| أِيْـــــهَ و تَفْسِــــيُرَهَــأِــا .. فــى رمـضان إن شــاء اللة | |
|
+9لحــ الاشواق ــن new life princess sad G-dragon Ki.ll.ua Loaloaa زهرة التوت xالمشاكسx SE7EN 13 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
SE7EN صديق فضي
الأوسمة :
عدد الرسائل : 1891 العمر : 30 الإقامة : .. الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 21/01/2012 السٌّمعَة : 0
| موضوع: أِيْـــــهَ و تَفْسِــــيُرَهَــأِــا .. فــى رمـضان إن شــاء اللة الأحد يوليو 01, 2012 10:29 pm | |
| الســلام عليكــم ورحمــة اللة وبــركــاتــةأِيْـــهَ و تَفْسِــيُرَهَأِــاهالمــووضووع من عنــدى يعنى مــا نقلتــة ابــدااافقــط ســأنقل الايات وتفسيــرهاراح ابــدا تفسيــر الايات وذكر سبب نزــزولهــا وغيــرهـاا .. فــي رمضــان إن شــاء اللــةواى شخص عنــدة ســؤال يســال واجــاوبــةوانا مو عالم دين لكــن ابــى اكســب الاجــر من هالموضــوعوابيكــم تستفــيدوونلكـــن أولا ابيكــم تفهمون غايتــى من طرح هالمــوضووعالمقـــدمــةة:أهمية القرآنفي حياة المسلم ووجوب تنظيمهلابدّ للمسلم أن يعلم أهمية ارتباطه بكتاب ربّه وانكبابه على قراءته وتدبره، ذلك لأن فهم القرآن يحدث تغييراً في كيان الإنسان وانقلاباً في فكره ومنهج حياته، فلا تعجب من سرعة التغيير الذي حدث في صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد إسلامهم وسماعهم لكلام الله وكيف انقلبوا من أعداء للإسلام إلى جنود من جنوده يقدمون الغالي والرخيص لأجله .............. لماذا الحديث عن فهم القرآن؟؟الحديث عن فهم القرآن هو أهم حديث ينبغي الحرص عليه لعدد من الأمور: أولاً: القرآن هو أصل الأصول كلها، وقاعدة أساسات الدين، وبه صلاح أمور الدين والدنيا والآخرة، وهو إنما نزل ليعمل به، ولا يمكن أن يعمل الإنسان بشيء لا يفهمه، ومثَلُ من يقرأ القرآن ولا يفهمه، كمثل قوم جاءهم كتاب من ملكهم يأمرهم فيه وينهاهم، ويدلهم على ما ينفعهم، ويحذرهم مغبة سلوك طريق معين لأن عدوهم فيه يتربص بهم، فعظموا الكتاب ورفعوه فوق رؤوسهم، وصاروا يتغنون بقراءة ما فيه، لكنهم سلكوا الطريق الذي نهاهم عنه فخرج عليهم العدو فقتلهم.
ثانيًا: عدم فهم القرآن معناه زوال العلم وارتفاعه، فعن أَبِي الدَّرْدَاءِ قَالَ: كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَشَخَصَ بِبَصَرِهِ إِلَى السَّمَاءِ، ثُمَّ قَالَ: ((هَذَا أَوَانُ يُخْتَلَسُ الْعِلْمُ مِنْ النَّاسِ، حَتَّى لَا يَقْدِرُوا مِنْهُ عَلَى شَيْءٍ)) فَقَالَ زِيَادُ بْنُ لَبِيدٍ الْأَنْصَارِيُّ: كَيْفَ يُخْتَلَسُ مِنَّا وَقَدْ قَرَأْنَا الْقُرْآنَ؟! فَوَاللَّهِ لَنَقْرَأَنَّهُ وَلَنُقْرِئَنَّهُ نِسَاءَنَا وَأَبْنَاءَنَا، فَقَالَ: ((ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يَا زِيَادُ، إِنْ كُنْتُ لَأَعُدُّكَ مِنْ فُقَهَاءِ أَهْلِ الْمَدِينَةِ، هَذِهِ التَّوْرَاةُ وَالْإِنْجِيلُ عِنْدَ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى فَمَاذَا تُغْنِي عَنْهُمْ؟!)) قَالَ جُبَيْرٌ: فَلَقِيتُ عُبَادَةَ بْنَ الصَّامِتِ، قُلْتُ: أَلَا تَسْمَعُ إِلَى مَا يَقُولُ أَخُوكَ أَبُو الدَّرْدَاءِ؟! فَأَخْبَرْتُهُ بِالَّذِي قَالَ أَبُو الدَّرْدَاءِ، قَالَ: صَدَقَ أَبُو الدَّرْدَاءِ، إِنْ شِئْتَ لَأُحَدِّثَنَّكَ بِأَوَّلِ عِلْمٍ يُرْفَعُ مِنْ النَّاسِ؛ الْخُشُوعُ، يُوشِكُ أَنْ تَدْخُلَ مَسْجِدَ جَمَاعَةٍ فَلَا تَرَى فِيهِ رَجُلًا خَاشِعً(1). فزوال العلم يكون بعدم وجود من يقوم به، ويفهمه حق فهمه، وهو ذهاب أوعيته، ويكون بعدم العمل به، فمن لم يعمل بما علم فلا فائدة في علمه، والنبي صلى الله عليه وسلم أخبر بأن العلم يرتفع من الناس مع أن أصله موجود، لكن لما لم يستفد الناس منه، ويفهموه حق فهمه كان وجوده وعدمه سواء.
ثالثًا: الأجر العظيم والثواب الجزيل في فهم القرآن وتدبره، فعَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ الْجُهَنِيِّ قَالَ خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ فِي الصُّفَّةِ فَقَالَ: ((أَيُّكُمْ يُحِبُّ أَنْ يَغْدُوَ إِلَى بُطْحَانَ أَوْ الْعَقِيقِ، فَيَأْخُذَ نَاقَتَيْنِ كَوْمَاوَيْنِ زَهْرَاوَيْنِ بِغَيْرِ إِثْمٍ بِاللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَلَا قَطْعِ رَحِمٍ؟)) قَالُوا: كُلُّنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: ((فَلَأَنْ يَغْدُوَ أَحَدُكُمْ كُلَّ يَوْمٍ إِلَى الْمَسْجِدِ، فَيَتَعَلَّمَ آيَتَيْنِ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ خَيْرٌ لَهُ مِنْ نَاقَتَيْنِ، وَإِنْ ثَلَاثٌ فَثَلَاثٌ مِثْلُ أَعْدَادِهِنَّ مِنْ الْإِبِلِ))(2). وإذا كان تعلم العلم هو أفضل الأعمال وأحبها، وأشرفها وأرفعها، فأعلى درجات العلم هو معرفة كلام الله وفهمه؛ لأن شرف العلم من شرف المعلوم، وكتاب الله أشرف شيء في الوجود، فتعلمه أشرف شيء وأرفعه.
رابعًا: فهم القرآن حق فهمه سبب لوجود الألفة، واجتماع القلوب، وزوال الخلاف المذموم، الذي ينشأ عنه الافتراق والاقتتال، وعدم فهمه سبب لوجود الخلاف والشقاق؛ عن إبراهيم التيمي قال: خلا عمر ذات يوم، فجعل يحدث نفسه؛ كيف تحتلف هذه الأمة، ونبيها واحد، وقبلتها واحدة؟ فأرسل إلى ابن عباس، فقال: كيف تختلف هذه الأمة ونبيها واحد، وقبلتها واحدة، فقال ابن عباس: يا أمير المؤمنين إنا أنزل علينا القرآن فقرآناه، وعلمنا فيم نزل، وإنه سيكون بعدنا أقوام يقرؤون القرآن ولا يدرون فيم نزل، فيكون لهم فيه رأي، فإذا كان لهم فيه رأي اختلفوا، فإذا اختلفوا اقتتلوا..(3)
خامسًا: إن من أعرض عن تعلم القرآن وفهمه، فقد يبتليه الله تعالى بالانشغال عنه والانصراف إلى غيره؛ فإن الله أخبر في كتابه أن من جاءه العلم ثم أعرض عنه وهجره فإنه يورثه جهلاً ويصرف قلبه عن فهم العلم والتعلق به، قال تعالى عن اليهود: {وَلَمَّا جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ كِتَابَ اللَّهِ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ، واتبعوا ما تتلوا الشيطان على ملك سليمان} فهؤلاء اليهود لما جاءهم كتاب الله على لسان رسول الله الذي يعرفون وصفه ونعته كما يعرفون أبناءهم، فتركوه وأعرضوا عنه، ابتلاهم الله جل وعلا باتباع أرذل الكتب وأكذبها وأضرها وهو ما تتلوه الشيطان على ملك سليمان(4)، وقال تعالى: {ثُمَّ كَانَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاؤُوا السُّوأَى أَن كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَكَانُوا بِهَا يَسْتَهْزِؤُون (10)} [سورة الروم 30/10]، فالله عاقبهم لما فعلوا الأمور السيئة، وارتكبوا الأحوال الشنيعة بالتكذيب والاستهزاء، ولو أنهم أصلحوا واستجابوا لجعل الله في قلوبهم التصديق والاتباع. وقد ذكرنا في محاضرة (أفلا يتدبرون القرآن) أن الاهتمام بالفهم لا يعني إهمال الحفظ، وتحسين القراءة، وضبط التجويد، بل هذه الأمور عليها ثواب جزيل، لكنها جمعيًا وسيلة لفهم القرآن.
................. هل فهم القرآن وتدبره مقتصر على العلماء؟فهم القرآن وتدبره ليس مقصورًا على العلماء، بل كل واحد لا بد أن يأخذ حظه من القرآن، بحسب ما ييسره الله له، وبحسب ما معه من الفهم والعلم والإدراك؛ فالله تبارك وتعالى دعا عباده كلهم إلى تدبر القرآن وفهمه، لم يخص طائفة بذلك دون طائفة، ولو كان فهم القرآن وتدبره مقتصرًا على فئة من الناس لكان نفع القرآن محصورًا عليهم، ولكان الخطاب في الآية موجهًا إليهم، وهذا معلوم البطلان. قال ابن عباس: التفسير على أربعة أوجه؛ وجه تعرفه العرب من كلامها، وتفسير لا يعذر أحد بجهالته، وتفسير يعلمه العلماء، وتفسير لا يعلمه إلا الله(6). فالوجه الذي لا يعذر أحد بجهالته هو معرفة ما فيه من الأحكام الواضحة، والمواعظ الجلية المؤثرة، والحجج القوية البينة، والمعاني الكلية التي دلت عليها الآيات. فمثلاً حين تتأمل كلام الله، ماذا تجد؟ تجد معاني عظيمة، منها: أنك تجد ملكًا له الملك كله، وله الحمد كله، أزِمَّةُ الأمور كلها بيده، ومصدرها منه، ومردها إليه، مستويًا على عرشه، لا تخفى عليه خافية من أقطار مملكته، عالمًا بما في نفوس عبيده، مطلعًا على أسرارهم وعلانيتهم، منفردًا بتدبير المملكة، يسمع ويرى، ويعطي ويمنع، ويثيب ويعاقب، ويكرم ويهين، ويخلق ويرزق، ويميت ويحيى، ويقدر ويقضي ويدبر، الأمور نازلة من عنده، دقيقها وجليلها، وصاعدة إليه، لا تتحرك ذرة إلا بإذنه، ولا تسقط ورقة إلا بعلمه، فلا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء... ثم تأمل كيف تجده يثني على نفسه، ويمجد نفسه، ويحمد نفسه، وينصح عباده، ويدلهم على ما فيه سعادتهم وفلاحهم، ويرغبهم فيه، ويحذرهم مما فيه هلاكهم، ويتعرف إليهم بأسمائه وصفاته، ويتحبب إليهم بنعمه وآلائه، يذَكِّرهم بنعمه عليهم، ويأمرهم بما يستوجبون به تمامها، ويحذرهم من نقمه، ويذكرهم بما أعد لهم من الكرامة إن أطاعوه، وما أعد لهم من العقوبة إن عصوه(7)، إلى غير ذلك من الأمور الواضحة الجلية. فمثل هذا متيسر لكثير من الناس بحمد الله، لكنه يحتاج إلى شيء من التأمل، والنظر في بعض التفاسير النافعة المختصرة.. كما أن في القرآن من الكنوز والأسرار، والمعارف والعلوم ما يختص به أهل العلم، كل بحسبه؛ فأهل اللغة يعرفون من دقائق إعرابه وبلاغته وأوجه البيان فيه ما لا يعرفه غيرهم، والفقهاء يعرفون من أحكام الحلال والحرام فيه، وأوجه الاستدلال، وأنواع الأحكام، ما لا يعرفه غيرهم.. وهكذا.
............................... الخطأ في الفهم..الوقوع في الخطأ عند تدبر القرآن وفهمه وارد، فإن الإنسان قد يفهم من الكلام معنى عامًا، ويكون المقصود ما هو أخص من ذلك، وقد يفهم منه معنى آخر غير المراد منه، وهذا قد وقع للصحابة رضي الله عنهم، فعَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((مَنْ حُوسِبَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عُذِّبَ)) فَقُلْتُ: أَلَيْسَ قَدْ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: {فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا} فَقَالَ: ((لَيْسَ ذَاك الْحِسَابُ، إِنَّمَا ذَاك الْعَرْضُ، مَنْ نُوقِشَ الْحِسَابَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عُذِّبَ))فتَمَسَّكَتْ عَائِشَةُ بِظَاهِرِ لَفْظِ الْحِسَابِ؛ لِأَنَّهُ يَتَنَاوَلُ الْقَلِيلَ وَالْكَثِيرَ، فبين لها النبي صلى الله عليه وسلم أَنَّ الْحِسَابَ الْمَذْكُورَ فِي الْآيَةِ إِنَّمَا هُوَ أَنْ تُعْرَضَ أَعْمَالُ الْمُؤْمِنِ عَلَيْهِ حَتَّى يَعْرِفَ مِنَّةَ اللَّهِ عَلَيْهِ فِي سَتْرِهَا عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَفِي عَفْوِهِ عَنْهَا فِي الْآخِرَةِ(9). وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه قَالَ: لَمَّا نَزَلَتْ: {الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ} قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَيُّنَا لَا يَظْلِمُ نَفْسَهُ؟! قَالَ: ((لَيْسَ كَمَا تَقُولُونَ {لَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ} بِشِرْكٍ، أَوَلَمْ تَسْمَعُوا إِلَى قَوْلِ لُقْمَانَ لِابْنِهِ: {يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ}))(10). والأمثلة على ذلك كثيرة، لكن قد يكون الخطأ بسبب تقصير في النظر والتأمل، ومعرفة ما يجب معرفته، أو بسبب هوى في النفس؛ فإن بعض الناس يكون في نفسه معنى المعاني، أو يعتقد شيئًا من الاعتقاد، ثم يطلب ما يدل عليه من القرآن، فيفهم الآية على غير المقصود منها؛ لتوافق ما نفسه واعتقاده، والواجب على المسلم أن يكون همه طلب معرفة مراد الله تعالى ومقصوده، ولا يكون همه البحث عما يوافق ما في نفسه؛ فإن الفهم الصحيح "يمده حسن القصد، وتحري الحق، وتقوى الرب في السر والعلانية، ويقطع مادته اتباع الهوى، وإيثار الدنيا، وطلب محمدة الخلق، وترك التقوى"(11). ثم إن الحديث عن فهم القرآن وتدبره ليس معناه أن المسلم يجعل من نفسه مفسرًا، يتكلم في معنى كل آية، دون نظر في تفاسير أهل العلم، وفهمها الفهم الصحيح؛ لأن التفسير معناه بيان مراد الله، وهذا مقام خطير، عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من قال في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار))(12)، وقال أبو بكر الصديق: "أي أرض تقلني، وأي سماء تظلني، إذا قلت في كتاب الله ما لم أعلم؟"، وعن ابن أبي مليكة قال: سأل رجل ابن عباس عن: {يوم كان مقداره ألف سنة} فقال له ابن عباس فما: {يوم كان مقداره خمسين ألف سنة} ؟ فقال الرجل: إنما سألتك لتحدثني، فقال ابن عباس: "هما يومان ذكرهما الله في كتابه الله أعلم بهما"، فكرِه أن يقول في كتاب الله ما لا يعلم، وعن عبيد الله بن مسلم بن يسار عن أبيه قال: "إذا حدثتَ عن الله فقف حتى تنظر ما قبله وما بعده"، وعن إبراهيم قال: "كان أصحابنا يتقون التفسير ويهابونه"، وقال شعبة عن عبد الله بن أبي السفر قال: قال الشعبي: "والله ما من آية إلا وقد سَأَلتُ عنها، ولكنها الرواية عن الله"، وقال مسروق: "اتقوا التفسير؛ فإنما هو الرواية عن الله". فهذه الآثار الصحيحة وما شاكلها عن أئمة السلف تدل على تحرجهم عن الكلام في التفسير بما لا علم لهم به، أو أن يقولوا فيه برأيهم، فأما من تكلم بما يعلم من ذلك لغة وشرعًا فلا حرج عليه(13).................الاختلاف في الفهم والتفسير.. قد يقع اختلاف في فهم الآية، وتجد عددًا من الأقوال في كتب التفسير، فلا تدري أي المعاني هو المراد، فتظن أنك لم تفهم المقصود من الآية، ولإزالة هذا الإشكال لا بد أن نبين أمرين مهمين: الأمر الأول: الفهم العام للآية لا يضر معه الاختلاف في بعض التفاصيل. أي أنك قد تكون فاهمًا الآية في الجملة، لكن لا تفهم معنى هذه الكلمة، أو لا تدري أي المعاني أصح، فهذا لا إشكال فيه، ويكفيك المعنى العام، وبخاصة إذا كانت معرفة المعنى الخاص مما لا يترتب عليه فائدة كبيرة، ومن أمثلة ذلك ما رواه أَنَس قال: "كُنَّا عِنْد عُمَر وَعَلَيْهِ قَمِيص فِي ظَهْره أَرْبَع رِقَاع, فَقَرَأَ : {وَفَاكِهَة وَأَبًّا} فَقَالَ: هَذِهِ الْفَاكِهَة قَدْ عَرَفْنَاهَا، فَمَا الْأَبّ؟ ثُمَّ قَالَ: مَهْ نُهِينَا عَنْ التَّكَلُّف" وفي لفظ آخر عَنْ أَنَس أَنَّهُ سَمِعَ عُمَر يَقُول: {فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا وَعِنَبًا} الْآيَة، إِلَى قَوْله {وَأَبًّا} قَالَ: "كُلّ هَذَا قَدْ عَرَفْنَاهُ، فَمَا الْأَبّ؟" ثُمَّ رَمَى عَصًا كَانَتْ فِي يَده، ثُمَّ قَالَ: "هَذَا لَعَمْر اللَّه التَّكَلُّف، اِتَّبِعُوا مَا بُيِّنَ لَكُمْ مِنْ هَذَا الْكِتَاب،وَمَا لَا فَدَعُوهُ"(14). أما إذا ترتب على فهم المعنى الخاص أمر علمي فلا بد من معرفته، كما في قوله تعالى: {والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء}، فالمعنى الإجمالي للآية أن المطلقة تعتد بثلاثة أقراء، لكن اختلف أهل العلم في القرء ما هو؟ أهو الحيض أو الطهر، وهنا إن كان عندك معرفة بالفقه، وقدرة على الترجيح فأنت تنظر في أقوال أهل العلم، وتتعرف على أدلتهم، وإلا سألت من تثق في علمه. الأمر الثاني: التفريق بين اختلاف التنوع، واختلاف التضاد. اختلاف التنوع هو أن يكون لفظ الآية محتملاً لجميع المعاني المذكورة، ولا بأس أن تدل على الجميع، كقوله تعالى: {كأنهم حمر مستنفرة فرت من قسورة} فبعضهم يقول: القسورة الرامي أي الصائد الذي يرمي الصيد، وبعضهم يقول هو الأسد، فيجوز أن يكون المراد هذا، ويجوز أن يكون المراد هذا. ومثاله أيضًا قوله تعالى: {ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ (32)} [سورة فاطر 35/32]، فبعض أهل العلم يفسر السابق بأنه الذي يصلي في أول الوقت، والمقتصد الذي يصلي في أثناء الوقت، والظالم لنفسه الذي يؤخر العصر إلى اصفرار الشمس، وبعضهم يقول: السابق هو المحسن بأداء الصدقة والزكاة، فيؤدي الواجبات والمستحبات، والمقتصد هو المقتصر على الواجب وهو الزكاة، والظالم لنفسه هو آكل الربا، أو مانع الزكاة.. وهكذا. والآية تشمل كل هذه المعاني؛ فالسابق هو المسابق إلى فعل الخيرات كلها، فيتقرب بالمستحبات والواجبات، ويترك المحرمات والمكروهات، والمقتصد هو الفاعل للواجبات التارك للمحرمات، والظالم لنفسه هو المضيع للواجبات، المنتهك للمحرمات، وإنما يذكر أهل التفسير أنواعًا أو صورًا من الاقتصاد، والسبق، والظلم(15). وأما اختلاف التضاد فهو أن تكون المعاني المذكورة متقابلة، لا يمكن الجمع بينها، بل لا بد من ترجيح أحدها، مثل قوله تعالى: {فبشر عباد الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه} ما المراد بالقول في هذه الآية؟ هل كل قول فتكون أل للجنس، أم أن المقصود بالقول هو القرآن فقط، بدلالة أن الله إنما يذكره في أكثر من موضع بهذا اللفظ، كما في قوله: {أفلم يدبروا القول..}، وقوله: {إنه لقول رسول كريم..}.
...................تحريك القلب وشغله بالتفكر في معنى ما يلفظ به اللسان فيتأمل الأوامر والنواهي، ويعتقد في قلبه قبولها، والعمل بها، ويستغفر الله عن التقصير في امتثالها، وإذا مر بآية رحمة استبشر وسأل، كقوله: {والسابقون السابقون، أولئك المقربون} فيقول: اللهم اجعلني من السابقين، وإذا مر بآية عذاب أشفق وتعوذ، كقوله: {يوم تقلب وجوههم في النار} فيقول: أعوذ بالله من عذاب النار، اللهم نجنا من عذاب النار، وإذا مر بآية فيها دعاء تضرَّعَ وطَلَبَ، كقوله تعالى: {والذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين}، فيسأل الله تعالى ذلك، وهكذا كان النبي صلى الله يفعل، كما أخرج مسلم عن حذيفة قال: صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة، فافتتح البقرة، ثم النساء، فقرأها، ثم آل عمران فقرأها، يقرأ مترسلاً، إذا مر بآية فيها تسبيح سبح، وإذا مر بسؤال سأل، وإذا مر بتعوذ تعوذ.
وروى أبو داود والترمذي بإسناد فيه ضعف عن أبي هريرة قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((مَنْ قَرَأَ مِنْكُمْ {وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ} فَانْتَهَى إِلَى آخِرِهَا {أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ} فَلْيَقُلْ: بَلَى وَأَنَا عَلَى ذَلِكَ مِنْ الشَّاهِدِينَ، وَمَنْ قَرَأَ {لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ} فَانْتَهَى إِلَى {أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى؟} فَلْيَقُلْ بَلَى، وَمَنْ قَرَأَ {وَالْمُرْسَلَاتِ..} فَبَلَغَ {فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ} فَلْيَقُلْ آمَنَّا بِاللَّهِ)).
.......................
التفكر في لوازم المعنى الذي فهمته
إذا فهمت معنى الآية فهمًا صحيحًا فتفكر في الأمور التي يتوقف عليها هذا المعنى، ولا يحصل بدونها، وما يشترط لها، وكذلك تفكر فيما يترتب على هذا المعنى، وما يمكن أن يتفرع منه، وينبني عليه. ومن أمثلة ذلك: قوله تعالى {يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق...} فإيجاب الوضوء يستلزم طلب الماء، والسعي في حصوله، من شراء وغيره، وهذه أفعال معتادة للإنسان قد يفعلها وهو لا يشعر بثوابها، ولكن إذا تأمل أنها وسيلة للوضوء ونوى الثواب فيها من الله فإن الله يثيبه، فيثيبه على الشراء، وعلى سعيه في الحصول على الماء. وقوله تعالى: {وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل} فهذه الآية تأمرنا أن نحكم بين الناس بالعدل، ويدخل في هذا صغير الأمور وكبيرها، فكل شيء أردنا أن نحكم فيه بين اثنين أن نعدل، والعدل مبني على العلم، فلا يمكن أن تحكم بالعدل وأنت جاهل، فالآية تأمر إذًا بالعلم في كل أمر أردت أن تحكم فيه، فإن كان الحاكم عامًا فلا بد أن يكون عنده من العلم ما يؤهله للحكم، وإن كان الحاكم خاصًا في بعض الأمور كالشقاق بين الزوجين مثلاً، فينبغي أن يكون عارفًا بما يصلح أن يحكم فيه بينهما، ويكون عنده من المعرفة بمشاكل الأزواج، ونفسياتهم، وطرق حل المشاكل الزوجية ما يعينه على ذلك. وقوله تعالى: {قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ (34)} [سورة النمل 27/34]، فالله صدق بلقيس وهي كافرة لما قالت كلمة حق وصدق، حيث قالت: {إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة} قال الله تعالى مصدقًا لها في قولها: {وكذلك يفعلون}، فنفهم من هذا أن من جاء بالحق قبلنا منه ذلك، ولو كان فاجرًا، أو كافرًا.
ومن الأمثلة: ما رواه أبو معشر نجيح قال: سمعت سعيد المقبُري يذاكر محمد بن كعب القُرَظي، فقال سعيد: "إن في بعض كتب الله: إن لله عبادًا ألسنتهم أحلى من العسل، وقلوبهم أمر من الصبِر، لبسوا لباس مسوك الضأن من اللين، يجترون الدنيا بالدين، قال الله: على تجترؤون، وبي تغترون؟! وعزتي لأبعثن عليهم فتنة تترك الحليم فيها حيران"، فقال محمد بن كعب: هذا في كتاب الله، فقال سعيد: وأين هو في كتاب الله؟ قال: قول الله تعالى: {ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام، وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد}، قال سعيد: قد عرفت فيمن أنزلت؟ فقال محمد بن كعب: إن الآية تنزل في الرجل ثم تكون عامة بعد(19).
وختـــااامـــاا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ))1(( سورة ص - 29
((وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِر)) سورة القمر - 17 : ((أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفًا كَثِيرًا)): سورة محمد - 24 ((شَهْر رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاس)) سورة البقرة - 185 ................ أســف علــى إلاطــالة ورمضــاان مبــاااارك مقــدمــا ههه تحـــيــاااتــى ملاحظــة : يبــدأ تفسيــر الايات 1 رمـــضان حتــى نهاية رمضــاان | |
|
| |
xالمشاكسx صديق ذهبي
الأوسمة : عدد الرسائل : 2794 العمر : 37 الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 05/08/2009 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: أِيْـــــهَ و تَفْسِــــيُرَهَــأِــا .. فــى رمـضان إن شــاء اللة الإثنين يوليو 02, 2012 1:45 am | |
| سلآم عليكم ورحمة الله وبركاتةة
آشكــرك آخـوي الـكـريم على الموضوع القيم الله يعطيك العاافية على الجهوود العطرة
الله يجزيك كل خير اخوي الكريم اللهم بـلغـنـآ رمـضـان
بأنتظآآر جديدك دمـتـم بــود | |
|
| |
زهرة التوت نجم المنتدى
الأوسمة :
عدد الرسائل : 3730 العمر : 26 الإقامة : في مساجد الله الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 10/04/2011 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: أِيْـــــهَ و تَفْسِــــيُرَهَــأِــا .. فــى رمـضان إن شــاء اللة الإثنين يوليو 02, 2012 6:19 am | |
| سلآم عليكم ورحمة الله وبركاتةة فكــرةة رائعة اخي ارجو لك كل التوفيق اللهم بلغنا رمضان بصحة وعافية تســلم ع طرحك المتميز ننتظر جديدك | |
|
| |
Loaloaa O؛°‘¨لؤلؤة القرآن¨‘°؛O
الأوسمة : |
عدد الرسائل : 32676 العمر : 33 الإقامة : على ضى النجوم الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 25/02/2012 السٌّمعَة : 64
| موضوع: رد: أِيْـــــهَ و تَفْسِــــيُرَهَــأِــا .. فــى رمـضان إن شــاء اللة الإثنين يوليو 02, 2012 8:09 am | |
| وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
والله اخى فكرة كثير حلوة واجرها كبير بان الله
فى انتظار رمضان وبانتظار الايات وتفسيرها ان شالله
مشكور اخى على موضوعك الجميل الله يعطيك الف عافية ان شالله
ويجعله فى ميزان حسناتك وحسناتى ههههه ..... وجزاك الله الف خير
اللهم بلغنا رمضان ايمانا واحتسابا ...... تحياتى لكــ .... وتسلم يمناك على ما تقدمه | |
|
| |
SE7EN صديق فضي
الأوسمة :
عدد الرسائل : 1891 العمر : 30 الإقامة : .. الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 21/01/2012 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: أِيْـــــهَ و تَفْسِــــيُرَهَــأِــا .. فــى رمـضان إن شــاء اللة الإثنين يوليو 02, 2012 10:29 am | |
| مشكــووريــن علـى المروور
آمـــين اللــة يبلغنــاا رمضــاااــان
| |
|
| |
Ki.ll.ua شمس المنتدى
الأوسمة : عدد الرسائل : 10910 العمر : 27 الإقامة : Where time and space meeting الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 25/07/2010 السٌّمعَة : 1
| موضوع: رد: أِيْـــــهَ و تَفْسِــــيُرَهَــأِــا .. فــى رمـضان إن شــاء اللة الإثنين يوليو 02, 2012 3:44 pm | |
| راااائع اخي كلام رائع جزاك الله الف خير وان شاء الله يكون بميزان اعمالك الله يبارك فيك | |
|
| |
G-dragon صديق مجتهد
الأوسمة :
عدد الرسائل : 946 العمر : 30 الإقامة : في بـــــــلاد الحرمين الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 04/09/2011 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: أِيْـــــهَ و تَفْسِــــيُرَهَــأِــا .. فــى رمـضان إن شــاء اللة الإثنين يوليو 02, 2012 5:22 pm | |
| فكــرة رائعة
بنتظار التفسير للآيات
اللهم بلغنا رمضاان | |
|
| |
princess sad صديق برونزي
الأوسمة : عدد الرسائل : 1100 العمر : 25 الإقامة : The world of Sadness الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 23/12/2011 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: أِيْـــــهَ و تَفْسِــــيُرَهَــأِــا .. فــى رمـضان إن شــاء اللة الإثنين يوليو 02, 2012 8:03 pm | |
| فكــرة رائعة اللهم بلغنا رمضاان | |
|
| |
new life مشرفة منتدى الشعر والخواطر
الأوسمة : عدد الرسائل : 550 الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 07/04/2011 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: أِيْـــــهَ و تَفْسِــــيُرَهَــأِــا .. فــى رمـضان إن شــاء اللة الثلاثاء يوليو 03, 2012 10:02 am | |
| فكرة حلوة كتير مشكور أخي جعله الله في ميزان حسناتكـ
اللهم بلغنا رمضان
| |
|
| |
SE7EN صديق فضي
الأوسمة :
عدد الرسائل : 1891 العمر : 30 الإقامة : .. الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 21/01/2012 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: أِيْـــــهَ و تَفْسِــــيُرَهَــأِــا .. فــى رمـضان إن شــاء اللة الثلاثاء يوليو 03, 2012 5:40 pm | |
| آمـــييين ويــاكـــم
مشكـــورريــن علـــىى المروووور | |
|
| |
لحــ الاشواق ــن صديق ذهبي
الأوسمة : عدد الرسائل : 2669 العمر : 27 الإقامة : كويت العز الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 23/06/2011 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: أِيْـــــهَ و تَفْسِــــيُرَهَــأِــا .. فــى رمـضان إن شــاء اللة الجمعة يوليو 06, 2012 3:07 pm | |
| يسسلموؤ ع المـــــوؤضوع الرائــع والراقي ـي ... ^^ !!
دأإآام إبدأإآاعكـ ... ^^ !! ... بإنتظأإآار جديدكـ ... ^^ !!
تقـــــــباــ مرؤوري ـي ... ^^ !! | |
|
| |
SE7EN صديق فضي
الأوسمة :
عدد الرسائل : 1891 العمر : 30 الإقامة : .. الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 21/01/2012 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: أِيْـــــهَ و تَفْسِــــيُرَهَــأِــا .. فــى رمـضان إن شــاء اللة الثلاثاء يوليو 10, 2012 11:22 am | |
| | |
|
| |
amuto نجم نجوم المنتدى
الأوسمة : عدد الرسائل : 6942 العمر : 73 الإقامة : منتدي سبيس باور الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 12/07/2011 السٌّمعَة : 1
| موضوع: رد: أِيْـــــهَ و تَفْسِــــيُرَهَــأِــا .. فــى رمـضان إن شــاء اللة الثلاثاء يوليو 10, 2012 2:48 pm | |
| موضوع في قمة الروعة بارك الله فيك و في جهودك اللهم بلغنا رمضان و نحن بصحة و عافية | |
|
| |
SE7EN صديق فضي
الأوسمة :
عدد الرسائل : 1891 العمر : 30 الإقامة : .. الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 21/01/2012 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: أِيْـــــهَ و تَفْسِــــيُرَهَــأِــا .. فــى رمـضان إن شــاء اللة السبت يوليو 14, 2012 12:03 am | |
|
مشكــوورة علــى االمرووور ^^
| |
|
| |
@ فراشة الامل @ صديق برونزي
الأوسمة : عدد الرسائل : 1388 العمر : 25 الإقامة : - الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 24/10/2011 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: أِيْـــــهَ و تَفْسِــــيُرَهَــأِــا .. فــى رمـضان إن شــاء اللة الإثنين يوليو 16, 2012 7:09 pm | |
| | |
|
| |
*رعـد* صديق
الأوسمة : عدد الرسائل : 204 العمر : 28 الإقامة : المدينة المنورة الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 31/07/2011 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: أِيْـــــهَ و تَفْسِــــيُرَهَــأِــا .. فــى رمـضان إن شــاء اللة الخميس يوليو 19, 2012 1:37 pm | |
| | |
|
| |
SE7EN صديق فضي
الأوسمة :
عدد الرسائل : 1891 العمر : 30 الإقامة : .. الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 21/01/2012 السٌّمعَة : 0
| |
| |
ينبوع الأماني شمس المنتدى
الأوسمة : عدد الرسائل : 68976 العمر : 27 الإقامة : غــــــــــــــــزة الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 30/04/2012 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: أِيْـــــهَ و تَفْسِــــيُرَهَــأِــا .. فــى رمـضان إن شــاء اللة الجمعة مارس 29, 2013 5:53 pm | |
| بارك الله فيك وجزاك الله كل خير بوركت على حسن انتقائك بانتظار المزيد | |
|
| |
| أِيْـــــهَ و تَفْسِــــيُرَهَــأِــا .. فــى رمـضان إن شــاء اللة | |
|