منتديات سبيس باور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
乂دامي سبيس باور乂
من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Vote_rcapمن بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Voting_barمن بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Vote_lcap 

 

 من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
+9
لحن حزين
دموع الحروف
اطياف حائرة
هيمورا كينشن
* بقايا روح *
شموخ العراق
كاورو
كازوها
أسمو بأخلاقي
13 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أسمو بأخلاقي
شمس المنتدى
شمس المنتدى
أسمو بأخلاقي


الأوسمة :
من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  1434607027571من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 14584
العمر : 26
الإقامة : في وطنـــي
الدولة : من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Iraq
الجنسية : من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Iraqy
تاريخ التسجيل : 09/03/2013
السٌّمعَة : 8

من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Empty
مُساهمةموضوع: من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم    من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Emptyالخميس نوفمبر 05, 2015 6:22 pm


من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم



أولاً- يعرف علماء البلاغة الإيجاز بأنه التعبير عن المراد بلفظ غير زائد، ويقابله الإطناب؛ وهو التعبير عن المراد بلفظ أزيد من الأول. ويكاد يجمع الجمهور على أن الإيجاز، والاختصار بمعنى واحد؛ ولكنهم يفرقون بين الإطناب، والإسهاب بأن الأول تطويل لفائدة، وأن الثاني تطويل لفائدة، أو غير فائدة.

ويعدُّ الإيجاز والإطناب من أعظم أنواع البلاغة عند علمائها، حتى نقل صاحب سر الفصاحة عن بعضهم أنه قال: اللغة هي الإيجاز والإطناب. وقال الزمخشري صاحب الكشاف: كما أنه يجب على البليغ في مظانِّ الإجمال أن يجمل ويوجز، فكذلك الواجب عليه في موارد التفصيل أن يفصل ويشبع .

ثانيًا- ومن بديع الإيجاز قوله تعالى في وصف خمر الجنة:﴿ لَا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلَا يُنْزِفُونَ ﴾(الواقعة: 19)، فقد جمع عيوب خمر الدنيا من الصداع، وعدم العقل، وذهاب المال، ونفاد الشراب.

وحقيقة قوله تعالى:﴿ لَا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا ﴾. أي: لا يصدر صداعهم عنها. والمراد: لا يلحق رؤوسهم الصداع، الذي يلحق من خمر الدنيا. وقيل: لا يفرقون عنها، بمعنى: لا تقطَع عنهم لذتهُم بسبب من الأسباب، كما تفرق أهل خمر الدنيا بأنواع من التفريق.

وقرأ مجاهد:﴿ لَا يَصَدَّعُونَ ﴾، بفتح الياء وتشديد الصاد، على أن أصله: يتصدعون، فأدغم التاء في الصاد. أي: لا يتفرقون؛ كقوله تعالى:﴿ يَوْمَئِذٍ يَصَّدَّعُونَ ﴾(الروم: 43). وقُرِىءَ:﴿ لَا يَصَدَعُونَ ﴾، بفتح الياء والتخفيف. أي: لا يصدع بعضهم بعضًا، ولا يفرقونهم. أي: لا يجلس داخل منهم بين اثنين، فيفرق بين المتقاربين؛ فإنه سوء أدب، وليس من حسن العشرة.

وقوله تعالى:﴿ وَلَا يُنْزِفُونَ ﴾، قال مجاهد، وقتادة، والضحاك: لا تذهب عقولهم بسكرها، من نزف الشارب، إذا ذهب عقله. ويقال للسكران: نزيف ومنزوف. قيل: وهو من نزف الماء: نزحه من البئر شيئًا فشيئًا.

ثالثًا- ومن بديع الإطناب قوله تعالى في سورة يوسف عليه السلام:﴿ وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبّى ﴾(يوسف: 53).

ففي قوله:﴿ وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي ﴾ تحيير للمخاطب وتردد، في أنه كيف لا يبرىء نفسه من السوء، وهي بريئة، قد ثبت عصمتها ! ثم جاء الجواب عن ذلك بقوله:﴿ إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبّى ﴾.

والمراد بالنَّفْسَ النفس البشرية عامة. وأمَّارَةٌ صيغة مبالغة على وزن: فعَّالة. أي: كثيرة الأمر بِالسُّوءِ. أي: بجنسه. والمراد: أنها كثيرة الميل إلى الشهوات. والمعنى: إن كل نفس أمارة بالسوء، إلا نفسًا رحمها الله تعالى بالعصمة.

وهذا التفسير محمول على أن القائل يوسف عليه السلام. والظاهر أنه من قول امرأة العزيز، وأنه اعتذار منها عما وقعت فيه مما يقع فيه البشر من الشهوات. والمعنى: وما أبريء نفسي، مع ذلك من الخيانة، فإني قد خنته حين قذفته، وقلت:﴿ مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا إِلَّا أَنْ يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾(يوسف: 25)، وأودعته السجن. تريد بذلك الاعتذار مما كان منها. ثم استغفرت ربها، واسترحمته مما ارتكبت.

رابعًا- ومن الآيات البديعة، التي جمعت بين الإيجاز والإطناب، في أسلوب رفيع من النظم بديع، قول الله تعالى:

﴿ حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ﴾(النمل: 18)

أما الإطناب فنلحظه في قول هذه النملة:﴿ يَا أَيُّهَا ﴾، وقولها:﴿ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ﴾. أما قولها:﴿ يَا أَيُّهَا ﴾ فقال سيبويه:” الألف والهاء لحقت { أيًّا } توكيدًا؛ فكأنك كررت { يا } مرتين، وصار الاسم تنبيهًا “.

وقال الزمخشري:” كرر النداء في القرآن بـ﴿ يَا أَيُّهَا ﴾، دون غيره؛ لأن فيه أوجهًا من التأكيد، وأسبابًا من المبالغة؛ منها: ما في { يا } من التأكيد، والتنبيه، وما في { ها } من التنبيه، وما في التدرُّج من الإبهام في { أيّ } إلى التوضيح. والمقام يناسبه المبالغة، والتأكيد “.

وأما قولها:﴿ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ﴾ فهو تكميل لما قبله، جيء به، لرفع توهُّم غيره، ويسمَّى ذلك عند علماء البلاغة والبيان: احتراسًا؛ وذلك من نسبة الظلم إلى سليمان- عليه السلام- وكأن هذه النملة عرفت أن الأنبياء معصومون، فلا يقع منهم خطأ إلا على سبيل السهو. قال الرازي:” وهذا تنبيه عظيم على وجوب الجزم بعصمة الأنبياء، عليهم السلام “.

ومثل ذلك قوله تعالى:﴿ وَلَوْلَا رِجَالٌ مُؤْمِنُونَ وَنِسَاءٌ مُؤْمِنَاتٌ لَمْ تَعْلَمُوهُمْ أَنْ تَطَئُوهُمْ فَتُصِيبَكُمْ مِنْهُمْ مَعَرَّةٌ بِغَيْرِ عِلْمٍ ﴾(الفتح:25). أي: تصيبكم جناية كجناية العَرِّ؛ وهو الجرب.

وأما الإيجاز فنلحظه فيما جمعت هذه النملة في قولها من أجناس الكلام؛ فقد جمعت أحد عشر جنسًا: النداء، والكناية، والتنبيه، والتسمية، والأمر، والقصص، والتحذير، والتخصيص، والتعميم، والإشارة، والعذر.

فالنداء:{ يا }. والكناية:{ أيُّ }. والتنبيه:{ ها }. والتسمية:{ النمل }. والأمر:{ ادخلوا }. والقصص:{ مساكنكم }. والتحذير:{ لا يحطمنكم }. والتخصيص:{ سليمان }. والتعميم:{ جنوده }. والإشارة:{ هم }. والعذر:{ لا يشعرون }.

فأدَّت هذه النملة بذلك خمسة حقوق: حق الله تعالى، وحق رسوله، وحقها، وحق رعيتها، وحق الجنود.

فأما حق الله تعالى فإنها استُرعيت على النمل، فقامت بحقهم. وأما حق سليمان- عليه السلام- فقد نبَّهته على النمل. وأما حقها فهو إسقاطها حق الله تعالى عن الجنود في نصحهم. وأما حق الرعية فهو نصحها لهم؛ ليدخلوا مساكنهم. وأما حق الجنود فهو إعلامها إياهم. وجميع الخلق، أن من استرعاه الله تعالى رعيَّة، وجب عليه حفظها، والذبِّ عنها، وهو داخل في الخبر المشهور:” كلكم راع، وكلكم مسئول عن رعيته “. هذا من جهة المعنى.

وأما من جهة المبنى ( اللفظ ) فإن كلمة { نملة } من الكلمات، التي يجوز فيها أن تكون مؤنثة، وأن تكون مذكرة؛ وإنما أنث لفظها للفرق بين الواحد، والجمع من هذا الجنس. ألا ترى إلى قوله عليه الصلاة والسلام:” لا تضحِّي بعوراءَ، ولا عجفاءَ، ولا عمياءَ “ كيف أخرج هذه الصفات على اللفظ مؤنثة، ولا يعني الإناث من الأنعام خاصة !

وأما تنكير { نملة } ففيه دلالة على البعضيَّة، والعموم. أي: قالت نملة من هذا النمل. وهذا يعني أن كل نملة مسؤولة عن جماعة النمل.

وأما قولها:﴿ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ ﴾ ففيه إيجاز بالحذف بليغ؛ لأن أصله: ادخلوا في مساكنكم، فحذف منه { في }، تنبيهًا على السرعة في الدخول.

ولفعل { دخل } استعمالات دقيقة في اللغة والقرآن، تخفى حتى على الكثير من علماء اللغة والتفسير، لخصها الأستاذ محمد إسماعيل عتوك في مقالته النقدية ( من أسرار تعدية الفعل في القرآن الكريم ).

وأما قولها:﴿ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ ﴾، بنون مشددة أو خفيفة، فظاهره النفيُ؛ ولكن معناه على النهي. والنهيُ إذا جاء على صورة النفي، كان أبلغ من النهي الصريح. وفيه تنبيه على أن من يسير في الطريق، لا يلزمه التحرُّز؛ وإنما يلزم من كان في الطريق.

خامسًا- وفي التعبير بـ﴿ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ ﴾، دون غيره من الألفاظ، دلالة دقيقة على المعنى المراد، لا يمكن لأيِّ لفظ أن يعبِّر عنه. ويبيِّن ذلك أن الحَطْمَ في اللغة هو الهَشْمُ، مع اختصاصه بما هو يابس، أو صلب. والحطمة من أسماء النار؛ لأنها تحطم ما يلقى فيها. وعن بعض العرب: قد تحطمت الأرض يبسًا، فأنشبوا فيها المخالب، وهي المناجل. أي: تكسرت زروع الأرض، وتفتتت لفرط يبسها، فجزوها. ومن هنا نجد القرآن الكريم يستعمل لفظ الحطم للزرع اليابس المتكسر. قال تعالى:

﴿ أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعاً مُّخْتَلِفاً أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَاماً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُوْلِي الْأَلْبَابِ ﴾(الزمر: 21)

وقد ثبت للعلماء أن الزرع يحتوي في ساقه وورقه على نسب كبيرة من الزجاج؛ ولهذا نراه يتكسر حين يصفر، كما يتكسر الزجاج. وكذلك النمل، فقد ثبت أن جسم النملة يحتوي على نسبة كبيرة من الزجاج، وأنه مغلف بغلاف صلب جداً قابل للتحطم؛ كالزرع اليابس، والزجاج الصلب. وذلك يشكل إعجازًا علميًّا من إعجاز القرآن إلى جانب إعجازه البياني، الذي يسمو فوق كل بيان!

وبعد فقد أدركت هذه النملة الضعيفة فخامة ملك سليمان، وأحسَّت بصوت جنوده قبل وصولهم إلى وادي النمل، فنادت قومها، وأمرتهم بالدخول في مساكنهم أمر من يعقل، وصدر من النمل الامتثال لأمرها، فأتت بأحسن ما يمكن أن يؤتى به في قولها من الحكم، وأغربه، وأفصحه، وأجمعه للمعاني؛ ولهذا تبسم سليمان عليه السلام حين سمع قولها، وروي عنه- عليه السلام- أنه قال لها: لم قلت للنمل:﴿ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ ﴾؟ أخفت عليهم من ظلمنا ؟! فقالت: لا، ولكن خفت أن يفتتنوا بما يرَوْا من ملكك، فيشغلهم ذلك عن طاعة الله !

وفي حديث سليمان- عليه السلام- مع النملة، وحديثها مع قومها إعجاز آخر من إعجاز القرآن. فقد أثبت العلماء أن للنمل لغته الخاصة، التي يتفاهم بها، كما أثبت أن النملة المؤنثة هي التي ترعى قومها، وتتولى الدفاع عنهم، وتنبههم لأي خطر قادم، أو مفاجىء، وليس للذكر أي دور في ذلك؛ لأن مهمته مقتصرة على تلقيح الأنثى العذراء مرة واحدة في حياته، ثم يختفي.

وأسرار النمل وعجائبه كثيرة، ليس هذا المقال موضع بسطها، ويكفي أن أشير إلى أن النمل- على ضعفه- مخلوق قويُّ الحسِّ، شمَّامٌ جدًّا، نشيط جدًّا، يتميز بذكاء خارق، وقبل تخزين الحب يقوم يشق الحبة من القمح قطعتين؛ لئلا تنبت، ويشق الحبة من الكزبرة أربع قطع؛ لأنها إذا قطعت قطعتين أنبتت، والحب الذي لا يستطيع شقه، يقوم بنشره تحت أشعة الشمس بصفة دورية ومنظمة، حتى لا يصيبه البلل، أو الرطوبة فينبت، ويأكل في عامه بعض ما يجمع، ويدَّخر الباقي عدة أعوام، وحياته مثل حياة النحل دقيقة التنظيم، تتنوع فيها الوظائف، وتؤدى جميعها بإتقان رائع، يعجز البشر غالبًا عن إتباع مثله، على الرغم مما أوتوا من عقل راق، وإدراك عال.

بقي أن تعلم أن النمل يضرب المثل به في الضعف والقوة والكثرة، فمن أمثال العرب قولهم:” أضعف وأكثر وأقوى من النمل “. وحكي أن رجلاً قال لبعض الملوك: جعل الله قوَّتك مثل قوة النمل، فأنكر عليه ذلك، فقال: ليس من الحيوان ما يحمل ما هو أكبر منه إلا النملة، وقد أهلك الله تعالى بالنمل أمة من الأمم، وهي جرهم. ومن أمثالهم أيضًا قولهم:” أحرص من نملة، وأروى من نملة “ لأنها تكون في الفلوات، فلا تشرب ماء.

فتأمل حكمة الله تعالى في أضعف خلقه، وردِّدْ مع سليمان- عليه السلام- قوله:﴿ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ ﴾ والحمد لله رب العالمين !

الأستاذة: رفاه محمد علي زيتوني

م/ن










من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  I_e6ed0689871
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كازوها
مشرفة منتدى الأنمي القديم
مشرفة منتدى الأنمي القديم
كازوها


الأوسمة :
من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  1434606867371من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 65926
العمر : 37
الإقامة : العـــراق
الدولة : من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Iraq
الجنسية : من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Iraqy
تاريخ التسجيل : 05/02/2009
السٌّمعَة : 48

من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم    من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Emptyالخميس نوفمبر 05, 2015 7:01 pm

اشكرك اغاتي اسمو باخلاقي
على موضوعك الجميل وانتقاءك له








من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  P_2192hjtyz1

شوفوا مشاركاتي عيني عيني ☺️ من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  P_844lpawx1
شوفوا مشاركاتي شلون حلوات من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  P_1143yz4n41
شوفوا مشاركاتي يابة شلون صارو من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  P_2141nss8x1
شوفوا مشاركاتي شلون حلوات من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  P_2142c52dp1
شوفوا مشاركاتي عيني عيني ☺️ من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  P_2174ts6cj1
شوفوا مشاركاتي شلون صارو من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  P_218316oao1
شوفوا مشاركاتي يابة يخبلن من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  P_2183qitls1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاورو
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
كاورو


الأوسمة :
من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  I_5b2274d1fd1من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  1434606728541من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  I_e8385f594d1

انثى عدد الرسائل : 70859
العمر : 100
الإقامة : الرمادي
الدولة : من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Iraq
الجنسية : من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Iraqy
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
السٌّمعَة : 187

من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم    من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Emptyالخميس نوفمبر 05, 2015 7:58 pm



جزاك الله خير الجزاء
وحشرك مع الشهداء والصالحين والانبياء
على جمال الموضوع وحسن الانقاء










من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  P_13821nmcx1


شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا


من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموخ العراق
نجم المنتدى
نجم المنتدى
شموخ العراق


الأوسمة :
عدد الرسائل : 4572
العمر : 30
الإقامة : العراق
الدولة : من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Iraq
الجنسية : من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Iraqy
تاريخ التسجيل : 27/01/2014
السٌّمعَة : 10

من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم    من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Emptyالخميس نوفمبر 05, 2015 9:26 pm

بارك فيـك رب الارض والسماء
وجزاكـ عــنـــا خــيـر الجــــــزاء
ورفـــع عنــك كـل هـــم وبــــــــلاء
وحشـــرك مــع الانبيـــــاء والشهـــــداء








من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  7zhXIC
اشكر اخي iraqi عالتوقيع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
* بقايا روح *
مراقبة قسم المنتديات الاسلامية
مراقبة قسم المنتديات الاسلامية
* بقايا روح *


الأوسمة :
من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  1434607027571من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 17288
العمر : 31
الإقامة : دنيا الاحزان
الدولة : من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Iraq
الجنسية : من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Iraqy
تاريخ التسجيل : 04/03/2013
السٌّمعَة : 40

من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم    من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Emptyالخميس نوفمبر 05, 2015 10:36 pm

بارك الله فيك وبجهودك
المباركة القيمة أسال لك التوفيق والسداد
وأن يجمعنا الله ويبقينا على الود والمحبة والإخاء
وان يجزيك خير الجزاء








شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا

من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  P_220417ck92

من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسمو بأخلاقي
شمس المنتدى
شمس المنتدى
أسمو بأخلاقي


الأوسمة :
من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  1434607027571من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 14584
العمر : 26
الإقامة : في وطنـــي
الدولة : من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Iraq
الجنسية : من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Iraqy
تاريخ التسجيل : 09/03/2013
السٌّمعَة : 8

من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم    من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Emptyالجمعة نوفمبر 06, 2015 1:21 pm

مشكورات اخواتي الحبيبات
على طلتكم الحلوة مثل حضراتكم
دمتم ولاحرمت منكم








من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  I_e6ed0689871
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هيمورا كينشن
مشرف منتدى التسالي والطرائف
مشرف منتدى التسالي والطرائف
هيمورا كينشن


الأوسمة :
من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  1434606867371من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  I_c3c0f377bf1

ذكر عدد الرسائل : 53554
العمر : 39
الإقامة : الرمادي
الدولة : من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Iraq
الجنسية : من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Iraqy
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
السٌّمعَة : 60

من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم    من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Emptyالجمعة نوفمبر 06, 2015 9:46 pm

شكري وامتناني لك على جمالية انتقائك
..
ربي يجزيك الخير ويبارك بجهودك الطيبة








من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  P_219kssc1
من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  P_906utrti1

من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  I_f69603c0251
قال عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) :
" العراق جمجمة العرب وكنزالرجال ومادة الامصار ورمح الله في الارض فاطمئنوا فإن رمح الله لا ينكسر "
فليخسئ من يتكلم عن العراق بسوء

___
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اطياف حائرة
مشرفة مطبخ سبيس باور
مشرفة مطبخ سبيس باور
اطياف حائرة


الأوسمة :
من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  1434607027571من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 37794
العمر : 64
الإقامة : بين الاطياف
الدولة : من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Iraq
الجنسية : من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Iraqy
تاريخ التسجيل : 10/03/2013
السٌّمعَة : 42

من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم    من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Emptyالسبت نوفمبر 07, 2015 9:32 pm


كل الشكر والإمتنان لك على روعة انتقائك 
وروعة اختيارك لمواضيعك التي تزين بها منتدانا
سلمت على روعة ماوضعت
نترقب المزيد والجديد والمفيد منك
دمت ودامت لنا روعة مواضيعك
لكـ خالص إحترامى









من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  P_220461opy1
شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا

من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع الحروف
مشرفة منتدى القرآن الكريم
مشرفة منتدى القرآن الكريم
دموع الحروف


الأوسمة :
من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  10pdid0من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  1434607027571من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 11816
العمر : 31
الإقامة : جزيرة وسط بحرالدموع
الدولة : من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Iraq
الجنسية : من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Iraqy
تاريخ التسجيل : 08/03/2013
السٌّمعَة : 32

من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم    من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Emptyالسبت نوفمبر 07, 2015 10:00 pm


أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ
دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ
أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ
لك الشكر من كل قلبى








[center]من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  I_1c99ca825d1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لحن حزين
صديق ذهبي
صديق ذهبي
لحن حزين


الأوسمة :
عدد الرسائل : 2498
العمر : 25
الإقامة : العراق
الدولة : من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Sirya
الجنسية : من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Syrian
تاريخ التسجيل : 27/01/2014
السٌّمعَة : 17

من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم    من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Emptyالأحد نوفمبر 08, 2015 8:53 pm


موضوع ممتاز سلمت يمناك
على هذا الجهد المبذول
بارك الله فيك وبكل مامساعيك لتوفير لنا
الجديد والمفيد








من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  P_153ha8z1
شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا


من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نطق الصمت
قمر المنتدى
قمر المنتدى
نطق الصمت


الأوسمة :
من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  1434607027571من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 8390
العمر : 32
الإقامة : بالعالم
الدولة : من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Sirya
الجنسية : من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Syrian
تاريخ التسجيل : 31/08/2013
السٌّمعَة : 22

من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم    من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Emptyالأحد نوفمبر 08, 2015 9:11 pm

آللهْ يعطيكِ آلفْ ع ـآفيهْ
جع ـلهُ آللهْ فيّ ميزآنْ حسنآتِك
أنآرَ آللهْ بصيرتِك وَ بصرِك بـ نور آلإيمآنْ شآهِد لِكِ يومـ آلع ـرض وَ آلميزآنْ
وَ ثبتِك علىـآ آلسُنهْ وَ آلقُرآنْ








شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا

من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الليدي لين
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
الليدي لين


الأوسمة :
من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  XCq77148

انثى عدد الرسائل : 56848
تاريخ التسجيل : 18/02/2008
السٌّمعَة : 141

من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم    من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Emptyالإثنين نوفمبر 09, 2015 8:27 pm


سلمت يداك اخيتي الغالية
وبارك فيك وبامثالك
على نشر اروع المواضيع
الله لايحرمنياك ياوردة









من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  P_1614jiy3j1

من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Fzagb2h8uoru
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الصداقة
مراقبة قسم الانمي
مراقبة قسم الانمي
روح الصداقة


الأوسمة :
من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  P_59jyzp1من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  P_239rakx1من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  I_eb4744df221من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  2ivbojrمن بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  1434607027571من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 59752
العمر : 28
الإقامة : ·♥ في وطني المجروح ♥·
الدولة : من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Iraq
الجنسية : من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Iraqy
تاريخ التسجيل : 19/07/2013
السٌّمعَة : 224

من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم    من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Emptyالجمعة ديسمبر 25, 2015 12:18 pm

‏دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ
يُسع ـدن? أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم
وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ
تـقبلـوٍآ خ ـآلص احترام?
لآرٍوٍآح ـكُم أإلجمـيل?
ودي ؤعبير ؤردي لكم..








من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  P_1597e7nxy1
من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  1557228125161
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.spacepoweriq.net
جون سلفر
مشرف منتدى المكتبة
مشرف منتدى المكتبة
جون سلفر


الأوسمة :
عدد الرسائل : 4903
العمر : 26
الإقامة : غير محدد
الدولة : من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Iraq
الجنسية : من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Unknow
تاريخ التسجيل : 25/01/2014
السٌّمعَة : 5

من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم    من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  Emptyالأحد ديسمبر 27, 2015 6:34 pm

وجدت هنا
موضوع وطرح شيق ورائع
اعجبني ورآق لي
شكراً جزيلاً لك .
وبالتوفيق الدائم.












من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  QT098

مشكور اخوية عراقي على التواقيع الروعة
................................................................................................

من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم  F89aYl

اشكر ادارتي الغالية على شهادة التكريم . تشرفت بها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القرآن الكريم
» كيف جمع القرآن الكريم
» لفظ (قوم) في القرآن الكريم
» فضل تلاوة القرآن الكريم
» ما هو القرآن الكريم؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: المنتديات الاسلامية :: منتدى القرآن الكريم-
انتقل الى: