منتديات سبيس باور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

  دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء

اذهب الى الأسفل 
+10
اطياف حائرة
spacepower
هيمورا كينشن
بغـــــداد
أنجليك
الليدي لين
كاورو
أسمو بأخلاقي
بدّوره
ينبوع الأماني
14 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ينبوع الأماني
شمس المنتدى
شمس المنتدى
ينبوع الأماني


الأوسمة :
 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء 1434607027571 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء I_307868c13b1 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء SoHQyw دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء O23QB دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء PPSui دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Nu6T1

انثى عدد الرسائل : 68976
العمر : 27
الإقامة : غــــــــــــــــزة
الدولة :  دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Palestine
الجنسية :  دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Palestinian
تاريخ التسجيل : 30/04/2012
السٌّمعَة : 5

 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Empty
مُساهمةموضوع: دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء    دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Emptyالإثنين يناير 19, 2015 1:28 pm

دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء


112- سُورَةِ الإخلاص «1-4»

قُولُه تَعَالَى: ]ُقلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ«1» اللَّهُ الصَّمَدُ«2» لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ«3» وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ«4» [
الإخلاص: إفراد الله بالعبادة، والوحدانية، ونفي الشريك والنظير عنه سبحانه
فضلها: عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ t أَنَّ رَجُلا سَمِعَ رَجُلا يَقْرَأُ:]قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ[ يُرَدِّدُهَا؛ فَلَمَّا أَصْبَحَ جَاءَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ r فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهُ، وَكَأَنَّ الرَّجُلَ يَتَقَالُّهَا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِr: " وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ! إِنَّهَا لَتَعْدِلُ ثُلُثَ الْقُرْآنِ " البخاري/ 5014.
الأمر بإفراد الله بالعبادة وتنزيه الله عن كل ما لا يليق به
(1)- + قُلْ " يا محمد للسائلين عن نسب ربك وصفته، + هُوَ اللَّهُ" عَلَمٌ على الربِّ- تبارك وتعالى- المعبود بحق دون سواه, وهو أخص أسماء الله تعالى, ويقال، إنه الاسم الأعظم، لأنه يوصف بجميع الصفات، ولا يسمى به غيره سبحانه.+ أَحَدٌ " المتفرد بالعبادة وحده.
(2)- + اللَّهُ " المعبود الذي لَا تصلح العبادة إلا له + الصَّمَدُ " السيد الذي يُصمد إليه، والسيد الذي كمل في سؤدده، المقصود في الحَوائج الذي تقصده الخلائق كلها في جميع حاجاتها ونوائبها، الذي لم يبق صفة كمال إلا اتصف بها، ووصف بغايتها، وكمالها.
(3)- + لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ " لأنه الأول والأخر.
(4)- + وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ " ولم يكن له شبيه ولا مِثْل و لا مُكافِئ ولا مُمَاثِل في ذاته ولا في أسمائه ولا في صفاته، ولا في أفعاله، لأن أسماءه كلَّها حسنى, وصفاتِه كلها عليا، صفات كمال وعظمة, له المثل الأعلى في السموات والأرض.
عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْها أَنَّ النَّبِيَّ rكَانَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمَعَ كَفَّيْهِ، ثُمَّ نَفَثَ فِيهِمَا فَقَرَأَ فِيهِمَا:]قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ[،و]قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ[،و]قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ [ ثُمَّ يَمْسَحُ بِهِمَا مَا اسْتَطَاعَ مِنْ جَسَدِهِ، يَبْدَأُ بِهِمَا عَلَى رَأْسِهِ وَوَجْهِهِ وَمَا أَقْبَلَ مِنْ جَسَدِهِ يَفْعَلُ ذَلِكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ. البخاري/5018، مسلم/2192. النَّفث بالفم شبيه بالنفخ، والتفل معه شيء من الريق.
وعن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خُبَيْبٍ t قَالَ خَرَجْنَا فِي لَيْلَةٍ مَطِيرَةٍ وَظُلْمَةٍ شَدِيدَةٍ نَطْلُبُ رَسُولَ اللَّهِ r يُصَلِّي لَنَا قَالَ فَأَدْرَكْتُهُ، فَقَالَ: » قُلْ « فَلَمْ أَقُلْ شَيْئًا، ثُمَّ قَالَ: «قُلْ» فَلَمْ أَقُلْ شَيْئًا، قَالَ: «قُلْ» فَقُلْتُ مَا أَقُولُ؟ قَالَ: قُلْ: « قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، والْمعَوِّذَتَيْنِ، حِينَ تُمْسِي وَتُصْبِحُ- ثَلاثَ مَرَّاتٍ- تَكْفِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ » رواه أبو داود. وانظر صحيح الترمذي/3575.
الإعْرابُ

هو ضمير الشأن الله لفظ الجلالة مبتدأ أحد خبر، أو أن هو مبتدأ وما بعده خبران، ويجوز أن يكون هو مبتدأ خبره الجملة الاسمية الله أحد، الله الصمد مبتدأ وخبره «كفوا» كفوًا خبر يكن، أحد اسم يكن
اعراب الجمل
1. جملة: « قل ... » لا محلّ لها ابتدائيّة.
2. جملة: « هو الله أحد ... » في محلّ نصب مقول القول.
3. جملة: « الله أحد ... » في محلّ رفع خبر المبتدأ هو.
4. جملة: « الله الصمد » في محلّ رفع خبر ثان للمبتدأ هو أو استئنافيّة في حيّز القول.
5. جملة: « لم يلد ... » في محلّ رفع خبر ثالث للمبتدأ هو أو استئنافيّة في حيّز القول.
6. جملة: « لم يولد . » في محلّ رفع معطوفة على جملة لم يلد
7. جملة: « ولم يكن . » في محلّ رفع معطوفة على جملة لم يولد.
الوقف والابتداء:
1. أحد ( كاف) باعتبار ما بعده مستأنف، ولا وقف ان جعل ( الله الصمد ) بدلا مما قبلها، أو خبرا ثانيا[1].
2. الصمد «كاف» على استئناف ما بعده، ولا وقف باعتبار ما بعده حالا مما قبله[2]

113- سورة الفلق (1-5)

قُولُه تَعَالَى: ] فلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ«1» مِن شَرِّ مَا خَلَقَ«2» وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ«3» وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ«4» وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ«5» [
الفلق، آية من أيات الله تعالى، الدالة على كمال قدرته سبحانه في خلقه
فضلها: عن عقبة بنِ عامرِt قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ r: " أَلـمْ تَرَ آيَاتٍ أُنْزِلَتِ اللَّيْلَةَ لَمْ يُرَ مِثْلُهُنَّ قَطُّ؟! ] قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ [، و]قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ [ مسلم / 814
عن عُقْبَ بْنِ عَامِرٍ t قَالَ: أَمَرَنِي رَسُولُ اللَّهِr أَنْ أَقْرَأَ الْمُعَوِّذاَتِ دُبُرَ كُلِّ صَلاةٍ. صحيح أبي داود/ 1523
وعنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْها أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ × كَانَ إِذَا اشْتَكَى يَقْرَأُ عَلَى نَفْسِهِ بِالْمُعَوِّذَاتِ وَيَنْفُثُ فَلَمَّا اشْتَدَّ وَجَعُهُ كُنْتُ أَقْرَأُ عَلَيْهِ وَأَمْسَحُ بِيَدِهِ رَجَاءَ بَرَكَتِهَا. رواه البخاري / 5016، ومسلم / 5844
الالتجاء إلى الله والاعتصام به من ما خلق
(1)- + قُلْ " يا محمد + أَعُوذُ " أستجير + بِرَبِّ الْفَلَقِ " برب الصبح، والرب هو المربي جميع عباده بالتدبير وأصناف النعم، وأخص من هذا تربيته لأصفيائه بإصلاح قلوبهم وأخلاقهم وبهذا كثر دعاؤهم له بهذا الاسم الجليل، فله المحامد كلها له، والفضل كله، والإحسان كله،ولا يشارك الله أحد في معنى من معاني الربوبية.
(2)- + مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ " جميع الشرور من الخلق أجمعين.
(3)- + وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ" الليل + إِذَا وَقَبَ " أقبل ودخل بظلامه.
عنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْها أَنَّ النَّبِيَّ × نَظَرَ إِلَى الْقَمَرِ فَقَالَ يَا عَائِشَةُ اسْتَعِيذِي بِاللَّهِ مِنْ شَرِّ هَذَا فَإِنَّ هَذَا هو الْغَاسِقُ إِذَا وَقَبَ » رواه الترمذي، وصححه الألباني في صحيح الترمذي/ 3366
(4)- + وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ"النِّساء السواحر الّلاتي ينفُثن + فِي الْعُقَدِ " عُقَدِ الخيط، حين يسحرن، والعبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، فتكون الاستعاذة من كل ساحر
(5)- + وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ"الذي يتمنى زوال النعمة من الغير+ إِذَا حَسَدَ "
قوله تعالى: + وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ" [سورة الفلق :5 ].
وعَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه أَنَّ النَّبِىَّ -× - قَالَ « لاَ تَحَاسَدُوا وَلاَ تَبَاغَضُوا وَلاَ تَقَاطَعُوا وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا ».رواه مسلم/ 6695
عن عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قَالَ قَالَ النَّبِيُّ × لَا حَسَدَ إِلَّا فِي اثْنَتَيْنِ رَجُلٌٍ آتَاهُ اللَّهُ مَالًا فَسُلِّطَ عَلَى هَلَكَتِهِ فِي الْحَقِّ وَرَجُلٌٍ آتَاهُ اللَّهُ الْحِكْمَةَ فَهُوَ يَقْضِي بِهَا وَيُعَلِّمُهَا » رواه البخاري/ 73
الإعْرابُ

برب: متعلّق بـ أعوذ ومن شرّ متعلّق بـ أعوذ في المواضع الأربعة، ما خلق : ما اسم موصول في محلّ جرّ مضاف إليه أوحرف مصدريّ، إذا ظرف في محلّ نصب مجرّد من الشرط متعلّق بـالمصدر «شرّ غاسق» [3]
اعراب الجمل
1. جملة: « قل ... » لا محلّ لها ابتدائيّة.
2. جملة: « أعوذ ... » في محلّ نصب مقول القول.
3. جملة: « خلق ... » لا محلّ لها صلة الموصول «ما»، والعائد محذوف أي الذي خلقه[4].
4. جملة: « وقب ... » في محلّ جرّ مضاف إليه،
5. جملة: « حسد ... » في محلّ جرّ مضاف إليه

الوقف والابتداء: :
لا وقف من بداية السورة عند جمهور أهل الوقف للعطف واتساق الكلام بعضه على بعض في مقول واحد، وجوز الوقف على رأس الآية لأنه سنة متبعة



114- سُورَةِ النَّاسِ «1-6»


قُولُه تَعَالَى: ]قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ«1» مَلِكِ النَّاسِ«2» إِلَهِ النَّاسِ«3» مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ«4» الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ«5» مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ«6»[
الناس: الخلق من الإنس، لبيان حاجتهم إلى الاعتصام بالله من شر الشيطان ووسوسته
فضلها: عن عقبة بنِ عامرِt قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ r: " أَلـمْ تَرَ آيَاتٍ أُنْزِلَتِ اللَّيْلَةَ لَمْ يُرَ مِثْلُهُنَّ قَطُّ؟! ] قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ [، و]قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ [ مسلم / 814
الالتجاء إلى الله والاعتصام به من شر شياطين الجن والإنس
(1)- + قُلْ " يا محمد + أَعُوذُ " أستجير + بِرَبِّ النَّاسِ "مُرَبِّيهِمْ ومُدبّر أحوالهم، ولا يشارك الله أحد في معنى من معاني الربوبية.
(2-)+ مَلِكِ النَّاسِ " الملك الذي له التصرف المطلق، في الخلق والأمر والجزاء، الموصوف بصفة الملك وهي صفة العظمة والكبرياء، والقهر، والتدبير. الذي يصرف أمور عباده كما يحب، ويقلبهم كما يشاء.
(3)- + إِلَهِ النَّاسِ " معبودهم الحق الذي هو الذي تألهه القلوب محبةً وتعظيماً وإجلالا وخشية، الجامع لصفات الكمال، المستحق للعبادة كلها ظاهرها وباطنها، فلا يستعان إلا به جل شأنه، ولا يستغاث إلا به عز وجل، ولا يتوكل إلا عليه سبحانه ، ولا يرجى غيره جل شأنه، ولا يذبح إلا له سبحانه ، ولا ينذر إلا له سبحانه ، ولا يحلف إلا به جل شأنه، فمن صرف شيئا من العبادات لغير الله فقد أشرك، وناقض معنى لا إله إلا الله.
(4)- + مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ " الشيطان المُوَسْوس جِنِّيّا أو إنْسِيّا + الْخَنَّاسِ " الذي يختفي ويتوارى عند ذكر العبد ربَّه.
(5)- + الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ" قلوب + النَّاسِ" بينهم بقوله + مِنَ الجِنَّة والنَّاسِ " جِنِّهِم وإنسِهِم يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا، وفيما يلي بعض أساليب التحصن من الشيطان ومكائده.
الإعْرابُ

برب الناس متعلّق بـ «أعوذ» ملك بدل من رب مجرور أو نعت أو عطف بيان، إله: بدل من "ملك" مجرور، من شر متعلق بـ «أَعُوذُ»، الذي نعت للوسواس، من الجنة متعلقان بـحال من فاعل يوسوس.

اعراب الجمل:
1. جملة: « قل ... » لا محلّ لها ابتدائيّة.
2. جملة: « أعوذ ... » في محلّ نصب مقول القول.
3. جملة: « يوسوس ... » لا محلّ لها صلة الموصول «الذي»

الوقف والابتداء: موضع على تقدير
لا وقف من بداية السورة إلى آخرها للعطف واتساق الكلام بعضه على بعض في مقول واحد، وجوز الوقف على رأس الآية لأنه سنة متبعة، سوى موضع : الخناس : كاف : إن جعل الذي في موضع رفع خبر محذوف تقديره هو الذي، أو جعل في موضع نصب على الذم، بتقدير أعني الذي[5]


[1] قال الأخفش وأبو حاتم، وابن الانباري ابن عبد الرزاق لا وقف في الإخلاص والمعوذتين دون آخرها لأن النبي × أمر أن يقول ذلك كله المكتفى ص: 639، و عل الوقوف/ 1181.
[2] أي يقصد إليه غير والد ولا مولد.
[3] أو في محل نصب حال محذوفة من غاسق، والتقدير : كائنا إذا وقب.
[4] وإذا كانت ما مصدرية فتكون ما وما بعدها في تأويل المصدر في محل جر بالإضافة والتقدير من شر خلقه.
. ذكره الإمام الداني في المكتفى / 640
من كتاب دراسة جزء عم لـ جمال القرش ، دار العالمية

م/ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100002548988578
بدّوره
شمس المنتدى
شمس المنتدى
بدّوره


الأوسمة :
انثى عدد الرسائل : 9395
العمر : 22
الإقامة : بّــوِطٌــنٌــيّ الـجَــريّــحً
الدولة :  دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Palestine
الجنسية :  دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Palestinian
تاريخ التسجيل : 27/03/2013
السٌّمعَة : 78

 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء    دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Emptyالثلاثاء يناير 20, 2015 10:10 am

يعطيك الف عافية على مجهودك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسمو بأخلاقي
شمس المنتدى
شمس المنتدى
أسمو بأخلاقي


الأوسمة :
 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء 1434607027571 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 14584
العمر : 26
الإقامة : في وطنـــي
الدولة :  دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Iraq
الجنسية :  دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Iraqy
تاريخ التسجيل : 09/03/2013
السٌّمعَة : 8

 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء    دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Emptyالثلاثاء يناير 20, 2015 7:54 pm


طرح لآمس الجمآل
وتسلل إلى الآعمآق

لــ يسقينآ من روعته مآ يكفي
جمال في كل نآحية

شآكرة لك من القلب
ودام ذوقك ينزف اعذب ما لديه
بين طيات هذه الواحة

في شوق مستمر لتميزك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاورو
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
كاورو


الأوسمة :
 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء I_5b2274d1fd1 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء 1434606728541 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء I_e8385f594d1

انثى عدد الرسائل : 70859
العمر : 100
الإقامة : الرمادي
الدولة :  دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Iraq
الجنسية :  دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Iraqy
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
السٌّمعَة : 187

 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء    دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Emptyالثلاثاء يناير 20, 2015 9:27 pm

جزاك الله كل خير ونفع بك الجميع
سلمت يمناك ولا عدمناك..
بإنتظارجديدك بكل شوق
دمت برضى الله وفضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الليدي لين
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
الليدي لين


الأوسمة :
 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء XCq77148

انثى عدد الرسائل : 56848
تاريخ التسجيل : 18/02/2008
السٌّمعَة : 141

 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء    دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Emptyالأربعاء يناير 21, 2015 10:44 am

اشكرك اغاتي ينبوع على انتقاءك الطيب
ربي يبارك فيك ويجزيك خيراته كلها
لاحرمنا الله هالتميز كله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ينبوع الأماني
شمس المنتدى
شمس المنتدى
ينبوع الأماني


الأوسمة :
 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء 1434607027571 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء I_307868c13b1 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء SoHQyw دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء O23QB دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء PPSui دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Nu6T1

انثى عدد الرسائل : 68976
العمر : 27
الإقامة : غــــــــــــــــزة
الدولة :  دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Palestine
الجنسية :  دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Palestinian
تاريخ التسجيل : 30/04/2012
السٌّمعَة : 5

 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء    دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Emptyالأربعاء يناير 21, 2015 7:27 pm

اللهّ يبـآرِكـ فِـيـكُــم عَـلَـى مُـرُوركُـــم

شَــرَفـتــو ونَــوَرتــو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100002548988578
أنجليك
مشرفة المنتدى العـام
مشرفة المنتدى العـام
أنجليك


الأوسمة :
 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء 10pdid0 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء 1434607027571 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 13321
العمر : 33
الإقامة : سوريا
الدولة :  دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Sirya
الجنسية :  دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Iraqy
تاريخ التسجيل : 08/03/2009
السٌّمعَة : 35

 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء    دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Emptyالأربعاء يناير 21, 2015 9:00 pm


جزاگ اللهُ
خَيرَ
الجَزاءْ..
وجَعَلَ
يومگ نُوراً وَسُرورا
وَجَبالاُ مِنِ

الحَسنآتْ
تُعآنِقُهآ بُحورا
جَعَلَهُا آلله
في مُيزانَ آعمآلَگ

دَآمَ
لَنآ عَطآئُگ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بغـــــداد
شمس المنتدى
شمس المنتدى
بغـــــداد


الأوسمة :
 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء 1434607027571 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 12950
العمر : 29
الإقامة : بالعراق والعراق باعماقي وفلسطين وطني ويسكن قلبي ووجداني
الدولة :  دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Iraq
الجنسية :  دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Iraqy
تاريخ التسجيل : 06/02/2013
السٌّمعَة : 9

 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء    دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Emptyالخميس يناير 22, 2015 12:17 pm


آنتقآء يقطر روعة وتفردآ ..
طبت وطآب مقآمكــ هنآ..

وفي كل مكآن يسقط فيه آسمكـــ..
لروحك آكآليل آلورد..

دمت بـ نقآء..
||
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.spacepoweriq.net
هيمورا كينشن
مشرف منتدى التسالي والطرائف
مشرف منتدى التسالي والطرائف
هيمورا كينشن


الأوسمة :
 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء 1434606867371 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء I_c3c0f377bf1

ذكر عدد الرسائل : 53554
العمر : 39
الإقامة : الرمادي
الدولة :  دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Iraq
الجنسية :  دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Iraqy
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
السٌّمعَة : 60

 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء    دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Emptyالخميس يناير 22, 2015 12:54 pm

شكري وامتناني لك على جمالية انتقائك
..
ربي يجزيك الخير ويبارك بجهودك الطيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
spacepower
مشرف منتدى الأنمي الحديث
مشرف منتدى الأنمي الحديث
spacepower


الأوسمة :
 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء P_239r5101 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء 1434606728541 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء I_c3c0f377bf1

ذكر عدد الرسائل : 50292
العمر : 35
الإقامة : spacepower
الدولة :  دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Iraq
الجنسية :  دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Iraqy
تاريخ التسجيل : 20/05/2009
السٌّمعَة : 94

 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء    دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Emptyالخميس يناير 22, 2015 5:44 pm

كالعادة ابداع رائع
وطرح يستحق المتابعة
شكراً لك
بانتظار جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اطياف حائرة
مشرفة مطبخ سبيس باور
مشرفة مطبخ سبيس باور
اطياف حائرة


الأوسمة :
 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء 1434607027571 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 37794
العمر : 64
الإقامة : بين الاطياف
الدولة :  دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Iraq
الجنسية :  دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Iraqy
تاريخ التسجيل : 10/03/2013
السٌّمعَة : 42

 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء    دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Emptyالخميس يناير 22, 2015 9:09 pm


كل الشكر والإمتنان لك على روعة انتقائك 
وروعة اختيارك لمواضيعك التي تزين بها منتدانا
سلمت على روعة ماوضعت
نترقب المزيد والجديد والمفيد منك
دمت ودامت لنا روعة مواضيعك
لكـ خالص إحترامى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كازوها
مشرفة منتدى الأنمي القديم
مشرفة منتدى الأنمي القديم
كازوها


الأوسمة :
 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء 1434606867371 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 65926
العمر : 37
الإقامة : العـــراق
الدولة :  دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Iraq
الجنسية :  دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Iraqy
تاريخ التسجيل : 05/02/2009
السٌّمعَة : 48

 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء    دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Emptyالجمعة يناير 23, 2015 11:06 am

مشكورة اغاتي ينبوعة على هالطرح الحلو
ربي يخليك ويديم تميزك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العرب جرب
مشرف المنتدي الطبي
مشرف المنتدي الطبي
العرب جرب


الأوسمة :
 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء P_239il2l1 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء 1434607027571 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 9412
العمر : 33
الإقامة : في الوطن العربي للاسف
الدولة :  دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Iraq
الجنسية :  دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Unknow
تاريخ التسجيل : 03/08/2013
السٌّمعَة : 5

 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء    دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Emptyالجمعة يناير 23, 2015 5:48 pm

ـاشكركـ ـاختي ـالكريمهـ
ـعلى ـهالانتقاءـ ـالطيب ـوالطرح ـالجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن البلد
شمس المنتدى
شمس المنتدى
ابن البلد


الأوسمة :
 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء 1434606728541 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء I_6748d8318a1 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء JR1pB دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء 37589959

عدد الرسائل : 22103
العمر : 30
الإقامة : بالبلد
الدولة :  دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Iraq
الجنسية :  دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Unknow
تاريخ التسجيل : 13/02/2013
السٌّمعَة : 39

 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء    دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Emptyالسبت يناير 24, 2015 12:14 pm

بارك الله فيك على الجهد القيم والمميز
وفي انتظار جديدك الأروع والاجمل
لك مني أجمل التحيات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
iraqi
شمس المنتدى
شمس المنتدى
iraqi


الأوسمة :
 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء 1434607027571 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 13714
العمر : 33
الإقامة : iraq
الدولة :  دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Iraq
الجنسية :  دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Iraqy
تاريخ التسجيل : 30/08/2012
السٌّمعَة : 46

 دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء    دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء Emptyالأحد يناير 25, 2015 11:29 am


شكر جزيلا لك لهذا الطرح الجميل
ننتظر المزيد من الابداع والتميز من مجهوداتكم الرائعه

تحيتي وتقديري لكم
وددي قبل ردي .....!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسة المعوذات تدبر، إعراب ، وقف وابتداء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدبر آية من كتاب الله
» إعراب "سورة الفاتحة"
» معنى تدبر القرآن
» تدبر القران
» ياحامل القرآن ....تدبر ...ثم أجب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: المنتديات الاسلامية :: منتدى القرآن الكريم-
انتقل الى: