منتديات سبيس باور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

 أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن

اذهب الى الأسفل 
+9
spacepower
هيمورا كينشن
كازوها
iraqi
روح الصداقة
دموع الحروف
اطياف حائرة
* بقايا روح *
كاورو
13 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كاورو
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
كاورو


الأوسمة :
أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن I_5b2274d1fd1أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن 1434606728541أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن I_e8385f594d1

انثى عدد الرسائل : 70859
العمر : 100
الإقامة : الرمادي
الدولة : أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Iraq
الجنسية : أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Iraqy
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
السٌّمعَة : 187

أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن   أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Emptyالسبت نوفمبر 11, 2017 10:16 pm

أنزل الله تعالى القرآن ليغدو روحاً يحيى الله به قلوب الموتى، ونوراً يهدي به ذوي القلوب الحيرى، أرسى عدداً عظيماً من المبادئ التي تبني التزكية القلبية، والبصيرة العقلية، والنور الذي يمشي المنعم عليه بين الناس، ومن هذه المبادئ العظيمة الرائعة: مبدأ القسط في نقل الأخبار، وتوصيف الوقائع، مما يعطى دقة كبيرة في التحليل مع إخراج ذلك في ثوب قشيب من الجمال اللفظي، ولوحة رائعة من الكمال التركيبي، والقرآن الكريم يربي وسائل الإعلام، ومؤسسات التعليم، ومنابر التربية على النقل الصادق، والتوثيق الواقعي لما يجوز نقله من الأخبار، أو لما ينبغي بيانه من الأحكام.




الفرق بين القسط والعدل:




بنى الله الكون على (القسط) فقال سبحانه: {وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ * أَلَّا تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ * وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ} (الرحمن:7 - 9)، وجعل من أعظم صفاته القيام بالقسط فقال سبحانه: {شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} (آل عمران: 18)، وقد ورد الأمر بالعدل والقسط في كثيرٍ من النصوص القرآنية،  كَقَوْلِهِ تَعَالَى: {إِنَّ اللهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ} (النجل:90)، وَقَوْلِهِ: {فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ} (الحجرات:9)، وقوله تعالى: {وَأُمِرْتُ لِأَعْدِلَ بَيْنِكُمْ} (الشورى:15)، وَقَوْلِهِ: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا} (النساء:135) الْآيَةَ، وَفِي مَعْنَاهَا قَوْلُهُ تَعَالَى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللهَ إِنَّ اللهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ} (المائدة:8)، وذكروا في الفرق بين القسط والعدل وجوهاً منها:




1) أن القسط هو العدل البين الظاهر، ومنه سمي المكيال قسطاً، والميزان قسطاً؛ لأنه يصور لك العدل في الوزن حتى تراه ظاهراً، وقد يكون من العدل ما يخفى.




2) جمع الله بين ذكر القسط والعدل في عدد من الآيات منها قوله تعالى: {وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْب} (الأنعام:152) ويدخل فِي الأمر بقول العدل –كما ينقل الرازي- كُلُّ مَا يَتَّصِلُ بِالْقَوْلِ كالدَّعْوَةِ إِلَى الدِّينِ، وَتَقْرِيرِ الدلائل عليه، وأن يكون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واقعاً على وجه العدل من غير زيادة في الإيذاء والإيحاش ونقصان عن القدر الواجب، ويدخل فيه الحكايات التي يذكرها الرجل حتى لا يزيد فيها ولا ينقص منها، ومن جملتها تبليغ الرسالات عن الناس، فَإنه يجب أن يؤديها من غير زيادة ولا نقصان. ويدخل فيه حكم الحاكم بالقول ثم إنه تعالى بين أنه يجب أن يسوى فيه بين القريب والبعيد؛ لأنه لما كان المقصود منه طلب رضوان الله تعالَى، لم يختلف ذلك بالقريب والبعيد.

لكننا نلاحظ أن العدل هنا اختص بالقول، والقسط ظهر في الفعل مع آلة ظاهرة وهي المكيال والميزان.




3) كما نجد أن كلمة القسط تأتي في القرآن بمعنى الحكم القضائي {وَإِنْ حَكَمْتَ فَاحْكُم بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ} (المائدة:42)، {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاء لِلّهِ} (النساء:135). ومن أسماء الميزان القسطاس {وَأَوْفُوا الْكَيْلَ إِذا كِلْتُمْ وَزِنُواْ بِالقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ} (الإسراء:35). وللعلم كلمة يقوم لم ترد في القرآن مع العدل (قوامين بالقسط) فقط {لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ}(الحديد:25)، {وَأَن تَقُومُواْ لِلْيَتَامَى بِالْقِسْطِ}(النساء:127)، {شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ}(آل عمران:18)،  {وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ}(الرحمن:9)، {وَيَا قَوْمِ أَوْفُواْ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ} (هود:85).




4) وقيل: (العدل) هو الحكم بالحق " فقط " أما (القسط ) فهو تنفيذ هذا العدل، {فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ} (الحجرات:9)، ويظهر أن في القسط قدراً أكبر من العدل لصالح طرف من الطرف المضاد له أو أطراف متعددة من قبل طرف ثالث لزيادة الإنصاف، أو سل سخائم الصدور؛ لذا جاءت القسط هنا بعد أن يتم العدل، وقال النبي صلى الله عليه وسلم -فيما رواه ابن ماجه- عن جابر، قَال: قَال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا وزنتم فأرجحوا).




فإذا كانت حقيقة العدل تتضمن التساوي والتعادل بين الطرفين بما يجعل كل طرف يأخذ حقه، ولو لم تحدث المماثلة الحقيقية (كذكور الأبناء الورثة مع الإناث) فإن حقيقة القسط تتضمن إعطاء شيء من القسط (الحظ والنصيب) الشخصي من طرف للطرف الآخر، أو من مصلحين بين الطرفين للطرفين.








من مظاهر القسط في الأخبار، والعدل في توصيف الوقائع في القرآن الكريم:




أولاً: ذكر الإشارة إلى فريق ضمن جهة من الناس احتراساً من تعميم الحكم على الجهة، ومن ذلك:




1) قوله سبحانه: {أَفَتَطْمَعُونَ أَنْ يُؤْمِنُوا لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ} (البقرة:75)، فذكر أن المحرفين هم فريق، وليس جميع غير المؤمنين بالقرآن الكريم، ومن الآية نستنبط أن هذا الغالبية الكاسحة من اليهود لن يؤمنوا لنا بالقرآن الكريم، ولكن المحرفين فريق منهم وليس جميعهم كذلك، إلا أن هذا الفريق له الرياسة والريادة، ولذا يتسبب في إغواء غيره.




2) قوله تعالى: {أَوَكُلَّمَا عَاهَدُوا عَهْدًا نَبَذَهُ فَرِيقٌ مِنْهُمْ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ} (البقرة:100). والظاهر أن (بل) ليست للإضراب الانتقالي البياني، بل للإضراب الانتقالي التنويعي، فالذين نبذوه فريق منهم، وغالباً ما يكونون قلة، لكن لهم الصولة والجولة والعبث والإفساد وجذب عقول العباد، فيجتمع حولهم الكثرة الكاثرة من الهمج الرعاع، ويصمت الآخرون إيثاراً للسلامة، وقد يدخلون في قول النبي صلى الله عليه وسلم -فيما رواه مسلم- أن رسول اللّه صلى الله عليه وسلم، قَالَ: (ستكون أمراء، فتعرفون وتنكرون، فمن عرف برئ، ومن أنكر سلم، ولكن من رضى وتابع) فالآية بينت بأسلوب موجز عجيب أن: الفريق النابذ للعهد قليل، تبعه الأكثر الصامت المترقب، فمال إليهم وصاروا مع الفريق النابذ الأكثر غير المؤمن، والأقل هم بين مؤمن ساكت يبرأ منهم، أو منكرٍ لأفعالهم.




ومثل ما سبق قوله تعالى:




3) قوله عز وجل: {وَلَمَّا جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ كِتَابَ اللَّهِ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لَا يَعْلَمُونَ} (البقرة:101)، فذكر الفريق أيضاً.




4) قوله تعالى: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ يُدْعَوْنَ إِلَى كِتَابِ اللَّهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِنْهُمْ وَهُمْ مُعْرِضُونَ} (آل عمران:23)، فقوله تعالى: {فَرِيقٌ مِنْهُمْ} هذه عادة الإنصاف والدقة في القرآن الكريم لأن هذا الوصف-كما يقول صاحب تفسير المنار- ليس عاما لكل فرد منهم، وهذه كما يقول أقول: وهذا مما عهدنا في أسلوب القرآن من تحديد الحقائق والِاحتراس في الحكم على الأمم، فتارة يحكم على فريق منهم في مقام بيان شؤونهم، وتارة يحكم على أكثرهم، وإذا أطلق الحكم في بعض الآيات يتبعه بالاستثناء الأقل كقوله: {تَوَلَّوْا إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ} (البقرة:246).




5) قوله سبحانه: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَخْشَوْنَ النَّاسَ كَخَشْيَةِ اللَّهِ أَوْ أَشَدَّ خَشْيَةً} (النساء:77).




6) قوله عز وجل: {لَقَدْ تَابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ مِنْ بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِنْهُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ إِنَّهُ بِهِمْ رَءُوفٌ رَحِيمٌ} (التوبة:117).




7) قوله تعالى: {ثُمَّ إِذَا كَشَفَ الضُّرَّ عَنْكُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِنْكُمْ بِرَبِّهِمْ يُشْرِكُونَ} (النحل: 54).




 قوله عز وجل: {إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌ مِنْ عِبَادِي يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ} (المؤمنون:109)، والمؤمنون صنفان غالباً: مؤمنون لكنهم لا يجهرون بإيمانهم ولا يظهرون الاعتزاز بمبادئ دينهم خاصة في الفتن، ومؤمنون يجهرون بذلك، وكلهم يستحق التشريف بنسبته إلى الله (عبادي)، إلا أن المعتزين هم من يسخر الساخرون منهم لا أولئك الساكتون، فذكر الله هذا الصنف.




9) قوله سبحانه: {وَيَقُولُونَ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالرَّسُولِ وَأَطَعْنَا ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِنْهُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُولَئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ} (النور:47).




10) قوله تعالى: {وَإِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ مُعْرِضُونَ} (النور:48) وهذا فريق من فريق لأنه ابتدأ الوصف بقوله: {وَيَقُولُونَ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالرَّسُولِ وَأَطَعْنَا ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِنْهُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُولَئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ} (النور:47)، فصار الفريق في الآية السابقة أسوأ من المتولين بأجسادهم فهو معرض بقلبه، وهذه دقة بالغة.




11) قوله عز وجل: {وَإِذَا مَسَّ النَّاسَ ضُرٌّ دَعَوْا رَبَّهُمْ مُنِيبِينَ إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا أَذَاقَهُمْ مِنْهُ رَحْمَةً إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ بِرَبِّهِمْ يُشْرِكُونَ} (الروم:33).




12) قوله سبحانه: {قَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لَا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِنْهُمُ النَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ إِنْ يُرِيدُونَ إِلَّا فِرَارًا} (الأحزاب:13).




ثانياً: الإتيان بالاستثناء: فإن الاستثناء دليل على الدقة والإحاطة، ومن أمثلته:




1) قوله تعالى: {وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا} (النساء:83). فقوله تعالى: {إِلَّا قَلِيلًا} –كما يقول رشيد رضا- خرج مخرج الاستثناء في اللفظ، وهو دليل على الجمع والإحاطة، فَالاستثناء دلِيل الإحاطة، وكما يقول الأصوليون: معيار العموم، أي: فهو لتأكيد ما قبله كقوله تَعَالَى: {سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى إِلَّا مَا شَاءَ اللهُ} (الأعلى:6، 7)، وهذا الاستعمال وإن كان صحيحاً لا يظهر هنا، وقَد بينا من قَبل أن من دقة القرآن وتحريه للحقائق عدم حكمه بالضلال العام المستغرِق على جميع أفراد الأمة، ومثل هذا الاحتراس متعدد فيه، ولا يكاد يتحراه الناس.




والظاهر أن قوله: {إلا قليلاً} استثناء منقطع، ومعناه: ولولا فضل الله عليكم ورحمته لاتبعتم الشيطان، ولكن قليلاً منكم هم الذين حازوا هذا الفضل والرحمة، فلم يتبعوه، أو يكون المعنى (إلا اتباعاً قليلاً) أي حتى المتفضل عليهم لا يعصمون عيمة كاملة، وأشار البيضاوي إلى هذين المعنيين فقال: "{إِلَّا قَلِيلًا} أي إِلا قليلاً منكم تفضل الله عليه بعقل راجح اهتدى به إلى الحق والصواب، وعصمه عن متابعة الشيطان كزيد بن عمرو بن نفيل، وورقة بن نوفل. أو إلا اتباعاً قليلاً على الندور".




ومثل الإتيان بالاستثناء لتثبيت الدقة في النقل، والأمانة في البيان، والإنصاف في التحليل قوله تعالى:




2) {ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ} (البقرة:83).




3) {فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْا إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ} (البقرة:246).




4) {فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ} (البقرة:249).




5) {فَلَا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلًا} (النساء:46).




6) {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا} (النساء:142).




7) {فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ وَكُفْرِهِمْ بِآيَاتِ اللَّهِ وَقَتْلِهِمُ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَقَوْلِهِمْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَلْ طَبَعَ اللَّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلًا} (النساء:155).




 {وَلَا تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَى خَائِنَةٍ مِنْهُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} (المائدة:13).




9) {فَلَوْلَا كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِنْ قَبْلِكُمْ أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الْأَرْضِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّنْ أَنْجَيْنَا مِنْهُم} (هود:116).




10) {بَلْ كَانُوا لَا يَفْقَهُونَ إِلَّا قَلِيلًا} (الفتح:15).




ثالثاً: الإتيان بوصف مغاير للأوصاف التي تبين الأوصاف السابقة واللاحقة للأغلبية حتى لا يظن العموم:




وذلك مثل قوله تعالى: {وَمِنْ قَوْمِ مُوسَى أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ} (الأعراف:159).




قال ابن عاشور: "فهذا تخصيص لظاهر العموم الذي في قَوله: {وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسى} (الْأَعْرَاف:148) قصد به الاحتراس؛ لئلا يتوهم أن ذلك قَد عمله قَوم موسى كلهم، وللتنبيه على دفع هذا التوهم، قدم {وَمِنْ قَوْمِ مُوسى} على متعلقه".




وهناك أساليب أخرى تدل على هذه الدقة العجيبة في نقل الأخبار وتوصيف الوقائع تبين إعجاز القرآن الخبري، وجماله في التعبير البياني، وعدل أحكامه في توصيف المعاني.








أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن P_13821nmcx1


شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا


أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
* بقايا روح *
مراقبة قسم المنتديات الاسلامية
مراقبة قسم المنتديات الاسلامية
* بقايا روح *


الأوسمة :
أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن 1434607027571أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 17288
العمر : 31
الإقامة : دنيا الاحزان
الدولة : أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Iraq
الجنسية : أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Iraqy
تاريخ التسجيل : 04/03/2013
السٌّمعَة : 40

أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن   أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Emptyالأحد نوفمبر 12, 2017 8:16 pm

بارك الله فيك وبجهودك
المباركة القيمة أسال لك التوفيق والسداد
وأن يجمعنا الله ويبقينا على الود والمحبة والإخاء
وان يجزيك خير الجزاء








شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا

أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن P_220417ck92

أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اطياف حائرة
مشرفة مطبخ سبيس باور
مشرفة مطبخ سبيس باور
اطياف حائرة


الأوسمة :
أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن 1434607027571أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 37794
العمر : 64
الإقامة : بين الاطياف
الدولة : أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Iraq
الجنسية : أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Iraqy
تاريخ التسجيل : 10/03/2013
السٌّمعَة : 42

أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن   أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Emptyالأحد نوفمبر 12, 2017 8:43 pm


كل الشكر والإمتنان لك على روعة انتقائك 
وروعة اختيارك لمواضيعك التي تزين بها منتدانا
سلمت على روعة ماوضعت
نترقب المزيد والجديد والمفيد منك
دمت ودامت لنا روعة مواضيعك
لكـ خالص إحترامى









أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن P_220461opy1
شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا

أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع الحروف
مشرفة منتدى القرآن الكريم
مشرفة منتدى القرآن الكريم
دموع الحروف


الأوسمة :
أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن 10pdid0أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن 1434607027571أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 11816
العمر : 31
الإقامة : جزيرة وسط بحرالدموع
الدولة : أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Iraq
الجنسية : أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Iraqy
تاريخ التسجيل : 08/03/2013
السٌّمعَة : 32

أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن   أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Emptyالأحد نوفمبر 12, 2017 8:52 pm


أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ
دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ
أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ
لك الشكر من كل قلبى








[center]أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن I_1c99ca825d1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الصداقة
مراقبة قسم الانمي
مراقبة قسم الانمي
روح الصداقة


الأوسمة :
أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن P_59jyzp1أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن P_239rakx1أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن I_eb4744df221أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن 2ivbojrأنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن 1434607027571أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 59752
العمر : 28
الإقامة : ·♥ في وطني المجروح ♥·
الدولة : أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Iraq
الجنسية : أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Iraqy
تاريخ التسجيل : 19/07/2013
السٌّمعَة : 224

أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن   أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Emptyالأحد نوفمبر 12, 2017 9:13 pm


تسلمي حبيبتي كاورو على جهدك اللي تبذليه
ربي يديمك خير قدوة النا وما يحرم المنتدى طلتك








أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن P_1597e7nxy1
أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن 1557228125161
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.spacepoweriq.net
iraqi
شمس المنتدى
شمس المنتدى
iraqi


الأوسمة :
أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن 1434607027571أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 13714
العمر : 33
الإقامة : iraq
الدولة : أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Iraq
الجنسية : أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Iraqy
تاريخ التسجيل : 30/08/2012
السٌّمعَة : 46

أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن   أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Emptyالأحد نوفمبر 12, 2017 9:27 pm


شكر جزيلا لك لهذا الطرح الجميل
ننتظر المزيد من الابداع والتميز من مجهوداتكم الرائعه

تحيتي وتقديري لكم
وددي قبل ردي .....!!









أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن 2jadlaf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كازوها
مشرفة منتدى الأنمي القديم
مشرفة منتدى الأنمي القديم
كازوها


الأوسمة :
أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن 1434606867371أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 65926
العمر : 37
الإقامة : العـــراق
الدولة : أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Iraq
الجنسية : أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Iraqy
تاريخ التسجيل : 05/02/2009
السٌّمعَة : 48

أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن   أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Emptyالأحد نوفمبر 12, 2017 10:12 pm

.


مشكورة غاليتي كاورو
على المواضيع الرائعة التي تنشريها
يعطيك العافية ويسلمك










أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن P_2192hjtyz1

شوفوا مشاركاتي عيني عيني ☺️ أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن P_844lpawx1
شوفوا مشاركاتي شلون حلوات أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن P_1143yz4n41
شوفوا مشاركاتي يابة شلون صارو أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن P_2141nss8x1
شوفوا مشاركاتي شلون حلوات أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن P_2142c52dp1
شوفوا مشاركاتي عيني عيني ☺️ أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن P_2174ts6cj1
شوفوا مشاركاتي شلون صارو أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن P_218316oao1
شوفوا مشاركاتي يابة يخبلن أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن P_2183qitls1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هيمورا كينشن
مشرف منتدى التسالي والطرائف
مشرف منتدى التسالي والطرائف
هيمورا كينشن


الأوسمة :
أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن 1434606867371أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن I_c3c0f377bf1

ذكر عدد الرسائل : 53554
العمر : 39
الإقامة : الرمادي
الدولة : أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Iraq
الجنسية : أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Iraqy
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
السٌّمعَة : 60

أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن   أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Emptyالأحد نوفمبر 12, 2017 11:17 pm

شكري وامتناني لك على جمالية انتقائك
..
ربي يجزيك الخير ويبارك بجهودك الطيبة








أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن P_219kssc1
أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن P_906utrti1

أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن I_f69603c0251
قال عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) :
" العراق جمجمة العرب وكنزالرجال ومادة الامصار ورمح الله في الارض فاطمئنوا فإن رمح الله لا ينكسر "
فليخسئ من يتكلم عن العراق بسوء

___
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
spacepower
مشرف منتدى الأنمي الحديث
مشرف منتدى الأنمي الحديث
spacepower


الأوسمة :
أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن P_239r5101أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن 1434606728541أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن I_c3c0f377bf1

ذكر عدد الرسائل : 50292
العمر : 35
الإقامة : spacepower
الدولة : أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Iraq
الجنسية : أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Iraqy
تاريخ التسجيل : 20/05/2009
السٌّمعَة : 94

أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن   أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Emptyالإثنين نوفمبر 13, 2017 8:31 pm





كالعادة إبداع رائع


وطرح يستحق المتابعة

شكراً لك

بإنتظار الجديد القادم











أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن I_f69603c0251
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسمو بأخلاقي
شمس المنتدى
شمس المنتدى
أسمو بأخلاقي


الأوسمة :
أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن 1434607027571أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن I_c3c0f377bf1

عدد الرسائل : 14584
العمر : 26
الإقامة : في وطنـــي
الدولة : أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Iraq
الجنسية : أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Iraqy
تاريخ التسجيل : 09/03/2013
السٌّمعَة : 8

أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن   أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Emptyالإثنين نوفمبر 13, 2017 8:42 pm


طرح لآمس الجمآل
وتسلل إلى الآعمآق

لــ يسقينآ من روعته مآ يكفي
جمال في كل نآحية

شآكرة لك من القلب
ودام ذوقك ينزف اعذب ما لديه
بين طيات هذه الواحة

في شوق مستمر لجهدك وتميزكـ










أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن I_e6ed0689871
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بغـــــداد
شمس المنتدى
شمس المنتدى
بغـــــداد


الأوسمة :
أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن 1434607027571أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 12950
العمر : 29
الإقامة : بالعراق والعراق باعماقي وفلسطين وطني ويسكن قلبي ووجداني
الدولة : أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Iraq
الجنسية : أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Iraqy
تاريخ التسجيل : 06/02/2013
السٌّمعَة : 9

أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن   أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Emptyالثلاثاء نوفمبر 14, 2017 8:03 pm


آنتقآء يقطر روعة وتفردآ ..

طبت وطآب مقآمكــ هنآ..



وفي كل مكآن يسقط فيه آسمكـــ..

لروحك آكآليل آلورد..


دمت بـ نقآء..
||









أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن P_6099b4721

شكرا :. عالتوقيع اللي يجنن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.spacepoweriq.net
كايـــ كيد ـــتـــو
قمر المنتدى
قمر المنتدى
كايـــ كيد ـــتـــو


ذكر عدد الرسائل : 7874
العمر : 35
الإقامة : بين مآسي الماضي وأحزان الحاضر
الدولة : أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Iraq
الجنسية : أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Iraqy
تاريخ التسجيل : 27/10/2009
السٌّمعَة : 0

أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن   أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Emptyالخميس نوفمبر 16, 2017 2:44 pm

يعطيك العافية على الطرح الرائع
ننتظر القادم بشوق
مودتي









أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن P_561vq0l91
__ اشكر اختي لين على التوقيع الجميل __
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنجليك
مشرفة المنتدى العـام
مشرفة المنتدى العـام
أنجليك


الأوسمة :
أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن 10pdid0أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن 1434607027571أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 13321
العمر : 33
الإقامة : سوريا
الدولة : أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Sirya
الجنسية : أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Iraqy
تاريخ التسجيل : 08/03/2009
السٌّمعَة : 35

أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن   أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن Emptyالإثنين نوفمبر 20, 2017 9:18 pm

بارك الله فيك ومن نهر الكوثر يسقيك
ويجزيك عنا وعن الاسلام والمسلمين كل خير
على ماتقدمه لنامن مواضيع  تنثر عبيراها
في صفحات وزوايا منتدانا الحبيب









 
أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن P5h8G
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنوار وبصائر قرآنية: من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنوار قرآنية: الاستعاذة
» أنوار قرآنية: البسملة
» أنوار قرآنية: المناسبات والصلات بين أسماء سور جزء الذاريات
» أنوار قرآنية: قصة النجاح في الخروج من حالة الاستضعاف من خلال قصة طالوت وداود عليه السلام
» من أنوار القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: المنتديات الاسلامية :: منتدى القرآن الكريم-
انتقل الى: