منتديات سبيس باور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
alkhaiq99
ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻌﺸﺮ Vote_rcapﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻌﺸﺮ Voting_barﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻌﺸﺮ Vote_lcap 

 

 ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻌﺸﺮ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دراج الشبح
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت
دراج الشبح


الأوسمة :
ذكر عدد الرسائل : 44416
العمر : 25
الإقامة : ليبيا
الدولة : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻌﺸﺮ Lybia
الجنسية : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻌﺸﺮ Lybian
تاريخ التسجيل : 12/09/2016
السٌّمعَة : 73

ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻌﺸﺮ Empty
مُساهمةموضوع: ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻌﺸﺮ   ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻌﺸﺮ Emptyالجمعة مايو 31, 2024 3:07 am


 
ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻌَﺸْﺮ
ﺗُﻌﺮّﻑ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻴﺔ ﺑﺄﻧّﻬﺎ ﻭﺟﻪٌ ﻣﻦ ﻭﺟﻮﻩ ﺍﻟﻨﻄﻖ ﺑﻜﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ، ﻳﺨﺘﺺّ ﺑﻪ ﺃﺣﺪ
ﺍﻷﺋﻤﺔ ﻣﺨﺎﻟﻔﺎً ﻏﻴﺮﻩ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻭﻛﻴﻔﻴّﺔ ﺍﻟﻨﻄﻖ ﺑﺎﻟﺤﺮﻭﻑ، ﺃﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﻴﺌﺔ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠّﻘﺔ ﺑﺎﻟﻨﻄﻖ، ﻣﻊ
ﺍﺗّﻔﺎﻕ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﻭﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ ﻋﻨﻪ، ﻓﺎﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻣﺎ ﻳُﻨﺴﺐ ﻷﺣﺪ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ.
ﺃﻣّﺎ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ؛ ﻓﻬﻮ : ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻢّ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻪ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻛﻴﻔﻴّﺔ ﺍﻟﻨﻄﻖ ﺑﺎﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻴﺔ ،
ﻭﻛﻴﻔﻴّﺔ ﺃﺩﺍﺋﻬﺎ، ﺳﻮﺍﺀً ﺍﺗّﻔﺎﻗﺎً ﺃﻡ ﺍﺧﺘﻼﻓﺎً ﻣﻊ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﺍﻵﺧﺮ، ﻣﻊ ﻧﺴﺒﺔ ﻛﻞّ ﻭﺟﻪٍ ﻟﻘﺎﺋﻠﻪ.
ﻭﻗﺪ ﻓﺮّﻕ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﺴﺒﻊ ﻭﺍﻟﻌَﺸْﺮ ، ﻭﻋﺪّﻭﺍ ﺃﻥّ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﺴﺒﻊ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺗﺮﺓ
ﻓﻘﻂ، ﺇﻟّﺎ ﺃﻥّ ﺫﻟﻚ ﻳﺨﺎﻟﻒ ﻗَﻮْﻝ ﺟﻤﻬﻮﺭ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ، ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﻟﺤﻘﻮﺍ ﺑﺎﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﺴﺒﻊ ﺛﻼﺙ ﻗﺮﺍﺀﺍﺕٍ
ﺃﺛﺒﺖ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺠﺰﺭﻱّ ﺗﻮﺍﺗﺮﻫﺎ، ﻭﻭﺍﻓﻘﻪ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ، ﻭﺗُﻨﺴﺐ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﺜﻼﺙ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﻣﺎﻡ
ﻳﺰﻳﺪ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲّ، ﻭﻳﻌﻘﻮﺏ ﺍﻟﺤﻀﺮﻣﻲ، ﻭﺧﻠﻒ ﺍﻟﺒﻐﺪﺍﺩﻱ.
ﻭﻗﺪ ﺍﺗّﻔﻖ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﺃﻥّ ﻣﺎ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺷﺎﺫّﺓٌ ، ﻭﺃﻥّ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺃﺧﺬﻫﺎ ﺍﻟﺨﻠﻒ
ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻠﻒ، ﻭﺃﺟﻤﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﻗﺒﻮﻟﻬﺎ، ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺰّﺭﻗﺎﻧﻲ ﺻﺎﺣﺐ ﻣﻨﺎﻫﻞ ﺍﻟﻌﺮﻓﺎﻥ: " ﻭﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ
ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺆﻳﺪﻩ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻫﻮ ﺃﻥّ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﻛﻠﻬﺎ ﻣﺘﻮﺍﺗﺮﺓ، ﻭﻫﻮ ﺭﺃﻱ ﺍﻟﻤﺤﻘﻘﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻷﺻﻮﻟﻴﻴﻦ
ﻭﺍﻟﻘﺮﺍﺀ ﻛﺎﺑﻦ ﺍﻟﺴﺒﻜﻲ ﻭﺍﺑﻦ ﺍﻟﺠﺰﺭﻱ ﻭﺍﻟﻨﻮﻳﺮﻱ ."
ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻌَﺸْﺮ
ﺃﻧﺰﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻌﺔ ﺃﺣﺮﻑٍ؛ ﺃﻱ ﺃﻭﺟﻪٍ ﻟﻠﻘﺮﺍﺀﺓ، ﻭﺟﺎﺀﺕ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳّﺔ
ﺍﻟﺪﺍﻟّﺔ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ، ﻣﻨﻬﺎ: ﻣﺎ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄّﺎﺏ -ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻨﻪ :- ‏( ﺳَﻤِﻌْﺖُ ﻫِﺸَﺎﻡَ ﺑﻦَ ﺣَﻜِﻴﻢِ ﺑﻦِ ﺣِﺰَﺍﻡٍ، ﻳَﻘْﺮَﺃُ ﺳُﻮﺭَﺓَ ﺍﻟﻔُﺮْﻗَﺎﻥِ ﻋﻠَﻰ ﻏﻴﺮِ ﻣﺎ ﺃَﻗْﺮَﺅُﻫَﺎ، ﻭَﻛﺎﻥَ
ﺭَﺳﻮﻝُ ﺍﻟﻠﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋﻠﻴﻪ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺃَﻗْﺮَﺃَﻧِﻴﻬَﺎ، ﻓَﻜِﺪْﺕُ ﺃَﻥْ ﺃَﻋْﺠَﻞَ ﻋﻠﻴﻪ، ﺛُﻢَّ ﺃَﻣْﻬﻠْﺘُﻪُ ﺣﺘَّﻰ ﺍﻧْﺼَﺮَﻑَ، ﺛُﻢَّ
ﻟَﺒَّﺒْﺘُﻪُ ﺑﺮِﺩَﺍﺋِﻪِ، ﻓَﺠِﺌْﺖُ ﺑﻪ ﺭَﺳﻮﻝَ ﺍﻟﻠﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋﻠﻴﻪ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ، ﻓَﻘُﻠﺖُ : ﻳﺎ ﺭَﺳﻮﻝَ ﺍﻟﻠﻪِ، ﺇﻧِّﻲ ﺳَﻤِﻌْﺖُ
ﻫﺬﺍ ﻳَﻘْﺮَﺃُ ﺳُﻮﺭَﺓَ ﺍﻟﻔُﺮْﻗَﺎﻥِ ﻋﻠَﻰ ﻏﻴﺮِ ﻣﺎ ﺃَﻗْﺮَﺃْﺗَﻨِﻴﻬَﺎ، ﻓَﻘﺎﻝَ ﺭَﺳﻮﻝُ ﺍﻟﻠﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋﻠﻴﻪ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ: ﺃَﺭْﺳِﻠْﻪُ،
ﺍﻗْﺮَﺃْ، ﻓَﻘَﺮَﺃَ ﺍﻟﻘِﺮَﺍﺀَﺓَ ﺍﻟَّﺘﻲ ﺳَﻤِﻌْﺘُﻪُ ﻳَﻘْﺮَﺃُ، ﻓَﻘﺎﻝَ ﺭَﺳﻮﻝُ ﺍﻟﻠﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋﻠﻴﻪ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ : ﻫَﻜَﺬَﺍ ﺃُﻧْﺰِﻟَﺖْ، ﺛُﻢَّ
ﻗﺎﻝَ ﻟِﻲ : ﺍﻗْﺮَﺃْ، ﻓَﻘَﺮَﺃْﺕُ، ﻓَﻘﺎﻝَ: ﻫَﻜَﺬَﺍ ﺃُﻧْﺰِﻟَﺖْ، ﺇﻥَّ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘُﺮْﺁﻥَ ﺃُﻧْﺰِﻝَ ﻋﻠَﻰ ﺳَﺒْﻌَﺔِ ﺃَﺣْﺮُﻑٍ، ﻓَﺎﻗْﺮَﺅُﻭﺍ ﻣﺎ
ﺗَﻴَﺴَّﺮَ ﻣﻨﻪ‏) .
ﻭﻳﻨﺒﻐﻲ ﺍﻟﺘّﻨﺒّﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻥّ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺗﺮﺓ ﺑﻤﺠﻤﻮﻋﻬﺎ ﻻ ﺗﺨﺮﺝُ ﻋﻦ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻭﺣﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻟﺬﻱ
ﺃﻧﺰﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲّ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺑﺄﺣﺮﻓﻪ ﺍﻟﺴّﺒﻌﺔ، ﻛﻤﺎ ﺳﺒﻖ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ،
ﻭﺑﻨﺎﺀً ﻋﻠﻴﻪ؛ ﻓﺈﻥّ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺗﺮﺓ ﻟﻴﺴﺖ ﺍﺟﺘﻬﺎﺩﺍً ﻣﻦ ﻗُﺮّﺍﺀ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ؛ ﻭﺇﻥّ ﻧﺴﺒﺘﻬﺎ
ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻧﺴﺒﺔ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﻭﺍﺷﺘﻬﺎﺭ، ﻻ ﻧﺴﺒﺔ ﺭﺃﻱ ﻭﺍﺟﺘﻬﺎﺩ، ﻋﻠﻤﺎً ﺃﻥّ ﻣﻌﻈﻢ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻟﻢ ﺗﻨﺰﻝ ﺇﻻ
ﺑﻮﺟﻪ ﻭﺍﺣﺪ، ﻭﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺗﺮﺓ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ.
ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺗﻠﺨﻴﺺ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ ﺑﺎﻟﻘﻮﻝ ﺃﻧّﻬﻤﺎ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻫﻤﺎ ﻭﺣﻴﺎً ﺛﺎﺑﺘﺎً
ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ -ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ - ، ﺃﻣّﺎ ﺍﻟﺘّﻐﺎﻳﺮ ﻓﻔﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﺃﺩﺍﺅﻫﺎ ﻣﻦ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺇﻟﻰ ﺃﺧﺮﻯ،
ﻭﻻ ﻳﺨﻔﻰ ﺃﻥّ ﺃﻱّ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺷﺎﺫﺓ ﻭﻏﻴﺮ ﻣﺘﻮﺍﺗﺮﺓ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ.
ﻭﺗﺠﺪﺭ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺃﻥّ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ - ﺗُﻨﺴﺐ ﺇﻟﻴﻬﻢ ، ﺃﻭ
ﻟﻠﻤﺪﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻘﻄﻨﻮﻥ ﺑﻬﺎ، ﻓﻜﺎﻥ ﻳُﻘﺎﻝ: ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ، ﺃﻭ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﻮﻓﺔ،
ﻭﺑﻌﺪ ﺍﻧﺘﻬﺎﺀ ﻋﺼﺮ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺗُﻨﺴﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﻭﺃﺗﺒﺎﻋﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮّﺍﺀ؛ ﻷﻧّﻬﻢ ﺃﺧﺬﻭﺍ
ﻳﺪﺭﺳﻮﻥ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ ﻓﻲ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﻨﻮﺍﺣﻲ.
ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺗُﻌﺮﻑ ﺑﺎﺳﻢ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ، ﺃﻭ ﺍﻟﻌﺎﻣّﺔ، ﺃﻭ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﺛﺎﺑﺖ؛
ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺮﺃ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲّ - ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ - ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻠﻰ ﺟﺒﺮﻳﻞ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻣﺮّﺗﻴﻦ
ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻗُﺒﺾ ﻓﻴﻪ، ﻭﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻧُﺴﺒﺖ ﻗﺮﺍﺀﺍﺕ ﺃﺧﺮﻯ ﻟﺒﻌﺾ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ.
ﻭﺃﺻﺒﺢ ﻛﻞّ ﺑﻠﺪٍ ﻳﻘﺮﺃ ﺣﺴﺐ ﻣﺎ ﻳﻮﺍﻓﻖ ﺭﺳﻢ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﻭﺗَﺮْﻙ ﻣﺎ ﻳﺨﺎﻟﻔﻪ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﻋﺜﻤﺎﻥ - ﺭﺿﻲ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ، ﻭﻣﻦ ﺃﺷﻬﺮ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ ﺑﻌﺪ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ، ﻭﻫﻲ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺃﻫﻞ
ﺍﻟﻜﻮﻓﺔ، ﻭ ﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻘﺮّﺍﺀ ﻳﺨﺘﺎﺭﻭﻥ ﻗﺮﺍﺀﺓً ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ ﻋﻦ ﺷﻴﻮﺧﻬﻢ، ﻭﻳﻌﻠّﻤﻮﻧﻬﺎ ﻟﺘﻼﻣﻴﺬﻫﻢ
ﻛﻤﺎ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ -ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ - ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻭﻥ ﺍﻷﻭﻟﻰ.
ﻭﻗﺎﻡ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺏ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ ﻓﻲ ﻛﺘﺒﻬﻢ، ﺇﺫ ﻭﺻﻠﺖ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻳﻘﺎﺭﺏ ﺍﻟﺘﺴﻌﻴﻦ ﻛﺘﺎﺑﺎً ﻣﻨﺬ ﺑﺪﺍﻳﺔ
ﻋﺼﺮ ﺍﻟﺘﺄﻟﻴﻒ ﺇﻟﻰ ﻋﺼﺮ ﺍﺑﻦ ﻣﺠﺎﻫﺪ، ﻭﺃﻭّﻝ ﻣﻦ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ ﻭﻭﺿﻌﻬﺎ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏٍ: ﺃﺑﻮ ﻋﺒﻴﺪ
ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﺑﻦ ﺳﻠّﺎﻡ، ﺛﻢّ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺟُﺒﻴﺮ، ﻭﻣﻦ ﺑﻌﺪﻩ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲّ.
ﺷﺮﻭﻁ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ
ﻳُﺸﺘﺮﻁ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﻋﺪّﺓ ﺃﻣﻮﺭٍ، ﻻ ﺑﺪّ ﻣﻦ ﺗﺤﻘّﻘﻬﺎ ﺟﻤﻴﻌﺎً، ﻭﺇﻥ ﺍﺧﺘﻞّ ﺃﻱ ﺃﻣﺮٍ ﻣﻨﻬﺎ
ﻓﺘﻌﺪّ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺣﻴﻨﻬﺎ ﺿﻌﻴﻔﺔً، ﺃﻭ ﺑﺎﻃﻠﺔً، ﺃﻭ ﺷﺎﺫّﺓً، ﻭﺍﻟﺸﺮﻭﻁ ﻫﻲ:
ﻣﻮﺍﻓﻘﺔ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﻟﻮ ﺑﻮﺟﻪٍ ﻭﺍﺣﺪٍ، ﺇﺫ ﺇﻥّ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺳﻨّﺔٌ ﻣﺘّﺒﻌﺔٌ، ﻳﺸﺘﺮﻁ
ﻟﻘﺒﻮﻟﻬﺎ ﺍﻹﺳﻨﺎﺩ، ﻭﻻ ﻣﺠﺎﻝ ﻟﻠﺮﺃﻱ ﻓﻴﻬﺎ.
ﻣﻮﺍﻓﻘﺔ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻟﺮﺳﻢ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ، ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﺣﺘﻤﺎﻻً، ﻓﻼ ﻳُﺸﺘﺮﻁ ﺃﻥ ﺗﻮﺍﻓﻖ ﺟﻤﻴﻊ
ﺍﻟﻤﺼﺎﺣﻒ، ﻭﻳﻜﻔﻲ ﻟﻮ ﻭﺍﻓﻘﺖ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺑﻌﻀﺎً ﻣﻨﻬﺎ.
ﺻﺤّﺔ ﺍﻟﺴﻨﺪ؛ ﻓﺒﻤﺎ ﺃﻥّ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺳﻨّﺔٌ؛ ﻓﻼ ﺑﺪّ ﻣﻦ ﺻﺤّﺔ ﻛﻞٌّ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﻭﺍﻟﺴﻨﺪ ﻓﻴﻬﺎ.
ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻴﺔ
ﺃﺟﻤﻌﺖ ﺍﻷﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﺪّﺩ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ، ﻭﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺗﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﺣﻴﺎً ﺍﻟﻬﻴﺎً ﺛﺎﺑﺘﺎً، ﻭﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﻓﻴﻬﺎ
ﻣﺼﺪﺭﻩ ﺍﻟﺘّﻠﻘّﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ، ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻥ ﺍﻋﺘﻤﺎﺩ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺸﺎﻓﻬﺔ،
ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﺧﻠﻮُّ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﺍﻟﻌﺜﻤﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻘﺎﻁ ﻭﺣﺮﻛﺎﺗﻬﺎ ﻣُﻌﻴﻨﺎً ﻓﻲ ﺍﺳﺘﻴﻌﺎﺏ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ
ﻭﻭﺟﻮﻫﻪ ﺍﻟﻤﺘﻌﺪّﺩ .
ﻭﺫﻫﺐ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺇﻟﻰ ﺃﻥّ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺑﺴﺒﻌﺔ ﺃﺣﺮﻑٍ ﺳﺒﻊ ﻟﻬﺠﺎﺕٍ ﺃﻭ ﻛﻴﻔﻴّﺎﺕٍ ﻟﻠﻘﺮﺍﺀﺓ؛ ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻦ
ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺘﺴﻬﻴﻞ ﻭﺍﻟﺘﻴﺴﻴﺮ، ﻓﻜﺎﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻳﻘﺮﺅﻭﻥ ﻣﺎ ﺗﻌﻠّﻤﻮﻩ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﻨﻜﺮ ﺃﺣﺪٌ ﻋﻠﻰ ﺍﻵﺧﺮ،
ﻭﻗﺪ ﺍﺧﺘﻠﻔﺖ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻛﻞّ ﺑﻠﺪٍ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺑﺤﺴﺐ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ؛ ﺇﺫ ﺃﺭﺳﻞ ﺍﻟﻨﺒﻲّ - ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠّﻢ - ﻟﻜﻞّ ﺑﻠﺪٍ ﺻﺤﺎﺑﻴّﺎً ﻳﻌﻠّﻤﻬﻢ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺃﺣﻜﺎﻣﻪ.
ﺃﻭﺟﻪ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻌَﺸْﺮ
ﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﻓﻲ ﺃﻭﺟﻪ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻌَﺸْﺮ ﻳﺘﻔﺮّﻉ ﺇﻟﻰ ﺳﺒﻌﺔ ﺃﻭﺟﻪٍ:
ﺍﻷﻭّﻝ: ﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﻛﺎﺕ ﻓﻘﻂ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﻓﻲ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺃﻭ ﺻﻮﺭﺗﻬﺎ.
ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ.
ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ : ﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﻓﻲ ﺍﻷﺣﺮﻑ، ﻭﺗﻐﻴّﺮ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻭﺑﻘﺎﺀ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻧﻔﺴﻬﺎ، ﻣﺜﻞ : ﺗﺒﻠﻮﺍ،
ﻭﺗﺘﻠﻮﺍ.
ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ: ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻷﺣﺮﻑ ﻭﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ، ﻣﺜﻞ : ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ﻭﺍﻟﺴﺮﺍﻁ .
ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ: ﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻭﺍﻷﺣﺮﻑ، ﻣﺜﻞ: ﻳﺘﺄﻝ ﻭﻳﺄﺗﻞ.
ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ: ﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻘﺪﻳﻢ ﻭﺍﻟﺘﺄﺧﻴﺮ، ﻣﺜﻞ: ﻗﺎﺗﻠﻮﺍ ﻭﻗﺘﻠﻮﺍ، ﻭﺍﻟﺴﺎﺑﻊ : ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ
ﻭﺍﻟﻨﻘﺼﺎﻥ، ﻣﺜﻞ: ﻭﺻّﻰ ﻭﺃﻭﺻﻰ.
ﺍﻟﻘﺮّﺍﺀ ﺍﻟﻌَﺸْﺮ
ﺍﻟﻘﺮّﺍﺀ ﺍﻟﻌَﺸْﺮ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻧُﺴﺒﺖ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻌَﺸْﺮ ﻫﻢ:
ﻧﺎﻓﻊ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻧﻌﻴﻢ
ﻫﻮ ﻧﺎﻓﻊ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲّ، ﺃﺑﻮ ﺭُﻭﻳﻢ، ﺗﻮﻓّﻲ ﺳﻨّﺔ ﻣﺌﺔٍ ﻭﺳﺒﻌﺔٍ ﻭﺳﺘﻴﻦ ﻟﻠﻬﺠﺮﺓ، ﻛﺎﻥ ﺷﻴﺦ
ﺍﻟﻘﺮّﺍﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ، ﻭﺃﺧﺬ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻋﻤّﺎ ﻳﻘﺎﺭﺏ ﺳﺒﻌﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ، ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﺧﺬﻭﺍ ﻗﺮﺍﺀﺗﻬﻢ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ
ﻫﺮﻳﺮﺓ، ﻭﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲّ ﺑﻦ ﻛﻌﺐ، ﻭﻣﻦ ﺗﻼﻣﻴﺬﻩ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﺧﺬﻭﺍ ﻋﻨﻪ ﻭﺍﺷﺘﻬﺮﻭﺍ ﺑﺬﻟﻚ: ﻗﺎﻟﻮﻥ،
ﻭﻭﺭﺵ.
ﺃﺑﻮ ﻋﻤﺮﻭ
ﻭﻫﻮ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻌﻼﺀ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱّ ﺍﻟﻤﺎﺯﻧﻲّ، ﺗﻮﻓّﻲ ﺳﻨﺔ ﻣﺌﺔٍ ﻭﺧﻤﺴﺔٍ ﻭﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻟﻠﻬﺠﺮﺓ، ﻭﻋُﺮﻑ ﺑﻠﻘﺐ ﺳﻴّﺪ
ﺍﻟﻘﺮّﺍﺀ، ﻭﻛﺎﻥ ﺇﻣﺎﻡ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ، ﻭﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻤﺎً ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻭﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻭﺭﻭﻯ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﺴﻮﺳﻲّ،
ﻭﺍﻟﺪُّﻭﺭﻱّ.
ﺣﻤﺰﺓ ﺑﻦ ﺣﺒﻴﺐ ﺍﻟﺰّﻳﺎﺕ ﺍﻟﻜﻮﻓﻲ
ﺃﺑﻮ ﻋُﻤﺎﺭﺓ، ﻛﺎﻥ ﻣﻮﻟﻰ ﻋﻜﺮﻣﺔ، ﺗﻮﻓّﻲ ﺳﻨّﺔ ﻣﺌﺔٍ ﻭﺳﺘﺔٍ ﻭﺧﻤﺴﻴﻦ ﻟﻠﻬﺠﺮﺓ، ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺗﺎﺑﻌﻲ
ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ، ﻋُﺮﻑ ﺑﺎﻟﻮﺭﻉ ﻭ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ، ﻭﺍﺷﺘُﻬﺮ ﺑﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﻮﺍﺭﻳﺚ ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻭﺃﺧﺬ ﻋﻨﻪ : ﺧﻠّﺎﺩ ﺑﻦ
ﺧﺎﻟﺪ، ﻭﺧﻠﻒ ﺑﻦ ﻫﺸﺎﻡ.
ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺎﻣﺮ
ﻳُﻜﻨّﻰ ﺑﺄﺑﻲ ﻋﻤﺮﺍﻥ، ﻭﺃﺑﻲ ﻧﻌﻴﻢ، ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ، ﺃﺧﺬ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﻤُﻐﻴﺮﺓ ﺍﻟﻤﺨﺰﻭﻣﻲّ، ﻋﻦ ﻋﺜﻤﺎﻥ
ﺑﻦ ﻋﻔّﺎﻥ، ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲّ - ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ - ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺇﻧّﻪ ﻗﺮﺃ ﻋﻦ ﻋﺜﻤﺎﻥ، ﻛﺎﻧﺖ ﻭﻓﺎﺗﻪ
ﺳﻨﺔ ﻣﺌﺔٍ ﻭﺛﻤﺎﻧﻴﺔ ﻋﺸﺮ، ﻭﻣﻦ ﺗﻼﻣﻴﺬﻩ: ﻫﺸﺎﻡ، ﻭﺍﺑﻦ ﺫﻛﻮﺍﻥ .
ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﺍﻟﻤﻜّﻲ
ﻭﻫﻮ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﺍﻟﺪﺍﺭﻱّ، ﺃﺑﻮ ﻣﺤﻤﺪ، ﺍﻟﺘﻘﻰ ﺑﻌﺪﺩٍ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ؛ ﻣﺜﻞ : ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ،
ﻭﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺍﻟﺰُّﺑﻴﺮ، ﻭﺃﺑﻲ ﺃﻳﻮﺏ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭﻱّ، ﻛﺎﻥ ﺇﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺎﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻓﻲ ﻣﻜّﺔ، ﻭﻋُﺮﻑ ﺑﻮﻗﺎﺭﻩ
ﻭﺳﻜﻴﻨﺘﻪ، ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻯ ﻋﻦ ﻣﺠﺎﻫﺪ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻋﻦ ﺃﺑﻲّ ﺑﻦ ﻛﻌﺐ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ - ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠّﻢ - ، ﺗﻮﻓّﻲ ﻓﻲ ﻣﻜّﺔ ﺍﻟﻤﻜﺮّﻣﺔ، ﺳﻨﺔ ﻣﺌﺔٍ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﻟﻠﻬﺠﺮﺓ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﺷﺘُﻬﺮﻭﺍ ﺏ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ
ﻋﻨﻪ: ﻗُﻨﺒﻞ، ﻭﺍﻟﺒﺰّﻱ.
ﻋﺎﺻﻢ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﻨﺠﻮﺩ ﺍﻷﺳﺪﻱّ
ﻳﻜﻨّﻰ ﺑﺄﺑﻲ ﺑﻜﺮ، ﻋﺎﺻﻢ ﺍﻷﺳﺪﻱّ، ﻛﺎﻥ ﻣُﺘﻘﻨﺎً ﻟﻠﻘﺮﺍﺀﺓ ﻭﻳﺘﻤﺘﻊ ﺑﺼﻮﺕٍ ﺣَﺴَﻦٍ، ﻗﺮﺃ ﻋﻠﻰ ﺯﺭّ ﺑﻦ
ﺣُﺒﻴﺶ، ﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ، ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲّ - ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ - ، ﻭﻗﺪ ﺗﻮﻓّﻲ ﺳﻨﺔ ﻣﺌﺔٍ ﻭﺳﺒﻊٍ
ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ، ﻭﺭﻭﻯ ﻋﻨﻪ: ﺣﻔﺺ، ﻭﺷُﻌﺒﺔ.
ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺣﻤﺰﺓ ﺍﻟﻜﺴﺎﺋﻲ
ﻫﻮ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﺤﺴﻦ، ﻭﻣﻮﻟﻰ ﺑﻨﻲ ﺃﺳﺪ، ﻛﺎﻥ ﺃﻋﻠﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﻋﺼﺮﻩ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ، ﻭﺇﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻲ
ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ، ﻭﻗﺪ ﺗﻮﻟّﻰ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺑﻌﺪﻣﺎ ﺗﻮﻓّﻲ ﺷﻴﺨﻪ ﺣﻤﺰﺓ ﺑﻦ ﺣﺒﻴﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻓﺔ.
ﺃﺑﻮ ﺟﻌﻔﺮ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲّ
ﻫﻮ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻘﻌﻘﺎﻉ، ﻣﻮﻟﻰ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺭﺑﻴﻌﺔ ﺍﻟﻤﺨﺰﻭﻣﻲّ، ﻛﺎﻥ ﺇﻣﺎﻡ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺑﺎﻟﻘﺮﺍﺀﺓ،
ﺗﺎﺑﻌﻲ، ﺑﺪﺃ ﺍﻹﻗﺮﺍﺀ ﺳﻨﺔ ﺛﻼﺙٍ ﻭﺳﺘﻴﻦ ﻟﻠﻬﺠﺮﺓ، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻔﺘﻴﺎً ﻭﻣﺠﺘﻬﺪﺍً، ﺩﻋﺖ ﻟﻪ ﺃﻡّ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺃﻡ
ﺳﻠﻤﺔ ﺑﺎﻟﺒﺮﻛﺔ .
ﻭﻗﺪ ﻋُﺮﻑ ﺑﻜﺜﺮﺓ ﻗﻴﺎﻣﻪ ﻭﺻﻴﺎﻣﻪ، ﻭﺭﻭﻯ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ، ﻭﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺭَﻭﻭﺍ ﻋﻨﻪ: ﻧﺎﻓﻊ
ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻧﻌﻴﻢ، ﻭﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﺰُّﻫﺮﻱ، ﻭﻋﻴﺴﻰ ﺑﻦ ﻭﺭﺩﺍﻥ، ﻭﺍﺑﻨﻪ ﻳﻌﻘﻮﺏ، ﻭﺍﺑﻨﺘﻪ
ﻣﻴﻤﻮﻧﺔ، ﺗﻮﻓّﻲ ﺳﻨﺔ ﻣﺌﺔٍ ﻭﺛﻼﺛﻴﻦ ﻟﻠﻬﺠﺮﺓ، ﺯﻣﻦ ﺧﻼﻓﺔ ﻣﺮﻭﺍﻥ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ .
ﻳﻌﻘﻮﺏ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ
ﺃﺑﻮ ﻣﺤﻤﺪ، ﻳﻌﻘﻮﺏ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺍﻟﺤﻀﺮﻣﻲّ، ﺍﻟﻤﻘﺮﺉ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ، ﻭﻟﺪ ﺳﻨﺔ ﻣﺌﺔٍ ﻭﺳﺒﻌﺔ ﻋﺸﺮ
ﻟﻠﻬﺠﺮﺓ، ﺇﻣﺎﻡ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ، ﻋُﺮﻑ ﺑﺎﻟﻮﺭﻉ، ﻭﺍﻟﺘﻘﻮﻯ، ﻭﺍﻟﺰُّﻫﺪ، ﻭﻣﻦ ﻣﺆﻟﻔﺎﺗﻪ: ﻛﺘﺎﺏ
ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ .
ﻭﺃﺧﺬ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻋﻦ ﺳﻠّﺎﻡ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ، ﻭﻣﻬﺪﻱ ﺑﻦ ﻣﻴﻤﻮﻥ، ﻭﻳﻮﻧﺲ ﺑﻦ ﻋُﺒﻴﺪ، ﻭﻣﺴﻠﻤﺔ ﺑﻦ
ﻣﺤﺎﺭﺏ، ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺯُﺭﻳﻖ، ﻗﺮﺃ ﻋﻨﻪ ﻋﺪﺩٌ ﻛﺒﻴﺮٌ؛ ﻣﻨﻬﻢ: ﻛﻌﺐ ﺑﻦ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ، ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ
ﺍﻟﻤﺘﻮﻛّﻞ، ﻭﺃﺑﻮ ﻋﻤﺮ ﺍﻟﺪُّﻭﺭﻱّ، ﻭﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ ﺍﻟﺴﺠﺴﺘﺎﻧﻲّ، ﻭﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺍﻟﻤﻜﻔﻮﻑ،
ﻭﺭَﻭْﺡ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ، ﻭﺗﻮﻓّﻲ ﺍﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺳﻨﺔ ﻣﺌﺘﻴﻦ ﻭﺧﻤﺲٍ ﻟﻠﻬﺠﺮﺓ، ﻭﻋﺎﺵ ﺛﻤﺎﻥٍ ﻭﺛﻤﺎﻧﻴﻦ
ﺳﻨﺔً .
ﺧﻠﻒ ﺑﻦ ﻫﺸﺎﻡ
ﻫﻮ ﺧﻠﻒ ﺑﻦ ﻫﺸﺎﻡ ﺍﻟﺒﺰّﺍﺭ، ﻭﻛﺎﻥ ﺭﺍﻭﻳﺎً ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ﺣﻤﺰﺓ ﺍﻟﺰّﻳﺎﺕ، ﻟﻜﻦ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭﺍﺕ
ﺧﺎﺻﺔ ﺑﻪ ﺧﺎﻟﻒ ﺑﻪ ﺷﻴﺨﻪ ﺍﻟﺰّﻳﺎﺕ.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻌﺸﺮ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محاضرة ﻣﺘﻦ ﻃﻴﺒﺔ ﺍﻟﻨﺸﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻌﺸﺮ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: المنتديات الاسلامية :: منتدى القرآن الكريم-
انتقل الى: