دراج الشبح مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت
الأوسمة : عدد الرسائل : 44467 العمر : 25 الإقامة : ليبيا الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 12/09/2016 السٌّمعَة : 73
| موضوع: ﻛﻴﻒ ﻛﺎﻥ ﻟﺒﺎﺱ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ عايه الصلاة والسلام السبت يوليو 23, 2022 7:06 am | |
|
ﺻﻔﺔ ﻟﺒﺎﺱ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻳﻨﺘﻘﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﺒﺎﺱ ﺃﺣﺴﻨﻬﺎ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻛﺒﺮ ﻭﻻ ﺧﻴﻼﺀ، ﻭﻻ ﺇﺳﺮﺍﻑ ﻭﻻ ﺗﺒﺬﻳﺮ، ﻭﻛﺎﻥ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻳﺨﺘﺎﺭ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻠﺒﺎﺱ ﻧﻔﻌﺎً ﻟﻠﺒﺪﻥ، ﻭﻳﺒﺘﻌﺪ ﻋﻤﺎ ﺗﺸﻖ ﻣﻌﻪ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ، ﻓﻜﺎﻥ ﻳﺒﺘﻌﺪ ﻋﻦ ﺍﻷﻛﻤﺎﻡ ﺍﻟﻮﺍﺳﻌﺔ، ﺃﻭ ﺍﻟﻄﻮﻳﻠﺔ، ﻭﻋﻦ ﺍﻷﺭﺩﻳﺔ ﺍﻟﻄﻮﻳﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﺠﺎﻭﺯ ﺍﻟﻜﻌﺒﻴﻦ، ﻛﻤﺎ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻋﻤﺎﻣﺘﻪ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﺗﺆﺫﻱ ﺣﺎﻣﻠﻬﺎ ﻭﻻ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻻ ﺗﻘﻲ ﻻﺑﺴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮ ﻭﺍﻟﺒﺮﺩ ، ﻭﻟﺒﺎﺱ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻋﻠﻰ ﻫﻴﺌﺔٍ ﻭﺍﺣﺪﺓ، ﻓﺄﺣﻴﺎﻧﺎً ﻛﺎﻥ ﻳﻠﺒﺲ ﺍﻟﺼﻮﻑ ﻭﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ﺃﺧﺮﻯ ﻳﻠﺒﺲ ﺍﻟﻘُﻄﻦ ﺃﻭ ﺍﻟﻜِﺘﺎﻥ، ﻭﺗﻌﺪﺩﺕ ﻫﻴﺌﺔ ﻣﻼﺑﺴﻪ ﻓﺄﺣﻴﺎﻧﺎً ﻳﺮﺗﺪﻱ ﺍﻟﺮﺩﺍﺀ، ﻭﺍﻹﺯﺍﺭ، ﺃﻭ ﺍﻟﺒُﺮﺩﺓ، ﻭﺍﻟﺨﻤﻴﺼﺔ، ﻭﺍﻟﻤُﺮﻁ، ﻭﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ﻳﻠﺒﺲ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻣُﻔﺼﻼً ﻛﺎﻟﻤﺨﻴﻂ، ﻭﺍﻷﺛﻮﺍﺏ، ﻭﺍﻟﻘُﻤﺼﺎﻥ، ﻭﺍﻟﻘِﺒﺎﺀ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﻘﺼﺪ ﻟﺒﺎﺳﺎً ﺑﻌﻴﻨﻪ، ﻭﺗﻔﺼﻴﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻠﻲ : ﻟﺒﺎﺱ ﺍﻟﺮﺃﺱ : ﺍﻟﻌﺼﺎﺑﺔ: ﻭﻫﻲ ﻛُﻞ ﻣﺎ ﺍﺳﺘﺪﺍﺭ ﺑﻐﻴﺮﻩ، ﻓﻴُﻘﺎﻝ : ﻋﺼﺐ ﺭﺃﺳﻪ، ﺃﻱ ﺷﺪﻩ، ﻭﻣﺎ ﻳُﺸَﺪُّ ﺑﻪ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻌﺼﺎﺑﺔ، ﻭﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻟﺒﺲ ﺍﻟﻌﺼﺎﺑﺔ، ﻳﺼﻒ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﺫﻟﻚ ﺑﻘﻮﻟﻪ : ( ﺻَﻌِﺪَ ﺍﻟﻨﺒﻲُّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢَ ﺍﻟﻤِﻨْﺒَﺮَ، ﻭﻛﺎﻥَ ﺁﺧِﺮَ ﻣَﺠْﻠِﺲٍ ﺟَﻠَﺴَﻪُ ﻣُﺘَﻌَﻄِّﻔًﺎ ﻣِﻠْﺤَﻔَﺔً ﻋﻠَﻰ ﻣَﻨْﻜِﺒَﻴْﻪِ، ﻗﺪْ ﻋَﺼَﺐَ ﺭَﺃْﺳَﻪُ ﺑﻌِﺼَﺎﺑَﺔٍ ﺩَﺳِﻤَﺔٍ) ، ﻭﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﺒﻌﺚ ﺍﻟﺴﺮﺍﻳﺎ ﻓﻲ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻟﺒﺮﺩ ﻳﺄﻣُﺮُﻫﻢ ﺑﺎﻟﻤﺴﺢ ﻋﻠﻰ ﻋﺼﺎﺋِﺒِﻬِﻢ، ﻭﻗﺪ ﺗﻮﺿﻊ ﺍﻟﻌﺼﺎﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﻄﻦ ﺃﻳﻀﺎً، ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻳﻀﻌﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺑﻄﻨﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻮﻉ، ﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ :- (ﺟِﺌْﺖُ ﺭَﺳﻮﻝَ ﺍﻟﻠﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋﻠﻴﻪ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻳَﻮْﻣًﺎ ﻓَﻮَﺟَﺪْﺗُﻪُ ﺟَﺎﻟِﺴًﺎ ﻣﻊ ﺃَﺻْﺤَﺎﺑِﻪِ ﻳُﺤَﺪِّﺛُﻬُﻢْ، ﻭَﻗَﺪْ ﻋَﺼَّﺐَ ﺑَﻄْﻨَﻪُ ﺑﻌِﺼَﺎﺑَﺔٍ، ﻗﺎﻝَ ﺃُﺳَﺎﻣَﺔُ: ﻭَﺃَﻧَﺎ ﺃَﺷُﻚُّ ﻋﻠَﻰ ﺣَﺠَﺮٍ، ﻓَﻘُﻠﺖُ ﻟِﺒَﻌْﺾِ ﺃَﺻْﺤَﺎﺑِﻪِ ﻟِﻢَ ﻋَﺼَّﺐَ ﺭَﺳﻮﻝُ ﺍﻟﻠﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋﻠﻴﻪ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺑَﻄْﻨَﻪُ؟ ﻓَﻘﺎﻟﻮﺍ : ﻣِﻦَ ﺍﻟﺠُﻮﻉِ) . ﺍﻟﻌﻤﺎﻣﺔ: ﻭﻫﻲ ﻣﻦ ﺃﻟﺒﺴﺔ ﺍﻟﺮﺃﺱ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻌﺮﺏ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺗُﺴﻤﻰ ﺗﻴﺠﺎﻥ ﺍﻟﻌﺮﺏ، ﻭﺟﺎﺀ ﺫِﻛﺮُﻫﺎ ﻓﻲ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚَ ﻛﺜﻴﺮﺓ، ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻳﻠﺒﺴﻬﺎ ﺑِﻄﺮﻳﻘﺔ ﺧﺎﺻﺔٍ ﺑﻪ؛ ﺑﺤﻴﺚ ﻛﺎﻥ ﻳﻠﻔُّﻬﺎ ﻭﻳﺘﺮﻙ ﻣﻨﻬﺎ ﺟﺰﺀﺍً ﻳﺮﺧﻴﻪ ﺑﻴﻦ ﻛﺘﻔﻴﻪ، ﻭﻟﺒﺲ ﺍﻟﻌﻤﺎﺋﻢ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻭﻟﻴﺲ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔٍ ﻭﺍﺣﺪﺓ، ﻭﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻌﻤﺎﻣﺔ ﻋﺼﺎﺑﺔ، ﻭﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﻧﺴﻴﺞٍ ﺧﺎﺹٍ، ﻓﻘﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺜﻮﺏ ﻭﺍﻟﺮﺩﺍﺀ ﻋﻤﺎﻣﺔ، ﻭﻗﺪ ﻟﺒﺲ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ - ﺍﻟﻌﻤﺎﺋﻢ ﺍﻟﺤﺮﻗﺎﻧﻴّﺔ ﺃﻱ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﺀ، ﻭﺍﻟﺤﻮﺗﻜﻴﺔ، ﻭﺍﻟﻘِﻄﺮﻳّﺔ، ﻭﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﻭﺻﻒ ﻟﺒْﺲ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻟﻠﻌﻤﺎﺋﻢ : ( ﺃﻥَّ ﺍﻟﻨﺒﻲَّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢَ ﺩَﺧَﻞَ ﻳَﻮﻡَ ﻓَﺘْﺢِ ﻣَﻜَّﺔَ، ﻭَﻋﻠﻴﻪ ﻋِﻤَﺎﻣَﺔٌ ﺳَﻮْﺩَﺍﺀُ ) . ﺍﻹﺯﺍﺭ: ﻭﻫﻮ ﻛُﻞ ﻣﺎ ﻳﺴﺘُﺮ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ، ﻭﻳُﻄﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻳُﺤﻴﻂ ﺑﺎﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺴﻔﻠﻲ ﻣﻦ ﺑﺪﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ، ﻭﻳﺴﺘُﺮ ﻋﻮﺭﺗﻪ، ﻭﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﻧﺴﻴﺞٍ ﺧﺎﺹٍ ﺑﻪ، ﻭﺟﺎﺀ ﺫِﻛﺮ ﺍﻹﺯﺍﺭ ﻓﻲ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﻛﺜﻴﺮﺓ، ﻛﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ :- (ﻣﺎ ﺃَﺳْﻔَﻞَ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻜَﻌْﺒَﻴْﻦِ ﻣِﻦَ ﺍﻹﺯَﺍﺭِ ﻓَﻔِﻲ ﺍﻟﻨَّﺎﺭِ) ، ﻭﺫﻛﺮ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻛﺎﻥ ﻳﺨﺮُﺝ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻻﺑِﺴﺎً ﺍﻹﺯﺍﺭ، ﻭﻓﻲ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻛﺎﻥ ﻳﺸﺪُ ﻣِﺌﺰﺭﻩ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳُﻄﻠﻖ ﻟﻔﻆ ﺍﻹﺯﺍﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻌُﺼﻮﺭ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴّﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺜﻮﺏ ﺑﺸﻜﻞٍ ﻋﺎﻡ، ﺛُﻢّ ﺃﺻﺒﺢ ﻳُﻄﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻐﻄﺎﺀ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻭﺍﻟﻮﺍﺳﻊ . ﺍﻟﺒُﺮﺩ: ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺜﻮﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻴﻪ ﺧُﻄﻮﻁ، ﻭﺟﻤﻌﻪ ﺃﺑﺮﺍﺩ ﺃﻭ ﺑُﺮُﺩ، ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﻋﺪﺓ ﺃﻟﻮﺍﻥ ﻛﺎﻷﺧﻀﺮ، ﻭﺭﺃﻯ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻟﺒﺲ ﺑُﺮﺩﺍﻥ ﺃﺧﻀﺮﺍﻥ، ﻭﺭﺁﻩ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻳﺨﻄُﺐ ﺑِﻤِﻨﻰ ﻻﺑﺴﺎً ﺑُﺮﺩﺍً ﺃﺣﻤﺮ . ﺍﻟﺒُﺮْﺩﺓ: ﻭﻫﻲ ﻟﺒﺎﺱٌ ﻳﺘﻠﺤﻒ ﺑﻪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ، ﻭﺻﻨﻌﺖ ﻋﺎﺋﺸﺔ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ - ﺑُﺮﺩﺓ ﺳﻮﺩﺍﺀ ﻟﻠﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻓﻠﺒﺴﻬﺎ، ﻭﺃُﻫﺪﻱ ﺇﻟﻴﻪ ﺑُﺮﺩﺓ ﻣﻦ ﺍﻣﺮﺃﺓ، ﻓﻘﺒﻠﻬﺎ ﻣﻨﻬﺎ، ﻭﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﺑُﺮﺩﺍﻥ ﺃﺧﻀﺮﺍﻥ، ﻭﺗُﺴﻤﻰ ﺍﻟﺤﺒﺮﺓ، ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺒُﺮﻭﺩ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﺣُﻤﺮﺓ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺒُﺮﺩﺓ ﺗُﺴﺘﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻲّ، ﻭﺗُﺘﺨﺬ ﻋﺒﺎﺀﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ، ﻭﻟِﺤﺎﻓﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻴﻞ، ﻭﻣﻦ ﺃﺷﻬﺮ ﺑُﺮﺩ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ - ﺍﻟﺒُﺮﺩﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻫﺪﺍﻫﺎ ﻟﻜﻌﺐ ﺑﻦ ﺯُﻫﻴﺮ ﻣُﻜﺎﻓﺄﺓً ﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﻗﺼﻴﺪﺗﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﺪﺣﻪ ﺑﻬﺎ، ﻭﺍﺷﺘﺮﺍﻫﺎ ﻣﻨﻪ ﻣُﻌﺎﻭﻳﺔ، ﻭﺑﻘﻴﺖ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺨُﻠﻔﺎﺀ ﺍﻟﻌﺒﺎﺳﻴﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﺣﺘﻞ ﺍﻟﻤﻐﻮﻝ ﺑﻐﺪﺍﺩ، ﻭﺃﻣﺮ ﻫﻮﻻﻛﻮ ﺑﺈﺣﺮﺍﻗِﻬﺎ، ﻭﻗﻴﻞ : ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻢ ﺗُﺤﺮﻕ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺗُﻠﺒﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺍﻛﺐ . ﺍﻟﺠُﺒَّﺔ: ﻭﻫﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﺒﺎﺱ ﺍﻟﻤُﻔﺼﻞ، ﻭﻳُﺸﺒﻪ ﻓﻲ ﻭﻗﺘﻨﺎ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮ ﺍﻟﻔﺮﻭﺓ، ﻭﻟﻬﺎ ﺃﻛﻤﺎﻡ ﻃﻮﻳﻠﺔ، ﺗﻜﻮﻥ ﻋﺎﺩﺓً ﻣﻔﺘﻮﺣﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﺎﻡ ﻭﺗُﻠﺒﺲ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﻘﻔﻄﺎﻥ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺮﺩﺍﺀ ﺍﻟﻄﻮﻳﻞ، ﻭﺗُﺒﻄﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺘﺎﺀ ﺑﺎﻟﻔﺮﻭ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﻣﻜﺔ ﺗُﻠﺒﺲ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﺠﺴﻢ، ﻭﺗُﺼﻨﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﻘِﻤﺎﺵ ﺍﻟﺨﻔﻴﻒ، ﻭﺍﻟﺤﺮﻳﺮ . ، ﻭﻫﻲ ﻋﺒﺎﺭﺓٌ ﻋﻦ ﻟﺒﺎﺱ ﻛﺎﻣﻞ، ﻻ ﻳﺤﺘﺎﺝُ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻟﻠﺒﺲ ﺷﻲﺀٍ ﺁﺧﺮ ﻣﻌﻬﺎ، ﻭﺭﻭﻱ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ - ﺻﻠﻰ ﺑﺎﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﻛﺎﻥ ﻻﺑِﺴﺎً ﺟُﺒﺘﻪ، ﻭﻟﻴﺲ ﻋﻠﻴﻪ ﻏﻴﺮُﻫﺎ، ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻳﻜﺮﻩ ﺟِﺒﺎﺏ ﺍﻟﺴُﻨﺪﺱ ﺃﻱ ﺍﻟﺤﺮﻳﺮ، ﻭﺟِﺒﺎﺏ ﺍﻟﺪﻳﺒﺎﺝ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻜﻮﻥ ﺃﻃﺮﺍﻓﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮﻳﺮ، ﻭﻣﻦ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺠِﺒﺎﺏ ﺍﻟﺴﻴﺠﺎﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻬﺎ ﺃﺯﺭﺍﺭ ﻣﻦ ﺣﺮﻳﺮ، ﻭﺟﺎﺀ ﺭﺟﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻻﺑﺴﺎً ﺟُﺒﺔ ﺳﻴﺠﺎﻥ، ﻓﺄﺧﺬﻩ ﺑِﻤﺠﺎﻣﻊ ﺛﻮﺑﻪ، ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻪ : ﻫﺬﻩ ﻟﺒﺎﺱ ﻣﻦ ﻻ ﻳﻌﻘﻞ، ﻭﻟﺒﺲ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ - ﺍﻟﺠُﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻔﺮ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺿﻴﻘﺔ ﺍﻟﻜﻤﻴﻦ، ﻭﻭﺭﺩ ﻟﺒﺲ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻟﻬﺎ، ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻤُﻐﻴﺮﺓ ﺑﻦ ﺷُﻌﺒﺔ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ :- ( ﻛُﻨْﺖُ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺒﻲِّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢَ ﻓﻲ ﺳَﻔَﺮٍ، ﻓَﻘﺎﻝَ: ﻳﺎ ﻣُﻐِﻴﺮَﺓُ ﺧُﺬِ ﺍﻹﺩَﺍﻭَﺓَ، ﻓﺄﺧَﺬْﺗُﻬَﺎ، ﻓَﺎﻧْﻄَﻠَﻖَ ﺭَﺳﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢَ ﺣﺘَّﻰ ﺗَﻮَﺍﺭَﻯ ﻋَﻨِّﻲ، ﻓَﻘَﻀَﻰ ﺣَﺎﺟَﺘَﻪُ، ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺟُﺒَّﺔٌ ﺷَﺄْﻣِﻴَّﺔٌ) ، ﺍﻟﺤﺒﺮﺓ: ﻭﻫﻲ ﻧﻮﻉٌ ﻣِﻦ ﺍﻟﻠﺒﺎﺱ ﺍﻟﻴﻤﻨﻲّ، ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻣُﺨﻄﻄﺎً، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻠﺒﺎﺱ ﺍﻟﻤُﻔﻀﻞ ﻟﻠﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ - ، ﻟﻘﻮﻟﻪ : (ﻛﺎﻥَ ﺃﺣَﺐُّ ﺍﻟﺜِّﻴَﺎﺏِ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲِّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢَ ﺃﻥْ ﻳَﻠْﺒَﺴَﻬَﺎ ﺍﻟﺤِﺒَﺮَﺓَ) ، ﻭﻫﻲ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺯﻳﻨﺔً ﺗﻜﻮﻥ ﻻﺣِﻘﺎً ﺑﺎﻟﺒﺎﺱ، ﻭﻟﻴﺴﺖ ﻟﺒﺎﺳﺎً ﺑﻌﻴﻨﻬﺎ، ﻭﺭﻭﻱ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻛُﻔّﻦ ﻓﻲ ﺛﻮﺑﻴﻦ ﻭﺑُﺮﺩ ﻭﺣﺒﺮﺓ، ﻭﻗﻴﻞ : ﺃﻧﻪ ﺳُﺠّﻲّ ﺑﺒﺮﺩ ﻭﺣﺒﺮﺓ، ﻭﺳُﻤﻴﺖ ﺑﺎﻟﺤﺒﺮﺓ؛ ﻷﻧﻬﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﻣُﺤﺒﺮﺓ ﻭﻣُﺰﻳﻨﺔ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻣﻦ ﺃﺷﺮﻑ ﺃﺛﻮﺍﺏ ﺍﻟﻌﺮﺏ، ﻭﺗﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻄﻦ ﺍﻟﻤﻨﺴﻮﺝ، ﻭﻏﻴﺮ ﻣﻔﺼﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺴﻢ، ﻭﺗﻜﻮﻥُ ﻋﺎﺩﺓً ﺑﺎﻟﻠﻮﻥ ﺍﻷﺧﻀﺮ . ﺍﻟﺤُﻠَّﺔ: ﻭﻫﻲ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺇﺯﺍﺭٍ ﻭﺭِﺩﺍﺀ، ﻭﺗُﻜﻮﻥ ﺍﺳﻤﺎً ﻟﻠﺜﻮﺑﻴﻦ ﻣﻌﺎً، ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻳﻠﺒﺲ ﺣُﻠﺔً ﺣﻤﺮﺍﺀ، ﻭﺻﻨﻌﺖ ﻟﻪ ﻋﺎﺋﺸﺔ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ - ﻟﻪ ﺣُﻠﺔً ﻓﻠﺒﺴﻬﺎ، ﻭﻟﻤﺎ ﻋﺮﻕ ﻭﻭﺟﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﺭﺍﺋﺤﺔ ﺍﻟﺼﻮﻑ ﺗﺮﻛﻬﺎ، ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﺒﺮﺍﺀ ﺑﻦ ﻋﺎﺯﺏ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ :- (ﻛﺎﻥَ ﺍﻟﻨﺒﻲُّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢَ ﻣَﺮْﺑُﻮﻋًﺎ، ﻭﻗﺪْ ﺭَﺃَﻳْﺘُﻪُ ﻓﻲ ﺣُﻠَّﺔٍ ﺣَﻤْﺮﺍﺀَ، ﻣﺎ ﺭَﺃَﻳْﺖُ ﺷﻴﺌًﺎ ﺃﺣْﺴَﻦَ ﻣﻨﻪ) ، ﻭﺭﺁﻩ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ ﺑِﺤُﻠﺔٍ ﻳﻤﺎﻧﻴّﺔ، ﻭﺭﺃﻯ ﻋُﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﺣُﻠﺔً ﺳﻴﺮﺍﺀ ﺗُﺒﺎﻉ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ، ﻓﺄﺷﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ - ﺑِﺸﺮﺍﺋِﻬﺎ ﻟﻴﺴﺘﻘﺒﻞ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻮﻓﻮﺩ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ : ﺃﻧَّﻬﺎ ﻟﺒﺎﺱ ﻣﻦ ﻻ ﺧﻼﻕ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ، ﻭﺻﺎﻟﺢ ﺃﻫﻞ ﻧﺠﺮﺍﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﻟﻔﻲ ﺣُﻠﺔ، ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻳُﻬﺪﻱ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤُﻠﻮﻙ ﻣﻦ ﺍﻟﺤُﻠﻞ، ﻛﺎﻟﻨّﺠﺎﺷﻲّ . ﺍﻟﺨَﻤِﻴﺼَﺔ : ﻭﻫﻲ ﻟﺒﺎﺱٌ ﺃﺳﻮﺩ ﺍﻟﻠﻮﻥ، ﻋﻠﻰ ﺷﻜﻞ ﻣُﺮﺑﻊ، ﻭﻟﻪ ﻋﻠﻤﺎﻥ، ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜُﻦ ﻣُﻌﻠﻤﺎً ﻓﻼ ﻳُﺴﻤﻰ ﺧﻤﻴﺼﺔ، ﻭﻭﺭﺩ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ - ﻟﺒﺲ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻟﻬﺎ، ﺑﻘﻮﻟﻬﺎ : ( ﺃﻥَّ ﺍﻟﻨﺒﻲَّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢَ ﺻَﻠَّﻰ ﻓﻲ ﺧَﻤِﻴﺼَﺔٍ ﻟَﻬَﺎ ﺃَﻋْﻠَﺎﻡٌ، ﻓَﻘﺎﻝَ: ﺷَﻐَﻠَﺘْﻨِﻲ ﺃَﻋْﻠَﺎﻡُ ﻫﺬِﻩ، ﺍﺫْﻫَﺒُﻮﺍ ﺑﻬَﺎ ﺇﻟﻰ ﺃَﺑِﻲ ﺟَﻬْﻢٍ ﻭﺃْﺗُﻮﻧِﻲ ﺑﺄَﻧْﺒِﺠَﺎﻧِﻴَّﺔٍ) ، ﻭﺭﺁﻩ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﻫﻮ ﻳﺴﺘﺴﻘﻲ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺧﻤﻴﺼﺔٍ ﺳﻮﺩﺍﺀ، ﻭﺟﺎﺀ ﻋﻦ ﺃﻧﺲ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻟﻤﺎ ﺑﻌﺜﺘﻪ ﺃُﻡّ ﺳﻠﻴﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻟﻴﺮﻯ ﻏُﻼﻣﻬﺎ، ﻓﺤﻨﻜﻪ، ﻭﻛﺎﻥ ﻻﺑﺴﺎً ﺧﻤﻴﺼﺔً ﺣُﺮﻳﺜﻴﺔ . ﺍﻟﺮﺩﺍﺀ : ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻳُﻠﺒﺲ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﺜﻴﺎﺏ ﻛﺎﻟﻌﺒﺎﺀﺓ، ﻭﻳُﻐﻄﻲ ﺍﻟﺠُﺰﺀ ﺍﻷﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺴﻢ، ﻭﻳﺪُﻝ ﻋﻠﻰ ﻟﺒﺲ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻟﻪ ﻗﻮﻝ ﻋﺎﺋﺸﺔ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ :- ( ﺭَﺃَﻳْﺖُ ﺭَﺳﻮﻝَ ﺍﻟﻠﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢَ ﻳَﺴْﺘُﺮُﻧِﻲ ﺑﺮِﺩَﺍﺋِﻪِ ) ، ﻭﻣﻦ ﺍﻷﺭﺩﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﺒﺴﻬﺎ ﺃﻳﻀﺎً، ﺍﻟﺮﺩﺍﺀ ﺍﻟﻨﺠﺮﺍﻧﻲّ، ﻭﺭﺁﻩ ﺃﻧﺲ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻭﻫﻮ ﻳﻠﺒﺴُﻪ، ﻭﺍﻟﺮﺩﺍﺀ ﺍﻟﺤﻀﺮﻣﻲّ، ﻭﺍﻟﻜُﺮﺩﻱّ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺨﺮُﺝ ﺑﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻋﻨﺪ ﺻﻼﺗﻪ ﻟﻼﺳﺘﺴﻘﺎﺀ، ﻭﻋﻨﺪ ﺍﻹﺣﺮﺍﻡ ﺑﺎﻟﺤﺞ ﺃﻭ ﺍﻟﻌُﻤﺮﺓ، ﻭﻛﺎﻥ ﻃﻮﻝ ﺭِﺩﺍﺋﻪ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ - ﺳﺘﺔ ﺃﺫﺭُﻉ ﻓﻲ ﺛﻼﺛﺔ ﻭﺷﺒﺮ، ﻭﺇﺯﺍﺭﻩ ﺍﻟﻌُﻤﺎﻧﻲّ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﺫﺭُﻉ ﻭﺷﺒﺮ، ﻭﻋﺮﺿُﻪ ﺫﺭﺍﻋﻴﻦ ﻭﺷﺒﺮ . ﺍﻟﺴﺮﺍﻭﻳﻞ : ﻭﻫﻮ ﻟﺒﺎﺱ ﻳﻐﻄﻲ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻷﺳﻔﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺴﻢ، ﻭﻳﺤﺮُﻡ ﻟﺒﺴﻪ ﻟﻠﻤُﺤﺮﻡ ، ﻭﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ - ﺷﺮﺍﺀﻩ ﻟﻠﺴﺮﺍﻭﻳﻞ، ﻛﻤﺎ ﺭﻭﻱ ﻋﻨﻪ ﻟﺒﺴﻪ ﻟﻪ، ﻭﻟﺒﺲ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻟﻪ ﺑﺈﺫﻧﻪ . ﺍﻟﺸَّﻤْﻠﺔ: ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻠﺒﺎﺱ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻳﺸﺘﻤﻠﻮﻥ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻨﻮﻡ ، ﻭﺟﻤﻌُﻬﺎ ﺷِﻤﺎﻝ، ﻭﻫﻲ ﺇﺯﺍﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻮﻑ ﺃﻭ ﺍﻟﺸﻌﺮ، ﻭﺭﺃﻯ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻳُﺼﻠﻲ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺷﻤﻠﺔ ﻭﻋﻘﺪﻫﺎ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻣﺮﺓً ﺗﺒﻊ ﺟﻨﺎﺯﺓ ﻭﻛﺎﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﺷﻤﻠﺘﺎﻥ، ﻭﺃﻫﺪﺕ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺷﻤﻠﺔ، ﻓﻘﺒﻠﻬﺎ ﻣﻨﻬﺎ، ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺸﻤﻠﺔ ﻣُﺨﻄﻄﺔ ﻓﺘُﺴﻤﻰ ﻧﻤﺮﺓ، ﻭﺟﻤﻌُﻬﺎ ﻧِﻤﺎﺭ؛ ﻷﻧﻬﺎ ﺗُﺸﺒﻪ ﺍﻟﻨِﻤﺮ ﻓﻲ ﺃﻟﻮﺍﻧﻬﺎ ﻏﺎﻟﺒﺎً، ﻭﻫﻲ ﺍﻷﺳﻮﺩ ﻭﺍﻷﺑﻴﺾ، ﻭﻟﺒﺴﻬﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻗﺒﻞ ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﺒﻨﻲ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﻣﻊ ﻗُﺮﻳﺶ ﺑﻌﺪ ﻫﺪﻣﻬﺎ، ﻭﺗُﻌﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﺒﺎﺱ ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺿﻊ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﻠﺒﺴُﻪُ ﺍﻟﻔُﻘﺮﺍﺀ . ﺍﻟﻘَﺒَﺎﺀ: ﻭﻫﻲ ﻛﻠﻤﺔٌ ﻓﺎﺭﺳﻴّﺔ، ﻭﺗﻌﻨﻲ ﺍﻟﺜﻮﺏ ﺍﻟﻤﻔﺘﻮﺡ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﺎﻡ، ﻳُﻠﺒﺲ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﺜﻴﺎﺏ، ﻭﻳُﺮﺑﻂ ﺑِﺤِﺰﺍﻡ، ﻭﻭﺗُﻠﺒﺲ ﻓﻮﻗﻬﺎ ﺟُﺒَّﺔ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺪﻭﺯﻱّ : ﺃﻧﻬﺎ ﺛﻮﺏٌ، ﻃﻮﻳﻞ، ﻣﻘﻔﻞ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﺎﻡ ﺑﺄﺯﺭﺍﺭ، ﻭﻣُﻘﻮﺭ ﻣﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺮﻗﺒﺔ، ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺿﻴﻖ ﺍﻷﻛﻤﺎﻡ، ﻭﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ ﻳُﺴﺘﺨﺪﻡ ﻛﺎﻟﺒُﺮﻧﺲ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﺒﺎﺀﺓ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ، ﻭﺳُﻤﻲ ﻗﺒﺎﺀ؛ ﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﺃﻃﺮﺍﻓﻪ، ﻳُﻠﺒﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﻭﺍﻟﺤﺮﺏ؛ ﻟﺴﻬﻮﻟﺔ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻓﻴﻪ، ﻭﺭﺃﻯ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻻﺑﺴﺎً ﻗﺒﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻳﺒﺎﺝ ﺃُﻫﺪﻱ ﺇﻟﻴﻪ، ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻻ ﻳُﺤﺐ ﻟﺒﺴﻪ؛ ﻛﻮﻧﻪ ﻳُﻌﺪُّ ﻣﻦ ﻟﺒﺎﺱ ﺍﻟﻤُﺘﺮﻓﻴﻦ ﺍﻟﻤُﻨﻌَّﻤﻴﻦ، ﻭﻣﻤَّﺎ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﻟﺒﺲ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻟﻠﻘﺒﺎﺀ، ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﻤﺴﻮﺭ ﺑﻦ ﻣﺨﺮﻣﺔ : ( ﻗَﺴَﻢَ ﺭَﺳﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢَ ﺃَﻗْﺒِﻴَﺔً، ﻭﻟَﻢْ ﻳُﻌْﻂِ ﻣَﺨْﺮَﻣَﺔَ ﻣﻨﻬﺎ ﺷﻴﺌًﺎ، ﻓَﻘﺎﻝَ ﻣَﺨْﺮَﻣَﺔُ : ﻳﺎ ﺑُﻨَﻲَّ، ﺍﻧْﻄَﻠِﻖْ ﺑﻨَﺎ ﺇﻟﻰ ﺭَﺳﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢَ، ﻓَﺎﻧْﻄَﻠَﻘْﺖُ ﻣﻌﻪُ، ﻓَﻘﺎﻝَ: ﺍﺩْﺧُﻞْ، ﻓَﺎﺩْﻋُﻪُ ﻟِﻲ، ﻗﺎﻝَ: ﻓَﺪَﻋَﻮْﺗُﻪُ ﻟﻪ، ﻓَﺨَﺮَﺝَ ﺇﻟَﻴْﻪِ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻗَﺒَﺎﺀٌ ﻣﻨﻬﺎ، ﻓَﻘﺎﻝَ: ﺧَﺒَﺄْﻧَﺎ ﻫﺬﺍ ﻟَﻚَ، ﻗﺎﻝَ: ﻓَﻨَﻈَﺮَ ﺇﻟَﻴْﻪِ، ﻓَﻘﺎﻝَ: ﺭَﺿِﻲَ ﻣَﺨْﺮَﻣَﺔُ) . ﺍﻟﻘَﻤﻴﺺ: ﻭﻫﻮ ﺛﻮﺏ ﻣﺨﻴﻂ ﺑِﻜُﻤَّﻴﻦ ﻏﻴﺮ ﻣُﻔﺮﺝ، ﻳُﻠﺒﺲ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺜﻴﺎﺏ، ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻘُﻄﻦ ﺃﻭ ﺍﻟﻜِﺘﺎﻥ، ﺃﻭ ﺍﻟﺼﻮﻑ، ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﺣﺐ ﺍﻟﺜﻴﺎﺏ ﺇﻟﻴﻪ، ﻟﺤﺪﻳﺚ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﺃُﻡُ ﺳﻠﻤﺔ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ :- (ﻛﺎﻥَ ﺃﺣﺐَّ ﺍﻟﺜِّﻴﺎﺏِ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨَّﺒﻲِّ ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋﻠﻴﻪِ ﻭﺳﻠَّﻢَ ﺍﻟﻘَﻤﻴﺺُ ) ، ﻭﺭﺁﻩ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﻫﻮ ﻳُﺼﻠﻲ ﺍﻟﺠﻨﺎﺯﺓ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻗﻤﻴﺼﺎﻥ، ﻭﻓﻲ ﻣﻌﺮﻛﺔ ﺑﺪﺭ ﺃﻫﺪﻯ ﺇﻟﻴﻪ ﻋﻤﻪ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﻗﻤﻴﺼﺎً ﻣﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃُﺑﻲ، ﻭﻛﺎﻥ ﻛُﻢّ ﻗﻤﻴﺺ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ - ﺇﻟﻰ ﺭُﺳﻐﻪ . ﺍﻟﻤُﻼﺀﺓ ﺃﻭﺍﻟﻤِﻠْﺤﻔﺔ: ﺍﻟﻤُﻼﺀﺓ ﺑﺎﻟﻀﻢ ﺗﻌﻨﻲ ﺍﻟﻤﻠﺤﻔﺔ، ﻭﺑﺎﻟﻀﻢ ﻭﺍﻟﻤﺪ ﺗﻌﻨﻲ ﺍﻹﺯﺍﺭ ﻭﺍﻟﺮﻳﻄﺔ، ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻤﻠﺤﻔﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻬﺎ ﺷﻘﻴﻦ، ﻭﺍﻟﻤﻠﺤﻔﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﻼﺀﺓ ﺇﺫﺍ ﺣُﺸِﻴﺖ ﺃﻭ ﻭُﺿِﻊ ﻟﻬﺎ ﺑﻄﺎﻧﺔ، ﻭﺗﻜﻮﻥ ﻓﻮﻕ ﺑﻘﻴﺔ ﺍﻟﻠﺒﺎﺱ، ﻭﺫﻛﺮﺕ ﻗﻠﻴﻠﺔ ﺑﻨﺖ ﻣﺨﺮﻣﺔ ﺭﺅﻳﺘﻬﺎ ﻟﻠﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻣﻼﺀﺗﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻋﻔﺮﺍﻥ، ﻭﺫﻛﺮ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺻُﻌﻮﺩ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﺒﺮ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻣﻠﺤﻔﺔ ﻓﻮﻕ ﻛﺘﻔﻴﻪ . ﺍﻟﻜِﺴﺎﺀ: ﻭﻫﻮ ﺍﺳﻢٌ ﻟِﻜُﻞ ﻣﺎ ﻳُﻠﺒﺲ ﻭﻳﺼﻨﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﻘِﻤﺎﺵ ﻟﺘﻐﻄﻴﺔ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ، ﻭﻟﻴﺲ ﻣُﺨﺘﺼﺎً ﺑﺎﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻘﻂ، ﻓﻘﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻠﻜﻌﺒﺔ، ﺃﻭ ﻟﻠﻔﺮﺱ، ﺃﻭ ﻟﻺﺑﻞ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ، ﻭﻛﻐﻄﺎﺀ ﺍﻟﺴﺮﻳﺮ، ﻭﺍﻟﻤﻘﻌﺪ ﻭﻏﻴﺮﻩ، ﻭﺷﺎﻫﺪ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻣُﺘﺰﺭﺍً ﺑِﺎﻟﻜِﺴﺎﺀ، ﻭﺻﻠﻰ ﺑِﺎﻟﻜِﺴﺎﺀ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺘﻘﻲ ﺑﻪ ﺣﺮ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﺑﺮﺩﻫﺎ، ﻭﻣﻦ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻜِﺴﺎﺀ ﻣﺎ ﻳُﺴﻤﻰ ﺑﺎﻟﻌﺒﺎﺀﺓ، ﻭﺗﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻮﻑ، ﻣﻔﺘﻮﺣﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﺎﻡ، ﻭﺗُﻠﺒﺲ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﺜﻴﺎﺏ، ﻭﺫﻛﺮ ﻟﺒﺲ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻟﻬﺎ ﺣﺪﻳﺚ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﺷﺮﻳﻚ : ( ﻓﺄﻟْﺒَﺴَﻨِﻲ ﺭَﺳﻮﻝُ ﺍﻟﻠﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢَ ﻣِﻦ ﻓَﻀْﻞِ ﻋَﺒَﺎﺀَﺓٍ ﻛَﺎﻧَﺖْ ﻋﻠﻴﻪ ﻳُﺼَﻠِّﻲ ﻓِﻴﻬَﺎ، ﻓَﻠَﻢْ ﺃَﺯَﻝْ ﻧَﺎﺋِﻤًﺎ ﺣﺘَّﻰ ﺃَﺻْﺒَﺤْﺖُ، ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﺃَﺻْﺒَﺤْﺖُ ﻗﺎﻝَ: ﻗُﻢْ ﻳﺎ ﻧَﻮْﻣَﺎﻥ
| |
|
كاورو (¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
الأوسمة : عدد الرسائل : 70859 العمر : 100 الإقامة : الرمادي الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 24/01/2009 السٌّمعَة : 187
| موضوع: رد: ﻛﻴﻒ ﻛﺎﻥ ﻟﺒﺎﺱ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ عايه الصلاة والسلام الثلاثاء أغسطس 30, 2022 10:58 pm | |
|
بسم الله ماشاء الله دوما مواضيعك تبهرنا فهي غايه في الروعة الله يديمك ويديم ابداعك
شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا
| |
|
الليدي لين نائبة المدير العام
الأوسمة : عدد الرسائل : 56848 تاريخ التسجيل : 18/02/2008 السٌّمعَة : 141
| موضوع: رد: ﻛﻴﻒ ﻛﺎﻥ ﻟﺒﺎﺱ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ عايه الصلاة والسلام الإثنين سبتمبر 05, 2022 9:42 pm | |
| يعطيك العافية على مجهودك الراقي
| |
|
نطق الصمت قمر المنتدى
الأوسمة : عدد الرسائل : 8390 العمر : 32 الإقامة : بالعالم الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 31/08/2013 السٌّمعَة : 22
| |
emily star شمس المنتدى
الأوسمة : عدد الرسائل : 13124 العمر : 19 الإقامة : :) الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 28/07/2016 السٌّمعَة : 48
| موضوع: رد: ﻛﻴﻒ ﻛﺎﻥ ﻟﺒﺎﺱ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ عايه الصلاة والسلام الأربعاء أبريل 19, 2023 6:35 am | |
| سلمـت الايادي على جهودك المقدمه بارك الله فيك وجزاك كل خير ننتظر جديدك القـادم | |
|