منتديات سبيس باور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

 تفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1}

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
السنفورة ناني
شمس المنتدى
شمس المنتدى
السنفورة ناني


الأوسمة :
تفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1} MbNSQتفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1} 7BD76543

انثى عدد الرسائل : 9687
العمر : 26
الإقامة : في بلادي الحبيبة
الدولة : تفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1} Jazaer
الجنسية : تفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1} Gzaery
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
السٌّمعَة : 0

تفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1} Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1}   تفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1} Emptyالأحد فبراير 09, 2014 6:33 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

( تفسير سورة البقرة )
قوله تعالى

{ الم{1}

فضيلة الشيخ : زيد بن مسفر البحري
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين :

أما بعد  :

بالأمس أخذنا مقدمة عن سورة البقرة ، ونشرع في هذه الليلة بإذن الله تعالى في بيان الآية الأولى من هذه السورة ، وهي قول الله عز وجل :

{ الم{1}

بالأمس قلت ُ : " إن عمر بن الخطاب رضي الله عنه مكث في حفظ سورة البقرة بفقهها ثنتي عشرة سنة "

لم ؟

لأن المسلم إذا أتقن سورة البقرة بما فيها من أحكام وأخبار وأوامر ونواهي ، فإنه سيفقه ما يأتي بعدها من سور .

وأضرب لكم مثلا بتفسيرنا في هذه الليلة لقوله تعالى :

{ الم{1}

ما سأذكره من فوائد تحت هذه الآية خذ هذه الفوائد واذكرها وتذكرها عند قوله تعالى :

{المص }الأعراف1 .


{حم }غافر1 .


{ طه{1} طه .


{يس }يس1 .


{ق }ق1 .


فما يقال هنا يقال هناك سواء بسواء .

فقول الله عز وجل :

{ الم{1}


يستفاد منها فوائد :
 

( الفائدة الأولى )


أن هذه تسمى عند العلماء بالحروف المُقَطَّعة "

وهذه الحروف المقطعة وردت في :

" تسع وعشرين موضعا من كلام الله عز وجل "

أولها سورة " البقرة " كما هنا .

وآخرها سورة " ن " .

( الفائدة الثانية )



" أن هذه الحروف المقطعة منها أحادية ، وحروف ثنائية ، وحروف ثلاثية ، وحروف رباعية ، وحروف خماسية "

أحادية " مثل قوله تعالى :

{ق }ق1  ، {ص }ص1 ، {ن }القلم1 .

" ثنائية " مثل /

{حم }غافر1  ، {يس }يس1 ، {طس }النمل1 .

" ثلاثية " مثل /

{ الم } ، {طسم }الشعراء1،

" رباعية " مثل /

{المص }الأعراف1

" خماسية "  مثل /

{كهيعص }مريم1


( الفائدة الثالثة )

هل هذه الحروف المقطعة آية أم أنها غير آية ؟

يقول ابن أبي العز الحنفي رحمه الله في شرحه على الطحاوية : " إن غالب من كتب القرآن ممن سبق لم يذكرها على أنها آية ، وإنما هي من ضمن الآية التي تليها  "

وبالتالي فإنه لا يحتاج إلى تفسيرها  .

لكن المعمول به والمعروف لدينا أنها آية ، وإذا كانت آية فهل لها معنى ، أم أنه لا معنى لها ؟

قال بعض العلماء : لا معنى لها .

ولا يمكن أن يكون هذا ، لم ؟

لأن الله عز وجل أمرنا بالتدبر ، قال تعالى

{كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ }ص29 .


وهي من ضمن الآيات ، إذاً لابد أن نتدبرها ، فإذا لم يكن لها معنى ، فكيف نتدبر ها .

إذاً هذا القول يرد بهذه الآية .

إذاً / ما معناها ؟

هل هي ترمز في حروفها إلى أسماء للملائكة ؟

هل هي قَسَم ، أقسم الله عز وجل بها في أول السورة ؟

هل هي حروف هجاء لا معنى لها ، مثل ما تقول " ط  " ، " ف " هذه لا معنى لها ؟

هل لها معنى ولكن الله عز وجل استأثر بعلمها ؟

هل هي أسماء للسور ؟

أو أسماء لله عز وجل ؟

أو أسماء للرسل ؟

كل هذه أقوال ، كثير من العلماء يقول هي " لها معنى ، لكن الله عز وجل استأثر بعلمها ، فنكل علمها إلى الله عز وجل .

ولكن هذا يشكل على أن القرآن ما نزل إلا للتدبر .

ومن ثمَّ / فإن أقرب الأقوال كما ذكر القرطبي وابن كثير رحمهما الله : ذكروا من ضمن الأقوال " أنها حروف هجاء " لكنهم لم يرجحوا هذا .

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " إنها حروف هجاء "

مثل ما تقول : " ط – ف  " لكن لها فائدة ولها معنى .

كيف ؟

إذا قلت " ف – ط " فيه تحدٍ للكفار الذي زعموا أن هذا القرآن قد أتى به النبي صلى الله عليه وسلم ، فيقال لهم : هذا القرآن قد أُلِّف من مثل هذه الحروف ، وأنتم بلغاء فصحاء ، فأنشئوا مثله !

تحداهم الله عز وجل أن يأتوا بمثله ، قال تعالى :

{فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِّثْلِهِ إِن كَانُوا صَادِقِينَ }الطور34

فعجزوا .

تحداهم بعشر سور ، قال تعالى :

{ ُقلْ فَأْتُواْ بِعَشْرِ سُوَرٍ مِّثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ }هود13

فعجزوا .

تحداهم بسورة واحدة ، قال تعالى :

{  فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ }البقرة23

ومع ذلك عجزوا .

ومن ثم فإن هذا القول لو تأملت معي في غالب هذه الحروف المقطعة إذا أتت أتى بعدها ذكر القرآن .

قال تعالى :

{ الم{1} ذَلِكَ الْكِتَابُ }


{ المص{1} كِتَابٌ أُنزِلَ إِلَيْكَ }


{ المر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ }


{ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ }ص1


{ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ }ق1

بمعنى / أن هذا القرآن أُلِّف من مثل هذه الحروف ، فألِّفوا مثله ، فإذا عجزتم فآمنوا به ، فإذاً هو ليس من عند محمدصلى الله عليه وسلم – وإنما هو من عند الله عز وجل .

وقال بعض العلماء : هذه الحروف لها فائدة أخرى ، ما فائدتها ؟


" أنها تستقطب أذهان الكفار "


 الكفار يتواصون فيما بينهم ألا يستمعوا لهذا القرآن {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ }فصلت26 .

وقال عز وجل :

{فَمَا لَهُمْ عَنِ التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ }

يهربون من أن يسمعوا هذا القرآن 

{كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُّسْتَنفِرَةٌ }

 { حُمُرٌ } جمع " حمار "

{فَرَّتْ مِن قَسْوَرَةٍ }المدثر51
يعني فرت من أسد أو من صائل .

فلما أتت هذه الحروف { الم } { طه{1} {ق } حينها يتطلعون إلى ما بعدها ، وبالتالي يستمعون إلى القرآن فيؤثر فيهم .

وهذا في الغالب ، لم ؟

لأن بعض السور مدنيةكسورة البقرة – لكن في غالب السور التي نزلت في مكة هي استقطاب لأذهان الكفار .

( الفائدة الرابعة )

وهي فائدة لطيفة وجميلة جدا ذكرها ابن القيم رحمه الله في هذه الحروف ، وابن القيم رحمه الله معلوم عمق فهمه .

وسبحان من يمنّ على عباده بفضل منه وكرم ، كان صوفياً ، فمنَّ الله عز وجل عليه فهداه بصحبة شيخه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ستة عشر عاماً فقط أخذ هذا العلم الغزير ، حتى قال ابن حجر رحمه الله :


" لو لم يكن من حسنات ابن تيمية إلا ابن القيم لكفى "

فماذا يقول ابن القيم رحمه الله ؟

يقول رحمه الله : اعلم أن كل سور فيها حروف مقطعة للسورة ارتباط بها "

كيف ؟
قال : إذا أتتك السورة مبدوءة بـ { الم }

يقول : إن مخارج الحروف ثلاثة [ الحلق – اللسان – الشفتان ]

الألف " من الحلق " وهو من الآخر .

اللام " من اللسان " وهو من الوسط .

الميم " من الشفتين " وهو من الأول .

فيقول رحمه الله – وتأملوا هذا – أي سورة ابتدأت بـ { الم } فاعلموا أنها تكلمت عن " أول الخلق ووسط الخلق وآخر الخلق "

تأمل هذا في سورة البقرة .

تأمل هذا في سورة العنكبوت :

{ الم{1} أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ{2}
تأمل ذلك في سورة الروم :
الم{1} غُلِبَتِ الرُّومُ{2}
تجد أن هذه السور تحدثت عن أول الخلق ووسطه وآخره .
هذا من حيث المعنى

مثال آخر
يقول:  سورة ( ص )  تدل على ماذا ؟

لو نظر إلى هذه السورة وتؤمل فيها وجد فيها أن " الصاد " ارتبط بالخصام المتكرر في هذه السورة .

" خصام النبي صلى الله عليه وسلم مع قريش "

{وَانطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آلِهَتِكُمْ إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ يُرَادُ }ص6.

" خصام داود عليه السلام مع الملائكة "

{ وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ }ص21

" خصام أهل النار "

{إِنَّ ذَلِكَ لَحَقٌّ تَخَاصُمُ أَهْلِ النَّارِ }ص64

" خصام الملأ الأعلى "

{مَا كَانَ لِي مِنْ عِلْمٍ بِالْمَلَإِ الْأَعْلَى إِذْ يَخْتَصِمُونَ }ص69.

قال رحمه الله : قد تكو ن هذه الحروف لها ارتباط ليس بالمعنى ولكن من حيث اللفظ "

مثال / سورة " ق " فمن تأمل سورة " ق " وجد أن لها ارتباطا من حيث اللفظ بهذا الحرف الذي هو " قاف "  كيف ؟

قال : " معظم كلمات هذه السورة قافية "
مثال /

{ ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ }
{ بَلْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ  }
{ وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ  }
{ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ  }
{ وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ  }
{ إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ }
{ وَقَالَ قَرِينُهُ }

فيقول  رحمه الله : لو تأملت هذه السورة وجدت أن معظم كلماتها كلمات قافية "

إذاً / هذا ما يتعلق بهذه الحروف المقطعة ، خذْ هذا الكلام كله وإذا تحدثت عن سورة الأعراف {المص }الأعراف1 ، أو سورة الرعد { المر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ }

خذ هذا الكلام كله وقله هناك ، وبهذا فهمنا الحروف المقطعة .

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
برجوازية
شمس المنتدى
شمس المنتدى
برجوازية


الأوسمة :
تفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1} 37589959

انثى عدد الرسائل : 15658
العمر : 25
الإقامة : الجزائر بلد الشهداء
الدولة : تفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1} Jazaer
الجنسية : تفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1} Gzaery
تاريخ التسجيل : 13/01/2010
السٌّمعَة : 0

تفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1} Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1}   تفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1} Emptyالأحد فبراير 09, 2014 7:10 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شكر جزيلا للطرح القيم

ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعه
تحيتي وتقديري لك
وددي قبل ردي ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السنفورة ناني
شمس المنتدى
شمس المنتدى
السنفورة ناني


الأوسمة :
تفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1} MbNSQتفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1} 7BD76543

انثى عدد الرسائل : 9687
العمر : 26
الإقامة : في بلادي الحبيبة
الدولة : تفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1} Jazaer
الجنسية : تفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1} Gzaery
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
السٌّمعَة : 0

تفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1} Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1}   تفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1} Emptyالإثنين فبراير 10, 2014 1:59 pm

اهلا وسهلا فيك saber
العفو هذا واجبي ...ان شاء الله
شكرا لك على المرور العطر
بارك الله فيك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اطياف حائرة
مشرفة مطبخ سبيس باور
مشرفة مطبخ سبيس باور
اطياف حائرة


الأوسمة :
تفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1} 1434607027571تفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1} I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 37794
العمر : 64
الإقامة : بين الاطياف
الدولة : تفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1} Iraq
الجنسية : تفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1} Iraqy
تاريخ التسجيل : 10/03/2013
السٌّمعَة : 42

تفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1} Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1}   تفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1} Emptyالجمعة فبراير 21, 2014 5:45 am


شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد
جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى
ننت
ظر إبداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنين الذكرى
شمس المنتدى
شمس المنتدى
أنين الذكرى


الأوسمة :
تفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1} O23QBتفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1} 1342544799143تفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1} 102135.imgcache


انثى عدد الرسائل : 16478
العمر : 27
الإقامة : دار جآبر
الدولة : تفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1} Kuwit
الجنسية : تفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1} Kuity
تاريخ التسجيل : 02/12/2011
السٌّمعَة : 0

تفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1} Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1}   تفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1} Emptyالجمعة فبراير 21, 2014 2:35 pm

كــل الخيــر لــكـك
بـاآركـك الله فيــــك
ننتظر المزيد .. شكراً لكك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.animespacetoon.com/
ينبوع الأماني
شمس المنتدى
شمس المنتدى
ينبوع الأماني


الأوسمة :
تفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1} 1434607027571تفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1} I_307868c13b1تفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1} SoHQywتفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1} O23QBتفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1} PPSuiتفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1} Nu6T1

انثى عدد الرسائل : 68976
العمر : 27
الإقامة : غــــــــــــــــزة
الدولة : تفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1} Palestine
الجنسية : تفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1} Palestinian
تاريخ التسجيل : 30/04/2012
السٌّمعَة : 5

تفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1} Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1}   تفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1} Emptyالخميس فبراير 27, 2014 5:00 pm

السلام عليكم ورحمة الله

طرح راقي ومميز

بوركت على حسن الانتقاء

لا حرمنا جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100002548988578
 
تفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1}
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير قوله تعالى " وما تلك بيمينك يا موسى "
» تفسير قوله تعالى: ﴿إِلَّا اللَّمَمَ﴾
» تفسير قوله تعالى الطيبون للطيبات
» تفسير قوله تعالى: إن كيد الشيطان كان ضعيفا
» تفسير قوله تعالى كَلَّا وَالْقَمَرِ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: المنتديات الاسلامية :: منتدى القرآن الكريم-
انتقل الى: