yuosof مشرف سابق
عدد الرسائل : 486 العمر : 31 الإقامة : مواطن الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 30/03/2010 السٌّمعَة : 0
| موضوع: موضوع يتعلق بحياة ابليس الإثنين أبريل 12, 2010 4:32 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اقدم لكم اليوم <BLOCKQUOTE class="postcontent restore"> [center] السؤال : إذا كان الجن يعيشون ويموتون, فهل يعني ذلك أن إبليس قد مات، أم أنه ما يزال حيا؟. الجواب ) الحمد للهإنّ من سُنة الله في خلق الإنسان أنيبتليه ويختبره ، لِيُمَحِّصه ، قال تعالى : (وَلِيَبْتَلِيَ اللَّهُ مَا فِيصُدُورِكُمْ وَلِيُمَحِّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِالصُّدُورِ ) آل عمران / 154 . وكان مما ابتلانا الله به ، إبليس - لعنه الله - ، فجعله الله من المنظرين إلى وقت معلوم ، يصدّ عن الخير ويأمر بالشر ، وينهى عنالمعروف ويأمر بالمنكر ، فصدّقه من صدّقه ، واتبعه خلق كثير من بني آدم ، فضلَّوأَضَلَّ ، وكان إبليس قد تعهد بأن يفعل ذلك : قال تعالى : ( وَإِذْ قُلْنَالِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلا إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُلِمَنْ خَلَقْتَ طِينًا * قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّلَئِنْ أَخَّرْتَنِي إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلاقَلِيلا * قَالَ اذْهَبْ فَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَاؤُكُمْجَزَاءً مَوْفُورًا * وَاسْتَفْزِزْ مَنْ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَوَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِوَالأَولادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمْ الشَّيْطَانُ إِلا غُرُورًا * إِنَّعِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ وَكَفَى بِرَبِّكَ وَكِيلا ) الإسراء / 61 - 65 . وقال تعالى : ( وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّقُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُنْمِنْ السَّاجِدِينَ * قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَأَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ * قَالَفَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَنْ تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَمِنْ الصَّاغِرِينَ * قَالَ أَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ * قَالَ إِنَّكَمِنْ الْمُنظَرِينَ * قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَالْمُسْتَقِيمَ * ثُمَّ لآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْوَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ * قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَدْحُورًا لَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ لأَمْلأَنَّجَهَنَّمَ مِنْكُمْ أَجْمَعِينَ ) الأعراف / 11 - 18 . ويدلُّ ظاهر هذه الآياتوغيرها أن إبليس - لعنه الله - أنظرهُ الله إلى أجل ، والإنظار معناه التأخير ،فأخرَّه الله إلى يوم معلوم عنده ، لا يعلمه غيره ، وكان إبليس قد سأل الله أنيؤخره ، قال تعالى : ( قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ * قَالَفَإِنَّكَ مِنْ الْمُنظَرِين * إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُوم ) ص / 80 - 82 . وقد اختلف العلماء في قوله تعالى ( إلى يوم الوقت المعلوم ) : · فمنهم منقال : أنه يوم البعث ، عند النفخة الثانية . · ومنهم من قال : أنه أجل إبليسالمكتوب له . وذهب أكثر أهل العلم : أن المقصود بيوم الوقت المعلوم ، هو يوم موتجميع الخلائق وفنائها عند النفخة الأولى ، وليس النفخة الثانية ، وقالوا : لأنه بعدالبعث - النفخة الثانية في الصور - لا يكون هناك موت ، قال تعالى : ( وَنُفِخَ فِيالصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ إِلا مَنْ شَاءَاللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ ) الزمر / 68 . قال البيضاوي في تفسيره : " إلى يوم الوقت المعلوم : المسمى فيه أجلك عند الله، أو انقراض الناس كلهم وهو النفخة الأولى عند الجمهور " تفسير البيضاوي ( 3 / 370 ) . قال القرطبي رحمه الله في تفسير هذه الآية : " قال ابن عباس : أراد بهالنفخة الأولى . أي حين تموت الخلائق . وقيل : الوقت المعلوم الذي استأثر اللهبعلمه ويجهله إبليس فيموت إبليس ثم يُبعَث ؛ قال الله تعالى : ( كل من عليها فان ) " تفسير القرطبي ( 10 / 27 ) . وروى الطبري في تفسيره عن السُدِّي : " ( قال ربفأنظرني إلى يوم يبعثون * قال فإنك من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم ) : فلميُنْظِرهُ إلى يوم البعث ولكن أنظره إلى يوم الوقت المعلوم ، وهو يوم ينفخ في الصورالنفخة الأولى فصعق من في السموات ومن في الأرض فمات " ( 8 / 132 ) . قال الإمامالشوكاني في تفسير هذه الآيات : " .. ( إلى يوم الوقت المعلوم ) : الذى قَدَّرَهُالله لفناء الخلائق وهو عند النفخة الآخرة ، وقيل هو النفخة الأولى . قيل إنما طلبإبليس الإنظار إلى يوم البعث ليتخلص من الموت لأنه إذا أنظر إلى يوم البعث لم يمتقبل البعث وعند مجىء البعث لا يموت فحينئذ يتخلص من الموت فأجيب بما يبطل مرادهوينقض عليه مقصده وهو الإنظار إلى يوم الوقت المعلوم وهو الذى يعلمه الله ولا يعلمهغيره " فتح القدير ( 4 / 446 ) . فهذا يدل على أن إبليس - لعنه الله - ما يزالحياً ، وأنه ما يزال يُفسد في الأرض ويُضِّل الناس عن سبيل الله . وأنه ليس مُخلداًإلى يوم القيامة ، بل له أجل سوف يموت فيه ، والله أعلم بهذا الأجل ، قال تعالى : ( كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ المَوْت ) وقال تعالى : ( كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍوَيَبْقَى وَجهُ رَبِّكَ ذُو الجَلاَلِ وَالإِكْرَام ) . وأيضاً فقد جاء مايَدُلُّ على أن إبليس - لعنه الله - كان حيّاً في زمن النبي صلى الله عليه وسلم : · ظهور إبليس يوم بدر على هيئة سراقة بن مالك ، قال الله تعالى : ( وَإِذْزَيَّنَ لَهُمْ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لا غَالِبَ لَكُمْ الْيَوْمَمِنْ النَّاسِ وَإِنِّي جَارٌ لَكُمْ فَلَمَّا تَرَاءَتْ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَىعَقِبَيْهِ وَقَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكُمْ إِنِّي أَرَى مَا لا تَرَوْنَ إِنِّيأَخَافُ اللَّهَ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) الأنفال / 48 . قال ابن كثير فيتفسير هذه الآية : " حَسَّنَ لهم - لعنه الله - ماجاؤا له وما همّوا به ، وأطمعهمأنه لا غالب لهم اليوم من الناس ، ونفى عنهم الخشية من أن يؤتوا في ديارهم من عدوهمبني بكر فقال إني جار لكم ، وذلك أنه تبدى لهم في صورة سراقة بن مالك بن جعشم سيدبني مدلج كبير تلك الناحية . وكل ذلك منه كما قال تعالى عنه : ( يعدهم ويمنيهم ومايعدهم الشيطان إلا غرورا ) . قال ابن جريج : قال ابن عباس رضي الله عنه في هذهالآية : لمّا كان يوم بدر سار إبليس برايته وجنوده مع المشركين وألقى في قلوبالمشركين أن أحدا لن يغلبكم وإني جار لكم فلما التقوا ونظر الشيطان إلى إمدادالملائكة نكص على عقبيه - رجع مدبراً - وقال إني أرى ما لا ترون .. الآية " تفسيرابن كثير ( 2 / 318 ) . · وأيضاً ظهوره - لعنه الله - يوم أُحد ، جاء في الحديثالصحيح عن عائشة رضي الله عنها قالت : " لَمَّا كَانَ يَوْمَ أُحُدٍ هُزِمَالْمُشْرِكُونَ فَصَاحَ إِبْلِيسُ : أَيْ عِبَادَ اللَّهِ أُخْرَاكُمْ . فَرَجَعَتْأُولاهُمْ فَاجْتَلَدَتْ هِيَ وَأُخْرَاهُمْ ، فَنَظَرَ حُذَيْفَةُ فَإِذَا هُوَبِأَبِيهِ الْيَمَانِ فَقَالَ أَيْ عِبَادَ اللَّهِ أَبِي أَبِي فَوَاللَّهِ مَااحْتَجَزُوا حَتَّى قَتَلُوهُ فَقَالَ حُذَيْفَةُ غَفَرَ اللَّهُ لَكُمْ . قَالَعُرْوَةُ : فَمَا زَالَتْ فِي حُذَيْفَةَ مِنْهُ بَقِيَّةُ خَيْرٍ حَتَّى لَحِقَبِاللَّهِ " رواه البخاري برقم 3047 . · وقد جاء في الأحاديث الصحيحة أنه عليهالصلاة والسلام رأى إبليس ، جاء في الحديث الصحيح عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : " قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَمِعْنَاهُيَقُولُ : أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْكَ . ثُمَّ قَالَ : أَلْعَنُكَ بِلَعْنَة اللَّهِ، ثَلاثًا ، وَبَسَطَ يَدَهُ كَأَنَّهُ يَتَنَاوَلُ شَيْئًا . فَلَمَّا فَرَغَ مِنْالصَّلاةِ قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ قَدْ سَمِعْنَاكَ تَقُولُ فِي الصَّلاةِشَيْئًا لَمْ نَسْمَعْكَ تَقُولُهُ قَبْلَ ذَلِكَ ! وَرَأَيْنَاكَ بَسَطْتَ يَدَكَ؟! قَالَ : إِنَّ عَدُوَّ اللَّهِ إِبْلِيسَ جَاءَ بِشِهَابٍ مِنْ نَارٍلِيَجْعَلَهُ فِي وَجْهِي ، فَقُلْتُ : أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ،ثُمَّ قُلْتُ : أَلْعَنُكَ بِلَعْنَةِ اللَّهِ التَّامَّةِ فَلَمْ يَسْتَأْخِرْثَلاثَ مَرَّاتٍ . ثُمَّ أَرَدْتُ أَخْذَهُ ؛ وَاللَّهِ لَوْلا دَعْوَةُ أَخِينَاسُلَيْمَانَ لأَصْبَحَ مُوثَقًا يَلْعَبُ بِهِ وِلْدَانُ أَهْلِ الْمَدِينَةِ " رواه مسلم برقم 843 ، والنسائي برقم 1200 . وعن أبي سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ : " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَامَ فَصَلَّى صَلاةَالصُّبْحِ وَهُوَ خَلْفَهُ ، فَقَرَأَ فَالْتَبَسَتْ عَلَيْهِ الْقِرَاءَةُ ،فَلَمَّا فَرَغَ مِنْ صَلاتِهِ قَالَ : لَوْ رَأَيْتُمُونِي وَإِبْلِيسَفَأَهْوَيْتُ بِيَدِي فَمَا زِلْتُ أَخْنُقُهُ حَتَّى وَجَدْتُ بَرْدَ لُعَابِهِبَيْنَ إِصْبَعَيَّ هَاتَيْنِ الإِبْهَامِ وَالَّتِي تَلِيهَا ، وَلَوْلا دَعْوَةُأَخِي سُلَيْمَانَ لأَصْبَحَ مَرْبُوطًا بِسَارِيَةٍ مِنْ سَوَارِي الْمَسْجِدِيَتَلاعَبُ بِهِ صِبْيَانُ الْمَدِينَةِ فَمَنْ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ لايَحُولَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْقِبْلَةِ أَحَدٌ فَلْيَفْعَلْ " رواه أحمد برقم 11354 . · وعن جابر رضي الله عنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " إِنَّعَرْشَ إِبْلِيسَ عَلَى الْبَحْرِ فَيَبْعَثُ سَرَايَاهُ فَيَفْتِنُونَ النَّاسَفَأَعْظَمُهُمْ عِنْدَهُ أَعْظَمُهُمْ فِتْنَةً " رواه مسلم برقم 5031 ، وأحمد برقم 1427 . فإبليس عليه لعنة الله ما زال حياً ، وسيموت في الوقت المعلوم الذي أنظره الله إليه ، وهو على الراجح من قول أهل العلم : يوم النفخة الأولى . والله تعالىأعلم . الإسلام سؤال وجوابالشيخ محمد صالح المنجد اخوكم في الله yuosof [center] [/center] [/center] </BLOCKQUOTE> وجزاكم الله خيرا | |
|
new moon قمر المنتدى
الأوسمة : عدد الرسائل : 8145 العمر : 32 الإقامة : سوريا الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 25/10/2009 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: موضوع يتعلق بحياة ابليس الثلاثاء أبريل 13, 2010 10:31 pm | |
| | |
|
أرجــوان صديق ذهبي
الأوسمة : عدد الرسائل : 2237 العمر : 33 الإقامة : ممـلكة الانسانــيهـ الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 24/12/2009 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: موضوع يتعلق بحياة ابليس الأربعاء أبريل 14, 2010 1:54 am | |
| | |
|
الليدي لين نائبة المدير العام
الأوسمة : عدد الرسائل : 56848 تاريخ التسجيل : 18/02/2008 السٌّمعَة : 141
| موضوع: رد: موضوع يتعلق بحياة ابليس الأربعاء أبريل 14, 2010 4:11 pm | |
| | |
|
السنفورة ناني شمس المنتدى
الأوسمة : عدد الرسائل : 9687 العمر : 27 الإقامة : في بلادي الحبيبة الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 02/04/2010 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: موضوع يتعلق بحياة ابليس الأربعاء أبريل 14, 2010 4:54 pm | |
| جزاك الله خيرا مشكور اخي بارك الله فيك | |
|
yuosof مشرف سابق
عدد الرسائل : 486 العمر : 31 الإقامة : مواطن الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 30/03/2010 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: موضوع يتعلق بحياة ابليس الأربعاء أبريل 21, 2010 6:34 pm | |
| شكرررررررا لكم على المرور الطيب اخوكم في الله yuosof | |
|
XKIRAX صديق ذهبي
الأوسمة : عدد الرسائل : 2064 العمر : 30 الإقامة : في الغابه الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 10/12/2009 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: موضوع يتعلق بحياة ابليس الخميس أبريل 22, 2010 11:43 pm | |
| مشكور اخي على الموضوع ^^ بـــــــركــــــــــــ الله فــــــــك | |
|
قطرة ندى صديق ذهبي
الأوسمة : عدد الرسائل : 2413 العمر : 31 الإقامة : مدينــ? الآحـــ?زان? الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 24/08/2009 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: موضوع يتعلق بحياة ابليس الجمعة أبريل 23, 2010 10:14 am | |
| جــــــــــزاك الله الجنــــــــه
مشكوووووووور على الموضوع | |
|