منتديات سبيس باور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
乂دامي سبيس باور乂
كذلك يضرب الله الحق والباطل Vote_rcapكذلك يضرب الله الحق والباطل Voting_barكذلك يضرب الله الحق والباطل Vote_lcap 
alkhaiq99
كذلك يضرب الله الحق والباطل Vote_rcapكذلك يضرب الله الحق والباطل Voting_barكذلك يضرب الله الحق والباطل Vote_lcap 

 

 كذلك يضرب الله الحق والباطل

اذهب الى الأسفل 
+3
TOTA2017
رياح وردة الليل
شموخ العراق
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شموخ العراق
نجم المنتدى
نجم المنتدى
شموخ العراق


الأوسمة :
عدد الرسائل : 4572
العمر : 30
الإقامة : العراق
الدولة : كذلك يضرب الله الحق والباطل Iraq
الجنسية : كذلك يضرب الله الحق والباطل Iraqy
تاريخ التسجيل : 27/01/2014
السٌّمعَة : 10

كذلك يضرب الله الحق والباطل Empty
مُساهمةموضوع: كذلك يضرب الله الحق والباطل   كذلك يضرب الله الحق والباطل Emptyالأربعاء يونيو 08, 2016 12:12 pm


كذلك يضرب الله الحق والباطل


تناولت الأمثال القرآنية كثيرًا من القضايا التي تحيط بالإنسان في هذه الحياة؛ كقضايا الكفر والإيمان، والإيمان والنفاق، والهدى والضلال، والعلم والجهل، والخير والشر، والغنى والفقر، والحياة الدنيا والحياة الآخرة، وغير ذلك من القضايا.

ومن بين تلك القضايا التي تناولتها الأمثلة القرآنية قضية الحق والباطل، قال تعالى: {أنزل من السماء ماء فسالت أودية بقدرها فاحتمل السيل زبدا رابيا ومما يوقدون عليه في النار ابتغاء حلية أو متاع زبد مثله كذلك يضرب الله الحق والباطل فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض كذلك يضرب الله الأمثال} (الرعد:17).

هذه الآية الكريمة في جملتها تبين أن الذي يصح ويبقى في هذه الحياة، وينتفع به الناس غاية الانتفاع إنما هو الحق. وبالمقابل فإن كل ما كان خلاف ذلك من أنواع الباطل لا وزن له ولا قيمة ولا اعتبار، وسرعان ما يزول ويضمحل.

فهذه الآية تضمنت مثلين حسيَّين، يراد منهما إيصال فكرة واحدة، مفادها: أن الحق هو المنتصر في النهاية، وهو صاحب الكلمة الفصل في معركة الحياة، وأن الباطل هو الخاسر والمنهزم في المحصلة؛ فالمثل الأول وهو قوله تعالى: {أنزل من السماء ماء فسالت أودية بقدرها فاحتمل السيل زبدا رابيا} مضروب للماء الذي يُنـزله الله من السماء، فيتدفق في الأرض، فيملأ الأودية التي تشكل سيولاً جارفة، تحمل معها كل ما تصادفه في طريقها من القش والورق والفضلات وغير ذلك مما لا قيمة له في الحقيقة. ثم إن هذه السيول الجارفة تشكل على سطحها رغوة بيضاء على شكل فقاعات، سرعان ما يتلاشى شكلها، وينطفئ لونها. ويبقى الماء وحده هو الذي ينتفع به الناس، حيث يرفد الأنهار، ويغذي الينابيع، ويحمل معه الخير، فيحلُّ الخصب بعد الجدب، والنماء بعد القحط، والخير بعد الشح.

والمثل الثاني هو قوله تعالى: {ومما يوقدون عليه في النار ابتغاء حلية أو متاع زبد مثله} ضربه سبحانه للنار الحامية التي تعرض عليها المعادن بأنواعها، ومنها الذهب والفضة، بقصد إزالة شوائبها وما خبث فيها، وفي أثناء عرضها على تلك النار تطفو على سطحها طبقة سائلة أشبه بالرغوة البيضاء التي تطفو على سطح الماء، لكنها سرعان ما تتلاشى في الهواء وتضمحل هنا وهناك، ويبقى جوهر المعدن الأصيل الذي ينتفع به الناس، فيصنعون منه أدواتهم، ويستعينون به على قضاء حوائجهم.  

كذلك الحق والباطل في هذه الحياة؛ فالباطل قد يظهر، ويعلو، ويبدو أنه صاحب الجولة والكلمة، لكنه أشبه ما يكون بتلك الرغوة البيضاء التي تطفو على سطح ماء السيل، والمعدن المذاب، سرعان ما تذهب وتغيب، من غير أن يلتفت إليها أحد. في حين أن الحق، وإن بدا لبعضهم أنه قد انزوى أو غاب أو ضاع أو مات، لكنه هو الذي يبقى في النهاية، كما يبقى الماء الذي تحيى به الأرض بعد موتها، والمعدن الصافي الذي يستفيد منه الناس في معاشهم حلية أو متاعاً.

على أن في الآية الكريمة -غير ما تقدم- وجهاً آخر من التمثيل، ذكره بعض أهل العلم، وهو أن الماء الذي ضرب الله به المثل في هذه الآية، إنما المراد منه العلم والهدى الذي يبعثه الله على عباده عن طريق أنبيائه ورسله ودعاته، فيأخذ الناس منه حظهم، بقدر ما ييسرهم الله له، ويوفقهم إليه. فتكون عناصر التمثيل في هذه الآية - بحسب هذا الوجه - وفق التالي: الماء مراد به العلم والهدى. والأودية مراد منها القلوب التي تتلقى العلم والهدى. وسيلان الأودية بقدرها مراد منه حظ القلوب في قبول وتلقي ذلك العلم. والزبد الذي يطفو على سطح الماء والمعادن مراد منه الأباطيل والشكوك والشبهات والشهوات التي تنتاب الإنسان. وما يبقى من الماء الصافي بعد مضي السيل، والمعدن النقي بعد عرضه على النار مراد منه الحق الذي يبقى على مر الأيام والسنين؛ لأن من صفاته الثبات ومن خصائصه البقاء.

ووجه التمثيل -وفق هذا المسلك- أن السيل الجارف والمعدن المذاب كما يذهب زبدهما هنا وهناك، من غير اكتراث ولا اهتمام، فكذلك الأباطيل والشكوك تذهب من قلب المؤمن وتتلاشى ليحل مكانها الإيمان والهدى، الذي ينفع صاحبه، وينتفع به غيره.

وقد روى الطبري عن ابن عباس رضي الله عنهما قوله في هذه الآية: هذا مثل ضربه الله، احتملت منه القلوب على قدر يقينها وشكها. فأما الشك فلا ينفع معه العمل، وأما اليقين فينفع الله به أهله، وهو قوله: {فأما الزبد فيذهب جفاء}، وهو الشك، {وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض}، وهو اليقين، كما يجعل الحلي في النار، فيؤخذ خالصة، ويترك خبثه في النار. فكذلك يقبل الله اليقين ويترك الشك.

وعلى نحو هذا التمثيل في الآية جاء قوله صلى الله عليه وسلم: (مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير، أصاب أرضاً فكان منها نقية قبلت الماء، فأنبتت الكلأ والعشب الكثير، وكانت منها أجادب أمسكت الماء، فنفع الله بها الناس فشربوا وسقوا وزرعوا، وأصابت منها طائفة أخرى إنما هي قيعان، لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ، فذلك مثل من فقه في دين الله، ونفعه ما بعثني الله به، فعلم وعلم، ومثل من لم يرفع بذلك رأساً، ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به) متفق عليه.  

والذي يستفاد من التمثيل الوارد في الآية جملة أمور:

أولها: أن العاقبة للمؤمنين، وأن الحق منتصر لا شك في ذلك، وإن كان الواقع يدل على غير ذلك؛ وأن الباطل لا محالة زائل، وإن كان في يوم من الأيام ممسكاً بالراية ورافعاً لها.

ثانيها: أن العمل الصالح هو الذي يبقى لصاحبه، وهو الذي يرجى منه الخير في الدنيا والآخرة، وأن العمل السيئ يذهب ولا يفيد صاحبه شيئاً.

ثالثها: أن العلم والهدى هو الذي ينفع المؤمن في هذه الحياة، وأن الشك والباطل لا يغنيا ولن يغنيا من الحق شيئاً.

أخيراً، يقول ابن القيم: إن من لم يفقه هذين المثلين ولم يتدبرهما ويعرف ما يراد منهما فليس من أهلهما.

وقد قال بعض السلف: كنت إذا قرأت مثلاً من القرآن فلم أفهمه، بكيت على نفسي؛ لأن الله تعالى يقول: {وما يعقلها إلا العالمون} (العنكبوت:43).  









كذلك يضرب الله الحق والباطل 7zhXIC
اشكر اخي iraqi عالتوقيع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رياح وردة الليل
شمس المنتدى
شمس المنتدى
رياح وردة الليل


الأوسمة :

كذلك يضرب الله الحق والباطل P_551epa2d1كذلك يضرب الله الحق والباطل 10pdid0

انثى عدد الرسائل : 15292
العمر : 22
الإقامة : بلد مليون ونصف مليون شهيد
الدولة : كذلك يضرب الله الحق والباطل Jazaer
الجنسية : كذلك يضرب الله الحق والباطل Gzaery
تاريخ التسجيل : 04/09/2014
السٌّمعَة : 62

كذلك يضرب الله الحق والباطل Empty
مُساهمةموضوع: رد: كذلك يضرب الله الحق والباطل   كذلك يضرب الله الحق والباطل Emptyالسبت فبراير 24, 2018 3:00 am

السلام عليكم ورحمة الله

اهلا غاليتي

شكرا لك عالموضوع

بارك الله فيك

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TOTA2017
مشرف منتدى دوحة المنتدى
مشرف منتدى دوحة المنتدى
TOTA2017


الأوسمة :
انثى عدد الرسائل : 2359
العمر : 19
الإقامة : في منزلي
الدولة : كذلك يضرب الله الحق والباطل Jazaer
الجنسية : كذلك يضرب الله الحق والباطل Gzaery
تاريخ التسجيل : 14/10/2017
السٌّمعَة : 4

كذلك يضرب الله الحق والباطل Empty
مُساهمةموضوع: رد: كذلك يضرب الله الحق والباطل   كذلك يضرب الله الحق والباطل Emptyالأحد فبراير 25, 2018 7:47 pm

تسلم ايديك على الموضوع الحلو









كذلك يضرب الله الحق والباطل Untitl23

كذلك يضرب الله الحق والباطل P_1214wfcpu1

اشكر ليونة الغالية على التوقيع  drunken
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دراج الشبح
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت
دراج الشبح


الأوسمة :
ذكر عدد الرسائل : 44273
العمر : 25
الإقامة : ليبيا
الدولة : كذلك يضرب الله الحق والباطل Lybia
الجنسية : كذلك يضرب الله الحق والباطل Lybian
تاريخ التسجيل : 12/09/2016
السٌّمعَة : 60

كذلك يضرب الله الحق والباطل Empty
مُساهمةموضوع: رد: كذلك يضرب الله الحق والباطل   كذلك يضرب الله الحق والباطل Emptyالإثنين فبراير 26, 2018 5:07 am


‏_
‏_______
‏-
بارك الله فيك على مجهودك الرائع
لك مني كل شكر وتقدير
بإنتظار الجديد









كذلك يضرب الله الحق والباطل P_1649f171j0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emily star
شمس المنتدى
شمس المنتدى
emily star


الأوسمة :
انثى عدد الرسائل : 13076
العمر : 19
الإقامة : :)
الدولة : كذلك يضرب الله الحق والباطل Jazaer
الجنسية : كذلك يضرب الله الحق والباطل Unknow
تاريخ التسجيل : 28/07/2016
السٌّمعَة : 48

كذلك يضرب الله الحق والباطل Empty
مُساهمةموضوع: رد: كذلك يضرب الله الحق والباطل   كذلك يضرب الله الحق والباطل Emptyالجمعة مارس 02, 2018 1:58 am

السلام عليكم ورحمة الله
اهلا اتمنى تكوني بخير
بارك الله فيك على جهودك
 ننتظر جديدك
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاورو
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
كاورو


الأوسمة :
كذلك يضرب الله الحق والباطل I_5b2274d1fd1كذلك يضرب الله الحق والباطل 1434606728541كذلك يضرب الله الحق والباطل I_e8385f594d1

انثى عدد الرسائل : 70859
العمر : 100
الإقامة : الرمادي
الدولة : كذلك يضرب الله الحق والباطل Iraq
الجنسية : كذلك يضرب الله الحق والباطل Iraqy
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
السٌّمعَة : 187

كذلك يضرب الله الحق والباطل Empty
مُساهمةموضوع: رد: كذلك يضرب الله الحق والباطل   كذلك يضرب الله الحق والباطل Emptyالجمعة مارس 02, 2018 10:59 pm





بسم الله ماشاء الله
دوما مواضيعك تبهرنا فهي غايه في الروعة
الله يديمك ويديم ابداعك











كذلك يضرب الله الحق والباطل P_13821nmcx1


شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا


كذلك يضرب الله الحق والباطل I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هيمورا كينشن
مشرف منتدى التسالي والطرائف
مشرف منتدى التسالي والطرائف
هيمورا كينشن


الأوسمة :
كذلك يضرب الله الحق والباطل 1434606867371كذلك يضرب الله الحق والباطل I_c3c0f377bf1

ذكر عدد الرسائل : 53554
العمر : 39
الإقامة : الرمادي
الدولة : كذلك يضرب الله الحق والباطل Iraq
الجنسية : كذلك يضرب الله الحق والباطل Iraqy
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
السٌّمعَة : 60

كذلك يضرب الله الحق والباطل Empty
مُساهمةموضوع: رد: كذلك يضرب الله الحق والباطل   كذلك يضرب الله الحق والباطل Emptyالسبت مارس 03, 2018 12:07 am

شكري وامتناني لك على جمالية انتقائك
..
ربي يجزيك الخير ويبارك بجهودك الطيبة








كذلك يضرب الله الحق والباطل P_219kssc1
كذلك يضرب الله الحق والباطل P_906utrti1

كذلك يضرب الله الحق والباطل I_f69603c0251
قال عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) :
" العراق جمجمة العرب وكنزالرجال ومادة الامصار ورمح الله في الارض فاطمئنوا فإن رمح الله لا ينكسر "
فليخسئ من يتكلم عن العراق بسوء

___
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كذلك يضرب الله الحق والباطل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  كذلك يضرب الله الحق والباطل
» قصة الحق والباطل
» بين الحق والباطل
» قصة الحق والباطل
» تفسير صورة الفاتحة..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: المنتديات الاسلامية :: منتدى القرآن الكريم-
انتقل الى: