منتديات سبيس باور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

 خصوص الذنب وعموم العقاب

اذهب الى الأسفل 
+10
الليدي لين
بغـــــداد
أسمو بأخلاقي
كازوها
ابن البلد
spacepower
* بقايا روح *
عبودي العراقي
ميناتـو
دموع الحروف
14 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دموع الحروف
مشرفة منتدى القرآن الكريم
مشرفة منتدى القرآن الكريم
دموع الحروف


الأوسمة :
خصوص الذنب وعموم العقاب 10pdid0خصوص الذنب وعموم العقاب 1434607027571خصوص الذنب وعموم العقاب I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 11816
العمر : 31
الإقامة : جزيرة وسط بحرالدموع
الدولة : خصوص الذنب وعموم العقاب Iraq
الجنسية : خصوص الذنب وعموم العقاب Iraqy
تاريخ التسجيل : 08/03/2013
السٌّمعَة : 32

خصوص الذنب وعموم العقاب Empty
مُساهمةموضوع: خصوص الذنب وعموم العقاب   خصوص الذنب وعموم العقاب Emptyالسبت أكتوبر 01, 2016 1:18 am


خصوص الذنب وعموم العقاب


في القرآن الكريم آيات كثيرة ترشد إلى أن الإنسان لا يتحمل عقاب ذنب فعله إنسان غيره، ولا يحاسب على جرم ارتكبه شخص آخر، من تلك الآيات قوله تعالى: {ولا تكسب كل نفس إلا عليها ولا تزر وازرة وزر أخرى} (الأنعام:164)، وقوله سبحانه: {كل امرئ بما كسب رهين} (الطور:21)، ونحو ذلك من الآيات التي تقرر هذا المعنى.

بالمقابل ثمة آيات أخرى، تفيد أن العقاب يلحق بمن ليس له يد في فعله أو ارتكابه، نقرأ في ذلك قوله تعالى: {واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة} (الأنفال:25)، ونحو هذا قوله تعالى: {وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا} (الإسراء:16). فهاتان الآيتان تدلان على أن العقاب يعمُّ الناس جميعاً، مع أن الذنب والمعصية لم يكن منهم جميعاً، بل كان من فئة خاصة ومحددة، فئة الظالمين في الآية الأولى، وفئة المترفين في الآية الثانية.

وقد يبدو للقارئ العَجِل أن بين هذه الآيات تعارضاً وتناقضاً، من جهة أن بعضها يخصص العقاب بفاعل الذنب فحسب، والبعض الآخر يعمم العقاب على الفاعلين وعلى غير الفاعلين، وذلك لا يستقيم في شرائع البشر، فكيف يستقيم في شريعة خالق البشر؟ هذا وجه التعارض بين الآيات الآنفة الذكر.  

وقد أجاب أهل العلم على هذا السؤال جواباً يزيل الإشكال، ويرفع ما يبدو من تعارض وتناقض بين تلك الآيات، فقالوا:

إن الأصل في العقاب أن يكون خاصاً، لكن لما كان الناس يعيشون في مجتمع واحد، ويتقاسمون معاً أفراح الحياة وأتراحها، كان عليهم أن يتحملوا المسؤولية الجماعية في بناء هذا المجتمع، ووضعه على مساره الصحيح، فإذا حاول البعض أن يخرق هذا المسار، أو أن يغير من اتجاهه، فإنه يتعين على الآخرين الأخذ على يده، وإعادته إلى جادة الصواب والرشاد، فإذا لم يفعلوا ذلك كان عليهم أن يتحملوا نتيجة ذلك التقصير.

إذن العقاب من حيث الأصل شخصي وفردي وهو جار كذلك، إذا لم يكن للذنب المرتكب تأثير على المجتمع، أما إذا كان الذنب يتعدى حدود الشخص وحدود الفرد، فإن على المجتمع في مثل هذه عليه الحالة أن يتحرك ليحفظ جانبه، ويحمي أمنه، فإن لم يفعل ذلك كان مقصراً، وبالتالي عليه أن يتحمل عاقبة هذا التقصير.

ونمثل لذلك بمثال يقرِّب الأمر، ويوضح المسألة، فنقول: إن الولد إذا فعل فعلاً مضراً بالآخرين، كأن يسب أو يشتم أهل الحي الذي يقيم فيه، أو يسرق بيتاً من بيوت ذلك الحي، أو يفعل شيئاً من هذا القبيل، فلا يمكن والحالة هذه أن نحاسب الولد فحسب، من غير أن نحاسب أباه أيضاً، فإن أباه مشارك له في كل ما فعل، ويتحمل قسطاً من المسؤولية والمحاسبة على فعل ولده؛ لأنه قصر في توجهيه توجيهاً سلمياً، وأهمل تنشئته تنشئة صالحة، وبالتالي كان عليه أن يتحمل جزاء ما قام به ولده، وليس له أن يقول: إن هذا من فعل ولدي، ولا أتحمل جزاء ما فعل.

وعلى هذا النحو يقال فيما نحن بصدده من الآيات، وذلك أن الناس إذا قصَّروا في واجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، كان ذلك مدعاة لعموم العقاب، وسبباً لنـزول العذاب، وليس لهم أن يقولوا: ليس الذنب ذنبنا، وليس من العدل عقابنا؛ لأنا نقول: ما داموا مسلمين، ويعيشون في هذا المجتمع معاً، ويتحملون جزءاً من التبعة والمسؤولية، كان عليهم ألا يدعوا الظالم يتمادى في ظلمه، وألا يتركوا أهل الغيِّ يسترسلون في غيهم، بل عليهم أن يأمروا بكل ما هو معروف، وأن ينهوا عن كل ما هو منكر، فإذ هم لم يفعلوا ذلك، فعليهم أن يتحملوا عاقبة أمرهم.

قال ابن العربي القرطبي مقرراً هذا المعنى: "إن الناس إذا تظاهروا بالمنكر، فمن الفرض على كل من رآه أن يغيره، فإذا سكت عليه فكلهم عاص. هذا بفعله وهذا برضاه. وقد جعل الله في حكمه وحكمته الراضيَ بمنـزلة العامل".

وهذا المعنى الذي قررناه آنفاً، تشهد له أحاديث عديدة، تشد من أزره، وتأخذ بيده إلى مصافِّ السنن الكونية التي أقام الله عليها أمر الحياة، {ولن تجد لسنة الله تبديلا} (الأحزاب:62).

فمن تلك الأحاديث التي تؤكد على هذا الواجب الاجتماعي، واجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، قوله صلى الله عليه وسلم: (مثل القائم على حدود الله والواقع فيها، كمثل قوم استهموا على سفينة، فأصاب بعضهم أعلاها، وبعضهم أسفلها، فكان الذين في أسفلها، إذا استقوا من الماء، مروا على من فوقهم، فقالوا: لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقاً، ولم نؤذ من فوقنا، فإن يتركوهم وما أرادوا، هلكوا جميعاً، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعاً) رواه البخاري. ومعنى (استهموا): اقترعوا، أي: اقترعوا من يجلس في أعلى السفينة، ومن يجلس في أسفلها.

قال القرطبي بعد أن ساق هذا الحديث: "ففي هذا الحديث تعذيب العامة بذنوب الخاصة. وفيه استحقاق العقوبة بترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. قال علماؤنا: فالفتنة إذا عملت هلك الكل. وذلك عند ظهور المعاصي، وانتشار المنكر وعدم التغيير".

ومنها ما ورد في "الصحيحين" عن زينب بنت جحش رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم استيقظ من نومه فزعاً، وهو يقول: (لا إله إلا الله، ويل للعرب من شر قد اقترب، فُتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج...)، قلت: يا رسول الله! أنهلك وفينا الصالحون؟ قال: (نعم، إذا كثر الخبث)، و(الخبث): الزنى.

ومنها ما صحَّ عن أبي بكر رضي الله عنه أنه قال: يا أيها الناس! إنكم تقرؤون هذه الآية: {يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم} (المائدة:105)، وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إن الناس إذا رأوا الظالم، فلم يأخذوا على يده، أوشك أن يعمهم الله بعقاب منه)، رواه أصحاب السنن إلا النسائي.

ومنها ما روي عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن أول ما دخل النقص على بني إسرائيل، كان الرجل يلقى الرجل فيقول: يا هذا! اتق الله، ودع ما تصنع، فإنه لا يحلُّ لك، ثم يلقاه من الغد، فلا يمنعه ذلك أن يكون أكيله وشريبه وقعيده، فلما فعلوا ذلك، ضرب الله قلوب بعضهم ببعض، ثم قال: {لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم} (المائدة:78)، إلى قوله: {فاسقون} (المائدة:81)، ثم قال: كلا، والله لتأمرن بالمعروف، ولتنهون عن المنكر، ولتأخذن على يدي الظالم، ولتأطرنه على الحق أطراً، ولتقصرنه على الحق قصراً) رواه أبو داود. ومعنى (لتأطرنه)، أي: لتحملنه على الحق والصواب، ولو عن غير إرادة منه.

وفي لفظ آخر عند الترمذي: (والذي نفسي بيده، لتأمرن بالمعروف، ولتنهون عن المنكر، أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقاباً منه، ثم تدعونه فلا يستجاب لكم)، قال الترمذي: حديث حسن.

وفي مسند الإمام أحمد أن عديًّا رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إن الله لا يعذب العامة بعمل الخاصة، حتى يروا المنكر بين ظهرانيهم، وهم قادرون على أن ينكروه، فلا ينكروه، فإذا فعلوا ذلك، عذَّب الله الخاصة والعامة).

وقد روي عن ابن عباس رضي الله عنهما في تفسير قوله تعالى: {واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة}، قال: أمر الله المؤمنين أن لا يُقرُّوا المنكر بين ظهرانيهم، فيعمهم الله بالعذاب. قال ابن كثير معقباً على قول ابن عباس: وهذا تفسير حسن جداً.

وقد يقال أيضاً: إن الآيات التي خصت الجزاء بفاعل الذنب فحسب دون غيره محمولة على عذاب الآخرة، فالأمر يومئذ ينطبق عليه قوله تعالى: {كل امرئ بما كسب رهين}، وينطبق عليه كذلك قوله سبحانه: {يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها وتوفى كل نفس ما عملت وهم لا يظلمون} (انحل:111)، فكل إنسان يوم القيامة، يوم الحساب والجزاء، مرتهن بعمله، إن خيراً فخير، وإن شراً فشر.

أما الآيات التي نصت على عموم العذاب، فمحمولة على العقاب الدنيوي، وينطبق عليها الآيات الناصة على عموم العقاب، كقوله سبحانه: {ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون} (الأعراف:96)، وقوله تعالى: {وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون} (النحل:112).

يرشد لهذا المعنى ما ثبت في "الصحيحين" من حديث ابن عمر رضي الله عنهما، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم، يقول: (إذا أنزل الله بقوم عذاباً، أصاب العذاب من كان فيهم، ثم بعثوا على أعمالهم)، فالعذاب في الدنيا مشترك، أما في الآخرة فالحساب يكون بحسب الأعمال والنيات.

ويرشد له أيضاً ما رواه مسلم عن عائشة رضي الله عنها أنها رأت رسول الله صلى الله عليه وسلم اضطرب جسمه، وتحركت أطرافه في منامه، فقالت: يا رسول الله! صنعت شيئاً في منامك لم تكن تفعله، فقال: (العجب: إن ناساً من أمتي يؤمون بالبيت برجل من قريش، قد لجأ بالبيت، حتى إذا كانوا بالبيداء خُسف بهم)، فقلنا: يا رسول الله! إن الطريق قد يجمع الناس، قال: (نعم، فيهم المستبصر، والمجبور، وابن السبيل، يهلكون مهلكاً واحداً، ويصدرون مصادر شتى، يبعثهم الله على نياتهم)، فالمَهْلَك واحد للجميع، أما المرجع والمآب فبحسب الأعمال والنيات.

والمهم في الأمر، أن على الناس أن يأمروا بالمعروف وينهوا عن المنكر، ويبذلوا غاية الوسع في القيام بهذا الواجب الاجتماعي، ولا ينبغي أن يَدَعُوا أهل الفساد يمرحون في المجتمع ويسرحون من غير أن يأخذوا على أيديهم، فإن لم يفعلوا ذلك، فإن العذاب لا شك نازل بهم. فهذه سنة الله في الأولين والآخرين {فلن تجد لسنة الله تبديلا ولن تجد لسنة الله تحويلا} (فاطر:43).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميناتـو
صديق جديد
صديق جديد



الأوسمة :
ذكر عدد الرسائل : 128
العمر : 24
الإقامة : ♥
الدولة : خصوص الذنب وعموم العقاب Jazaer
الجنسية : خصوص الذنب وعموم العقاب Gzaery
تاريخ التسجيل : 07/11/2013
السٌّمعَة : 0

خصوص الذنب وعموم العقاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: خصوص الذنب وعموم العقاب   خصوص الذنب وعموم العقاب Emptyالسبت أكتوبر 01, 2016 1:24 am

شكرا على الموضوع بارك الله فيك اختي دموع الحروف موضوع في القمة جعله الله في ميزان حسناتك ان شاء الله ننتضر المزيد من ابداعاتك و ربي يخليك لينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبودي العراقي
نجم المنتدى
نجم المنتدى
عبودي العراقي


الأوسمة :
ذكر عدد الرسائل : 3781
العمر : 104
الإقامة : في العراق
الدولة : خصوص الذنب وعموم العقاب Iraq
الجنسية : خصوص الذنب وعموم العقاب Iraqy
تاريخ التسجيل : 04/11/2013
السٌّمعَة : 21

خصوص الذنب وعموم العقاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: خصوص الذنب وعموم العقاب   خصوص الذنب وعموم العقاب Emptyالسبت أكتوبر 01, 2016 4:15 pm


جزاك الله الخير اختي دموع
ودام ابداعك في صفحات المنتدى
وجعله في موازين حسناتك
تحياتي الك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
* بقايا روح *
مراقبة قسم المنتديات الاسلامية
مراقبة قسم المنتديات الاسلامية
* بقايا روح *


الأوسمة :
خصوص الذنب وعموم العقاب 1434607027571خصوص الذنب وعموم العقاب I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 17288
العمر : 31
الإقامة : دنيا الاحزان
الدولة : خصوص الذنب وعموم العقاب Iraq
الجنسية : خصوص الذنب وعموم العقاب Iraqy
تاريخ التسجيل : 04/03/2013
السٌّمعَة : 40

خصوص الذنب وعموم العقاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: خصوص الذنب وعموم العقاب   خصوص الذنب وعموم العقاب Emptyالأحد أكتوبر 02, 2016 1:00 pm

بارك الله فيك وبجهودك
المباركة القيمة أسال لك التوفيق والسداد
وأن يجمعنا الله ويبقينا على الود والمحبة والإخاء
وان يجزيك خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
spacepower
مشرف منتدى الأنمي الحديث
مشرف منتدى الأنمي الحديث
spacepower


الأوسمة :
خصوص الذنب وعموم العقاب P_239r5101خصوص الذنب وعموم العقاب 1434606728541خصوص الذنب وعموم العقاب I_c3c0f377bf1

ذكر عدد الرسائل : 50292
العمر : 35
الإقامة : spacepower
الدولة : خصوص الذنب وعموم العقاب Iraq
الجنسية : خصوص الذنب وعموم العقاب Iraqy
تاريخ التسجيل : 20/05/2009
السٌّمعَة : 94

خصوص الذنب وعموم العقاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: خصوص الذنب وعموم العقاب   خصوص الذنب وعموم العقاب Emptyالأحد أكتوبر 02, 2016 1:16 pm





كالعادة إبداع رائع


وطرح يستحق المتابعة

شكراً لك

بإنتظار الجديد القادم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن البلد
شمس المنتدى
شمس المنتدى
ابن البلد


الأوسمة :
خصوص الذنب وعموم العقاب 1434606728541خصوص الذنب وعموم العقاب I_6748d8318a1خصوص الذنب وعموم العقاب JR1pBخصوص الذنب وعموم العقاب 37589959

عدد الرسائل : 22103
العمر : 30
الإقامة : بالبلد
الدولة : خصوص الذنب وعموم العقاب Iraq
الجنسية : خصوص الذنب وعموم العقاب Unknow
تاريخ التسجيل : 13/02/2013
السٌّمعَة : 39

خصوص الذنب وعموم العقاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: خصوص الذنب وعموم العقاب   خصوص الذنب وعموم العقاب Emptyالأحد أكتوبر 02, 2016 3:05 pm

بارك الله فيك على الجهد القيم والمميز
وفي انتظار جديدك الأروع والاجمل
لك مني أجمل التحيات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كازوها
مشرفة منتدى الأنمي القديم
مشرفة منتدى الأنمي القديم
كازوها


الأوسمة :
خصوص الذنب وعموم العقاب 1434606867371خصوص الذنب وعموم العقاب I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 65926
العمر : 37
الإقامة : العـــراق
الدولة : خصوص الذنب وعموم العقاب Iraq
الجنسية : خصوص الذنب وعموم العقاب Iraqy
تاريخ التسجيل : 05/02/2009
السٌّمعَة : 48

خصوص الذنب وعموم العقاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: خصوص الذنب وعموم العقاب   خصوص الذنب وعموم العقاب Emptyالأحد أكتوبر 02, 2016 3:14 pm




موضوع جميل كجمال صاحبته
عاشت ايدك غاليتي وادامك عطرا ونورا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسمو بأخلاقي
شمس المنتدى
شمس المنتدى
أسمو بأخلاقي


الأوسمة :
خصوص الذنب وعموم العقاب 1434607027571خصوص الذنب وعموم العقاب I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 14584
العمر : 26
الإقامة : في وطنـــي
الدولة : خصوص الذنب وعموم العقاب Iraq
الجنسية : خصوص الذنب وعموم العقاب Iraqy
تاريخ التسجيل : 09/03/2013
السٌّمعَة : 8

خصوص الذنب وعموم العقاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: خصوص الذنب وعموم العقاب   خصوص الذنب وعموم العقاب Emptyالأحد أكتوبر 02, 2016 3:33 pm


طرح لآمس الجمآل
وتسلل إلى الآعمآق

لــ يسقينآ من روعته مآ يكفي
جمال في كل نآحية

شآكرة لك من القلب
ودام ذوقك ينزف اعذب ما لديه
بين طيات هذه الواحة

في شوق مستمر لجهدك وتميزكـ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بغـــــداد
شمس المنتدى
شمس المنتدى
بغـــــداد


الأوسمة :
خصوص الذنب وعموم العقاب 1434607027571خصوص الذنب وعموم العقاب I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 12950
العمر : 29
الإقامة : بالعراق والعراق باعماقي وفلسطين وطني ويسكن قلبي ووجداني
الدولة : خصوص الذنب وعموم العقاب Iraq
الجنسية : خصوص الذنب وعموم العقاب Iraqy
تاريخ التسجيل : 06/02/2013
السٌّمعَة : 9

خصوص الذنب وعموم العقاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: خصوص الذنب وعموم العقاب   خصوص الذنب وعموم العقاب Emptyالأحد أكتوبر 02, 2016 3:52 pm


آنتقآء يقطر روعة وتفردآ ..

طبت وطآب مقآمكــ هنآ..



وفي كل مكآن يسقط فيه آسمكـــ..

لروحك آكآليل آلورد..


دمت بـ نقآء..
||

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.spacepoweriq.net
الليدي لين
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
الليدي لين


الأوسمة :
خصوص الذنب وعموم العقاب XCq77148

انثى عدد الرسائل : 56848
تاريخ التسجيل : 18/02/2008
السٌّمعَة : 141

خصوص الذنب وعموم العقاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: خصوص الذنب وعموم العقاب   خصوص الذنب وعموم العقاب Emptyالأحد أكتوبر 02, 2016 6:46 pm




مشكورة اختي الغالية
على بذلك هذه الجهود الراقية
يعطيك العافية ويسلم ايديك ياجميلة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاورو
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
كاورو


الأوسمة :
خصوص الذنب وعموم العقاب I_5b2274d1fd1خصوص الذنب وعموم العقاب 1434606728541خصوص الذنب وعموم العقاب I_e8385f594d1

انثى عدد الرسائل : 70859
العمر : 100
الإقامة : الرمادي
الدولة : خصوص الذنب وعموم العقاب Iraq
الجنسية : خصوص الذنب وعموم العقاب Iraqy
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
السٌّمعَة : 187

خصوص الذنب وعموم العقاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: خصوص الذنب وعموم العقاب   خصوص الذنب وعموم العقاب Emptyالأحد أكتوبر 02, 2016 10:56 pm

الله يبارك فيك
ويسدد خطاك ويحقق مناك
على انتقائك الرائع للمواضيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموخ العراق
نجم المنتدى
نجم المنتدى
شموخ العراق


الأوسمة :
عدد الرسائل : 4572
العمر : 30
الإقامة : العراق
الدولة : خصوص الذنب وعموم العقاب Iraq
الجنسية : خصوص الذنب وعموم العقاب Iraqy
تاريخ التسجيل : 27/01/2014
السٌّمعَة : 10

خصوص الذنب وعموم العقاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: خصوص الذنب وعموم العقاب   خصوص الذنب وعموم العقاب Emptyالإثنين أكتوبر 03, 2016 10:59 pm

بارك فيـك رب الارض والسماء
وجزاكـ عــنـــا خــيـر الجــــــزاء
ورفـــع عنــك كـل هـــم وبــــــــلاء
وحشـــرك مــع الانبيـــــاء والشهـــــداء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صدى الابداع
صديق ذهبي
صديق ذهبي
صدى الابداع


الأوسمة :
عدد الرسائل : 2709
العمر : 24
الإقامة : العراق العظيم
الدولة : خصوص الذنب وعموم العقاب Iraq
الجنسية : خصوص الذنب وعموم العقاب Iraqy
تاريخ التسجيل : 27/01/2014
السٌّمعَة : 15

خصوص الذنب وعموم العقاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: خصوص الذنب وعموم العقاب   خصوص الذنب وعموم العقاب Emptyالإثنين أكتوبر 03, 2016 11:10 pm

مجهود رائع
بارك الله فيكـ
ولا حرمكـ الأجر
دمت برضى الله وفضله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
iraqi
شمس المنتدى
شمس المنتدى
iraqi


الأوسمة :
خصوص الذنب وعموم العقاب 1434607027571خصوص الذنب وعموم العقاب I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 13714
العمر : 33
الإقامة : iraq
الدولة : خصوص الذنب وعموم العقاب Iraq
الجنسية : خصوص الذنب وعموم العقاب Iraqy
تاريخ التسجيل : 30/08/2012
السٌّمعَة : 46

خصوص الذنب وعموم العقاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: خصوص الذنب وعموم العقاب   خصوص الذنب وعموم العقاب Emptyالثلاثاء أكتوبر 11, 2016 1:20 pm


شكر جزيلا لك لهذا الطرح الجميل
ننتظر المزيد من الابداع والتميز من مجهوداتكم الرائعه

تحيتي وتقديري لكم
وددي قبل ردي .....!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خصوص الذنب وعموم العقاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل العقاب وسيلة للتربية؟
» هل العقاب وسيلة للتربية؟
» العقاب بالضرب في التربية الإسلامية
» كيف تتخلص من عقدة الذنب
» عجب الذنب.. اكتشافات جديدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: المنتديات الاسلامية :: منتدى القرآن الكريم-
انتقل الى: