منتديات سبيس باور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

 زين للناس حب الشهوات

اذهب الى الأسفل 
+12
الليدي لين
صدى الابداع
هيمورا كينشن
spacepower
* بقايا روح *
لحن حزين
كاورو
iraqi
ابن البلد
كازوها
دموع الحروف
اطياف حائرة
16 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اطياف حائرة
مشرفة مطبخ سبيس باور
مشرفة مطبخ سبيس باور
اطياف حائرة


الأوسمة :
زين للناس حب الشهوات 1434607027571زين للناس حب الشهوات I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 37794
العمر : 64
الإقامة : بين الاطياف
الدولة : زين للناس حب الشهوات Iraq
الجنسية : زين للناس حب الشهوات Iraqy
تاريخ التسجيل : 10/03/2013
السٌّمعَة : 42

زين للناس حب الشهوات Empty
مُساهمةموضوع: زين للناس حب الشهوات   زين للناس حب الشهوات Emptyالإثنين نوفمبر 09, 2015 10:02 pm

مما امتاز به القرآن الكريم تقريره لقواعد عامة، وإخباره عن سنن كونية واجتماعية، وطبائع بشرية، ومن الأمور التي جُبِل عليها الناس ما جاء في قوله سبحانه: {زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المآب} (آل عمران:14) ولنا مع هذه الآيات عدة وقفات:

الوقفة الأولى: ذكر المفسرون في (المزين) في الآية قولين: أحدهما: أن المزين هو الله. ثانيهما: أن المزين هو الشيطان، قال القرطبي: "فتزيين الله تعالى إنما هو بالإيجاد والتهيئة للانتفاع، وإنشاء الجبلة على الميل إلى هذه الأشياء. وتزيين الشيطان إنما هو بالوسوسة والخديعة وتحسين أخذها من غير وجوهها. والآية على كلا الوجهين ابتداء وعظ لجميع الناس، وفي ضمن ذلك توبيخ لمعاصري النبي صلى الله عليه وسلم من اليهود وغيرهم".

الوقفة الثانية: هذه الآية جاءت عقيب حديث القرآن الكريم عن تأييد الله سبحانه لعباده المؤمنين يوم بدر، إذ نصرهم سبحانه على عدوهم، وبين سبحانه أن فيما ذكره عبرة لأولي العقول والأفهام، ثم أردف ذلك بما هو كالشرح والبيان لتلك العبرة؛ وذلك أنه تعالى بين أنه زُين للناس حب الشهوات الجسمانية، واللذات الدنيوية، وبين أن هذه الشهوات والملذات فانية منقضية، تذهب لذاتها ومسراتها، وتبقى تبعاتها وآلامها، ثم قرر أن ما عنده خير وأبقى من متاع الدنيا وشهواتها وزخرفها ومغرياتها.

الوقفة الثالثة: ذكر سبحانه في هذه الآية من المشتهيات أموراً سبعة: أولها: النساء، وإنما قدمهن على سائر الشهوات؛ لأن الالتذاذ بهن أكثر، والاستئناس بهن أتم، قال القرطبي: "بدأ بهن لكثرة تشوف النفوس إليهن؛ لأنهن حبائل الشيطان، وفتنة الرجال". وقال ابن كثير: "بدأ بالنساء؛ لأن الفتنة بهن أشد، كما ثبت في الصحيح أنه عليه السلام، قال: (ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء) متفق عليه، فأما إذا كان القصد بهن الإعفاف وكثرة الأولاد، فهذا مطلوب مرغوب فيه مندوب إليه، كما وردت الأحاديث بالترغيب في التزويج والاستكثار منه، كقوله صلى الله عليه وسلم: (الدنيا متاع، وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة)، رواه مسلم. وقوله صلى الله عليه وسلم: (حُبب إلي من الدنيا: النساء، والطيب، وجعل قرة عيني في الصلاة)، رواه النسائي، قال الشيخ الألباني: حسن صحيح. وقال ابن عباس رضي الله عنهما لسعيد بن جبير: (تزوج، فإن خير هذه الأمة أكثرها نساء)".

وقد ألمح الحرالي إلى ملحظ مهم في الآية، وهو أنه سبحانه أخفى فتنة النساء بالرجال ستراً لهن، كما أخفى أمر حواء في ذكر المعصية لآدم، حيث قال: {وعصى آدم ربه} (طه:121) فأخفاهن لما في ستر الحُرُم من الكرم، والله سبحانه وتعالى حي كريم.

الوقفة الرابعة: أتبع سبحانه ما يميل إليه الناس من الشهوات بعد النساء بحب البنين؛ إذ هم فلذة الأكباد، وبهم يدوم بقاء النوع الإنساني، ومن خلالهم يبقى ذكر للإنسان في هذه الحياة، قال الرازي: "اعلم أن الله تعالى في إيجاد حب الزوجة والولد في قلب الإنسان حكمة بالغة؛ فإنه لولا هذا الحب لما حصل التوالد والتناسل، ولأدى ذلك إلى انقطاع النسل، وهذه المحبة كأنها حالة غريزية؛ ولذلك فإنها حاصلة لجميع الحيوانات، والحكمة فيه بقاء النسل". وقال ابن كثير: "وحب البنين تارة يكون للتفاخر والزينة، فهو داخل في هذا، وتارة يكون لتكثير النسل، وتكثير أمة محمد صلى الله عليه وسلم ممن يعبد الله وحده لا شريك له، فهذا محمود ممدوح، كما ثبت في الحديث: (تزوجوا الودود الولود، فإني مكاثر بكم الأمم) رواه أبو داود والنسائي، وقال الشيخ الألباني: حسن صحيح.

الوقفة الخامسة: قوله سبحانه: {والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة} (القناطير) جمع قنطار، و(القنطار) مال كثير، يتوثق الإنسان به في دفع أصناف النوائب، وحكى أبو عبيد عن العرب أنهم يقولون: إنه وزن لا يُحد، وهذا هو الصحيح. والمراد هنا أن النفوس جُبلت على حب جمع الذهب والفضة؛ إذ بهما قِوام الحياة، قال العلماء: "إنما كانا محبوبين؛ لأنهما جعلا ثمن جميع الأشياء، فمالكهما كالمالك لجميع الأشياء". وقال ابن كثير: "وحب المال تارة يكون للفخر والخيلاء، والتكبر على الضعفاء، والتجبر على الفقراء، فهذا مذموم، وتارة يكون للنفقة في القربات، وصلة الأرحام، والقرابات، ووجوه البر والطاعات، فهذا ممدوح محمود عليه شرعاً".

الوقفة السادسة: قوله عز وجل: {والخيل المسومة والأنعام والحرث} الخيل {المسومة} هي الراعية، يقال: أسمت الدابة وسومتها: إذا أرسلتها فِي مروجها للرعي، والمقصود أنها إذا رعت ازدادت حسناً، ومنه قوله تعالى: {أنزل من السماء ماء لكم منه شراب ومنه شجر فيه تسيمون} (النحل:10). {والأنعام} جمع نَعَم، وهي الإبل والبقر والغنم، ولا يقال للجنس الواحد منها: نَعَم إلا للإبل خاصة؛ فإنها غلبت عليها. {والحرث} هي الأراضي المعدة للزراعة. وهذه الأمور الثلاثة من المحببات لبني آدم؛ لما فيها من المتاع والمصالح والمنافع، وقد قالت عائشة رضي الله عنها: لم يكن شيء أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من النساء إلا الخيل، وفي رواية: من الخيل إلا النساء. رواه النسائي في السنن الكبرى وأحمد.

الوقفة السابعة: قوله تعالى: {ذلك متاع الحياة الدنيا} أي إن كل تلك الشهوات إن أُخذت فوق الحد المشروع منها، فإنها متاع زائل، وسراب خادع، والفيصل هو أن الإنسان يخشى أن تفوته النعمة فلا تكون عنده، أو أن يفوتها فيموت. وكل ما يفوتك أو تفوته، فلا تعتز به، ولا تغتر به، والعاقل من تمسك بما هو باق غير فان، وما دائم غير زائل.

الوقفة الثامنة: قوله تبارك وتعالى: {والله عنده حسن المآب} {المآب} في اللغة المرجع، يقال: آب الرجل إياباً، وأوبة، وأبية، ومآباً: إذا رجع من سفر، أو رجع إلى الله بعد معصية، قال الله تعالى: {إن إلينا إيابهم} (الغاشية:25)، والمقصود من هذا الختام بيان أن من آتاه الله الدنيا، كان الواجب عليه أن يصرفها إلى ما يكون فيه عمارة لمعاده، ويتوصل بها إلى سعادة آخرته، ثم لما كان الغرض الترغيب في المآب، وصف {المآب} بـ (الحُسن).

قال ابن عاشور: "وسياق الآية تفضيل معالي الأمور وصالح الأعمال على المشتهيات المخلوطة أنواعها بحلال منها وحرام، والمعرَّضة للزوال؛ فإن الكمال بتزكية النفس لتبلغ الدرجات القدسية، وتناول النعيم الأبدي العظيم، كما أشار إليه قوله تعالى: {ذلك متاع الحياة والله عنده حسن المآب}.

الوقفة التاسعة: قال أبو هاشم الزاهد: "وَسَمَ الله الدنيا بالوحشة؛ ليكون أُنس المريد بربه دونها، وليُقبل المطيعون بالإعراض عنها، وأهلُ المعرفة بالله من الدنيا مستوحشون، وإلى الله راغبون. وقد تعوذ النبي صلى الله عليه وسلم من شر فتنتها، غناها وفقرها. وأكثرُ القرآن مشتمل على ذمها، وتحذير الخلق منها، بل ما من داع يدعو إلى الله تعالى إلا وقد حذر منها، ورغَّب في الآخرة، بل هو المقصود بالذات من بيان الشرائع، وكيف لا، وهي عدوة الله؛ لقطعها طريق الوصلة إليه، ولذلك لم ينظر إليها منذ خلقها. وعدوة لأوليائه؛ لأنها تزينت بزينتها، حتى تجرعوا مرارة الصبر في مقاطعتها، وعدوة لأعدائه؛ لأنها استدرجتهم بمكرها، واقتنصتهم بشبكتها، فوثقوا بها، فخذلتهم أحوج ما كانوا إليها".

الوقفة العاشرة: ذكر المفسرون عند تفسيرهم لهذه الآية جملة من الأقوال جديرة بالنظر والتأمل والاعتبار: فقال الثعالبي: "هذه الآية ابتداء وعظ لجميع الناس، وفي ضمن ذلك توبيخ، والشهوات ذميمة، واتباعها مُرْدٍ، وطاعتها مَهْلَكَةٌ، وقد قال صلى الله عليه وسلم: (حفت الجنة بالمكاره، وحفت النار بالشهوات) متفق عليه، فحسبك أن النار حفت بها، فمن واقعها خلص إلى النار".

وقال العلماء: "ذكر الله تعالى أربعة أصناف من المال، كل نوع من المال يتموّل به صنف من الناس؛ أما الذهب والفضة فيتمول بها التجار، وأما الخيل المسومة فيتمول بها الملوك، وأما الأنعام فيتمول بها أهل البوادِي، وأما الحرث فيتمول بها أهل القرى والريف. فتكون فتنة كل صنف فِي النوع الذي يتمول، فأما النساء والبنون ففتنة للجميع".

وقال الرازي: "للاستمتاع بمتاع الدنيا وجوه: منها أن ينفرد به من خصه الله تعالى بهذه النعم، فيكون مذموماً؛ ومنها أن يترك الانتفاع به مع الحاجة إليه، فيكون أيضاً مذموماً؛ ومنها أن ينتفع به في وجه مباح من غير أن يتوصل بذلك إلى مصالح الآخرة، وذلك لا ممدوح ولا مذموم؛ ومنها أن ينتفع به على وجه يتوصل به إلى مصالح الآخرة، وذلك هو الممدوح".

وقال السعدي: "في هذه الآية تسلية للفقراء الذين لا قدرة لهم على هذه الشهوات التي يقدر عليها الأغنياء، وتحذير للمغترين بها، وتزهيد لأهل العقول النيرة بها، وتمام ذلك أن الله تعالى أخبر بعدها عن دار القرار ومصير المتقين الأبرار، وأخبر أنها خير من ذلكم المذكور، ألا وهي الجنات العاليات ذات المنازل الأنيقة والغرف العالية، والأشجار المتنوعة المثمرة بأنواع الثمار، والأنهار الجارية على حسب مرادهم والأزواج المطهرة من كل قذر ودنس وعيب ظاهر وباطن، مع الخلود الدائم الذي به تمام النعيم، مع الرضوان من الله الذي هو أكبر نعيم، فقس هذه الدار الجليلة بتلك الدار الحقيرة، ثم اختر لنفسك أحسنهما، واعرض على قلبك المفاضلة بينهما".

وقال السعدي أيضاً: "يخبر تعالى أنه زين للناس حب الشهوات الدنيوية، وخص هذه الأمور المذكورة؛ لأنها أعظم شهوات الدنيا وغيرها تبع لها...فلما زينت لهم هذه المذكورات بما فيها من الدواعي المثيرات، تعلقت بها نفوسهم، ومالت إليها قلوبهم، وانقسموا بحسب الواقع إلى قسمين: قسم: جعلوها هي المقصود، فصارت أفكارهم وخواطرهم وأعمالهم الظاهرة والباطنة لها، فشغلتهم عما خُلقوا لأجله، وصحبوها صحبة البهائم السائمة، يتمتعون بلذاتها، ويتناولون شهواتها، ولا يبالون على أي وجه حصَّلوها، ولا فيما أنفقوها وصرفوها، فهؤلاء كانت زاداً لهم إلى دار الشقاء والعناء والعذاب. والقسم الثاني: عرفوا المقصود منها، وأن الله جعلها ابتلاء وامتحاناً لعباده، ليعلم من يُقدِّم طاعته ومرضاته على لذاته وشهواته، فجعلوها وسيلة لهم، وطريقاً يتزودون منها لآخرتهم، ويتمتعون بما يتمتعون به على وجه الاستعانة به على مرضاته، قد صحبوها بأبدانهم، وفارقوها بقلوبهم، وعلموا أنها كما قال الله فيها: {ذلك متاع الحياة الدنيا} فجعلوها معبراً إلى الدار الآخرة، ومتجراً يرجون بها الفوائد الفاخرة، فهؤلاء صارت لهم زاداً إلى ربهم".

وقال الشيخ الشعراوي ما حاصله: يأتي ذكر هذه الآية بعد ذكر المعركة الإسلامية، التي جعلها الله آية مستمرة دائمة؛ لتوضح لنا أن المعارك الإيمانية تتطلب الانقطاع إلى الله، وتتطلب خروج المؤمن عما أَلِف من عادة تمنحه كل المتع. والمعارك الإيمانية تجعل المؤمن الصادق يضحي بكثير من شهواتها ومتعه في سبيل مرضاة الله سبحانه، فيأتي الله بهذه الآية بعد ذكر الآية التي ترسم طريق الانتصارات المتجدد لأهل الإيمان؛ وذلك حتى لا تأخذنا شهوات الحياة من الإقبال على ما يرضي الله سبحانه.

وقال أيضاً: وكلمة {زين} تعطينا فاصلاً بين المتعة التي يحلها الله، والمتعة التي لا يرضاها الله؛ لأن الزينة عادة هي شيء فوق الجوهر، فكأن الله يريد أن نأخذ الحياة ولا نرفضها، ولكن لا نأخذها بزينتها وبهرجتها، بل نأخذها بحقيقتها الاستبقائية، وحين ننظر إلى الآية، فإننا نجدها توضح لنا، أن الميل إذا كان مما يؤكد حقيقة استبقاء الحياة، فهو مطلوب ومقبول، ولكن إن أخذ الإنسان الأمر على أكثر من ذلك، فهذا هو الممقوت. ونلحظ أن هذه الآية -التي تعدد أنواع الزينة- جاءت بعد الآية التي تتحدث عن الجهاد فِي سبيل الله؛ وذلك ليرشدنا إلى أن الإنسان المؤمن لا يصح أن يضحى برسالته الحقيقية، وهي إدراك الشهادة في سبيل الله بسبب الشهوات الزائلة. وعندما نتأمل الآية فِي مجموعها نجد أن فيها مفاتيح كل شخصية تريد أن تنحرف عن منهج الله، نرى المفاتيح التي قد تجذب الإنسان لينحرف عن مراد الله فِي منهجه، إنه سبحانه يطلب من عبده المؤمن أن يبني حركة حياته وفق مراد الله...والذين يدخلون على الناس ليُزيِّنوا لهم غير منهج الله، يأتون لهم بالمفتاح الذي يفتح شخصياتهم.

وربما يقول قائل: إذا كان الله يريد أن يصرفنا عن هذه الأشياء فلماذا خلقها لنا؟ وفي الجواب يقال: لقد كان الله قادراً أن يقول لنا من الذي زَيَّن تلك الأشياء تحديداً، لكن الحق يريد أن يعلِّمنا أنه من الممكن أن يكون الشيطان هو الذي يُزيّن لنا هذه الأشياء، ومن الممكن أن يكون سبحانه هو الذي يزين، والفيصل في هذه المسألة أن الحق سبحانه جعل لكل نعمة من نعم الحياة عملاً يعمله الإنسان فيها وفق ضوابط محددة، فإن التزم بها سعد ورشد، وإن زاغ عنها شقي وغوى.

والمهم هنا أن هذه الآية لا ينبغي أن تصرف المؤمن عن الدنيا بالكلية، وتحمله على أن يعيش حياة الترهب والتزهد والرهبانية، بل الصواب والعدل أن يقتفي في هذا منهج السلف الصالح والتابعين وأهل العدل والدين؛ فإنهم ما كانوا يأخذون الدنيا للدنيا، بل للدين، وما كانوا يترهبون، ويهجرون الدنيا بالكلية، وما كان لهم في الأمور تفريط ولا إفراط، بل كان أمرهم بين ذلك قواماً، وذلك هو العدل والوسط بين الطرفين، وهو أحب الأمور إلى الله تعالى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع الحروف
مشرفة منتدى القرآن الكريم
مشرفة منتدى القرآن الكريم
دموع الحروف


الأوسمة :
زين للناس حب الشهوات 10pdid0زين للناس حب الشهوات 1434607027571زين للناس حب الشهوات I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 11816
العمر : 31
الإقامة : جزيرة وسط بحرالدموع
الدولة : زين للناس حب الشهوات Iraq
الجنسية : زين للناس حب الشهوات Iraqy
تاريخ التسجيل : 08/03/2013
السٌّمعَة : 32

زين للناس حب الشهوات Empty
مُساهمةموضوع: رد: زين للناس حب الشهوات   زين للناس حب الشهوات Emptyالإثنين نوفمبر 09, 2015 11:15 pm


أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ
دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ
أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ
لك الشكر من كل قلبى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كازوها
مشرفة منتدى الأنمي القديم
مشرفة منتدى الأنمي القديم
كازوها


الأوسمة :
زين للناس حب الشهوات 1434606867371زين للناس حب الشهوات I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 65926
العمر : 37
الإقامة : العـــراق
الدولة : زين للناس حب الشهوات Iraq
الجنسية : زين للناس حب الشهوات Iraqy
تاريخ التسجيل : 05/02/2009
السٌّمعَة : 48

زين للناس حب الشهوات Empty
مُساهمةموضوع: رد: زين للناس حب الشهوات   زين للناس حب الشهوات Emptyالثلاثاء نوفمبر 10, 2015 7:02 pm

مشكورة اختي الغالية
على هالجهود المبذولة
يبارك فيك ويجزيك الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن البلد
شمس المنتدى
شمس المنتدى
ابن البلد


الأوسمة :
زين للناس حب الشهوات 1434606728541زين للناس حب الشهوات I_6748d8318a1زين للناس حب الشهوات JR1pBزين للناس حب الشهوات 37589959

عدد الرسائل : 22103
العمر : 30
الإقامة : بالبلد
الدولة : زين للناس حب الشهوات Iraq
الجنسية : زين للناس حب الشهوات Unknow
تاريخ التسجيل : 13/02/2013
السٌّمعَة : 39

زين للناس حب الشهوات Empty
مُساهمةموضوع: رد: زين للناس حب الشهوات   زين للناس حب الشهوات Emptyالثلاثاء نوفمبر 10, 2015 7:35 pm

بارك الله فيك على الجهد القيم والمميز
وفي انتظار جديدك الأروع والاجمل
لك مني أجمل التحيات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
iraqi
شمس المنتدى
شمس المنتدى
iraqi


الأوسمة :
زين للناس حب الشهوات 1434607027571زين للناس حب الشهوات I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 13714
العمر : 33
الإقامة : iraq
الدولة : زين للناس حب الشهوات Iraq
الجنسية : زين للناس حب الشهوات Iraqy
تاريخ التسجيل : 30/08/2012
السٌّمعَة : 46

زين للناس حب الشهوات Empty
مُساهمةموضوع: رد: زين للناس حب الشهوات   زين للناس حب الشهوات Emptyالثلاثاء نوفمبر 10, 2015 8:23 pm


شكر جزيلا لك لهذا الطرح الجميل
ننتظر المزيد من الابداع والتميز من مجهوداتكم الرائعه

تحيتي وتقديري لكم
وددي قبل ردي .....!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاورو
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
كاورو


الأوسمة :
زين للناس حب الشهوات I_5b2274d1fd1زين للناس حب الشهوات 1434606728541زين للناس حب الشهوات I_e8385f594d1

انثى عدد الرسائل : 70859
العمر : 100
الإقامة : الرمادي
الدولة : زين للناس حب الشهوات Iraq
الجنسية : زين للناس حب الشهوات Iraqy
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
السٌّمعَة : 187

زين للناس حب الشهوات Empty
مُساهمةموضوع: رد: زين للناس حب الشهوات   زين للناس حب الشهوات Emptyالثلاثاء نوفمبر 10, 2015 10:40 pm

السلام عليكم ورحمة الله
كيف الحال حبيبتي اطياف
مواضيعك دوما من افضل المواضيع
ربي يجعل عملك هذا في ميزان حسناتك

تقبلي مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لحن حزين
صديق ذهبي
صديق ذهبي
لحن حزين


الأوسمة :
عدد الرسائل : 2498
العمر : 25
الإقامة : العراق
الدولة : زين للناس حب الشهوات Sirya
الجنسية : زين للناس حب الشهوات Syrian
تاريخ التسجيل : 27/01/2014
السٌّمعَة : 17

زين للناس حب الشهوات Empty
مُساهمةموضوع: رد: زين للناس حب الشهوات   زين للناس حب الشهوات Emptyالأربعاء نوفمبر 11, 2015 12:14 am


موضوع ممتاز سلمت يمناك
على هذا الجهد المبذول
بارك الله فيك وبكل مامساعيك لتوفير لنا
الجديد والمفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
* بقايا روح *
مراقبة قسم المنتديات الاسلامية
مراقبة قسم المنتديات الاسلامية
* بقايا روح *


الأوسمة :
زين للناس حب الشهوات 1434607027571زين للناس حب الشهوات I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 17288
العمر : 31
الإقامة : دنيا الاحزان
الدولة : زين للناس حب الشهوات Iraq
الجنسية : زين للناس حب الشهوات Iraqy
تاريخ التسجيل : 04/03/2013
السٌّمعَة : 40

زين للناس حب الشهوات Empty
مُساهمةموضوع: رد: زين للناس حب الشهوات   زين للناس حب الشهوات Emptyالأربعاء نوفمبر 11, 2015 1:08 am

بارك الله فيك وبجهودك
المباركة القيمة أسال لك التوفيق والسداد
وأن يجمعنا الله ويبقينا على الود والمحبة والإخاء
وان يجزيك خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
spacepower
مشرف منتدى الأنمي الحديث
مشرف منتدى الأنمي الحديث
spacepower


الأوسمة :
زين للناس حب الشهوات P_239r5101زين للناس حب الشهوات 1434606728541زين للناس حب الشهوات I_c3c0f377bf1

ذكر عدد الرسائل : 50292
العمر : 35
الإقامة : spacepower
الدولة : زين للناس حب الشهوات Iraq
الجنسية : زين للناس حب الشهوات Iraqy
تاريخ التسجيل : 20/05/2009
السٌّمعَة : 94

زين للناس حب الشهوات Empty
مُساهمةموضوع: رد: زين للناس حب الشهوات   زين للناس حب الشهوات Emptyالأربعاء نوفمبر 11, 2015 6:22 pm

كالعادة ابداع رائع
وطرح يستحق المتابعة
شكراً لك
بانتظار جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هيمورا كينشن
مشرف منتدى التسالي والطرائف
مشرف منتدى التسالي والطرائف
هيمورا كينشن


الأوسمة :
زين للناس حب الشهوات 1434606867371زين للناس حب الشهوات I_c3c0f377bf1

ذكر عدد الرسائل : 53554
العمر : 39
الإقامة : الرمادي
الدولة : زين للناس حب الشهوات Iraq
الجنسية : زين للناس حب الشهوات Iraqy
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
السٌّمعَة : 60

زين للناس حب الشهوات Empty
مُساهمةموضوع: رد: زين للناس حب الشهوات   زين للناس حب الشهوات Emptyالأربعاء نوفمبر 11, 2015 7:36 pm

شكري وامتناني لك على جمالية انتقائك
..
ربي يجزيك الخير ويبارك بجهودك الطيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صدى الابداع
صديق ذهبي
صديق ذهبي
صدى الابداع


الأوسمة :
عدد الرسائل : 2709
العمر : 24
الإقامة : العراق العظيم
الدولة : زين للناس حب الشهوات Iraq
الجنسية : زين للناس حب الشهوات Iraqy
تاريخ التسجيل : 27/01/2014
السٌّمعَة : 15

زين للناس حب الشهوات Empty
مُساهمةموضوع: رد: زين للناس حب الشهوات   زين للناس حب الشهوات Emptyالأربعاء نوفمبر 11, 2015 9:35 pm

مجهود رائع
بارك الله فيكـ
ولا حرمكـ الأجر
دمت برضى الله وفضله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الليدي لين
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
الليدي لين


الأوسمة :
زين للناس حب الشهوات XCq77148

انثى عدد الرسائل : 56848
تاريخ التسجيل : 18/02/2008
السٌّمعَة : 141

زين للناس حب الشهوات Empty
مُساهمةموضوع: رد: زين للناس حب الشهوات   زين للناس حب الشهوات Emptyالخميس نوفمبر 12, 2015 6:51 pm

اختي الغالية اطياف حائرة
يعطيك ربي العافية ويسلم ايديك
التي انتقت اجمل المواضيع
وطرحها بهذه الجمالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سانـــدي بل
شمس المنتدى
شمس المنتدى
سانـــدي بل


الأوسمة :
زين للناس حب الشهوات 1434607027571زين للناس حب الشهوات I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 11768
العمر : 26
الإقامة : ببيتي
الدولة : زين للناس حب الشهوات Iraq
الجنسية : زين للناس حب الشهوات Iraqy
تاريخ التسجيل : 21/03/2013
السٌّمعَة : 12

زين للناس حب الشهوات Empty
مُساهمةموضوع: رد: زين للناس حب الشهوات   زين للناس حب الشهوات Emptyالخميس نوفمبر 12, 2015 8:54 pm

اشكُرَك الشكرَ الجَزيِل لِرَوْعَة مَجُهُوْدك
لَاعَدَمَنَاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نطق الصمت
قمر المنتدى
قمر المنتدى
نطق الصمت


الأوسمة :
زين للناس حب الشهوات 1434607027571زين للناس حب الشهوات I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 8390
العمر : 32
الإقامة : بالعالم
الدولة : زين للناس حب الشهوات Sirya
الجنسية : زين للناس حب الشهوات Syrian
تاريخ التسجيل : 31/08/2013
السٌّمعَة : 22

زين للناس حب الشهوات Empty
مُساهمةموضوع: رد: زين للناس حب الشهوات   زين للناس حب الشهوات Emptyالخميس نوفمبر 12, 2015 9:35 pm

آللهْ يعطيكِ آلفْ ع ـآفيهْ
جع ـلهُ آللهْ فيّ ميزآنْ حسنآتِك
أنآرَ آللهْ بصيرتِك وَ بصرِك بـ نور آلإيمآنْ شآهِد لِكِ يومـ آلع ـرض وَ آلميزآنْ
وَ ثبتِك علىـآ آلسُنهْ وَ آلقُرآنْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صدى الآهات
صديق برونزي
صديق برونزي
صدى الآهات


الأوسمة :
انثى عدد الرسائل : 1376
العمر : 25
الإقامة : العراق
الدولة : زين للناس حب الشهوات Iraq
الجنسية : زين للناس حب الشهوات Iraqy
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
السٌّمعَة : 14

زين للناس حب الشهوات Empty
مُساهمةموضوع: رد: زين للناس حب الشهوات   زين للناس حب الشهوات Emptyالخميس نوفمبر 12, 2015 9:46 pm

زين للناس حب الشهوات 1447351824211
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جون سلفر
مشرف منتدى المكتبة
مشرف منتدى المكتبة
جون سلفر


الأوسمة :
عدد الرسائل : 4903
العمر : 26
الإقامة : غير محدد
الدولة : زين للناس حب الشهوات Iraq
الجنسية : زين للناس حب الشهوات Unknow
تاريخ التسجيل : 25/01/2014
السٌّمعَة : 5

زين للناس حب الشهوات Empty
مُساهمةموضوع: رد: زين للناس حب الشهوات   زين للناس حب الشهوات Emptyالأحد ديسمبر 27, 2015 6:04 pm

وجدت هنا
موضوع وطرح شيق ورائع
 اعجبني ورآق لي
شكراً جزيلاً لك .
وبالتوفيق الدائم.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
زين للناس حب الشهوات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» زين للناس حب الشهوات
» دروس في الثبات أمام وحل الشهوات
» ضربُ اللهِ الأمثالَ للناس
» وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمن
» العسل فيه شفاء للناس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: المنتديات الاسلامية :: منتدى القرآن الكريم-
انتقل الى: