سريره
وأخذ يكتب الحديث فقيل له :-
(( وأنت على هذه الحالة ؟؟ ))
قال :- (( لئن ألقى الله عز وجل وأنا أعلم هذا الحديث
خير من أن ألقاه وأنا لا أعلمه ))
وظل يدعو ويبتهل حتى مات
(( عالم رباني ,,,,, ))
كان يقول دائما :-
(( إن أفضل طريقة للتنبؤ بالمستقبل ,,,, هي أن نصنعه ))



تشارلز ديكنز

ولد تشارلز جون هوفام ديكنز (1812_1870)
في بورتسماوث في جنوب انجلترا.
كان ابوه كاتبا في مكتب قسم الرواتب في البحرية الملكية ,
رجل سليم الطوية لكنه غير مسؤول وسيء جدا
في ادارة ماله. امضى ديكنز بعض سنين طفولية سعيدة
في كنت ,
لكن حين انتقلت العائلة الى لندن نتجت عن مشاكل ابيه المالية
سجن ابيه بسبب الدين في سجن مارشالسي ,
وفي سن الثانية عشرة أرسل ديكنز إلى العمل في مصنع
أثرت ذكريات مريرة من وقته غير السعيد هذا بعمق
على الكثير من كتاباته .
فيما بعد كان قادرا على العودة إلى المدرسة
لبضع سنين وبعد وقت ليعمل كصبي مكتب,
أصبح صحفيا يكتب لصحف مختلفة.
في هذه السنين المبكرة عرف ديكنز لندن جيدا
الى حد مفرط -
كل طرقها السريعة وممراتها,
ميادينها وأسواقها وحدائقها,
وكانت هذه المعرفة هي التي استعملها استعمالا جيداً جدا
في رواياته.


الإمام الشافعي رحمه الله

نشأ يتيمًا في حجر أمّه في قلّة من العيش، وضيق حال،
وكان في صباه يجالس العلماء،
ويكتب ما يفيده في علوم الفقه والاحاديث النبوية ونحوها،
حتى ملأ منها خبايا،
وقد كان الشافعي في ابتداء أمره يطلب الشعر
وأيام العرب والأدب،
ثم اتّجه نحو تعلّم الفقه فقصد
مجالسة الزنجي مسلم بن خالد الذي كان مفتي مكة.
ثم رحل الشافعي من مكّة إلى المدينة قاصدًا الأخذ
عن أبي عبد الله مالك بن أنس رحمه الله،
ولمّا قدم عليه قرأ عليه الموطّأ حفظًا،
فأعجبته قراءته ولازمه،
وكان للشافعيّ رحمه الله حين أتى مالكًا ثلاث عشرة سنة
ثم نزل باليمن.
واشتهر من حسن سيرته، وحمله الناس على السنة،
والطرائق الجميلة أشياء كثيرة معروفة.
ثم ترك ذلك وأخذ في الاشتغال بالعلوم،
ورحل إلى العراق وناظر محمد بن الحسن وغيرَه؛
ونشر علم الحديث ومذهب أهله،
ونصر السنة وشاع ذكره وفضله وطلب منه عبد الرحمن بن مهدي
إمام أهل الحديث في عصره أن يصنّف كتابًا في أصول الفقه
فصنّف كتاب الرسالة،
وهو أول كتاب صنف في أصول الفقه،
وكان عبد الرحمن ويحيى بن سعيد القطّان يعجبان به،
وقيل أنّ القطّان وأحمد بن حنبل كانا يدعوان للشافعيّ
في صلاتهما.
وصنف في العراق كتابه القديم ويسمى كتاب الحجة،
ويرويه عنه أربعة من جلّ أصحابه،
وهم أحمد بن حنبل، أبو ثور،
الزعفراني والكرابيسي.
ثم خرج إلى مصر سنة تسع وتسعين ومائة -
وقيل سنة مائتين- وصنّف كتبه الجديدة كلها بمصر،
وسار ذكره في البلدان،
وقصده الناس من الشام والعراق واليمن وسائر النواحي
لأخذ العلم عنه وسماع كتبه الجديدة وأخذها عنه.
وساد أهل مصر وغيرهم وابتكر كتبًا لم يسبق إليها
منها أصول الفقه،
ومنها كتاب القسامة،
وكتاب الجزية، وقتال أهل البغي وغيرها


الزعيم ال**** جمال عبد الناصر

لم يكد يبلغ الثامنة من عمره حتى تُوفيت أمه
في (18 رمضان 1344 هـ / 2 أبريل 1926)
وهي تضع مولودها الرابع "شوقي"،
وكان عمه "خليل"، الذي يعمل موظفا بالأوقاف في القاهرة
متزوجاً منذ فترة، ولكنه لم يرزق بأبناء،
فوجد في أبناء أخيه أبوته المفتقدة وحنينه الدائم إلى الأبناء؛
فأخذهم معه إلى القاهرة؛
ليقيموا معه حيث يوفر لهم الرعاية والاستقرار بعد وفاة أمهم.
وبعد أكثر من سبع سنوات على وفاة السيدة "فهيمة"
تزوج عبد الناصر من السيدة "عنايات مصطفى"
في مدينة السويس وذلك سنة 1933،
ثم ما لبث أن تم نقله إلى القاهرة ليصبح مأمورا للبريد في حي
"الخرنفش" بين الأزبكية والعباسية؛
حيث استأجر بيتا يملكه أحد اليهود المصريين،
فانتقل مع إخوته للعيش مع أبيهم،
بعد أن تم نقل عمه "خليل" إلى إحدى القرى بالمحلة الكبرى،
وكان في ذلك الوقت طالبًا في الصف الأول الثانوي.



جبران خليل جبران.

قليلون جدا من لم يسمعوا بـ "جبران" حول العالم،
والأقل منهم من لم يسمعوا بكتاب "النبي".
وهذا الكتاب يختصر بالفعل فلسفة جبران ونظرته
إلى الكون والحياة.
كأن قدر كل عظماء العالم من فلاسفة ومفكرين
ان يعانوا الآلام النفسية والجسدية في سبيل
بلوغ الغاية القصوى واكتشاف أسرار الحياة والمعرفة.
ولد هذا الفيلسوف والأديب والشاعر والرسام من أسرة صغيرة
فقيرة في بلدة بشري في 6 كانون الثاني 1883.
كان والده خليل جبران الزوج الثالث لوالدته كميلة رحمة
التي كان لها ابن اسمه بطرس من زواج سابق
ثم أنجبت جبران وشقيقتيه مريانا وسلطانة .
كان والد جبران راعيا للماشية،
ولكنه صرف معظم وقته في السكر
ولم يهتم بأسرته التي كان على زوجته كميلة،
وهي من عائلة محترمة وذات خلفية دينية،
ان تعتني بها ماديا ومعنويا وعاطفيا.
ولذلك لم يرسل جبران إلى المدرسة،
بل كان يذهب من حين إلى آخر إلى كاهن البلدة
الذي سرعان ما أدرك جديته وذكاءه فانفق الساعات
في تعليمه الأبجدية والقراءة والكتابة
مما فتح أمامه مجال المطالعة والتعرف إلى التاريخ والعلوم والآداب.
وفي العاشرة من عمره وقع جبران عن إحدى صخور وادي قاديشا
وأصيب بكسر في كتفه اليسرى ،
عانى منه طوال حياته.
لم يكف العائلة ما كانت تعانيه من فقر وعدم مبالاة من الوالد،
حتى جاء الجنود العثمانيون يوم (1890)
والقوا اقبض عليه أودعوه السجن، وباعوا منزلهم الوحيد،
فاضطرت العائلة إلى النزول عند بعض الأقرباء.
ولكن الوالدة قررت ان الحل الوحيد لمشاكل العائلة
هو الهجرة إلى الولايات المتحدة سعيا وراء حياة أفضل.
عام 1894 خرج خليل جبران من السجن،
وكان محتارا في شأن الهجرة،
ولكن الوالدة كانت قد حزمت أمرها،
فسافرت العائلة تاركة الوالد وراءها.
ووصلوا إلى نيويورك في 25 حزيران 1895 ومنها
انتقلوا إلى مدينة بوسطن حيث كانت تسكن اكبر جالية
لبنانية في الولايات المتحدة.
وبذلك لم تشعر الوالدة بالغربة،
بل كانت تتكلم اللغة العربية مع جيرانها،
وتقاسمهم عاداتهم اللبنانية التي احتفظوا بها.
اهتمت الجمعيات الخيرية بإدخال جبران إلى المدرسة،
في حين قضت التقاليد بأن تبقى شقيقتاه في المنزل،
في حين بدأت الوالدة تعمل كبائعة متجولة في شوارع بوسطن
على غرار الكثيرين من أبناء الجالية.
وقد حصل خطأ في تسجيل اسم جبران في المدرسة
وأعطي اسم والده،
وبذلك عرف في الولايات المتحدة باسم "خليل جبران".
وقد حاول جبران عدة مرات تصحيح هذا الخط
فيما بعد إلا انه فشل.
ولكن الأيام لم تدع جبران وشأنه، فقد أخذ السل ينهش رئتي
أخته سلطانه، فتوفيت،
ولم يكتف بهذا بل تعداها إلى أمه وأخته،
فأخذهم أخذ عزيز مقتدر،
ولم يبق له من أسرته إلى أخته (مريانا)
والتي جعلت من إبرتها صديقة لها،
تتقوت منها ما يسد رمقها ورمق أخيها،
وما تستعين به على شظف العيش كدفع أقساط الغاز والإيجار،
وبين النجاح والفشل مضى على معرض جبران بضعة أيام
ولم تذكره الصحف إلا تنويها،
وازدحم معرضه بالزائرين ولكنه لم يبع منه ولا لوحة واحدة.
وجبران يكثر في رسوماته
من ذكر الموت والألم وسبب هذا كما جاء على لسانه:
(لأن الموت كان نصيبي الأكبر من الحياة حتى اليوم،
فبين الرابع من نيسان سنة 1902
والثامن والعشرين من حزيران سنة 1903 فقدت أختي الصغرى،
ثم أخي الأكبر ثم أمي).


لإمام أبو الحسن الندوي .

هو الداعية الكبير الشيخ أبو الحسن الندوي صاحب
كتاب (( ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين ؟؟ ))
توفي والده وهو في التاسعة من عمره تعلم في دار العلوم
بالهند (( ندوة العلماء ))
والتحق بمدرسة الشيخ أحمد علي في لاهور حيث تخصص
في علم التفسير ومنذ تخرجه أصبح شعلة للنشاط الإسلامي
سواء في الهند أو خارجها
حيث يعد من أشهر علماء المسلمين في الهند
وقد قال الشيخ القرضاوي في نعيه :-
(( إن الشيخ الندوي كان يتمتع بخمس صفات تميزه عن غيره
من العلماء فهو إمام رباني إسلامي قرآني محمدي عالمي
,, فأما أنه رباني فلأن سلف الأمة قد أجمعوا على أن الرباني
هو من يعلم ويعمل ويعلِم وهي الصفات الثلاث
التي كان يتحلى بها الشيخ
وأما أنه إسلامي فلأن الإسلام كان محور حياته ومرجعه
في كل القضايا والدافع الذي يدفعه إلى الحركة والعمل والسفر
والكتابة ساعيا لأن يقوي الجبهة الداخلية الإسلامية في مواجهة
الغزو الفكري الخارجي عن طريق تربية الفرد باعتباره اللبنة
الأساسية في بناء الجماعة المسلمة
وأما أنه قرآني فلأن القرآن هو مصدره الأول
الذي يستمد منه ويعتمد عليه ويرجع إليه ويستمتع به ويعيش
في رحابه ويستخرج منه اللآلئ والجواهر
وأما أنه محمدي فليس لمجرد أنه من نسل الإمام
الحسن حفيد الرسول صلى الله عليه وسلم
بل لأنه جعل من الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام أسوته
في هديه وسلوكه وحياته كلها واتخذ سيرته نبراسا له
في تعبده وزهده وإعراضه عن زخارف الدنيا وزينتها
فهو في الخلف يعيش عيشة السلف ))
وله مواقف لا تنسى منها أنه ذهب إلى دولة قطر
وقد كان يشكو من قلة موارد (( دار العلوم ))
بندوة العلماء فاقترح عليه بعض الأخوان زيارة بعض الشيوخ
وكبار التجار ليشرح لهم ظروف الدار وطلب العون
منهم
فقال :- (( لا أستطيع أن أفعل ذلك ))
فسئل :- (( لماذا ؟؟؟ ))
فقال :- (( إن هؤلاء القوم مرضى ومرضهم حب الدنيا
ونحن أطباؤهم فكيف يستطيع الطبيب أن يداوي مريضه
إذا مد يده إليه يطلب عونه ؟؟؟ ))
فقيل له :-
(( أنت لا تطلب لنفسك أنت تطلب للدار ومعلميها وتلاميذها
حتى تستمر وتبقى ))
فقال :-
(( هؤلاء لا يفرقون بين ما تطلبه لنفسك وما تطلبه لغيرك ما دمت أنت الطالب وأنت الآخذ )) ,,
فقلنا له :-
(( ابق معنا إلى العشر الأواخر ونحن نقوم عنك بمهمة الطلب وكنافي رمضان ))
فقال :-
(( إن لي برنامجا في العشر الأواخر لا أحب أن أنقضه أو
أتخلى عنه لأي سبب , إنها فرصة لأخلو بنفسي وربي ))
وقبل صلاة الجمعة في العشر الأواخر من رمضان
توضأ الشيخ واستعد للصلاة وشرع يقرأ بسورة الكهف
فوافاه الأجل في مساء نفس اليوم
وجرى دفنه في مقبرة أسرته بالقرية



تلك ايها الاخوة الاعزاء نبذة قدتكون مختصرة عن ايتام
في تاريخنا المعاصرفي سرد وعرض لاحياتهم
وكيف كانت أحلامهم وطموحاتهم نحو المستقبل



هذا الموضوع منقول من موضوعين مختلفين ولكن تمت به بعض الإضافات فى التنسيق والصور ودمجهما ببعض بهذا الشكل كنوع من اللمسه الشخصيه ولتصبح اكثر دسامه للقارىء .. والتركيز كان فى اختيار موضوع شيق اشارك به فى المسابقه وأيضاً يفيد الجميع وسيتجدد ان شاء الله ..


شكراً لتواجدكم هنــا وحيث أنتم




منقول








عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! P_1597e7nxy1
عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! 1557228125161
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.spacepoweriq.net
دراج الشبح
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت
دراج الشبح


الأوسمة :
ذكر عدد الرسائل : 43549
العمر : 23
الإقامة : ليبيا
الدولة : عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! Lybia
الجنسية : عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! Lybian
تاريخ التسجيل : 12/09/2016
السٌّمعَة : 50

عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! Empty
مُساهمةموضوع: رد: عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !!   عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 14, 2019 5:53 am


بارك الله فيك
على مجهودك الرائع

لك مني كل شكر وتقدير
بإنتظار جديدك‏‎









عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! P_1649f171j0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كازوها
مشرفة منتدى الأنمي القديم
مشرفة منتدى الأنمي القديم
كازوها


الأوسمة :
عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! 1434606867371عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 65926
العمر : 36
الإقامة : العـــراق
الدولة : عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! Iraq
الجنسية : عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! Iraqy
تاريخ التسجيل : 05/02/2009
السٌّمعَة : 48

عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! Empty
مُساهمةموضوع: رد: عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !!   عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 21, 2021 6:29 pm

يعطيك العافية غاليتي ويبارك فيك
على مجهودك الرائع








عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! P_2192hjtyz1

شوفوا مشاركاتي عيني عيني ☺️ عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! P_844lpawx1
شوفوا مشاركاتي شلون حلوات عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! P_1143yz4n41
شوفوا مشاركاتي يابة شلون صارو عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! P_2141nss8x1
شوفوا مشاركاتي شلون حلوات عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! P_2142c52dp1
شوفوا مشاركاتي عيني عيني ☺️ عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! P_2174ts6cj1
شوفوا مشاركاتي شلون صارو عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! P_218316oao1
شوفوا مشاركاتي يابة يخبلن عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! P_2183qitls1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اطياف حائرة
مشرفة مطبخ سبيس باور
مشرفة مطبخ سبيس باور
اطياف حائرة


الأوسمة :
عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! 1434607027571عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 37794
العمر : 63
الإقامة : بين الاطياف
الدولة : عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! Iraq
الجنسية : عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! Iraqy
تاريخ التسجيل : 10/03/2013
السٌّمعَة : 42

عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! Empty
مُساهمةموضوع: رد: عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !!   عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! Icon_minitimeالخميس ديسمبر 23, 2021 4:26 pm

بارك الله فيك









عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! P_220461opy1
شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا

عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اطياف حائرة
مشرفة مطبخ سبيس باور
مشرفة مطبخ سبيس باور
اطياف حائرة


الأوسمة :
عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! 1434607027571عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 37794
العمر : 63
الإقامة : بين الاطياف
الدولة : عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! Iraq
الجنسية : عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! Iraqy
تاريخ التسجيل : 10/03/2013
السٌّمعَة : 42

عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! Empty
مُساهمةموضوع: رد: عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !!   عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! Icon_minitimeالخميس ديسمبر 23, 2021 11:30 pm

بارك الله فيك









عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! P_220461opy1
شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا

عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اطياف حائرة
مشرفة مطبخ سبيس باور
مشرفة مطبخ سبيس باور
اطياف حائرة


الأوسمة :
عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! 1434607027571عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 37794
العمر : 63
الإقامة : بين الاطياف
الدولة : عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! Iraq
الجنسية : عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! Iraqy
تاريخ التسجيل : 10/03/2013
السٌّمعَة : 42

عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! Empty
مُساهمةموضوع: رد: عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !!   عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! Icon_minitimeالأحد ديسمبر 26, 2021 8:48 pm

بارك الله فيك









عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! P_220461opy1
شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا

عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !! I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عـظماء بلا مـدارس و أيتام غيروا التاريخ !!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مئة من عظماء امة الاسلام غيروا مجرى التاريخ
»  ابتسامات من التاريخ
» مسلمون غيروا وجه البشرية..
» نساء فى التاريخ
» أعظم اسم في التاريخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: المنتديات العامة :: المنتدى العام :: مواضيع التحدي-
انتقل الى: