منتديات سبيس باور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
乂دامي سبيس باور乂
 كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله  Vote_rcap كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله  Voting_bar كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله  Vote_lcap 

 

  كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ينبوع الأماني
شمس المنتدى
شمس المنتدى
ينبوع الأماني


الأوسمة :
 كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله  1434607027571 كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله  I_307868c13b1 كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله  SoHQyw كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله  O23QB كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله  PPSui كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله  Nu6T1

انثى عدد الرسائل : 68976
العمر : 27
الإقامة : غــــــــــــــــزة
الدولة :  كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله  Palestine
الجنسية :  كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله  Palestinian
تاريخ التسجيل : 30/04/2012
السٌّمعَة : 5

 كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله     كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله  Emptyالخميس أغسطس 15, 2013 7:52 am


الصبر عن المعصية ينشأُ من أسباب عديدة:أحدها :

علم العبد بقبحها ورذالتها ودناءَتها، وأن الله إنما حرَّمها ونهى عنها صيانة وحماية عن الدنايا والرذائل، كما يحمى الوالد الشفيق ولده عما يضره. وهذا السبب يحمل العاقل على تركها ولو لم يُعلق عليها وعيد بالعذاب.



السبب الثانى : الحياءُ من الله سبحانه، فإن العبد متى علم بنظره إليه، ومقامه عليه، وأنه بمرأَى منه ومسمع -وكان حياً حييّاً- استحى من ربه أن يتعرّض لمساخطه.



الثالث : مراعاة نعمه عليك وإحسانه إليك، فإن الذنوب تزيل النعم ولا بد، فما أذنب عبد ذنباً إلا زالت عنه نعمة من الله بحسب ذلك الذنب، فإن تاب وراجع رجعت إليه أو مثلها، وإن أصرّ لم ترجع إليه، ولا تزال الذنوب تزيل عنه نعمة حتى تسلب النعم كلها، قال الله تعالى: ﴿ إِنَّ اللهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ ﴾[الرعد:11]، وأعظم النعم: الإيمان، وذنب الزنا والسرقة وشرب الخمر وانتهاب النهبة يزيلها ويسلبها.



السبب الرابع : خوف الله وخشية عقابه. وهذا إنما يثبت بتصديقه في وعده ووعيده والإيمان به وبكتابه وبرسوله.

وهذا السبب يَقوى بالعلم واليقين ويضعُف بضعفهما. قال الله تعالى: ﴿ إِنَّمَا يَخْشَى اللهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ﴾ [فاطر:28] ،

وقال بعض السلف: كفى بخشية الله علماً وبالاغترار بالله جهلاً.



السبب الخامس : محبة الله سبحانه وهى أقوى الأسباب في الصبر عن مخالفته ومعاصيه. فإن المحبَّ لمن يُحبُ مطيعٌ،



السبب السادس : شرف النفس وزكاؤها وفضلها وأنفتها وحميتها أن تختار الأسباب التي تحطها وتضع قدرها، وتخفض منزلتها وتحقرها، وتسوى بينها وبين السفلة.



السبب السابع : قوة العلم بسوءِ عاقبة المعصية، وقبح أثرها والضرر الناشيء

منها: من سواد الوجه، وظلمة القلب، وضيقه وغمه، وحزنه وأَلمه، وانحصاره، وشدة قلقه واضطرابه، وتمزق شمله. وضعفه عن مقاومة عدوه، وتعريه من زينته والحيرة في أَمره وتخلي وليه وناصره عنه، وتولي عدوه المبين له، وتواري العلم الذي كان مستعداً له عنه، ونسيان ما كان حاصلاً له أَو ضعفه ولا بد، ومرضه الذي إذا استحكم به فهو الموت ولا بد، فإِن الذنوب تميت القلوب. ومنها زوال أَمنه وتبدله به مخافة، فأخوف الناس أشدهم إساءة، ومنها زوال الأُنس والاستبدال به وحشة، وكلما ازداد إساءة ازداد وحشة.

ومنها زوال الرضى واستبداله بالسخط، ومنها زوال الطمأْنينة بالله والسكون إليه والإيواء عنده واستبدال الطرد والبعد منه. ومنها وقوعه في بئر الحسرات، فلا يزال في حسرة دائمة كلما نال لذة نازعته نفسه إلى نظيرها إن لم يقض منها وطراً، أو إلى غيرها إن قضى وطره منها، وما يعجز عنه من ذلك أضعاف أضعاف ما يقدر عليه، وكلما اشتد نزوعه وعرف عجزه اشتدت حسرته وحزنه.فيا لها ناراً قد عُذب بها القلب في هذه الدار قبل نار الله الموقدة التي تطلع على الأفئدة.

ومنها فقره بعد غناه فإنه كان غنياً بما معه من رأْس مال الإيمان وهو يتجر به ويربح الأرباح الكثيرة، فإذا سلب رأْس ماله أصبح فقيراً معدماً، فإما أن يسعى بتحصيل رأْس مال آخر بالتوبة النصوح والجد والتشمير وإلا فقد فاته ربح كثير بما أضاعه من رأْس ماله.

ومنها نقصان رزقه؛ فإن العبد يُحرم الرزق بالذنب يصيبه.

ومنها ضعف بدنه،

ومنها زوال المهابة والحلاوة التي لبسها بالطاعة فتبدل بها مهانة وحقارة، ومنها حصول البغضة والنفرة منه في قلوب الناس.

ومنها ضياع أعز الأشياءِ عليه وأنفسها وأعلاها، وهو الوقت الذي لا عوض منه، ولا يعود إليه أبداً.

ومنها طمع عدوه فيه وظفره به، فإنه إذا رآه منقاداً مستجيباً لما يأْمره اشتد طمعه فيه وحدث نفسه بالظفر به وجعله من حزبه حتى يصير هو وليه دون مولاه الحق.

ومنها الطبع والرين على قلبه، فإن العبد إذا أذنب نكت في قلبه نكتة سوداء، فإن تاب منها صُقل قلبُه، وإن أذنبَ ذنباً آخر نُكت فيه نكتة أُخرى ولا تزال حتى تعلو قلبه، فذلك هو الران، قال الله تعالى: ﴿ كَلا بَل رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكسِبُونَ ﴾ [المطففين: 14]. ومنها أنه يُحرم حلاوة الطاعة، فإذا فعلها لم يجد أثرها في قلبه من الحلاوة والقوة ومزيد الإيمان والعقل والرغبة في الآخرة، فإن الطاعة تثمر هذه الثمرات ولا بد.

ومنها أن تمنع قلبه من ترحله من الدنيا ونزوله بساحة القيامة، فإن القلب لا يزال مشتتاً مضيعاً حتى يرحل من الدنيا وينزل في الآخرة، فإذا نزل فيها أقبلت إليه وفود التوفيق والعناية من كل جهة، واجتمع على جمع أَطرافه وقضاءِ جهازه وتعبئة زاده ليوم معاده، وما لم يترحل إلى الآخرة ويحضرها فالتعب والعناءُ والتشتت والكسل والبطالة لازمة له لا محالة.

ومنها إعراض الله وملائكته وعباده عنه، فإن العبد إذا أعرض عن طاعة الله واشتغل بمعاصيه أعرض الله عنه فأعرضت عنه ملائكته وعباده، كما أنه إذا أقبل على الله أقبل الله عليه وأقبل بقلوب خلقه إليه.

ومنها أن الذنب يستدعى ذنبا آخر، ثم يقوى أحدهما بالآخر فيستدعيان ثالثاً، ثم تجتمع الثلاثة فتستدعى رابعاً، وهلم جرا حتى تغمره ذنوبه وتحيط به خطيئته.

قال بعض السلف: إن من ثواب الحسنة الحسنة بعدها، ومن عقوبة السيئة السيئة بعدها.


ومنها علمُه بفوات ما هو أحب إليه وخير له منها من جنسها وغير جنسها، فإنه لا يجمع الله لعبده بين لذة المحرمات في الدنيا ولذة ما في الآخرة، كما قال تعالى: ﴿ وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا وَاسْتَمْتَعْتُمْ بِهَا ﴾ [الأحقاف: 20] ، فالمؤمن لا يُذهب طيباته في الدنيا، بل لا بد أن يترك بعض طيباته للآخرة. وأما الكافر فإنه لا يؤمن بالآخرة فهو حريص على تناول حظوظه كلها وطيباته في الدنيا.

ومنها علمُه بأن أعماله هي زاده ووسيلته إلى دار إقامته، فإن تزود من معصية الله أوصله ذلك الزاد إلى دار العصاة والجناة، وإن تزود من طاعته وصل إلى دار أهل طاعته وولايته.

ومنها علمُه بأَن عمله هو وليه في قبره وأنيسه فيه وشفيعه عند ربه والمخاصم والمحاج عنه، فإن شاء جعله له، وإن شاء جعله عليه.

ومنها علمه بأن أعمال البر تنهض بالعبد وتقوم به وتصعد إلى الله به، فبحسب قوة تعلقه بها يكون صعوده مع صعودها، وأعمال الفجور تهوى به وتجذبه إلى الهاوية وتجره إلى أسفل سافلين، وبحسب قوة تعلقه بها يكون هبوطه معها ونزوله إلى حيث تستقر به، قال الله تعالى: ﴿ إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ والعملُ الصَالِحُ يَرْفَعُهُ﴾ [فاطر: 10] ، وقال تعالى: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَآءِ﴾ [الأعراف: 40] ، فلما لم تفتح أبواب السماء لأعمالهم بل أغلقت عنها، لم تفتح لأرواحهم عند المفارقة بل أُغلقت عنها.وأهل الإيمان والعمل الصالح لما كانت أبواب السماء مفتوحة لأعمالهم حتى وصلت إلى الله سبحانه، فُتحت لأرواحهم حتى وصلت إليه تعالى وقامت بين يديه، فرحِمها وأمر بكتابة اسمها في عليين.

ومنها خروجه من حصن الله الذي لا ضيعة على من دخله، فيخرج بمعصيته منه إلى حيث يصير نهباً للصوص وقطاع الطريق.

ومنها أنه بالمعصية قد تعرّض لمحق بركته في كل شيء من أمر دنياه وآخرته فإن الطاعة تجلب للعبد بركات كل شيء والمعصية تمحق منه كل بركة.



السبب الثامن : قصر الأمل، وعلمه بسرعة انتقاله، وأنه كمسافر دخل قرية وهو مزمع على الخروج منها، أو كراكب قالَ في ظل شجرة ثم سار وتركها. فهو لعلمه بِقلَّة مقامه وسرعة انتقاله حريص على ترك ما يثقله حمله ويضره ولا ينفعه، حريص على الانتقال بخير ما بحضرته، فليس للعبد أنفع من قصر الأمل ولا أضرّ من التسويف وطول الأمل.ا



لسبب التاسع : مجانبة الفضول في مطعمه ومشربه وملبسه ومنامه واجتماعه بالناس، فإن قوة الداعي إلى المعاصي إنما تنشأُ من هذه الفضلات، فإنها تطلب لها مصرفاً فيضيق عليها المباح فتتعداه إلى الحرام. ومن أعظم الأشياء ضرراً على العبد بطالته وفراغه، فإن النفس لا تقعد فارغة، بل إن لم يشغلها بما ينفعها شغلته بما يضره ولا بد.



السبب العاشر : وهو الجامع لهذه الأسباب كلها: ثبات شجرة الإيمان في القلب، فصبر العبد عن المعاصي إنما هو بحسب قوة إيمانه، فكلما كان إيمانه أقوى كاكان صبره أتمّ وإذا ضعف الإيمان ضعف الصبر، والله يختص برحمته من يَشاءُ، والله ذو الفضل العظيم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100002548988578
ثعلب الذيول التسعة
شمس المنتدى
شمس المنتدى
ثعلب الذيول التسعة


الأوسمة :
 كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله  541575554 كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله  102132.imgcache

ذكر عدد الرسائل : 55378
العمر : 25
الإقامة : في قلب ناروتو
الدولة :  كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله  Lebnan
الجنسية :  كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله  Lebaneez
تاريخ التسجيل : 13/08/2011
السٌّمعَة : 0

 كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله     كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله  Emptyالخميس أغسطس 15, 2013 3:54 pm

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://naruto-ozomaki.allgoo.net
الأقصى
شمس المنتدى
شمس المنتدى
الأقصى


الأوسمة :
 كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله  NuOTxo كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله  541575554 كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله  Vp223650 كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله  2w676272

ذكر عدد الرسائل : 9863
العمر : 27
الدولة :  كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله  Kuwit
الجنسية :  كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله  Kuity
تاريخ التسجيل : 16/07/2010
السٌّمعَة : 0

 كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله     كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله  Emptyالجمعة أغسطس 16, 2013 1:25 pm

طرح راائعع ونقل متميز
بـاآركـ الله فيــك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امــل الدوسري
نجم المنتدى
نجم المنتدى
امــل الدوسري


الأوسمة :
انثى عدد الرسائل : 3553
العمر : 25
الإقامة : الدمام
الدولة :  كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله  Emarit
الجنسية :  كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله  Emarits
تاريخ التسجيل : 07/02/2013
السٌّمعَة : 0

 كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله     كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله  Emptyالجمعة أغسطس 16, 2013 4:00 pm

مشكووووووووورة على الموضوع

بـآآرك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ينبوع الأماني
شمس المنتدى
شمس المنتدى
ينبوع الأماني


الأوسمة :
 كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله  1434607027571 كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله  I_307868c13b1 كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله  SoHQyw كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله  O23QB كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله  PPSui كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله  Nu6T1

انثى عدد الرسائل : 68976
العمر : 27
الإقامة : غــــــــــــــــزة
الدولة :  كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله  Palestine
الجنسية :  كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله  Palestinian
تاريخ التسجيل : 30/04/2012
السٌّمعَة : 5

 كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله     كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله  Emptyالسبت أغسطس 17, 2013 7:25 am

أشكركم عالمرور العطرر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100002548988578
 
كيف تصبر عن المعصية؟؟؟ للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من أسباب حصول إجابة الدعاء .. الشيخ عبد الله عزام رحمه الله
» الاذكار لشيخنا بن عثيمين رحمه الله تريد الاجر بإذن الله إرفعها بعد الفجر والعصر.
»  ما هي المعصية التي هي أعظم وأكبر عند الله من الزنا؟
» قال ابن القيم رحمه الله
» إبن القيم رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: