منتديات سبيس باور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

 ﺹ ﻭَﺍﻟْﻘُﺮْﺁَﻥِ ﺫِﻱ ﺍﻟﺬِّﻛْﺮِ ‏( 1

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دراج الشبح
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت
دراج الشبح


الأوسمة :
ذكر عدد الرسائل : 44273
العمر : 25
الإقامة : ليبيا
الدولة : ﺹ ﻭَﺍﻟْﻘُﺮْﺁَﻥِ ﺫِﻱ ﺍﻟﺬِّﻛْﺮِ ‏( 1  Lybia
الجنسية : ﺹ ﻭَﺍﻟْﻘُﺮْﺁَﻥِ ﺫِﻱ ﺍﻟﺬِّﻛْﺮِ ‏( 1  Lybian
تاريخ التسجيل : 12/09/2016
السٌّمعَة : 60

ﺹ ﻭَﺍﻟْﻘُﺮْﺁَﻥِ ﺫِﻱ ﺍﻟﺬِّﻛْﺮِ ‏( 1  Empty
مُساهمةموضوع: ﺹ ﻭَﺍﻟْﻘُﺮْﺁَﻥِ ﺫِﻱ ﺍﻟﺬِّﻛْﺮِ ‏( 1    ﺹ ﻭَﺍﻟْﻘُﺮْﺁَﻥِ ﺫِﻱ ﺍﻟﺬِّﻛْﺮِ ‏( 1  Emptyالسبت مايو 28, 2022 2:05 am




ﻭَﺍﻟْﻘُﺮْﺁَﻥِ ﺫِﻱ ﺍﻟﺬِّﻛْﺮِ ‏( 1 ‏)
ﺹ ﻭَﺍﻟْﻘُﺮْﺁﻥِ ﺫِﻱ ﺍﻟﺬِّﻛْﺮِ
ﻗَﺪْ ﺍِﺧْﺘَﻠَﻒَ ﺍﻟْﻤُﻔَﺴِّﺮُﻭﻥَ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺤُﺮُﻭﻑ ﺍﻟْﻤُﻘَﻄَّﻌَﺔ ﺍﻟَّﺘِﻲ ﻓِﻲ ﺃَﻭَﺍﺋِﻞ ﺍﻟﺴُّﻮَﺭ ﻓَﻤِﻨْﻬُﻢْ ﻣَﻦْ
ﻗَﺎﻝَ ﻫِﻲَ ﻣِﻤَّﺎ ﺍِﺳْﺘَﺄْﺛَﺮَ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺑِﻌِﻠْﻤِﻪِ ﻓَﺮَﺩُّﻭﺍ ﻋِﻠْﻤﻬَﺎ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻭَﻟَﻢْ ﻳُﻔَﺴِّﺮْﻫَﺎ ﺣَﻜَﺎﻩُ
ﺍﻟْﻘُﺮْﻃُﺒِﻲّ ﻓِﻲ ﺗَﻔْﺴِﻴﺮﻩ ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲ ﺑَﻜْﺮ ﻭَﻋُﻤْﺮ ﻭَﻋُﺜْﻤَﺎﻥ ﻭَﻋَﻠِﻲّ ﻭَﺍﺑْﻦ ﻣَﺴْﻌُﻮﺩ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪ
ﻋَﻨْﻬُﻢْ ﺃَﺟْﻤَﻌِﻴﻦَ ﻭَﻗَﺎﻟَﻪُ ﻋَﺎﻣِﺮ ﺍﻟﺸَّﻌْﺒِﻲّ ﻭَﺳُﻔْﻴَﺎﻥ ﺍﻟﺜَّﻮْﺭِﻱّ ﻭَﺍﻟﺮَّﺑِﻴﻊ ﺑْﻦ ﺧَﻴْﺜَﻢ ﻭَﺍﺧْﺘَﺎﺭَﻩُ
ﺃَﺑُﻮ ﺣَﺎﺗِﻢ ﺑْﻦ ﺣِﺒَّﺎﻥ . ﻭَﻣِﻨْﻬُﻢْ ﻣَﻦْ ﻓَﺴَﺮَّﻫَﺎ ﻭَﺍﺧْﺘَﻠَﻒَ ﻫَﺆُﻟَﺎﺀِ ﻓِﻲ ﻣَﻌْﻨَﺎﻫَﺎ ﻓَﻘَﺎﻝَ ﻋَﺒْﺪ
ﺍﻟﺮَّﺣْﻤَﻦ ﺑْﻦ ﺯَﻳْﺪ ﺑْﻦ ﺃَﺳْﻠَﻢ ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﻫِﻲَ ﺃَﺳْﻤَﺎﺀ ﺍﻟﺴُّﻮَﺭ . ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﻌَﻠَّﺎﻣَﺔ ﺃَﺑُﻮ ﺍﻟْﻘَﺎﺳِﻢ
ﻣَﺤْﻤُﻮﺩ ﺑْﻦ ﻋُﻤَﺮ ﺍﻟﺰَّﻣَﺨْﺸَﺮِﻱّ ﻓِﻲ ﺗَﻔْﺴِﻴﺮﻩ ﻭَﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺇِﻃْﺒَﺎﻕ ﺍﻟْﺄَﻛْﺜَﺮ ﻭَﻧُﻘِﻞَ ﻋَﻦْ ﺳِﻴﺒَﻮَﻳْﻪِ
ﺃَﻧَّﻪُ ﻧَﺺَّ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﻳُﻌْﺘَﻀَﺪ ﻟِﻬَﺬَﺍ ﺑِﻤَﺎ ﻭَﺭَﺩَ ﻓِﻲ ﺍﻟﺼَّﺤِﻴﺤَﻴْﻦِ ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲ ﻫُﺮَﻳْﺮَﺓ ﺃَﻥَّ ﺭَﺳُﻮﻝ
ﺍﻟﻠَّﻪ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻛَﺎﻥَ ﻳَﻘْﺮَﺃ ﻓِﻲ ﺻَﻠَﺎﺓ ﺍﻟﺼُّﺒْﺢ ﻳَﻮْﻡ ﺍﻟْﺠُﻤْﻌَﺔ " ﺍﻟﻢ "
ﺍﻟﺴَّﺠْﺪَﺓ , ﻭَ " ﻫَﻞْ ﺃَﺗَﻰ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﺈِﻧْﺴَﺎﻥ " ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺳُﻔْﻴَﺎﻥ ﺍﻟﺜَّﻮْﺭِﻱّ ﻋَﻦْ ﺍِﺑْﻦ ﺃَﺑِﻲ ﻧَﺠِﻴﺢ
ﻋَﻦْ ﻣُﺠَﺎﻫِﺪ ﺃَﻧَّﻪُ ﻗَﺎﻝَ : ﺍﻟﻢ ﻭَﺣﻢ ﻭَﺍﻟﻤﺺ ﻭَﺹ . ﻓَﻮَﺍﺗِﺢ ﺍِﻓْﺘَﺘَﺢَ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺑِﻬَﺎ ﺍﻟْﻘُﺮْﺁﻥ
ﻭَﻛَﺬَﺍ ﻗَﺎﻝَ ﻏَﻴْﺮﻩ ﻋَﻦْ ﻣُﺠَﺎﻫِﺪ ﻭَﻗَﺎﻝَ ﻣُﺠَﺎﻫِﺪ ﻓِﻲ ﺭِﻭَﺍﻳَﺔ ﺃَﺑِﻲ ﺣُﺬَﻳْﻔَﺔ ﻣُﻮﺳَﻰ ﺑْﻦ
ﻣَﺴْﻌُﻮﺩ ﻋَﻦْ ﺷِﺒْﻞ ﻋَﻦْ ﺍِﺑْﻦ ﺃَﺑِﻲ ﻧَﺠِﻴﺢ ﻋَﻨْﻪُ ﺃَﻧَّﻪُ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﻢ ﺍِﺳْﻢ ﻣِﻦْ ﺃَﺳْﻤَﺎﺀ ﺍﻟْﻘُﺮْﺁﻥ
ﻭَﻫَﻜَﺬَﺍ ﻭَﻗَﺎﻝَ ﻗَﺘَﺎﺩَﺓ ﻭَﺯَﻳْﺪ ﺑْﻦ ﺃَﺳْﻠَﻢ ﻭَﻟَﻌَﻞَّ ﻫَﺬَﺍ ﻳَﺮْﺟِﻊ ﺇِﻟَﻰ ﻣَﻌْﻨَﻰ ﻗَﻮْﻝ ﻋَﺒْﺪ
ﺍﻟﺮَّﺣْﻤَﻦ ﺑْﻦ ﺯَﻳْﺪ ﺑْﻦ ﺃَﺳْﻠَﻢ ﺃَﻧَّﻪُ ﺍِﺳْﻢ ﻣِﻦْ ﺃَﺳْﻤَﺎﺀ ﺍﻟﺴُّﻮَﺭ ﻓَﺈِﻥَّ ﻛُﻞّ ﺳُﻮﺭَﺓ ﻳُﻄْﻠَﻖ ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ
ﺍِﺳْﻢ ﺍﻟْﻘُﺮْﺁﻥ ﻓَﺈِﻧَّﻪُ ﻳَﺒْﻌُﺪ ﺃَﻥْ ﻳَﻜُﻮﻥ ﺍﻟﻤﺺ ﺍِﺳْﻤًﺎ ﻟِﻠْﻘُﺮْﺁﻥِ ﻛُﻠّﻪ ﻟِﺄَﻥَّ ﺍﻟْﻤُﺘَﺒَﺎﺩِﺭ ﺇِﻟَﻰ ﻓَﻬُﻢْ
ﺳَﺎﻣِﻊ ﻣَﻦْ ﻳَﻘُﻮﻝ ﻗَﺮَﺃْﺕ ﺍﻟﻤﺺ ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﺫَﻟِﻚَ ﻋِﺒَﺎﺭَﺓ ﻋَﻦْ ﺳُﻮﺭَﺓ ﺍﻟْﺄَﻋْﺮَﺍﻑ ﻟَﺎ ﻟِﻤَﺠْﻤُﻮﻉِ
ﺍﻟْﻘُﺮْﺁﻥ ﻭَﺍَﻟﻠَّﻪ ﺃَﻋْﻠَﻢ . ﻭَﻗِﻴﻞَ ﻫِﻲَ ﺍِﺳْﻢ ﻣِﻦْ ﺃَﺳْﻤَﺎﺀ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻓَﻘَﺎﻝَ ﻋَﻨْﻬَﺎ ﻓِﻲ ﻓَﻮَﺍﺗِﺢ
ﺍﻟﺴُّﻮَﺭ ﻣِﻦْ ﺃَﺳْﻤَﺎﺀ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻭَﻛَﺬَﻟِﻚَ ﻗَﺎﻝَ ﺳَﺎﻟِﻢ ﺑْﻦ ﻋَﺒْﺪ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻭَﺇِﺳْﻤَﺎﻋِﻴﻞ ﺑْﻦ ﻋَﺒْﺪ
ﺍﻟﺮَّﺣْﻤَﻦ ﺍﻟﺴُّﺪِّﻱّ ﺍﻟْﻜَﺒِﻴﺮ ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺷُﻌْﺒَﺔ ﻋَﻦْ ﺍﻟﺴُّﺪِّﻱّ ﺑَﻠَﻐَﻨِﻲ ﺃَﻥَّ ﺍِﺑْﻦ ﻋَﺒَّﺎﺱ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﻢ
ﺍِﺳْﻢ ﻣِﻦْ ﺃَﺳْﻤَﺎﺀ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺍﻟْﺄَﻋْﻈَﻢ . ﻫَﻜَﺬَﺍ ﺭَﻭَﺍﻩُ ﺍِﺑْﻦ ﺃَﺑِﻲ ﺣَﺎﺗِﻢ ﻣِﻦْ ﺣَﺪِﻳﺚ ﺷُﻌْﺒَﺔ ﻭَﺭَﻭَﺍﻩُ
ﺍِﺑْﻦ ﺟَﺮِﻳﺮ ﻋَﻦْ ﺑُﻨْﺪَﺍﺭ ﻋَﻦْ ﺍِﺑْﻦ ﻣَﻬْﺪِﻱّ ﻋَﻦْ ﺷُﻌْﺒَﺔ ﻗَﺎﻝَ ﺳَﺄَﻟْﺖ ﺍﻟﺴُّﺪِّﻱّ ﻋَﻦْ ﺣﻢ
ﻭَﻃﺲ ﻭَﺍﻟﻢ ﻓَﻘَﺎﻝَ ﻗَﺎﻝَ ﺍِﺑْﻦ ﻋَﺒَّﺎﺱ ﻫِﻲَ ﺍِﺳْﻢ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺍﻟْﺄَﻋْﻈَﻢ ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍِﺑْﻦ ﺟَﺮِﻳﺮ ﻭَﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ
ﻣُﺤَﻤَّﺪ ﺑْﻦ ﺍﻟْﻤُﺜَﻨَّﻰ ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﺃَﺑُﻮ ﺍﻟﻨُّﻌْﻤَﺎﻥ ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﺷُﻌْﺒَﺔ ﻋَﻦْ ﺇِﺳْﻤَﺎﻋِﻴﻞ ﺍﻟﺴُّﺪِّﻱّ ﻋَﻦْ ﻣَﺮَّﺓ
ﺍﻟْﻬَﻤَﺬَﺍﻧِﻲّ ﻗَﺎﻝَ : ﻗَﺎﻝَ ﻋَﺒْﺪ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻓَﺬَﻛَﺮَ ﻧَﺤْﻮﻩ . ﻭَﺣُﻜِﻲَ ﻣِﺜْﻠﻪ ﻋَﻦْ ﻋَﻠِﻲّ ﻭَﺍﺑْﻦ ﻋَﺒَّﺎﺱ
ﻭَﻗَﺎﻝَ ﻋَﻠِﻲّ ﺑْﻦ ﺃَﺑِﻲ ﻃَﻠْﺤَﺔ ﻋَﻦْ ﺍِﺑْﻦ ﻋَﺒَّﺎﺱ ﻫُﻮَ ﻗَﺴَﻢ ﺃَﻗْﺴَﻢَ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺑِﻪِ ﻭَﻫُﻮَ ﻣِﻦْ
ﺃَﺳْﻤَﺎﺀ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻭَﺭَﻭَﻯ ﺍِﺑْﻦ ﺃَﺑِﻲ ﺣَﺎﺗِﻢ ﻭَﺍﺑْﻦ ﺟَﺮِﻳﺮ ﻣِﻦْ ﺣَﺪِﻳﺚ ﺍِﺑْﻦ ﻋُﻠَﻴَّﺔ ﻋَﻦْ
ﺧَﺎﻟِﺪ ﺍﻟْﺤَﺬَّﺍﺀ ﻋَﻦْ ﻋِﻜْﺮِﻣَﺔ ﺃَﻧَّﻪُ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﻢ ﻗَﺴَﻢ .
ﻭَﺭُﻭِّﻳﻨَﺎ ﺃَﻳْﻀًﺎ ﻣِﻦْ ﺣَﺪِﻳﺚ ﺷَﺮِﻳﻚ ﺑْﻦ ﻋَﺒْﺪ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺑْﻦ ﻋَﻄَﺎﺀ ﺑْﻦ ﺍﻟﺴَّﺎﺋِﺐ ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲ
ﺍﻟﻀُّﺤَﻰ ﻋَﻦْ ﺍِﺑْﻦ ﻋَﺒَّﺎﺱ : ﺍﻟﻢ ﻗَﺎﻝَ ﺃَﻧَﺎ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺃَﻋْﻠَﻢ ﻭَﻛَﺬَﺍ ﻗَﺎﻝَ ﺳَﻌِﻴﺪ ﺑْﻦ ﺟُﺒَﻴْﺮ ﻭَﻗَﺎﻝَ
ﺍﻟﺴُّﺪِّﻱّ ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲ ﻣَﺎﻟِﻚ ﻭَﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲ ﺻَﺎﻟِﺢ ﻋَﻦْ ﺍِﺑْﻦ ﻋَﺒَّﺎﺱ ﻭَﻋَﻦْ ﻣُﺮَّﺓ ﺍﻟْﻬَﻤَﺬَﺍﻧِﻲّ ﻋَﻦْ
ﺍِﺑْﻦ ﻣَﺴْﻌُﻮﺩ ﻭَﻋَﻦْ ﻧَﺎﺱ ﻣِﻦْ ﺃَﺻْﺤَﺎﺏ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺍﻟﻢ ﻗَﺎﻝَ ﺃَﻣَّﺎ
ﺍﻟﻢ ﻓَﻬِﻲَ ﺣُﺮُﻭﻑ ﺍُﺳْﺘُﻔْﺘِﺤَﺖْ ﻣِﻦْ ﺣُﺮُﻭﻑ ﻫِﺠَﺎﺀ ﺃَﺳْﻤَﺎﺀ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ . ﻗَﺎﻝَ ﻭَﺃَﺑُﻮ
ﺟَﻌْﻔَﺮ ﺍﻟﺮَّﺍﺯِﻱّ ﻋَﻦْ ﺍﻟﺮَّﺑِﻴﻊ ﺑْﻦ ﺃَﻧَﺲ ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲ ﺍﻟْﻌَﺎﻟِﻴَﺔ ﻓِﻲ ﻗَﻮْﻟﻪ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﺍﻟﻢ ﻗَﺎﻝَ ﻫَﺬِﻩِ
ﺍﻟْﺄَﺣْﺮُﻑ ﺍﻟﺜَّﻠَﺎﺛَﺔ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺘِّﺴْﻌَﺔ ﻭَﺍﻟْﻌِﺸْﺮِﻳﻦَ ﺣَﺮْﻓًﺎ ﺩَﺍﺭَﺕْ ﻓِﻴﻬَﺎ ﺍﻟْﺄَﻟْﺴُﻦ ﻛُﻠّﻬَﺎ ﻟَﻴْﺲَ ﻣِﻨْﻬَﺎ
ﺣَﺮْﻑ ﺇِﻟَّﺎ ﻭَﻫُﻮَ ﻣِﻔْﺘَﺎﺡ ﺍِﺳْﻢ ﻣِﻦْ ﺃَﺳْﻤَﺎﺋِﻪِ ﻭَﻟَﻴْﺲَ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﺣَﺮْﻑ ﺇِﻟَّﺎ ﻭَﻫُﻮَ ﻣِﻦْ ﺁﻟَﺎﺋِﻪِ
ﻭَﺑِﻠَﺄْﻟَﺎﺋِﻪِ ﻟَﻴْﺲَ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﺣَﺮْﻑ ﺇِﻟَّﺎ ﻭَﻫُﻮَ ﻓِﻲ ﻣُﺪَّﺓ ﺃَﻗْﻮَﺍﻡ ﻭَﺁﺟَﺎﻟﻬﻢْ . ﻗَﺎﻝَ ﻋِﻴﺴَﻰ ﺍِﺑْﻦ
ﻣَﺮْﻳَﻢ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺍﻟﺴَّﻠَﺎﻡ ﻭَﻋَﺠِﺐَ : ﻓَﻘَﺎﻝَ ﺃَﻋْﺠَﺐ ﺃَﻧَّﻬُﻢْ ﻳَﻈُﻨُّﻮﻥَ ﺑِﺄَﺳْﻤَﺎﺋِﻪِ ﻭَﻳَﻌِﻴﺸُﻮﻥَ ﻓِﻲ
ﺭِﺯْﻗﻪ ﻓَﻜَﻴْﻒ ﻳَﻜْﻔُﺮُﻭﻥَ ﺑِﻪِ ﻓَﺎﻟْﺄَﻟِﻒ ﻣِﻔْﺘَﺎﺡ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻭَﺍﻟﻠَّﺎﻡ ﻣِﻔْﺘَﺎﺡ ﺍِﺳْﻤﻪ ﻟَﻄِﻴﻒ ﻭَﺍﻟْﻤِﻴﻢ
ﻣِﻔْﺘَﺎﺡ ﺍِﺳْﻤﻪ ﻣَﺠِﻴﺪ ﻓَﺎﻟْﺄَﻟِﻒ ﺁﻟَﺎﺀ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻭَﺍﻟﻠَّﺎﻡ ﻟُﻄْﻒ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻭَﺍﻟْﻤِﻴﻢ ﻣَﺠْﺪ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻭَﺍﻟْﺄَﻟِﻒ
ﺳَﻨَﺔ ﻭَﺍﻟﻠَّﺎﻡ ﺛَﻠَﺎﺛُﻮﻥَ ﺳَﻨَﺔ ﻭَﺍﻟْﻤِﻴﻢ ﺃَﺭْﺑَﻌُﻮﻥَ ﺳَﻨَﺔ . ﻫَﺬَﺍ ﻟَﻔْﻆ ﺍِﺑْﻦ ﺃَﺑِﻲ ﺣَﺎﺗِﻢ ﻭَﻧَﺤْﻮﻩ
ﺭَﻭَﺍﻩُ ﺍِﺑْﻦ ﺟَﺮِﻳﺮ ﺛُﻢَّ ﺷَﺮَﻉَ ﻳُﻮَﺟِّﻪ ﻛُﻞّ ﻭَﺍﺣِﺪ ﻣِﻦْ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟْﺄَﻗْﻮَﺍﻝ ﻭَﻳُﻮَﻓِّﻖ ﺑَﻴْﻨﻬَﺎ ﻭَﺃَﻧَّﻪُ ﻟَﺎ
ﻣُﻨَﺎﻓَﺎﺓ ﺑَﻴْﻦ ﻛُﻞّ ﻭَﺍﺣِﺪ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﻭَﺑَﻴْﻦ ﺍﻟْﺂﺧَﺮ ﻭَﺃَﻥَّ ﺍﻟْﺠَﻤْﻊ ﻣُﻤْﻜِﻦ ﻓَﻬِﻲَ ﺃَﺳْﻤَﺎﺀ ﻟِﻠﺴُّﻮَﺭِ
ﻭَﻣِﻦْ ﺃَﺳْﻤَﺎﺀ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻳُﻔْﺘَﺘَﺢ ﺑِﻬَﺎ ﺍﻟﺴُّﻮَﺭ ﻓَﻜُﻞّ ﺣَﺮْﻑ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﺩَﻝَّ ﻋَﻠَﻰ ﺍِﺳْﻢ ﻣِﻦْ
ﺃَﺳْﻤَﺎﺋِﻪِ ﻭَﺻِﻔَﺔ ﻣِﻦْ ﺻِﻔَﺎﺗﻪ ﻛَﻤَﺎ ﺍِﻓْﺘَﺘَﺢَ ﺳُﻮَﺭًﺍ ﻛَﺜِﻴﺮَﺓ ﺑِﺘَﺤْﻤِﻴﺪِﻩِ ﻭَﺗَﺴْﺒِﻴﺤﻪ ﻭَﺗَﻌْﻈِﻴﻤﻪ
ﻗَﺎﻝَ ﻭَﻟَﺎ ﻣَﺎﻧِﻊ ﻣِﻦْ ﺩَﻟَﺎﻟَﺔ ﺍﻟْﺤَﺮْﻑ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﻋَﻠَﻰ ﺍِﺳْﻢ ﻣِﻦْ ﺃَﺳْﻤَﺎﺀ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻭَﻋَﻠَﻰ ﺻِﻔَﺔ ﻣِﻦْ
ﺻِﻔَﺎﺗﻪ ﻭَﻋَﻠَﻰ ﻣُﺪَّﺓ ﻭَﻏَﻴْﺮ ﺫَﻟِﻚَ ﻛَﻤَﺎ ﺫَﻛَﺮَﻩُ ﺍﻟﺮَّﺑِﻴﻊ ﺑْﻦ ﺃَﻧَﺲ ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲ ﺍﻟْﻌَﺎﻟِﻴَﺔ ﻟِﺄَﻥَّ
ﺍﻟْﻜَﻠِﻤَﺔ ﺍﻟْﻮَﺍﺣِﺪَﺓ ﺗُﻄْﻠَﻖ ﻋَﻠَﻰ ﻣَﻌَﺎﻧِﻲ ﻛَﺜِﻴﺮَﺓ ﻛَﻠَﻔْﻈَﺔِ ﺍﻟْﺄُﻣَّﺔ ﻓَﺈِﻧَّﻬَﺎ ﺗُﻄْﻠَﻖ ﻭَﻳُﺮَﺍﺩ ﺑِﻪِ
ﺍﻟﺪِّﻳﻦ ﻛَﻘَﻮْﻟِﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ " ﺇِﻧَّﺎ ﻭَﺟَﺪْﻧَﺎ ﺁﺑَﺎﺀَﻧَﺎ ﻋَﻠَﻰ ﺃُﻣَّﺔ " ﻭَﺗُﻄْﻠَﻖ ﻭَﻳُﺮَﺍﺩ ﺑِﻬَﺎ ﺍﻟﺮَّﺟُﻞ
ﺍﻟْﻤُﻄِﻴﻊ ﻟِﻠَّﻪِ ﻛَﻘَﻮْﻟِﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ " ﺇِﻥَّ ﺇِﺑْﺮَﺍﻫِﻴﻢ ﻛَﺎﻥَ ﺃُﻣَّﺔ ﻗَﺎﻧِﺘًﺎ ﻟِﻠَّﻪِ ﺣَﻨِﻴﻔًﺎ ﻭَﻟَﻢْ ﻳَﻚُ ﻣِﻦْ
ﺍﻟْﻤُﺸْﺮِﻛِﻴﻦَ " ﻭَﺗُﻄْﻠَﻖ ﻭَﻳُﺮَﺍﺩ ﺑِﻬَﺎ ﺍﻟْﺠَﻤَﺎﻋَﺔ ﻛَﻘَﻮْﻟِﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ " ﻭَﺟَﺪَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺃُﻣَّﺔ ﻣِﻦْ ﺍﻟﻨَّﺎﺱ
ﻳَﺴْﻘُﻮﻥَ " ﻭَﻗَﻮْﻟﻪ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ " ﻭَﻟَﻘَﺪْ ﺑَﻌَﺜْﻨَﺎ ﻓِﻲ ﻛُﻞّ ﺃُﻣَّﺔ ﺭَﺳُﻮﻟًﺎ " ﻭَﺗُﻄْﻠَﻖ ﻭَﻳُﺮَﺍﺩ ﺑِﻬَﺎ
ﺍﻟْﺤِﻴﻦ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺪَّﻫْﺮ ﻛَﻘَﻮْﻟِﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ " ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻧَﺠَﺎ ﻣِﻨْﻬُﻤَﺎ ﻭَﺍﺩَّﻛَﺮَ ﺑَﻌْﺪ ﺃُﻣَّﺔ " ﺃَﻱْ ﺑَﻌْﺪ
ﺣِﻴﻦ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﺻَﺢّ ﺍﻟْﻘَﻮْﻟَﻴْﻦِ ﻗَﺎﻝَ ﻓَﻜَﺬَﻟِﻚَ ﻫَﺬَﺍ



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاورو
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
كاورو


الأوسمة :
ﺹ ﻭَﺍﻟْﻘُﺮْﺁَﻥِ ﺫِﻱ ﺍﻟﺬِّﻛْﺮِ ‏( 1  I_5b2274d1fd1ﺹ ﻭَﺍﻟْﻘُﺮْﺁَﻥِ ﺫِﻱ ﺍﻟﺬِّﻛْﺮِ ‏( 1  1434606728541ﺹ ﻭَﺍﻟْﻘُﺮْﺁَﻥِ ﺫِﻱ ﺍﻟﺬِّﻛْﺮِ ‏( 1  I_e8385f594d1

انثى عدد الرسائل : 70859
العمر : 100
الإقامة : الرمادي
الدولة : ﺹ ﻭَﺍﻟْﻘُﺮْﺁَﻥِ ﺫِﻱ ﺍﻟﺬِّﻛْﺮِ ‏( 1  Iraq
الجنسية : ﺹ ﻭَﺍﻟْﻘُﺮْﺁَﻥِ ﺫِﻱ ﺍﻟﺬِّﻛْﺮِ ‏( 1  Iraqy
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
السٌّمعَة : 187

ﺹ ﻭَﺍﻟْﻘُﺮْﺁَﻥِ ﺫِﻱ ﺍﻟﺬِّﻛْﺮِ ‏( 1  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ﺹ ﻭَﺍﻟْﻘُﺮْﺁَﻥِ ﺫِﻱ ﺍﻟﺬِّﻛْﺮِ ‏( 1    ﺹ ﻭَﺍﻟْﻘُﺮْﺁَﻥِ ﺫِﻱ ﺍﻟﺬِّﻛْﺮِ ‏( 1  Emptyالثلاثاء أغسطس 30, 2022 11:23 pm




بسم الله ماشاء الله
دوما مواضيعك تبهرنا فهي غايه في الروعة
الله يديمك ويديم ابداعك



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نطق الصمت
قمر المنتدى
قمر المنتدى
نطق الصمت


الأوسمة :
ﺹ ﻭَﺍﻟْﻘُﺮْﺁَﻥِ ﺫِﻱ ﺍﻟﺬِّﻛْﺮِ ‏( 1  1434607027571ﺹ ﻭَﺍﻟْﻘُﺮْﺁَﻥِ ﺫِﻱ ﺍﻟﺬِّﻛْﺮِ ‏( 1  I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 8390
العمر : 32
الإقامة : بالعالم
الدولة : ﺹ ﻭَﺍﻟْﻘُﺮْﺁَﻥِ ﺫِﻱ ﺍﻟﺬِّﻛْﺮِ ‏( 1  Sirya
الجنسية : ﺹ ﻭَﺍﻟْﻘُﺮْﺁَﻥِ ﺫِﻱ ﺍﻟﺬِّﻛْﺮِ ‏( 1  Syrian
تاريخ التسجيل : 31/08/2013
السٌّمعَة : 22

ﺹ ﻭَﺍﻟْﻘُﺮْﺁَﻥِ ﺫِﻱ ﺍﻟﺬِّﻛْﺮِ ‏( 1  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ﺹ ﻭَﺍﻟْﻘُﺮْﺁَﻥِ ﺫِﻱ ﺍﻟﺬِّﻛْﺮِ ‏( 1    ﺹ ﻭَﺍﻟْﻘُﺮْﺁَﻥِ ﺫِﻱ ﺍﻟﺬِّﻛْﺮِ ‏( 1  Emptyالسبت أكتوبر 08, 2022 9:59 pm

آللهْ يعطيكِ آلفْ ع ـآفيهْ
جع ـلهُ آللهْ فيّ ميزآنْ حسنآتِك
أنآرَ آللهْ بصيرتِك وَ بصرِك بـ نور آلإيمآنْ شآهِد لِكِ يومـ آلع ـرض وَ آلميزآنْ
وَ ثبتِك علىـآ آلسُنهْ وَ آلقُرآنْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ﺹ ﻭَﺍﻟْﻘُﺮْﺁَﻥِ ﺫِﻱ ﺍﻟﺬِّﻛْﺮِ ‏( 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: المنتديات الاسلامية :: منتدى القرآن الكريم-
انتقل الى: